24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | ملفات فساد تجبر الحكومة الموريتانية على الاستقالة

ملفات فساد تجبر الحكومة الموريتانية على الاستقالة

ملفات فساد تجبر الحكومة الموريتانية على الاستقالة

قدم رئيس الوزراء الموريتاني اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا، اليوم الخميس، استقالة حكومته إلى الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني.

ولم تعرف على الفور أسباب استقالة الحكومة الموريتانية، التي تشكلت في غشت من العام الماضي، لكن مصادر موثوقة أشارت إلى لزوم استقالة الحكومة من أجل السماح للقضاء بالتحقيق مع عدد من الوزراء الذين وردت أسماؤهم في ملفات فساد؛ جرت في عهد الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز وطالب البرلمان بالتحقيق الجنائي بشأنها.

وأعلن الادعاء العام الموريتاني، أمس الأربعاء، فتح تحقيق جنائي بشأن تهم الفساد التي وردت في تقرير لجنة التحقيق البرلمانية، ويتعلق الأمر بصفقات فساد تمت في عهد الرئيس السابق في مجالات الطاقة والعقارات والصيد البحري.

وفي غضون ذلك عيّن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الخميس، المهندس محمد ولد بلال رئيسا جديدا للوزراء، بعد تقديم الحكومة استقالتها.

وحسب مرسوم رئاسي، كلف رئيس الجمهورية ولد بلال بتشكيل حكومة جديدة.

وكان ولد بلال مستشارا لرئيس الوزراء المستقيل؛ لكنه كان أيضا وزيرا للتجهيز والنقل في أول حكومات الرئيس السابق سيد ولد الشيخ عبد الله، الذي أطاح به ولد عبد العزيز في انقلاب عسكري في سنة 2008.

وشغل ولد بلال منصب مدير عام لشركة الكهرباء، قبل إقالته في سنة 2016.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - ابن المقفع الخميس 06 غشت 2020 - 13:14
موريتانيا تعلمنا وتعطي لمسؤولينا درسا في الديموقراطية .البلد الوحيد الذي يتشبث فيه المسؤول بالكرسي ويعض عليه بالاظافر والأسنان ولو قامت القيامة .
2 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 06 غشت 2020 - 13:20
يحدث هذا في الدول التي تربط المسؤولية بالمحاسبة فهل سيأتي يوم نجد فيه المسؤولين المغاربة يحاسبون على الاختلاسات والنهب والثراء الفاحش
3 - rachida الخميس 06 غشت 2020 - 13:24
السلام عليكم.حتى كاينهبوا الوزراء كل هو ممكن نهبه من أموال وثروات و إخراجها خارج البلد وتكديسها في البنوك الخارجية عاد كايفيق القضاء للمحاسبة.لو كانت المحاسبة منذ البداية من اليوم الأول الذي يضع فيها الوزير قدمه في ذلك المنصب وتتابع خطواته خطوة خطوة قبل أن ينهب وقبل أن يهرب تلك الثروات خارج البلاد لأصبحت جميع الدول العربية الأن في مأمن أما من يترك الوزراء بلا محاسبة حتى تقع الفأس في الرأس كالذي ترك قطعة لحم أمام قط دون حراصتها وبعد أن يأكلها يلومه ويضربه لماذا أكلها فلا داعي لذلك لأن اللحمة أصبحت وسط معدة القط ولا تستطيع إخراجها منها وحتى إن أخرجتها منه تجد أكثر من نصفها قد هضم
4 - abdo الخميس 06 غشت 2020 - 13:37
موريتانية أصبحت أكثر ديموقراطية من المغرب وفيها وزراء لهم حس الوطنية أكثر من مالدينا.
أما لي عندنا نحن فتخراج العينين مقدر عليهم أحد ولي تكلم يحاسب وتخل عشتو والمشكل أنهم معروفين بالشفرة والفساد المالي والإداري وبالعلالي.
5 - مواطن مغربي الخميس 06 غشت 2020 - 13:41
يا ربي شي نهار نشوفو واخا إي شي وزير استقال في هاد البلد السعيد... اما انهم لا درة كرامة عندهم إما القرار ليس بيدهم ...لكن الرزاق الله و المواقف هي التي تصنع الرجال ...البواجدا
6 - خبر مفرح الخميس 06 غشت 2020 - 13:43
تنتمنى حتا انا نسمع شي وزير قدم استقالتو وعلاش لا حكومة العثماني الفاشلة
7 - رضوان الخميس 06 غشت 2020 - 13:44
إن شاء الله الدور على الحكومة المغربية ، لأن رائحة الفساد منتشرة في كل شيء .
8 - عماد علي الخميس 06 غشت 2020 - 13:51
ملفات فساد تجبر الحكومة الموريتانية على الاستقالة
يلاحظ محاربة الفساد في مختلف بقاع العالم الا بلد واحد من المستحيل في ظروف السيبة التي تعمه ان يسفر ملف فساد كبير عّن عقوبة صارمة !!
وهذه الظاهرة اصبحت منظومة يتعايش معها المواطنون
9 - aziz الخميس 06 غشت 2020 - 13:52
العُقبة للحكومة المغربية و صراحة ما نننضره بفارغ الصبر
10 - المغرب الخميس 06 غشت 2020 - 13:55
ذاك الشي للي كي وخروا الناس هما سبقوه...الله ي......
11 - مرتن بري دو كيس الخميس 06 غشت 2020 - 14:15
وفيما يخص بلادنا العزيزة...وكل الملفات التي جاء بها السيد جطو من كل أنحاء المملكة والمؤسسات العمومية وغير.وشبه العمومية....اين مسارها ايتها الحكومة الضالة ...هل باتت تثقل رفوف المحاكم ليس إلا.. ام انكم تجاهلتموها لما فيها من ضرر على بعضكم أن لم أقل جلكم....نريد
عدلا من المحاكم فيما يخص ملفات الفساد...واهل الفساد في البلاد والمفسدين الذين خربوا البلاد...فكل الدول تحاكم الخاءن لوطنه سوى المغرب يعينه على تجاوز صعابه بتوقيفه او نقله من وزارة لأخرى اكثر مالا...بل وحتى من اقيلوا أصبح آ يتوفرون على دخل قار من مالية الشعب وتقاعد اكثر من مريح....فبعد الجزاءر التي اطغى وزراءها واغنى مقاوليها نراهم اليوم يقبعون مع آخرين من حكومة خاءنة في سجون الجزاءر فقد احسنت الجزاءر صنعا..حتى ولو لا زالوا هناك رؤوس للقطف..بعدها موريتانيا تحاكم الخونة والفاسدين...وظالمي الشعب ...ونحن هل من مجيب لصرخة الشعب الطالب بعقاب ومحاسبة الخونة.؟؟؟؟؟؟؟؟
12 - مراقب الخميس 06 غشت 2020 - 14:53
ونحن هل من مجيب لصرخة الشعب الطالب بعقاب ومحاسبة الخونة.؟؟؟؟؟؟؟؟
13 - علي ناصر الخميس 06 غشت 2020 - 15:22
كان الكل ينادي باستقلال القضاء عن الحكومة ولما أصبحت النيابة العامة موسسة مستقلة عن وزارة العدل لم نعد نرى من يحمل المسؤولية لهذه المؤسسة من نواب برلمانيون او جماعيون لانهم بكل صراحة يخافون ان ينقلب السحر على الساحر من كثرة سوء تدبيرهم للشأن المحلي والوطني وكثرة تسابقهم على الصفقات العمومية وتداولها بينهم ، ومن شدة غباءهم اصبحوا يحملون وزارة العدل والحكومة ككل مسؤولية موسسة دستورية قاءمة الدات لانهما الحيط القصير اللي يمكن ينقزو فوقو
14 - ابو أمين الخميس 06 غشت 2020 - 15:45
أعتقد في المغرب هناك المدعي العام كذلك و لكن لماذا لم يفتح هو الاخر ملفات الفساد و خصوصا تلك الملفات ذات الوزن الثقيل ? الجواب هو أن اللوبيات تتحكم في كل صغيرة و كبيرة بما فيها المدعي العام نفسه .
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.