سماسرة ومستثمرون يشترون أبنية متضررة في "بيروت المدمرة"

سماسرة ومستثمرون يشترون أبنية متضررة في "بيروت المدمرة"
الأحد 30 غشت 2020 - 03:00

في منزله الذي دمّر انفجار بيروت واجهته ذات القناطر التقليدية وألحق ضرراً بسقفه المرتفع، يقاوم بسام باسيلا ضغوطاً يقول إنه يتعرّض لها من مالك برج مجاور لشراء عقاره الذي ورثه من عائلته.

ويتحدّث سكان ومهندسون ومسؤولون محليون عن سماسرة ومستثمرين يجولون في أحياء دمر الانفجار أبنيتها أو صدّعها، ويعرضون مبالغ مالية على أصحابها العاجزين بمعظمهم عن ترميمها.

ويقول باسيلا (68 عاماً) القاطن في الطابق الأول من مبنى تراثي عريق في محلة مونو شرق بيروت لوكالة فرانس برس: “يحاول مالك عقار قربنا يملك برجا كبيرا.. أن يضغط عليّ لأبيعه البيت الذي أملكه حتى يهدمه” بهدف “بناء برج عال” مكانه.

ويروي باسيلا كيف رفض في وقت سابق عرضاً مغرياً قدّمه المستثمر لقاء بيع منزله الذي تبلغ مساحته 450 متراً. وكان هذا المستثمر نجح في شراء الطابق الأرضي من العقار ذاته. وقال له حينها: “في النهاية.. ستغادر” المبنى.

ويمتنع الرجل اليوم، وفق باسيلا، عن “تدعيم الطابق السفلي”، ويضيف: “إذا لم يفعل ذلك، قد يسقط منزلي… يُفترض به أن يدعّم المبنى”، ثم يتابع بغضب: “بعد الانفجار لم يسأل أحد عنا وكأننا غير موجودين”.

وبعد أكثر من ثلاثة أسابيع على الانفجار المروّع، تفقد منزل باسيلا مجموعة مهندسين متطوعين طمأنوه إلى أن بإمكانه البقاء في المنزل لكن ترميمه يتطلب وقتاً. ولم يأت أحد من جانب السلطات.

وأطاح الانفجار بقناطر جميلة أصبحت أكواما من الحجارة، وتسبب في سقوط جزء من أرضية الشرفة، وتصدّع سقف المنزل الذي يتجاوز ارتفاعه ستة أمتار.

ويقول باسيلا، وهو مصوّر فوتوغرافي سابقاً يعتاش اليوم من سيارة أجرة: “ولدت في هذا المنزل وولد أبي فيه من قبلي..لا أستطيع العيش في بيت آخر”، ويضيف: “إذا توفّرت المساعدات نستطيع الترميم، من دونها لا يمكننا ذلك”.

وتضمّ أحياء الجميزة ومار مخايل ومونو عشرات الأبنية التراثية التي تتميز إجمالا بمساحتها الكبيرة وجدرانها المزخرفة وقناطرها الداخلية وسقفها المرتفع.

“لن نبيع”

أجرت وزارة الثقافة مع منظمات مسحاً طال 576 مبنى تراثياً، وأحصت 86 مبنى متضررا: 44 منها معرّضة لخطر الانهيار الكلي وتحتاج تدعيماً كاملاً و41 في خطر انهيار جزئي.

وبعد ثلاثة أيام من انفجار المرفأ، وبينما كان سكان المنطقة يتوافدون على مكتبه للإبلاغ عن الأضرار التي لحقت بممتلكاتهم، طرق زائر غير متوقّع مكتب مختار الرميل بشارة غلام.

ويروي غلام لفرانس برس: “جاءني شخص قال إنه سمسار وأعرب عن رغبته في شراء منازل تضررت جراء الانفجار، مبدياً استعداده لدفع المبلغ الذي يحدّده المالكون”، ويضيف بنبرة جازمة: “أبلغته بأننا لن نبيع”.

وبعد تداول أنباء عن عروض مغرية بالدولار في ظل انهيار اقتصادي وتبخّر العملة الأميركية من الأسواق منذ أشهر، حذّرت مرجعيات وسياسية ودينية من “سماسرة غربان” يحومون فوق أحياء بيروت المنكوبة.

وأصدرت وزارة الثقافة قراراً بمنع بيع العقارات المتضررة إلا بعد الانتهاء من الترميم. كما منعت وزارة المالية بيع العقارات ذات الطابع التراثي والتاريخي إلا بعد أخذ موافقة وزارة الثقافة، “منعاً لاستغلال الحالة الراهنة للمناطق المنكوبة”.

وعلى جدران عدد من المنازل، علقت أوراق كتب عليها “بيتي ليس للبيع”.

ومنذ وقوع الانفجار، ينهمك أعضاء جمعية “أنقذوا تراث بيروت” في تقييم حالة الأبنية. وكذلك يفعل عشرات المهندسين المتطوعين من نقابة المهندسين أو من كبرى شركات الهندسة وجمعيات عدة.

ويتحدّث مؤسس الجمعية ناجي راجي لفرانس برس عن “أخبار تصلنا من أشخاص توجه إليهم مستثمرون تابعون لسياسيين معينين” من أجل شراء عقاراتهم.

ويرى أنّ “همّ” المستثمرين هو تحقيق “الربح المادي فقط باعتبار أن المنطقة سياحية بامتياز”.

-على المحك

وسط شارع الجميزة الذي لطالما اكتظ برواد حاناته ومقاهيه، ألصق الدرك على مبنى من طبقتين ورقة تطلب من السكان إخلاءه إلى حين التأكد من زوال خطر انهياره.

في المبنى، تتفقد المهندسة ريتا سعادة (23 عاماً) أضرار منزلها الذي ورثته من جديّ والدتها. تتدلى من إحدى الغرف التي طليت جدرانها بالأخضر الفاتح ثريا تقليدية ومازالت واجهتها بقناطرها الثلاث قائمة، إلا أن أرضيتها تقوّضت بعدما تضررت دعائم المنزل. على أرض الغرفة المجاورة، تبعثر زجاج أكواب ثمينة مع حطام أبواب خشبية وغطاء طاولة مشغول يدويا.

يحتاج المبنى إلى تدعيم وترميم أدراجه المعلّقة قبل عودة قاطنيه. وتقول ريتا لفرانس برس: “هذا تراث ويجب أن يرمّم”، مشيرة إلى أنها تحاول “التواصل مع منظمات غير حكومية لتوفير تمويل، لأننا شخصياً غير قادرين على الترميم بمفردنا”.

خلال زيارتها إلى بيروت الخميس، نبّهت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم أودري أوزلاي إلى أنّ عملية الترميم تتطلب وقتاً طويلاً ومئات ملايين الدولارات، وقالت: “من دون أحيائها التاريخية ومن دون مبتكريها، لن تكون بيروت بيروت”، محذرة من أنّ “روح” المدينة “على المحك”.

بعد الحرب الأهلية (1975 – 1990)، تولّت شركة “سوليدير” الخاصة التي أنشاها رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري إعادة إعمار وسط بيروت الذي كان مدمرا. وأثار ذلك انتقادات واسعة تناولت عملية شراء العقارات الجماعية بأسعار متدنية بالمقارنة مع ما صارت تساويه العقارات بعد الإعمار، واعتبار كثيرين أن عملية إعادة الإعمار لم تأخذ بالاعتبار روحية الأحياء القديمة، إنما تم تصميمها لجذب الاستثمارات والسياح والأغنياء.

في آخر شارع الجميزة، يقف آلان شاوول أمام مبنى يملكه وقد تضرّر بشدة قائلاً: “جلّ ما أريده أن يعود منزلي كما كان”، ثم يسأل بانفعال: “ثمن بيتي ثلاثة ملايين دولار.. كلفة ترميمه مائتا ألف دولار وليس بحوزتي ليرة لإصلاحه، ماذا أفعل؟”؛ وعما إذا كان البيع هو الحل، يجيب: “هذا تاريخنا. لا أبيعه”.

‫تعليقات الزوار

10
  • مصطفى
    الأحد 30 غشت 2020 - 03:19

    الوحوش الآدمية موجودة في كل الدول العربية همهم الوحيد الثراء الفاسد على حساب الإنسان الفقير في وقت الحروب و الأزمات و الكوارث، بدل مساعدتهم على تجاوز المحن التي أصابتهم نجدهم يضعون أقدامهم عليهم و يضاعفون لهم المزيد من المآسي و الجروح.

  • ابو سعد
    الأحد 30 غشت 2020 - 03:35

    هكذا هي ثقافة العرب من الانتهازية واقتناص الفرص، على خلاف الغرب الذي يغمر نفوسهم روح التضامن والتآزر وقيم الانسانية. اما العرب فهم ينتظرن الفرص مثل هذه النكبة والفاجحة التي حلت باخوانهم لكي يرغموهم لبيع منازلهم التي يحتمون بها من حر الشمس ومن برودة الطقس وقساوته. انها قمة لا انسانية هاته التي نلمسها في بعض شعوب العرب وغياب الضمر بل بالاحرى موته. لمثل هذه الاسباب، تخلف العرب وتقدم الغرب، للاسف الشديد.

  • بدوي قح
    الأحد 30 غشت 2020 - 03:53

    في سبيل المال والعقار يستطيع السماسرة قتل الذاكرة والتراث والثقافة وكل شيء.
    تماما مثلما يستطيع أعضاء الحكومة التصويت ضد التعليم والصحة من أجل حفنة من الدراهم تتبقى لهم

    العمياااااااان في كل القطاعات

  • فاعل جمعوي
    الأحد 30 غشت 2020 - 08:44

    في اطار انطلاق عملية تجميع القطع المشتتة المستغلة من صغار الفلاحين من ذوي الحقوق بالجماعات السلالية التابعة لقيادة سيدي محمد الاحمر وقيادة البحارة اولاد عياد لاعداد ملف الترشيح مستقبلا لتمليكها لهم فقد ظهر بعض افراد المستحودين علي مساحات كثيرة بالتحايل علي القانون بغية عرقلة العملية بتستر نواب الجماعات المعنية قصد نهب الاراضي وحرمان السلاليين ذكورا وناثا من هذه الاراضي الجماعية.

  • مستضعف وسط حيتان العرب
    الأحد 30 غشت 2020 - 13:05

    إيه ملي كان العرب خاصهم إضامنوا مع هاد الناس في هاد المحنة ديالهم بداو كايسغتالهم باش إحيدو ليهم ليهم لي بقا ليهم من جراء هاد الانفجار ويجيو فلخر ويقولو وراء الشاشة أن العرب أحسن من الكفار وحنا شفنا العكس.الرئيس ديال فرنسا هو الأول من تضامن مع هؤلاء الضعفاء وذهب عندهم لي يواسيهم وأرسل لهم مساعدات كي ينجو من بطش التشرد والجوع والعربي هو أول من إستغل محنتهم كي يشردهم.رحماك يالله من قوم لا يعرفون طريقا لي الرحمة

  • حلا
    الأحد 30 غشت 2020 - 13:39

    تفجير ميناء بيروت المفتعل لم يكن سوى وسيلة لتهجير ساكني وقاطني الأبنية والمؤسسات المجاورة له.الايام ستثبت تورط حزب الله الإيراني في القضية. من يظن بأن التفجير عرضي فهو واهم.الميناء له أهمية كبرى عند الحزب.وكذلك بيروت قلب لبنان النابض وتاريخها.المتفجرات من المادة المشؤومة ثبت أنها تناقصت بشكل كبير وتعرضت للنهب على مدى السنين.والسيناريو الذي هدد به حزب الله الصهاينة بمرفأ يافا الفلسطيني نفذه بمرفأ بيروت.ظهور السماسرة للاستيلاء على أبنية بيروت ورغبة كثير من المتضررين في الهجرة للخارج خوفا من مصير مجهول كان هو الغاية ويبدو أنها تحققت لحزب الله الايراني.هناك مخطط يبسط اذرعه على خريطة لبنان وعاصمتها بيروت.

  • البيضاوي
    الأحد 30 غشت 2020 - 14:24

    الأعراب أشد كفرا ونفاقا
    العرب هم شر الخلق لأن الأنانية وحب الدات وكان كنت دولة أجنبة لحصل التضامن من الدولة أولا والناس الأغنياء لأن هادوك الناس تاتنقسهوم غي الشهادة
    أما نحن العرب بأفعالنا ماتانضنش نشمو رائحة الجنة إلا من وفقه الله

  • أبو زيد
    الأحد 30 غشت 2020 - 16:31

    السماسرة سم سار هم السبب في ارتفاع العقار

  • غريب حقا
    الأحد 30 غشت 2020 - 16:53

    لا أفهم كيف يقوم المعلقون بتحويل أي موضوع كان إلى مهرجان لعبادة الأجنبي.

  • حلا
    الإثنين 31 غشت 2020 - 00:07

    لو انفجرت حمولة الباخرة المحجوزة بعنبر بالميناء لمحيت بيروت بأكملها وردمت تحت الأنقاض بساكنتها. أو ربما دمر نصف لبنان.ولكن الكمية تناقصت بشكل كبير وهناك أخبار عن أن حزب الله كان يتصرف فيها سرا وربما كانت المادة مستعملة في براميل بشار المتفجرة.وخوفا من انكشاف سرقة المادة عمد الحزب لافتعال هذا التفجير بمتفجرات خارجية إضافية لطمس الجريمة بجريمة أبشع.تضع ساسة لبنان في فوهة المدفع.اشغال الرأي العام والدولي عن الحكم الذي ستصدره المحكمة الدولية بقضية اغتيال الحريري.بسط اليد على أنشط منطقة اقتصاديا ببيروت ومينائها رئة حزب الله التي يتنفس منها ويتحكم بها لبنان.ومن يكذب هذه الأخبار فالأيام كفيلة بتوضيح الحقيقة المرة.خيانة حزب الله وولاؤه لجهة أجنبية أكثر من ولائه لوطنه لبنان.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز