24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

31/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1607:4313:1616:1318:4019:56
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | "استقالة السّراج" بعد "حوار بوزنيقة" تضع ليبيا أمام مرحلة جديدة

"استقالة السّراج" بعد "حوار بوزنيقة" تضع ليبيا أمام مرحلة جديدة

"استقالة السّراج" بعد "حوار بوزنيقة" تضع ليبيا أمام مرحلة جديدة

مع الإعلانِ عن تفاهماتٍ جديدة في ليبيا عنوانها التّوافق حول المرحلة المقبلةِ وتحقيق تقارب "مهمّ" حول عدد من الملفّات، أعربَ رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فايز السّراج، عن رغبته في الاستقالة وتسليم مسؤولياته إلى السّلطة التنفيذية التي ستنبثق عن لجنة الحوار بحلول نهاية شهر أكتوبر.

ويأتي الإعلان عن الاستقالة في وقت تبحثُ فيهِ الأطراف اللّيبية، سواء المعنيّة بتشكيل سلطة تنفيذية جديدة، وهي مجلسا الدولة والنواب اللذان وصلا إلى تفاهمات "مهمّة" في جلسات "بوزنيقة"، أو تلك التّي تمثّل التّشكيلات المسلحة وممثلين عن النّظام السابق وشخصيات القبائل الليبية، والتي اجتمعت في سويسرا مؤخرا.

ويوجدُ المغرب في قلب التفاهمات الدّولية والإقليمية المتعلّقة بإيجاد حلّ "مدني" في ليبيا، حيث يمشي على خطّ موازٍ مع المبادرات المدنية الدّاعية إلى إعادة بناء الدّولة من خلال تشكيل سلطة تنفيذية جديدة، وهو ما سيضعهُ أمام اختبار "جدّية" المنصّة المغربية المفتوحة على الحوار، خاصة في ظلّ تصاعد الاحتجاجات في شرق البلاد وغربها.

ويرى الدّكتور الشرقاوي الروداني، الخبير في الأزمات والعلاقات الدّولية، أنّ "استقالة السّراج ليست بالشيء المؤثر الذي قد تكون له تداعيات على مخرجات المعادلة الليبية الصعبة والمعقّدة، التي تتجاوز حفتر والسّراج".

وأبرز المتخصّص في الشّؤون الاستراتيجية أنّ "قراءة تأثير ذلك على مصالح المغرب أمر سابقٌ لأوانه، على اعتبار أن السّراج في قراءة شمولية مرتبطة بالأسلوب الدولي في معالجة الملف، كان له ارتباط بظروف زمكانية، وبأهداف مسطّرة حدّدتها مصالح استراتيجية للدّول الفاعلة في الملف، خاصة على المستوى الأوروبي".

وسيدخلُ الملفّ الليبي منعطفاً جديداً في ظلّ انسحابِ السرّاج من المشهد، بينما تسعى الدّول الفاعلة في المنطقة إلى إيجاد حلّ يحقن دماء الليّبيين، ويتجاوز المنطق "القبلي" الضّيق الذي يتغذّى على السّلاح وازدهار ثقافة الفوضى والعنف.

وفي تحليلهِ لأبعاد استقالة السّراج، شدّد الدكتور الشّرقاوي على أنّ "كيفية التّعامل مع المرحلة المقبلة من طرف دول مهمّة في الملف، خاصة الأوروبية، هي التي من شأنها ترتيب سقف الاستنتاجات المرتبطة بمصالح المغرب"، مبرزاً أنّ "بعض الدّول الغربية لا بد أن تتحمل مسؤولياتها الأخلاقية في أصل بداية الصراع، ومن ثم يمكن رسم اللوحة بدون اقتطاع أي جزء من الديكور الشامل للأزمة والحل المرسوم".

وبشأن السيناريوهات المقبلة ما بعد السراج وحتى حفتر، يرى الشرقاوي أنّها "مرتبطة بالأسلوب والمنهج الكامل لتقييم سياسة شمولية دولية في المنطقة برمتها، وكذلك مدى قابلية أطراف دولية معينة لفتح ملفات هي أساس التماثل الاستراتيجي"، متسائلاً ما إذا كانت هناك رغبة دولية في تدبير كلي للأزمة، "وهو ما يطرح أسئلة وأجوبة حول كيفية استعادة ليبيا لكلمات المرور السرية لثروتها الحقيقية".

ومن المنطلق نفسه، يرى الشرقاوي أنّ "المغرب منذ بداية الأزمة الليبية كان له أداء دبلوماسي مضبوط من خلال الحرص على أمنه القومي الذي ينطلق من استراتيجيته في حفظ استقرار المنطقة برمتها، وكان ينأى عن ترتيب أيّ أداء سياسي محكوم بتجاذبات دولية وإقليمية".

واعتبر المحلل ذاته أنّ "مقاربة الرباط للملف حكمتها إرادة حقيقية في خلق شروط استثمار كل الفرص المتاحة من أجل إعادة بناء مستديمة للدولة الليبية، مع الأخذ بعين الاعتبار المخرجات المحتملة لمعادلات التأثير الدولية، خاصة الأطراف الأوروبية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - حلا السبت 19 شتنبر 2020 - 06:37
حل الأزمة الليبية بيد الليبيين أنفسهم.لو أن الليبيين يحبون وطنهم ليبيا،لآثروا مصلحته ومصلحة ذويهم وتركوا كل النزاعات الشخصية جانبا.حل أزمة ليبيا في توحد كل الليبيين بكل أطيافهم وترك التشردمات والتحزبات ومواجهة التدخلات الخارجية الهادفة لترسيخ الفرقة بينهم من أجل استنزاف ثروات ليبيا التي ستجعل من ليبيا دولة متقدمة متطورة لول كانت هناك إرادة لدى الليبيين.من يعمل على إشعال الفتنة وتأليب فصيل على آخر لا يريد الخير لليبيا.من يعمل على تشتيتكم يا ليبيين هو شيطان رجيم.
2 - chronique السبت 19 شتنبر 2020 - 07:23
لي تسحر مع الدراري يصبح فاطر
نفكو غي حريرتنا.
3 - مصطفى ملو السبت 19 شتنبر 2020 - 07:43
إوا فين أهوا نجاح المفاوضات والمغرب ينجح في تقريب الرؤى وقريبا ستحل الأزمة الليبية من المغرب....؟؟؟
حفتر صرح أمس بأن جميع المفاوضات فشلت فشلا ذريعا
4 - كاري حنكو السبت 19 شتنبر 2020 - 07:44
لقد جرى تكذيب الخبر من تركيا وليس من طرابلس بل أكثر من ذلك فقد تمّ التكذيب بطريقة ساخرة بالقول: "مسألة الحديث عن استقالة السراج هو أمر سخيف" وهذاما يؤكد حديث مسؤولي الجيش الليبي بقيادة حفتر و البرلمان الليبي برئاسة السيد عقيلة صالح بأن السراج مجرد بيدق في أيدي أردوغان بمعنى أنه"لا يمكن السراج أن يستقيل إلا إذا أمرته أنا أردوغان بالإستفادة واحد الساعة لم آمره بذلك"
ما يجب التركيز عليه وتشجيع المضي فيه قدما بالنسبة للسلطات المغربية هو البناء على تلك الثقة العامة التي سادت بين مفاوضي بوزنيقة والتركيز على تشجيع السيد معيتيق نائب السراج الممثل لمدينة مصراتة على زيارةسرت واستكمال الحوار مع باقي مكونات الشعب الليبي في الشرق وما يترتب عنه من صلح بين القبائل وبين مصراتة وبنغازي عموماليكون السيد معيتيق من جانب السيد عقيلة صالح وليس من جانب السيد السراج الذي أثبت عدم أهليته لتحمل المسؤولية والدفع بالحوار والسلم بين الليبيين أنفسهم من دون تدخل تركي.
من كانوا يتهمون الشرق بتبعيته لمصر أوالإمارات أو روسيا تأكدوا اليوم أن هؤلاءيعطون هامشا من الحرية لحلفائهم الليبيين للتصرف بينما أردوغان فلا ولن يسمح
5 - محمد السبت 19 شتنبر 2020 - 08:13
يجب ان نفتخر بالدبلوماسية المغربية لانها فرضت نفسها في الساحة الدولية و اصبحت قوة اقليمية بمعنى الكلمة ليس كلام فارغ مثلما تقول الجزائر. و السراج تعامل برجولة كبيرة و ابان عن وطنيته و حبه لبلده. و ياليت يستقيل بعض الكراكيز من منصبهم في بلادنا. لانهم لايقدمون لنا شيئا. و يريدون الترشح مرة اخرى فلا تسمحو لهم بذلك .
6 - مغربي السبت 19 شتنبر 2020 - 08:27
اللهم احفظ الشعب اللبي من كل مكروه ووحد كلمتهم لما في مصلحة الشعب اللبي وابعد عنهم شر الانس
7 - تقسيم ليبيا السبت 19 شتنبر 2020 - 08:30
ما يجري في بوزنيقة هو عملية انقلابية على حكومة الوفاق عقابا لها لتعاقدها مع الترك الهدف منها هو ابقاء ليبيا مقسمة ليسهل سرقة ثرواتها من طرف الغرب و روسيا
عندما أعلن السراج الاستقالة و تنضيم انتخابات في مارس القادم سارعت امريكا لمنع الشعب الليبي من قول كلمته و فرضت مجلس معين من لدنها وهدا هو ما يجري في بوزنيقة
الحوار الذي جرى كان مفروض باوامر أمريكية بغطاء الأمم المتحدة و نتيجة الحوار كانت سابقة لانعقاد الحوار نفسه
8 - ظهور لاعبين جدد السبت 19 شتنبر 2020 - 08:38
السراج أصبح غير مرغوب فيه :قد يسلم السلطة إلى وزير داخليته باشاغا المدعوم من طرف تركيا هدا في مايخص حكومة الوفاق في غرب ليبيا، أما في شرقها يبقى الجنرال خليفة حفتر هو الرجل القوي لا يكترث لا بمجلس النواب الليبي ولا بتفاهمته الأخيرة مع مجلس الأعلى للدولة ،لدا قد تنقلب المعادلة السياسية في ليبيا في الأيام المقبلة ويظهر لاعبين جدد على الساحة الدولية.
أما حفتر العسكري يبقى هو العقبة الأولى في ظل اي اتفاق سياسي تصالحي يخرج إلى الأفق لأنه يطالب أن يكون جزءا من الاتفاق وليس خارج الاتفاق السباسي .
9 - HAMID السبت 19 شتنبر 2020 - 08:46
استقالة السراج كانت بسبب ضغوط امريكية عليه لانه كان مدعوم من تركيا و امريكا تدعم الماريشال حفتر..
10 - ح س السبت 19 شتنبر 2020 - 09:05
استقرار وأمن ليبيا من استقرار وأمن المنطقة برمتها ، تذهب الكراسي لكن على ليبيا أن تبقى شامخة وموحدة ، التضحيات ضرورية من أحل أن يحيى الوطن عزيزا كريما والعكس غير صحيح . والتجارب الحية التي تمر ويشاهدها الجميع واضحة وعبرة لاولي الالباب ألا لمن عمى قلبه وبصيرته .
11 - الرمشي السبت 19 شتنبر 2020 - 09:44
الحل في ليبيا خارج عن ارادة الليبيين ، وبوزنيقة ما هو الا واجهة .....
12 - Bego السبت 19 شتنبر 2020 - 10:29
سيتم في ليبيا تشكيل مجلس رئاسي بعد استقالة السراج وهدا ما صرح به هو نفسه.
13 - معتز السبت 19 شتنبر 2020 - 11:07
ضربة قوية أخرى يتلقاها أردوغان.
الليبيون أنفسهم هم أصل المشكل والسبب المباشر في النزاع وهم من يرفضون التصالح والاتحاد والنهوض بدولتهم، لا أفهم لماذا البعض يتهمون الآخرين كالعادة...
14 - touhali السبت 19 شتنبر 2020 - 11:52
دولة مدنية ديمقراطية دستورية

إستقالة السراج كان من المفترض ان يكون مقابل إستقالة حفتر. على على ألبين تأسيس حكومة مؤقتة في جونيف يكون لها دور كبير على إزالة العراقيل، وتوجد ﻷراء وأمن الدولة المدنية الحديثة والجيش.
ثم ﻹنتخابات الجمعية والبرلمانية. ذالك ليبدأ عهد الجديد في ليبية. حكومة مدنية .
15 - مهدي ميد السبت 19 شتنبر 2020 - 12:35
أمريكا تذخلت وقالت لهم باركا من لعب الدرارى كل واحد يذخل سوق راسو حنا دابا عندنا انتخابات وسكت الجميع يالله سيرو نتوما المغرب وتجمعو ووقفو الحرب ونتا السراج قدم استقالتك يالله حتي تفوت الانتخابات ونشوفو شكون فاز عاد نشوف حريرتكم نتوما يالله كل واحد يشد الأرض أمريكا تنتخب ما نبغيش نسمع الدبانة تتزنزن هذا هو الواقع التي تعيشه الدول العربية أمريكا بالنسبة لهم الرعب
16 - مواطن السبت 19 شتنبر 2020 - 13:31
"...شأنها ترتيب سقف الاستنتاجات المرتبطة بمصالح المغرب" لا تعجبني نهاية هذه الجملة لأنه ليس للمغرب مطامع في ليبيا كما جاء على لسان بوريطة سوى استقرار دولة الأشقاء الليبيين . يعجبني استقالة السراج لأن هذا سيحد من تدخل تركيا . و سيمهد لحوار ليبي متجانس . لأن إشراك جميع الليبيين في بناء دولتهم و توقف الصراع الإقليمي هو الحل الوحيد لليبيا . المصلحة غير المباشرة التي سيجنيها المغرب على المدى البعيد بعد استقرار ليبيا هو المغرب العربي القوي و المتحد .
17 - يونس السبت 19 شتنبر 2020 - 15:37
اجتماع المسؤولين الليبين بسويسرا
جاء في البيان الختامي للاجتماع الليبي في سويسرا، بفترة انتقالية مدتها 18 شهرًا في ليبيا، تجرى خلالها الانتخابات الرئاسية والبرلمانية على أساس إطار دستوري يتم الاتفاق عليه

وجرت مباحثات الاجتماع التشاوري بمدينة مونترو السويسرية في الفترة الممتدة بين 7 - 9 سبتمبر وبحضور بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا

ستبدأ هذه الفترة (الانتقالية) بإعادة تشكيل المجلس الرئاسي وإنشاء حكومة وحدة وطنية تمثل الجميع وتهيئة الظروف اللازمة لإجراء الانتخابات الوطنية

يشمل ذلك تنفيذ قانون العفو الذي أقره البرلمان، وتسهيل عودة النازحين ومن يعيشون في الشتات، كخطوة ضرورية لتحقيق المصالحة الوطنية التي تشتد الحاجة إليها نقل الوظائف والمكاتب الحكومية الرئيسية مثل السلطة التنفيذية ومجلس النواب، على أساس مؤقت، إلى سرت بعد تنفيذ الترتيبات الأمنية واللوجستية المناسبة

ودعا البيان الى وإعداد الإطار الانتخابي المطلوب في إطار زمني محدد
وأوضح أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستطلق الآن الترتيبات اللازمة لاستئناف منتدى الحوار السياسي الليبي الشامل، وسيتم الإعلان عن ذلك في الفترة المقبلة
18 - العلم نور السبت 19 شتنبر 2020 - 16:51
الغرب له اهداف تتقاطع مع الشرق وبالتالي فلإخراج ليبيا من مأزق الحرب والتشردم والذمار علي اصحاب الضمير من العرب والمسلمين أن يتحركو لصد التدخل الخارجي الذي يعتبر المحرك الرئيسي لهذه الفوضى المدمرة فليبيا والأراضي العربية والإسلامية لا يجب ان تكون حلبة للصراع وللحروب البينية وتصفية حسابات جيوسياسية عالمية.
19 - kamal السبت 19 شتنبر 2020 - 21:21
ليبيا من حظها فيها بترول لهذا الدول الكبرى ﻻ تريد تمديد الفتنة فيها وتحاول استقرار فيهاكيفما كان لتكون سوق استهلاكية ،لماذا تركوا الصومال سنوات في الفتنة لانه بلد فقير.
20 - مغربية السبت 19 شتنبر 2020 - 21:38
وتنفيذ امر وتعليمات الكبار اين الكلام الثوري والدفاع عن الوطن من يؤمن بقضية ومن يدافع عن راية الوطن يدافع حتى الموت ولكنه كلام ابن عم حديث ولعب بالاوراق حتى تظل ليبيا شوكة في حلق المغرب العربي ..ولما قال التركي انه يؤيد الاتفاق المغربي والحوار لم يصدقه اصحاب العقول ...والسراج نقلته الاخبار في راس السنة يقضيها في لندن تاركا الليببين تحت رحمة الارهاب ولما قربت المبادرة المغربية ان تجد حلا هرب هذا السراج حتى تعود القضية للنقطة صفر وتبقى تركيا على الارض وهي لن تنسحب ستكرر مافعلته في سوريا ...وقال حتى نهاية اكتوبر يعني نونبر يعني 2021 ..هذه حال البلد حين يضيعها ابناءها ..كنتم تعيشون في عز وكل العرب يشتغلون في ليبيا ..خذوا العبرة فحين تعم الفوضى لاتعود الدولة كما كانت...
21 - د.عبدالقاهربناني السبت 19 شتنبر 2020 - 21:56
الموضوع ليس له علاقة بظروف زمكانية ولا هم يحزنون فلقد كان من البديهي محاولة كسر مبادرة الحوار الليبي الليبي بالمغرب عبر التهديد. فالتصريح بالإستقالة لأي عضو من المشاركين في حوار بوزنيقة لن يكون ورائه إلا الجناح الشيعي الموالي لإيران بقيادة الجنرال حفتر و"الدول العربية" المعلومة.
22 - فاعل خير السبت 19 شتنبر 2020 - 22:56
السراج يلعب دورا ذكيا مع تركيا فاستقالته تاتي في اطار انه رماهم في الحفرة التي كانوا يريدون رميه فيها. بالتسبب في قلاقل بدعوى عدم توفير خدمات للشعب فيقوم الليبيون ضده لياتي عميل امريكي او فرنسيولكن الظاهر انه انتبه للموضوع واستعد بالاستقالة.
23 - عبدالحليم. القنيطري. العلامة الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:06
واي. دور. يقوم. بيه. سراج. او. خصمه. حفتر. انهم. بيادق. في. قوى. عضمى. والضحية. هو. شعب. الليبي. الشقيق
24 - عبدالحليم. القنيطري. العلامة الاثنين 21 شتنبر 2020 - 09:38
واي. دور. يقوم. بيه. سراج. او. خصمه. حفتر. انهم. بيادق. في. قوى. عضمى. والضحية. هو. شعب. الليبي. الشقيق
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.