24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5806:3713:3917:1720:3121:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | أمريكا تُفرج عن مموّل لـ"حزب الله" اعتقله المغرب

أمريكا تُفرج عن مموّل لـ"حزب الله" اعتقله المغرب

أمريكا تُفرج عن مموّل لـ"حزب الله" اعتقله المغرب

ذكرت وكالة "رويترز" أن الولايات المتحدة الأمريكية أفرجت عن مواطن لبناني اتهم بتمويل جماعة "حزب الله"، ورجحت أن تكون هذه الخطوة "نتيجة اتصالات غير مباشرة بين طهران وواشنطن ينتظر أن تسفر عن مزيد من الإفراجات".

ويتعلق الأمر، حسب المصدر نفسه، برجل الأعمال قاسم تاج الدين، الذي تم الإفراج عنه في 11 يونيو المنصرم ووصل إلى لبنان الأسبوع الماضي. وذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن الإفراج جاء "لأسباب صحية".

ونفى محامي تاج الدين شبلي ملاط أن تكون للإفراج أي علاقة بإطلاق سراح سجناء آخرين، مؤكداً أنها "عملية قضائية بحتة".

وأُدين تاج الدين، البالغ من العمر 65 عاماً، سنة 2018 بتُهم تتعلق بانتهاك العُقوبات الأمريكية المفروضة عليه، وحُكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات وغرامة مالية قدرها 50 مليون دولار.

وتم اعتقال تاج الدين من قبل السلطات المغربية في شهر مارس من 2017؛ بالمطار الدولي محمد الخامس، ضواحي مدينة الدار البيضاء، بموجب مذكرة اعتقال دولية.

وكان رجل الأعمال اللبناني حل بالمغرب على متن رحلة جوية قادمة من كوناكري على أساس المغادرة في اليوم نفسه في اتجاه بيروت، ليتم اعتقاله وإيداعه سجن سلا قبل بدء إجراءات الترحيل بتنسيق مع السلطات الأمريكية.

والمعني بالأمر معروف بأنشطته الاستثمارية في لبنان وخارجها، خاصة في الدول الإفريقية في قطاعات التجارة والعقارات والمواد الغذائية، وقد أدرجته واشنطن سنة 2009 على اللائحة السوداء للملاحقين بتهمة دعم الإرهاب، ولائحة العقوبات بتهمة تبييض الأموال واستغلالها في تمويل حزب الله اللبناني المصنف جماعة إرهابية.

وحسب ما نقلته رويترز فإن الإفراج عن تاج الدين قد يكون نتيجة "تفاهمات غير مباشرة" بين طهران وواشنطن، إذ ذكرت مصادر دبلوماسية أن "هذا الإفراج يأتي في مسار طويل من عمليات التبادل التي ستحدث لاحقاً على مستوى واسع".

وتفيد عدد من التقارير بأن هذا الإفراج سيكون مقدمةً لمزيد من الصفقات المحتملة التي تشمل حوالي 20 شخصاً. وأشار مصدر دبلوماسي إلى أن "جميع الأطراف المعنية تختبر بعضها البعض بسبب غياب الثقة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - غريب الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:13
الميريكان تصدر المذكرات و المزرعة السعيدة في خدمة الأسياد و هاهوما طلقوه و بقولك حزب الله ضد الوحدة الترابية للمزرعة ايوا نتوما درتوها زوينة بعدا، لي بغا شي واحد نتوما تعتقلوه و تصيفتوه و فالتالي تقولو راه الناس كيعاديونا بلا سبب.
2 - اخر رصااصة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:28
المغرب يشد او امريكا تدي موراه اموال طائلة و صفقات سرية ضخمة لاطلاقه و المغرب اش اربح غير الحقد و الكره من ايران و حزب الله ...
3 - ماذا ربحتم الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:37
ماذا ربحتم بعد اعتقاله وتسليمه لأمريكا ربحتم الشعر هاهي امريكا المتملقين لها اخلت سبيله
4 - رجاوي في الغربة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:48
المغرب حريص على إرضاء الدول الغربية في كل المجالات
5 - اين العدل في هذا؟؟ الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:12
وهل لكل دولة الحق في ان تضع من تشاء على لائحة الانتربول فتقوم اي دولة باعتقال الشخص وتسليمه هكذا؟؟ دون اي دليل مادي وملموس وحكم قضائي عادل.؟؟ الكل يعلم ان الدول الكبرى تعتقل كل من يعارضها سياسيا فهل على الدول مثل المغرب ان يقوم بتسليم كل من اريد اعتقاله بغض النظر من اي جنسية هم وتسليمه لدولة اخرى؟؟؟ كان بالاحرى اعادته من حيث اتى او تسليمه لدولته التي يحمل جنسيتها، وهي تقوم بمحاكمته ان كان قد اقترف عملا مناف لقوانين بلده.
6 - ريفي تطواني حر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:32
المغرب شدو غير حيث عندو استثمارات بإفريقيا تنافس ثرينا
7 - دوارين في الشوارع.يا... الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:50
كنضيعوا عدد لاباس به من المسستتمرين واغنى اغنياء العالم كي نرضي القوة المرهبة لنا خوفا على الكرسي.اهوما طلقوه اشحال اعطى الله اعلم حنا شاط لينا اصداع والحقدواضغينة وحتى الدساءس مع اللي سوى واللي مايسواش..امتى تعيقوا!!!!!
8 - جاد مغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:57
هههه نفس المعاملة حتى داخل الوطن الشرطة تبذل مجهودات و تخاطر بنفسها من أجل إلقاء القبض على المجرمين و في مناسبة العيد يحتفل المجرم مع أهله و يبقى الشرطي يحرص على أمن الوطن
9 - مواطن مغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:39
احب وطني المغرب وغيور عليه، لكن كنت اتمنى لو لم يتدخل المغرب في هذه المسألة. هذاك شغل امريكا ماشي شغل ديالنا باعتباره حل ببلادنا كظيف وربما كان مطمئن للمغرب لذلك توقف به.
نحب حزب الله وقدره لمقاومته الاسرائيلي. ونحتم ايران باعتبارها دولة إسلامية ونتمنى منهم ان يحترمون سيادة بلادنا و وحدة أراضيه من طنجة إلى الكويرة.
10 - Nadori horrr الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 17:56
Le Maroc respecte les lois internationaux et les protocoles dont il s'est engagé en signant des contrats
donc le MAROC a fait ce qu'il devrait faire
il était recherché par interpole , le Maroc l'a arrêté sur son territoire donc automatiquement la loi s'applique , sinon tous les recherchés vont s'abriter au Maroc
11 - كريم الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:02
ولينا كيف الخماسة نقوم بالاعمال القذرة ونتباهى باول دولة اعترفت بامريكا هي المغرب ونوضو راه عاقو بينا
12 - التملق و الخنوع للغرب الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:14
المسؤولين بالمغرب يخطئون كثيرا و الشعب المغربي دائما يؤدي فاتورة اختيارات اصحاب الكراسي.....
13 - أوّاااه على تخنزيرة نااري . الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:50
هههه بحال شي مجرم عندنا هنا كا تضرب عليه الشرطة تامّارة باش تلقي عليه القبض و ملي يمشي للمحكمة يُفرج عنه بدعوى عدم كفاية الادلة . و لمذا القى المغرب القبض على هاذ بو تخنزيرة جلب المتاعب علاش هاذيك التصويرة لفوق ديالو وذيك اتخنزيرة راه كايخنزر فالمغرب ناري على تخنزيرة ردو بالكم الراجل راه ناوي على خزيت مبْراكي سفينتو تجاه المغرب .
14 - حر بوشة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:59
أمريكا ليست أوروبا فعلى المغرب أن يقبل سجناء من أمريكا أما التبرڨيڨ والتشمشيم مرض من أخرى عادات السلطة
15 - خالد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:02
المغرب لم يعتقله من تلقاه نفسه بل بسبب مدكرة اعتقال دولية
16 - رشيد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:39
لماذا لم يعتقل بكوناكري؟هل ليس لهم اتفاقية مع الانتربول أم أنهم تغاضوا الطرف والسلام.
17 - Salim الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 04:22
5 - اين العدل في هذا؟..
صديقي الأمر لا يتعلق بالأنتربول فهذا الشخص ليس محل بحث عالمي بل أمريكي ... والدول التي في خدمة أمريكا تقوم بالواجب طبعا...
حزب الله على الأقل عدو للصهيونية ولم يكن عدوا للمغرب كما يتصور بل الصقت به التهم لغايات معروفة...
على كل هي لعبة المصالح ...لا القيم والأخلاق والمبادئ..
18 - مواطن صالح الجمعة 17 يوليوز 2020 - 00:50
إن ما تقوم به الدولة المغربية (لعق أحدية الغربيين) و بالاخص أمريكا و إسرائيل من أجل أمنها و استقرارها وهذا يأتي بفضل الاتفاقيات الامنية و القضائية بين المغرب وهذه البلدان الغربية و أنا كمغربي لا أعتبر حزب الله و جماعة الاخوان المسلمين و كل الحركات الاسلامية التي تقاوم الاحتلال الصهيوني و الامريكي للبلدان العربية ولهاذا لا يمكن أن تعتقل رجل أعمال لبناني و تسليمه لمحور الشر الامريكي إذا تبث عليه أية مخالفة في المملكة يجب أن يعتقل ويحاكم في المغرب أو ترحيله إلى دولة لبنان الشقيقة أقدم إعتذاري لهذا المواطن البناني الذي إكتوى بالنيران الشقيقة
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.