24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. استياء طلبة التعليم العتيق (5.00)

  2. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  3. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  4. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

  5. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | رئيس تونس يربط الهجرة بغياب الاستقرار السياسي

رئيس تونس يربط الهجرة بغياب الاستقرار السياسي

رئيس تونس يربط الهجرة بغياب الاستقرار السياسي

أكد الرئيس التونسي قيس سعيّد أن أهم الأسباب التي تدفع مئات الشباب سنويا إلى الهجرة غير القانونية، هو التقسيم غير العادل للثروة في العالم، بالإضافة إلى المشاكل الاقتصادية والاجتماعية وغياب الاستقرار السياسي في البلاد.

زار سعيّد مساء الأحد مقار الأمن البحري في كل من ولاية صفاقس (وسط) والمهدية (شرق)، واللتين تعدان من أهم نقاط انطلاق قوارب المهاجرين من تونس في اتجاه السواحل الإيطالية.

وقال سعيّد، في مقطع فيديو نشرته رئاسة الجمهورية على صفحتها الاثنين، إن أسباب هذه الظاهرة "متعددة"، لافتا إلى أنها "تتصل بالتقسيم غير العادل للثروة في الداخل وعلى المستوى العالمي".

وتابع أن "القضية تونسية-تونسية"، لأن السلطات "لم تنجح في إيجاد حلول للمشاكل الاقتصادية والتنموية للتونسيين".

كما اعتبر سعيّد أن "موجة الهجرة" الكبرى كانت إثر ثورة 2011 التي أطاحت بنظام الرئيس الراحل زين العابدين بن علي.

وقال الرئيس التونسي: "خلال أيّام قليلة تم تنظيم هجرة لحوالي 25 ألف شخص. اليوم الهجرة غير النظامية يتم التنظيم لها لأسباب سياسية من طرف البعض، وهذه الدائرة الأولى التي تتحمل المسؤولية".

وتابع أن الهدف من ذلك "إفشال التجربة التونسية... أو الإيحاء بأن العملية الانتخابية وخاصة الانتخابات الرئاسية لم تؤد إلى تحقيق أهداف الشعب التونسي".

وانتقد الرئيس التونسي الطبقة السياسية في البلاد وخصوصا "المشاورات السياسية المتواصلة إلى اليوم لتشكيل حكومة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - بشار الاثنين 03 غشت 2020 - 19:54
السياسة هي كلشي. و في السياسة إذا لم تكن فاعلا فأنت بالضرورة مفعول به. و بالسياسة على أعلى مستوى يمكن أن نصنع شعبا ذكيا أو شعبا بليدا، شعبا سويا أو شعبا شاذا، شعبا منتجا أو شعبا مستهلكا فقط، شعبا صالحا أو شعبا طالحا. كل شيء يتوقف على رؤى السياسيين و برامجهم و قدرتهم على التنفيذ.
2 - شباب العالم 3 الاثنين 03 غشت 2020 - 20:04
اجي تشوف المغرب الاستقرار السياسي و الجوج بحورى و الحوت داير لقرون و اكبر طاقة شمسية و ريحية و الضوء غالي و اكبر السدود و الماء غالي و بلد فلاحي و بطاطا غالية و السكن غالي و كلشي غالي و الشعب لفقير ديما جيبوا خاوي و انتم يحكام شباب العالم الثالث انتم من يجب ان تغيرو عوقلكم و تخافون ربكم و لن يهاجر احد لاي بلد
3 - عبدالله الاثنين 03 غشت 2020 - 20:07
شخصيا في البداية كنت احترم هادا الرءيس ولكن عندما شاهدته مع الرءيس الفرنسي منحط الى أقصى درجة وهو يشكر ويتبحلس أمامه ضاع احترامه بالنسبة الي.
علاش يا سي الرءيس اي ما تقولش بان الاستعمار الفرنسي هو لي تا يسرق التروة ديال شمال افريقيا وبعض دول افريقيا ولن يخلي الا الفتات لباقي شعوبها.
علاش اي كا تقولش بان الجزاءر هي التي تعرقل كل ما هو في صالح المغرب الكبير ؟
سبحان الله هاذ النفاق السياسي والكذوب ديال بعض او الكثير من روساء الدول العربية هو لي نزل الدل على شعوبنا.
والله او تخرج منك الصراحة حتى نعطيك شهر في الرءاسة وسوف ترمي بك الجزاءر وفرنسا من قصرك.
4 - Said الاثنين 03 غشت 2020 - 20:12
الأسباب الحقيقية للهجرة النظامية هي:
الإقصاء أو عدم المساواة من ناحية إقتسام الثروة
الحكرة
القمع
رداءة القطاعات الهامة ألا و هي التعليم و الصحة
إنعدام حقوق الإنسان
...
5 - said الاثنين 03 غشت 2020 - 20:15
ليس غريبا ان اكثر الدول المصدرة للهجرة هي المستعمرات السابقة التي نهب خيراتها المستعمر و لا يزال يستغلها عن طريق الحكومات الفاسدة و الظعيفة التي ثبتها قبل خروجه ظاهريا.و يعمل كل ما في وسعه لتبقى متخلفة ليسهل استغلالها الى ما شاء الله ،فليس صدفتا ان صندوق النقد الدولي يشترط تقزيم ميزانيات الصحة و التعليم ، و يعرف جيدا كيف تصرف الديون و تحول الى حسابات المسؤولين الفاسدين ،،،،
6 - Amaghrabi الاثنين 03 غشت 2020 - 20:31
قالها الرئيس بلسانه ,شباب ما يسمى بالياسمين والربيع العربي اشعل النيران في تونس وقفز على قوارب الهجرة نحو ايشاليا,فهل هذه ثورة التي ترفع شعار"الموت ولا المذلة"يشعلون النيران ويزيدون الاحوال سوء ويهربون,ايثق الانسان في هؤلاء ويشاركهم في ثوراتهم وحراكهم من اجل القضاء على الفساد والمفسدين,والله ان الشعب التونسي ارتكب خطئا لا يغتفر وسيؤدي عن ذلك ثمنا باهضا جدا جدا جدا,واعلم انني ساحصل عن نقط سلبية من المعلقين والمتابعين فهي الحقيقة في نظري واتأسف لفقرائنا وشبابنا المقهور الذي يعيش احوالا اقتصادية واجتماعية مؤلمة,فلابد ان نشير الى اخطاء الثورات وان الاصلاح التدريجي والنضال المستمر من اجل ارغام الدولة والحكومات علىحل مشاكلنا هو الطريق الصحيح وان كان الطريق طويلا والانتظار مكلفا,قيس سعيد لا يقلع ولا يحصد أما الغنوشي واصحابه فهم جزء من المشكلة وهم من يزيدون الطين بلة,فلا تعيبوا على السيسي الذي انقلب على اخوانهم وامثال النهضة والعدالة وقس على ذلك
7 - متتبعة الاثنين 03 غشت 2020 - 20:41
تعرفت على صديقة تونسية في الانستغرام و تحدثنا على بعض المواضيع التي تهم كلا البلادان . و ما جذبني هو أنهم في تونس يأخدون نضرة عن المغرب على انه بلد متقدم هههه قالت لي ان حظنا جيد جدا لانه لدينا هذوء سياسي و ان نسبة الفقر قليلة ههههه صراحة لم أعرف اذا كان علي ان اخبرها ان المغرب مثل تونس ام اتركها آخذة نضرة إيجابية عنا
8 - med الاثنين 03 غشت 2020 - 23:04
تكون الهجرة بغياب العدل والمساواة والعقل المناسب في المكان المناسب
9 - صائد الذباب الثلاثاء 04 غشت 2020 - 04:56
إلى متتبعة :
أنت من الأشخاص العدميين ! لا مستوى دراسي لك و تريدين من الدولة أن تشغلك سفيرة في تشاد ههه !! فعلا المغرب متقدم على دول شمال إفريقيا بل كل إفريقيا بسنوات ضوئية رغم عدم توفره على غاز و لا بترول ! إحمدي الله أنك لا تعملي لاشين للحصول على الخبز و الحليب المجفف كما يفعل الجزائريون و إحمدي الله أنك لا تشتري كاركاس الدجاج عِوَض اللحم من شدة الغلاء كما يفعل التونسيون ..
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.