24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

  3. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

  4. سلطات البيضاء تشدد مراقبة مقاهي أحياء شعبية (5.00)

  5. المجلس العلمي بسلا ينظم حملة توعوية بالوباء (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | رئيس الوزراء التونسي يعتزم تشكيل حكومة مستقلين

رئيس الوزراء التونسي يعتزم تشكيل حكومة مستقلين

رئيس الوزراء التونسي يعتزم تشكيل حكومة مستقلين

أعلن هشام المشيشي، رئيس الوزراء التونسي المكلّف، أن الحكومة المقبلة ستكون مؤلفة من شخصيات تتمتع بالكفاءة والاستقلالية، رافضا بذلك دعوة حزب النهضة ذي التوجه الإسلامي إلى تشكيل حكومة تأخذ في الاعتبار "الموازين في صلب البرلمان".

وقال المشيشي، في مؤتمر صحافي، إن "الضرورة والمسؤولية والواجب الوطني يحتم علينا اليوم تكوين حكومة إنجاز اجتماعي واقتصادي يكون محور اهتمامها المواطن وأولوية أولوياتها أن تقدم له الحلول العاجلة بدون أن تكون رهينة التجاذبات والخصومات السياسية".

وتابع: "في تقديري، ستكون حكومة كفاءات مستقلة تماما... قادرة على العمل في تناغم".

وأكد رئيس الحكومة المكلّف أن "اللقاءات مع الأحزاب السياسية ستتواصل؛ لكن حول المقاربة والأولويات الاقتصادية والاجتماعية للحكومة (المقبلة)، لأن تحقيقها يجب أن يكون بدعم ومساندة الأحزاب والبرلمان".

وحذّر المشيشي من "أزمة حادة" في تونس، حيث بلغ الدين العام 86 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي الذي انخفض بنسبة 6,5 بالمائة، وحيث تفيد تقديرات بأن نسبة البطالة يمكن أن تتخطى 19 بالمائة أواخر العام 2020.

وكان حزب النهضة، الذي لديه أكبر كتلة في البرلمان التونسي، قد أعلن، الاثنين، أنه يعارض تشكيل حكومة مستقلين، داعياً رئيس الحكومة المكلّف، وهو مستقلّ، إلى تشكيل حكومة تأخذ بالاعتبار "الموازين في صلب البرلمان".

ويخشى حزب النهضة، الذي يشغل 54 مقعداً من أصل 217 في البرلمان، استبعاده من حكومة المشيشي الذي عيّنه الرئيس التونسي قيس سعيّد أواخر يوليوز، رغم طرح أسماء أخرى من جانب أحزاب رئيسية.

وقال عبد الكريم الهاروني، رئيس مجلس شورى حركة النهضة، في مؤتمر صحافي، إنه بعد حوار حول الحكومة الجديدة خلال اجتماع لمجلس شورى الحزب عُقد الأحد، "نرفض تشكيل حكومة باسم كفاءات مستقلة".

ودعا أيضاً المشيشي إلى "تكوين حكومة وحدة وطنية سياسية ذات حزام سياسي واسع تستجيب للموازين في صلب البرلمان ولنتائج الانتخابات التشريعية".

وأضاف الهاروني أن "اعتماد الكفاءات المستقلة هو ضرب للديمقراطية وللأحزاب" السياسية.

ويجري المشيشي، الذي كان وزيراً للداخلية في حكومة إلياس الفخفاخ المستقيلة، مشاورات منذ أواخر يوليوز مع ممثلي أحزاب سياسية لتشكيل حكومة "تستجيب لتطلعات كلّ التونسيّين".

والتقى المشيشي، الاثنين، كلا من نور الدين الطبوبي، الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، وسمير مجول، رئيس اتحاد الصناعة والتجارة.

وكان قد التقى، الجمعة، رؤساء حكومات سابقين هم حمادي الجبالي (2011-2013)، وعلي العريض (2013-2014)، وحبيب الصيد (2015-2016)، ويوسف الشاهد (2016-2020).

واجتمع أيضاً مع رئيسين سابقين هما فؤاد المبزع (من يناير حتى دجنبر 2011) ومحمد الناصر (من يوليوز حتى أكتوبر 2019). والهدف من ذلك كان مناقشة الوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي في البلاد ورؤيتهم للمسار الذي يجب سلوكه.

وبعد تشكيل حكومته، يترتب على المشيشي (46 عاماً) الحصول على ثقة البرلمان بغالبيته المطلقة بحلول مطلع شتنبر. وإذا تعذّر ذلك، سيتمّ حلّ البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية جديدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - عصام الاثنين 10 غشت 2020 - 22:04
فكرة جيدة، اتمنى رؤيتها في المغرب
2 - ahmed18 الاثنين 10 غشت 2020 - 22:09
تشكيل حكومة كفاءات من المستقلين خارج الأحزاب يعني ذلك وأد اليمقراطية التونسية التي صدعت رأس العالم والعرب على الخصوص..
3 - Karl marx الاثنين 10 غشت 2020 - 22:27
ليس في تونس بل في لبنان و المغرب تتكرر الدعوة إلى تأسيس حكومة كفاءات وكأن مشاكل هذه البلدان هي فقط مشاكل تقنية تحتاج إلى "كفاءات" تعثر على الحل كل في ميدانه و تكون الحكومة عندئذ مفتقرة من البداية إلى شيء يجمعها و يجمع سياستها المشتتة ، ننسى بأن حكومة "الكفاءات" جربت مراراً و تكراراً دون نتائج تذكر لأن جوهر المشكل هو سياسي و أن التطور الاقتصادي يتزامن مع التطور الاجتماعي و التطور الثقافي لكي يصمد
4 - انعدام الخبرة ... الثلاثاء 11 غشت 2020 - 00:59
... السياسية لدى رئيس الجمهورية بسعيه تهميش وإقصاء الاحزاب ، تضع الدولة التونسية في مهب الرياح.
دخول رئيس الجمهورية في صراع مع حزب النهضة الذي تحالف مع حزب قلب تونس وهما حزبان لهما عددا وازنا من النواب في البرلمان ، سيؤدي الى اسقاط حكومة المستقلين و الذهاب الى إنتخابات جديدة في حالة من العزوف الشعبي عن الاقتراع مما يزيد في تعميق الأزمة.
انعدام التجربة السياسية لدى قيس سعيد وعناده وغروره بما حصل عليه من أصوات، ستؤدي إلى تجاذبات مجهولة العواقب.
5 - نفس الرأي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 09:36
أحبد نفس الفكرة في المغرب لمدة 10 سنوات وإلغاء الانتخابات البرلمانية والإبقاء على الانتخابات الجماعية وتبقى الهياكل الإدارية الجهوية بمسيريين غير متحزبين
ليس لنا التقة في السياسيين المغاربة
كلهم يبحثون عن المال لاغير
وهناك من الأحزاب كان كارثة على بلده لانه تبع مرشديه من الخارج
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.