حركة الشعب تطلب إقالة وزراء "النهضة التونسية"

حركة الشعب تطلب إقالة وزراء "النهضة التونسية"
الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 15:26

طالب رئيس حزب “حركة الشعب”، الشريك في الائتلاف الحكومي في تونس، رئيس الحكومة الياس الفخفاخ بإقالة وزراء حركة النهضة الإسلامية والذهاب إلى البرلمان لطلب الثقة، في تصعيد جديد ضد الحزب الأكبر في البرلمان.

وقال رئيس الحزب، زهير المغزاوي، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ)، إن الحزب اجتمع بالفخفاخ وطلب منه إقالة وزراء حركة النهضة بعد إعلان رغبتها التخلي عن الحكومة الحالية.

كان مجلس الشورى، الهيئة الأعلى في حركة النهضة، أعلن اللجوء إلى تقديم لائحة لوم ضد حكومة الفخفاخ تمهيدا لسحب الثقة منها في البرلمان، في أحدث أزمة سياسية تشهدها تونس منذ بدء انتقالها السياسي في 2011.

وعلل رئيس المجلس، عبد الكريم الهاروني، هذه الخطوة بوجود شبهة “تضارب مصالح” تلاحق الفخفاخ بسبب امتلاكه لأسهم في شركات لها تعاملات مع الدولة، بالإضافة إلى افتقاد الائتلاف الحكومي الحالي لمبدأ “التضامن”.

وأوضح رئيس حركة الشعب النائب في البرلمان أن “مجلس الشورى قال في البداية إنه سيجري مشاورات سياسية لتغيير الحكومة، الحكومة ليست رهينة بيده، الآن هو اختار الطرق القانونية لتقديم لائحة لوم وهذا من حقه إذا كان باستطاعته جمع 109 أصوات في البرلمان”.

وتابع المغزاوي: “قلنا لرئيس الحكومة إن هذا الحزب لا يريد البقاء في الحكومة، وبالتالي يجب إقالة وزرائه وتعويضهم وطلب الثقة من جديد من البرلمان”.

وأوضح رئيس حركة الشعب، التي تضم 15 نائبا، أن هذا المطلب يتطابق بنسبة كبيرة مع موقف الشريك الآخر في الائتلاف الحكومي، حزب التيار الديمقراطي، الذي يملك 22 مقعدا في البرلمان.

ويمثل الحزبان كتلة برلمانية واحدة، ما يجعلها خلف الحزب الأول حركة النهضة التي تملك 54 نائبا.

تأتي الأزمة في وقت طرحت فيه الحكومة الحالية خطة إنقاذ لإنعاش الوضع الاقتصادي الصعب في تونس، وسط توقعات بتجاوز نسبة الانكماش 6 بالمئة هذا العام وزيادة نسبة البطالة من 15 بالمئة إلى 21 بالمئة.

وقال المغزاوي: “تعقد الوضع ويجب إنهاؤه بسرعة، من غير المنطقي أن يكون هناك احتقان في البلاد بسبب الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بينما تسعى بعض الأحزاب إلى إعادة التموقع”.

وبشأن التحقيقات الجارية حول شبهة تضارب المصالح لرئيس الحكومة، قال المغزاوي: “موقفنا واضح منذ البداية، إذا أثبتت التحقيقات تورط الياس الفخفاخ وتأكدت شبهة تضارب المصالح ضده، فإن عليه الاستقالة”.

وتحقق لجنة برلمانية في شبهة تضارب المصالح كما ينظر القضاء بشأنها، ويتوقع أن تنشر نتائج التحقيقات الأسبوع الجاري، بحسب ما أفاد به المغزاوي.

كان الفخفاخ اتهم في وقت سابق حركة النهضة “بالنفخ في قضية تضارب المصالح وتأليب الرأي العام وتضليله بخصوصها”، كما اتهم الحركة بضرب الاستقرار الحكومي وتعهد بإجراء تعديل في تركيبة الحكومة قد ينطوي ضمنيا على إبعاد وزرائها.

واستلمت الحكومة الحالية مهامها في فبراير الماضي، وهي ثاني حكومة يجري عليها التصويت في البرلمان الجديد المنتخب في أكتوبر الماضي، بعد فشل التصويت على حكومة أولى قادها الحبيب الجملي، مرشح حركة النهضة بصفتها حزب الأغلبية، في يناير الماضي.

*د. ب. أ

‫تعليقات الزوار

7
  • بحور حسن
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 16:03

    هم ليسوا من حركة الشعب هم عملاء للانقلابيين سبحان الله هناك من المواطنين كن يحب الديكتاتورية والقمع لم يصلوا بعد الى الحضارة والتمدن فنظام تونس الحالي يجب ان يحتدا به لانه نموذج لت يتوفر في الدول العربية التي تدبه النائها وتقطع معارضيها بالمنشار وتدوب لحومهم متى يستفيق الشعب العربي

  • said
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 16:17

    الدول الداعمة للثروات المضادة لن يرتاح لها بال الا بخلق فتنة و فوضى ثم انقلاب عسكري في تونس ، فالتمويل متاح بالملايير من الدول المعروفة ، و الادوات التي تتكون من بقايا نظام بن علي متاحة كذالك ،انهم يحقدون على تونس لسببين الاول بكونها مهد الربيع العربي ، و التاني لكونها نجحت في ارساء مسار ديمقراطي فريد ، اللهم خيب سعي المفسديين و وفق اخواننا التونسيون امين

  • nahda
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 17:00

    أكدت إذاعة موزاييك، أن السعيد التقى اليوم الأربعاء،  كلاً من رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي ورئيس الحكومة إلياس الفخفاخ وأمين عام الإتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، حيث طلب قد طلب السعيد رسمياً أمام الحاضرين من رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ تقديم استقالته. مما يعني الحزب المناوئ لحركة النهضة لن يصل إلى مبتغاه مع العلم أنه مدفوع من بعض الأنظمة العربية المعروفة بعدائها لما هو إسلامي و ديموقراطي.

  • Said
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 19:36

    حركة الشعب ليس لها قاعدة شعبية في تونس.
    حركة النهضة التونسية لها 40% من مقاعد البرلمان هذا يعني أنها لها شعبية كبيرة، أراد ام كره اليساريون و المحسوبون على أزلام النظام السابق ل بن علي أي أتباع الإمارات و السعودية.

  • متتبع للشأن التونسي
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 20:29

    لقد اتيتم متاخرين حيث قدم رءيس الحكومة التونسية الفخفاخ استقالته التي طلبها منه رئيس الدولة قيس سعيد وسيعين رءيس آخر لتشكيل حكومته وانظروا أين تتمركزون هل بجانب النهضة حيث الاغلبية أم بجانب المعارضة التونسية .

  • ali
    الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 20:47

    الشعب التونسي الشقيق المرجو الإنتباه إلى ما يجري بجواركم الأتراك أحضروا منتخب العالم للإرهاب من سوريا (أعداد بالألاف) ولن تسمح لهم مصر بالتقدم شرقا وعليه يجب عليكم تغليب مصلحة البلاد العليا وتصحيح مساركم نحو الإستقرار ومراقبة الحدود جيدا المرتزقة لا يهمهم إلا من يدفع دولارات ….و إقرؤو التاريخ القريب جيدا …….

  • ملاحظ
    الخميس 16 يوليوز 2020 - 05:26

    إلى سي السعيد (رقم 4): حركة النهضة لها فقط 25% من المقاعد و ليس 40%.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات