البحرية التونسية تنقذ 70 مهاجراً انطلقوا من ليبيا

البحرية التونسية تنقذ 70 مهاجراً انطلقوا من ليبيا
الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:35

أنقذت البحرية التونسية قارباً يقلّ سبعين شخصاً من إفريقيا جنوب الصحراء، انطلقوا من ليبيا نحو إيطاليا، وفق ما ذكرت وزارة الدفاع التونسية لوكالة “فرانس برس”.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة، محمد زكري، أن البحرية تدخلت في اللحظة الأخيرة، نحو الساعة 01,00، في المياه الدولية فيما كان القارب المطاطي معطّلاً ويمتلئ بالمياه.

وقال ممثل الهلال الأحمر في المنطقة، مُنجي سليم، إن من بين المهاجرين، وهم من دول عدة تقع في إفريقيا جنوب الصحراء، خمس نساء وأربعة أطفال، أحدهم رضيع لا يتجاوز عمره بضعة أشهر.

وانطلق المهاجرون، الأربعاء، من زوارة في غرب ليبيا، وأُنزلوا، الجمعة، على بعد 140 كلم في مرفأ جرجيس جنوب تونس قرب الحدود الليبية. وتُجرى لهم فحوص للكشف عن احتمال إصابة بعضهم بـ”كوفيد-19″، وسيخضع جميعهم للعزل في مركز تابع للهلال الأحمر، وفق ما أكده سليم لـ”فرانس برس”.

وإضافة إلى الهجرة من ليبيا، ازدادت الهجرة من تونس مع وصول عدد كبير من المهاجرين إلى جزيرة لامبيدوسا الإيطالية في الأيام الأخيرة.

وأشار زكري إلى أن السلطات التونسية كانت تعترض “يومياً” في الأيام الماضية قوارب غير قانونية كانت تنطلق من تونس متوجهة إلى إيطاليا.

وأفادت وسائل إعلام محلية أن وحدة بحرية أعادت من البحر 27 تونسياً انطلقوا من جرجيس، و13 شخصاً كانوا على متن قارب انطلق من صفاقس (وسط البلاد).

وتقول روما إن قرابة نصف المهاجرين، الذين أُنزلوا في إيطاليا بين يناير ويوليوز، ويبلغ عددهم عشرة آلاف، انطلقوا من تونس ومعظمهم تونسيون. أما الآخرون فقد قدم معظمهم من ليبيا.

‫تعليقات الزوار

1
  • كمال
    السبت 1 غشت 2020 - 09:21

    في بحر هذا الاسبوع وصل الى شواطئ مورسيا الاسبانيه أسطول كامل يتكون من عشرات قوارب الموت دفعه واحده محمله بالمئات من الحراكه الجزائريين اصحاب البترول والغاز المميع. حسب السلطات الاسبانيه العدد يناهز ٥٠٠ شخص.
    المشاهد التلفزيونيه كلها يندى لها الجبين. يحدث هذا في اعز ايام وباء كورونا مما يدل وبجلاء ان المجاعه قد بلغت مداها في الجاره الغنيه بالذهب الاسود.
    ونظرا للعدد الهائل من الحراكه فقد تم ايوائهم في معسكر يشبه معسكر اللاجئين وذالك للتحقيق معهم قبل ترحيلهم .
    آخر الأخبار الوارده من مورسيا تتحدث عن هروب العديد منهم من المعسكر مما احدث قلقا وهلعا كبيرين في ساكنه المدينه بعد تسريب أنباء ان من بين هؤلاء الحراكه حمله كورونا فيروس.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس