24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | حكومة لبنان تقرر الاستقالة بعد فاجعة انفجار مرفأ بيروت الدموي

حكومة لبنان تقرر الاستقالة بعد فاجعة انفجار مرفأ بيروت الدموي

حكومة لبنان تقرر الاستقالة بعد فاجعة انفجار مرفأ بيروت الدموي

أعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني، حسان دياب، في كلمة مساء الإثنين، استقالة حكومته إثر فاجعة انفجار مرفأ بيروت؛ فيما يتصاعد غضب اللبنانيين الذين يحاولون لملمة جراحهم متمسكين بمحاسبة المسؤولين وإسقاط كل التركيبة السياسية.

وبعد مضي خمسة أيام على الانفجار الضخم الذي تسبب في مقتل 160 شخصاً وإصابة أكثر من ستة آلاف بجروح، مع استمرار فقدان قرابة عشرين شخصاً، لم يصدر التقرير الذي وعدت به السلطات حول ما حصل.

وحسب السلطات فإن الانفجار نتج عن حريق لم يجزم في أسبابه بعد، في عنبر يحوي 2750 طناً من مادة نيترات الأمونيوم، لم يعرف سبب الاحتفاظ بها منذ ست سنوات بعد مصادرتها من على باخرة غرقت في ما بعد.

وعقد مجلس الوزراء اجتماعا في وقت سابق اليوم قالت بعده وزيرة الشباب والرياضة فارتينيه أوهانيان لوكالة فرانس برس إن دياب "يتجه نحو إعلان الاستقالة"، موضحة أن "الجزء الأكبر من الوزراء طالب بالاستقالة" خلال الجلسة.

وبعد استقالتها، ستكون الحكومة مسؤولة عن تصريف الأعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة، وهو أمر قد يستغرق وقتا طويلا في ظل الأزمة السياسية والاقتصادية والغضب الشعبي السائد.

وسبقت اجتماع مجلس الوزراء استقالة أربعة وزراء. وذكرت تقارير إعلامية أن وزراء آخرين كانوا مصمّمين على الاستقالة، ما شكل ضغطاً على دياب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - حسن الاثنين 10 غشت 2020 - 17:57
لما تغرق السفينة تهرب الفئران هذا. مايفعلون السياسيون عند حلول افلاس أوطانهم
2 - لبنان البلد الجريح. الاثنين 10 غشت 2020 - 18:02
تستقيل حكومة وتنصب أخرى . لتفلت الأولى بما غنمت ، وتبدأ الثانية في إطلاق سلسلة الوعود الحالمة بمتابعة الوضع عن كثب ، ومحاسبة المسؤولين على الكارثة . وفي ممارسة فن امتصاص الغضب العارم ريثما تعود ريمة لعادتها القديمة
3 - ايوب الاثنين 10 غشت 2020 - 18:06
الحين فين لازم يخدموا ويوقفوا مع الشعب االلبناني اختاروا انهم يتخلوا عليهم، ولكن والله ربي غاينتقم من كل المسؤولين الظالمين سواء هؤلاء او هنا في المغرب وباقي الدول العربية المستغلة ، فالدنيا قبل الاخرة، واتمنى من خالص قلبي العثور على باقي المفقودين أحياء، ويشفي الجرحى ويدخل الشهداء الجنة ويصبر اهلهم يا رب.
4 - nagadir الاثنين 10 غشت 2020 - 18:06
من الاجدر الادلاء ب "UN QUITUS"
قبل تقديم الاستقالة لان الوضع اكثر من كارثي ..قبل و بعد الفاجعة
5 - الحسن العبد بن محمد الحياني الاثنين 10 غشت 2020 - 18:07
قرار شجاع هذا الذي اتخذته الحكومة اللبنانية؛ والذي تتطلبه الحكمة السياسية وظروف المرحلة؛كارثة بمثابة مصيبة عظمى بدولة لبنان تقتضي التحلي بالصبر والحلم والتعامل مع الأحداث بالتجرد من كل منفعة ذاتية أو مصالح ليس إلا، مرتبطة بأريحية كرسي الحكم؛الشعب اللبناني الشقيق في حاجة إلى تدخل إرادي فعلي لجامعة الدول العربية وبرعايتها؛وهكذا تستعيد هيبتها ودورها كوسيط الأمة العربية والإسلامية لإيجاد حلول ناجعة لمختلف قضايا الوطن العربي؛لبنان الشامية في حاجة اليوم إلى دعم مالي مناسب وكاف لتجاوز الأزمة وكل أسباب الفرقة والتشردم؛لا نقول إلا ما قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في حق الشام،والذي تعتبر لبنان جزء لا يتجزأ منه:" اللهم بارك في شامنا "؛ اللهم اجمع شمل الأمة الإسلامية كافة أجمعين واكشف عنا الغمة بك ومنك وحدك لا شريك لك؛يا رب.
6 - سعيدة الاثنين 10 غشت 2020 - 18:09
عندما تبدأ السفينة في الغرق اول من يفكر في الهروب..الجبناء عديمي الفائدة...
7 - ولد زعير الاثنين 10 غشت 2020 - 18:10
هادو بعد تيوقع الخطأ تيستاقلو اما عندنا 2 وزراء حصلو فيها اكثر من قضية لبنان وباقين ممسوقينش الخطأ الجسيم الدي اقترفوه.
8 - Amaghrabi الاثنين 10 غشت 2020 - 18:12
حسنا فعلوا ويا ليتهم قدموا استقالتهم يوم انهار ت العملة اللبنانية وانهارت الابناك اللبنانية,فهذه الاستقالات جاءت متأخرة ومع ذلك فهي جيدة والامور سوف تسير احسن لانهم خشب مسندة الشعب اللبناني يعيش الازمات وهم جاثمين على صدرورهم يتفرجون .وفي مغربنا نفس الشيئ هذه الحكومة يجب ان تقدم استقالتها قبل ان تظهر ازمة سياسية او اقتصادية او اجتماعية وتغرق سفينتنا في الاوحال التي تنتجها هذه الحكومة المشؤومة .الوضع في المغرب مع هذه الحكومة ومع فساد البرلمانيين وممثلي الامة وهم لا يمثلون الا انفسهم ومصالحهم,يسير نحو الكارثة وارجو من الله الحفظ والسلامة
9 - رشيد الاثنين 10 غشت 2020 - 18:12
غا تمشي حكومة و تجي حكومة. واخا واكلين نفس المكلا و قاريين مقرر واحد. خاص يتعاود بنادم أ زيرو. شعبا و حكومة. إلا بغينا الوضع العربي يتغير بصفة عامة.
10 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الاثنين 10 غشت 2020 - 18:12
تلك المظاهرات لم تكن عفوية كانت مدبرة لاقتحام بعض الوزارات وسرقت الملفات. أما الاستقالة فلن تعيد بناء بيروت بل ستعطل كل المشاريع
11 - الصمدي الاثنين 10 غشت 2020 - 18:13
لبنان ستبقى رهينة الأصنام البشرية المسلطة على ارقاب الشعب اللبناني ....
من الأولى ان تفكك هذه الأصنام البشرية الى لا عودة بعد ذلك تبنى لبنان شابة ذات تطلعات انسانية شاملة تذوب فيها الخلفيات و العقليات و التوجهات ...
اما الأن فهي سجينة بكل ما تحمله الكلمة من معنى و لو سقطت الحكومة و لو تم تغييرها كل شهر .
12 - العقبة لحكومة العثماني الاثنين 10 غشت 2020 - 18:14
مع فائق آحترامي لجميع أعضاء الحكومة المغربية ... إلى أنه بكل صراحة قد فشلوا فشلا ذريعا في تسيير المغرب إبان أزمة كورونا إجتماعيا و إقتصاديا و صحيا و عليه ... عليهم الإستقالة و فسح المجال لناس أخرى عندها ضمير باغة تخدم البلاد ... خلي علينا الأحزاب الكرتونية الأخرى التي تعتبر المغرب كوجبة و يريدون قطعة منها ... و نريد أيضا رئيس حكومة ذكي يتقن عدة لغات و قوي الشخصية ... ليس كبنكيران طبعا ... قوي الشخصية يعني لي قالها يبقى عليها ماشي يتبدل حيث إشد كرسي الرئاسة أو ينسيى أقوالو و مبادؤو ...
13 - Max الاثنين 10 غشت 2020 - 18:15
يجب استقالة الوزراء و نوابهم ثم محاسبة رجال الأعمال المفسدين .
أما رؤساء الأحزاب أو الطوائف السياسية يجب أن يتقاعدو أو أن يتنحو من المشهد السياسي.

كيف لشعب لبنان المثقف و الحضاري بإمتياز أن يتق في حكومة فاشلة منذ زمن !!!!
14 - العاقل الاثنين 10 غشت 2020 - 18:16
في العالم العربي تستقيل حكومة وتنصب حكومة أخرى ولا حياة لمن تنادي لسبب بسيط هو ان الأنظمة عربية اصبحت انظمة كمبرادورية استمرارها رهين بأنظمة الاستعمار فهي تأتمر باوامره وان لم يكن فهي مجبرة على الأنصياغ للهيءات والمنظمات الدولية ولو كان ذلك على حساب مصالح شعوبها ..لذلك فسقوط الحكومات لحظة لتنفيس الأزمة الداخلية وكفى بالله وكيلا
15 - الهروي الاثنين 10 غشت 2020 - 18:20
اليمن لايتحدث عنه رغم الحرب الاهلية والمجاعة ,الصومال ينخره الارهاب والانفجارات ولايهم احد
16 - الثقة الاثنين 10 غشت 2020 - 18:21
على الأقل هده الحكومة خرجت بقليل من الشرف وهناك حكومات عربية لا تخرج حتى لو تم ابادة شعب بأكمله صرحتا حكومة لبنان قدمت ولو القليل من اعتراف بالمسؤلية وخروج عكس بقية حكومات الجبناء
17 - السلام عليكم الاثنين 10 غشت 2020 - 18:22
لو كانت بيروت امرأة تتكلم لنطقت بما عانته من مآسي بدءا بالحرب الأهلية في السبعينات وحصار إسرائيل في الثمانينات والانفجارات والاغتيالات والقصف الإسرائيلى مرارا انتقاما من حزب الله .وهي المدينة العربية المدللة التي كانت محج أثرياء العرب مدينة الملاهي والكازينوهات والأنوار والمسلسلات اللبنانية الخالدة.انها مثل المرأة الجميلة التي يتصارعها الرجال.مدينة ضحية نزاعات حزب الله والشيعة والمسيحيين والسنة والدروز.في النهاية ضحية الاستعمار الفرنسي والانجليزي الذي مزق الشام الى دول وأطياف متصارعة
18 - النجدة الاثنين 10 غشت 2020 - 18:24
بقيت أطنان نيترات الأمنيوم ست سنوات وتقلصت بفعل النهب ولو بقيت كاملة فالإنفجار كان سيضاهي قنبلة نووية كالتي سقطت على هيروشيما أوأ فضع ، والذين يعرقلون التحقيق الدولي يعرفون أنهم في ورطة ، الآن يستقيلون سريعا لإجراء إنتخابات يعيدون فيها إنتاج العصابة من الصفوف المغمورة.
19 - عمر 51 الاثنين 10 غشت 2020 - 18:28
لا شك أن الفساد المالي أو جزء منه الذي وقع في لبنان، وقع في عهد: رئيس الوزراء سعد الحريري. أليس كذلك ؟؟؟؟
أين هو الأن؟؟
20 - المتتبع الاثنين 10 غشت 2020 - 18:34
الحكومة اللبنانية استقالت على اثر الفاجعة الاخيرة وعندنا نحن فاجعات توالت ومحكومتنا صامتة فاجعة الرميد الذي لم يصرح باجيرته لما قارب ٢٥ سنة وامكراز باجرايه والمحكومة كلها على اتخاذ قرارات عشوايية لمواجهة كورونا
21 - elmos الاثنين 10 غشت 2020 - 18:35
لنكن واقعيين الاستقالة فرضها الشعب وسيفرضها على كل الحكومات المسقبلية.هم يرون الفساد في كل شيئ وينسون بانهم جزأ من هذا الفساد.الفساد منظومة بنيوية عميقة وعميقة جدا.
22 - محللة الاثنين 10 غشت 2020 - 18:39
وفي بلادنا المغرب مازال كانوحلو غير مع مدير موارد بشرية او رئيس قسم ههه
23 - عبدالالاه الاثنين 10 غشت 2020 - 18:44
الكارثة العظمى في لبنان هو خسن نضر الله الدي يمثل دولة داخل دولة, بجيشه المدعم من ايران و قطر.
دونالد ترامب هو الرئيس الامريكي الوحيد الدي يقف ضد هده المهزلة. لأجله اتمنى ان يعاد انتخابه.
24 - سليمان الاثنين 10 غشت 2020 - 18:48
أخر من يتحدث عن استقالة الحكومة اللبنانية هو المواطن المغربي...كثرة الشفوي والتحليلات الخاوية التي لا تسمن ولا تغني من جوع..
25 - Qarfaoui Genova الاثنين 10 غشت 2020 - 18:57
إستقالة الحكومة في الظرف الراهن ضربة أخرى موجعة للشعب اللبناني . لك رب يحميك يا لبنان .
26 - السفينة غرقت الاثنين 10 غشت 2020 - 19:06
قدمت الحكومة اللبنانية استقالتها معلنة غرقها في بحر السياسة؛ فمن سيتحمل المسؤولية؟ فالكرة في اي ملعب سياسي؟
27 - Le révolté الاثنين 10 غشت 2020 - 19:08
لبنان أصبح يتحكم فيه الغرب برئاسة فرنسا لأن خَونة الدين ، المسيحيين وشيعة حزب الله، استعبدوا أبناء جبران خليل جبران، وصباح، وفيروز، والإخوان رحباني، وآخرين. لكن حكم الشعب للخونة بالمرصاد.
28 - tadlawi الاثنين 10 غشت 2020 - 19:09
كل شعب في العالم ينال الحكومة التى يستحقها.ونستون تشرشل
29 - BRAVO الاثنين 10 غشت 2020 - 19:11
شيء جميل أن تسمع حكومة استقالت عن خدماتها بسبب انفجار مرفأ يوجد فيه مادة نترات الامنيوم وخلف خسائر فادحة في الارواح والممتلكات.. الا بلدنا هذا لم نسمع قط في تاريخ البشرية بحكومة استقالت رغم شتى الانفجارات في سوء التدبير والتسيير .
30 - للبناني الاثنين 10 غشت 2020 - 19:31
الأمر خطير جدا !!! ولا واحد من المعلقين تكلم عن قانون قيصر ؟؟؟ يعني كل المعاقبين تعليقاتهم مبنية بجهالة ؟؟؟ ولا واحد تكلم على الحروب الأهلية الطائفية منذ السبعينات !!! ولا واحد تكلم كيف تأسست دولة لبنان من الفرنسيين و منذ كم سنة أصبح دولة مستقل على سوريا لأنه في الواقع لبنان مثل موريتانيا أسستهم فرنسا لمصالحها !!! ولا تعليق واحد تكلم كيف فرنسا دفعت مسيحيين سوريا الرحيل الى لبنان لكي تأسس دولة مسيحية تابعة الى فرنسا ؟؟؟ بالله عليكم كيف أن تتجرؤوا أن تكتبون تعليقات و أنتم تجهلون التاريخ و السياسة و الإقتصاد وووو لماذا لا تستحون ؟؟
31 - مواطن مغربي الاثنين 10 غشت 2020 - 20:13
يجب التمسك بمبدا المحاسبة فالاستقالة غير كافية و ماهي إلا هروب و ترك المناصب لآخرين ليبدؤا بالوعود و تستمر المسرحية
32 - متعايش الاثنين 10 غشت 2020 - 20:43
استقالة لن تفيد في شئ فلبنان ترجمة عملية لمفهوم الطائفية و قد كرسها المستعمر الفرنسي من خلال تتبيثها دستوريا وقانونا واداريا ولاء الجميع للطائفةوهي كدلك حامية مشاكسة لمنتسبيها الحل في اسنئصالها وامرائها وهدا من سبع المستحيلات
33 - استغلال بغطاء الثلاثاء 11 غشت 2020 - 09:08
إن لم تخدم بلدك لن يخدمها لك أحد
بدليل أن الدول التي ليس بها بترول ولاموقع استراتيجي لايساومها أحد
كل شعوب العالم تعي مامعنى تخدم بلدك بنفسك إلا العربي فهناك من ينتضر ضرب بلده بالغربي وهناك من ينتصر ضرب بلده بالعثماني حقيقة ليس له هو أصلا رؤيا خاصة ببلده ووطنه لكنه لايعرف أن يكون حرا
بلدي أولا مهما يكن نعم أعاتب المفسدين القدامى والحاليين لكن أخبث مفسد من يستغل الدين
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.