24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | اليونان تدعو تركيا إلى وقف "أعمال غير قانونية"

اليونان تدعو تركيا إلى وقف "أعمال غير قانونية"

اليونان تدعو تركيا إلى وقف "أعمال غير قانونية"

حثت اليونان، في بلاغ لوزارة خارجيتها، الإثنين، تركيا على وقف أي نشاط لها في مناطق متنازع بشأنها شرق البحر الأبيض المتوسط.

وطالبت وزارة الخارجية اليونانية تركيا بـ"وقف الأعمال غير القانونية في شرق البحر الأبيض المتوسط"، معتبرة أن هذه الأنشطة "استفزازية وتقوض السلم والأمن في المنطقة"، ومؤكدة أنها ستدافع عن حقوقها السيادية.

وتعود تفاصيل القضية إلى إعلان البحرية التركية أن السفينة التركية "إروج ريس" ستجري مسحا جيولوجيا في منطقة متنازع عليها شرق البحر الأبيض المتوسط خلال الأسبوعين المقبلين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - Feu rouge الاثنين 10 غشت 2020 - 17:00
بعد قليل ستضحكون من تعاليق حريم السلطان هردوغان بالمغرب من اتباع حزب لامبة وبنكيران
2 - مغربي عاش في تركيا الاثنين 10 غشت 2020 - 17:00
الضربة كانت موجعة كما صرحت الرئاسة التركية ، عندما وقعت مصر و اليونان اتفاقية لترسيم الحدود البحرية ، سبقها اتفاقيات بين دول اخرى ،جعل تركيا خارج اللعبة و بالقانون الدولي.
اكثر من 5 سنوات نسمع ان تركيا تنقب على الغاز في المتوسط و لم تجد شيء اظن انها لا تعرف كيفية التقيب.
تركيا ضاعت اطمعها في المتوسط فبعد ترسيم الحدود بقية لها فقط مساحة لصيد السمك لا اقل و لا اكثر .
و لهذا تجد تركيا تصرخ و تنوح مثل النساء عكس الدول القوية تضرب في صمت .
تركيا تعلم جيدا ان غير قادرة على مواجهة اليونان و بجانبه اوروبا . او حتى مصر فعندما قال السيسي سرت خط احمر لم نعد نسمع صياح الصهيوني اردوغان .
بالفعل من يريد معرفة حجم تركيا يسأل المقاومة السورية ، كيف ان تركيا لا تسطيع ان تفعل شيء سوى كلام
3 - rachida الاثنين 10 غشت 2020 - 17:12
السلام عليكم. إوا هاد سيهم أردوغان حس براسوا.كايتسحاب ليه هو الوصي على الدول.شفتوا كاع مابان في الأزمة ديال لبنان وماقال عليها والوا أولا كايقلب غير إخرب ويذمر باش يستولي على خيرات الغير أما إدخل بخيط بيض بين الدول باش إفكوا مشاكلهم مع الشعوب ديالهم ويعطيهم حقوقهم لا هاديك مايعرفش ليها.لي دعى بالقوة كايموت بالضعف.إصلح بعدا غير المشاكل لي فبلادوا والتضخم لي فيها والليرة المنهارة والاقتصاد لي بدا كايطيح عندوا بسبب الغباء ديالوا والشعب لي بدا كاينفر منو عاد إشوف بلادات الناس.يلاه يا عبيد أردغان.أمطروني بالديسلايكات. إني أنتظركم بفارغ الصبر
4 - Observateur الاثنين 10 غشت 2020 - 17:18
يتضح أنه لن نخرج من 2020 حتى نشهد اندلاع حرب أو حربين في حوض البحر الأبيض المتوسط أو الشرق الأوسط؛ ما لم تقع معجزة. القوى الكبرى تريد تنفيس أزماتها العميقة. الدول الذكية هي التي ستتفادى الدخول في حرب في هذا الزمن الغريب.
5 - كمال الاثنين 10 غشت 2020 - 18:37
أقول للمغربي الذي عاش في تركيا ردا على تهكمه لا تجعل مواقفك من القضية محكومة بعواطفك فالقضية كبيرة وصعبة. إن ما أقدمت عليه اليونان ليس في مصلحة المغرب فهي بهذه المعاهدة ترجح قراءة غير منصفة و عادلة لبنود معاهدة دولية لترسيم الحدود البحرية ستبني عليها دول أخرى مثل إسبانيا للمطالبة بمساحات كبيرة من مياهنا المقابلة لجزر الخالدات التي هي أساسا توجد داخل حدودنا الإقليمية. ما هاكذا تأخد المواقف من أمور إستراتيجية.
6 - محمد الاثنين 10 غشت 2020 - 21:22
موضوع مهم للمناقشة وإعطاء آراء في مستوى الحدث بعيدا عن السب والشتم و التهم المجانية والألفاظ الزرقاوية (فقط ان تكون رءيسا لدولة متقدمة ومنتخب ديمقراطيا وجب الاحترام والتقدير) الأتراك يعرفون مايفعلون وً يفرضون كلمتهم في القضايا التي تهم دولتهم من الناحية الاقتصادية والدينية و....
7 - محمد الاثنين 10 غشت 2020 - 21:36
انها بداية القرن الواحد والعشرين,على ما اضن ستكون حروب وازمات وامراض فتاكة,التاريخ يعيد نفسه ,هدا ماوقع في بداي
8 - محمد الاثنين 10 غشت 2020 - 21:49
تركيا من الدول المتقدمة القلائل التي لا تلزم المغاربة بالتاءشيرة ...وكم من مغربي من جميع الشرائح ( طلبة . فنانون . تجار . رجال أعمال ... طوروًامكانياتهم في هدا البلد و نجحو ...وحققوً مبتغاهم و مستقبلهم ( بالطبع الا الفاشلون أصلا ...)بالفعل وجب تأييدهم ولو معنويا لكي لأتكون سابقة ...وتضر وطننا العزيز...اما السيسي اعتقد انه وجب عليه أشياء كثيرة كتوفير إمكانيات مصر لمواجهة الأخطار المهمة (إثيوبيا . إسرائيل. الشعب المصري ...) قبل مقارعة تركيا
9 - مغربي موحد الاثنين 10 غشت 2020 - 21:58
يا اخي كمال اسبانيا قامت بترسيم حدودها عام 2006 .. الجزائر الآن هي من تقوم بدالك حدوة بالمغرب....وبالنسبة لتركيا فلقد قامت بزيارة للبنان بوفد رفيع المستوى يتمثل في ناءب اردوغان ووزير الخارجية..وعرضو عليها بناء مرفءا جديدا...واستعمال المرافىء التركية إلى حين انتهاء الاشغال في بيروت..
10 - احمي بلدك الثلاثاء 11 غشت 2020 - 09:29
أشكر هسبريس لأنها حوار متواصل بين المغاربة بعضهم البعض وبين المغاربة وحكومتهم
كل ماأطلبه من جميع التيارات التعليق بمستوى أحسن ليس بالسب لكن بتعاليل مفهومة وواضحة تقوي الرأي
الاختلاف في الرأي ليس هو المشكل
المشكل هو أن أجعل من يخالفني عدوا لي
فالهدف هو توعية المسئولين أن المغاربة تغير فكرهم ووجب التعامل معهم على هذا الاساس
أنا في نضري كل من يمجد بلد غير بلده فإنه مؤهل لأن يُستعمر
أحب بلدي لايهمني التركي ولا الغربي
نعم هناك مشاكل لكن لاننسى أن التركة كبيرة لازلت أتدكر موانع الحمل التي كان البعض يحرمها هاد 50 سنة لكن الشعب ساهم في الوضع الحالي كان معدل الولادات يفوق 6 للمرأة والهجرة القروية خلق عدد كبير من الاختلالات الاجتماعية
11 - jalal الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:01
La Turquie est un pays démocratique et fort, c’est une chance pour le Maghreb, si le Maroc Algérie Tunisie et la Libye soutient la Turquie, c’est la crise cardiaque française, mais je pense que nous sommes loins de ça , car le lobbyisme français est plus fort et nous sommes pas encore aptes de voir plus en avant.
12 - كمال الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:34
السيد محمد المغربي الترسيم يكون بموجب إتفاقية تودع بالأمم المتحدة حينما تكون الحدود البحرية مشتركة كما فعلت لبيا و تركيا وكذا مصو و اليونان. في الحالة المغربية الإسبانية المفاوضات لم تفضي الى شئ لأن الإسبان يدفعون في طرحهم في ما يخص جزر الخالدات بمبدأ التساوي في إقتسام المياه في حين أن المنصف هو التناسب مع المساحة القارية. الطرح اسباني اليوناني قراءة إنتهازية و غير عادلة لمقتضيات المعاهدة الدولية. ما قامت به إسبانيا و مأخرا المغرب هو تحديد الحدود البحرية لما يسمى المنطقة الإقتصادية الخالصة بشكل أحادي مما قد يجر البلدين الى خلافات في حالة اكتشافات نفطية لأن كل طرف أنذاك سيدلي بدلوه و يدافع على طرحه .
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.