ترامب يخفف الحكم على صديقه "روجر ستون"

ترامب يخفف الحكم على صديقه "روجر ستون"
السبت 11 يوليوز 2020 - 12:42

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قرارا يسمح بتجنيب صديقه روجر ستون، الذي حكم عليه في فبراير بالسجن أربعين شهرا في إطار التحقيق في التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 2016، دخول السجن.

وأعلن البيت الأبيض، في بيان، الجمعة: “اليوم، أمر الرئيس دونالد ترامب بإجراء عفو تنفيذي لتخفيف الحكم غير العادل لروجر ستون”. وأضاف أن ستون هو “ضحية خدعة روسية روّج لها اليسار وحلفاؤه في وسائل الإعلام”، وأصبح الآن “رجلا حرا”.

وكرر بيان البيت الأبيض أن روبرت مولر، المدعي الخاص في قضية التحقيق الروسي، حقق في جريمة مزعومة لم ترتكب إطلاقا، موضحا ما كان يجب أساسا اتهام روجر ستون.

وكان يفترض أن يبدأ ستون تنفيذ الحكم بالسجن الأسبوع المقبل. وقد صدر عليه الحكم، بعد إدانته في نونبر بالكذب في الكونغرس ورشوة شهود.

وقال ستون، عن طريق محاميه الذي نقل تصريحاته إلى وسائل الإعلام، إن “قرار الرأفة” الرئاسي “شرف كبير له”.

لكنّ جيري نادلر وكارولاين مالوني، العضوين الديمقراطيين في الكونغرس، رأيا في هذه الخطوة “استغلالا للسلطة”. وقال رئيسا لجنتي القضاء والمراقبة في مجلسي الشيوخ والنواب إنه “لم يستخدم أي رئيس حقه في العفو لسبب شخصي بهذا الشكل الواضح”.

وقال آدم شيف، النائب الديمقراطي الذي قاد الحملة لعزل الرئيس: “بوجود ترامب أصبح هناك نظامان قضائيان في أمريكا: واحد لأصدقاء ترامب المجرمين، وواحد لأي شخص آخر”.

أما تشاك شومر، رئيس كتلة الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، فقد انتقد “رئيسا لا يخضع للقانون ويعتبر وزارة العدل لعبة لديه”.

وحمّل برلمانيون آخرون على الجمهوريين بسبب تسامحهم مع سلوك ترامب في ما يؤدي إلى ما وصفوه انهيارا لنظام العدالة وسيادة القانون.

وكان ترامب صرح، فور صدور الحكم، بأنه يريد العفو عن ستون (67 عاما)، المستشار السياسي المثير للجدل المعروف بوشم للرئيس ريتشارد نيكسون على ظهره.

وروجر ستون، الذي يقول إنه “معتاد على الضربات”، أدين بالكذب على الكونغرس بشأن اتصالاته مع منظمة ويكيليكس في مسألة رسائل إلكترونية للديمقراطيين تمت قرصنتها خلال حملة انتخابات 2016.

وقدم المدّعون أدلة على كذبه وترهيبه شهودا لتجنب إرباك ترامب.

ضغوط قضائية

تدخل ترامب، خصوصا خلال المحاكمة، منتقدا في تغريدات التوصيات الأولى للمدعين المكلفين التحقيق في القضية.

وبعدما اتهم بتجاوز مبدأ الفصل بين السلطات والضغط على هؤلاء المدعين، أوضح أنه لم يرتكب أي خطأ، معتبرا أن “الوضع غير عادل” وأن هناك “خطأ قضائيا”.

وانسحب المدعون المكلفون بالملف؛ بينما خفضت العقوبة التي طلبتها وزارة العدل، وهي السجن بين سبعة وتسعة أعوام، إلى عقوبة السجن لثلاثة أو أربعة أعوام، قبل أن تحكم القاضية الفيدرالية في نهاية المطاف على ستون بالسجن أربعين شهرا.

وأشاد دونالد ترامب ببيل بار، وزير العدل، على تدخله وهنأه على “اهتمامه بقضية كانت خارجة تماما عن السيطرة”؛ لكن بار، الذي أربكته تصريحات ترامب لأنه مكلف ضمان استقلالية القضاء الفيدرالي الأمريكي وعدم انحيازه، نفى أن تكون هذه التعليقات قد أثرت على قرار القضاء.

وكان الرئيس الأمريكي اتهم أساسا بعرقلة عمل القضاء في التحقيق الروسي، خصوصا بإقالته في بداية ولايته جيمس كومي، مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، الذي كان يحقق في تدخلات أجنبية في انتخابات 2016.

وروجر ستون واحد من ستة أشخاص من المقربين بدرجات متفاوتة من ترامب اتهموا أو صدرت أحكام عليهم في إطار التحقيق في تدخل روسي في الاقتراع الرئاسي السابق.

*أ.ف.ب

‫تعليقات الزوار

4
  • قولوا العام زين
    السبت 11 يوليوز 2020 - 13:04

    ترمب بغيت نتكلم فيه على قد عقلي المدوخ ترمب قبل انتخابه وعد الشعب الأمريكي بانسحابه من البرنامج النووي وانسحب. وعد ببناء جدار المكسيك وبناه وعد بفرض قيود على التجارة الصينية و فرضه وعد بقتل الايراني سليمان وقتله وعد بجعل السعودية بقرة حلوب فحلبها وووووو لهدا غالبية الشعب امريكي معه لانه إدا عاهد وفى وبلباس ديني اقول كافر صادق خير من مؤمن كادب

  • Freethinker
    السبت 11 يوليوز 2020 - 14:13

    ههه، الولايات المتحدة أصبحت من جمهوريات الموز ودكتاتوريات العالم الثالث في عهد ترامب بسبب مستوى الفساد وباك صاحبي الذي انتشر بالعلالي. سيادة القانون أصبحت في خبر كان. ترامب يتدخل ليخرج صديقه المجرم من السجن كما فعل سابقا مع مجرمين آخرين من مناصريه!!!!

  • sun shine state
    السبت 11 يوليوز 2020 - 15:45

    meme aux usa ca existe bakke sahbi.

  • Abderrahim elghalemi
    السبت 11 يوليوز 2020 - 19:02

    ترامب الرئيس الدي اءعياد لاءمريكا هيبتها الرئيس الدي يوخيف الدكتاتوريين ويستغلهم من اءجل رفاهية المواطن الاءمريكي وهو رئيس ملتزم يقدس العهود التي قطعها على نفسه فالقد طبق جميع العهود رغمم انها في العديد من المرات تكون ضد مصالح رجل الاءثار واليوفي لاءصدقاءه ولمبادئه مدام يصب في مصلحة اءمريكا العضمى العز و النصر له

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية