الجزائر تفتح المساجد بشروط وتعلّق صلاة الجمعة‎

الجزائر تفتح المساجد بشروط وتعلّق صلاة الجمعة‎
السبت 8 غشت 2020 - 20:57

أعلنت رئاسة الوزراء في الجزائر عن فتح مشروط للمساجد، اعتبارا من السبت المقبل الموافق 15 غشت الجاري؛ وذلك في ظل التقيد الصارم بالبروتوكولات الصحية المرتبطة بالوقاية والحماية من انتشار وباء فيروس كورونا.

وجاء في بيان لرئاسة الوزراء، اليوم السبت، أن عبد العزيز جراد، رئيس الوزراء، حدد نظام تنفيذ القرار المتضمن الفتح التدريجي والمراقب للمساجد.

وذكر البيان أنه في مرحلة أولى، وعلى مستوى الولايات الـ29 الخاضعة لحظر تجوال جزئي، لن تكون معنية بالقرار إلا المساجد التي لديها قدرة استيعاب تفوق 1000 مصلٍ، وحصريا بالنسبة لصلوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء، وعلى مدى أيام الأسبوع.

وأشار البيان إلى أنه تم استثناء يوم الجمعة الذي سيتم فيه أداء صلوات العصر والمغرب والعشاء فقط، إلى أن تتوفر الظروف الملائمة للفتح الكلي لبيوت الله، وذلك في مرحلة ثانية.

وأوضح البيان أنه بالنسبة لباقي الولايات وعددها 19، التي رفع عنها حظر التجوال الجزئي، فسيعاد فتح المساجد التي تفوق قدرة استيعابها 1000 مصلٍ، بالنسبة للصلوات اليومية الخمس؛ وذلك على مدى كل أيام الأسبوع، باستثناء يوم الجمعة الذي سيتم فيه أداء صلوات العصر والمغرب والعشاء فقط.

وشدد البيان على أن يكون الفتح المبرمج للمساجد بموجب قرار من الوالي، مع وضع نظام وقائي مرافق من قبل الأطراف المكلفة بتنظيم هذه العملية.

ويشمل هذا النظام خصوصا الإبقاء على منع دخول النساء والأطفال البالغين أقل من 15 عاما، والأشخاص ذوي الأمراض المزمنة، والإبقاء على قاعات الصلاة والمصليات والمدارس القرآنية وأماكن الوضوء مغلقة، وارتداء الكمامة الواقية إجباريا، وحمل المصلي على استعمال سجادته الشخصية، وفرض احترام التباعد الجسدي بين المصلين بمسافة متر ونصف المتر على الأقل.

كما سيظل الدخول إلى المسجد خاضعًا لقياس الحرارة مسبقا عن طريق أجهزة القياس الحرارية.

وكلف المحافظون بالسهر على فرض الامتثال الصارم لتدابير الوقاية والحماية التي سيتم توضيحها، وفي حال عدم الامتثال لهذه التدابير، أو في حالة التبليغ عن وجود أي عدوى، سيتم الإعلان عن الغلق الفوري للمسجد المعني.

ودعت الحكومة المصلين إلى احترام القواعد المحددة، من أجل الحفاظ على صحة الجميع وحماية أماكن الصلاة من أي خطر لانتشار الفيروس، والتصرف بانضباط ومسؤولية فرديا وجماعيا، لضمان السكينة في هذه الأماكن المقدسة والإبقاء عليها مفتوحة لفائدة المصلين.

‫تعليقات الزوار

13
  • ملاحظ مغربي.
    السبت 8 غشت 2020 - 21:10

    لقد سبقكم المغرب بهذا القرار ..
    مايلاحظ عن الجزاءر انها داءما تتبع خطوات المغرب وتقلده في كل ما يعمل ..

  • قيم ديني
    السبت 8 غشت 2020 - 21:34

    أنا أتساءل دائما الجزائر تتعقب أي خطوة قد يقدم عليها المغرب من فتح المساجد مؤخرا وقبلها عندما أطلق الملك محمد السادس قناة السادسة للقرءان الكريم سارعت الجزائر إلى إطلاق قناة الجزائرية للقرءان وعندما أطلق الملك برنامج تأهيل أئمة المساجد سارعت الجزائر لاتخاذ نفس المبادرة…. لقد أصبحت الجزائر تحت رحمة المبادرات المغربية

  • Hamza
    السبت 8 غشت 2020 - 21:55

    l'algerie copie toujours le Maroc avec des mois de retard. laissez le Maroc vous gouverner c'est mieux.

  • كروي
    السبت 8 غشت 2020 - 22:03

    وماذا عن صلاة الفجر أليست من الصلوات الخمس المفروضة

  • وحدوي حتى النخاع
    السبت 8 غشت 2020 - 22:11

    واش هاد النظام العسكري الحاكم في الجزائر ديما اقلد المغرب في كل شي في بناء اكبر مسجد في بناء الملاعب….. وحتى في تدابير كرونا… حكومة عاجزة عن الإبداع والابتكار…

  • امين
    السبت 8 غشت 2020 - 22:39

    علينا ان نتريض و ننتظر اذ الجزائر ستقلد المغرب و تلجأ هي كذلك الى البنك العالمي للاستدانة.
    اذا فعلت الجزائر ذللك فهنا علينا القول ان الجزائر دولة مجنونة يسيروها مجانين.

  • Salim
    السبت 8 غشت 2020 - 22:40

    النظام المغربي عن قصد زرع في الشعب المغربي عادة سيئة وهي ان الجزائر تقلد المغرب… لو عدنا الى الوراء نحد كل شيء عادي فالمرض انتشر في العالم اجمع والتدابير الوقائية تتخذ في كل دولة حسب تطور الوضع الوبائي.. لكن بما ان الاعلام المغربي يتتبع كل صغيرة وكبيرة عن الجزائر دون سواها من الدول العربية الاخرى يخيل أن الجزائر تتبع المغرب…
    لمذا الاعلام المغربي لم يتكلم عن التدابير التي اتخذتها الجزائر اولا… مثل منع التنقل بين المدن … او توقيف الدراسة وغلق المساجد مسبقا؟؟؟؟ وعن قريب ستبدأ في مرحلة التلقيح التي ستكون بحول الله من بين أولى الدول…
    ثم في النهاية العديد من الدول العربية اتخذت نفس التدابير الوقائية والمغرب ليس بنموذج منفرد كما يخيل للمشاهد والقارئ والمستمع…

  • Samy
    السبت 8 غشت 2020 - 22:43

    عجبا لإخواننا المغاربة كل ماتفعله الجزائر فهو بالنسبة لهم نقل عنهم يعني ليس هناك دولة فتحت المساجد إلا المغرب ولو افترضنا أن الجزائر أبقت على المساجد مغلوقة حتى العام القادم فستقولون نفس القول حين فتحها لقد غاروا منا حقا مهاترات أطفال أليس فيكم رجل رشيد؟!!!!

  • مغاربي قحححححححح
    السبت 8 غشت 2020 - 23:04

    الحمد لله أن عدد الاصابات ببن المغرب والجزائر ليس متساويا وإلا اتهمتمونا بتقليدكم فيها ههههههه شر البلية ما يضحك!

  • منصف
    الأحد 9 غشت 2020 - 00:26

    الكل مخطط من ألف للياء هو سكريبت من عصابة الصحة للعالمية والكل سيمر من نفس المخطط ،أنتهى زمن أستعمار وحل زمن أستحمار

  • ben
    الأحد 9 غشت 2020 - 08:52

    كل شيء الي صلاات يوم الجمعة؟ العسكر في الجزاير يخافون من الحراك،و يظنون انهم بمنع صلاات الجمعة سوف ياخرون رجوع الحراك المبارك الي الشارع الجزايري؟ لا يمكن ابدا،الحراك سوف يعود و بقوة ان شاء الله !تبون مزور وجابوه العسكر!

  • عبد ربو
    الأحد 9 غشت 2020 - 09:46

    الشعب المغربي والجزاءري خاوة وجيران وعروبة وأمازيغ ومتشابهين في كل شيء وسيأتي زمان تنتهي فيه الخلافات فمسألة وقت ليس إلا . أما الأمور المتصلة بالوباء فهي جاءحة عاامية وتوصيات من منظمة عالمية وتتفاوت في وقت التطبيق بسبب تفشي الوباء. فهذه الظرفية تبقى الخلافات جانبا وما على الجميع إلا التٱزر والتعاون وبدل مجهود المستطاع ليتجاوز الكل هذه الجاءحة المستعصية على الكل إلا من رحم ربكم .إدا لا داعي لنبش في الخلاف أو التشفي أو التعالي هذا زمن الإجابي ثم الإجابي ونبد السلبي وخاصة بين الأشقاء والجيران وعامة بين الكل

  • نبيل المغربي
    الأحد 9 غشت 2020 - 14:37

    صلاة الفجر يكون العدد قليلا بالعادة فلماذا منعوها؟ كيف يبررون ذلك؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين