بايدن يتعهد بإسقاط "نظام أردوغان" حال فوزه بالرئاسة الأمريكية

بايدن يتعهد بإسقاط "نظام أردوغان" حال فوزه بالرئاسة الأمريكية
الأحد 16 غشت 2020 - 01:15

اتهم جو بايدن، نائب الرئيس الأميركي السابق، والمرشح الديمقراطي للرئاسة، النظام التركي بتأسيس تنظيم “داعش” وصعوده. وتعهد، في حال فوزه بالرئاسة، بدعم المعارضة هناك إلى حين إسقاط رئيس النظام الحاكم، المستبد رجب طيب أردوغان، خلال حوار خصّ به صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية.

وأعرب بايدن عن قلقه من وجود 50 رأساً نووياً أميركياً في تركيا، مؤكداً أنه سيعمل مع حلفاء واشنطن في المنطقة لعزل أردوغان وأفعاله في البحر الأبيض المتوسط.

كما كشف بايدن عن موقفه السياسي من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، واصفاً إياه بـ”المستبد”. وتوعد بـ”دعم المعارضة التركية حتى يتم إسقاط هذا المستبد”، مشيرا إلى أن موقفه هذا “يتكامل مع مقابلات مماثلة مع مرشحي الحزب الديمقراطي ونشرت تباعاً على مدى الأشهر الماضية”.

وأكد المرشح الديمقراطي أنه لا يزال على موقفه من خلال التصريحات التي أدلى بها سنة 2014، رغم ما أثارته من توترات دبلوماسية، والتي تشير إلى أن تركيا لعبت دوراً في تمكين صعود تنظيم “داعش”، مضيفا “قضيت الكثير من الوقت معه، إنه مستبد، إنه رئيس تركيا وأكثر من ذلك بكثير.. ما أعتقده، وما يجب أن نفعله، هو اتباع نهج مختلف تماماً تجاهه الآن، يجب أن ندعم قيادة المعارضة. لدينا طريقة كانت تعمل فترة من الوقت لدمج السكان الأكراد الذين أرادوا المشاركة في العملية في برلمانهم، لأنه يتعين علينا التحدث عما نعتقد أنه خطأ بالفعل. عليه أن يدفع الثمن”.

وأضاف بايدن أن على أردوغان أن يدفع ثمن “ما إذا كنا سنواصل بيع أسلحة معينة له أم لا. فأنا قلق للغاية حيال ذلك. لكنني ما زلت أعتقد أنه إذا أردنا الانخراط بشكل مباشر أكثر كما كنت أفعل معهم، فيمكننا دعم تلك العناصر من القيادة التركية التي لا تزال موجودة، والاستفادة منها بشكل أكبر، وتشجيعها على تولي زمام الأمور وهزيمة أردوغان”.

ورأى بادين أن هذه الخطوة يجب أن تتم “ليس عن طريق الانقلاب، ولكن بالعملية الانتخابية”. وزاد قائلا: “لقد انتهى (يقصد أردوغان). لقد تم إسقاطه في إسطنبول، ولم تعد لديه شعبية في حزبه”.

وعن تجاوزاته وانتهاكاته في شرق المتوسط، وعلاقاته المتوترة مع مصر واليونان، أكد بايدن أن الأمر – حسب اعتقاده – “يتطلب الكثير من العمل حتى نتمكن من الاجتماع مع حلفائنا في المنطقة، والتعامل مع كيفية عزلنا لأفعاله في المنطقة، لا سيما في شرق البحر الأبيض المتوسط فيما يتعلق بالنفط ومجموعة كاملة من أشياء أخرى تستغرق وقتا طويلاً للدخول فيها”.

‫تعليقات الزوار

110
  • عبد الله
    الأحد 16 غشت 2020 - 01:23

    اذن سيخسر الانتخابات ولابد الحكم ليس في يده الحكم في يد الله

  • سعيد
    الأحد 16 غشت 2020 - 01:25

    يكفي أردوغان شرفا أن كبار زعماء العلماء فضلا عن أذنابهم يسعون جاهدين إسقاطه،ووعد بايدن هذا بإسقاط أردوغان حال فوزه دليل على أن أردوغان معادلة صعبة يحسب لها ألف حساب.

  • باعمراني
    الأحد 16 غشت 2020 - 01:26

    دعات الديموقراطية والعلمانية وحقوق الانسان اسقطو صدام حسين وقتلوا ملايين الأبرياء ودمروا البلد وارجعوها إلى العصر الحجري …اسقطوا أفغانستان قتلوا وشردوا الملايين وقاموا بإرجاع البلد إلى العصر الحجري وهذا ما فعلوه في سوريا وليبيا وإيران واليمن والسودان والقائمة طويلة .

  • هشام
    الأحد 16 غشت 2020 - 01:27

    الجميع يعلم ان داعش صناعة تركية و من يقول غير ذالك هو عبارة منافق .
    صنعت داعش من طرف اوباما و اردوغان ، من اجل الفوضى في المنطقة .
    امريكا و اليهود صنعو تركيا و اليوم انتهت مهمتها التي فشلت فيها رغم انها حققت بعض الاهداف ، لكن الاموال التي صرفت عليها كانت كثيرة مقابلة النتائج.
    اردوغان و اوباما كانا يسعيا الى فوضى اكبر من هذه التي حصلت .
    انا بعدا بقت فيا غير قطر فهي تعدم بايدن باموال ضخمة ههههههه

  • مغربي ينظر من بعيد بتافف شديد
    الأحد 16 غشت 2020 - 01:29

    ترامب هو الذي سيفوز بالانتخابات دون شك..و لكن بما اني ديموقراطي و اصوت دائما على المرشحين الديموقراطيين و بسبب عداء بايدن مع اردوغان فانني ان شاء الله سامنح صوتي لترامب .

  • adil
    الأحد 16 غشت 2020 - 01:35

    فهناك عدة انظمة يجب على بايدن اسقاطها, انها عصابة وليس انظمة تحتضن الدواعش والارهابيين تحت ذريعة تقرير المصير, وتصفية الاستعمار وليس نظام اردوغان وحده

  • SALAH EDDINE
    الأحد 16 غشت 2020 - 01:35

    ستتغير اقوالك بمجرد فوزك لان الامور ليست بيدك وحدك هناك البانتغون و مجلس الشيوخ و الاستخبارات و لوبي اقتصادي له مصالح في تركيا اكبر اقتصاد في المنطقة عضو مجموعة العشرين اضافة الى كونها عضو في حلف الناتو نفس الاغنية كان يغنيها ترامب اتجاه الصين سافعل و سافعل في الاخير طغت المصلحة الاقتصادية على السياسيةالموقع الجغرافي لتركيا حساس جدا بالنسبة لاروبا لانها ستصبح في مواجهة مباشرة مع ملايين الاجئين ادا تزعزع استقار تركيا ستكتفون بخلق مشاكل لتركيا كدعم الاكراد وفرض عقوبات لانهاك الاقتصاد و تحجيم الدور التركي المتنامي اما تغيير النظام لا اظن دلك فهي مغامرة دات تكلفة عالية

  • سعيد
    الأحد 16 غشت 2020 - 01:36

    اذا كان اردوكان انتهك الحريات ومستبدا، فأمريكا انتهكت العالم ودمرت دولا وابادت شعوبا باكملها

  • هم.....هم
    الأحد 16 غشت 2020 - 01:39

    لم تكن أمريكا لتترك أردوغان يعتلي كرسي قيادة تركيا ، لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، فحرب أفغانستان سنة 2002 إثر تفجيرات البرجين سنة 2001 , تزامن الحدثان مع صعود و تاسيس حزب جديد في تركيا ذو مرجعية إسلامية لكنه أوهم بوش الإبن على أنه حزب سيحترم مبادئ الديموقراطية و انه في مصاف دول حلف النيتو ضد الإرهاب، نال الحزب دعم جورج بوش ومنه اعتلى أردوغان رئاسة وزراء الجمهورية ، سرعان ما باغت أردوغان حليفه الأمريكي بضرورة احترام مبادئ الديموقراطية سنة 2003 مع بداية الهجوم على العراق ، رافضا وضع قواعد أمريكية في تركيا لأن مجلس الشعب التركي رفض ذلك ، سنة 2008 بزغ نجم الطيب أردوغان إثر مهاجمته الرئيس الإسرائيلى على المباشر خلال مؤتمر دافوس ومنه الانسحاب …..ومنه فلن يستطيع بايدن إطفاء نور كوكب أردوغان فما استطاعوا قبله ممولو الانقلاب الدموي .

  • Jamil
    الأحد 16 غشت 2020 - 01:40

    Vivement que Trump gagne les élections. Ce Biden va déclencher un bordel il déteste la Turquie et la Russie

  • خالد
    الأحد 16 غشت 2020 - 01:48

    انا في الحقيقة لا أتعجب من وقاحة حكام امريكا ووضوحهم في التدخل السافر في شؤون الدول الأخرى التي لا تنبطح لهم، إنهم واضحون في أنهم هم من يوجد الأنظمة وهم من ينقلبون عليها بمساعدة الخونة الذين يسمونهم معارضة. بل أعجب ممن لا يزال يثق في حريتهم و ديمقراطيتهم وما يتحدثون به عن حقوق الإنسان. هل فعلا ان بايدن قلبه على الشعب التركي من هذا الذي يسميه ديكتاتورا ام ان مصالح امريكا اصبحت في خطر بعدما أراد اردوغان أن ياخذ كل حق لتركيا ولو بالقوة، وبعدما أصبحت تركيا دولة يحسب لها الف حساب واصبحت تمثل خطرا على المنبطحين من حلفاء امريكا مثل مصر ودول الخليج وربما في القريب ستصبح خطرا على اسرائيل نفسها. إن هذا ما يخشونه وإلا فإن أغلب الدكتاتوريات عبر العالم كانوا من صنع امريكا نفسها. لقد استطاع اردوغان في 20 سنة ان يجعل من تركيا فزاعة حقيقية لمصالح الاستعمار القديم/ الجديد فهل سنجد يوما ما أردوغان في كل دولة عربية حتى نعيد للشعوب كرامتها… حينها فقط لن تجرأ امريكا ولا فرنسا أن يتدخلا في شؤوننا. اللهم ارزق كل بلد عربي اردغان خاص به.

  • احمد
    الأحد 16 غشت 2020 - 01:52

    هدا. خرج ليها نيشان .مبغاوش اللي يفرض عليهم راسو وقال مغاديش نعزلوه بالانقلاب يعني هنا اللي كيخططو لكلشي .خادش اللي واقع فالدول العربية سببه أمريكا واليهود. لكن اردوغان وقف لهم بألمرصاد .نطلب من الله ان يحفظه وينصره على أعدائه امين

  • علي
    الأحد 16 غشت 2020 - 01:53

    المصيبة هي ان الاخوان الشر ك، يتمنون ان يفوز بايدن .
    الى المعلق سعيد عندما تكون بلد فيها قواعد امريكية تساوي 22 قاعدة امريكية و 50 راس نووية امريكية على اراضيك فعلا سيحسب لك الف حساب .
    تركيا صنعتها اسرائيل و الان انتهى دورها لانها اصبحت عبارة عن كارت محروق ، و بالتالي سترمى في مزبلة التاريخ .
    يكفي ان تعلم ان الاموال الاسرائلية بدات تسحب من تركيا و هو ما جعلت الليرة في اسفل و الاقتصاد في تدهور .
    انها لعبة الحياة كان صدام دراع امريكا في المنطقة و عندما انتهى دوره تخلصت منه ، هذا حال من يلعب على الحيليين

  • Mhm
    الأحد 16 غشت 2020 - 02:01

    هؤلاء القوم لا يلعبون ولا يتكلمون من اجل الدعاية عاجلا ام آجلا يتم تنفيذ ماقالوه وهناك امثلة كثيرة في الماضي والحاضر

  • صديقي
    الأحد 16 غشت 2020 - 02:02

    ان كان أردوغان مجرم ف أمريكا اكبر مجرمة قتلت ملاين عراقيين واغتصبت نساء عراق ورجال ابو غريب خير دليل كل يحكي قصته على هواه وإجرام واحد قتل شعوب وتفقيرهم.
    عالم اصبح غابة كل شهر يجب تغير أسد جديد

  • مُــــــــواطنٌ مَغربِي
    الأحد 16 غشت 2020 - 02:03

    يقول ذاك الكلام الأكبر منه حتى يظفر بالمال الخليجي…لكن الرجل لن يكون منافسا قويا لترامب

  • عتيبي من حلبان
    الأحد 16 غشت 2020 - 02:11

    استغرب الحب الجارف من طرف البعض لتركيا وقردغان…
    وأتصور إن حدث سوء تفاهم بين المغرب وتركيا فإنهم سيساندون الأتراك…
    وأنا أقول لهم ساعة العد العكسي لسقوط أردوجان بدأت…وسنرى….

  • عروبي
    الأحد 16 غشت 2020 - 02:15

    مسكين بان لك غير أردوغان لي مستبد أو سيسي لي وصل بإنقلاب عسكري …. أنا أفضل ترامب لأنه ليس بمنافق كالدموقراطيين… الأمريكيون إذا إنتخبوا بايدن فستكون نهاية السيطرة الأمريكية على العالم و ستبدأ السيطرة الصينية الروسية

  • محمد متتبع
    الأحد 16 غشت 2020 - 02:15

    صفعت جديدة للقردوغان مع انهم من نفس الطينة ، ستتجه امريكا لاذناب جدد غير الاخوان المفلسين لانه سقطت شعبيتهم لدى الكثير من بني ادم ،فهل ينفع اردوووقان صديقته اسرائيل لتتوسط له لدى امريكا ؟ ام يدفع لامريكا على حساب الدوخة وبنوك ليبيا ؟ يتاجر بقضية فلسطين ولايغور ؟ مع العلم ان الليرة في اسوء حال !!!

  • ابن المغرب
    الأحد 16 غشت 2020 - 02:17

    كما تفعل دائما..أمريكا في صدد تنصيب عدو جديد كما فعلت دائما.الكاوبوي قادم..قاتل أو مقتول،لأنه لا يعرف شيئا سوى القمع و الانتشاء بالقوة.
    Ladies and gentlemen…. it's Showtime!!

  • wiseman
    الأحد 16 غشت 2020 - 02:20

    مجرد رأي. الواقع مختلف. تركيا دولة قوية اقتصاديا وعسكريا. إنه يتوسع في منطقة اليورو الآسيوية الغنية والواسعة. يعتقد بوتين وأردوغان أنهما بحاجة إلى بعضهما البعض لمواجهة الغرب. ثم الصين القديرة التي سيطرت على إيران للتو من خلال الاستثمار ولديها الآن وجود كبير في الموانئ الإيرانية. الأبله أوباما حاول الإطاحة بأردوغان وفشل. سأظل أصوت لبايدن لأن مصلحة الشرق الأوسط على المدى الطويل يخدمها بشكل أفضل ديمقراطي ثم جمهوري. لن يسمح الديمقراطيون لبايدن أبدًا بمساعدة السيسي أو العائلة السعودية حتى لو أراد ذلك. سيذهب سلمان بالتأكيد عندما يتم انتخاب بايدن.

  • محمد
    الأحد 16 غشت 2020 - 02:27

    هناك من يطبل لتركيا وأردوغان,انهم الإخوان,إردغان دمر سوريا,وليبيا في الطريق وربما تونس والجزاءر والمغرب وموريتانيا,بمعية بولحية.بولحية يقدس السلطان,ويفضل تركيا على بلاده.

  • ABDELFATTAH
    الأحد 16 غشت 2020 - 02:38

    الرؤساء الأمريكيون أثمرتهم شجرة عار واحدة……..منهم من يحب اليهود ومنهم من ينافق السود وكلهم يكرهون الإسلام وقد يجتمع ما ذكر في رءيس واحد كترمب….يتغطرسون على العالم بإجبار حكوماته الخانعة الجبانة الذليلة على شراء أسلحتهم وترويج مبادئ امريكا الزائفة لشعوبهم. …..الا اردغوان فهيهات هيهات يا بايدن يبدوا انك اسيقظت على الجهة الخطأ من السرير.

  • محمد سعيد KSA
    الأحد 16 غشت 2020 - 02:44

    السلام عليكم
    هذا هو بايدن نفسه مرشح الديمقراطيين الذي يستعجل قدومه كل من: إيران و تركيا وقطر وجماعة الإخوان المسلمين ومن يدور في فلكهم من فلول عصور الإنحطاط الشرق أوسطي مثل الإشتراكيين والفرنكفوريين ومن هم على شاكلتهم.

  • حميد
    الأحد 16 غشت 2020 - 02:45

    ماذا سيفعل اخوان الشياطين تجار الدين .
    قبل هذا التصريح كانو يأدون بايدن و يتمنو ان ينجح بدل ترامب.
    انا لا استغرب من اخوان الشياطين و من تصرفاتهم فهم عبارة عن منافقين بامتياز.
    تركيا صنعت من اجل تدمير العالم العربي و صرفت اموال ضخمة من طرف قطر و اليهود و قد نجحو في بعض الدول و لكن فشلو في اغلب الاماكن .
    تركيا انتهى دورها في المنطقة اكيد سترمى الى مزبلة التاريخ مثل ما فعل الغرب مع صدام فقد كان حليفا لهم و لكن مع نهاية الدور لا بد من التخلص من الممثل .
    مسكينة دول قطر تصرف على حملة بايدن و في الاخير يضحك عليهم و يخرج طولا و عرضا في امير قطر اردوغان

  • قارئ السطور
    الأحد 16 غشت 2020 - 02:51

    يفترون على الناس ليدمروا دولا كذلك فعلوا بالعراق، و الادهى العرب الذين يصدقون هذه الاكاذيب و الافتراءات،عجيب فالخاسر الاكبر مما حدث في حكاية داعش و اخواتها ان تركيا هي من تحملت التكلفة الاقتصادية بسبب اللاجئيين عندها و اضرت باستقرارها بعد محاولة الانقلاب، لم نر كيف استفادت تركيا من هذه القصة ،الافتراء سهل بالكلام و بدون أدلة، و بعض العرب الحمقى فقط بسبب الكره و الحقد في قلوبهم يصدقون و يهللون للكفار الغزاة.

  • مجيد الاداريي
    الأحد 16 غشت 2020 - 02:54

    انا محب لكل الدول الاسلامية واتمنى لها الخير ولكن لابد من وضع عدة علامات استفهام على الدور التركي اردغان الاسلامي في بلذه المثلية الجنسية ليست جريمة ارطغرل الاسلامي أفسد جيل كامل عن طريق المسلسلات التي لا تخلو من مشاهد تخدش الحياء اردغان الاسلامي ماذا فعل لفلسطين غير الشعارات اردغان الاسلامي لا يطبق حتى السنة في ترك اللحية و حلاقة الشارب اردغان الاسلامي يقتطع اراضي من العراق و سوريا وهي دول جارة ومسلمة

  • N A
    الأحد 16 غشت 2020 - 03:16

    شكرا المعلق الثاني سعيد سلم تفكيرك نعم كلاما قلته
    اردوغان نعم الحاكم و نعم الرئيس يشرفني ويسعدني أن يكون هناك رئيس مسلم مثله في هذا العالم
    يكفي أنه لا ينصاع للغرب و يقف لهم دون خوف أو ارتباك حتى ادعوا له بالصحة و العافية و النصر على أعداءه أنا شخصيا أناديه عمي أردوغان.

  • اسقاط أردوغان
    الأحد 16 غشت 2020 - 03:28

    اسقاط أردوغان ضرورة ملحة لأن كلما نمت قوى اقليمية في الشرق الأوسط كلما زادت الحروب والدليل حروب أردوغان في العراق وسوريا ولأن ليبيا في إفريقيا ويجب كدالك اسقاط ايران أما اسرائيل لا تتدخل لا في العراق ولا في سوريا ولا في ليبيا وهده هي الحقيقة أردوغان يجب اسقاطه بي بايدن أو بترامب لأنه سبب في تمزق ليبيا الأن واستمرار الحرب في سوريا ولأن يتحرش بي اليونان هدا الطاغية

  • اتري
    الأحد 16 غشت 2020 - 03:52

    بتصريحه العداىي تجاه ارذوغان سيفقد الالاف الاصوات التي ستذهب الى ترامب،وبتصريحه في هدا الوقت يدل على انه ليس محنكا سياسيا

  • عبد الله الحارث
    الأحد 16 غشت 2020 - 04:08

    نحن مغاربة كنا مستقلين دائما ولم يحكمنا الأتراك. بعد أن كنا ننظر لأردوغان نظرة محايدة، وبعدما تكالب الدول الغربية والأنظمة الإنقلابية وشبه الدويلات المزاجية، أصبحنا نؤيده اليوم وبشدة. حفظه الله كما حفظ أولياءه

  • أردوغان البطل
    الأحد 16 غشت 2020 - 04:11

    أردوغان القائد المبجل والمغوار له علاقات جيدة مع اسرائيل و حروب في سوريا وحرب على الشعب الكوردستاني الأعزل وتدخل في العراق وغزو لي ليبيا وتحرش على اليونان.
    هدا القائد الرائع لن يدافع على أي بلد اسلامي في حالت تعرض الغزو خارجي وفي حالة تدخله فقط من أجل مصالحه
    إنه البطل القائد المبجل تضحكون على أنفسكم

  • MCO
    الأحد 16 غشت 2020 - 04:27

    يا ودي يا هاد بايدن غي تحاول على راسك شوي. طيح بعدا كوريا الشمالية و الصين و يمكن تكونلك شي كارثة أخرى أكثر بكثير من كورونا. أما التحدث عن حليف مثل تركيا فهذا ينم عن جبن و ليس مقدرة. واجه كوريا الشمالية إن كنت حقا رجلا ههههههه

  • خالد BHM
    الأحد 16 غشت 2020 - 04:57

    بايدن لم يقل أنه ينوي إسقاط نضام أردوغان بالقوة بل قال أنه سوف يدعم المعارضة للإحباطه ديموقراطيا عن طريق الانتخابات. فعلا أردوغان أغلق عينيه أمام الآلاف من أنصار داعش اللذين هاجروا من جميع أنحاء العالم للولوج إلى سوريا عبر تركيا. بايدن ليس مثالي ٪100 ولاكن أفضله مائة مرة على طرامپ الذي يكره العرب والمسلمين والذي دعم إسرائيل أكثر من أي رئيس من قبله و حول سفارة أمريكا إلى القدس ضدا في أشقائنا الفلسطينيين.

  • yassin
    الأحد 16 غشت 2020 - 05:39

    أردوغان ليس مجرد حاكم إنه قائد تجاوز الحدود التركية وأصبح نموذج في المنطقة للشباب الذين يفتقدون إلى القادة في بلدانهم .

  • سولوه
    الأحد 16 غشت 2020 - 05:41

    معادة خاصرة ولا يحق ان يتطاول اي كان على الرؤساء.الماضي اسود عند بعض القوى.عزل الرئ يس او قتله مسالة وقت.

  • خالد
    الأحد 16 غشت 2020 - 05:43

    ستسقط امريكا وفرنسا ان شاء اله وسينتهي الاستبداد في شمال افريقيا اما اردغان فشعبه هو الذي يقرر مصيره لان تركيا دولة مؤسسات والصين وروسيا قادمتان

  • حلا
    الأحد 16 غشت 2020 - 06:04

    الأمريكيون لا يهمهم اردوغان ولا باطمان.الامريكيون يهمهم اقتصادهم وانخفاض ضرائبهم والقضاء على البطالة.والحصول على منح التعليم والخدمات الصحية المتطورة وانخفاض نسب القروض ليتمكنوا من شراء سكن وسيارة فخمة ويعيشوا في بحبوحة من العيش والحصول على أجور محترمة وتقاعد مريح……..لهذا أظن أن بايدن لن ينجح في الانتخابات وسيكون الفوز حليف ترامب ربما. رغم انه لم يفلح في تحقيق كل وعوده الانتخابية ولكن نجح في نسبة مهمة.والله اعلم

  • Pikk
    الأحد 16 غشت 2020 - 06:10

    مذا عن دكتاتوريات الخليج (لا إنتخابات ، لا شعبية … فقط إنقلاب يلي آخر و تطبيع تحت و فوق الطاولة)
    و إغتيالات و نهب للثروات . أم أن مصلحة البترو دولا و تمويل الحملات الإنتخابية و مصلحة بيع السلاح تؤدي كلها إلى إنفصام في التعاطي مع الملفات . گهمتونا ، بركا من السعي وراء نتائج إنتخابات لدولة معينة ، كاين الصين و روسيا و غيرهم من الدول الصاعدة ، أم تنتضرو تراجع الدول اللتي نحن في تيارها قبل أن تنفضو من حولها؟

  • belahcen
    الأحد 16 غشت 2020 - 06:31

    ان بعض تصريحات الدول في تذخلها لشووءن دول اخرى وتشجيع المعارضات وفق مقصهم هنا نرى ان هذه الدول العظمى ليست لها ديمقراطية وانمافرض الهيمنة والضغوط على المنتظم الدولي لقانون المقص كيف ارادوا وحينما ارادوا يقطعون الحبل. فنحن نري ما يقع في العراق‘.سوريا. لبنان. اليمن. ودول اخرى افريقية. هل الهيمنة سوى على هذه الجهة. فاوروبا تتنزه وامريكا واسرايءل تتوعد. انهضوا من غفلتكم يا محبي الكراسي للحكم المصطنع من قبل الدول العظمى. ان الرءيس اي دولة يتغبر علي كيفية المزاج عندهم.ان حرية التعبير يبوحون بها سوى لنفسهم.

  • moh
    الأحد 16 غشت 2020 - 06:38

    اعلمو حفظكم الله ان كل دولة إسلامية تريد ان تكون مستقلة فمن البديهي أن تتعرض لانتقادات من أمريكا وحلفاؤها بينما التبعية يقابلها الرضى إلى الإمام يا اردغان فأنت على الطريق الصحيح.

  • عبده
    الأحد 16 غشت 2020 - 06:50

    أمريكا يجب أن تعلم أن العالم سيتغير، وأن كلام الانتخابات مستهلك، تركيا ليست العراق الصدامية وليبيا القذافي و…. و…. ، يريد الأمريكان استعمال المعارضة لإسقاط أردوغان، وهذا ديدنهم في كل زمان، يربون من يقض مضجعك من المعارضين الفاسدين على الهامش حتى إذا سولت لك نفسك "التعالي" على العم سام أقصوك بهم وأكلوك، سياسات صهيونية مقيتة، ويد.ّعون فوق ذلك، بلا خجل، أنهم دولة ديمقراطية جاءت على ظهر دبابة لخدمة السلم والأمن العالميين.

  • لقمان
    الأحد 16 غشت 2020 - 07:07

    تصريح جو بايدن تجاوز الأعراف الدبلوماسية في حق رجل انتخب ديمقراطيا . يقول الشاعر : إذا اتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل. لم ينجح الغرب في إسقاط النظام في تركيا رغم عدة تحالفات و محاولات باءت بالفشل. و مع قرب الانتخابات الرئاسية في أمريكا أصبح كل شيء مباح ، المعركة تتطلب الدعاية الكاذبة و قول الباطل وإرهاب الناس بتصريحات لا أساس لها من الصحة ، لجلب أصوات الناخب الأمريكي الذي لا يفقه شيء حتى في جغرافيا بلاده و ما بالك بالسياسة الخارجية . تركيا لم تصنع داعش و إنما غضت البصر عن مرور داعش من حدودها إلى الشام . اما صناع داعش و قبلها القاعدة هي أمريكا و بعض حلفائها.

  • وعزيز
    الأحد 16 غشت 2020 - 07:08

    من المستبد؟

    من يقرر مصير ارض مقدسة و هي ليست له

    ام من يريد تنمية بلاده…؟

    . كما تفعلون انتم…. تجد أمريكا في كل شبر في المحيط و في كل ملف في السياسة و في كل شر على الأرض

    هل الاستبداد…. هو التصرف حسب مصلحة البلاد دون التدخل في شؤون الآخرين…. ؟

    ام الاستبداد… هو الاتصال بالرؤساء و هم نائمون لاملاء افكاركم و خططكم الجهنمية… ؟؟؟

    و ما تصرفكم إبان حرب 33يوما بين حزب الله و اسرائيل الا دليلا بسيطا على استبدادكم… و قد افصح عن ذلك رئيس لبنان انذاك….. وقال بأن اولبرايت اتصلت به فجرا لتملي عليه الحل لوقف الحرب لما رأوا ان حليفهم (ياكل العصى) و فقد 34دبابة مركافا!!!!! و قتلى…..

    بطبيعة الحل الذي يشرف الأعداء…

    هم لا يريدون قتلى…. يريدون الحياة.. و اللعب بحياة الباقي… لا يهم الباقي….

    فاغلق الرئيس الهاتف في وجه المتصلة كما يقال….

    هذا هو الاستبداد…

    كفا عجرفة….

    فالعالم كله أصبح يعطي لامريكا التعريف الذي تستحق….

  • Hassan
    الأحد 16 غشت 2020 - 07:33

    تركيا استقطبت الالاف الإرهابيين وسهلت تسللهم لسوريا لتذمير بشار، لكن الجيش السوري البطل الذي تصدى لأربعون ألف إرهابي مدججين بأحذث أنواع السلاح القادم من تركيا وإسرائيل لمحو سوريا، وتحية لفلاديمير بوتين لولاه لما هزمت داعش.

  • السباق
    الأحد 16 غشت 2020 - 07:43

    هاته المرة لن يسقطوا رئيسا بالإنقلاب ! ولا بمسوغات امتلاك أسلحة الدمار الشامل ، ولا بذريعة الإرهاب وداعش فهذه فشلت وافتضح أمرها ، هناك أفكارشيطانية جديدة مدمرة.

  • عابر سبيل
    الأحد 16 غشت 2020 - 07:47

    الرسالة موجهة للصهاينة بالدرجة الاولى،لكي يدعموه ، لان من يدخل البيت الابيض لابد ان ترضى عنه دولة الاحتلال،خاصة و التصريحات الاخيرة للصهاينة تشير الى خطورة قرارات اردوغان عليهم مستقبلا.

  • youssef
    الأحد 16 غشت 2020 - 07:48

    ‏إن ينصركم الله فلا غالب لكم
    ‏كلما اوقدوا نارا للحرب اطفأها الله
    ‏أردوغان رجل عظيم

  • Tamazight
    الأحد 16 غشت 2020 - 08:13

    اردوغان اكبر منافق . ينفد و مع الفلسطنيين و يتعشى مع الصهاينة . انام الكميرا يساعد الفقراء. و يستعمل المهاجرين لضغط على اوروبا ليعطوه ملايير الدولارات.

  • احمد
    الأحد 16 غشت 2020 - 08:13

    لن تنجح في الانتخابات الفوز لترامب. سبحان الله عوض ان يتكلم عن الشعب الأمريكي ومحاربة الفساد والبطالة يهدد تركيا تظن أن تركيا سهلة سوف ترد عليك المعارضة التركية لان الشعب التركي شعب موحد وله كلمة واحدة هي الوطن لنا وليس لاي احد الحق في التدخل في شؤون تركيا

  • الميداني
    الأحد 16 غشت 2020 - 08:31

    يحاول الاخوانيون تصوير اردوغان كزعيم سياسي قوي،والحقيقة ان الامر لم يعد كذلك،فقدفقد الرجل شعبيته حتى داخل اقرب المقربين منه.وجعل من تركيا سجنا لمعارضيه،دمر الاقتصاد،واسهم في تخريب دول عربية واسللمية(ليبيا..سوريا..العراق…)

  • Abdel
    الأحد 16 غشت 2020 - 08:32

    الامر مضحك وغريب، امريكا دائما تريد اطاحة الأنظمة الاسلامية التي لها حكام لا يريدون السير على هواها، مفابل بعض المساعدات وهدا جلي في العشرينية الاخيرة. بخلخلة الانظمة، و زرع صراعات داخلية …….كما حصل في العراق،ليبيا…. ووووو…
    كيف يريذون تحقيق الديمقراطية في بلدان لها سيادتها،؟ فبلد العم سام يتخبط في العنصرية، البطالة والفوارق الإجتماعية ، لا حول ولاقوة الا بالله.

  • Oujdi
    الأحد 16 غشت 2020 - 08:33

    كل روساء امريكا في خدمة الصهيونية العالمية ، و بايدن هذا انسان فاشل و لولا كورونا لما وصل الى الانتخابات بهذه الطريقة .
    هل مصر السيسي هي دولة ديمقراطية ؟
    ان الاهم بالنسبة لهم هو خدمة الصهيونية !
    كل من تجرئ وانتقد اسرائيل ، فيعملون جهدهم بتكسيره كما فعلوا بصدام حسين .
    دولة اردوغان ليس هي دول العربان ، لو كانت قادرة لاسقطت دولة ايران ، لكن كل هذا سيعيد التكثل بين ايران وتركيا وروسيا .
    داعش هي صناعة امريكية محضة مثلها مثل القاعدة وطالبان افغانستان هم من صناعة امريكية و ليس تركية

  • جري الوحوش
    الأحد 16 غشت 2020 - 08:47

    إن ينصركم الله فلا غالب لكم انتهى الكلام

  • Karim
    الأحد 16 غشت 2020 - 08:58

    Quand dans tes élections le choix se limite à Trump ou Biden c'est dramatique. Les USA c'est fini malheureusement.

  • Redouane barkouta meknes
    الأحد 16 غشت 2020 - 09:01

    سيدنا اردوغان سلطان المسلمين من ابغرب الى الشرق سيهزمهم ويعيد المجد للحكم العثماني الشريف ويغزو امريكا بجيشه الجرار استعد يا بايضون ولا تهرب عما يأتيك جيش اردوغان الى القدس لتحريرها.

  • anwar ubarnus
    الأحد 16 غشت 2020 - 09:01

    إن الذي مهد الطريق لظهور وتأسيس داعش وفصائل دينية متطرفة أخرى هو الغزو الأميركي البريطاني للعراق تحت ذريعة امتلاك صدام حسين أسلحة الدمار الشامل التي لم يجدوا لها المحتلين أثرا بعد بسط سيطرتهم على العراق.

  • أحلام بايدن
    الأحد 16 غشت 2020 - 09:02

    سيد بايدن إنها تركيا و ما أدراك ما تركيا … هل تظن أنها دول الخليج أو العراق … تركيا حاليا لديها شركات جد قوية و جد متطورة عسكريا و مخابراتها من الأقوى في العالم … كن متأكد سيد بايدن بإن أردوغان و الأتراك يستطيعون وقف أي تهديد أمريكي محتمل … ماذا فعل الروس بعد إسقاط طائرتهم … تصريحات و تهديدات فقط لتركيا و لا شئ أخر… و هذا ما يفعله بايدن حاليا …

  • أمين
    الأحد 16 غشت 2020 - 09:06

    تعليقا على تصريح المرشح الأمريكي للإنتخابات:
    هذه بعض من طرقهم و وسائلهم للتدخل في الأنظمة اللتي لا تتماشى و سياساتهم.

    ورأى بادين أن هذه الخطوة يجب أن تتم "ليس عن طريق الانقلاب، ولكن بالعملية الانتخابية"

    يتم الإطاحة بالنظام إما بالعملية الإنتخابية أو بالإنقلاب.

  • ابراهيم
    الأحد 16 غشت 2020 - 09:12

    إلى رقم أربعة، من كان سببا في صنع داعش هو جورج بوش الابن بعد تدخله في العراق و قتل سيدك صدام حسين وترك الأرض خصلة لتنشء داعش، هذا التنظيم الإرهابي في نفس الوقت كان كهدية نزلت من السماء للنظام السوري الذي استغلها ظد المعارضة،

  • مغربي
    الأحد 16 غشت 2020 - 09:14

    عندما يكون هناك رجل لا يخاف إلا الله دائما ما يكون له أعداء من كل بقاع الأرض لأنهم يخافون منه وهذا ينطبق على أردوچان فليس غريبا أن تحاربه حثالة العالم ومنهم بعض حكماء العرب أتباع ترامب ولكن نقول كما جاء في سورة يوسف (والله غالب على ٱمره ولكن أكثر الناس لايعلمون) صدق الله العظيم .أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( مازالت طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يظرهم من خالفهم حتى ياتي ٱمر الله) .

  • nordine
    الأحد 16 غشت 2020 - 09:26

    اردوغان بطل نهض باقتصاد بلاده و رفض العبودية لامريكا اما داعش فهي من صنع امريكا كما صنعت تنظيم القاعدة

  • منلي عبد الله
    الأحد 16 غشت 2020 - 09:39

    كان أولى به أن يصرح بأنه سيسقط السيسي أو حكام الخليج المستبدون

  • citoyen
    الأحد 16 غشت 2020 - 09:41

    ادركان لا يوساوي شي الا عندا الاخوان لجوهلاء

  • محمد
    الأحد 16 غشت 2020 - 09:52

    قبح الله سعيك. أتعجب لمرشح لرئاسة أمريكا يتكلم دون أي تخمين. اعلم أن تركيا قوية وقطب مركزي في العلاقات الدولية. إن رأت عداء من أمريكا سوف تغير تحالفها نحو روسيا والصين وإيران وسوف تكون سبب نهاية الهيمنة الأمريكية على العالم التي أصبحت تتضاءل بصفة بائنة بسبب سياسة ترمب.

  • مواطن
    الأحد 16 غشت 2020 - 09:56

    إن هذا المرشح يحكم على نفسه منذ الان بالفشل في الإنتخابات . و لهذا أقول ترامب في الولاية الثانية . صحيح أن أردوكان حكم تركيا بقبضة من حديد . و لكن هذا الرجل يصوت عليه شعبه لأنه حول تركيا من دولة متخلفة إلى قوة إقليمية . تركيا الان دولة متقدمة و هذا ما يريده الشعب التركي . ثم هل من الديمقراطية أن تتدخل دولة في شؤون دولة أخرى لتغيير نظام الحكم فيها ؟ و هذا التدخل سيقتل أرواحا كثيرة كما حدث في العراق … الشعب التركي هو من سيقرر من يحكمه . و أي تدخل أجنبي هو تعد . لاحظوا الصين لا تتدخل في شؤون الدول و هي قوة اقتصادية . هذا الرجل مراهق سياسي .

  • الشعب فايق
    الأحد 16 غشت 2020 - 09:58

    بايدن يريد دول تعمل تحت اجندة امريك وتركية ليست وليدة اليوم تاريخ عاريق وامريكة تعرف تاريخ تركية اليوم اية صوفية وقريبا ستسقط رايات تحركها الدواليب الصهيونية

  • سامحيني
    الأحد 16 غشت 2020 - 10:00

    مغاربة لا يريدون أحد أن يتكلم على تركيا طاغية بكلام سوء. لأنهم مغرمون بافلامهم صاقطة.

  • أيمن
    الأحد 16 غشت 2020 - 10:07

    يمكن أن يصدقه البعض لو قال أنه سيقضي على أردوغان و السيسي و بشار الأسد، أما أن يستهدف أردوغان فقط فهذا يدل على نجاحات هذا الرجل و نديته للغرب.
    ما قاله بايدن يدل على عقلية استبدادية.

  • يوسف
    الأحد 16 غشت 2020 - 10:17

    تآمروا فأسقطوا الأنظمة العربية والإسلامية بتحالف مع بعض الضعفاء والخونة منذ الحروب الصليبية الى الآن، ولا زالت المعركة مستمرة…قليلا ما تصلح أمريكا شؤوننا الداخلية لأنها تطل دائما الى الخارج، خصوصا عند اقتراب موعد الانتخابات. هاجس الغرب، وأمريكا منهم، يخافون من أية قوة إسلامية صاعدة، ولا أتكلم عن المخربين أيا كانوا. فمنذ سقوط الأندلس والدولة العثمانية والأعداء يتربصون بنا الدوائر. يسعون جاهدين بأن لا تقوم لنا قائمة. إنهم لا يؤتمنون. «أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها»!؟

  • SAMIR
    الأحد 16 غشت 2020 - 10:17

    بعد التطاحن والتناحر السني والشيعي المزمن الاول بقياده اهل السنه والثاني بقياده اهل البيت. ضهر ممثل اخر على الساحه وهو الاخوان المسلمون بقياده تركيا وقطر.
    الغريب والعجيب في الامر والمضحك ايضا هو ان الكل يعبدون نفس الاله ويدعونه في صلواتهم لسحق الجانب الآخر.
    بصراحه لا أظن ان هناك ما اغبى من هذا القوم.

  • خالد F
    الأحد 16 غشت 2020 - 10:23

    عجيب أمر بعض المعلقين المغاربة، فكلما ذكر إسم أردوغان خرجوا من جحورهم للتعبير عن الولاء والدفاع عن إسمه كيفما كان الموضوع، في المقابل لا يعجبهم أن المغرب دخل نادي صناعة السيارات مثلا ويساعد أشقائه العرب والمسلمين في مواجهة كورونا، نفس الحكاية مع محلات بيم التركية دافعوا عنها على حساب مول الحانوت. ما هكذا يكون الولاء وحب الوطن، بالأمس إنتقدت الإمارات عندما أبرمت إتفاقية السلام مع إسرائيل ولم تنتقد تركيا لنفس السبب، بالنسبة للأتراك فأنتم شعوب متخلفة يسهل تضليلها ببعض الكلمات. طبعا حرارة هذا التعليق تحت الصفر المتجمد.

  • ع ك
    الأحد 16 غشت 2020 - 10:24

    أنا اراها من زاوية أخرى حتى تفكو مع كرونا عاد يمكنك كلام على أردوغان

  • الصديق
    الأحد 16 غشت 2020 - 10:33

    أمريكا لاتزال تعيش في حلم أنها المسيطرة على العالم وتريد ان تتحكم في العالم وانظمنته … داعش كلنا نعلم أنها صناعة أمريكية صهيونية واليوم يزعمون أن تركيا هي من تمولها وتدعمها … بالفعل اذا لم تستحي فافعل ما شئت

  • أبو أنس
    الأحد 16 غشت 2020 - 10:35

    تركيا في عهد الديكتاتور أردوغان الإخواني أصبحت تدعم الإرهاب في الشرق الأوسط . أردوغان يتاجر في البترول مع داعش . فداعش الإرهابية تبيع غازها زبترولها الذي تنهبه من سوريا والعراق وكركوك .
    أردوغان اعتقل المعارضين وطرد الموظفين والعسكر ليخلو له المجال . إنه الديكتاتور الذي يحن إلى زمن السلطان سليمان القانوني .

  • mobssit mohammed
    الأحد 16 غشت 2020 - 10:58

    مضحك أليس أردوغان جاسوس لأمريكا مثل صدام وأنه وضع لتجسس على روسيا وأن العداوة ومشروع الإمبراطورية العثمانية هو من وحي أمريكا

  • متفرج
    الأحد 16 غشت 2020 - 11:00

    بيدا مرشح مغرور استبدادي يتكلم عن بلاد تركيا وكانها ملكا لابوه…الحزب الدمقراطي الامريكي هو اخطر حزب على السلم الدولي الامريكي اليس في عهده وعهد رءيسه اوباما تركوا الاسد والروس وايران يعيثون فسادا وقتلا وتدميرا بسوريا ?

  • نعم لاردوغان
    الأحد 16 غشت 2020 - 11:04

    لا سخر الله لك يا بابدن. لن تفلح ان شاء الله

  • brahim-bis
    الأحد 16 غشت 2020 - 11:16

    كلاهما مجرمان. كلاهما دمر دولتين عربيتين و شرد اهلها وسرق نفطها. كلاهما يخدم اسرائيل وينفذ مشروع تقسيم الشرق الاوسط الجديد. كلاهما يريد استعمارنا وسرقة ثرواتنا.
    اردوخان اقذر رئيس رأيته في حياتي اسأل الله ان ينتقم منه بكل روح بريئة ازهقت بسبب طمعه في سوريا والعراق وليبيا وينتقم من كل منافق يعرف ما فعل بأشقائنا العرب ولا يزال يدافع عنه لمصالح حزبية دنيوية

  • محمد
    الأحد 16 غشت 2020 - 11:23

    سيظل أردوغان شوكة في حناجركم يا مميوات الصهاينة، أردوغان خدم بلده وشعبه طبيعي أن يكون له حاقدين في الغرب والعرب في مقدمتهم، العرب لا يشجعون الفاشل لينجح ولا يساعدون الناجح ليرقي بل همهم الوحيد إسقاط الكل، أردوغان وإن خسر الانتخابات فمرد ذلك ليس إلى كره الشعب له بل إلى حجم كتلة المصوتين في الانتخابات حيث أن أغلبهم كبروا وترعرعوا في ظل حكم أردوغان ولم يذوقوا مرارة نظام العسكر ولم يجدوا أمامهم غير العدالة والتنمية ولم يختبروا حكم باقي الأحزاب، طبيع ان يبحث المرء عن البديل، لكن العبر لن تستخلص حتى يفقد الشعب بعض او جل ما يتمتع به وقتئذ سيتحصر ولنا في العراق وماليزيا ألف درس ومثال.

  • massi
    الأحد 16 غشت 2020 - 11:25

    ادا نجح الدمقراطيون سيشكلون خطر علي قضيتنا الوطنية لهدا انا مع الجمهوريين

  • حسن سويسرا
    الأحد 16 غشت 2020 - 11:31

    داعش صناعة أميركا والدليل البغدادي يعمل مع الأمريكان قبل حرب العراق وبعد الحرب انقلب ضد ه وكدلك مع صدام في حربه ضد الكويت ولائحة طويلة أفغانستان سوريا ليبيا مصر ……وهم في طريقهم إلى المغرب كدلك بسياسة فرق تسود بين الأمازيغ والعرب إنهم الأمريكان يا عرب اما معهم أو ضدهم ان كنت ضدهم سيعملون لك الف حساب ونفس شيء مع فرنسا وكل هدا فقط لي استنزاف ثروات هاته الدول

  • مواطن غيور
    الأحد 16 غشت 2020 - 11:33

    يكفي ان نقول بان اردوغان خدم بلاده باخلاص ولا تهمنا ديمقراطيته ولا ديكتاتوريته مادام يخدم بلاده وساهم بشكل كبير قي تطورها خلال 20 سنة الاخيرة.
    اما سياسة امريكا فقد خبرناها منذ مدة طويلة فاذا كانت تهمها الديمقراطية فلتتجه نحو مصر و سوريا ووووو…

  • Observateur
    الأحد 16 غشت 2020 - 11:47

    في هذه المقابلة مع نيويورك تايمز، هل تحدث بايدن فقط عن أردغان و استبداده أم تطرق لأمور أخرى في الشرق الأوسط أكثر خطورة؟
    ترامب كان اتهم هيلاري كلينتون بما يتهم به بايدن أردغان؟ و هيلاري كلينتون من حزب بايدن و تدعمه. من نصدق هنا؟ ربما الكل متورط فيما يتهمون فيه بعضهم! ربما الخوف من انكشاف الحقيقة مع ويكيليكس جديدة و سنودن جديد! السياسة غريبة و عجيبة. لما لا؟ و الغاية فيها تبرر الوسيلة! ننتظر مؤتمر الحزب الديموقراطي بفارغ الصبر لنرى ما ينوي العم جو بايدن و الخالة كمالا هاريس فعله. المسلسل سيكون مشوقا أكثر من المسلسلات التركية. ربما بعد انتخاب بايدن، سنعيش مسلسلات أخرى أكثر تشويقا بشرط انقشاع غبار هذه الجائحة بسلام على كل الصعد. و إذا لم تكن النهاية سعيدة، فالمسلسلات ستكون من لون قاتم شديد السواد مع مرور الأيام و السنوات. لنبق متفائلين رغم كل شيء.

  • الصاعقة
    الأحد 16 غشت 2020 - 11:47

    البعض يتحدث عن نهاية تركيا كأن الحديث عن إحدى جمهوريات الموز!!!المثل المغربي يقول :لي خالا لي باه شي عقبة تيطلع معاها(يعني ان الابن ينسج على منوال أبيه)وهؤلاء أحفاد العثمانيين الذين حكموا الدنيا كم ترك لهم آباؤهم في نظرك يامن يتحدث عن نهاية تركيا من عقبة؟

  • المروكي والغربه
    الأحد 16 غشت 2020 - 12:06

    لا يمكن لبايدن ان يتخلى عن خادمهم لانه سبق ان حجً الى المحرقه وكسب الرضى وقد تشاجر مع بيريز في اروقة المتحده امام انضار العالم ورفعو ه وصوروه بطلا ليتبعه القطيع انها صناعة الابطال والكلام تحت الطاوله شىء اخر شكرا هيسبرس

  • ابو جاسم
    الأحد 16 غشت 2020 - 12:13

    ماقدرتو تغيرون نظام إيران ولا نظام طالبان بتقدرون ع تركيا القويه اللي تنتج أسلحتها بنفسها!!!
    صحيح ان المعارضه تبي تطيح باردغان عشان تحكم بس حتى المعارضه لو مسكت الحكم ماراح تتخلى عن حقوقها في البحر الأبيض ولا بدحر لإرهاب والدليل وقت الانقلاب تكاتفو الحكومه والمعارض ودانو الانقلاب مع بعض في صفعه قويه بوجه المتآمرين.

  • نورالدين
    الأحد 16 غشت 2020 - 12:33

    انشاء الله ارذوغان شوكة في اعناقكم. وماذا عن التطبيع الإماراتي الصهيوني خونة إسلام والمسلمين وكل الدول الخونة في كل الدول العربية أن الإسلام ومسجد الأقصى والفلسطينيين لهم الله القوي العزيز الرحيم المال والعرش لا يدوم فقط الله عز وجل سوف تنقلب عليكم خيانتكم انشاء الله. وحتي كل الكتاب والناشرين في هذه الجريدة كفاكم تملقا الإمارات سوف ينتهي مالها وثرواتها حينها من يدفع لكم اتقو الله ماذا تقولون يوم لقاءه ماذا ماذا

  • مواطن عادي جدا
    الأحد 16 غشت 2020 - 12:35

    أدلى بايدن بهذه التصريحات خلال مقابلة مصورة مع صحيفة “نيويورك تايمز” في دجنبر الماضي وكانت بمثابة الهدية الثمينة لأردوغان الذي إكتنزها ليستغلها في وقت يكون إخراجها مكسبا كبيرا فكان له الأمر في الوقت الذي أقامت الإمارات علاقات مع إسرائيل لم يستطيع إستغلال هذا الحدث بطريقة مباشرة لأنه بدوره يقيم علاقة أكثر مثانة مع الكيان فكان لابد له أن يظهر بمثابة القائد المحرر الأوحد في المنطقة و الغيور الأمين على الأمة الإسلامية ويستغل بذلك تراجع الدور العربي و الخليجي بالخصوص ليحتله و لحشد المزيد الأتباع و الموريدين،لذلك كان عليه أن يظهر بهيئة العدو رقم واحد لأمريكا في المنطقة و اليوم و أكثر من أي وقت مضى.

  • Maroki
    الأحد 16 غشت 2020 - 12:46

    اردوغان اكبر مجرم في المنطقة. خرب دول وسرق ثرواتهم. من باؤع الشواىمة الى طاغية غني. اسءلو مذا عمل ويعمل في سوريا حتى تعرفو جنونة. ترامب او بايدن سيرمونه في المزبلة انشاء الله و شعوب المنطقة سترتاح منة. اتعجب من المغاربة محبي اردوغان على هذا الموقع. المغرب بعيد كل البعد عن تركيا و نشكر الله على البعد الذي حمانا من الاستعمار العثماني.

  • الإخوان المفلسين
    الأحد 16 غشت 2020 - 12:47

    اردوغان يأكل مع الذئب ويبكي مع الراعي ، اردوغان يستغل الإسلام ويظهر أنه مصلح حتى تبقى شعبيته عند عامة الناس ( ممن لا يعرفه حق المعرفة )

  • نوفل
    الأحد 16 غشت 2020 - 12:56

    اردوكان يجب أن يسقط ومعه حزبه لانه يمثل خطرا على استقرارنا نحن أيضا. أما المتأخونون الذين يسبحون بحمده فليذهبوا للجحيم معه.

  • Morad
    الأحد 16 غشت 2020 - 12:59

    حداري مو هدا السلطان العثماني الجديد الذي بسياسته المستبدة و طموحاته الاستعمارية قد بين لنا مدى خطورة نواياه الغادرة. لقد فضحته احدات سوريا على حجم دمعه الارهابيين الدين جاء بهم من كل اسقاع العالم ليضمروا بلد الشام. فوجوده في شمال سوريا و شرق العراق و تدخله في بلدان البحر الأبيض المتوسط كليبيا و اليونان لأكبر دليل على خبث هدا العميل العثماني لإسرائيل التي تجمع بينهما اتفاقيات تجارية تقدر بملايير الدولارات. ناهيك على أن تركيا هي عضو في الناتو. امريكا و اسرائيل و النضام الأردغاني وجوه لعملة واحدة.

  • Samir mustapha
    الأحد 16 غشت 2020 - 13:15

    بايدن يتكلم وكأن أمريكا لا زالت القوه الكبرى الوحيده في هذا العالم ! إسألوا COVID ماذ افعل بها نرجو الله السلامة والعافيه

  • mimoun
    الأحد 16 غشت 2020 - 13:35

    السياسة الامريكية مبنية في اشهر انتخاب الرئيس على مفرقعات
    منهج معروف منذ زمن بعيد
    الامر يتعلق باستقطاب الدول المعادية لاردوغان
    هذه الدول ستضخ اموال طائلة في لعبة انتخابات امريكا
    انها تجارة مربحة

  • observateur
    الأحد 16 غشت 2020 - 13:35

    ما يزعج في أردغان و تركيا ليس مايتهمه بهما العم بايدن. الكل ربما متورط على درجات مختلفة في بعض القضايا التي لا يظهر منها إلا رأس جبل الجليد. قلب البركان لا يراه أحد و لا يُطْلِع عليه أحدا. يحتفظ به لنفسه. يقذف فقط مازاد عنه من حمم و ذخان و بعض الحجارة الخفيفة. ما يزعج الغرب و جيران تركيا هو النجاح و الاستقلال الوطني و ليس الخطر. النجاح هو الخطر. هذا خط أحمر في الغرب. لا يريدون أن ينضم الشرق الأوسط لآسيا في هذا الاستقلال. لهذا دمروا العراق و شنقوا صدام حسين. هناك ما نزل من "كرش" الطائرات و خرج من قلب الغواصات و يفوق الدجيل و حلبجة فضاعة. القضية ليست قضية حقوق الإنسان و جرائم الحرب و كل ما يمكن أن يخطر على البال من قضايا مشبوهة. القضية هي السيادة الاقتصادية و التكنولوجية و السياسية؛ و إعادة تعريف و توزيع مناطق النفوذ على أسس و قواعد جديدة أكثر شراسة من الماضي. القضية سباق للثروات الجديدة في أعماق البحار حيث المعادن النادرة.
    ما الأفضل؟ بناء الذات مثل الصين و تركيا و كوريا جنوبا و شمالا؛ أم الاحتماء من جديد بمستعمر الأمس لإعادة و اجترار التاريخ؟ الجواب و الاختيار عند الدول و الشعوب.

  • مولاي إدريس
    الأحد 16 غشت 2020 - 13:51

    ما لا يعلمه هذا الإنسان أن تركيا أصبحت قوة و منظومة ديمقراطية، أكان على رأسها إردوغان أو غيره فسوف ينهج نفس المنهج، تركيا ليست الدول العربية التي يحكمها رجل واحد. و ما نراه الْيَوْمَ في بلاروس أكبر دليل على عزيمة الشعب الواعي. فالشعب التركي داق من ثمرة العزة فلن يتخلى عنها أبدا. إذا أراد الغرب كسر شوكة تركيا فعليه أن يحاربها، و العالم الإسلامي كله مع تركيا و سنة 1514م لازالت في الأدهان. لقد تعرت ورقة الديمقراطية و انكشفت للعيان، لا توجد ديمقراطية بل مصالح غربية، و الديمقراطية الغربية أبانت عن ضعفها عند أغتيل مرسي ماتت معه الديمقراطية الغربية.

  • اشعث
    الأحد 16 غشت 2020 - 14:31

    داعش صورة مشوهة للخلافة انتم من صنعها قصد تخويف المسلمين من الخلافة الاسلامية الحقيقية (مشروع الامة الاسلامية)

  • ber nour
    الأحد 16 غشت 2020 - 15:09

    اتمنها لي دكتاتوري اردوغان المجرم قاتل مدمر الدول العربية

  • عثمان
    الأحد 16 غشت 2020 - 15:42

    اردوغان امل المسلمين لاعادة امجادهم و انشاء الله يكون شوكة في حلق امريكا و اسراءيل و اعداء الامة الاسلامية

  • مواطن
    الأحد 16 غشت 2020 - 16:55

    تركيا أصبحت مهددة أكثر من أي وقت مضى ولها أعداء كثر، وهذا طبيعي بالنظر إلى التقدم الهائل الذي تحرزه عاما بعد عام وفي شتى المجالات "2023 هي الرقم المفتاحي" ..تاريخ انتهاء معاهدة لوزان …

  • نقطة نظام.
    الأحد 16 غشت 2020 - 17:11

    لاحظوا بعض التعاليق الغبية لاصحابها يهللون لاردوغان وكانه حرر فلسطين ..
    مع العلم ان اردوغان على الواقع لا يحارب سوى دول العرب والمسلمين ولنا بالطبع في سوريا والعراق وليبيا الدليل على ذلك ،،
    من دمر سوريا وفتح حدوده للدواعش وقدم لهم كل التسهيلات من اجل قتل السوريين وتخريب بلدهم، اليس اردوغان..
    اردوغان اذا كان زعيم في نظر اخوان الشرك فلماذا لا يوجه بندقيته اتجاه اسراءيل علما ان له مع الصهاينة علاقة اقتصادية تقدر بملايير من الدولارات سنويا كما في علم معظم القرّاء..؟!!

  • فؤاد
    الأحد 16 غشت 2020 - 17:54

    امريكا راس الشر في العالم وهي منبع ومصنع الارهاب

  • عبد الرحيم
    الأحد 16 غشت 2020 - 21:32

    بطبيعة الحال سقوط اردغان في سنة 2023 مع نهاية اتفاقية لوزان وهل في نظركم ان امريكا واوربا ستجعل اردغان يحقق حلمه سيكون مصيره مثل صدام والقذافي رحمهما الله وتبدا تركيا مرحلة جديدة مقسمة الى فدراليات.

  • بايد تز
    الإثنين 17 غشت 2020 - 00:41

    لا شك أن الدمى العربية الإنبطاحية الفاسدة تتمنى كذلك سقوط أردوغان، لذلك يجب على الزعيم توركي أن يتحالف في المستقبل مع الصين وروسيا وإثران وغيرهم من الأنظمة القوية التي ترفض سياسة التركيع.

  • مول جافيل
    الإثنين 17 غشت 2020 - 00:41

    خبر غير سار لي الباجدة في المغرب

  • نبيل
    الإثنين 17 غشت 2020 - 05:57

    لهذا ساصوت لترامب،على الاقل هو يواجه الصين و روسيا ،

  • سوري متابع للحدث
    الإثنين 17 غشت 2020 - 08:50

    لطالما ابتزت الولايات المتحدة دول الخليج بتخويفها من إيران وسرقة أموالها، وعلى ما يبدو أن الاستفادة الأمريكية من تركيا قد انتهت وحان موعد السداد.
    المشكلة أن أردوغان يرفض الدفع مقابل التنازلات التي تظنها الولايات المتحدة مستحقات مالية ولذلك فالاستعداد واجب لحملة أمريكية جديدة لإفراغ جيوب "حلفائها" في المنطقة بداعي مواجهة أردوغان.
    مهما طال الزمان فأردوغان مستعد لبيع حلفائه الجدد أيضا في ميدان البازار السياسي، وهؤلاء كثر في العالم العربي للأسف.

  • العربي المسلم
    الإثنين 17 غشت 2020 - 10:16

    صدق عبد الله القصيمي حين قال أن ''العرب ظاهرة صوتية"
    و هو يقصد فيها أيضا المسلمين
    الترك يقتلون إخوانهم في ليبيا و سوريا و يحشرون أنفسهم في أرزاقهم، حتى المغرب حشروا أنفسهم في أرزاق المغاربة بالاتفاقية الملعونة المسماة باتفاقية التجارة البينية بين المغرب و تركيا التي تسببت في غزو البضائع التركية و تكسد البضائع المغربية مما سبب اغلاق لأرزاق كثير من المغاربة و ميل الميزان التجاري تركيا على حساب المغرب
    و لديهم بعثة تركية في اسرائيل و شركات تجارية و مقاولات تبني المستوطنات اليهودية في فلسطين.
    ومع ذلك لأن هذا العلماني القرد الملعون الدعي قردوخان فقط يضحك عليهم بأنه يحب القدس و إنه يعمل لصالحها
    أما الدول التي دعمت أشقائها و ساعدت دولهم على الاستقرار و أعطتهم المنح و أستثمرت في بلادهم و شجعت مواطنيها على الاستثمار في الدول العربية، فقط لأن هذه الدول صريحة مع نفسها و لم تنافق نجدهم يحاربونها و يتمنون ان بايدن (كما التعليقات أعلاه) أن يسقطها بدل عن تركيا
    أتمنى من دول الخليج جميعها الاستمرار في التقارب مع اليهود فوالله انهم أشرف من بقية شعوب العرب و المسلمين

  • sim
    الإثنين 17 غشت 2020 - 12:14

    الدوران حليف أمريكا وإسرائيل
    اما بيدن يريد كسب أصوات المتدينين الدين يصوتون لترامب .اي بيدن يستغل تحويل اردوغان لكنيسة إلى مسجد في تركيا لينال عطف المسحيين الدين يميلون إلى ترامب
    فكيف يكون اردوغان عدو أمريكا وهو يحتضن في بلاده على 50 رأس نووي أمريكي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة