24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4313:3817:1520:2321:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | مسيرة حاشدة ضد "تدابير مكافحة كورونا" في ألمانيا

مسيرة حاشدة ضد "تدابير مكافحة كورونا" في ألمانيا

مسيرة حاشدة ضد "تدابير مكافحة كورونا" في ألمانيا

تظاهر آلاف الأشخاص المناهضين للتدابير التي تحدّ من الحريات الفردية لمكافحة وباء "كوفيد-19"، السبت، بشكل سلمي في برلين مرددين هتافات "تسقط الأقنعة" و"لا تلقيح إجبارياً" أو "عودة الحريات".

وكان المتظاهرون الذين قدّرت الشرطة عددهم بحوالي 17 ألفاً، أقل بكثير من 500 ألف، العدد الذي أعلنه منظّمو التظاهرة تحت عنوان "نهاية الوباء - يوم الحرية".

واتصف الحشد بمشاربه المتباينة، إذ إنّه جمع "مفكرين أحرارا"، ناشطين مناهضين للقاحات، ناشطين يؤمنون بنظريات المؤامرة أو حتى مناصرين لليمين المتطرف.

وهتف بعض المشاركين في هذه المسيرة، التي اتجهت نحو بوابة براندنبورغ: "نحن الموجة الثانية" و"مقاومة" أو حتى "أكبر نظرية مؤامرة هي وباء كوفيد".

وكان تيلو كابليتز، المتحدث باسم شرطة العاصمة الألمانية، نبّه إلى أنه "في حال العجز عن تطبيق مبدأ التباعد، فسنواصل التحدث إلى منظمي الفعالية وقد يؤدي ذلك إلى حل التظاهرة".

وبعيد ذلك، وعلى الرغم من دعوات قوات حفظ النظام المتكررة المتظاهرين عبر مكبرات الصوات إلى احترام التباعد الجسدي، أعلنت الشرطة عبر تويتر أنّها "تقدّمت بشكوى" ضدّ المنظمين بسبب "عدم احترام القواعد الصحية".

تكتيك الخوف

يعتبر المتظاهرون أنّ القيود المفروضة يجب أن تلغى، ويرون أنّ الأزمة الصحية تمّ تجاوزها.

وقالت ايريس بيتزنماير لفرانس برس "إنّه محض تكتيك خوف. لا أرى خطر الفيروس البتة. لا أعرف أناسا مرضى. عرفت كثراً منهم في مارس (...) ولكن الآن لا وجود لمرضى".

وهذا رأي تشاطرها إياه آنا-ماريا فتزل التي انضمت إلى التظاهرة برفقة نحو 15 صديقا آتين من باد-وورتنبرغ في جنوب-غرب ألمانيا، وسبق لها أن شاركت في تجمعات مماثلة في شتوتغارت.

اعتبرت أنّ "الناس الذين لا يطّلعون بأنفسهم، عكسنا، يبقون جاهلين ويعتقدون بما تقوله لهم الحكومة. يسكنهم الخوف الذي تزرعه الحكومة في عقولنا. والخوف يُضعِف نظام المناعة".

ووجه مشاركون في مسيرة مضادة إهانات إلى المشاركين واصفين إياهم بأنهم "نازيون".

وشعار التظاهرة "يوم الحرية" هو نفسه عنوان الفيلم الذي أخرجته ليني ريفنشتال المقربة من النازية، حول مؤتمر حزب هتلر عام 1935.

سخافات خطيرة

انتقد العديد من المسؤولين السياسيين التظاهرة؛ وكتبت ساسكيا اسكن، المسؤولة في الحزب الاشتراكي الديمقراطي المشارك بأقلية في الائتلاف الحكومي إلى جانب المحافظين برئاسة أنغيلا ميركل، في تغريدة: "من دون تباعد، من دون كمامات: هم لا يعرضون للخطر صحّتنا فحسب إنما أيضاً نجاحنا في مواجهة الوباء وإنعاش الاقتصاد والتعليم والمجتمع. غير مسؤولين!".

واعتبر يان ردمان، رئيس كتلة الاتحاد المسيحي الديمقراطي في برلمان براندنبورغ، في تغريدة، أن "هناك ألف إصابة جديدة في اليوم، وفي برلين هناك تظاهرات ضد تدابير مكافحة كورونا المستجد؟ لا يمكن أن نسمح بهذه السخافات الخطيرة".

بدوره، بدا هورست زيهوفر، وزير الداخلية الألماني، أكثر تفهماً. وقال في تصريح صحافي: "بالطبع، ثمة آراء مختلفة على الدوام حين يتعلق الأمر بتعديات على الحريات العامة وفرض قيود على الحرية. ولكن بدايةً، هذا طبيعي وهم لا يعكسون الغالبية في رأيي".

وإذا كانت ألمانيا، حتى الآن، بمنأى نسبياً من الوباء الذي أودى بـ9200 شخص على أراضيها، فإنّ السلطات تحذّر من ارتفاع بطيء لعدد الإصابات في الأسابيع الأخيرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - tarzan السبت 01 غشت 2020 - 19:37
الأقنعة بدأت تسقط. محاولة نعت هذه الحشود بالنازية و أصحاب نظرية المقامرة أمر يثير الاشمئزاز. يريدون التغطية على الفضيحة، لكن الحركة ستكبر و سينفضح الأمر قريبا.
2 - المواطن السبت 01 غشت 2020 - 19:39
أرى أن ألمانيا قد تعاملت مع الوباء بطريقة ذكية مثل العديد من الاوطان ولا داعي إلى الاحتجاج، ربما يكون الدافع سياسيا.
3 - said السبت 01 غشت 2020 - 19:50
سبحان الله حتى هم عندهم اصحاب نظرية المؤامرة.،و يحضرني الان من ينكرون كروية الارض و يقولون بأنها منبسطة ، رغم ان الطاىرة قد تدهب من لندن الى واشنطن و منها الى سياتل ومنها الى بكين ثم دبي و من دبي الى نقطة الانطلاقة اي لندن ،بمعنى دورة كاملة في نفس الاتجاه. فلو كانت الارض منبسطة لما حدث هاذا ،
4 - جوهر الريف السبت 01 غشت 2020 - 19:55
هؤلاء متطرفين غير راضين على إجراءات ألمانيا في مواجهة كرونا في نضرهم كرونا خدعة لهذا رفعوا شعار
خدعونا وسرقو منا حريتنا
5 - أمازيغي عبدالله السبت 01 غشت 2020 - 19:58
شفتوا الناس لي واعية راه الغرض من كوفيد هو إنقاص للبشرية وكل هذا سيكون بلقاح إجباري للجميع (الطبقة الوسطى والفقيرة فقط ) سيعمل على إضعاف المناعة ويسبب أزمات صحية مفدية للموت يا لي تايقول يجود علينا الكفار باش نبقاو حيين نقي شوية عقلك راه ربك هو من وهب لك الحياة والكفار يريدون سلبها منك.
6 - مواطن السبت 01 غشت 2020 - 20:05
أنا أتفق معهم فنظرية المؤامرة حقيقية
يقول الله عز وجل في كتابه الكريم ( إلى الأرض كيف سطحت ) ولم يقل كيف كورت لكنه عز وجل قال ( إذا الشمس كورت )
7 - متفائل جدا السبت 01 غشت 2020 - 20:23
التظاهرة النصف مليونية في ألمانيا ستتبعها مسيرات مليونية في معظم الدول التي غُر بشعوبها بهذا "الڤيروس الوهمي من حيث "الفتك". هذه بشارة خير كبرى للبشرية لأن الشعوب بدأت تستيقظ حيث أحست بمخاطر المؤامرة وكابوس الديكتاتوريات الستالينية ، التي ستأتي على الأخضر واليابس والقمع وسلب الحريات الفردية. كل القرارات التي تطبق من طرف بعض الأنظمة المتواطئة أو المغلوبة على أمرها ،تصدر من نفس المصدر في تنسيق تام بعضها ببعض، الشيء الذي يدل على أن هناك أمور أحبكت عن بعد وأن المخطط كان جاهزا. والدليل القاطع والذي لايترك مجالا للشك، هو بداية منع (CENSURE) كل ڤيديو أو مقال يؤيد إستعمال دواء الكلوروكين أو إنتقاد وضع الكمامات في "جميع" الأماكن ولمدة غير محدودة ولو في أزمنة نزلات البرد الموسمية أو الطعن في "السجن الصحي" وكل القيود المفروضة التي تقلص من حريات الأفراد ووو...والبرهان الذي لا يترك مجالا للشك ، هي LA CENSURE على "جميع" منصات التواصل العالمية، التي طالت ڤيديو الأطباء الأميركيين الذين فضحوا الكذب والتهويل الذي واكب هذا الڤيروس وجددوا ثقتهم في الكلوروكين كدواء ناجع. هل مازال هناك مجال للشك ؟؟؟؟؟؟؟؟
8 - ولد حميدو السبت 01 غشت 2020 - 20:27
هل تونس و الاردن و بلاروسيا بلدان دكية
لا يمكن لدولة فتحت الحدود و ازالت القيود بان تصرح بانها قضت على كورونا
حتى قبل كورونا كان اشخاص يموتون بضيق التنفس عندما يكون عندهم زكام حاد و مرض مزمن

انا من جهتي اقول
الله اعلم
9 - فلان السبت 01 غشت 2020 - 20:50
الحمد لله بنادم فاق عقبال بقية الدول
10 - كورونا فيروس خطير السبت 01 غشت 2020 - 20:59
لا تصقطو في الفخ فهناك مرض فتاك لا يرحم
11 - مروان السبت 01 غشت 2020 - 21:02
قلتها ليكم كورونا مجرد خدعة ومؤامرة
12 - زهير السبت 01 غشت 2020 - 21:07
المؤامرة!! كل شي ممكن .. ربما الشركات العملاقة كانت تنوي فرض موصل مرتقب على البشرية مقابل 2 مليار سنتيم للشخص. نعم هناك أدوية تباع بهذا الثمن وأكثر. والدليل، رغم فعالية الكلوروكين (12 درهم للعلبة)، منظمة الصحة العالمية تحت تأثير تلك الشركات، طالبت الدول بعدم استعماله دون تقديم أي شرحات مقنعة
13 - بلعيد السبت 01 غشت 2020 - 21:08
إلى صاحب التعليق رقم 6
اصلا مفاهم والو، غير كاتخربق ،الغرب عرفو بأن الارض كروية دبا شي 420 عام
وحنا العرب عاد بدينا نشكوا فيها واش كروية ولا بيضوية.
14 - كورونا كذبة و ستثبت الأيام ذلك السبت 01 غشت 2020 - 21:12
كورونا كذبة و الدليل أنهم حين علموا ان الناس بدأت تفيق فرضوا عليهم الكمامة إجباريا حتى يصير الأمر واقعا و لا ينسى الناس ان هناك مرض اسمه كورونا ، فبالله عليكم هل انتم سدج لهذه الدرجة حتى تثقوا بان هذه الكمامة التي تساوي 16 ريال قادرة على ردع فيروس خطير مثل كورونا ، حتى ولو كان ذلك صحيحا فهل كمامة 16 ريال يمكنها ان تلعب دورين بحيث انها تمنع عنك الاصابة و في نفس الوقت تمنع الآخرين من العدوى منك ان كنت مصابا ، هذا مستحيل ، لو كنا في دولة الحريات مثل المانيا لقلنا هذا جهارا و لكن نخاف من مصير مي نعيمة
15 - حمادة و توتو السبت 01 غشت 2020 - 21:41
حرية التفكير و التعبير هي المثيرة للاحترام فب هذا البلد.في المغرب اذا اعتقدت بنظرية المؤامرة فانت جاهل.الناس حرة في تفكيرها .احترم جميع الاراء.
16 - عبد الحق السبت 01 غشت 2020 - 22:03
الالمان عاقوا. العقبى لباقي الشعوب تفيق و تعيق بالقالب.
17 - karim السبت 01 غشت 2020 - 23:00
إلى الأخ سعيد، من قال بسطحية الرض هم ربابنة الطائرات الغربيين، لم يقم اي احد بالطيران من كوريا الى أمريكا، وكذلك ربابنة البحر لم يقل او يزعم اي واحد منهم انه سافر من استراليا إلى المكسيك، و الأرض الكروية التي ترئ في التلفزة هي ليست حقيقية، لماذا؟ لأنك ادا أردت أن تلتقط صورة الكرة الأرضية، فعليك ان تبتعد عنها بمسافة كبيرة جدا، لتكون صورة كاملة للارض، واصلا صورة الأرض، الناسا تعترف بأنها تجميع لعدة صور، علماد الفضاء الغربيين هم من شكك في كروية الأرض و ليس العرب او المسلمين، و خريطة الأرض ليست ما ترى في وسائل الإعلام، j aimerai bien ajouter que le GPS (global position système)fonctionne par balisage plus satellite, le satellite est dans l espace mais ne fonctionne pas comme tu crois, le sujet est long, c est les savants anglais et américains qui ont dévoilé le s longtemps problème il y a tres tre
18 - bekai الأحد 02 غشت 2020 - 00:00
شعب واعي و مثقف و اكتشف خبايا المؤامرة العالمية .
19 - bouthirit الأحد 02 غشت 2020 - 01:07
وفي المغرب ما زال قانون تكديب كورونا مفعلا. كل العالم استفاق
20 - Moha... الأحد 02 غشت 2020 - 01:53
هؤلاء الذين يتحدثون عن المؤامرة عليهم تحديد من هم اصحابها هل هم من كوكب آخر ... فالعالم بجميع أطيافه السياسية (امبريالية أو شيوعية) أو المالية (كبرى الشركات العابرة للقارات تترنح لتداعيات كورونا)... هؤلاء وأغلبهم من اليمين المتطرف يتميزون بعقلية "ناقصة" كأولئك المتواجدين عندنا والذين ينكرون وجود الفيروس ويشيعون نظرية المؤامرة...
21 - bouthirit الأحد 02 غشت 2020 - 04:51
يجب محاكمة كل المسؤولين لانهم شركوا في اللعبة ضد شعوبهم . وقد اورتونا المليارات من الخسائر والديون خصوصا من منعوا الكلام وتكديب كورونا . هدا ليس ديمقراطي .ويعاقب عليه القانون .
22 - ملاحظ فقط الأحد 02 غشت 2020 - 09:20
خدعة وصول الإنسان إلى القمر انطلت على البشرية لمدة عقود ليتبين أنها كانت تركيبا سينيمائيا محبوكا تم فضحه في العقود الأخيرة و NASA ادعت بأنها "فقدت التسجيلات و تم استعمال الشريط لتسجيل آخر !".
رغم أن العلماء كانوا يعرفون ذلك في حينه، خصوصا الاتحاد السوفياتي السابق، كان من المستحيل تكذيب الوصول إلى القمر لأن وسيلة التواصل الوحيدة كانت هي الراديو و التلفزة في 1969 و الناس كانت منبهرة بهما و تصدق كل ما يذاع.
أما خدعة كورونا فهي جد سهلة بالنسبة للمتحكمين في البشرية لأنها تمس الصحة و تعتمد على زرع الخوف و الرعب للإستمرار في جني أرباح مالية هائلة بالمضاربات فقط دون انتاج و مص دماء الشعوب بالقروض لمواجهة أزمة كورونا المفتعلة. آلتهم الإعلامية جهنمية.
23 - المروكي والغربه الأحد 02 غشت 2020 - 11:11
اصحاب الموءامره اعجبهم الحال وفرحوا ستنى تجيك. كورونا ورد لي لخبار من راءى ليس كمن سمع ومن ركب من اليابان الى المغرب وراى الشمس لا تغرب وهو يطير يعلم ان الارض ليس كرويه او مسطحه بل تشبه البيضه عيدكم مبروك
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.