24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

  3. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

  4. سلطات البيضاء تشدد مراقبة مقاهي أحياء شعبية (5.00)

  5. المجلس العلمي بسلا ينظم حملة توعوية بالوباء (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | هل يحمي حظر تطبيق "تيك توك" أمن الولايات المتحدة الأمريكية؟

هل يحمي حظر تطبيق "تيك توك" أمن الولايات المتحدة الأمريكية؟

هل يحمي حظر تطبيق "تيك توك" أمن الولايات المتحدة الأمريكية؟

ليس للحظر الأمريكي لمنصتي "تيك توك" و"ويتشات" الصينيتين أهمية كبرى بالنسبة إلى أمن الولايات المتحدة، وفق ما قال خبراء لوكالة فرانس برس؛ لكنه قد يزيد من الضغوط التجارية على بكين، ويساعد الرئيس دونالد ترامب في الظهور كشخص صارم في سياق سعيه إلى إعادة انتخابه.

وفي إعلانه الحظر الذي يدخل حيز التنفيذ خلال 45 يوما، قال ترامب، الخميس، إن هذين التطبيقين الصينيين "يهددان الأمن القومي والسياسة الخارجية واقتصاد الولايات المتحدة".

وأوضح أن جمع البيانات بواسطة التطبيقين "يهدد بالسماح للحزب الشيوعي الصيني بالوصول إلى المعلومات الشخصية عن المستخدمين الأمريكيين"، وأنه يمكن استخدامهما للتجسس على المواطنين الصينيين داخل الولايات المتحدة وابتزازهم وتتبعهم؛ لكن خبراء في الأمن الإلكتروني يقولون إن فوائد الحظر ضئيلة وليس حلا لأي تهديدات مباشرة، مضيفين أن حظر "ويتشات" خصوصا يضر في الواقع بعدد كبير من الأمريكيين-الصينيين والصينيين المقيمين في الولايات المتحدة والشركات التي تتعامل مع الصين، إذ يعتبر هذا التطبيق ضروريا للاتصالات بين كل هؤلاء الفرقاء.

"امتصاص البيانات"

يجمع التطبيقان كميات هائلة من البيانات عن مئات الملايين من المستخدمين؛ فتطبيق "ويتشات"، الذي يعتبر أداة شاملة، يوفر خدمات تبادل الرسائل والمعاملات المالية والمحادثات الجماعية والتواصل الاجتماعي، وكلها تخزن على خوادم صينية يمكن الاستخبارات الصينية الوصول إليها وفقا لقانون الأمن للعام 2017.

أما "تيك توك"، وهو تطبيق يسمح لمستخدميه بتصوير مقاطع فيديو قصيرة ومشاركتها، فيقوم في الوقت نفسه بالتنقيب في حسابات المستخدمين والهواتف للحصول على الكثير من المعلومات الشخصية.

وقال نيكولاس ويفر، المحاضر في أمن أجهزة الكمبيوتر في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، إن "تطبيق "ويتشات" سيئ"، مضيفا "إنه يستخدم روابط مشفرة لخوادم المنصة في الصين... لكن الخوادم تسجل كل الرسائل، لذا يمكن للحكومة الصينية رؤية أي رسالة تريدها".

لكن، أوضح ويفر أن هناك بدائل قليلة إذا كان الشخص يرغب في التواصل على نطاق واسع مع أشخاص في الصين من داخل الدولة أو خارجها.

وتابع: "لذلك سيؤدي حظر هذا التطبيق إلى منع الأمريكيين من التواصل مع الأصدقاء والأقارب في الصين، وهي فكرة مروعة".

أما بالنسبة إلى "تيك توك"، فقال إنه لا يختلف كثيرا عن وسائل التواصل الاجتماعي الأمريكية الشعبية، إذ يقوم "بعملية لامتصاص كمية ضخمة من البيانات".

وتنفي "تيك توك" أنها قدمت بيانات مستخدميها إلى الحكومة الصينية، وتقول إنها لن تفعل هذا الأمر إلا إذا طُلب منها ذلك؛ لكن ويفر يشك في هذا الادعاء.

وشرح: "بالطبع، يمكن للحكومة الصينية الوصول إلى هذه المعلومات، تماما كما يمكن للحكومة الأمريكية الوصول إلى أي معلومات جمعها "فيسبوك"".

وأشار ويفر إلى أن أيا من ذلك لا يشكل خطرا أمنيا معينا إذا كان الناس يتمتعون بالوعي.

وقال إن أفضل نهج "ليس بالحظر الشامل؛ بل بوضح سياسة واتصالات أفضل: إبلاغ رجال الأعمال الأمريكيين بالأخطار وتكوين أنظمة حكومية لتجنبها".

وأكد ويفر أنه "من الواضح أن هذا مصدر قلق سياسي وليس أمنيا. التهديدات الأمنية الحقيقية، هي فعلية، يتم التعامل معها على أفضل وجه ويتم التعامل معها بهدوء أكبر بكثير".

قسوة على الصين

وفي حين قالت الاستخبارات الأمريكية، الجمعة، إن الصين تعارض إعادة انتخاب ترامب في نونبر، رأى محللون أن الحظر مدفوع على الأقل جزئيا برغبة الزعيم الأمريكي في إظهار أنه يتخذ موقفا متشددا تجاه بكين.

وقال آدم سيغال، مدير برنامج السياسة الرقمية والفضاء الإلكتروني في مجلس العلاقات الخارجية، إنه يجب عدم استخدام "ويتشات" أو "تيك توك" على هواتف المسؤولين الحكوميين بسبب الأخطار الأمنية، وهي الحجة التي أثارها مجلس الشيوخ بقيادة الجمهوريين في التصويت لصالح حظر "تيك توك" من هواتف موظفي الحكومة؛ لكنه أضاف أن الحظر الشامل "لا يبدو لي أنه إجراء أساسي لزيادة الأمن الإلكتروني في الولايات المتحدة".

يبدو أن هدف ترامب "مدفوع بالشعور بالمنافسة التكنولوجية مع الصينيين ورغبته في إظهار أنه صارم مع الصين في الفترة التي تسبق الانتخابات"، على حد قوله.

وأشار سيغال إلى أن إدارة ترامب لا تقول ما تتوقعه من بكين، مضيفا "لقد أوضحت أنها ستتنافس مع الصين، وأنها في حاجة إلى احتوائها؛ لكن ليس من الواضح ما الذي يفترض أن تفعله الصين أو السلوكيات التي عليها أن تتبعها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - Meriem الأحد 09 غشت 2020 - 03:42
منذ سنوات والصين تمنع وتحجب المواقع الامريكية الكبرى مثل غوغل وتوتيتر وفايسبوك ، إذن من حق أمريكا التعامل بالمثل مع الصين ومنع إستخدام هذه التطبيقات الصينية.
2 - محمد الأحد 09 غشت 2020 - 03:51
إنها معاملة بالمثل، فالصين تغلق أبوابها أمام وسائل التواصل الاجتماعي الأجنبية أو تقوم بمراقبتها مراقبة شديدة،فكيف تطلب من الآخرين أن يفتحوا الأبواب أمامها.طبعا هناك المنافسة التكنولوجية ولكن لا ننسى سرقات الصين للملكية الفكرية، انظروا كم من ملصقات أطفال ولعب في المغرب تحمل صور أبطال رسوم متحركة أمركيين لاتدفع فيهم فلسا واحدا.أي إنسان لن يعجبه سرقة أفكاره التي تعب من أجلها وحققت نجاحا كبيرا. وللحديث بقية...
3 - منطق العقل الأحد 09 غشت 2020 - 05:26
ومن اعلم بخبايا التجسس اكثر ممن اخترعه اول مرة؟ بالطبع امريكا تحمي نفسها من جشع وطمع الصين وعلى كل دول العالم التخلي عن وضع ثقتهم في اي نضام كيفما كان نوعه يستعمل هواتف المواطنين بحجة التواصل الاجتماعي او غيره، بعض الشعوب العديمة الشخصية مبلية كل البلاء بالتبركيك وتتبع حياة الغير وهذا فخ قد يدمر قيمهم الأخلاقية وسلاح يستعمله الأعداء للتحكم في نخاعهم الشوكي بدون علمهم.
4 - too til الأحد 09 غشت 2020 - 06:28
العالم كله يستغرب قرار أمريكا حول حظر التييك تووك لأنه أداة تجسس الحزب الشيوعي الصيني الدي لم يكتفي بارسال كرونا الى أمريكا وباقية العالم بل أصبح يتجسس على العالم كله.
صرحتا يجب على العالم فرض عقوبات اقتصادية على الصين و دفع فواتير كرونا العالمية غير دالك فان كرونا مجرد بداية
5 - Ben الأحد 09 غشت 2020 - 08:01
وكان الولايات المتحدة بريئة من التجسس.
Vous prêchez de l eau et vou buvez de la champagne
اي دولة لا تتجسس
6 - عادل الزراري الأحد 09 غشت 2020 - 08:58
إلى سيد رئيس الحكومة نطلب من سيادتكم منع هذا التطبيق تيك توك أصبح يضر بسمعة المغاربة هذا تطبيق يقوم بجمع المعلومات الشخصية و كل شيء .يجب منعه فورا .
7 - غِ. داوي الأحد 09 غشت 2020 - 09:32
الحقيقة أن جميع الهواتف الذكية بما تحمله من منصات و تطبيقات بدون استثناء يمكن أن تُمكّن من جمع المعلومات و البيانات المرتبطة بحامليها. بدليل أن من مات مثلا على إثر جريمة قتل أو شارك في جريمة إلكترونية فأول ما يخضع للفحص ويوضع تحت مراقبة الخبرة هو هاتفه الذكي النقال أو هواتف الذين يتعامل معهم لاستقراء ما راج عليهم من مكالمات أو رسائل نصية أو فيديوهات تم تشاركها. هناك أيضا دليل آخر هو حرص الحقوقيين على مأسسة القوانين التي تصون البيانات الشخصية للمواطنين بالبلدان الديموقراطية. أما تحليل البيانات و المعلومات أو التجسس لغرض ما، فهذا ربما إجراء جاري به العمل في أيِّ مكان في العالم بغض النظر عن جنسية المنصة و التطبيق. و عليه، فإن ما يجري بين الصين و أمريكا أساسه يُعبر عن حرب تجارية و التنافس على المواقع لا أقل و لا أكثر.
8 - المغربي الأحد 09 غشت 2020 - 10:29
و هل للولايات المتحدة الأمريكية ضعيفة إلى درجة الخوف من تطبيق مصممه و كل آليات تشغيله توجد على التراب الامريكي؟
الحرب كمواجهة تستبدل بمعارك إقتصادية و سبرالية لا طائل منها إلا إستعراض العضلات.
9 - Amnzou الأحد 09 غشت 2020 - 13:22
وماذا تفعل امريكا بقاعدة البيانت والمعلَومات التي تجمعها شركاتها (فايس وتويتر و كوكل و يوتو و امازون)؟؟؟؟؟?
انها الحرب التجارية امريكا تظن قواعد للعالم و تخالفها عند اول نعارصها مع مصاحها
10 - Ali الأحد 09 غشت 2020 - 19:47
الولايات المتحدة الأمريكية لم تستوعب تطبيق سيقضي على الهيمنة الامريكية، لان الشباب تركوا فيس بوك و يوتيوب و اسنتغرام ... اكبر المتضررين هو صاحب الفيسبوك و يوتيوب لان نسبة مشاهدة تيك توك أصبحت عالية.
11 - روبال الأحد 09 غشت 2020 - 23:45
صراحة الصين وامريكا تسرقان براءات الإختراع من المغرب لذلك وجب على السيد سعد الدين العثماني فرض عقوبات قاسية عليهما معا خصوصا بعد سرقة بعض افكار الدكتور الفايد الخارقة من طرف امريكا ههههههههه
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.