فرض "كمامة كورونا" يعيد النقاش بشأن "حظر النقاب" في هولندا

فرض "كمامة كورونا" يعيد النقاش بشأن "حظر النقاب" في هولندا
السبت 15 غشت 2020 - 15:00

أعاد فرض وضع الكمامات بسبب انتشار فيروس كورونا النقاش في أوساط الهولنديين حول ارتداء البرقع والنقاب في المؤسسات الرسمية ووسائل النقل العامة، بعد عام من تطبيق قانون يحظر ارتداءه.

وكانت السلطات الهولندية قد أقرت، في غشت من السنة الماضية، على غرار فرنسا وبلجيكا، قانونا يقضي بحظر ارتداء ملابس تغطي الوجه كاملا، على مستوى وسائل النقل العامة والمباني العامة والمدارس والمستشفيات والمباني الحكومية، مقابل السماح بارتداء البرقع في الشارع.

وخلف هذا القرار استياء وتذمرا في صفوف الهولنديين المسلمين، حيث ترى بعض الشابات اللواتي ترتدين البرقع والنقاب أن الوضع صار أكثر حدة في الحياة العامة بالرغم من أن القانون المذكور يسمح لهن بارتدائها في الشارع العام.

ونقل موقع “قنطرة” عن إحدى الشابات اللواتي ترتدين البرقع قولها بكونها تشعر بممارسات عدوانية اتجاهها مع تطبيق القانون؛ ذلك أن هذه الممارسات بدأت في الارتفاع.

واحتد النقاش بين الهولنديين حول مسألة البرقع، حيث يذهب البعض من مساندي القانون إلى وجوب إزالة هذا الحجاب والعيش بشكل طبيعي، خصوصا أن البلد أوروبي وليس بلدا عربيا أو مسلما، معتبرين أن وضع وشاح أفضل بكثير من تغطية الوجه بالكامل.

في المقابل، فإن المسلمات اللواتي ترتدين هذا الحجاب بتن متوجسات ومتخوفات بعد تطبيق القانون، حيث بتن تفضلن المغادرة صوب المملكة المتحدة لعدم إحساسهن بالراحة والترحيب في هولندا، خصوصا بعد دعوة إحدى الصحف الهولندية المواطنين إلى اعتقال منتهكات القانون.

وأمام فرض ارتداء الكمامات في وسائل النقل العمومية بسبب انتشار الوباء، فإن مسلمات في هولندا عبرن عن رفضهن فرض ارتداء الكمامة من أجل السلامة الصحية، بينما يتم منع ارتداء البرقع بسبب الدين.

ويسود غضب في صفوف المسلمات من قانون حظر ارتداء البرقع، حيث قدمت مجموعة “لا تلمس نقابي” طلبا إلى وزارة الخارجية والبرلمان ومجلس الشيوخ، من أجل رفع الحظر عنه، معتبرة أن الحجج القانونية لدعم الحظر باطلة، اعتمادا على فرض ارتداء الكمامات.

وكانت الحكومة الهولندية أقرت قانون حظر ارتداء البرقع بسبب ما اعتبرته الحفاظ على الأمن العام، حيث يتم فرض غرامة تتراوح ما بين 150 و450 أورو في حالة عدم الامتثال.

‫تعليقات الزوار

43
  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    السبت 15 غشت 2020 - 15:18

    إذا استمر الوباء لشهور الشتاء الباردة. فهل ستسمح السلطات عندنا باستعمال تلك الطاقية التي تشبه القناع لا يرى منها إلا العينين والتي سبق حدرها في اوائل الثمانينات..

  • سميرة
    السبت 15 غشت 2020 - 15:22

    لقد أصبح التدين مظهرا فقط، جارتي ترتدي البرقع هي أسوء جارة في العمارة التي أقطن فيها هي و زوجها أكبر أنانيين.

  • سبحان الله
    السبت 15 غشت 2020 - 15:25

    سبحان الله ربما هذا الفيروس سيعيد تغيير مجموعة من المفاهيم و المسلمات

  • مفكر
    السبت 15 غشت 2020 - 15:28

    فرض الكمامات هو فرصة ذهبية للمحجبات و المنتقبات…حيث عوض الدخول في صراع لبس النقاب من عدمه على المسلمات استعمال الكمامات كنقاب…و حجاب في وقت واحد…و قانوني بامتياز….

  • ليس هو حجاب
    السبت 15 غشت 2020 - 15:31

    الحجاب عند الله هو ستر الجسم دون الوجه و اليدين،أما تغطية الكل فهي من ثقافة أفغانستان و هي دخيلة على ثقافتنا.

  • عثمان
    السبت 15 غشت 2020 - 15:35

    هدا يدخل في حريات شخصية ومن حق اي شخص ان يرتدي مايحلو له من لباس ويجب احترام كل شخص ومعتقده ديني وروحي كيف ماكان وهدا مايدعون له في كل نشراتهم واخبارهم لكن قضية حجاب لا تروقهم لا أدري لمادا

  • معلق
    السبت 15 غشت 2020 - 15:37

    الحكمة الشرعية كاتقول لا ضرر ولا ضرار. والمقارنة ما بين الدين لي عندو تبعات شخصية و ما بين السلامة الصحية لي عندها تبعات على الشخص و الغير ما عندها معنى.
    اجل نحن ضد التطرف كيفما كان نوعه. لا من طرف المحسوبين على الاسلام ولا من طرف اليمنيين في اوروبا.
    و القانون ما فيه حتا عيب من وجهة نظري.الشارع العام في اوروبا دير فيه ما بغيتي. ولكن المرافق العمومية عندها قانونها. و خطر امني ان واحد يدخل لبناية كيف ما كانت و وجهو مخفي. لا ب قناع ولا ب غطاء ديني.
    وفي الاخير، اليمين المتطرف فرحان لهاد الرفض لارتداء الكمامة.من ناحية باش يتبت على المسلمين تهمة التخلف و من ناحية أخرى باش أن المسلمين في اوروبا يتنقصو شوية .
    ديرو عقلكم. و ديرو كمايمكم.

  • Abderrahim
    السبت 15 غشت 2020 - 15:40

    No comment
    On est Las et fatigué à expliquer que le hijab n'a rien à voir avec l'islam ni avec une autre religion
    Se sont les wahabites avec leurs doctrine qui ont imposé le hijab à leur femmes pour les soumises
    Et c'est propagé ces dernières trois décennies dans tous le monde musulman
    Si vous regarder les émissions de télé des années 70 vous ne voyez pas ces tentes qui bougent

  • مواطن
    السبت 15 غشت 2020 - 15:45

    حظر النقاب يمثل ابشع مظهر للنفاق في الاوساط الاوروبية التي تدافع عن الشذوذ في جميع تجلياته باسم الحرية الشخصية و تمنع النقاب مخالفين مبدأ يتغنون به مصدعين به راسنا في المقررات التافهة و التلفزيون

  • Jawhara
    السبت 15 غشت 2020 - 15:46

    قال تعالى :"وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"
    عندما أرى طريقة بعض الفتيات و السيدات في لبسهن للحجاب ومايصاحبه من ماكياج صارخ أو تدخين للشيشة… أتساءل مالفائدة من تغطية الرأس وتعرية الجسد ؟. كقارئة وحافظة لذكره لم أجد قط آية تذكر النقاب أو ماهية نزوله ..مستعدة للمناقشة وتقبلوا مروري

  • ابراهيم
    السبت 15 غشت 2020 - 15:50

    بغض النظر عن الكورونا، أظن ان الحجاب الذي لا يغطي الوجه أساسي و كافي دينيا، و لا داعي لتغطية كل الوجه بالنقاب. في الصلاة يجب على المرأة ان تقف امام الله بحجاب يبرز الوجه و جلباب يغطي كافة الجسم باحتشام، و أظن انه بصفة عامة، من الصعب جدا لامرأة منقبة الاندماج في مجتمع أجنبي، بينما لا توجد مشكلة للمتحجبة اطلاقا في نظري، و بالطبع يبقى هذا نسبيا حسب عقلية مواطني البلد. و الله اعلم

  • مهتم جدا
    السبت 15 غشت 2020 - 15:56

    النقاب ليس فرضا ، هو مستحب وفضل وزيادة في التستر فقط ترتديه من تشاء وتزيله من تشاء .لكن ان نتخذ النقاب فرضا وواجبا نكسر به القوانين والنظم وخصوصا في البلاد غير الاسلامية التي لها قوانينها وأنظمتها فهذا من باب التكلف والتنطع .
    أضف الى ذلك ان تغطية الوجه صارت اليوم وسيلة للتخفي وارتكاب الجرائم بأنواعها : الزنا والخيانات الشرعية والارهاب والتسول وكل المآسي التي تهدد المجتمعات كاملة . لذا نرى ان فتوى ارتداء النقاب لم يعد لها مبرر وان الابقاء على هذا غطاء الوجه هذا ما هو الا تكريس لفكر متحجر بائد سطحي بعيد عن مقاصد الشرع وغاياته وحكمه

  • Mounir
    السبت 15 غشت 2020 - 16:00

    هناك كمامات يرتديها المغاربة ينطبق عليها المثل "منديل صفية جيت نمسح فيه مسح فيا" حيث تظهر للعيان انها متسخة وغير صالحة ويرتديها أصحابها فقط تجنبا التوقيف وليس لحمايتهم وغالبا السبب هو فلة ذات اليد او شطارة بعض المواطنين

  • مصطفى
    السبت 15 غشت 2020 - 16:04

    سبحان الله الناس لا تفرق بين الدين و الثقافة و العادة. والأخت تقول على المنقبة لي عندهم في العمارة أنانية هي و الزوج ديالها ونتي أشنو قاضي تحكمين على الناس هذا ميزان و هذا لا. هدوك لي لابسات و ما لابسات زوينات كاملين اتقي الله الأخت الكريمة . ولا بانت لك شي حاجة ممزياناش في السيدة الصحي معاها و سكتي

  • portarieu
    السبت 15 غشت 2020 - 16:04

    ا لحقيقة ان هؤلاء الاخوات المحجبات في اوربا غالبيتهن لاتصلين اصلا ولديهن عادات غريبة جدا على ثقافتنا المغربية كمسلمين بل منهن من تفعل ذالك للاستفزاز وابراز اني مسلمة او مسلم واني مختلف عنكم او احسن منكم فانا من سيذهب للجنة وانا من سيحظى بافضل مكانة هناك والباقي حتى من المسلمين العاديين ليسو سوى كفارا وشياطين اتذكر سيدة في المطار كانت تحمل مصحفا في يديها وهي تتمتم ثم وضعته في الحقيبة وامام نقطة التفتيش امرها الشرطي بفتح الحقيبة ثم بدا يرمي كل مواد التجميل والسوائل في سلة المهملات لان ذالك من الممنوعات داخل الطائرة وصارت تدعي عليه قلت لها لقد قام بواجبه ولا مجال ان تدعي عليه هكذا هم بعض المسلمين اما معي او ضدي

  • مغترب1
    السبت 15 غشت 2020 - 16:14

    هولندا لا تفرض الكمامة اولا. تانيا يسمح بارتداء البوركا ولكن النساء اللواتي يرتدين البوركا ليس لهن الحق في المساعدة الاجتماعية ولا في التعويض الاجتماعي

  • سعيد الألفة
    السبت 15 غشت 2020 - 16:20

    الحل سهل جدا : هم تحايلوا حتى منعوا النقاب قانونيا فالآن هذه هي الفرصة لحياكة كمامات على شكل نقاب صغير و "مفركس " وهكذا يكونوا (مؤيدو و مؤيدات النقاب ) قد أعادوا "النقاب بطريقة أخرى و قانونية ..بل أقترح عليهم رداءه حتى وبعد انجلاء الجائحة أن شاء الله..وكل امرأة تم "ضبطها " مستقبلا بالنقاب ما عليها إلا أن تجيب :"انا لا أرتدي نقابا ولكني أرتدي كمامة..(كمامة على شكل نقاب صغير و مفركس ).

  • أدربال
    السبت 15 غشت 2020 - 16:53

    هناك شيء إسمه القِيَم les valeures في كل بلد.
    قوانين و اعراف و تقاليد وضعها ابناء البلد الاصليين و على الدخلاء احترامها.

  • ع.د
    السبت 15 غشت 2020 - 17:01

    العلمانيون يرفضون الكمامات باسم الدين و يفرضونها باسم الوقاية الصحية، أمرهم غريب.

  • مواطن غيور1/ إلى 2
    السبت 15 غشت 2020 - 17:01

    إلى 2 سميرة
    السلام عليكم
    على المعلقين الترفع من الوقوع في الأخطاء و تجنب طرح المشكلات الشخصية في هدا المنبر.
    سيدتي، تكلمت عن جارتك و وصفتها بأبشع النعوت و هدا في حد داته نميمة في حق تلكم السيدة، و التي لا تملك أن تدافع عن نفسها حتى ولو كان دالك صحيحا.
    المرجو النشر.

  • متتبع
    السبت 15 غشت 2020 - 17:13

    الدين فرض على النساء ارتداء الحجاب اي تغطية الجسم و شعر و ترك الوجه اما النقاب فأصله يهودي و اليهوديات هن من كن يرتدين النقاب في القدم

  • حسن
    السبت 15 غشت 2020 - 17:18

    اذا كان النقاب غير ضروري في الاسلام و يتم إعطاؤه كل هذه الاهمية، فهذا يسيء الى الاسلام و المسلمين. هل امر الاسلام قط بتغطية الوجه؟! على المسلمة و المسلم الترفع على هذا الغناد الفارغ. انا شخصيا مسلم اتشبت بتعاليم ديني السمح قدر الامكان… لكني ضد تغطية الوجه في كل الدول الإسلامية منها و غير الاسلامية.

  • Amsterdam west
    السبت 15 غشت 2020 - 17:55

    هولندا في حيرة مع بعض المتزمتين الذين يعيشون بالصدقاتvoetselbank والضمان الإجتماعي Sociaaldienst
    هذا النوع من القماش لا مكان له في أوروبـا ولا حتى في دول شمال إفريقيــا.
    هذا النوع من البرقع مستورد من دول الربع الخالي في الجزيرة العربية ولا علاقة له بالدين الإسلامي.
    هذا النوع من القماش يستعمل للتستر من ورائه في أعمال إجرامية والإحتيال وعلاقات حميمة وغير ذالك من الأعمال الشيطانية.
    كم من رجل قام بعملية السطو على الأبنـاك ومكاتب صرف العملة بنفس القماش.
    وكم من واحد كان يستعمل البرقع أو النقاب لممارسة الزنــا بدون أن يكتشف.

  • عبد الله
    السبت 15 غشت 2020 - 18:02

    سبحان الله منعوا النقاب بحجة الأمن والإرهاب فأجبرهم الخالق على ارتداء الكمامات خوفا من الموت.. والكمامة تشبه القناع لماذا لم يمنعوها أيضا حتى لا تستعمل استعمالا سيئا كالسرقة والقتل؟ غير أنه لم يقع شيئا من الذي يزعمون سواء عن طريق استعمال النقاب او الكمامة

  • SAMIR
    السبت 15 غشت 2020 - 18:14

    لا يكمن الذهاب الى الدول الغربيه هربا من المجاعه والضلم وغياب الديموقراطية والعدالة الاجتماعية ثم من ان تملأ بطوننا نبدأ في محاوله فرض عليهم عادتنا ومعتقدنا عليهم.
    يجب إحترام قوانين تلك البلدان ونمط عيش مواطينها .ومن لا يريد فحزم الحقائب هو المطلوب منك.

  • Lila
    السبت 15 غشت 2020 - 18:21

    Le masque est traité pour limiter la transmission du virus.
    .Le masque chirurgical doit être changé tous les 4 heures, et le masque en tissu doit être lavé et repassé pour combattre le virus.
    Rien à voir avec le hijab ou le nikab qui ne protège même pas de la bêtise

  • المغتربة
    السبت 15 غشت 2020 - 18:26

    وفين أصحاب الي كيقولو حرية شخصية وفين هي الحريات الفردية وفين هي حرية التعبير…منين كتشوفو شي منتقبة كينعدمو هاد الحريات مالكم مع النقاب كل واحدة حرة اش تلبس والي كتعمل شي زبلة فهذه كتمثل نفسها ماشي كتمثل الإسلام
    نقطة أخرى لبس نقاب ارحم من لبس الكمامة من الناحية الصحة الكمامة لا تشعر انك تتنفس جيدا لأنها فوق الفم والأنف اما النقاب فهو يشد فوق الجبهة فقط اذن فين النساء الي كانو كيقولو لا استطيع لبس النقاب كيخنقني
    من الناحية ان النقاب ما تعرف كرجل او إمراة شحال من امرأة في صفحة رجل لا في لباس ولا الهيئة الشخصية والعكس الصحيح
    اذن بلا تبحثو في سلبيات النقاب لأنكم بن تجدوه

  • Lym
    السبت 15 غشت 2020 - 18:32

    الايمان و الاخلاق في القلب والمعاملات وليس في المظهر .

  • الحجاب فرض
    السبت 15 غشت 2020 - 19:08

    التدين ليس مظهرا فقط! ما أمر الله بفعله يجب أن يفعل لماذا تربطون الحجاب الواجب بالأفعال على سبيل المثال الصلاة فرض لكن هناك من يصلي و يفعل المناكر هل نقول له لا تصلي لأن صلاتك للمظاهر فقط! الحجاب فرض و من ترتديه ليست ملاك لا يخطئ !

  • amir
    السبت 15 غشت 2020 - 19:13

    واش هذ البرقاع هو الإسلام سبحان الله الأوروبيون كيتنافسو ف صناعة اللقاح covd 19 و المسلمين مازال عندهم مشاكل ديال اللباس

  • مواطن
    السبت 15 غشت 2020 - 19:48

    مساء الخير

    الاسلام مشروع امة وليس مشروع جماعة

    الاسلام دعوة الى الله و ليس دعوة الى السياسة

    جميع الانبياء و الرسل مند عهد ادم عليه السلام الى الرسول الكريم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ،كان

    همهم الدعوة إلى الله و ليس الدعوة إلى السياسة ، لان الدين عموما كما يقول الاستاذ الشعراوي :

    الدين مثل الماء ملك للجميع

    لا لون له .

    لا طعم له

    لا رائحة له

    اذن حينما ياخد الدين لونا او طعمها رائحة معينا فهذا خروج عن الفطرة ،

  • rachida
    السبت 15 غشت 2020 - 19:55

    السلام عليكم.من يقرء بعض التعليقات يظن أن المسلمين يطبقون كل ما يأمرهم به الإسلام ولم يبقى سوى الحجاب للدفاع عنه.لو قلت لأحدهم ساعد الأنثى ولو بدرهم واحد لأنها لا تملك قوت يومها وإن لم تساعدها ستموت جوعا ستجد الكل سيرجع إلى الوراء ولا يريد المساعدة وإذا قلت لهم تحكموا في المرأة وامسحوا بكرامتها الأرض وضعوها تحت صباتكم لي هو الحذاء زعما الكل سيرحب بالفكرة ويتهافت عليها لي يفوز بها ويطبقها.الله اعطينا وجوهكم.هذا ما كان

  • ABDELFATTAH
    السبت 15 غشت 2020 - 20:20

    لقد ردة غيرة المولى عز وجل العبرة للمنقبات بجعل جميع خلقه يرتديها…..لم يستطع احد في العالم الاسلامي ان يوقف سخرية الغرب العاري من لباس المسلمات الطاهرات فجاء الامر من السماء…..النقاب هو الهدي الظاهري للمرأة المسلمة فإن أساءت المرأة المسلمة في تعاملاتها فهذا لا يعني ان العيب في النقاب وانما العيب فيها هي التي سترت حقيقة أفعالها به….النقاب لباس شرعي لا علاقة له بأفعال من ترتديه…..الباس شيء وأفعال المرأة شيء آخر.

  • البرقع حرية شخصية
    السبت 15 غشت 2020 - 20:27

    النقاب كما المايو والتريكيني و البيكيني و و و حرية شخصية ، الذي يحاربها متطرف فقط والذي يطبل له منافق
    كيف لنا ان نمنع امرأة او نريد تعريتها عنوة وهي تريد أن تغطي وجهها ،
    شئنا ام ابينا ،عندما تغطي المرأة جسدها ،لا يحدث لها شيخوخة مبكرة vieillissement prématuré ،بسبب الشمس ،كنت في حفلة الصيف الماضي مع امهات فرنسيات بمناسبة اخر السنة على الشاطىء كلهم بالمايوه وزيت الشمس ،عندما بدأن يتحدثن عن اعمارهن دهشت ،كلهن صغيرات لكن التجاعيد في الجسم كثييييييييرة ، لاننا في منطقة بحرية وكلهن يدهن أجسادهم بالزيت لاكتساب اللون الأسمر مما أجهز عن احتياطهن من الكولاجين ، le capital solaire de 15 ans était épuisé !aucune voilée ne souffre de ça !

    C'est de l'hypocrisie pure et dure quand on refuse la burka sous prétexte que cela gêne , alors qu'on s'acharne pour dénuder la femme ,
    N'est ce pas le vrai extrémisme ? De refuser une liberté personnelle , et vouloir à tout prix diaboliser les voilées ,mais bon sont elles sont liiiiiibres ! Vous vous prenez pour qui ,pour leur dicter ce qu'elles porteront ?

  • منير
    السبت 15 غشت 2020 - 21:25

    الحجاب ليس النقاب و البرقع هذا القانون اللعين العنصري يمنع ارتداء النقاب و البرقع التي تخفي الوجه. الحجاب يعني حجب الشعر و الجسم و تفاصيله عن الغرباء مع استثناء كشف الوجه، الحجاب ليس ممنوعا.

    هذا القانون دليل على الحرية المزيفة و الحرية الانتقائية و انتهاك حرية التعبير و حرية التدين.
    .

  • مهاجر وافتخر
    السبت 15 غشت 2020 - 21:33

    كفاعل سياسي في بلجيكا ومن بين النقط في برنامج الحزب الذي أنتمي إليه وشارك في استحقاقات2019 هو عدم المس بحرية لباس المرأة فهذه الأخيرة هي مالكة لجسمها إن أرادت أن تلبس الحجاب فالأمر يخصها وإن لم تفعل فهذا ايضا شأنها اماتغطية الوجه فهذا طبعا يشكل خطرا على الأمن في حد ذاته وخاصة في العصر الذي نعيش فيه .

  • rachida
    السبت 15 غشت 2020 - 21:46

    السلام عليكم. إلى برقع حرية شخصية.بالعكس عندما تلبس المرأة البرقع وتغطي كامل وجهها تمرض مع الوقت بفقر الدم لأنها حجبت وجهها من أشعة الشمس التي تعطي فيتامينات للجسم وإذا كانت الشمس مضرة للخلق خصوصا للأنثى كما تدعي لما خلقها الله من الأصل لأن الله لا يخلق إلا ما ينفعنا وتعليقك هذا ليس خوفا على الأنثى من التجاعيد وإنما تحكما فيها كي لا تخرج من تحت صباط الذكر وثانيا التجاعيد تسببها الحالة المادية المزرية والنفسية التي تعيشها الأنثى وليست الشمس هي السبب.أعطي فقط للمرأة المال والأمان وستجدها من أجمل النساء عكس المرأة التي لا تتوفر على المال وتتحمل مسؤوليات كثيرة ستجدها أكبر من سنها والتجاعيد قد خطت على وجهها مثل زوجة أخي تضع البرقع ولا تخرج قط من المنزل إلا عند زيارتها لأهلها ولم تتعرض قط للشمس ورغم ذلك لم تمهلها التجاعيد بالرغم من صغر سنها بل فازت فقط بمرض فقر الدم

  • مغربية
    السبت 15 غشت 2020 - 22:19

    الاسلام سلوك قبل كل شيء يحز في نفسي المراة تلبس الخمار في الوقت اللذي تجدها منافقة خرج من فمها وامام الملىء كلاما فاجرا .اضن ان هذا يسوء اكثر للاسلام و المسلمين. هناك من اتخدت النقاب لممارسة التسول و الخيانة .و لا اضن انه كان فريضةة من الله والا لم منع في الحرم. لقد امرت نساء النبي ارتداءه وقت الحرب لكي لا يؤدين ولا اضننا في حرب .

  • توضيح
    السبت 15 غشت 2020 - 23:29

    معظم المعلقين يكتبون أي كلام وقع في دماغهم هذه بعض التصحيحات:

    في الإسلام: الحجاب واجب، والنقاب يعطي أجرا أكثر لكنه ليس واجبا. ولا يعني أنه حرام يجب منعه.

    في قانون هولندا: فصل الدين عن الدولة هو المبدأ والحجاب والنقاب ممنوعان في أماكن الدولة فقط مثل العاملين بالمقاطعة. لكنه مسموح في الشارع والعمل شأنه كباقب الرموز الدينية.

    أي تعليق لا يرتكز على الإسلام أو على القانون الهولندي يعتبر كلاما فارغا. فمثلا لا يمكنك منع الحجاب بحجة أن مصدره من الشرق.

    يا معشر المغارلة ماتبقاوش تزيدو من راسكم، البلاد خاصها تمشي بالقانون ماشي بكل واحد آش قال لي راسو. هذا القانون قد يكون مرتكزا على الإسلام كما الحال في المغرب. لكنه يبقى قانونا يجب احترامه وتطبيقه.

  • علي
    السبت 15 غشت 2020 - 23:53

    رد علں من قال:” الايمان و الاخلاق في القلب والمعاملات وليس في المظهر ”.
    اذا قلت اخي الكريم ان: الايمان في القلب واين يكون الكفر ؟ فالتقاشر ؟

  • الرد على 38 مغربية
    الأحد 16 غشت 2020 - 00:05

    لا، الإسلام ليس سلوكا قبل كل شيء تلك الجملة اخترعتيها من رأسك. الإسلام عبادات وسلوك وأفعال وفرائض وغيرها…….
    منافقة، يجب أن تتوقف عن النفاق، ولا يجب أن تخلع لباسها!

  • Ser fer
    الأحد 16 غشت 2020 - 00:06

    هل تؤيد فرد الحجاب و.الجلباب على الغربيات في الدول الاسلامية ؟

  • من اميركا
    الأحد 16 غشت 2020 - 03:58

    اخبرتني شابة بالمغرب انها كانت تتضايق من تصرفات بعض الالرجتل المغاربة في طريقة السلام علي الفتيات والان بسبب كورونا اصبح السلام حتي بالايدي محرما وهذا ما اعجبها في الجايحة وعسي ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز