أطباء الجزائر يحذّرون من أسوأ سيناريو لكورونا

أطباء الجزائر يحذّرون من أسوأ سيناريو لكورونا
الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:34

أكّد أطباء وممرضون جزائريون أنهم دفعوا ثمنا باهظا أثناء استجابتهم لجائحة كوفيد-19، محذرين من وقوع سيناريو أسوأ بالبلاد؛ فيما حضّوا على الالتزام بتطبيق قواعد النظافة الشخصية.

وقال محمد يوسفي، رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى بوفاريك قرب العاصمة: “نحن نعمل بلا توقف. نحن منهكون تمامًا. بعض (الأطباء) لقوا حتفهم فليرقدوا في سلام، كما أصيب العديد من أعضاء فريقي بالعدوى”.

وكانت بوفاريك أول بلدة في البلد العربي الواقع في شمال إفريقيا تسجل إصابات بفيروس كوفيد-19 في فبراير بعد عودة مواطنين جزائريين من فرنسا وحضورهم حفل زفاف ليصيبوا عائلة بأكملها.

وأوضح يوسفي: “بدأ الوباء هنا وهو يخرج عن السيطرة. المستشفى ممتلئ”، وذكر أنّ بعض الموظفين متعبون إلى درجة أنهم تعرضوا للإغماء أو تعرضوا لحوادث سير.

ويواجه الأطباء والممرضون مخاطر الإصابة بشكل خاص منذ تفشي المرض في فبراير.

وأفادت وسائل الإعلام المحلية بأن 31 عاملاً طبياً لقوا حتفهم، بما في ذلك أربعة منذ بداية الأسبوع الجاري.

وقال عضو اللجنة العلمية الوطنية عبد الكريم سوكحل إنّ حوالي 1700 طبيب وممرض وعامل طبي آخر أصيبوا.

واستخدم بعض الأطباء وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن الغضب واليأس، من بينهم طبيب من مدينة وهران، ثاني كبرى مدن البلاد.

وأعرب الطبيب الذي عرّف نفسه بالأحرف الأولى “إم. ايه” على تويتر عن فخره بأعضاء فريقه “الذين يبذلون قصارى جهدهم”، لكنه أعرب أيضا عن غضبه إزاء “كل هؤلاء الجهلة الذين يدفعون ثمن حماقاتهم”.

وتذمر آخرون لعدم وجود أجهزة تنفس اصطناعي ومعدات حماية شخصية، مطالبين بمزيد من المساعدات من الدولة.

وبعد أن بلغت العدوى ذروتها لأول مرة في أبريل، انخفضت في شكل ملحوظ خلال شهر رمضان.

ولكن بعد أن انتهى شهر الصيام في أواخر مايو، بدأت السلطات في تخفيف إجراءات الإغلاق الصارمة، ليرتفع عدد الحالات مرة أخرى في المستشفيات في جميع أنحاء البلاد.

وقال يوسفي إن مستشفاه ممتلئ تماماً وان عشرات الأشخاص، وأحيانًا عائلات بأكملها، تصل يوميا بأعراض كوفيد-19. وأوضحت الاختبارات إصابة نصف الحالات المشبه بها بالفيروس القاتل.

وأوضح يوسفي: “نحن نتجه نحو الكارثة. الحالات تتزايد”.

-“إنكار”-

وقال معهد باستور الجزائري الذي يجري الاختبارات إنه يتعرض لضغط شديد، إذ يعمل بأكثر من أربعة أضعاف عبء عمله الاعتيادي ليجري أكثر من 2000 اختبار يوميا.

لكن يوسفي قال إنّ العديد من الجزائريين لا يقبلون حقيقة الوضع، فيما يواصل البعض إنكار وجود الفيروس أساسا، وأفاد: “طالما هناك مواطنون في حالة إنكار وأنانية وغير مدركين لحقيقة أنهم يصيبون الناس من حولهم وما يعانيه الأطباء بسببهم فإن الوضع يمكن أن يزداد سوءًا”.

وسجّلت الجزائر، وهي الدولة الأكثر تضرراً في شمال إفريقيا، رسمياً حوالي 18 ألف حالة إصابة بكوفيد-19، بما في ذلك حوالي ألف حالة وفاة.

وبعد شهر من تخفيف الإغلاق الأولي، حثت الحكومة في أواخر يونيو المسؤولين المحليين على التصرف بشكل أكثر صرامة ضد مخالفي قواعد النظافة الشخصية.

وتفرض السلطات الجزائرية وضع الكمامات في الأماكن العامة؛ فيما مازالت التجمعات العامة ممنوعة.

ودعا يوسفي الحكومة إلى “عمليات إغلاق موجهة” في المناطق التي تفشى فيها الفيروس والمزيد من الدعم للأطقم الطبية، وحذّر: “في اليوم الذي لن يستطيع فيه أطباء الخطوط الأمامية القيام بعملهم بسبب الإرهاق، لن يتبقى أحد لرعاية المرضى”.

‫تعليقات الزوار

32
  • محمد
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:41

    الرئيس الجزائري قال ان المنظومة الصحية الجزائرية هي احسن منظومة في شمال افريقيا و افريقيا كلها و ربما في العالم .الرئيس الجزائري يقول اشياء و اشياء بعيدة عن الحقيقة سامحه الله

  • الحبشي
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:48

    أزول
    بربك أيها الكاتب لمن توجه هذا الكلام؟؟؟؟؟ هل اطلعت على الدراسات الجينومية التي أجريت على ساكنة دول شمال إفريقيا؟؟؟
    عار أن تستمروا في نسب هذه البلاد إلى العرب بمجرد أن سكانها يتحدثون بخليط من الأمازيغية و الفرنسية و العربية و الإسبانية.
    كونوا تحشموا شويا

  • المذغري
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:49

    اللهم نجي واشفي وجنب اخوتنا في الجزاءر من هذا الوباء وجميع امة محمد صلى الله عليه وسلم،انك سميع مجيب وبالاجابة جذير.

  • sandine
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:51

    قالها تبون قبل 10 ايام نملك احسن منظومة صحية في افريقيا .. وقبل شهر قال الوضع متحكم فيه … الناس لم تجد قنينات الاوكسجين و بينما تجد الجزائريين يهاجمون المغرب بل وصل الامر ببعض المغاربة من كثرة رايتهم لتعليقات الجزائريين و الدباب الجزائري يجلد في داته و يعتبر المغرب اضعف دولة بل العكس المغرب في الطريق الصحيح رغم بعض النواقص و تعامل المغرب مع كورونا هو الافضل في افريقيا نتمنى فقط من الشعب يعملو كمامة ولي يضيق يديرها على الاقل على فمو رداد ما يخرجش وهكدا سنقضي على كورونا

  • المهاجر
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:51

    هذا راجع الى غباء المسؤولين والعصابة لا يهمهم الشعب العالم كله منهمك مع الوباء وحكامهم يقومون بمناورات عسكرية ضخمة في تيندوف وفي رمضان وفي ذروة الوباء ولم يوفروا حتى الكمامات لشعب كان المغرب هو الوباء الله المستعان

  • ابن تومرت
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 17:59

    نفس ما يقع في المغرب من حيث لا مبالاة بل وإنكار شريحة عريضة من الجهلة وجود الفيروس أصلا.. وكما قال لي احد الاطباء: لن يؤمنوا به، حتى يصابوا به.. لن يؤمنوا به حتى يرقدوا بين الحياة والموت.. لانهم سيعانون أشد العناء فقط.. لكي يتنفسوا.. حين يضيق صدرهم أشد الضيق ويتعفن بالفيروس.. إنها معاناة لم أشاهد مثلها طيلة حياتي المهنية..

  • عبدو
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:03

    من تواضع لله رفعه
    الرئيس تبون قال في احدى خرجاته ان الجزاءر هي البلد الوحيد في افريقيا الذي واجه الفيروس بامكانيات هاءلة أحب من أحب وكره من كره..لكن شهد شاهد من أهلها

  • abdou
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:06

    نسأل الله السلامة لعموم. البشرية وأهل الأرض وأن يخفف عنها ما نزل ٱمين يا رب العالمين

  • C'est triste
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:09

    الله يرفع علينا و عليهم البلاء و يجازي بخير الأطباء و الممرضين و كل العاملين في هذا المجال و يرحم من توفي منهم و من المسلمين و يرزقهم الفردوس دون حساب .

  • amaghrabi
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:09

    مع الاسف الشديد انتشر الفكر الظلامي في جميع الدول العربية الاسلامية ,وهذا الفكر الظلامي الذي يسوق الافكار الرجعية من خلال بعض الايات القرانية او الاحاديث النبوية التي جاءت في سياقات خاصة وهؤلاء يسوقونها على انها ثوابت وبالتالي فاغلاق المساجد هو اثم وكفر ومنكر بحيث لا يصيبنا الاماكتبه الله لنا,وفي يوتوب مواطن ناظوري من خلال كلامه يسوق افكار الاسلاميين يصرخ ويتهم الدولة على انها ارتكبت خطئا لا يغتفر حينما اغلقت المساجد واليوم بالاجراءات الاحترازية لفتح المساجد باستعمال الكمامة والمسافة الواجبة ادعى ان هذا منكر اكثر من اغلاقها وياليتهم تركوها مغلقة لان الصلاة بدون تماس المناكب فهي خدش ومنكر ووو فمع الاسف هؤلاء يسوقون هذه الافكار ومجتمعنا البسيط يسير وراءهم ويرتكب الحماقات مما يصعب المامورية على رجال الصحة الذين يعانون ويضحون بحياتهم من اجل انقاذ المواطنين,فلنفرض ان مواطنا عنيدا لم يحترم القوانين او جماعة من المواطنين لم يحترموا القوانين واصيبوا بالعدوى وذهبوا الى المستشفى ومات بسببهم بعض رجال صحتنا,اليس هذا هو الحمق والكفر والارهاب آفيا ليت دولتنا تعزل كل من سبب المرض لنفسه وبعناده في غ

  • ولد حميدو
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:14

    مهنة التطبيب او التمريض تستدعي نكران الذات و لكن من المفروض ان توفر الدولة الامكانيات و ليس الكلام الفارغ للرءيس فعلى الاقل كان عليه بان يصمت لان الكمال لله عز و جل

  • مواطن
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:14

    كانشوف عندهم ولاية بسكرة مريض مليوح حدى المرحاض و السبيطارات مافيهمش الممرضين و الاهمال و كانقول الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به كثيرا من خلقه

  • عبد الهادي
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:14

    الله يحفظكم جميعا يا اخواني الجزائريين وإنشاء الله ستزول هده السحابة ونعود جميعا للحياة الطبيعية.

  • مراقب
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:14

    أعرب الطبيب الذي عرّف نفسه بالأحرف الأولى "إم. ايه" على تويتر عن فخره بأعضاء فريقه "الذين يبذلون قصارى جهدهم"، لكنه أعرب أيضا عن غضبه إزاء "كل هؤلاء الجهلة الذين يدفعون ثمن حماقاتهم" يقصد فئة عريضة من الجهال الذين يعيشون بيننا الذين لا يتبعون الاجراءات الوقائية

  • اللهم لا شماتة
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:23

    امر عجيب. دولة يقول حكامها انها الاولى أفريقيا في مجال العناية الطبية و دولة نفط و غاز و ليس لديها حتى سياحة جالبة للوباء لتبرير هكذا انتشار للكرونا تصبح بهذه الحال . اتمنى ان يراجع حكام الجزائر موقفهم من العديد من السياسات بدءا بسباق التسلح مع المغرب و توجيه موارد البلد لشراء الادوية، المعدات الطبية تكوير الاطر و تحسين ظروف عيش الامة .
    و الاهم من هذا مد اليد للمغرب لتونس لمورتانيا و ليبيا لصنع غد أفضل بعيدا عن حرب باردة لم تنفع احدا سوى الذين تاجروا بوهم اسمه بوليزاريو

  • مغربية
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:27

    ليهتم تبون بالمنظومة الصحية الجزائرية افضل له و لبلده من صرف اموال طائلة لتمويل البوليساريو في قضية لا تعنيه لا من بعيد و لا من قريب

  • maroc
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:27

    تونس سيدة المنطقة و النتائج على الميدان و الذي يبرر المساحة قطر و الكويت عشر مساحة تونس و تسجلا 600 حالة يوميا أتمنى أن يقبل الجزائريين دخول الخبراء التونسيين لتأطير البؤر و تحديد السياسة الصحية للخروج من الوضع إنشاألله

  • تبون و الشعب مغبون
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:37

    تبون و شعبه مغبون و كورونا دارت فيهم حالة و الجنرلات يشييدون القواعد العسكرية لمحاربة المغرب و لا يشيدون المستشفيات العسكرية لمحاربة كورونا يفكرون غير في مايصنع المغرب

  • محلل متواضع
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:37

    هذه خطة لتخويف الشعب الجزاءري كي لا يخرج الى الشوارع من أجل الحراك الشعبي الذي يطالب النظام الجزاءري بالرحيل.

  • مرتن بري دو كيس
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:41

    الا يستحيو ..؟!؟!؟!…أين هي منظومة الصحة الجزائرية المميزة من بين الدول..بل ارقاها واحسنها في شمال إفريقيا بل في أفريقيا..وربما على مستوى العالم. هذا قول الهرم في الدولة الناس يموتون أيها الرءيس..الأطباء انهكهم التعب مع الممرضين.انهم بشر مثلنا جميعا..وهم معرضون للخطر..وحتى من التجهيزات ليس لدى المستشفيات ما يعينهم على حمل الثقل ..كنقولوا " الفيش. ما يزيد. فالرجلة. " ..حكومتكم تتباهى.وتكذب..الإعلام المملوك معروف بالكذب .والناس تموت…ارحموا انفسكم من التباهي والعجرفة والكبر..بدل إعانة شعب خلقتموه على اراضيكم في تندوف وصرف اموال على حكامه لاضعاف المغرب الذي يسير بخطى ثابتة نحو مستقبل زاهر بحول الله ..بدل من هذا خذوا بجدية تنمية الجزاءر..واخرجوا أهلها من الفقر.يا بلاد البترول..والفقر.ابنوا المستشفيات..وخاصة في هذه الظروف..فانتم محاسبون امام الله على ضياع بلادكم.واهلها..فالبلاد المحكومة من طرف العسكر.لا تعطي عسل ولا سكر.لابناءها..بل تغذيبهم بعلقم مر.

  • الصحراء المغربية
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:55

    على النظام الجزائري أن يهتم بصحة المواطنين ويجتهد لتوفير رعاية طبية تحفظ وتصون كرامتهم. أين ذهبت إيعادات الغاز والبترول؟

  • المهدي
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 18:56

    لا مجال للخوف لان الجزائر لديها احسن منظومة صحية في شمال أفريقيا بل هي احسن من بعض الدول الأوروبية … هذا كلام الرئيس تبون و ليس هزلاً او استهزاء ! يجب محاسبة كل من يقول عكس كلام الرئيس لانه يزرع اليأس و يهدد امن الدولة !!!

  • عبد الرحمان
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:00

    خارج التغطية تماما… الله يعفو
    خارج التغطية تماما… الله يعفو

  • هيركلانو اتحاد طنجة
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 19:01

    اظن ان مثل الجزائر وغيرها من الدول العربية الغير الديمقراطية سوف تستمر في إعطاء المغالطات وخلق نوع من الفزع للاستغلال من أجل السيطرة وحصار شعوبها وكتم الافوه.. كرونا في البلدان العربية أصبحت الغول لشعوبها فقط من أجل نهب.

  • رغد
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 20:05

    الله يستر.الله يرفع الوباء على أشقائنا الجزائريين وعلى العالم بأجمعه ياااارب

  • جواد
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:04

    على المغرب ان يساعد الاخوة الجزائريين ويرسل لهم مستشفى ميداني وأطر صحية لمساعدة الأشقاء الجزائريين حنا خوت وفي الشدائد كيتعرفو الرجال من الشمايت اتمنى ان يرسل صاحب الجلالة مساعدات مستعجلة للجارة راه دول كبار كإيطاليا وغلبهوم المرض ولي اليقين ان الاخوة الجزائريين ما كانوا ليبخلو عنا لو احتجنا مساعدتهم

  • الفيلسوف
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:34

    المشكله هو انه يضيع مجهود الدول في حاله ما كان هناك مواطنون لا يتجاوبون مع السياسات سواء من خلال استعمال القانون او بالطرق الحبيه من خلال التحسيس والتوجيه.. فما دام هناك اشخاص يؤمنون بنظريه المؤامره وكون الامر مفبرك سوف نعود الى نقطه الصفر.. لقد ابان المغرب عن قدرته في التصدي وتدبير الازمات اضافه الى تعاون نسبه تتجاوز ثمانين بالمئه من المواطنين مع كل الاجراءات التي فرضتها المرحله في الختام نتمنى ان يرفع الله عنا هذا الوباء..و ان يحفظ بلدنا المغرب وباقي بلدان المسلمين و ان ينصر ملكنا محمد السادس ..

  • amin sidi
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 21:45

    سلام : سبقو سالفو گال احنا نقدرو نضمو جوج نتع كاس العالم مشي عيل واحد .او هد گال احنا احسن منضومة صحية في شمال افريقيا .
    المغرب ساعد اكتر من عشرين دولة افريقية وعربية بالدواء ومستلزمات طيبية علاش متكونش بين بلدان المغرب العرابي . ولكين المثال كيگول .الراس اللي مايدور حجرة.

  • mesbahi
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 22:03

    إلى رقم 17

    تونس ليست سيدة المنطقة بل هي الأكثر ضعفا و كذبا لأنها في أزمة مالية خانقة و تريد إعادة قطاع السياحة إلى أوجه و كيفما كان الثمن.

    الدليل على ذلك أنها تقوم بعدد ضعيف من التحليلات يوميا (لا تتعدى 2000 يوميا) عكس المملكة الشريفة التي تصل إلى 20000 يوميا .

    تونس تكذب و تغش كما العادة.

    شكرا

  • الصحراوي
    الجمعة 10 يوليوز 2020 - 22:30

    العصابة ترغب في استمرار كورونا لمواصلة خنق الشعب والحجر عليه وإسكات صوت الأحرار.

  • maroc
    السبت 11 يوليوز 2020 - 01:31

    إلى 29
    ماذا تهذي يا هذا هناك منضمات دولية و سفارات أجنبية و المنضمة العالمية للصحة موجودة كعندنا كفى تجني وإستعلاء الكاذب ،هل الٱروبيون يبعثون مواطنيهم دون تحقق هل المانيا فتحت حدودها كذبا،أين كذبت تونس هي تستثمر النجاح الصحي في الإقتصادي كفى حقدا الأمور تدار بالأفعال و ليس الأقاويل و الحقد و تحقق من مصادرك تونس تقوم ب 900 تحليل يومي و أجلت 25000 مواطن و أجبرتهم على الحجر في النزل أين أنت من كل هذا

  • دكدوك
    السبت 11 يوليوز 2020 - 12:00

    1 – محمد

    وماذا تقول عن المنظومة في امريكا ، وفرنسا ، واسباتيا ، …الإصابات اكثر
    والأموات اكثر ، هذا فيروس متنقل حول الأرض….ومع ذلك تبون ليس مبالغا
    في وصف منظومة بلاده الصحية بالنسبة لشمال افريقيا وحتى في افريقيا ،
    السعودية منظومتها قوية والإصابات اكثر من الجزائر ..ماذا تقول؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة