24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  4. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

  5. أوساط سياسية موريتانية تشجب استفزازات البوليساريو بالصحراء‎ (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | الاتحاد الأوروبي يكشف خطة إصلاح سياسة الهجرة

الاتحاد الأوروبي يكشف خطة إصلاح سياسة الهجرة

الاتحاد الأوروبي يكشف خطة إصلاح سياسة الهجرة

تعرض بروكسل، الأربعاء، مشروعها لإصلاح سياسة الهجرة بعد خمس سنوات على أزمة اللاجئين عام 2015، وتتضمن "آلية تضامن إلزامية" بين الدول الأوروبية في حال حصول ضغط في هذا المجال وإعادة أعداد أكبر من الذين ترفض طلباتهم لحق اللجوء.

وجاء حريق مخيم موريا للمهاجرين قبل 15 يوما في جزيرة ليسبوس اليونانية ليذكر بضرورة اعتماد سياسة مشتركة في مسألة اللجوء التي كانت سببا في انقسامات بين الدول الأعضاء في السنوات الأخيرة.

وستكشف إيلفا جوهانسون، المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية، ومارغاريتاس شيناس، نائب رئيس المفوضية، عن "الميثاق الجديد حول الهجرة واللجوء" ظهر الأربعاء.

وسيجعل "التضامن إلزاميا" بين دول الاتحاد الأوروبي والدول التي يصل إليها المهاجرون، مثل اليونان وايطاليا ومالطا، حين تكون تلك الدول "تحت الضغط".

وقالت جوهانسون: "واضح للجميع أن التضامن عند الضرورة أو التضامن الطوعي غير كاف. لقد ثبت ذلك قبل سنوات".

وأضافت: "يجب أن يكون إلزاميا، على كل الدول الأعضاء أن تساعد عندما تتعرض دولة عضو للضغوط وعندما يكون أشخاص كثر في حاجة إلى الحماية".

وهي طريقة للالتفاف على الرفض المستمر من دول مثل مجموعة فيشغراد (بولندا والمجر والجمهورية التشيكية وسلوفاكيا) لاستقبال طالبي اللجوء، ما أدى إلى فشل توزيع حصص تقاسم عبء اللاجئين الذي تقرر بعد أزمة العام 2015.

تضامن

وإلى جانب الإعلان عن طريقة لتوزيع طالبي اللجوء بعيدا عن سواحل إيطاليا واليونان، ستفرض قواعد أكثر صرامة تتعلق بإعادة الأشخاص الذين تُرفض طلباتهم.

لكن بعد خمس سنوات على أزمة الهجرة عام 2015، ومع تراجع العدد السنوي "للواصلين بشكل غير منتظم" إلى 140 ألفا سنويا، فإن دول الاتحاد الأوروبي ما تزال منقسمة بشكل حاد إزاء المسألة.

فالخطة الطارئة التي عرضها الاتحاد الأوروبي خلال تلك الأزمة لإعادة توزيع المهاجرين أيدتها ألمانيا، وتجاهلتها كل من المجر وبولندا اللتين لم تستقبلا أي طالب لجوء.

والأسبوع الماضي، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين، أنها تعتزم إلغاء "نظام دبلن" الذي يفرض على أول بلد يدخله المهاجر النظر في طلب اللجوء. وسيستعاض عن ذلك "بنظام إدارة أوروبي جديد للهجرة".

وأضافت أن النظام "ستكون له هياكل مشتركة حول اللجوء والإعادة، وستكون له آلية تضامن قوية جديدة"، ما أثار دهشة بعض العواصم المشككة.

وضع "نظام دبلن" للاجئين عام 1990، وأدخلت عليه إصلاحات في 2013.

وينص النظام على أن تتولى أول دولة يدخلها المهاجر في الاتحاد الأوروبي النظر في طلب اللجوء لمنع تنقل مهاجرين غير مسجلين في دول التكتل.

ولم تعرض جوهانسون لوكالة فرانس برس التفاصيل الكاملة للخطة البديلة التي ستكشف عنها المفوضية الأربعاء، لكنها شددت على أن أساسها سيكون التضامن.

لكن هذا لا يعني بالضرورة إلزام أنظمة مناهضة للهجرة، مثل المجر، باستقبال لاجئين.

وقالت جوهانسون: "المسألة لا تتعلق فقط بإعادة إسكانهم، قد تكون أوضاع أخرى مثل المساعدة في حالات الإعادة".

وهذا يعني أن تخفف الدول التي تعتقد أن بإمكانها استقبال مزيد من المهاجرين بعضا من العبء عن كاهل اليونانيين والإيطاليين.

وقد أكد المستشار النمساوي سيباستيان كورتز، الثلاثاء، أن توزيع طالبي اللجوء إلى أوروبا على دول الاتحاد "لن ينجح"، وذلك في مقابلة مع وكالة فرانس برس.

وقال: "نعتقد أن التوزيع في أوروبا قد فشل وأن دولا عدة ترفضه"، مشيرا إلى دول أوروبا الوسطى الرافضة لاستقبال مهاجرين وصلوا إلى اليونان وإيطاليا.

وتابع المستشار المحافظ: "لن ينجح الأمر بهذه الطريقة، بل بحماية أفضل للحدود الخارجية، والتصدّي معاً لمهرّبي البشر، والمساعدة الميدانية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - ils m’ont invité الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 11:31
L’émigration choisi comme dans les années soixante et soixante-dix les marocains ont émigré en Europe avec des contrats et avec dignité , les européens refusent ceux qui ont débarqué sans être invités la majorité n’ont ni éducation ni instructions ni savoir vivre souvent des criminels qui ont traversé dans des barques de la mort , y a une grande différence entre l’émigré invité par les européens et l’émigré qui s’impose , d’ailleurs l’extrême droite européenne veut expulser tous ceux qui ont débarqué sans contrat ou invitation , les 2 genres d’émigrés n’ont pas les mêmes valeurs
2 - كمال الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 20:11
الذين تم التعاقد معهم في الستينات وأوائل السبعينات سيدي الفاضل نسبتهم قليله لا اظن انها تتجاوز ٢/١٠٠ من مجموع المهاجرين المغاربيون الذين نراهم اليوم فوق الاراضي الفرنسيه .
اما الباقي اي الاغلبيه الساحقه فهم ولجو الى فرنسا على طريق الهجره السريه بجميع أنواعها .اقرأ قوارب المذله . سفن تجاريه. حافلات دوليه الخ... والتحايل على القانون بجميع اصنافه. اقرأ. الزواج الابيض .وزواج المصلحة. تأشيره السياحه. الدراسه . زياره الاحباب. بدون رجعه . تزوير الوثائق غلى نطاق واسع الخ......
3 - l.immigration الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 20:19
la plus part des immigres illegaux et meme legaux vivent avec l,argents de you tube, ,,des videos pleins de menssanges juste pour attirer beaucoup d,attention et gagner le maximum d,argents
4 - الى كمال الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 21:23
في مناجم الفحم في شمال فرنسا 80% مغاربة و كذالك مناجم Alsace أكثر من 100 ألف مغربي في مصانع الحديد الصلب Usinor و مصانع السيارات و مصانع الباخرات وووو في 1980 كان عدد المغاربة 600 ألف مغربي أتوا بهم الفرنسيين من المغرب بعقود ....أنت من الشرق الأوسط ممكن من الأقباط المصريين دخلوا فرنسا من بعد الثمانينات أما المغاربة من الخمسينات هل تعلم أن الحكومة المغربية كانت تجري فصوحات على المغربي المهاجر قبل أن يرحل الى أوروبا ؟؟؟ يعني توجد وثاقئ رسمية أنت تتكلم بإحياساتك و كراهيتك ليس الواقع
5 - كمال الخميس 24 شتنبر 2020 - 09:43
بنادم غير توحل ليه كيبدا يهدر على المؤامره .
قلاك الاقباط . مضحك.
حقائق كالجبال لا ينكرها الى متعنت اعميت بصيرته بالكامل.
والسيد مازال لاصق ليا في اصحاب الستينات الذي لم يبقى منهم اي شيئ.
600000 ديال الحراكه سنويا ربما كان ذللك ما أردت ان تقوله.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.