في خطوة تاريخية .. هاريس ترافق بايدن في سباق البيت الأبيض

في خطوة تاريخية .. هاريس ترافق بايدن في سباق البيت الأبيض
الأربعاء 12 غشت 2020 - 00:15

اختار جو بايدن، المرشح المحتمل للحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية، كامالا هاريس، عضو مجلس الشيوخ، نائبة له، لخوض غمار سباق البيت الأبيض خلال نونبر المقبل.

ويعد اختيار كامالا هاريس، ذات الأصول الإفريقية الهندية كنائبة لمرشح في الانتخابات الرئاسية، خطوة تاريخية لم يقدم عليها أي مرشح ديمقراطي أو جمهوري في تاريخ الانتخابات الرئاسية الأمريكية؛ في حين سبق لجون ماكين، مرشح الحزب الجمهوري، أن اختار سارة بيلن نائبة له خلال انتخابات 2008.

ويكتسي منصب نائب الرئيس أهمية خاصة في أي إدارة أمريكية، على اعتبار أنه المنصب الوحيد الذي لا يمكن تنحية صاحبه من منصبه من قبل الرئيس، بالنظر إلى انتخابه بشكل مباشر من قبل الناخبين الأمريكيين. كما أنه يحل محل الرئيس في حال عزله عن تأدية مهامه، أو وفاته، أو عزله من قبل الكونغرس.

ينحدر والد كامالا من جامايكا ووالدتها من الهند، كما أنها تعد أول امرأة ذات بشرة سوداء يتم انتخابها في منصب المدعية العامة في ولاية كاليفورنيا، وأول امرأة من أصول جنوب آسيوية يتم انتخابها في مجلس الشيوخ الأمريكية.

وكتب بايدن، عبر حسابه بـ”تويتر”، مساء الثلاثاء: “يشرفني أن أعلن اختيار كامالا هاريس نائبة لي؛ فهي مقاتلة شجاعة، وهي أحد أفضل الموظفين الذين خدموا الشأن العام في البلاد”.

ووصف بايدن لهاريس بـ”المقاتلة الشجاعة” يعود إلى جذب الكثير من الأضواء خلال السنوات الأخيرة، خصوصا خلال جلسات الاستماع في مجلس الشيوخ، والتي كانت تنتقد خلالها مسؤولين في إدارة ترامب وأسماء مرشحة لشغل مناصب في هذه الإدارة.

أبرز هذه الجلسات كانت سنة 2018، خلال جلسات مناقشة تعيين بريت كافانو في منصب قاض في المحكمة العليا؛ وهو التعيين الذي أثار الكثير من الجدل حينها، بالنظر إلى ادعاءات التحرش ببعض النساء التي كانت تلاحق كافانو، قبل أن يتم تثبيته في هذا المنصب، بعد تصويت الأغلبية الجمهورية في المجلس لصالحه.

اختيار يعكس تنوع الحزب

وفي تعليقه على هذا الاختيار، يقول المحلل السياسي الأمريكي جون هابلن إن “اختيار نائب الرئيس نادرا ما يكون له تأثير كبير على نتائج الانتخابات”، مشددا على أن اختيار الناخبين سيكون بين جو بايدن ودونالد ترامب وليس كامالا هاريس ومايك بنس.

ويضيف هالبن، في تصريح لـهسبريس، أن “اختيار نائب الرئيس مفيد لفهم الخطوط العريضة داخل الأحزاب السياسية؛ فترامب اختار مايك بنس وهو يعلم أنه بحاجة إلى تواصل جيد مع الناخبين الإنجيليين والكاثوليك والمحافظين الاجتماعيين”.

ويورد المتحدث ذاته أنه “في الوقت الذي لم يختر ترامب نائبه من أجل الفوز بولاية إنديانا، فالأمر ذاته ينطبق على بايدن، الذي سيفوز بسهولة بولاية كاليفورنيا، مسقط رأس هاريس”.

وعن اختيار هاريس لهذا المنصب، يشير هالبن إلى أن “هاريس تعد اختيارا جيدا بالنسبة لبايدن؛ لأنها تمثل أرضية وسطى وصلبة تم اختبارها سياسيا وتمثل التنوع العرقي والإثني داخل الحزب”، مضيفا “سيكون الديمقراطيون متحمسين لرؤية هذا التوازن بين الأجيال والأجناس وكذا الأعراق في الحزب، وهذا ما قد يساهم في شراكة قوية ومثمرة بين بايدن وهاريس”.

“الهدف حاليا هو تحويل هذه الشراكة إلى آلية قوية تدفع الناخبين إلى التوجه نحو صناديق الاقتراع في الخريف، وجذب أصوات الناخبين المستقلين والمعتدلين”، يضيف المتحدث ذاته، موردا “سيحتاج الديمقراطيون إلى إظهار أفضل ما لديهم للناخبين من أجل هزم ترامب”، وفق تعبيره.

هاريس الوسط

قبل دخول الكونغرس سنة 2017، شغلت منصب المدعي العام في ولاية كاليفورنيا، أكبر ولايات البلاد،، إذ لا يزال سجلها في هذا المنصب يطرح عددا من علامات الاستفهام، خصوصا من قبل الديمقراطيين التقدميين، لا سيما فيما يتعلق بسياساتها تجاه الأقليات العرقية وممارسات الشرطة.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن ديفيد كامبوس، العضو السابق في مجلس المشرفين في مدينة سان فرانسيسكو بكاليفورنيا، قوله إنه “على الرغم من أنه كانت لكامالا هاريس الفرصة للقيام بتغييرات في أجهزة الشرطة وعرضها للمساءلة، فإنها اختفت، وكانت دائما تقف مع الجانب الخطأ”، وهذا ما يجعل التقدميين لا ينظرون بعين الرضا إلى تاريخها في كاليفورنيا.

وكانت هاريس من الأسماء المرشحة في الانتخابات التمهيدية بالحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية، قبل أن تنسحب من هذا السباق بداية دجنبر الماضي، بعد فشلها في جمع تبرعات كبيرة، وأرقامها المتواضعة في استطلاعات الرأي؛ في حين أعلنت دعمها لجو بايدن في التاسع من مارس المنصرم، بعد أن انحصرت المنافسة بينه وبين عضو مجلس الشيوخ بيرني ساندرز.

وتتخذ هاريس مواقف في الوسط بين التقدميين ومن يطلق عليهم المعتدلون (Moderates) في الحزب الديمقراطي، إذ كان يدعو برنامجها الانتخابي إلى رفع الحد الأدنى من الأجور إلى 15 دولارا في الساعة في جميع الولايات، وعدم السماح بالإنفاق غير المحدود في الحملات الانتخابية، بالإضافة إلى إلغاء المجمع الانتخابي، وتشديد القيود على امتلاك السلاح في الولايات المتحدة.

وفيما كانت هاريس إحدى أبرز المرشحين الذين انتقدوا نائب الرئيس السابق جو بايدن في الأشهر الأولى من حملة الانتخابات التمهيدية، عادت لتعلن وقوفها خلفه خلال الأمتار الأخيرة من هذه الانتخابات، قبل أن يعلن عن اختيارها نائبة له في هذا السباق الرئاسي.

ومباشرة بعد هذا الإعلان، لم يفوت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الفرصة لانتقاد هذا الاختيار، قائلا بأنه “تفاجأت من هذا الاختيار، فقد كانت سيئة تجاه بريت كافانو، ولن أنسى ما قامت به”، مضيفا بأنها “فشلت فشلا ذريعا في الانتخابات التمهيدية، التي تعد بمثابة استطلاع للرأي”، وفق تعبيره.

وتابع الرئيس الأمريكي أن “هاريس لم تحترم بايدن، وقالت أشياء سيئة جدا عنه خلال مناظرات الحزب الديمقراطي”؛ فيما امتدح نائبه مايك بنس، مشددا على أن “الجماعات الدينية في الولايات المتحدة تحبه وتفضله على حساب هاريس”.

‫تعليقات الزوار

27
  • Black women in the white house
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 00:29

    Une femme noire dans la Maison Blanche, ça sera une première…
    après Obama ça peut être sera Ms. Harris dans la chambre ovale

  • observateur
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 00:41

    اختيار نائبة الرئيس حاسم بالنسبة للحزب الديموقراطي. كامالا هاريس قد تصبح أول رئيسة لأمريكا مع السن المتقدم لدى بايدن و مع إمكانية ترشيحها في 2024. و أيضا إذا تمكن بايدن من إحياء إرث بيل كلينتون الفلسفي و الاقتصادي و أتم سياسة أوباما الاجتماعية؛ مع لمسته الشخصية وطبعا مع وضعه كسياسي مخضرم و ذو تجربة سياسية طويلة و ناجحة .
    كامالا هاريس كانت مدعية عامة في ولاية كاليفورنيا الكبيرة و التقدمية. شخصية كاريزمية و مؤهلة للمنصب. و مؤهلة أيضا لمنصب الرئيسة. بهذا الاختيار، الديموقراطيون اقتربوا كثيرا من الفوز في نونبر؛ و لو ظهر اللقاح.
    قبل كورونا ترامب كان فائزا بدون انتخابات، اليوم أصبح خاسرا بها أو بدونها.
    سينزل أوباما و كلينتون بثقلهما لدعم بايدن.

  • ولد حومة التحنزيز
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 00:45

    مر على الولايات المتحدة رؤساء أفارقة و لكن هل ازدهرت افريقيا و الدول العربية في عهدهم? ام سقطت دول عربية عريقة في مشاكل الحروب على المناصب و أصبحت دول بلا هيكل عظمي تقف عليه.

  • محمد
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 00:54

    والدها من جامايكا ووالدتها من الهند ما دخل أفريقيا هنا.جامايكا دولة لاتينية.

  • مغرقة
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 00:57

    من لم يعرفها كانت مغرقة في ولاية كليفورنيا واغلب الافارقة الامريكيين لا يحبونها لم تكن ابدا بجانبهم.لو كانت عندها شعبية لما فازت في الانتخابات الاولية.من يعرف الوضع في امريكا ترامب من سيفوز بدون منازع

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 01:08

    جو بايدن اختارت تلك السيدة نائبة له قصد الظفر بأصوات الامريكيين الملونيين في الانتخابات الرئاسية لكن أنصار سياسة ترامب هم الاقوى في الساحة وسيفوز برباعية ثانية

  • observateur
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 01:15

    للحقيقة التاريخية، بعض سكان جامايكا وجزر الكاريبي و بعض سكان أمريكا الجنوبية هم من أصول إفريقية. فقط انصهروا مع السكان الأصليين و العنصر الأوروبي و باقي المهاجرين. هذا ما يسمى بالانصهار؛ أو التهجين الإثني و الثقافي.

  • You are black
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 01:40

    Au États Unis elle est considérée de race noir, je pense une très grande majorité des marocains sont considérés des noirs en Amérique
    Je pense que beaucoups de marocains ne savent même pas qu’ils sont noirs

  • احمد سعيدي
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 01:48

    ممكن جدا ان تصبح رئيسة الولايات المتحدة في حال وفاة جو بيدن أو عزله لسبب ما !!!

  • محمد
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 02:01

    جاميكا تقع في امريكا الاتنية ولا علاقة لها بافريقيا
    نائبة الرئيس لن تفيد جميكا بلدها الاصل و لا الهند بشيئ اذا شنت امريكا حربا على جميكا فسوف توقع نيابة عن الرئيس امر الهجوم
    انها كلاعبي المنتخب الفرنسي سيدكون شباك اي فريق افريقي يواجهونه ولن يرحموا بني جلدتهم لانهم ينتمون للوطن الذي يحملون رايته على صدورهم

  • am am
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 02:27

    إلى 3 – ولد حومة التحنزيز
    كل شخص مسؤول عن بلده وهل تعتقد انا الأمريكان صوتو على شخص يريد مصلحت إفريقيا والكل الأن يعرف من المسؤول الأول والأخير عن كل مايقع في العالم العربي

  • Bern
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 03:00

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هاريس من اب من جمايكا ومن ام هندية من عائلة بورجوازية درست في موريال كندا امراة انتهازية تريد فقط الوصول باي طريقة لايهمها الاخر لانها كبرت بمعلقة من فضة لاعلاقة لها بالعالم الثلث او الهند او الكاراييب هل سيفوز ترامب لانه اذا مافاز السجن ينتضره

  • Amir
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 04:04

    كمالا هاريس كانت في الجهة التي اسكن فيها بكاليفورنيا لعدة سنوات وصوتي داءما كان لها وتنجح لكن كانت داءما ضد المسلمين وكانت داءما تدعم المسيحيين تنجح داءما لان كاليفورنيا ديمقراطية لا غير ولن اصوت عليها والكل لن يصوت عليها وحتى اذا صوت عليها البعض الامريكان والاغلبية تميل الى ترامب —اقول الصراحة صعب وحدة من جمايكا تكون قاءدة لامريكا او تنافس ترامب —من المستحيلات —ترامب سيفوز بسهولة بمرحلة ثانية

  • على سبة من امريكا
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 05:49

    هدي هي لي هدي تجيب لترامب سيس دوص ؤنتلقاو فنوفمبر.

  • جواد
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 06:04

    أعيش في أمريكا وفي جميع الوثائق الإدارية بالنسبة للمغاربة مهما كان لون بشرتهم بيضاء أو سمراء ، تتم الإشارة إلى أنهم ذوي بشرة بيضاء

  • Hicham Florida
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 06:13

    جامايكا دولة جزرية تقع في البحر الكاريبي لغتها الرسمية الانجليزية ولاعلاقة لها بأمريكا اللاتينية.

  • المرقوض
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 06:18

    هدا في الوقت الدي يمتنع فيه التلفزيون في بلدي المغرب.توظيف الاشخاص ذوي البشرة السمراء لتقديم البرامج والاخبار.حلل وناقش.في بلد يعتبر فيه الكل سواسية امام القانون .

  • simo
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 09:19

    ربما جد جدها من افريقيا….ريحت الشحما فالشاقور

  • Englishman
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 09:54

    طوال العشر السنوات الماضيه شعرت ببدايه المعلقين المغاربه في التخلص من العاطفه في ابداء اراءهم. هذا شيء جميل يوحي بالتفاءل. Kamara Harris امريكيه من اصل جمايكي/هندي وكفا. ستخدم المصالح الامريكيه اولا واخيرا. ليكن مي علم العاطفيين بان العاطفه عكس العقل والبراكماتيه/النفعيه. العاطفه كانت السبب في سقوط امبراطوريات.

  • خالد
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 09:56

    إختيار وجه أسود أصبح موضة أمريكية بآمتياز لتلميع الديمقراطية الأمريكية والواقع السياسي غير ذلك..والغريب أن السود يعرفون ذلك وفي الوقت ذاته يبكون ويتباكون من العنصرية..

  • لا إله إلا الله القوي العزيز
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:03

    كل من تجرأ على المس بحرمة القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثالث الحرمين … ومهما كان وحيثما كان … والله الكريم العظيم رب العالمين جل جلاله لن يفلح بتاتا ونهائيا مهما فعل جزاء ما فعل في القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك. .. اللهم صل وسلم وبارك على نبينا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

  • مغاري
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:18

    هذه مجرد وسائل لكسب الأصوات لا أقل ولا أكثر حيت أن الإدارة الأمريكية تسير من أناس لا علاقة لهم بالانتخابات واللون والعرق والدين…..فماذا قام به اوباما لسود والافارقة، لا شيء يدكر وهو الرئيس وبايدن ناءبه?
    ومن ينتظر منهم تغيير في السياسات فهو مغفل .هذه إدارات تسير من طرف لوبيات وكيانات لاتمث للواقع بصلة.

  • انا انا
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:36

    كيف تتحدثون عن جمايكا و الهند و تربطون البشرة السمراء بإفريقيا علما أن جمايكا جغرافياَ تابعة أكثر لقارة أمريكا الشماليّة

  • Kald
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:48

    هل سكان جمايكا من أصول افريقية ؟

  • خمودة
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:40

    جمايكا جزيرة في الكراييب قرب فلوريدا .98%من سكانها احفاد العبيد المجلوبون من افريقيا.ترامب سينهزم.لان الاقتصاد ضعف. بسبب كورونا .الامريكيون يهمهم فقط الاقتصاد ولو حكمهم الدجال.سيعيدون انتخابه

  • Hassan
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:47

    ستكون تأثيرات كمالا هاريس أكثر بروزًا في السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية ، وهذا نبأ عظيم لحلفاء الولايات المتحدة بما في ذلك المغرب ، فهذه البطاقة الديمقراطية ستسحق بالتأكيد آمال الحزب الجمهوري ودونالد ترامب في إعادة انتخابه مرة أخرى. لأن الشعب الأمريكي استيقظ أخيرًا وأدرك الخطأ الذي ارتكبه بالتصويت لصالحه. سياسات إدارته الخارجية وقراراتها السياسية الفاسدة وغير القانونية عملت ولا تزال على تدمير الصورة الأمريكية في الداخل والخارج. . أمريكا ستكون أفضل مع بايدن وهاريس في البيت الأبيض. سينتصر الحزب الديموقراطي في البيت ومجلس الشيوخ ومعظم السياسات والقوانين التي تعود بالفائدة على جميع الدول التي تسعى لحياة كريمة وسلمية ستتبنى من قبل ادارة بايدن وستزدهر البلاد من جديد. لقد انخرطت أمريكا لفترة طويلة في حرب ضد الإرهاب ، وأنفقوا الكثير من الموارد على تلك المهمة ، والآن هم يحاربون هذا المرض الرهيب. لكن عندما ينجحون في هزيمة هذا الطاعون الرهيب ، ستكون أمريكا قوية مرة أخرى ، وصدقوني عندما أقول إن أمريكا القوية جيدة للعالم ولا سيما بلدان مثل المغرب.

  • متقاعد
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:50

    وافق شن طبقة!!! حكمة قديمة تنطبق على الاثنين!! العالم كله يتجند لإيجاد حل للوباء. والاثنين يتجندان للرءاسيات الامريكية!!!! عجيب أمر هؤلاء!!!؟؟؟

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز