24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | مرفأ بيروت قبل الانفجار "من أكثر المرافق فسادا"

مرفأ بيروت قبل الانفجار "من أكثر المرافق فسادا"

مرفأ بيروت قبل الانفجار "من أكثر المرافق فسادا"

سلّط الانفجار المروّع الذي وقع في الرابع من غشت في مرفأ بيروت الضوء على المرفق الحيوي الذي يعتبر صورة مصغّرة عن مؤسسات الدولة اللبنانية، لجهة استشراء الفساد والمحسوبية والرشاوى ونفوذ قوى سياسية فيه.

في مرفأ بيروت تهريب وتهرّب ضريبي ورشاوى وأرباح مناقصات ومزادات علنية مشكوك فيها ورواتب خيالية يستفيد منها موظفون على مستوى رفيع، محسوبون على القوى السياسية.

وفي المرفق أيضاً "خط" سريع لحزب الله، القوة السياسية الأبرز في لبنان التي تحتفظ بسلاحها إلى جانب الجيش، تمكنه من تمرير ما يريد من دون رقيب، وصفقات تعود بالفائدة على مسؤولين وموظفين محسوبين على قوى سياسية باتت شريحة واسعة من اللبنانيين تطالب برحيلها. ومن هذه القوى التيار الوطني الحر بزعامة رئيس الجمهورية ميشال عون، وتيار المستقبل بزعامة رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري، وفق ما يقول متابعون لملف المرفأ.

ويقول الباحث محمد شمس الدين، عن مركز "الدولية للمعلومات" الذي نشر دراسات عدة حول الفساد والتهرب الضريبي في لبنان، لوكالة فرانس برس: "يُعدّ المرفأ من أكثر المرافق فساداً"، مضيفا: "ليست هناك رقابة فعلية من الحكومة عليه، سواء على جباية الأموال أو إنفاقها".

وتأسس مرفأ بيروت عام 1894، وكانت تديره شركة فرنسية، ثم شركة خاصة اعتبارا من 1960؛ في بداية التسعينيات، ومع انتهاء امتياز الشركة، عُيّنت لجنة رسمية مؤقتة لإدارته ومازالت قائمة حتى اليوم، ويقول شمس الدين إنها تعمل وكأنها "شركة خاصة".

وكما في كل مؤسسات الدولة، يتمّ اختيار أعضاء اللجنة حسب انتمائهم الطائفي: رئيس سني، وستة أعضاء يمثلون الطوائف الرئيسية. ويكون المختارون مدعومين من أبرز الأحزاب السياسية.

ويقول شمس الدين: "نظام المحاصصة ذاته في الدولة ينطبق على المرفأ".

*أ.ف.ب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - hafid.ms الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:50
إذا كان بيتك من زجاج فلا تلقي الناس بالحجارة
2 - عبدالسلام الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:33
بالمغرب مثل هكدا فساد ولربما اكثر.اخاف من يوم ياتى فيه حريق على الاخضر واليابس.اتقوا الله ايها المفسدون فى وطنكم.فساد ورشوة فى كل الميادين.
3 - اين كفاءات لبنان؟ ؟؟ الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:42
سوي المرفأ مع الأرض وكأنه لم يكن من قبل؛ وما يهمنا ويهم القراء هو لمدا تتخلى السلطات اللبنانية على الكفاءات وتقر بمبدأ المحاصصة الطائفية؛ هده الاختيارات العشوائية أتت بنتيجة عكسية ولم تخدم البلاد في شيء.
لبنان استغنت عن كفاءاتها فقد تجدهم في أفريقيا وأمريكا الجنوبية بكثرة؛ هجرت تلك الكفاءات لا لشيء إلا لشيء واحد هو ((طاغوت الطائفية )).
4 - corona الخميس 17 شتنبر 2020 - 22:26
كل ما قيل عن مرفأ لبنان..يقال على كل حكومات العرب و المسلمين في انحاء العالم...فساد خيانة امانة..لصوصية..محسوبية..عدم المراقبة..افعل ما شات. وزيد ززيد...اللي جبر الخاتم قد صبعو...يدورها كما بغى....ملة واحدة
5 - حميدا الجمعة 18 شتنبر 2020 - 06:39
إلى طاحت البقرة تيكثروا الجناوة اتقوا الله. هكذا هي الدنيا منذ ان خلق الإنسان هناك المفسد والمصلح .عند ربكم تختصمون. لولا ذلك ما كانت الجنة والنار ولاالطيب والخبيث .اللهم استر عيوبنا.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.