24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | الأمل يتبدد في إيجاد ناجين من انفجار بيروت

الأمل يتبدد في إيجاد ناجين من انفجار بيروت

الأمل يتبدد في إيجاد ناجين من انفجار بيروت

يكافح عمال الإنقاذ وجنود من الجيش اللبناني اليوم الجمعة لإزالة كميات ضخمة من الأنقاض بحثا عن ناجين محتملين في أعقاب الانفجار الهائل الذي ضرب مرفأ بيروت يوم الثلاثاء الماضي، والذي أودى بحياة العشرات، وخلف آلاف المصابين.

وتبدو المنطقة كخلية نحل حيث تعمل الرافعات والجرافات على رفع قطع كبيرة من الحطام في المستودع الذي يعتقد أنه كان يحوي 2750 طنًا من مادة نترات الأمونيوم التي انفجرت بعد تخزينها هناك لسنوات.

وأسفر الانفجار عن مقتل أكثر من 154 شخصا وإصابة ما يقرب من 5000، كما أرغم أكثر من 250 ألفا من السكان على مغادرة منازلهم المتضررة.

ويعتقد الصليب الأحمر اللبناني أنه لا يزال هناك 100 شخص في عداد المفقودين، معظمهم كانوا يعملون في المرفأ.

وقال أحد عمال الإنقاذ إنه واصل عمله بلا توقف على مدار الساعات الثمان والأربعين الماضية، مضيفا "نبذل قصارى جهدنا لأننا نأمل في العثور على أشخاص أحياء محاصرين، لكن كل ما اكتشفناه حتى الآن هو أشلاء أشخاص لا يمكن التعرف عليهم".

وأضاف: "بعض الدول الأجنبية ترسل المساعدات، لكن ربما فات الأوان بالنسبة للأشخاص الذين قد يكونون محاصرين تحت الأنقاض".

ووقف عدد من السكان المحليين، وبينهم أقارب أشخاص مفقودينن وقد تملكهم الغضب، وهم يرددون "حكومة فاشلة!"

وقال واحد منهم إن جهود الإنقاذ تسير ببطء، مضيفا أنه لو كان هناك أحد على قيد الحياة ومحاصر تحت الأنقاض، فإنه الآن في عداد المفقودين.

واشتبك عشرات المتظاهرين في وقت متأخر أمس الخميس مع قوات الأمن وسط بيروت بعد محاولتهم اقتحام حاجز أمني يؤدي إلى مبنى البرلمان اللبناني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - Alexandre77 الجمعة 07 غشت 2020 - 14:49
أنا مواطن فرنسي تعلم اللغة العربية منذ الصغر...
رأيت الليلة الماضية البارحة أربع طائرات من الخطوط الملكية المغربية في مطار رفيق الحريري في بيروت. 3 طائرات بوينج 900-787 وطائرة شحن 767-300. دون نسيان الطائرات العسكرية المغربية من طراز C130 التي وصلت أيضًا لبناء مستشفى مؤقت يضم قسم أشعة وماسح ضوئي وفريق من المتخصصين في جراحة الطوارئ. كل هذا يعني أن المغرب بلد عظيم ، بلد ذو تاريخ قوي منذ 13 قرن ، بلد لديه شعب كريم وملك لطيف كريم و سخي . كنو فخورون بكم أيها المغاربة
2 - touhali الجمعة 07 غشت 2020 - 15:05
éloignement les explosifs des villes

مصيبة ﻹنفجار مرسى بايروت هي إنذار مبكر لكل دول العالم لسحب كل بؤار مواد شديدة ﻹنفجار الى أماكن بعيدا عن أحياء المدون. في ستينيات وقع إنفجارا كبيراً ذالك فى دار البروض الوقع مكنوه في جوار تطمليل قرب سبيت؛ هذا ﻹنفجار زلزال بقوة ﻷحياء سباتا وسيد عثمان وسمعته كل مدينة الدارالبيضاء لكن الحمد لله لم تذكر خسائرها.
3 - ولد حميدو الجمعة 07 غشت 2020 - 15:18
اريد ان اعرف
هل وقع الانفجار في توقيت العمل او خارجه لان كل ميناء كبير فيه ادارة فيها عدة مستخدمين و مدير الميناء لا بد ان يكون حاضرا في عمله بينما سمعنا بان 16 مسؤولا سيتم البحث معهم
4 - ابن تومرت الجمعة 07 غشت 2020 - 15:23
اكتب وكلي غضب.. فعن اي ترحيل واي كذب واي افتراء هذا.. فلي اشخاص من عائلتي مقيمون ببيروت بقي قلبي معلق بمصيرهم هناك.. اتصلت بهم اليوم فقط وقبل ساعتين قالوا لي إن سفارة المغرب اتصلوا بهم اليوم فقط وقالوا لهم ان طائرة مجهزة ستقلع اليوم من مطار بيروت على الساعة السابعة لكنهم اشترطواا ان يتوفروا على pcr اي خلوهم من كورونا وهذه العملية تحتاج ل48 ساعة حتى تظهر نتيجتها..! ثم لا يحق لهم مرافقة ابنائهم وازواجهم الا إذا كانوا يتوفرون على جواز سفر مغربي !!.. والادهى والأمر ان طريق المطار مخرب تماما ولا يستطيع اي احد استعماله اللهم من طريق ضاحية بيروت الذي تسيطر عليه ميليشيات حزب الله وهؤلاء لا يُؤتمن بهم.. وقد وعدوا ممن لا زالوا عالقين هناك انه ستتم برمجة رحلات اخرى.. متى ؟ الله اعلم.. فهنالك عائلات مغربية باتوا بدون مأوى وبدون شغل واوضاعهم مزرية.. فعن اي تسويق لرحلات مزعومة نتحدث !.. اللهم للتسويق الاعلامي.. لذا نطالب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس التدخل لاعادة الامور الى نصابها..
انشروا هذه الحقيقة يا هسبريس ليطلع المغاربة على الوضع الحقيقي لاخواننا المغاربة هناك..
5 - نكبة بيروت الجمعة 07 غشت 2020 - 15:23
يمكن أن نتوقع أن انفجار مرفأ بيروت ناتج عن صاروخ من جهة ما في إتجاه المادة الكيماوية القابلة للاشتعال الموضوعة في مخازن المرفأ وقد يكون الانفجار نتيجة سيارة ملغومة بالقرب من المخزن وقد يكون من فعل فاعل بشري عن قصد أو غير قصد ،على أية حال كل مسؤولي لبنان يتحملون المسؤؤلية العظمى ( رءاسات، حكومات سابقة وحالية؛ طوائف، أحزاب، قيادات قديمة ومتجدرة احتلت المشهد السياسي زادت في تازيم الأوضاع السياسية والاقتصادية ونسيت هموم المواطنيين ومتطلباتهم وإلاخطار التي تدور حولهم) .
ادن لبنان في حاجة إلى قيادات جديدة شابة بعيدة عن الطائفية والميولات الدينية المختلفة.. ..
6 - رد عل التعليق ١ الجمعة 07 غشت 2020 - 18:22
و الله تتكلم العربية احسن من أغلبية المغاربية ههه،،، عربية فصحة جميلة و سهلة الفهم

احتراماتي سيدي

Comme ont dit chez vous , félicitations et chapeau bas cher monsieur Alexandre
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.