24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | المئات يتظاهرون في جنوب تونس عقب مقتل شاب

المئات يتظاهرون في جنوب تونس عقب مقتل شاب

المئات يتظاهرون في جنوب تونس عقب مقتل شاب

تظاهر المئات في جنوب تونس، السبت، احتجاجا على البطالة وتعبيرا عن غضبهم عقب مقتل شاب على يد الجيش، وفق ما يقولون، وللمطالبة بزيارة الرئيس قيس سعيّد إلى المنطقة.

وردّد المحتجون في بلدة رمادة، الواقعة في ولاية تطاوين، شعارا يقول "إما أن نعيش حياة جيّدة، وإما نموت جميعا!"، وفق شهود وأشرطة فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتصدرت نساء عديدات، أغلبهن مسنّات، التظاهرة التي نددت بتهميش المنطقة والبطالة المنتشرة في صفوف شبابها.

وتعيش رمادة توترا منذ ثلاثة أيام على خلفية مقتل شاب مساء الثلاثاء، يشتبه في أنه يعمل في التهريب.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع إنها فتحت تحقيقا، الخميس، لتحديد إن كان الشاب قد قتل نتيجة رصاص أطلقه عسكريون على أربع سيارات تهريب آتية من ليبيا في منطقة عسكرية مغلقة.

وقالت متظاهرة: "قيس (سعيّد)، نعطيك حتى الساعة الثامنة للقدوم والتحدث معنا".

وصرخت محتجّة ثانية: "نريد مقابلة الرئيس قيس سعيّد! لقد منحناه أصواتنا، عليه القدوم إلى رمادة للاستماع إلينا ورؤية كيف يقتل أبناؤنا!"، وفق ما جاء في فيديو نشرته الصفحة الرسمية لاعتصام الكامور، وهي منطقة في ولاية تطاوين أيضا تجددت فيها الاحتجاجات الاجتماعية منذ أسابيع.

ويعيش جزء من سكان جنوب تونس على التهريب، وهو من المناطق المهمشة التي تسجل نسب بطالة عالية، إضافة إلى تقادم البنى التحتية فيه.

ويطالب محتجون في مركز ولاية تطاوين منذ أسابيع بتطبيق اتفاق وقّع مع الدولة عام 2017 عقب احتجاجات، ينصّ على توظيف آلاف العاطلين عن العمل في المنطقة وتخصيصها بصناديق استثمار.

ويهدد المحتجون بتعطيل الإنتاج في موقع الكامور النفطي المهم الذي يقع في الصحراء، ويبعد ساعتين من مركز الولاية.

وقال سعيّد، الخميس، في شريط فيديو نشرته صفحة رئاسة الجمهورية على "فيسبوك"، إن ما حصل "غير مقبول بكل المقاييس"، ودعا إلى "تهدئة الأوضاع"، معتبرا أن التظاهرات لها "مشروعية" ما دامت سلمية وفي ظل القانون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - الطنجاوي السبت 11 يوليوز 2020 - 21:43
مخاض الديموقراطية طبيعي فرنسا من بعد ثورتها عاشت المخاض أكثر من قرن ليس بالسهل سنين عجاف وفقر مشاكل إقتصادية و تكالب من الخارج ووو هذا هو ثمن الديموقراطية يجب الصبر إن شاء ستكون أول ديموقراطية في العالم العربي
2 - رجاوي في الغربة السبت 11 يوليوز 2020 - 21:53
الشعوب تجهر بالضلم وعدم العدل إلى الشعب المغربي خاضع وراكع لجميع انواع الضلم وعدم المساوات وكأنهم نيام
3 - ريفي حر السبت 11 يوليوز 2020 - 22:01
و يبقى العلم الوطني الوحيد المرفوع عند شعب واع رقم تفقيره و تهميشه بل و حتى قتل افراد منه ..
4 - موغرابي السبت 11 يوليوز 2020 - 22:11
شعار في محله معبر عن ما تعيشه الشعوب العربية ((وردّد المحتجون في بلدة رمادة، الواقعة في ولاية تطاوين، شعارا يقول "إما أن نعيش حياة جيّدة، وإما نموت جميعا!"،)) صحيح إما نعيش او نموت.
5 - ayoub السبت 11 يوليوز 2020 - 22:13
إن الحرية والعيش الكريم لها تمن
جميع دول التي اصبحت متقدمة ..سببها العلم و الوعي
عندما يصبح مواطن يعرف حقوقه وواجباته عندها سيطالب بحقه بأي طريقة
6 - وادزامي السبت 11 يوليوز 2020 - 22:20
هذا طبيعي سيأتي يوم يثور فيه الفقراء والمهمشين في كل أنحاء العالم وستكون نار صعب تطفيها سلطة لان دولة لا تهتم بهته الشريحة من المجتمع التي هي أساس المجتمع آبائهم واجدادهم ساهموا بالغالي والنفيس من أجل استقلال دولة حرة ينهب من ثرواتها أناس لا يهتمون
7 - Yahya Oujda السبت 11 يوليوز 2020 - 23:05
بعض التوانسة والاخوة الجزائريين يعلقون باسماء مستعارة مغربية حتى يرسلون لنا رسائل مشفرة مفادها ان تونس ديموقراطية والمغاربة هم الوحيدين الذين لا يتحركون ضاربين عرض الحائط نضالات المغاربة والتي لا زالت متواصلة للتغيير ناسين او متناسين ان المغرب هو الافضل مغاربيا ان لم نقل عربيا رغم كل المشاكل التي نعيشها...
فرجاء كفانا من التعالي الخاوي ...المغرب بلد التعدد وبلد الحضارة ولا نزكي انفسها بل نقارن نفسنا بنفسنا والقادم افضل.
8 - [email protected] السبت 11 يوليوز 2020 - 23:31
إلى الطنجاوي أكمل كلمة. إن شاء الله رب العالمين...لماذا ان شاء. ..والمسلمين لهم الشريعة أما الديموقراطية فهي للكفار ونحن لسنا منهم نسأل الله أن يهدينا أجمعين لطريقه المستقيم ولسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
9 - صائد الطيور السبت 11 يوليوز 2020 - 23:39
إلى رجاوي في الغربة : الحمد لله المغرب أحسن دولة في إفريقيا بدون غاز و لا بترول ! الحمد لله المغاربة لا يعملون الطابور للحصول على الخبز و الحليب المجفف ! الحمد لله المغرب الدولة الوحيدة في إفريقيا التي بعثت 30 طائرة محملة بالأدوية و الكمامات هبة موزعة على كل دول إفريقيا ! الحمد لله المغرب يأمن أكل مواطنيه و مواطني أروبا و آسيا و إفريقيا ! الحمد لله المغرب أول دولة إِفريقية و عربية يعمل قطار فائق السرعة ! الحمد لله المغرب يتوفر على أكبر ميناء في إفريقيا و البحر الأبيض المتوسط ! الحمد لله المغرب الوحيد في إفريقيا الذي وفر لمواطنين مساعدات مالية تفوق مائتي دولار شهريا للمحتاجين للتخفيف من وباء كورونا عجزت القيام بها دول بترولية يقال عنها شقيقة ! .....
10 - alpha11 الأحد 12 يوليوز 2020 - 00:39
لم اكن اعرف ان تطاوين موجوة في تونس ايضا
11 - ولد حميدو الأحد 12 يوليوز 2020 - 01:50
اظن السلطات التونسية لا تسمح بمدن الصفيح في المدن الساحلية
الهجرة من القرى الى المدن في المغرب ساهمت في التخفيف من مشاكل البادية فكانوا يبنون براكات و منهم من يخرج منها دكاكين و منهم من استولوا على اماكن و استخدموها سوقا عشواءيا او على الاقل باءع متجول و ها هم مدورين الحركة و عدد كثير منهم اغتنوا و ما زالوا يسكنون في البراريك ففيهم من عندهم ممتلكات و شاحنات و طاكسيات و طبعا لا اعمم
اما الاجرام فحتى ابناء اصحاب الفيلات فيهم منحرفون و هناك اناس طيبون جدا من قاطني دور الصفيح
12 - عبدالله الأحد 12 يوليوز 2020 - 06:13
رساءل الفتن عقنا بها والمغرب الحمدلله يعطى به المتل في افريقيا والدول العربية ، ما عليك الا ان تفتح اليوتوب وسوف يضربك الضوء ماءتين وعشرين فولت كيف يتكلمون الحساد والحقودين هلى المغرب.
شوف المغرب ، شوف جيراننا، علاش المغرب، علاش لي ما تكونوش بحال النغرب ، النغرب اوروبات افريقيا ، المغرب هرب علينا بزاف ، هل هادا كفاية يا اعداء الوطن. ؟
المغرب في الطريق الصحيح ويعطى به المتل او لي ما عجبوش الحال بشرب البحر .
13 - سمير الأحد 12 يوليوز 2020 - 06:28
٣ ريفي. " حر"
العلم التنوسي تم التوافق عليه من قبل الجميع ويحضى بقبول الجميع ايضا ولم يفرض على التنوسيين فرضا .
هذا هو الفرق بين هذا وذاك .
14 - JAZAYRIA الأحد 12 يوليوز 2020 - 07:14
الى صاحب رقم 7
ان كنت راضي بالحياة التعيشها فلا داعي اتهام الاخرين باءنتقادهم لك اضن كل شيئ مكشوف ولا داعي لتغطيت الشمس بالغربال لا تقلق الجزائري او تونسي يفعلون ما قلته اضن كل واحد يعرف جيدا وضعيته المعيشية وانا متاءكدة من انتقدو حياة التي تعيشها انت هم مغاربة واعون ويعشون الحقيقة وليس الاحلام اما العاطفة وحب البلد لا يوفران لك العيش الكريم يوم امس قراءت تعاليق الاخوة المغاربة عن موضوع الذهب وكان المغرب يحتل المرتبة 12 والجزائر احتلت مرتبة الثالثة لحضت ارتباك بعض المغاربة الذين لم يعجبهم الترتيب وقالو باءن المغرب لديه احتياط الذهب الاول افريقيا وعربيا لانه لم يصرح بي الاحتياط الحقيقي ويوجد من قال الحقيقة المغرب يتذيل في كل التصنفات المهم الشعوب لن تحسدك في وضعك الذي تعيش فيه وان جادلك احدا وقال لك الحقيقة اكيد انت وامثالك لن يعجبكم الكلام وتنسب معيشتك للاخرين وهذه هي الحقيقة لان كل واحد يتابع ونعرف كل سلبيات وكل الاجابيات والغريب ان تعلق الامر بالجزائر دائما تتكلمون عن السلبيات لكيتتنفسون لان الاجابيات تصيب دائما خصمك ولا يتحملها المهم مبروك عليك العيش الكريم واصل حتى واحد ما يحسدك
15 - AMIR الأحد 12 يوليوز 2020 - 11:23
7 و 14
ما دام نرى شباب البلدين المغرب والجزائر يتوافد وعلى متن قوارب الموت ومن جديد وفي عزه ايام وباء كورونا على الشواطئ الاسبانيه يتسول لقمه العيش عند الاسياد الاروبيين لم يبقى هناك ما يمكن الافتخار به.
والبتالي لا داعي للتناطح في ما بينكم من اجل لا شيئ.
يجب رفع المذله كهذه اولا.
16 - Yahya Oujda الأحد 12 يوليوز 2020 - 12:13
يا Jazayria ردك دليل قاطع على ما ذهبت اليه في تعليقي !! هههه...كلامك فيه كثير من المغالطات ومردود عليه : اولا المغرب لا يتذيل كل التصنيفات التي لعلمك في معظم الاحيان لا تعني شيئا وغالبا ما يكون وراءها اناس لهم اهداف استراتيجية للتحكم( اقول غالبا طبعا ) .ثانيا المرجو ان تجيبيني ماذا فعلت الجزاىر بذهبها وبترولها وغازها ووو....؟؟ شعبكم يتدور جوعا وغبنا وقهرا ولهاثا وراء السميد والحليب بل حتى الماء الشروب !! لا شيء يسير بشكل عادي معكم ...العسكر دوخكم وغسل دماغكم ورسخ في عقولكم مع الاسف ان المروك هو العدو !!
ثالثا انا لم اقل اننا راضين 100% عن وضعنا الاقتصادي والاجتماعي، لكن صدقيني لدينا اكتفاء ذاتي في كل المواد ولا ينقصنا سوى ااقليل فيما يحص الحكامة والتسيير ولنا اليقين ان مع مرور الوقت وبشيء من الارادة والعزيمة سنحقق المراد.رابعا واخيرا : ما يميزنا عن غيرنا هو اننا رغم قلة الموارد الطبيعة نشتغل بجد ونجتهد ولا نحسد غيرها القريب منه او البعيد وهذا لعمري هو سر قوتنا ووحدتنا." وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون" صدق الله العظيم.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.