24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | منظمة "أمنستي" تخسر ملفا أمام القضاء بسبب غياب أدلة إثبات

منظمة "أمنستي" تخسر ملفا أمام القضاء بسبب غياب أدلة إثبات

منظمة "أمنستي" تخسر ملفا أمام القضاء بسبب غياب أدلة إثبات

رفضت محكمة إسرائيلية طلباً لمنظمة العفو الدولية (أمنستي) بتجريد شركة "NSO Group" الإسرائيلية من رخصة تصدير برنامجها التجسسي، بعدما ادعت أن هذا البرنامج "يُستخدم في استهداف الصحافيين والمعارضين في جميع أنحاء العالم".

وكانت "أمنستي" قد أصدرت تقريراً، نهاية الشهر الماضي، ادعت فيه أن المغرب استخدم برنامجا طورته الشركة الإسرائيلية للتجسس على صحافي مغربي، وطلبت الحكومة المغربية دلائل ملموسة على ذلك لكن لم تتلق أي جواب.

وقد صدر رفض طلب "أمنستي" عن محكمة منطقة تل أبيب، التي قالت في قرارها إن "محاميي المنظمة لم يقدموا أدلة كافية لإثبات ادعاء محاولة تعقب ناشط في مجال حقوق الإنسان بمحاولة اختراق هاتفه الخلوي، أو أن القرصنة قد قامت بها مجموعة NSO".

ووفق ما نقلته وكالة أنباء "أسوشيتد بريس"، فإن القضاء الإسرائيلي "أكد أن منح الترخيص للشركة يتم بعد عملية صارمة تستمر حتى بعد منح الترخيص".

وأضافت المحكمة في قرارها أن "مديرية مراقبة الصادرات داخل وزارة الدفاع الإسرائيلية يقظة للغاية قبل منح أي ترخيص تسويق أو تصدير".

وقد أصدرت المحكمة حُكمها أمس الأحد وأعلنته اليوم الاثنين، بعدما كانت منظمة العفو الدولية قد تقدمت إليها بطلب في يناير الماضي.

وقالت مجموعة "NSO" في بلاغ لها إنها "ستواصل العمل على توفير التكنولوجيا للدول وأجهزة الاستخبارات"، مؤكدةً أن هدفها هو "إنقاذ الأرواح البشرية".

وتأسست هذه الشركة عام 2010، وتقول إن التكنولوجيا الخاصة بها يتم تسويقها من خلال تراخيص لفائدة الحكومة لغرض وحيد هو مكافحة الجريمة والإرهاب.

وفي سنة 2018، زعمت منظمة العفو الدولية أن أحد موظفيها استُهدف بواسطة برمجيات تطورها هذه الشركة، موردة أن أحد المخترقين حاول التسلسل إلى الهاتف الذكي باستخدام رسالة عبر واتساب.

ويجعل هذا الحكم الصادر في إسرائيل منظمة "أمنستي" في وضعية لا تُحسد عليها، فهي تبدو بدون أدلة ملموسة بخصوص الاتهامات التي وجهتها إلى المغرب، وهو ما جعلها تخسر قضية أمام القضاء.

وحاولت الحكومة المغربية منذ صدور تقرير "أمنستي" حول الصحافي عُمر الراضي التواصل مع المنظمة للحصول على دلائل ملموسة على ادعاءات الاختراق، لكن لم تتلق أي جواب مقنع.

وقد بادر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إلى مراسلة الأمينة العامة بالنيابة للمنظمة في لندن، لكنها ردت برسالة أعادت التذكير بما جاء في التقرير دون أن تثبت تلك المزاعم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - sefiani الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:07
مبروك علينا ... المغرب و إسرائيل ربحا المعركة ضد أمنستي...يحق لنا أن نفتخر...هذا نصر كبير لبلد لجنة القدس...يوم تاريخي....
2 - رأي آخر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:11
كانت واضحة مجرد أكدوبة من طرف منظمة الخرافات بدون أدلة ولا حجج تفتح فمها العفن لتهاجم المغرب
3 - said الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:13
المحاكم لا تأمن الا بالدلائل الملموسة و المدعومة بالشهود و الوثائق ، و هو الامر الذي يستحيل في مثل هاذه القضايا لان الامر يتعلق بتجارة غاية في السرية تجري بين مخابرات الدول ، و العالم كله يعرف ان هناك تجسس على الناشطين و المعارضين السلميين لاكن يستحيل اثباث ذالك ، و ستستمر اسرئيل في بيع منتجاتها و ستستمر الحكومات العربية خاصتا في تجسسها
4 - مستغرب الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:17
هذه احسن فرصة للحكومة المغربية لرفع دعوة ضد هته المنظمة ومن يحركها
5 - إيكو الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:26
الشركة الإسرائيلية NSO group باعت برنامج التجسس pegasus لعشرات الدول منها دول عربية من ضمنها المغرب؛ وهذه المعلومات تعود إلى ما قبل سنة 2020، ففي سنة 2018 نشرت وسائل إعلام كثيرة مقالات عن هذه الشركة؛ لذلك لا مجال إلى "استحمار" عقولنا عبر القول إن ماجاء في تقارير أمنستي مجرد افتراءات لكونها حاقدة على المغرب: والله، الأمر مضحك و ينم عن غباء من يروج لمثل هذه الأفكار!

أدعوكم إلى كتابة الجملة التاليه على google: "ثمنه 55 مليون دولار.. كيف يعمل برنامج التجسس بيغاسوس" تاريخ النشر26/11/2018 !!!
6 - said الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:28
من نيتكم باغين منظمة مدنية تجيب أدلة مادية على أجهزة مخابرات دول عتيدة؟؟ صحابليكم كلشي بحال المخابرات السعودية فقضية خاشقجي، راه كلشي عارف بلي كلشي كايتجسس على كلشي ومن الصعب أن تترك المخابرات أثرا، الدلائل لن تأتي إلا من تسريبات داخلية مثل سنودن
7 - لهلال الرباط الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:28
يجب والحالة تلك مراجعة كل التلفيقات التي كالتها هذه المنظمة التي غدت ملاذا لكل من هب من المرتزقة المستنيدين بالاكاذيب وتعكير الاجواء على العديد من الدول والهيئات وترتيب الحقوق على الفاعلين فيها .
8 - هاي هاي هاي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:30
بالزربة؟ و بركة من الزفوط،متى رفعت الشكاية و في أي محكمة؟و ما تزيدوش فيه را حنا لا نأكل النخالةو زيادة على ذلك العثماني يقدر يشكي بمنظمة العفو الدولية زعما؟و بهذا السرعة سيفصل القضاء في هذه القضية المثيرة للجدل و اللغط؟كدبتو؟ في الوقت لي كان عليكم تشتاغلو و تحركو النيابة العامة للتحقيق في أحقية (خدام الدولة) في أراضي الدولة، و تجيب عن سؤال (أين الثروة؟ )، و تحيل تقارير المجلس الأعلى للحسابات على القضاء، لما لا التحقيق مع البرلمانيين الذين يرفضون تمرير قانون تجريم الإثراء الغير مشروع مند خمس سنوات و لماذا و الوطن يحتاج لهكذا قوانين لمحاربة الفساد الذي يهدد استقرار الوطن. أفلا تنظرون أفلا تعقلون؟هل للنيابة العامة الجرأة للتحقيق مع المسؤولين الخمس في وزارة حقوق الإنسان الذين ورطونا مع المنظمة بالاستهثار بالوطن و المسؤلية بعدم الرد على المنظمة قبل صدور التقرير الأول،المنظمة لها صيت عالمي و مصداقية دولية، و لو رد عليها مسؤولو الوزارة لما وقعنا في هذه الورطة التي يعلم الله عواقبها السياسية و القانونية و الدبلوماسية و الحقوقية و الاقتصادية و الاجتماعية و الاستثمارية. كانوا لينفوا
9 - عقنا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:30
لم يعد اي كيان بريئا في الدفاع عن الحقوق الكونية كلها مسألة أجندات، والخلل في من يصدق ويطبل.
10 - ولد حميدو الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:35
من يكون هدا الصحفي حتى يقتني المغرب انظمة جد متطورة من اجل التجسس عليه
ارجعتموه بطلا من كارطون
11 - قلموز الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:39
امنستي منظمة مخابراتية بالمتياز توظف ممثليها في الدول لخدمة مصالحها ومصالح من ورائها من لوبيات وحكومات. وفي كثير من الاحيان تستعمل ممثليها وبعض المواطنين المحتاجين للمال لضرب مصالح بعض الدول كما حصل في المغرب
12 - رشيد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:46
العز للحكومة المغربية . بصارحة هده المنضمات لاتقة فيها فقدت مصدقيتها ووتباع و تشترى.
13 - Mabrouk الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:00
القضية والحكم في إسرائيل ولكن أرى انكم تحاولون ربطها بقضية عمر الراضي إلى درجة ان القارئ يعتقد ان المحكمة الإسرائيلية حكمت لصالح المغرب ضد امنستي وعمر الراضي. العربون باين ملي القضية فيها إسرائيل.
14 - Samir الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:00
وهل يمكن لمنظمة مدنية إثبات أن وزراء حققوا ثراء غير مشروع.طبعا لا لانها ليست الوسائل القانونية لإثبات ذلك.فلا هي هيئة قضائية ولا هي جهة استخباراتية.
15 - ابن مغرب الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:04
نحن الشعب المغربي لسنا بحاجة لا لمنظمة امنستي ولا ل تل ابيب ولا للحكومة المغربية .كي يثبتوا بوجود حقوقنا الإنسانية من عدمها...العبوا الاعيبكم كيفما شئتم ومتى اردتم ...لكن عليكم ان تعلموا أن الحساب ان لا محال وفي التاريخ عبر..ودعوانا لله ان يضرب الظالمين بالظالمين ويخرجنا منهم سالمين غانمين.
16 - khamlichi الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:04
واش صافي حيت امنسي كتهدر على حقوق المعتقلين ولات عزيزة عليكم اسرائيل. العجب شي مغاربة معندهوم لا دين لا ملة
17 - بندحو لمزابي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:07
عندي فقط سؤال: لماذا تزامن تقرير امنستي ,الذي يوجد مقرها في بريطانيا, حول المغرب وكشف تعامل الصحفي مع الضابط المخارتي البرطاني?
18 - الصالحي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:21
من البلادة ان تحكم محكمة اسراءلية ضد حكومتها لفاءدة مواطن أجنبي. نحن نعرف طبيعة الأحكام الجائرة التي تصدر من المحاكم الاسراءلية لإغتصاب حقوق الفلسطينيين.
هذه القضية يجب أن ترفع عل صعيد المحكمة الدولية لاهاي.
19 - حصلتو قطي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:25
المغرب حصل قطي يتجسس على الصحفين ولا داعي لتبرير
20 - بوعزاوي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:29
يجب. الان المرور الى الهجوم برفع دعوة ضد التشهير في حق المملكة...
21 - حسن انجلترا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:35
جل المنظمات الحقوقية الدولية تخدم اجندة الدول الغربية والدول التي تدفع لها اموالا يجب علينا في المغرب ان نعتني وننشء منظمات حقوقية مغربية بكفاءات وطنية لندافع عن حقوق مواطنين اينما كانو والكف عن تبعية المنظمات الخارجية ومعضمها لا يكن لبلدنا الخير.
22 - مول البيكالة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:42
تقارير حقوق الإنسان يتحكم فيه الاسترزاق و الأقوياء في هذا العالم .
جميع دول العالم تتوفر على أنظمة التجسس على العدو الخارجي وعلى المواطنين التي تحوم حول علاقاتهم الخارجية وتحركاتهم شبهة وهذا يدخل في الأمن القومي .
تقارير امنستي تستهدف الدول الصغيرة فقط .
بمجرد أن يرى أي جهاز استخبارات عالمي أحد مواطنيه في علاقة تواصل مع فرد من جهاز استخبارات دولة أخرى يبدأ التحقيق والرصد وهذا طبيعي . ربما الصحافي المغربي لا يعرف أن الذي يتعامل معه ينتمي إلى جهاز استخبارات.
23 - كاميليا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:47
التجسس كخكخكخ
حتى من يبيع البطاطا في الاحواش يتجسس على معطيات السوق و الممونين.
أما باب ما جاء في التجسس على المناوربن و اعداء الوطن و " الامن الترابي " فاسألوا عنه امريكا و الدول "الديموقراطية" فلديها الجواب.
24 - رعما الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:59
انا قريت الموضوع حتى لهذه النقطة ومن بعدها قررت منكملش :


"وقد أصدرت المحكمة حُكمها أمس الأحد وأعلنته اليوم الاثنين"

واش كاينة شي محكمة تتخدم نهار الاحد ???
25 - تأبط شرا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:00
أذاعت الإذاعة النرويجية،خبرا يؤكد تقارير منظمة العفو الدولية، قالت فيه ان المغرب اقتنى برنامجا الكترونية متطورا من اسرائيل للتجسس على رجال الإعلامي الذين نبشوا في ملفات فساد التي ازكمت انوف المغاربة وخنقت انفاسهم منذ سنوات، وقد اشارت الإذاعة الى جميع اسماء الاعلاميين المعتقلين والمتابعين في حالة سراح. ولقد قامت الإذاعة باستجواب ممثل المنظمة بشمال افريقيا السيد احمد بنشمسي الذين أكد ان المغرب تقهقر الى الوراء في مجال الحريات .
P1 nrk
26 - عبدالإلاه الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:24
التجسس شر لا بد منه، و في ذلك حكاية:
لما عاتب الديمقراطيون رئيس مجلس الشيوخ الأمريكي مايك بنس ،عن الحزب الجمهوري، بسبب السماح لجهاز المخابرات بالتنصت على الافراد عند الطلب، كان جواب '' بنس'' : تدابير الأمن القومي تقتضي ذلك، فهناك عملاء يلعبون على الحبلين''.
وطبعا اللاعبون على الحبلين ليسوا في أمريكا فقط.
27 - راي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:25
اذا كانت دول كثيرة و منظمات و خبراء حتى من اسرائيل اكدوا قدرة برمجيات الشركات الاسرائيلية على اختراق الهواتف و معلوم ان محاكم صهيون اخفقت في احقاق العدالة في قضايا كثيرة و لها باع طويل في الصراع مع كل المنظمات الحقوقية فكيف يهلل البعض بهذا الحكم و يجعله حجة في رد المغرب على ادعاءات امنستي
ماذا لو تاكدت التهمة في بلدان اخرى ضد شركات صهيون خصوصا في امريكا و بريطانيا و دول اسكندنافية حيث رفعت قضايا من هذا القبيل
28 - Mohamed zakraoui الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:28
برنامج التجسوس الإسرائيلي يساوي55مليون دولار يعني 50مليار سنتيم تخلص بها مليون شيخ ومقدم اجيبو ليك اخبار الشيطان في داير الاولاد ديالوا.
29 - مغربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:32
من يكون هدا الصحافي حتى تتجسس عليه الدولة
ثم اليست امريكا والدول المسمات ديموقراطية هي اكبر متجسس على الصحفيين والمواطنين
الا تتابعون الاخبار والخراب الدي انزلته هده الدول على الشرق الاوسط وافريقيا بما في دلك قصف القرى وقتل الاطفال دون ان تحرك امنيستي ساكنا
30 - مول النرويج الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:35
امول النرويج حتى انت حضي راسك ليكتب عليك بن شمسي. انا في نرويج معاك واعرف هذه الاداعة لو قالوا لها جبال الاطلس اين توجد لقالت في مكة. البرنامج ممول من جهات معروفة اخي لعدائها للمغرب للاستغلاله لضرب المغرب في صحرائه لذلك تستدعي من يريد الخدمة فالبلاد. لاتجعل حقدك على بلدك تصدق هذا النوع من البرامج. فلو مول المغرب من جهته لاصبحت امنستي شيطان فما دمت في النرويج فلا تستغرب
31 - sarah الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:39
NSO, société israélienne spécialisée dans l'informatique d'espionnage, produit notamment Pegasus, un logiciel permettant non seulement d'accéder aux données d'un smartphone, mais de prendre le contrôle de la caméra ou du micro
تقوم NSO ، وهي شركة إسرائيلية متخصصة في حوسبة التجسس ، بإنتاج Pegasus ، وهو برنامج لا يتيح الوصول إلى البيانات من الهاتف الذكي فحسب ، بل يتحكم أيضًا في الكاميرا أو الميكروفون.

Amnesty avait appelé à révoquer la licence d'export accordée par le min Déf Israël à NSO, estimant que "si les autorités maroc sont (...) responsables du piratage illégal de journalistes, NSO a contribué à ces abus en gardant le gvt marocain comme client au - jusqu'en 1-2020 .
دعت منظمة العفو الدولية إلى إلغاء رخصة التصدير الممنوحة من قبل وزير الدفاع إلى NSO ، قائلة أنه "إذا كانت السلطات المغربية (...) مسؤولة عن القرصنة غير القانونية للصحفيين ، فإن NSO ساهمت في هذه الانتهاكات من خلال إبقاء الحكومة المغربية كزبون - حتى 1-2020
32 - ميلود الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:49
الى صاحب التعليق رقم 1
الا تعلم بان امنيستي ما هي الا صنيعة لاسرائيل وللمولايات المتحدة
هده المنظمة استعملتها الولايات المتحدة اثناء الحرب الباردة للي دراع الدول المعادية لامريكا مثل الاتحاد السوفياتي والصين وكوبا وغيرها
بل ان امريكا اتخدت تقارير هده المنظمة كمظلة لتبرير احتلال العراق وتدميره واعدام صدام
لمادا لم تتدخل هده المنظمة عند اعتقال صاحب ويكيليكس
33 - احمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:55
على الرقم 5.
الحرية عند هؤلاء عندها اتجاه واحد . الانفلات من كل الضوابط والقيم ... والدفاع عن الفسق والفجور والانحلال...الحرية لا تكون إلا للفاسقين بشتى مسمياتهم عند هؤلاء "لإستحمار العقول"، ولا تكون للمسلمين المتقين ! في تناقض صارخ وواضح يعلمه العاقل سليم الفطرة. هذه المنظمات معلوم من أسسها ولأي غرض أسست، والعاقل سليم الفطرة يعلم أن ذلك ليس حبا فينا ولا من أجل عيوننا!!!
هذه منظمات ماسونية فانتبهوا.
34 - مصطفى امعيزو الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:10
هل تظنون أن أمنستي ستقدم القرائن للمحاكم المغربية هذا كلام فارغ . بالجملة هاته المنظمة ترفع الدلائل لمن يحترم القانون وقادر على رفع الضرر عن الضحايا أما عندنا نحن يقام الحد على الضعيف أما القوي فنصيبه هو التعزير كما هو مسطر في القانون المغربي .
35 - sarah الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:11
A l'automne, WhatsApp, propriété du géant Facebook, avait porté plainte contre NSO, accusé d'avoir fourni la technologie pour infecter les smartphones d'une centaine de journalistes, défenseurs de droits humains et autres membres de la société civile dans différents pays.
في الخريف ، كان WhatsApp ، المملوك لشركة Facebook العملاقة ، قد قدم شكوى ضد NSO ، متهمًا بتوفير التكنولوجيا لإصابة الهواتف الذكية لمائة صحفي ومدافعين عن حقوق الإنسان وغيرهم من أعضاء المجتمع المدني في بلدان مختلفة

on apprend que les marocaines cherche à discréditer L’ONG internationale et qu'elles ont menacé de fermer le bureau à rabat
36 - med الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:11
أنا أئيد التجسس على أعداء الوطن في الداخل والخارج لحماية مواطنينا ووطننا من أي سوء
37 - MCO الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:15
يظحكني حال المعلقين ههههه. و الله لا فهم و لف يحزنون. المحكمة رفظت تجريد الشركة من برنامج التجسس و لم تقل بأن تقرير أمنيستي خاطىء. البرنامج هو برنامج تجسس و معروف على أنه إسراءلي استخدم في المغرب و تقرير أمنيستي 10000000000% صحيح. إذا :رفعوا نيفو شوي و فهموا الكلام. أمنيستي ماقالت غي الحقيقة المرة
38 - العجب الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:25
العجب كلكم أصبح يدافع عن اسرائيل و يمجد القضاء الصهيوني، ولكن إذا ظهر السبب بطل العجب: المخزن و الكيان الصهيوني أخوان من الرضاعة رضاعة القمع و القهر و الاضطهاد و التنكيل بمن يقول الحق. شركة صهيونية تنتج برامج تجسس معروفة تبيعها للمحزن ليتجسس على المعارضين،:الأدلة في موقع أمنستي على الأنترنت لمن يشك، اللهم اضرب الظالمين بالظالمين.
39 - كريم الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:37
اسف كبير كيف ان حكم القضاء الاسرائيلي اصبح دو مصداقي لتبرئة الحكومة المغربية الصحافة في المغرب لازم تكون متواطئة والا الحبس
40 - ham الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:44
La justice israélienne qui se base sur un contrôle strict de l’armée israélienne, sur un produit utilisé par les services secrets pour lutter contre le terrorisme.
Tout cela est clair, comme les services secret s, l’armée israélienne et la justice israélienne.
Et ce qui est dramatique, c’est que les gouvernements arabes sont fiers de cela.
41 - mamizou الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:07
وهل هناك عدالة في اسرائيل ..لم يسبق ان حكم جندي او شركة اسرائلية لا في اسرائيل ولا خارجها بل اسقط القضاء الإسرائيل حكم دولي بي تفتيش ديمونا ..اخد عدالة المستوطنين الصهاينة حجة لي تبرئة المغرب والشركة المصنعة لي نضام NSO..سقطة بل خطيئة كبري ـ ارجوا ان لا يكون استخدامي لي مصطلح صهاينة حجة لي حجب مشاركتي .. لا احد يزعم ان المغرب بلد الحريات حتي ينزه من التجسس علي مواطنيه ..علي الكل ان يفهم الموضوع ..هده الشركة مدرجة في البورصة ومجبرة علي تقديم ارباحها كل 3اشهر بي تفاصيل بما فيها العقود والصفقات ..اما هل تجسس المغرب علي هاد الصحفي فعلا ..امنيستي لها مكتب في المغرب ..فلتقم العدالة بي مسألتهم علي كدبهم ان كان صحيح تهمهم باطلة ويغلق مكتبهم
42 - المغرب العريق الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:56
على ما يبدو ان منظمة الفوضى الهدامة امنستي كانت تحضر لشيء خطير في المغرب على غرار ما حصل في بلدان الخريف العربي . لكن يقظة الدولة المغربية العظمى و مخابراتنا المقدسة نزلت على امهامتهم كالصاعقة ههه حيث تم اعتقال هؤلاء المرتزقة الذين كانوا يقدمون نفسهم كصحفيين أو نشطاء عقوق إنسان مثل الراضي الذي لم نسمع به من قبل وهذا ما يؤكد أن أمرا كان يدبر بليل
التجسس تقوم به جميع دول العالم بل هو أساس قوة الدول التي يسميها عبيد الغرب ديموقراطيات... و يجب ولابد و لا محيد عن التجسس على أعداء الداخل قبل الخارج و وأد مؤامراتهم في مهدها . لا رحمة ولا شفقة للخونة و اسيادهم في الغرب .
الله الوطن الملك
43 - moha الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:58
واووووو. زعما ربحنا أمنيسني حيث محكمة لدولة مجرمة لا تعترف بحقوق الإنسان إلا عندما يتعلق الأمر بالصهاينة ،..... حكمت ضد أمنيستي !!!! الله يعطينا الصبر.
44 - فضولي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:02
قد تخدعون الراي العام الاجنبي بشتى انواع التعتيم والتضليل وتخراج العينين ولكن المغربي لا ولن تستطيعوا ان تخدعوه وهو يرى ويعيش واقع الحريات والحقوق .
45 - العابر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:05
بعض الكتابات هنا حقيرة و يظهر ان اصحابها ليسوا من كوكب الارض .ثم لماذا
تنشر هسبريس هذه المشاركات. من جهة اخرى اقول لمن ليس له المام بالسياسة من الاحسن ان لا يشارك بل عليه تتبع ما يجري بكثير من الشك و وضع اسئلة كثيرة لكي يععلم و يفهم ثم تتضح له اللعبة الدولية...لا حقوق لا عدالة ....بل مصالح تقتل عليها ان اقتربت منها.
46 - عبدو فغالي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 04:19
ردا على تعليق العابر .
المحرك الأساسي الذي يسير السياسة الدولية القوة لكن في بلادنا نخلط بين أدلوجة القضاء والقانون الدولي .
47 - oussama الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:29
هذا الموضوع ممكن يصدقه الشخص الغير دار بالتكنولوجيا أما الحقيقة فإن البرنامج المعروف ببيغاسوس (شخصية في إنمي ياباني يرى كل شيء) هو مشهور جدا وأغلب الدول تستعمله للتجسس على المواطنين وليس الصحفيين فقط أما قضية مطالبة المغرب بدليل ملموس فهو إما أن المغرب غبي لدرجة عدم معرفته بكيفية سير الأمور أم يستغبينا لأنه لا يوجد دليل ملموس بين تجسُّس المخابرات والمُتجسس عليه.
48 - بائع القصص الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 12:38
دلائل امنستي هم الشهود والضحايا، هذه منظمة للدفاع عن حقوق الإنسان وليست جهاز بوليسي يا عباد الله، احترموا ذكاؤنا، نحن لا نأمل التبن ولا نرعى كالمواشي....
انتصرتم على منظمة تدافع عن حقوق الإنسان؟ بطبيعة الحال هذه منظمة ليست دولة ذات جيش وعتاد
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.