24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | وزير الصحة الأمريكي يشك في لقاح كورونا الروسي

وزير الصحة الأمريكي يشك في لقاح كورونا الروسي

وزير الصحة الأمريكي يشك في لقاح كورونا الروسي

عبر وزير الصحة الأميركي أليكس عازار، الأربعاء، عن شكوك إزاء إعلان روسيا تطوير أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى نقص المعطيات من تجاربه الأولى.

وقالت موسكو، الثلاثاء، إن اللقاح يوفر "مناعة مستدامة" ضد الفيروس، لكن العلماء الغربيين كانوا قد أبدوا قلقا إزاء سرعة تطوير العلاجات الروسية واعتبروا أن الباحثين غير صارمين.

وعبر الوزير اليكس عازار عن تلك المخاوف، الأربعاء، في ختام زيارة استمرت ثلاثة أيام إلى تايوان. وقال للصحافيين في مؤتمر بالهاتف: "من المهم أن نوفر لقاحات آمنة وفاعلة وأن تكون المعطيات شفافة (...) هذا ليس سباقا على المركز الأول".

وأضاف: "أشير إلى أن اثنين من اللقاحات الأميركية الستة التي استثمرنا فيها دخلا قبل أسابيع المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي بدأها للتو اللقاح الروسي".

وتابع: "لم يتم الكشف عن معطيات التجارب الأولى في روسيا، إنها غير شفافة".

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن اللقاح آمن، مؤكدا أن إحدى ابنتيه تلقت جرعة.

وأطلق على اللقاح اسم "سبوتنيك" تيمنا بأول قمر اصطناعي ساهم في وضع الاتحاد السوفياتي في مقدمة سباق الفضاء خلال الحرب الباردة في 1957.

وتتعرض الحكومات لضغوط هائلة للتوصل إلى لقاح ضد فيروس كورونا المستجد الذي أودى بحياة أكثر من 700 ألف شخص في أنحاء العالم، ودمر الاقتصاد العالمي منذ ظهوره في وسط الصين أواخر العام الماضي.

والولايات المتحدة هي أكثر دولة متضررة من الوباء، وقد سجلت نحو 5,1 ملايين إصابة وأكثر من 163 ألف وفاة بالفيروس.

ويواجه الرئيس دونالد ترامب معركة صعبة في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، ويتقدم عليه منافسه جون بايدن في استطلاعات الرأي وسط تصاعد الغضب إزاء تعاطي إدارته مع أزمة الوباء.

وقال عازار إنه على ثقة بأن اللقاح سيكون متوفرا للأميركيين. وأضاف: "نعتقد أنه من بالغ المصداقية أن يصبح لدينا عشرات ملايين الجرعات من اللقاح عالي المعايير والآمن والفعال بنهاية هذا العام، ومئات ملايين الجرعات مع دخولنا العام المقبل".

وكان ترامب قد أطلق برنامج "أوبيريشن وارب سبيد" الهادف إلى تطوير وتصنيع وتوزيع لقاح ضد فيروس كورونا المستجد لجميع الأميركيين بحلول يناير 2021.

وحتى الآن قدمت واشنطن 9,4 مليارات دولار على الأقل لسبعة مطورين للقاح، ووقعت عقود إنتاج مع خمسة منهم لتوفير 700 مليون جرعة.

وعازار أرفع مسؤول أميركي يزور تايوان منذ أن حولت واشنطن اعترافها الدبلوماسي إلى بكين في 1979. واعتبرت الزيارة فرصة للتعلم من نجاح الجزيرة في احتواء الفيروس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - ميلود لوسور الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:14
كلام عادي من مسؤول امريكي وسقولون ان اللقاح الامريكي هو الفعال والناجح انها حرب مافيا الادوية
2 - Moha الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:21
هناك العديد من اللقاحات قيد الدراسة والاختبار ، لكن لكل دولة التزامات و شروط مختلفة عن باقي الدول. لا يمكن مقارنة شروط روسيا و الصين بشروط الولايات المتحدة الأميركية واوروبا.
3 - العابر الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:21
و من يصدق امريكا؟؟؟ امريكا اصبحت ضعيفة و لا احد يكترث لما تقوله،خصوصا منذ مجيء ترامب الذي عرى عن عورة امريكا.سقطت تلك الصورة التي كانت للبعض عن هذه الدولة المتجبرة.فترامب لم يستثني حتى حلفاءه و هنا الغلطة الكبرى.فاصدقاء امريكا الاوروبيين استفاقوا على حقيقة كانوا سيواجهونها يوما ما فعمل ترامب على تقريبها لهم.منذ الان سيدخل الاوروبيون في حساباتهم الاستقلال تلاستراتيجي عن اي قوة غير أوروبية.امور كثيرة ادركها الاوروبيون مع مجيء ترامب.....اما عن التلقيح فلا يهم ما تفوله امريكا، فالواقع هو الحكم.
4 - م المصطفى الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:22
من البديهي أن الصراع سيقام على أشده بين الدول المؤهلة لاختراع اللقاح ضد وباء كورونا.
ومن الطبيعي أن الانتقادات سيتلقاها كل من تمكن من الوصول للقاح.
وكل هذه الصراعات لمن سيكون السباق في ربح الموارد الخيالية لهذا اللقاح.
لكن بالنسبة البشرية فكل هذا السباق للإختراعات في صالح البشرية وطالع أمل عليه للخروج هذا الهلع الخطير.
لكن بالنسبة الذين يستصغرون قدرات المسلمين على الاختراعات، فأطباء الأمة في كل الدول الغربية. وسيأتي يوم لتتدارك الأمة هذا الخطأ وستشجع العلم والعلماء وتحتفظ بطاقاتها الفكرية والعلمية.
5 - hamid الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:29
وقاحة الغرب دائما و أبدا يشككون في كل ما هو ليس أمريكي لأن الروس فوتوا عليهم فرصة التحكم بالعالم و ملايير الدولارات من الدخل و حتى ورقة إعادة انتخاب ترامب أتمنى أن يكون اللقاح فعالا لقطع الطريق على الأمريكيين في مساومة كل دولة على حدا و تقديم تنازلات في شتى مواضيع للحصول على اللقاح الأمريكي.
6 - hakima الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:30
المعسكر الشرقي استطاع هزم فيروس كورونا لكن المعسكر الغربي و من بينهم المغرب يشككون في السبق العلمي الروسي ... احدهم في منابر اعلامية مغربية قال ان اللقاح يستوجب فوق 5 سنوات... هل قمتم بتجريب اللقاح لتحكمو عليه انها حرب حتى في علاج البشرية ... لو كانت امريكا عن طريق السلاوي لغرد البعض... اول دولة استطاعت النزول في القمر هي روسيا هذه عقدة امريكا ... تريد السبق في كل شئ.... هناك علماء عرب في دول عربية لكن ينتظرون خطاب ترامب و تعليماته .... انها قوة السلاح التى تحكم العالم ... مبروك لروسيا....
7 - rachida الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:34
امريكا واوروبا كلهم سيشككون في اللقاح الروسي ويحاربونه لانه لا يعقل ان يكون لقاح روسي الاول عالميا وخصوصا في عصر ترامب الذي سبق وصرح ان امريكا ستكون عظيمة والاولى في كل شيء . اللهم يارب عجل بالدواء وارفع عنا الوباء .
8 - mowateen الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:39
التجارب النووية السوفياتية و الروسية لم تكن أقل نجاحا و كفاءة من نظيرتها الأمريكية و الغربية. العِلْم لا وطن و لا حدود و لا لون و لا إديولجية و لا دين له؛ لمن يشق إليه سبيلا. ماذا لو أثبت اللقاح الروسي فعالية أكبر من نظرائه الآخرين؟ الروس قد يحتاجون اللقاح الأمريكي و الأمريكيون قد يحتاجون اللقاح الروسي. و من أجل الاحتياط من احتمالية الآثار و العواقب الجينية المحتملة، على الدول و الحكومات أن تضع نصب أعينها عدم تبني نفس اللقاح و اللجوء إليه لكل الشعب. من الأحسن استعمال لقاحات متعددة لأعضاء نفس العائلة و في نفس الجهة؛ شرط موافقة المؤسسات العالمية المعتمدة و تحققها من فعاليتها الغير مشكوك فيها. بذلك إذا حدثت كارثة، لا تكون شاملة؛ بل محدودة.
9 - Driss الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:43
ونحن نتق اكتر في قدرات روسيا وبوتين صادق اكتر من ترام الدي لايريد الا البيع والشراء في المستضعفين
10 - محمد الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:47
التسابق في إيجاد لقاح للفيروس شبيه بالسباق نحو التسلح لقد بدأت المعركة بين الكبار
11 - %%%% الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:47
vous parlez de qlq millions de doses et on est 7,5 milliards a travers le monde. le reste dans l oubli
12 - Chaiba net الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:51
طبيعي في مجال الصراع الاقتصادي و محاولة الاستحواد على السوق من اجل الثروة امريكا تشك في روسيا و روسيا تشك في امريكا و ألمانيا تشك في الصين وكوريا و الصين تشكان في تركيا و الهند و العكس بالعكس. هذه هي معادلة الدول المتضاربة على الربح و المستهدف واحد افريقيا و الساحل و ثلث اسيا. يملؤون صنادقهم على حساب المكلخين الذين يتسابقون الى التسلح و الاقتتال فيما بينهم. عجبا لامم لم تستفذ لا من الماضي و لا من الحاضر. كوفيد صناعة و الصناعة طريق للتجارة و التجارة اغتناء على ظهر ابن الحمارة. محدود النظر و الذي لا يستطلع للافق. تبا للغباء و بءس الجهل.
13 - رعما الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:15
بيناتكم ءا بيضاوة بالموس ولا بالهرواة !

اما نحن مجرد امة مستهلكة و سوف ننام الا ان يرخص بيعه لكي نشتريه سواء كان باهض او بخس الثمن, هكذا نحن للاسف !
14 - سعيد سعيد الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:15
هذه السياسة الخارجية كل بلد يريد ان يكون هو السباق للمعرفة والاختراع حسبنا الله ونعم الوكيل في حكام هذا الزمان
15 - أبو زيد الطالب الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:46
الحمد لله بهذا الخبر الذي سمعناه بأن روسيا وصلت إلى الدواء. فأما الذي اصبحوا يتكلمون من ورائهم لا أراهم إلا حسدا من عند أنفسهم والله أعلم.
16 - ملاحظ الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:47
الى المعلقة رقم 6 حكيمة
بعيدا عن اي خلفية اديولوجية وللحقيقة فان اول انسان نزل على سطح القمر من الولايات المتحدة الامريكية اسمه نيل امسترونغ وكان ذلك سنة 1969
17 - محمد فاس الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:35
مزيان تكون منافسة بين روسيا وأمريكا وألمانيا والصين كذلك بغينا كلهم يلقاو اللقاح باش يوفروه لباقي دول العالم بثمن مناسب أما يلا لقاتو غير دولة واحدة غادي تبيعولك باش بغات و خصوصا أمريكا وأيضا ألمانيا
18 - belahcen الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:37
اذن التعاون الدولي ضد الاوبىءة لا بحضى لمصلحة الانسانية وانما مصالح المال هي الاولوية ااولى في كل الدول والمصلحة العامة مفقودة فاين هو ااتعاون الدولي انه نفاق سياسي لا ثقة في الدول العظمى لتن المصلحة فوق كل شيء .اغراق الدول بالديون و تجعلهم محطة تجارب لكل العلوم من اوبءة ولقاح الخ.....
19 - casawi2 الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:55
عادي امريكا لاتريد روسيا او اي بلد يفوز عليه امريكيين يريدون ان يكونوا هما الاقوى مثل الافلام امريكية...عاش دب الروسي
20 - مواطن الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:02
وريوني شي طبيب قرى وتخرج من روسيا وفتح عيادة فالمغرب . المغاربة كيقراو الطب فأوروبا وأمريكا واليابان . أما روسيا العالم كله كيعرف الجامعات ديالها مكاين غير laisser passer معندهمش طالب يكرر السنة . بزاف على روسيا توصل للقمة بهاد الطريقة . لولا العلماء الألمان ماكانت توصل لاختراع القنبلة النووية وغزو الفضاء . يكفيهم كارثة تشيرنو بيل .
21 - اب مسعود الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:47
للاسف ارى بعض الاخوة الفضلا التقدم العلمي لروسيا فقد ذهبت الى روسيا فدهلت لما رايته يوجد اكثر من 750 مركزا للبحوث في عالم الطب وهي على اعلى مستوى بل وجدت كثير من المغاربة هم خبراء فالذي لا يعرف حقيقة تقدم روسيا ارى ان لا يدلي لوه في هت الموضوع وبحكم دراستي سابقا في فرنسا فروسيا افضل منها بكثير في شتى العلوم
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.