24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4313:3817:1520:2321:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | حجاج متعجّلون ينهون المناسك بأداء طواف الوداع

حجاج متعجّلون ينهون المناسك بأداء طواف الوداع

حجاج متعجّلون ينهون المناسك بأداء طواف الوداع

بدأ الحجاج المتعجلون الیوم الأحد، ثاني أیام التشریق، بمغادرة مشعر منى بعد رمي الجمرات الثلاث؛ متجھین إلى الحرم المكي الشریف لأداء طواف الوداع.

وتشمل مناسك الحجاج في الیوم الثاني من أیام التشریق رمي الجمرات الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى؛ بالترتیب.

ویسن للحاج ان یدعو عند الجمرتین الصغرى والوسطى، فیما یجوز للمتعجل أن ینفر من مشعر منى قبیل غروب شمس یوم 12 ذي الحجة، بينما يلزمه المبيت بحلول الغروب والرمي غدا الاثنين.

وطواف الوادع هو آخر واجبات الحج التي ينبغي على الحاج أن يؤديها قبيل سفره مباشرة .

وأكد قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام، اللواء يحيى بن عبدالرحمن العقيل ،اكتمال جميع الاستعدادات والترتيبات اللازمة في المسجد الحرام لاستقبال حجاج بيت الله الحرام لأداء طواف الوداع، في اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة.

وقال تصريح صحفي إن السلطات السعودية تعمل على تنفيذ الخطط المعتمدة لإنجاح حج هذا العام، وفق التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية، منذ قدوم حجاج بيت الله الحرام إلى مكة المكرمة، وصولا إلى أداء طواف الوداع، حيث "ر تب دخولهم من أبواب معينة، وفق مسارات محددة من وقت الدخول حتى النزول إلى صحن المطاف، وتوزيعهم على المسارات التي روعي فيها التباعد المكاني، والبدء بالطواف بشكل جماعي".

واستخدم الحجيج أثناء رميهم للجمرات "حصوات معقمة" جهزتها وزارة الحج والعمرة منذ وقت مبكر، وفق الاشتراطات الوقائية والصحية المعتمدة من قبل وزارة الصحة، لضمان سلامتهم.

تجدر الاشارة الى ان أداء مناسك الحج لهذا العام يقتصر على أعداد محدودة، من مختلف الجنسيات من الموجودين داخل السعودية، وذلك بسبب فيروس "كورونا" المستجد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - Sabrina الأحد 02 غشت 2020 - 14:31
انهار فاش اعتلى سطح الكعبة مجموعة من الشبان.هز مول البركة باراكتوا .
2 - Sambo الأحد 02 غشت 2020 - 14:49
الحيات على الارص تغيرة بواقع الزيادة في البشرية و ضهور امراض جديدة و معدية. لهذا السبب سوف لا يتمكن كل مسلم اراد القيام بفريضة الحج القيام بذلك. وحتى نتيح الفرصة لاكبر عدد ممكن من المسلمين الراغبين في اداء فريضة الحج، يجب السماح للفرد بزيارة واحدة للحج ولا اكثر.
3 - ابواسيل الأحد 02 غشت 2020 - 16:11
كل شيء بمكتوب الله عز وجل. اللهم اصلح الأحوال و انصر الإسلام و المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.
4 - rachida الأحد 02 غشت 2020 - 17:44
السلام عليكم.الى المعلق الثالث أبو أسيل.على زينا وزين فعايلنا باش طلب إنصرنا الله.الغش والكذب والسرقة والنميمة والبغض والحسد والركض وراء كل ما هو محرم وفي الأخير تجي تقول بغيتي إنصركم الله.عوض ما تقول اللهم رد بنا إلى الطريق المستقيم من كثرة المعاصي لي كانديروا طالب من الله إنصرك.علاياش غاينصركم الله.على جميع المنكرات لي كانديروا.غير خلينا ساكتين حسن أما حريرتنا حريرة مع الله.غير الله إعفو علينا وغفر لينا وكان.أما ريحتنا راه فاحت بجميع دول المعمورة.من مصيبة لمصيبة ومن منكر لمنكر.غير الله إيرد بنا وصافي
5 - ابن تومرت الأحد 02 غشت 2020 - 18:24
لو كان الامر بيدي لفرضت على كل حاج دفع ضريبة تصل الى50 بالمائة من مجموع مصاريف الحج وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين الذين يعج بهم عالمنا العربي والاسلامي..
6 - محمد الاثنين 03 غشت 2020 - 18:43
الى السيد بن تومرت الذي يربط حل مشاكل فقر المسلمين بنفقة الحاج على نفسه ليؤدي الركن الخامس من الاسلام،اعلم اخي الكريم أن نفقة الحج ليست هي الحل للفقر في المجتمعات الأسلامية، بل حلها في الركن الثالث مت اركان الاسلام وهو الزكاة المفروضة على أغنياء المسلمين جميعهم، فهنا يمكن مربط الفرس، وعلماء الاقتصاد يجزمون بانه لو ادى اغنياء المسلمين ركن الزكاة على الوجه المطلوب لما بقي فقير ولا معسر في المجتمع الاسلامي.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.