24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الشرطة تتصدى لترويج المخدرات بمدينة الصويرة (5.00)

  2. "الفيروس" يُغلق 118 مدرسة ويصيب 413 تلميذا و807 أساتذة (5.00)

  3. تنقيل طبيب تخدير يشعل فتيل الغضب في وزان‬ (5.00)

  4. ارتفاع الأسعار يؤزم وضعية معيشة الأسر الهشة (5.00)

  5. العلمي يُقدم تفاصيل مخطط الإنعاش الصناعي في أفق سنة 2023 (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | اندلاع مظاهرات عنيفة في محيط البرلمان اللبناني

اندلاع مظاهرات عنيفة في محيط البرلمان اللبناني

اندلاع مظاهرات عنيفة في محيط البرلمان اللبناني

يشهد محيط البرلمان اللبناني، اليوم السبت، مظاهرات عنيفة، حيث رشق محتجون غاضبون القوى الأمنية بالحجارة، بينما يحاول الأمنيون حصر المحتجين في بقعة محددة مستخدمة القنابل المسيلة للدموع.

وخرجت تظاهرة، عصر اليوم في العاصمة اللبنانية، تعبيرا عن الغضب من المسؤولين عقب انفجار في مرفأ بيروت أسفر عن مقتل 154 شخصا وجرح الآلاف، وتسبب بخسائر مادية هائلة.

وأشار التلفزيون اللبناني إلى وقوع مواجهات مباشرة بين المتظاهرين والقوى الأمنية بعد إزالة الأسلاك الشائكة في وسط بيروت.

من جهة أخرى، أعربت قيادة الجيش عن تفهمها لعمق الوجع والألم الذي يعتمر قلوب اللبنانيين، وصعوبة الأوضاع التي يمر بها البلد، مذكرة المحتجين بوجوب الالتزام بسلمية التعبير والابتعاد عن قطع الطرق والاعتداء على الأملاك العامة والخاصة، كما اشارت إلى أن للجيش شهداء جراء الإنفجار الذي حصل في المرفأ.

ويطالب المحتجون باستقالة رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ورئيس البرلمان والنواب، معتبرين أن الجميع مسؤول عن تدمير العاصمة اللبنانية وتشريد مئات الآلاف.

وبدا لافتا حجم الغضب الشعبي من التدابير التي تقوم بها الجهات الرسمية، حيث طرد الأهالي أكثر من شخصية رسمية حضرت لتفقد الأضرار في المنطقة المجاورة لمكان الانفجار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - bizarre السبت 08 غشت 2020 - 15:40
nos frères libanais ont tout à fait raison.il est temps de chasser ce régime corrompus qui a ruiné ce très beau
pays.les peuples parviennent toujours à se débarrasser des virus.honte à tous les corrompus.
2 - انا السبت 08 غشت 2020 - 15:44
لقد تم تنفيذ مخطط تدمير الدول العربية و الاسلامية تحت كذبة "الربيع العربي" بنجاح..... استفيقوا ايها العرب المسلمون... اذكر لي دولة عربية واحدة ازدهرت و استقرت اجتماعيا واقتصاديا و عسكريا بعدما سقطت في فخ "الربيع العربي"..(خراب ودمار لا غير).. المغزى و الغرض هنا هو الإطاحة بالرأس (الرئيس أو الزعيم أو الحكومة) ، لكي تنهك الجسد (الشعب والدولة بركائزها) وبالتالي القضاء نهائيا على الوطن. ...... فليرحمنا الله الواحد الأحد...عاش الملك ..اللهم أدم علينا نعمة الأمن والأمان في هذا البلد.. اللهم ارفع عنا هذا الوباء و أزح عنا هذا الكرب و أعد علينا الأيام السعيدة و نحن في أمن وأمان وازدهار ورخاء..اللهم اشف ملكنا محمد السادس و ارزقه الصحة والعافية.. واحفظ اللهم الشعب المغربي الأبي من كل شر....
3 - مسمار جحا السبت 08 غشت 2020 - 15:55
اللوبي الصهيوامريكي داير شوغلو فلبنان
4 - عبدالواحد السبت 08 غشت 2020 - 16:25
المظاهرات لا تزيد إلا تخريبا للبلاد وتزيد أزمة لها.
5 - rachida السبت 08 غشت 2020 - 16:32
السلام عليكم.يا شعب لبنان.أنتم على حق بأن المسؤولين فاسدين ولديكم كل الحق في تنحيتهم من الحكم إذا رأيتم أن ضررهم أكبر من نفعهم ولكن ليس هكدا بالعنف وتخريب ممتلكات البلاد تأخد الحقوق لأن بهذا العنف ستصبحون في خطر مثل سوريا واليمن والأعداء ينتظرون فقط الفرصة للدخول بينكم لتأجيج الوضع أكثر فأكثر حتى تصبح فتنة يصعب إحتوائها إذن لا داعي لأن تعطوا الفرصة للعدو حتى يدخل بينكم ويدمركم وبشتتت شملكم.أخد الحق يكون بالمظاهرات السلمية وبالدعاء إلى الله حتى تصلوا إلى مبتغاكم وليس تدمير العباد والبلاد حتى تصبحو مثل الدول الإسلامية الأخرى التي خربت نفسها بنفسها.كونوا يدا واحدة حتى تصلوا إلى مبتغاكم ولا تخربو بلادكم بأيديكم وتترك العدو يشمت فيكم.وكل تعازينا ومواساتنا لكم والله إجيب لي فيها الخير لنا ولكم
6 - عابر سبيل السبت 08 غشت 2020 - 16:32
الله يحسن اعوانهم...الفساد مستشري في كل مفاصل الدولة ومن الصعب التخلص منه بين عشية وضحاها ومع مرور الوقت لا يزداد الوضع إلا سوءا.
الفساد مستشري بسبب الأفكار المسبقة التي يحلل بها السياسيون .
طالما أن هناك محاصصة حسب الطوائف والمذاهب فلن يستقيم الوضع أبدا.
فيما يخص هذه الفاجعة وما خلفته من دمار لماذا لا يقترح المغرب عبر الشركات العقارية بناء يكن جديد على أنقاض ما تهدم وعبر إدارة ميناء طنجة المتوسط ومارشيكا إعادة بناء وتهيئة ميناء بيروت من جديد لما اكتسبته الهيئتان من خبرة وقد تعمل الهيئتين على طمر جزء من البحر لتوسعة المساحة الحالية الميناء أو لإنشاء به جانب ترفيهي كما هو الحال في بحيرة مارتشيكا. مثلا.
7 - ولد حميدو السبت 08 غشت 2020 - 16:52
و هل المظاهرات ستحل المشاكل فحتى المسؤولون اللبنانيون يطالبون بمحاسبة المتسببين فربما الفءران هي من اشعلت النار و تسببت في الانفجار
ما دامت المحاصصة في تعيين الحكومة و البرلمان بلبنان فلن تخرج لبنان من الازمة

امريكا فيها جميع الاجناس و الاديان و ليس عندها لا محاصصة و لا كوطا
8 - الواقعي السبت 08 غشت 2020 - 17:08
المشكل ليس في المسؤولين بل في النظام الاجتماعي و الديني الذي يعيش فيه اللبنانيين.مشكلتهم هي الاصطفاف الطائفي و المسؤولين الذين يحتجون ضدهم اليوم هم ممثلي طوائف و نتاج لمحاصصة طائفية تعتمدها لبنان منذ اتفاق الطائف.و بالتالي فسياسة المسؤول هي ما تمليه عليه طائفته.و من الصعب ان تجد لبنانيا محايدا .بلد منقسم بشكل كامل الى طوائف على اساس عقدي.و كل طائفة تريد تصفية الاخرى و كل طائفة تخدم مصالح دولة أخرى تتبنى معها نفس العقيدة.اذا مظاهرات الشباب لن تجدي نفعا لان التركيبة النفسية للبنانيين جبلت على الاصطفاف العقدي.الحل ليس في إقالة المسؤولين.بل في إقامة دولة علمانية كاملة و تصفية حزب اللات و ميليشيات جعجع المسيحية و حل التيار السني و تيار جنبلاط. و اعلان دستور علماني يسمح بكل الاديان و المعتقدات و بناء الدولة على اساس ديمقراطي و بالانتخابات .و ايضا تفكيك الاحياء الخاصة بالطوائف.و تجريم الطائفية.غير ذلك فلبنان الى الهاوية حتما
9 - مواطن2 السبت 08 غشت 2020 - 17:21
القرارات الغير المحسوبة العواقب تكون في الغالب كارثية.مصادرة سفينة محملة بمواد خطيرة وتخزينها في مرفأ كلف الدولة الملايير وعقود من الزمن لتشييده وترك الامور بدون اتخاذ اي اجراء لمدة طويلة ادى الى الكارثة وقد سبق لفرنسا ان عرفت انفجارا بسبب تلك المادة ادى الى خسائر جسيمة.ما جرى في لبنان لم يسبق له مثيل باستثناء قنبلة هيروشيما.والشعب اللبناني بدون ذلك الانفجار يعيش في دوامة من المشاكل المزمنة.لبنان الذي كان الدولة الراقية في العالم العربي لزمن طويل.لبنان كان يعرف بالعلم والمعرفة والحضارة والرقي.لبنان الذي اصبح رمادا نتيجة سوء تدبير اموره بسبب التمزق الطائفي الذي اتى على الاخضر واليابس.لبنان يستحق كل خير ونتمنى ان يخرج من هاته المحنة منتصرا ان شاء الله.
10 - Amine السبت 08 غشت 2020 - 18:45
انا لا افهم عقلية البعض والله. فوقاش بغيتو الناس تبدا بالاحتجاج؟ واش شنو وقع فلبنان بالكم قليل؟ بالنسبة شرارة الربيع العربي الانسان الاخ ديالكم لحرق راسو نقدر نتفهم عقليتكم وخا منتافقش معاكم. و لكن فهاذ الحالة راكم عيقتو. نتوما يمكن وخا يدخلولكم لدار ... اودي خلني ساكت كملو من راسكم.
غير واحد التذكير صغير. الناس فالدول عندها عقد اجتماعي. عندهم حقوق بحال عندهم واجبات. اذا مخصكمش تعتبروهم و نفسكم عبيد و ممتلكات طبقة معينة و نقولولهم سمعا و طاعة لكل فعل قامو بيه كان صحيح ام خاطئ. هاديك الطبقة الجدوى منها خدمت المواطنين او على الاقل حمايتو. و الا فمن حق المجتمع يحيدهم.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.