"حج افتراضي" يؤنس عائلات الحجاج المختارين

"حج افتراضي" يؤنس عائلات الحجاج المختارين
السبت 1 غشت 2020 - 08:18

سافرت فريدة بكتي ياهرا وحدها إلى مكة المكرمة عندما اختيرت لتكون من ضمن عدد محدود من حجاج هذا العام، لكنّ عائلتها تتابع تجربتها التي تسير في ظل تهديد فيروس كورونا المستجد خطوة بخطوة عبر هاتفها الذكي.

وبينما تؤدّي ربة المنزل الإندونيسية مناسك الحج في مكّة في غرب المملكة، يجلس زوجها بالقرب من بناتهما الثلاث في منزلهم في مدينة الخُبر شرقا على بعد نحو 1300 كلم، يتحدّثون معها ويشاركونها الحماسة والدعاء.

وقالت ياهرا (39 عاما) لوكالة فرانس برس: “إنني سعيدة جدا لأنه انضم إليّ، وكذلك بناتي. أتمنى أن يأتي زوجي العزيز معي إلى هذا المكان مرة أخرى للحج”.

وفي الأيام الأولى من مناسك الحج التي بدأت الأربعاء، شوهد العديد من الحجاج وهم يحملون هواتفهم لالتقاط صور شخصية ومشاركة تجربتهم بشكل مباشر مع أصدقاء وأفراد عائلاتهم في بلدهم.

وتم اعتماد تقنية الجيل الخامس من الأنترنيت فائقة السرعة في مكة العام الماضي، ما يسمح للحجاج بنقل البيانات بسرعة أكبر.

والتجربة الدينية المشتركة عبر الهاتف الذكي هذا العام لها طعم آخر، إذ تسير في ظل إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد التي قلّصت الأعداد لبضعة آلاف بعدما كانت وصلت العام الماضي إلى 2.5 ملايين مسلم.

وتحدّدت نسبة غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة بـ 70 بالمائة من إجمالي حجاج هذا العام، ونسبة السعوديين 30 بالمائة، وهم من “الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من فيروس كورونا المستجد”.

بهجة وفرح

بدأت ياهرا مكالمة فيديو في اليوم الأول من الحج في المسجد الحرام بمكة عندما اقتربت من الكعبة وسط الباحة شبه الفارغة.

والمشهد غير مسبوق، إذ كان يحتشد عادة في المكان مئات آلاف الأشخاص وهم يحاولون لمس البناء المغلّف بقماش أسود مطرّز بالذهب.

وقال زوج ياهرا، هندرا سموسير: “عندما وصلت زوجتي إلى منطقة الكعبة وأرتني الكعبة، شعرت بالبهجة والفرح وانهمرت دموعي”، وأضاف: “كانت رحلة مقدسة حقا رغم أنني لم أكن هناك، لكن وأنا أنظر إلى زوجتي التي تشارك في هذا الحج أشعر وكأنني كنت هناك”.

وعادة يشارك مئات الآلاف من الإندونيسيين في الحج، والكثير منهم ينتظرون ويدخرون لسنوات قبل أن يأتي دورهم، لكن هذا العام لا يُعتقد أنه يوجد أكثر من اثني عشر في مكة.

وقامت السلطات بعملية الاختيار التي استثنت المسلمين خارج المملكة لأول مرة في التاريخ الحديث.

وخاب أمل ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم، على الرغم من أن معظمهم اقتنعوا بأن الحج على النطاق المعتاد كان أمرا غير وارد.

وبالنسبة لسموسير الذي قرّر البقاء في المنزل ورعاية بناته الثلاث فإن اختيار زوجته لتكون من ضمن الحجاج “خبر جيد جدا”، بعد أشهر من الأخبار السيئة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتسبّبت أزمة الفيروس في أشهر من الإغلاق في المملكة العربية وتراجع اقتصادي أدى إلى فقدان الأب البالغ من العمر 44 عاما وظيفته في قطاع صناعة النفط؛ لكنه قال إن الحج الافتراضي جعله يشعر وكأنه “وعاء فارغ يمتلأ بالماء”.

تجربة افتراضية

ازداد في السنوات الأخيرة اعتماد الحجاج على وسائل التكنولوجيا الحديثة خلال أدائهم المناسك، ومن بينها الهواتف الذكية وألواح القراءة والتطبيقات المختلفة على الهاتف.

ويفضّل بعض الحجاج الآن قراءة الآيات القرآنية من شاشات هواتفهم الذكية.

لكن التكنولوجيا لا تقتصر على القراءة على الشاشات ومشاركة القصص والتجارب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بل إنها تطوّرت بسرعة لتتيح للحجاج إمكانية أداء بعض الواجبات الدينية من منازلهم.

وظهرت في السنوات الأخيرة منصات على الإنترنت تسمح للمصلين باختبار أداء العمرة على مدار العام عبر تقنية الحقيقة الافتراضية.

ويوكّل الراغب في تأدية هذه المناسك التي تتطلب ساعات فقط شخصا في السعودية ليقوم بها مكانه، لكن مع بث تجربته بشكل مباشر عبر هذه التقنية التي تشعر المتلقّي بأنه يجول في المكان حقا.

ويختلف رجال الدين حول إمكانية أداء شخص العمرة مكان آخر، خصوصا إن كان الشخص قادرا على أن يؤدّيها بنفسه.

والأمر مختلف بالنسبة لمناسك الحج التي تتطلب نحو ستة أيام من السير لمسافات والنوم في الهواء الطلق والصلاة لساعات طويلة.

وبدت مناسك هذا العام أقل صعوبة من السنوات السابقة في ظل قلّة الأعداد، ما جعل كثيرين يتمنون لو كانوا من بين الذين تم اختيارهم.

وقالت ياهرا: “أصلي من أجل عودة زوجي إلى العمل مرّة أخرى”، مضيفة: “أدعو أن يعود الوضع إلى طبيعته وأن ينتهي الوباء”.

‫تعليقات الزوار

3
  • من فرنسا..
    السبت 1 غشت 2020 - 08:42

    اﻻعمال كاﻻجساد وارواحها حب اﻻخﻻص فيها كما يقيل . اما ما نراه اﻻن من تفاخر وتباه ونشر كل صغيرة وكبيرة …يطرح الف سؤال وسؤال ؟! اﻻخﻻص يبقى عمل بين العبد وربه ﻻ دخل مرور الدنيا فيه لكن هيهات هيهات … ما يرى ما يسمع مجرد تجارة غير رابحة .. خاصة في هذه الظروف الصعبة لو تبرعوا بأموال الحج لفائدة فقراء المسلمين وما أكثرهم لكان أفضل من ألف حجة وحجة .. لكن اﻻنسان بطبعه مغرور ومتكبر … كما ان الحج يجب على المرأة المسلمة من مرافقة محرم لها كزوجها .

  • مواطن غيور1/ الغيرة
    السبت 1 غشت 2020 - 10:00

    ااسلام عليكم
    لكل ظاهرة إيجابياتها و سلبياتها، لاكن في ما يتعلق بالحج و العمرة ظهرت مؤخرا ظواهر خطيرة تمس الخشوع و التضرع إلى الله في العبادات.
    صور السلفي و تصوير فيديو الطواف من المعتمر و الحاج وهو يصلي أو أثناء الطواف أو السعي بين الصفى و المروة و غيرها يخرجه من الخشوع، بل هناك من يتصل بأصدقائه و عائلته و يتحدث معهم أثناء الطواف!
    ظواهر أخرى من احتيال من طرف بعض المقيمين و سرقة المعتمرين و الحجاج…. و هدا ليس تحاملا بقدر ما هو غيرة على بيت الله.

  • مغربي
    السبت 1 غشت 2020 - 11:26

    نفاق ورياء المجتمع المغربي فاق كل الحدود بل حتى الغباء ، إئيمانكم لا قيمة له، كان بالأحرى لو وفرتم للعائلات المعوزة التي لا تذوق اللحم إلا في المناسبات الأكباش التي تشترونها وتدبحونها وتتركونها هناك لآل سعود المترفين ،لماكان ناس الحي المحمدي تطاحنو في ما بينهم وتقاتلوا وسرقوا الأكباش في شوهة عالمية اصبحنا أضحوكة العالم ، غريب أمر المسلمين ، عندما أرى المسيحين أو اليهود أول حاجة أراها هي التضامن مع المعوزين أولى من أي شيء ، هل هاد هو الإسلام ؟!! أذكى شعب في العالم لا تضحكوني أرجوكم

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب