24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | تسجيلات تكشف مخطط البوليساريو للاستيلاء على معبر الكركرات

تسجيلات تكشف مخطط البوليساريو للاستيلاء على معبر الكركرات

تسجيلات تكشف مخطط البوليساريو للاستيلاء على معبر الكركرات

في وقت تبرأت فيه من تجييش مدنيين وعسكريين للتغلغل في المعبر الحدودي الكركرات، كشفت تسجيلات صوتية تورط قيادة جبهة "البوليساريو" في التحركات الانفصالية لعرقلة حركة السير المدنية والتجارية وتنفيذ مخطط الاعتصام بالخيام، في سيناريو يشبه تكرار ما وقع في أكديم إيزيك.

ووثقت تسجيلات صوتية لاتفاق الطرفين العسكري والمدني بالجبهة على التحركات الميدانية، على الرغم من الاختلاف حول طبيعة التصعيد؛ لكن الجناح العسكري دفع في اتجاه ضرورة تغيير الوضع القانوني للمنطقة، عبر إغلاق معبر الكركرات وتشييد مخيم مدني يتخذ من خلاله المدنيين دروعا بشرية لتحقيق غاياته.

التسجيلات الصوتية، التي كشفها "منتدى فورساتين من قلب مخيمات تندوف"، تبرز مدبر الاعتصام المدعو محمد لمين ولد البوهالي، وهو يتحدث عن ضرورة التصعيد مباشرة بعد تخفيف أزمة "كورونا"، وأنه سينطلق بشكل شخصي إلى المعركة وأن "الجيش" جاهز يحتاج فقط إلى ترتيب الصفوف (يقصد التوجه نحو معبر الكركرات).

ويظهر، من خلال التسجيل، وجود خلاف قوي بين قيادات "البوليساريو"، خصوصا مع زعيم تنظيم إبراهيم غالي حول التحركات الميدانية الجارية اليوم، إذ أوضح ولد البوهالي أن "الأخ الرئيس ينصح بالتأني؛ لكننا سئمنا الصبر"، مضيفا أن الهدف هو "إيجاد موطئ قدم والاستيلاء عليه"؛ وهو ما تحاول الجبهة القيام به اليوم في منطقة الكركرات.

وأوضح منتدى "فورساتين" أن تصريح ولد البوهالي ومن معه يؤكد استعجالية (الجناح العسكري) في خوض المعركة، مباشرة بعد تخفيف إجراءات "كورونا"، معولا على الجيل الجديد؛ وهو "ما يثبت مسؤوليته عما يحدث بالگرگرات وتجييشه للشباب الصحراوي وحمله على التمرد على القيادة المدنية لجبهة "البوليساريو" التي تخشى من رد فعل أممي قد يدينها".

في مقابل ذلك، كشف تسجيل ثان للقيادي عبد القادر الطالب عمر، ممثل الجناح بالتنظيم الانفصالي، أن الأمانة العامة للتنظيم الانفصالي وافقت على اتخاذ إجراءات تصعيدية ميدانية وقال في السياق ذاته: "كان الكلام واليوم سيبدأ الفعل، خاصة مع بعثة المينورسو".

لكن هذه التحركات الميدانية التي تحدث عنها الطالب عمر، حسب "فورساتين"، تتعلق بـ"التعامل مع البعثة الأممية، والبحث عن تعامل بالمثل على غرار المغرب، والتدقيق في دخول الفريق الأممي للمخيمات، خاصة أن السيارات الأممية تتحرك بترقيم يحمل إشارة للمملكة المغربية (وهو أمر يغيض البوليساريو)".

وخلص المنتدى إلى أن هناك إجماعا داخل "البوليساريو" على ضرورة القيام بتحركات ميدانية جديدة؛ لكن يبقى الخلاف بين الجناح المدني والعسكري حول طبيعة التحرك، مشيرا إلى أن "الجناح المدني يحاول أن يتحايل ويظهر كمن يركز على احترام القانون الدولي، والانضباط للقرارات الأممية؛ لكن يدافع عن تحرك يضيق الخناق على البعثة الأممية، ويترجى أن يأتي هذا التحرك بالتفاتة دولية، أقصى ما يطمح إليه منها هو تعيين مبعوث أممي".

وأكد المصدر ذاته أن "الجناح العسكري يدافع عن تحركات ميدانية عسكرية قصد الاستيلاء على مناطق حيوية، ويبحث عن سبل لتغيير الوضع القانوني بالمنطقة مهما كلف الثمن"، وشدد المنتدى على أن الجناح العسكري غير قادر على التمرد على قيادة الجبهة "ما لم يكن تلقى أوامر مباشرة من النظام الجزائري الذي يلعب بقيادة "البوليساريو" ويضرب بعضها ببعض لخدمة أجندته المعروفة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (109)

1 - Amine fes الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:08
أعتقد أن هذه الشرذمة من مخيمات العار والغبار وورائها الجزائر لم تعد تفقه أسلوب المغرب الحضاري في التعامل مع الملف يجب الضرب بيد من حديد ولن نفرط في حبة رمل واحدة من صحرائنا
2 - رضوانلعلالي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:14
حنا هوما السبب ملي خوينا ليهم المجال وملي الجيش المغري خرج من هاد المنطقة قندهار وها هما دخلو وتيسفتفزو لمغاربة والتجار بصفة عامة لهاد لازم نشر الجيش المغربي في المنطقة العزلة وطرد الأمم المتحدة وجيشها الخاين
3 - مستعين الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:14
المغرب في صحرائه مهما كره المبطلون وتامر المامرون . الله الوطن الملك .كلنا جنود للدفاع عن الوطن
4 - السوسي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:15
يجب على المغرب ان يرسل مع التحار في الشاحنات التي تعبر الكركرات مدنيين خصوصا ابناء قلعة السراغنة الذين يحيدون التعامل مع المهرجين الصخراويين ليقوموا بتفس التحرش الذي يقوم به افراد البوليزاريو وسترون النتيجة
5 - أبو المهدي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:18
أعتقد أن الوضعية التي تمر بها البلاد صعبة جدا: تكالبت علينا كوارث الجفاف لأكثر من 3سنوات كورونا وما نجم عنها من ركود اقتصادي ومتاعب في التعليم و الصحة والشغل و و و.كل هذه العوامل المؤثرة على الشأن العام تستدعي إقالة الحكومة و حل المجلسين وتعيين حكومة طواريء و أزمات و تعيين لجينة اليقظة للتصدي لأهداف الأعداء و ليس الخصوم(أسمي الأسماء بمسمياتها ) . مع تاجيل موعد الانتخابات إلى موعد لاحق غير محدد. و السلام عليكم.
6 - stop الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:18
مزيانة باش يوقف تصدير خضرنا الى افريقيا لي ولات قليلة عندنا وغالية بزاف ,والتهريب لي سد بزاف المعامل في المغرب
7 - انير الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:18
ربما قد تكون سياسة المغرب في تدبير الملف قائمة على كسب الوقت وربح نقط ديبلوماسية خصوصا في تقارير مجلس الامن الدولي، لكن ينبغي فهم ان هذا المسعى ينبغي له ان يتوافق مع توجه يمزج بين الديبلوماسي و العسكري فمستويات المعركة على الارض هي دوما من تحسم المعارك، خط المواجهة حتما طويل مع الخصوم الاستراتيجيين الجزائر والوليزاريو وتعزيز الجبعة الوطنية باءكاء روح المواطنة المبنية على ضمان حقوق وكرامة المغربي ستقوي من سعور المواطنة
ان دفعوا بمئات المدنيين ندفع بعشرات المدنيين ولتحسم المعركة بقوة الحديد والنار.
8 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:20
على الإدارة العامة للمحافظة على التراب الوطني متابعت الأوضاع عن كسب وعلى الحكومة أخبار الأمم المتحدة بجميع المعطيات قبل الدخول في تنفيد القرار الحاسم لأن لاتلجا الجزائر إلى التنكيل بالتصرفات ولو كانت قانونية المهم في التاني سلامة وفي العجلة ندامة لأن القوات المسلحة الملكية ستقضي على المؤامرة في أربع طلعات جوية لااقل ولا أكثر لقد سبق لها ذالك منذ استرجاع اقليم واد الذهب سنة 1979 أن قضت على المؤامرة بين عشية وضحاها
9 - Hamid الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:20
مثل هاد المشكل ديال الكركارات فتركيا مثلا حلو ساهل: ف3 ايام نزول الجيش لتأمين الحدود بين المغرب و موريتانيا و انتهى الكلام!! ما يحدث فحدود المغرب الجنوبية غرييب جدا بحال الا ما عندناش العسكر !!
10 - Oclahoma الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:21
موضوعات جد قديمة و الشعب ليس له الوقت لتتبع الكلام و الأفلام الخيالية .آلله نحن نريد لبلادنا النمو و الازدهار و الرواج الإقتصادي. أما موضوع البوليزاربو إنتها .
11 - سعيد الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:22
اكبر خطأ كان في عهد الحسن الثاني وهو تدويل الملف وفتح مقر للمينورسو في العيون وكثرة المتدخلين الدوليين في الصحراء فرنسا اسبانيا بريطانيا امريكا روسيا دول الاتحاد الافريقي وبعض الدول العربية وموريتانيا والجزائر طبعا
12 - abdelghani الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:22
البوليزاريو و حفتر و الأورام المنتشرة في الجسد العربي كلهم لأجل شيء واحد, إقامة امبراطورية اسرائيلية من فلسطين حتى المغرب و هدا حلم غبي جدا لأن الشعوب العربية بدأت في التعافي و انظروا الى ليبيا كمثال.
المغرب من طنجة إلى الكويرة لن يسمح بوجود خبث في صحراءه و بعدا للخونة كما بعدت ثمود.
13 - تاوناتي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:22
حسنا، ماذا نحن فاعلون ؟؟ هل سنشتكي للامم المتحدة ، أم سنفعل ما تفعله كل الدول التي تحترم نفسها..نرسل الجيش..ام انه ممنوع على الجيش المغربي الاقتراب من الكركارات وان ما تقوله البوليزاريو عن تحريرها ما وراء الجدار وبءر لحلو والكركارات صحيح..يعني حكامنا يضحكون علينا ويخفون حقيقة فشلهم وخوفهم من شردمة من المقملين.
14 - البوليزاريو مجرد سراب الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:22
المغرب يمكنه مسح ما يسمى بالبوليزاريو او المرتزقة في لمح البصر لكنه يحاول معالجة المشكل بالحل السلمي لكن إن تمادى البوليزاريو او حفنة المرتزقة الممولة من الجارة الجزائر فلن يلومو الا أنفسهم والبادىء أظلم إن كانت الجزائر تعاني في صمت من الأزمة الاقتصادية الخانقة فالمرجو من الشعب الجزائري الشقيق والنخب السياسية تغليب الحكمة والجلوس للحوار لا اللعب في الكواليس وتحية للإخوان الجزائريين
15 - ملاحظ الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:23
لابد من بناء جدار فاصل بيننا من مدينة السعيدية حتى الحدود الموريتانية شرقا ولابد أن يتصرف المغرب بقوة لضبط الأمور ولا يسمح للمرتزقة الإرهابيين خلق الفوضى في أرض هي ارض أجدادنا وهي مغربية بقوة التاريخ والجغرافية وروابط البيعة واجتماع كل المغاربة حولها إذن لم يعد مجال للحديث حول هذا الموضوع احب من أحب وكره من كره.
16 - متتبع الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:26
حداري من تسجيل الصوتي المنتشر في المواقع الاليكترونية بين اعضاء البوليساريو هدا تمويه و مكر و خدعة فقط من البوليساريو لإقامة مخيم في المعبر الكركرات
17 - lahcen الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:26
يجب على المغرب التدخل بقوة وحزم ..الخوف لن يأتي إلا بنتائج سلبية ..حتى حنا نصيفتوا لهم المدنيين .....
18 - كاري حنكو الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:27
على المغرب أن يعي أن الأمم الأمم المتحدة لا ولم ولن تغيًر أي واقع عبر التاريخ وفي مختلف النزاعات وإنما فقط تحاول منع التصعيد والإحتفاظ بالواقع كما هو.
فلو فرضنا أن المرتزقة تمكنوا من الوصول للمعبر وأغلقوه فسوف لن تعمل الأمم المتحدة على طردهم لأن الحل ليس تحت البند السابع الذي يجيز استعمال القوة لتنفيذ القرارات وبذلك سيحقق المرتزقة مكسبا وسيخنقون المغرب ويعزلونه عن عمقه الإفريقي بينما تبقى تحذيرات الأمين العام للأمم المتحدة وتوصيات مجلس الأمن حبرا على ورق.
على المغرب إدن عندما يرى تحرك هؤلاء المرتزقة قد اقتربوا من المنطقة أن يستبق الأحداث ويبعث عبر مروحياته عددا كبيرا من المواطنين المغاربة المدنيين ليملؤوا المكان وينصبوا الخيام
ثم يبدأ باستكمال تعبيد الطريق الرابط بين الكركرات وموريتانيا ولا يسمحوا لأي سيارة من سيارات المرتزقة بالمرور
19 - سميرة الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:28
البوليزاريو الإنفصالية مع المساعدة الجزائرية يريدون أن يستغلوا فرصة الإحتقان الشعبي في الريف،إضافة إلى الأوضاع الإجتماعية في البلاد بسبب كورونا.حذاري أيتها الحكومة المغربية من تخطيطات لبوليزاريو لضرب إستقرار وزعزعة مصالح المغرب.قد يكون تعاون مؤامرتي من داخل وخارج المغرب تخدم الأجندة الخارجية
20 - مغربي حر الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:30
الان كل شئ بدا واضحا، يجب أن يتحرك الجيش، ونشر الدبابات، كبرها اصغار، تحية لقوات المسلحة الملكية
21 - مغربي مغترب الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:30
ولد البوهالي جزائري مدسوس منذ السبعينيات وهو مفرنس ولا علاقة له بالساقية الحمراء ووادي الدهب وبالتالي فهو مجرد عميل للنظام العسكري وما لا يعرفه البعض هو أن هذا المرتزق مر من مرحلة التجنيد العسكري ضمن صفوف الجيش الجزائري قبل إقحامه ضمن الجوقة مثله في ذلك مثل عبدالله لحبيب الجزائري ومن يتأمل التركيبة البشرية لقيادات البوليساريو ولما يسمى برلمان صحراوي سيلاحظ أن 85 بالمائة منهم جزائريون وموريتانيون أما المخيمات فهي تضم خليطا هجينا يتكون من جزائريين وموريتانيين وبرابيش شمال مالي وجياع الساحل والصحراء فلا غرابة أن ترفض الجزائر إحصاء محتجزي مخيمات غسيل المخ
22 - غيثة الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:30
اابولساريو لا حول و لا قوة لها ..بل الأصح العسكر الجزائري يريد أن يسيطر على معبر كركرات المغربي
23 - Hassan الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:32
اذن فالمواجهة العسكرية قريبة بين المغرب وجبهة بوليساريو وعلى المغرب الاستعداد بشكل جيد. ما وراء الجدار قام البوليساريو بحفر شبكة كثيفة من الخنادق والممرات تحت ارضية التي يبلغ طولها عدة كلمترات وذلك للاحتماء من ااطاىرات و الردارات ومن اشعة الشمس الحارقة وتخزين كميات هاىلة من العتاد الحربي، وستكون هذه الخنادق تحت ارضية نقطة انطلاق للقيام بهجومات مباغثة ضد الجدار،
24 - Abedou الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:32
يجب أن يكون الرد المغربي قويا ضذ هؤلاء المرتزقة ومن يحركهم، لا يجب أن يبقى المغرب مكتوف الأيدي و انتظار ما ستقوم به الأمم المتحدة، ها ذو راهم ضسروا بزاف هما و جيران السوء
25 - معطي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:33
على الجيش التصدي لمثل هذه الإستفزازات بالإنزال في منطقة الكركات وطرد قطاع الطرق من مرتزقة البوزباليو... فهو يملك من القوة والوسائل ما يوقفهم عند حدهم.. فهم يحاولون لفت الإنتباه فقط.
26 - ايمداحن الحسن الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:33
يبدو أن المرتزقة عازمون على الشر ،يجب على المغاربة جميعا الاستعداد للدفاع عن أراضيهم.بكل قوة.
27 - مواطن الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:35
حروب اليوم ونوع الأسلحة فيها لا تعطي نتائج حاسمة . يعني إذا دخلنا مواجهة عسكرية فعلى المغاربة أن يستعدوا لسنة أو سنتين من الكر والفر والقصف والقصف المضاد . و في الأخير ستعود الأمم المتحدة من جديد . وتلك الجماعة الإنفصالية مادامت لها قاعدة في تندوف تهرب و تلجأ إليها فسيبقى الحال على ما هو عليه ههه . لقد أصبحت المعركة من أجل البحر لا من أجل الصحراء .
28 - AZAMI الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:37
المغرب دولة المؤسسات .اين هي الأمم المتحدة و ترسانة قوانينها ولم لا يعتمد على هذه التسجيلات واتخاذ المتعين في حق الشرذمة المارقة الضالة ونتهناو من هاذ حريق الرأس.
29 - مواطن الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:37
المغرب بقوته العسكرية ونفوده الخارجية لا يستطيع ان يمسح هده العصابة من المرتزقة بضربة عسكرية او هنينا من هاد الصداع
30 - ali le vrai الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:39
يجب مطالبة الأمم المتحدة بإرجاع تسيير المنطقة العازلة للمغرب كما تسلمت الأرض أرجعيها و توقيع إتفاقية مع مورتانيا للتعاون العسكري يسمح بحق المطاردة في موريتانيا أو التوغل دفاعا عن الأرض و جعل شمال موريتانيا منطقة عازلة مع تقليص المنطقة المغربية
31 - nizar الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:43
انا لا ادري لمادا الجيش المغربي يمحيهم من الكركرات طالما هناك ادلة تدل على غطرستهم
32 - برجوووق الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:46
إذن اصبحت المؤامرة لعساكر الجزائر الحكام واضحة.. يريدون الحرب في المنطقة . يريدون جر المغرب إلى حرب بالوكالة مع البوليزاريو ... يريدون خلق بؤرة توتر قد تشكل خطرا على كل شعوب المنطقة.( الجزاءر المغرب موريتانيا ) .. قرار الطغمة العسكرية الحاكمة في الجزاءر بشن حرب على المملكة المغربية، تمليه دوافع سياسية، حيث أن الشعب الجزاءري الشقيق، يريد تصحيح الأوضاع السياسية في الجزاءر.. يطالب برحيل المجلس العسكري الحاكم... وشن الحرب في هذا الوقت هو هروب إلى الأمام، لاشغال الشعب الجزاءري على مطالبه المشروعة... ويبقى المواطنون المغاربة مستعدون للدفاع عن حرمة المغرب وحدوده .. وجب وضع الجميع في الصورة،.. والاستعداد للتضحية من أجل الوطن والدفاع عن حوزته... اللهم انصرنا على جيران السوء الظالمين...
33 - متقاعد الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:46
القيادة الوهمية لجبهة البوليزاريو ومن يدعمها من حكام الجزائر وهذا لا يخفى على أحد تريد أن تلعب بالنار مع المغرب داخل صحراءه!!! إياكم أيها الشردمة الانفصالية.ان تتخدوا قرارات عشوائية غير محسوبة العواقب لا ن الجيش المغربي لن يظل صامتا ومكتوف الأيدي. سيجعل منكم خرفانا مذبوحة كيوم عيد الأضحى المبارك .. وربما سيمحوكم من التاريخ بفظل التجربة والحنكة المعروفة فيه[email protected]@ لذا نحدركم للمرة الأخيرة قبل أن ترجعوا رمادا للصحراءنا!!!! شعارنا الخالد الله الوطن الملك ولا شعار غيره!!
34 - bardad الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:48
لقد قالها الصنديد ناصر الزفزافي ارسلو قوتكم الى الكركرات بدلا من ارسالها الى الري
ف
35 - وناغ الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:55
من خلال
الحوار
هناك
وجهتان
وجهة
البوهالي
الدي
يمثل
المخابرات
الجزائري
مؤهل
لانه
جزائري
يبحثون
عن
بقعة
وراء
الجدار
لافراغ
تندوف
ووجهة
تمثل
المحتجزين
ليسوا
على
عجلة
ولا
يريدن
الانخراط
فيما
لا تحمد
عقباه
اي
لا
يريدون
ان
يخسروا
كل
شيئ
36 - يوميات الكعبي بوركابي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:58
العالم يعترف بسياسة الامر الواقع على الارض البوليزاريو تستخدم المدنيين في غلق معبر الكركارات لانها تعلم علم اليقين ان المغرب غير قادر على استعمال القوة المفرطة كما حدث في كديم ازيك حيث تم ارسال رجال القوات المساعدة مسلحين فقط بخراطيم المياه وتم التنكيل بهم من طرف عصابات مدربة على القتل كونو على يقين ان مجلس الامن لن يتدخل لطردهم من المعبر وان صدر قرار باخلاء المعبر يسيتغرق سنوات لتنفيده عندها سنكون امام دويلة اخرى بيننا وبين موريطانيا سياسة ضبط النفس لا تنفع مع العصابات الحل هو رد قاسي وفوري ورادع مهما يكون الثمن
37 - عسكري الاثنين 28 شتنبر 2020 - 13:59
يجب على المغرب تشييد جدار من أسلاك مع الالغام على طول 70كلم حتى الحدود مع موريتانيا من أجل منع اي تقدم الانفصاليين نحو المعبر فالخطا الذي ارتكبه المغرب هو ترك مساحات شاسعة اتحرك المرتزقة ويجب تداركه الان.
38 - العابر الاثنين 28 شتنبر 2020 - 14:00
جرب يا البوهالي تشوف تبهلالت ديالك فين غاديا تخرجك!!!! و الله و ان شاء الله تكون هادي نهايتكم، جرب يا لحماق تعرف شكون هما لمغاربة!!! تستمع إلى اسيادك في الجزائر، هؤلاء سياسبون فاشلون لم يستطيعوا تدبير ابسط الأمور في بلادهم. لا انت و لا الجزائريون اسيادك تعرفون المغاربة،ربما حان الوقت لوضع حد لتفاهتكم،المغرب منحكم ما يكفي من الوقت لتتعلموا و تنضجوا ،لكن يظهر أنكم عنيدون و لا تتعلمون، لهذا اكرر و أقول لك،يا البوهالي، جرب تعرفنا!!!!
39 - Caprice الاثنين 28 شتنبر 2020 - 14:00
احسن فرصة للحرب هيا الان. المغرب كان دائما يتجنب النزاع لتبعاته على السياحة و الاقتصاد. الان كلشي واقف. و المجتمع الدولي عندو مشاكل اكبر. يجب استغلال الفرصة لتاديب المرتزقة
40 - ولد علي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 14:02
لحقيقة:
تعلمون ان الكأس قد فاض والصبر قد نفذ
50 خمسون سنة والشعب المغربي صابرا متحملا العبأ المفروض من طرف حكام الجزائر وعصابتهم، اليس كافي؟ اتنتضرون من حكام الجزائر شيئ من المرونة وتفكير السليم بعد هذه المدة كلها؟ محال ان تكون لديهم افكار سليمة! يجب على المغرب ان يتخذ الاجرآت اللازمة سياسيا وعسكريا،
يجب على القوة المغربية المسلحة ان تقوم بحماية معبر الكركرات ونواحيها اي ما يشمل كل من معبرالكركرات والكويرة وشواطئهما! وبعد ذلك يجب على المغرب ا ن يطلب من مجلس الامن الدولي ان يتفهم موقف المغرب بخصوص هذا الوضع الحرج "الحل الانسب والوحيد في الوقت الحاضر".
الى الامام والكفاح مستمر
41 - اطلنتكي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 14:03
ارتكب المغرب اخطاء جد فادحة ؛ لماذا ترك المناطق المعزولة ؟ او تم انجاز الجدار الرملي على الحدود مباشرة لما وجدت شرذمة بوزباليو موطىء قدم ، الخطا كبير ارتكبه المغرب
42 - رباطي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 14:05
فيناهيا الملايير ديال العتاد العسكري او تصاور لي كتصورو علينا حاكرين غي على المواطن مالكم متدخلتو لإيقاف هذه الشرمذة واستعمال الدبابات و المدرعات ولا هدوك غي ديال الشعب بوحدو راه الهبة ديال بلادي كتقاص
43 - مواطن حر الاثنين 28 شتنبر 2020 - 14:06
المغرب لا يتسرع في اتخاذ الإجراءات اللازمة ويتريث حتى يضرب العدو الضربة التي لا يستطيع معها النهوض كما فعل من قبل في الكركرات لما طردت الأمم المتحدة مرتزقة البوزبال من الكركرات.
وعليه فإن المغرب قد أنذر الأمم المتحدة بخطورة الوضع.وإذا لم تستجب لهذا التحذير فإن المغرب سيتخذ التدابير الضرورية واللأزمة في الوقت المناسب.
والقوات المسلحة جاهزة للتدخل عند.الضرورة.
كما أن على موريطانيا طرد مرتزقة البوزبال أن أرادت تفادي أزمة المواد الغداءية التي تاتيها من المغرب وخاصة الخضر والفواكه.
44 - متتبع الاثنين 28 شتنبر 2020 - 14:14
حفظ الله بلدنا من كل شر . اللهم اجعل كيدهم في نحورهم اللهم انصر جلالة الملك نصرا مبجلا و المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها
45 - عبد الغني الاثنين 28 شتنبر 2020 - 14:19
لو تأملنا ما يقوم به أردوغان التركي من السير في طريق إعادة بناء الإمبراطوؤية العثمانية من جديد. فإن الأوان قد حان لكل المغاربة لإعادة بناء المغرب الأقصى من تونس 'إفريفية' إلى الكامرون وكل الاراضي الواقعة غرب هذا الخط في اتجاه المحيط الأطلسي. والبدأ سيكون بالسحق التام لجبهة البوليزارو ومن يقف خلفهم داعما إياهم من الجيش الجزائري بكل مكوناته.
46 - متتبع الاثنين 28 شتنبر 2020 - 14:22
قسم المسيرة الخضراء
"أقسم بالله العلي العظيم أن أبقى وفيا لروح المسيرة الخضراء مكافحا عن وحدة وطني، من البوغاز إلى الصحراء.
أقسم بالله العلي العظيم أن ألقن هذا القسم أسرتي وعترتي في سري وعلانيتي، والله سبحانه هو الرقيب على طويتي، وصدق نيتي".
47 - كمال الاثنين 28 شتنبر 2020 - 14:29
حكام الجزائر يضعون الفخ للمغرب في كركرات لانهم يئسوا والمغرب يعرف هذا جيدا لان التصعيد ليس في صالح المغرب والمغرب سيحل المشكل بذكاء.لحل مشكل بوليزاريو هو اعطاء الجزائر تندوف رسميا ليكون كيان لهم
48 - حسن انجلترا الاثنين 28 شتنبر 2020 - 14:36
يجب على القوات المسلحة الملكية ان تكون مستعدة لوقف هذه الاستفزازات من الكيان الانفصالي وصنيعته الجارة الشرقية وان يضرب بقوة كل من اراد تعطيل او منع التجارة من والى معبر الكركرات واعتقد ان الحل السلمي اصبح غير جاهز مع هولاء المرتزقة الذين ينفدون اوامر جنرالات النظام الجزائري الفاسد ضد وحدة ترابنا.
49 - منطقة مكشوفة الاثنين 28 شتنبر 2020 - 14:41
هاولاء يريدون الاستيلاء على المنطقة فقط لتشويش وهم يعلمون جيدا ان الحرب لا يستطعون مواجهة المغرب مادام دفعو بانفسهم لمنطقة مكشوفة غير مستعدون للحرب ولا يفكرون بالحرب ويعلم دالك جيدا
يريدونها بطريقة سلمية والمغرب يترك لهم فرص ثمينة.
البوريزاريو ليسو مستعدين للحرب ولا يريدنها بصريح العبارة يريدون ان يسلم لهم المغرب الصحراء بالمناوشات بستعمال بعض المظاهرات على الحدود وقد يتجرءون الى الدخول بمباركة جمعيات حقوقية.
على المغرب قطع الطريق من تندوف بالقوة العسكرية والمدنية وليستعمل الالف من الجنود لدالك فظرف قياسي ولا يثق بالامم المتحدة انظرو الى لا يتركيا لا هتمون بالامم المتحدة وحتى اليبين لم يلتفتو للامم التحدة وعدة مرات يتم خرق الاتفاقيات للامم المتحدة فهي ليس قران من السماء لكن ليس خرق لمجرد خرق الاتفاقية في وقت وجيز الدي نقوم به بفعل شي كبير ومهم يغير مواقع الامر بالقوة الخارقة وتعود الى الاتفاقيات بشروط والبدئ الظلم لبد من قوة البوريزاريو تحسب نفسها ذكية .
50 - حفــار القبـــور الاثنين 28 شتنبر 2020 - 14:47
الصورة تتحدث عن الواقع المأساوي لهذة الحدود الرملية.
شعوب تافهة ولدت لتكون حطب حروب الرمال
هذه الشعوب لا تستحق العيش الكريم كما الشعوب المتحضرة التي تنبذ الحروب بكل أشكالها.
والغريب في الأمر أن أغلب الشعوب التي أصبحت ضحية الحروب المدمرة والعبثية هي شعوب تؤمن بعقيدة الإسلام والإسلام بريئ منهم.

منذ غزوة بدر وما زالوا يشنون الغزوات والحروب المدمرة من أجل الإستيلاء على أراضي قاحلة,والمستفيد الوحيد هم تجار الأسلحة في الغرب والشرق.
51 - أحمد الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:02
هادو مابغاوش يحشمو,راكم عارفين العسكر ديال المغرب مناش مكون راه زايان وزمور وما ادراك راه يخليو داربوكوم واللي محرضينكم.
52 - سعيد إمنتانوت الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:03
الصحراء تستنزف حسب الخبراء مليار سنتيم يوميا يدفعها أصحاب الداخل المواطن البسيط كضرائب وجمارك وفي فواتير الماء والكهرباء
الحل ظاهر وموجود إما أن تجهزوا لهم الجيش وتحرروا تندوف وباقي التكنات وهذا طلب الشعب كل المغاربة سيضحون بارواحهم في هذا
أو تنسحبون وتتركون الصحراء للبوليزاريو فقد مصصتم دماء الشعب في الفواتير والطرق السيارة والضرائب....
53 - Khalid الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:09
الله الوطن الملك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
54 - محمد الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:10
الشكاوى للأمم المتحدة لم تعد تنفع هؤلاء الشرمذة لا يفهمون اي لغة الا لغة القوة فإذا تمادت البوليساريو و قامت بالفعل بإغلاق معبر الكركرات فهذا انتحار و غباء لهم و فرصة لا تعوض للمغرب من اجل طردهم بشكل نهائي و جعل هذا المعبر تحت سيطرة القوات المسلحة الملكية و بذلك نسحب ورقة المعبر من البوليساريو
55 - المغرب الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:18
عندما تقع أي رصاصة أو قنبلة داخل حدود مغربية هناك سترى رد جيش المغربي .
56 - زكروم الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:28
الجيش المغربي مستعد لسحق عناصر البوليزاريو في بضع ساعات
57 - عادل الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:36
و الله العظيم تساهل المغرب مع تحركات هذه العصابة هو الذي جعلها تتمادى في افعالها يجب الضرب من حديد هذه المرة فتواجد عناصر البوليساريو في المعبر يشكل خرق واضحا و عندها يمكن للمغرب التدخل قانونيا لتطهير المنطقة و القضاء على قطاع الطرق
58 - محمد فاس الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:52
عندي 42 سنة من نهار تولدت إلي الأن وهاد مشكل الصحراء ما بغاش يسالي ؟
أموال كتيرة صرفت على الصحراء جنود مغاربة ضحاو بحياتهوم عطيناهوم حكم ذاتي ورفضوا. وبشهادة دول العالم التي أيدت المقترح المغربي والتي تشهد بمغربية الصحراء.إذن الحل هو إستخدام القوة العسكرية لم يبقى خيار اخر أمام جماعة المرتزقة 48 ساعة كافية لتأديبهم كفانا من إضاعة الوقت والمال في الصحراء القوة العسكرية هي الفيصل. لقد قالها ملكنا بصريح العبارة (الصحراء مغربية إلي ان يرت الله الأرض ومن عليها)
59 - متتبع الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:52
ليس من مصلحة المغرب مواجهة هذه الشردمة من اوباش مرتزقة البوزبال بالعنف.على المغرب ان يتركهم ينبحوا حتى يملوا .و إن يعزز المغرب قواته في هذه المنطقة لكل احتمال.وان ينذر الأمم المتحدة على خطورة.الوضع لإجبارها لاتخاذ القرار على طرد البوزبال من الكركرات وهي منطقة عازلة .كما فعلت من قبل.
فالمغرب ليس لديه ما يخسره.ولكل الأعداء والخونة بالمرصاد.
ومن مصلحة المغرب ان يتريث وان لا يتسرع.لأن من يجب عليه التسرع الان لحل المشكلة هي موريطانيا .لأن الخضر والفواكه والمواد الغداءية الاساسية الأخرى ستقطع عنها مع غلق معبر الكركرات.وعليها طرد البوزبال وحل المشكل.
60 - مواطنة الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:58
لماذا لا يستخدم الجيش المغربي القوة ضد البوليزاريو ويخلصنا من تفاهتهم بالمرة لقد مللنا من الاستماع لأخبار هذه الأفعال الصبيانية المتكررة،هم يريدون استغلال الضرفية الحالية التي يمر بها الوطن في صراعه ضد الوباء لكن كل هذا من تخطيط جنرالات الجزائر فالبوليزاريو مغلوب على أمرهم.
61 - غيور الاثنين 28 شتنبر 2020 - 15:58
الحل الوحيد للدفاع عن الوحده الترابية هى شن هجوم مباغث وأسر كل من سولت له نفسه المس بشبر من الوطن
62 - زكريا الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:01
الجزائر تريد متفذ على المحيط وعزل المغرب عن افريقيا وكركرات فخ وما ادراك من الفخ للمغرب
63 - ابراهيم الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:06
تلك المنطقة المسماة "قندهار" التي تفصل بين بوابة المعبر و موريتانيا تعتبر خطأ فادحا ارتكبه المغرب فمن غير المعقول ترك منطقة فاصل بين المغرب و موريتانيا بدون سلطة و هذا الأمر الذي تستغله ميليشيا البوليساريو لإبتزاز المغرب في كل مرة عن طريق اغلاقه مستغلة كونها منطقة خالية و الان حان وقت تصحيح هذا الخطأ عن طريق ضم هذه المنطقه لسلطة و حماية الجيش المغرب عندها سنتخلص من هذا النشكل
64 - محسن الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:07
أنا ك شخص مغربي مستعد تضحية بحياتي مقابل حبة رمل واحدة وكل مغاربة أيضا ليس هناك خيار أخر يإما صحراءنا يإما صحراءنا
65 - ضد الضد الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:10
الجزائر و البوليساريو يسعيان بأن ينتهي مشكل الصحراء بدون غالب و لا مغلوب مع المغرب على أن يبقى المغرب في الأراضي التي يديرها حاليا مقابل إنشاء البوليساريو دولة في الأرض العازلة. و لهذا نرى الجزائر تدفع البوليساريو بكل قوة بالاستيلاء على معبر الكركرات. لماذا؟ فقط للوصول إلى المحيط الأطلسي الذي تطمح إليه الجزائر منذ 1975 لا تهمنا لا البوليساريو لا الصحراء من غير منفذ نحو المحيط الأطلسي. و لهذا على الجيش المغربي أن لا يترك منفذا نحو المحيط الأطلسي مهما كلفته ذلك. تفاديا لأي حل من طرف مجلس الأمن. على المغرب بناء حزام امني على طول نعبر الكركرات إلى النقطة النهائية لأرض موريتانيا و اعمارها و كذا أعمار مدينة الكويرة لكي تفقد الجزائر الأمل للوصول إلى المحيط.
66 - محماد الوجدي مول المحلبة الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:15
قطع ممر الكركرات يشكل خطورة كبيرة على الوضع الحالي في المنطقة .. مرتزقة البوليزاريو عساكر مدربون بلباس مدني سيقطعون الممر التجاري الرابط بين اوروبا وأفريقيا.. وهو تصرف يكبد الاقتصاد المغربي والأوروبي والافريقي خساءر فادحة ... لكن الخطر الأكبر هو إنشاء مخيم قار بسكانه وخيامه... وتنسبه البوليزاريو إلى الأراضي المحررة حسب تعبيرهم...ومن تم يقطع الممر، بل قد يسعى قادة الجزاءر العسكر الشيوخ إلى اعمار المنطقة العازلة بين موريطانيا والمملكة المغربية بمرتزقة البوليزاريو .. وقد يلجون إلى المحيط الأطلسي... ولا ننتظر من الأمم المتحدة ان تفعل أي شيء ... وعليه فإن الامن القومي للمغرب يتطلب اتخاذ إجراءات حاسمة لمنع دخول مرتزقة البوليزاريو... آنذاك ستظهر النوايا الجزاءرية في الحرب أو السلم ...
نطلب من الله عز وجل أن يجنب الشعبين الشقيقين المغربي الجزاءري من ويلات الحروب... لكن قدرنا أن يكتب علينا كمغاربة الدخول في حرب رمال جديدة فرضتها علينا طغمة عساكر الجزاءر..

...
67 - طاطا الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:28
مادام المغرب يتساهل وينهج سياسة "التحزار" وينتظر قرارات من الأمم المتحدة تدين ما تقوم به الجبهة بإملاءات من الدولة الجزائرية، ما دامت كل هذه المعطيات واردة اليوم فلا تنتظروا حلا لقضية كان يجب إنها ها منذ عهود، لكن ضعف الديبلوماسية المغربية حال دون ذلك...
68 - جلال الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:40
القضية معبر كركرات الامر سهل الغاية يكمن يحلها المغرب بسهولة بدون اطلاق رصاصة واحدة يعتبر المغرب المنطقة كركرات المنطقة العسكرية المغلقة يمنع دخولها المدنيين او الشاحنات المغربية تنقل الخضر الفواكه ملابس يوميا الى الاسواق الموريطانية الابلاغ المغرب السلطات موريطانية المغرب سوف يغلق المعبر بصفة مؤقتة او النهاءية اذا تكررت الاستفزازت البوريساريوا يخبرها المغرب الشاحنات المغربية يتعذر عليها الوصول الى موريطانيا مما سوف يخلق الازمة التموين الاسواق موريطانبة غير مسبوق تعتمد اعتماد كلي على المغرب لا تستطيع الجزاءر تعويضه الدليل المعبر تندوف فتحته الجزاءر اغلقته مرة الاخرى لم يستطيع منافسة كراكرت الحل بيد الشقيقة موريطانيا عليها تختار دعم البوريساربو تكون البلاد مهددة المجاعة وترتفع الاسعار يؤثر على جيب مواطن والاسر موريطانية تختار الاستمرار التعاون الاقتصادي مع المغرب بصيغة رابح رابح ارى الازمة كركرات لا تشكل اي خطر على المغرب تصرفات ياءسة الصبيانية ثتبت المسلسل الفشل والضياع الاخباط تعيشها الشرذامة من يقفها خافها ضربات المغرب قاصمة
69 - من قلب الحدث الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:42
من قلب الحدث أخبرني صديق يعمل سائق شاحنة أن صحراوي مغربي حر من ضمن المجموعة المعتصمة في طريق الكركرات أنه همس في أُدُنه قائلا له ، والله ثم والله لَوْلا أبنائي الخمس وزوجتي المحتجزين حاليا في مخيم الدل بالرابوني لستجبت لنداء الحسن الثاني إن الوطن غفور رحيم . ( ولهاد ولتفادي الإستجابة لنداء الوطن إنتهجت العصابة البوتفليقية دائما الإحتفاض بالأبناء أو الاباء كضمانة لتفادي الإلتحاق بالوطن الأم الأمبراتورية المغربية الشريفة
70 - متدمر الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:43
يجب طرد انفصالي الداخل وعدم تمتيعهم برواتب وامتيازات من خزينة الدولة ووضع فيالق القوات المسلحة بمنطقة الكركارات وعدم نهج سياسة النعامة مع هذه الشردمة التائهة مادمنا في صحرائنا وعدم احترام قرارات الامم المتحدة مادمت لا تجبر الجانب الانفصالي للبوليساريو على احترام قانونها فما داموا لم يروا العين الحمراء للمغرب فهم سيعاودون الكرة كلما سنحت لهم الفرصة لان الجانب المغربي مفرط بزاف في ردعهم خليو الشعب ينزل ليهم وتشوفوا اش غيوقع لان هذا الملف تخسر عليه بزاف من خزينة الدولة على والو فبركا من التحزار لرعاة ابل وماعز لا يقدرون كلمة الوطن وقدر المغرب في نفوسنا
71 - عامر الاثنين 28 شتنبر 2020 - 16:57
لمعالجة مشكل الكركرات وجب تلاث مقاربات
سياسية: الضغط عبر الامم المتحدة
ميدانية عبر فتح ممرات اخرى : امغالة- قتلة زمور تيشلا أم الدريقة
عسكرية تكثيف المراقبة عبر أسطول الطيارات المسيرة.واللستعداد لتحركات استباقية
تقوية التجارة البحرية وهذه نقطة قوتنا.للذهاب من تندوف الكركرات تستهلك سيارة عادية 400 لتر من البنزين وأربعة أيام لنقل طن من البضايع
72 - وناغ الاثنين 28 شتنبر 2020 - 17:13
الى 69
ما
قلته
صحيح
ومند
زمان
وكل
الدين
قامو
بزيارة
المغرب
في
ايطار
تبادل
التقة
لم
يسمح
لهم
بمرافقة
اولادهم
وحتى
كبار
المسؤولين
بما
فيهم
محمد عبد العزير
لايسمح
له
السفر
دون
مرافقة
المخابرات
الجزائرية
كالظل
73 - انس الاثنين 28 شتنبر 2020 - 17:18
اولا : قام المغرب بإخطار الامم المتحدة بهذه التجاوزات التي تعتبر خرقا لاتفاقية وقف اطلاق النار.

ثانيا: فيام الامم المتحدة التي توجد هذه المناطق تحت سلطتها بتوجيه تحذير شديد اللهجة لعصابة البوليساريو بالانسحاب فورا


ثالثا: في حال تجاهل البوليساريو لتحذير الامم المتحدة حينها يقوم المغرب بالتدخل لتطهير المنطقة و بشكل نهائي و هذا التدخل سيكون قانوني و ذلك لعدم استجابة قطاع الطرق لاوامر الامم المتحدة و هذا التدخل سيكون مدعوم من قبل الشعب


رابعا: قيام المغرب بتعبيد الطريق الى حدود موريتانيا ووضع قوات الجيش لحمايتها و عندها ستنتهي هذه المسرحية و لن يعود هناك ما يفصل المغرب بجارته موريتانيا و لتبحث شرمدة البوزبال عن ورقة أخرى تلعبها
74 - يوسف بن تاشفين الاثنين 28 شتنبر 2020 - 17:29
المغاربة سءموا من تحرشات المرتزقة وخلفهم النظام العسكري الفاشي في الجزاءر...وكما ذكرنا غير مامرة ..فاننا على اتم الاستعداد لسحق الاعداء بالحديد والنار في عقر دارهم والحاق الهزيمة الكبرى بهم و التي ستجعلهم مذلولين منبوذين امام العالم لاننا اصحاب حق ولان التاريخ يشهد لنا بالبطولات التي خضناها مع الاعداء عبر التاريخ والحقنا بهم الهزاءم
75 - Immigre الاثنين 28 شتنبر 2020 - 17:34
Le Sahara est marocaine c’est une zone rouge à ne pas affranchir par le disant polisario des voleurs du désert no more comment
76 - شطو ميمون الاثنين 28 شتنبر 2020 - 17:59
المعبر لم يغلق بعد وفي حالة اغلاقه فان الوضع يمكن طرحه من الناحية القانونية فقط دون الجانب السياسي ،،والسؤال هل لموريتانيا الحق في المطالبه بعدم اغلاقه طبعا لا لانه خارج السيادة الموريتانية ويقع في ارض ليست بأرضه ،،وهل للمغرب الحق في ذلك اظن انه نفس الشيئ لان المغرب ليست له سيادة على المنطقة العازلة وبالتالي فان الاشكال يعود الى بنود وقف اطلاق النار هكذا يتحدث الاعلام هنا في اوروبا فان كان هناك بند يقر بانه معبر ومتفق عليه على المغرب ان يرفع شكوى للامم المتحدة ،ليس بصفته كمتضرر بل كموقع على اتفاق تم خرق بند من بتوده اما مسألة الضرر فان الضرر الذي لحق بالمغرب من خلال غلق الحدود مع الجزائر كبير جدا ومع ذلك لا يمكن للمغرب تقديم شكوى للامم المتحدة ونفس الشيئ بغلق الممرين بين المغرب وسبتة ومليلية
الحل الوحيد هو ان يكون هناك اتفاق بين الطرفين تحت اشراف الامم المتحدة لحل هذه المعضلة وبما ان موريتانيا تلتزم الصمت فان حجة المغرب ضعيفة جدا في تحريك ملف المغرب لان تغيير الوضع القانوني للمنطقة ينظر اليه منذ اتفاق وقف اطلاق النار وليس للاحداث التي وقعت فيما بعد ..هكذا عالجت الصحف الدانماركية الموضوع هذا اليوم
77 - نزه الاثنين 28 شتنبر 2020 - 18:20
المشكل في المنطقة العازلة لما تقاسما المغرب و موريتانيا الصحراء و بعد ذالك طلعت منها موريطانيا و صارت عازلة
78 - جلال الاثنين 28 شتنبر 2020 - 18:31
الحل هو ان يعلن المغرب اغلاق كركرات يمنع الشاحنات المغربية تنقل خضر الفواكه والملابس كل السلع المغربية الى موريطانيا سوف نرى هل سوف تتحمل موريطانيا اغلاق مدة شهرين او شهر على اقل بدون تدخل الشاحنات المغربية سوف نرى من اين موريطانيا تعوض النقص حاصل البضاءع المغربية من اين سوف تستورد نفس كميات نفس النفس التمن والجودة بالعكس الشرذامة تخدم مصالح المغرب سوف تؤلب الشعب الموريطاني لا يستطيع الاستغناء عن البضاءع المغربية سوف يؤدي خلق الازمات السياسية والاقتصادية النظام حاكم في موريطانيا البوريساريوا بي قرارها هي تطلق رصاص على ارجلها لن تضر المغرب في شيء عندو الموانىء ضخمة ينقل البضاءع عبر السفن في افريقيا المغرب افتتح ميناء مهريز لهذا الغرض سوف تخسر دعم موريطانيا تخسر شعبيا تخسر من زمرة الحاكمة في موريطانيا اردوها معركة كسر لوي ذراع مع المغرب اذن سوف نرى من سوف يصرخ اولا المغرب اغلاق كراكرت منع الشاحنات من دخول حتى تصرخ موريطانيا تقوم بما بلزم منها
79 - asb 9 الاثنين 28 شتنبر 2020 - 18:32
بعض الإخوان غير راضين على تعامل المغرب مع الوضع في نفس الوقت لبوليزاريو هو كدلك غير راض.
80 - abou youssef الاثنين 28 شتنبر 2020 - 18:38
اول الامر على المغرب اللجوء الى الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي عند نفاد هدا الخيار وتمادت البولزربيت في تحرشاتها على المغرب الضرب بقوة لاعطاهم درسا لن ينسوه ابدا.وعندما اقول الضرب بقوة الضرب بتندوف واينما وجدواوعلى الرخيص/غالي/ان يحفر جحر تحت الارض.كيف للدبلماسية المغربية تغاضت الطرف عن اعتبار البوليزربيت الممثل الوحيدللشعب...والصحراويين الموجودين بالاقاليم الصحراوية من يمثلون.ادا على الدبلماسية المغر بية ان تراجع الامور
.
81 - البوليساريو تحفر قبرها بيدها الاثنين 28 شتنبر 2020 - 18:41
الجزائر هي العدوة او بالاحرى الجنيرالات ، الذين يعملون كل ما وسعهم لإشعال الفتنة في المنطقة برمتها، و كما هو في علم الجميع ؛ أن البوليساريو ما هي إلا أداة مسخرة في يد هؤلاء الحركيين ، يصنعون بها ما يريدون ، و الامم المتحدة عاجزة على إتخاذ قرار حازم . الجزائر تعيش لحظة فراغ سياسي ، ناهيك عن المشاكل الداخلية ،التي بات صداها تعم أرجاء العالم ، و تدخلها في نزاع لا يعنيها ، هو تدخل صارخ في شؤون المغرب ، و المغرب يرفض التدخل في شؤونها و لا زال يحترم مبدئ الجوار ، و بالرغم من أن الظروف مواتية لوقف هذا النظام عند حده بصفة نهائية . أما البوليساريو ، ما تقوم به الآن ، هو حفر قبرها بيدها .
82 - o. m. الاثنين 28 شتنبر 2020 - 18:45
المغرب نائم و ترك الإمارات تتحرك في غرب إفريقيا. بعد الإنقلاب في مالي ستقوم بإنقلاب في موريتانيا و بعدها ساحل العاج.
عوض أن يشيد المغرب قواعد عسكرية في هده الدول.
83 - طيبي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 18:49
البولزاريو ما هم إلا مغاربة صنعوهم لنا الأعداء واصبحوا هم أيضا لنا أعداء أعداء الدولة المغربية أو أعداء الوحدة الترابية لأن هم أيضا محتلين من طرف الدول الغربية وهذا يبين أن كل الدول الغربية لا تريد أن يكون العالم الثالث أو العالم العربي على خير لأن هذا لا يرجع عليهم بالخير،،
84 - عبدالرحيم 2 الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:03
الأخ شطو ميمون 75*؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... تحليل الصحافة الدنماركية أو غيرها لا أعتقد أنها تتوفر على دقائق الأمور كما يتوفر عليه المغاربة على الأرض... بني الجدار الدفاعي على مشارف الحدود الموريتانية مع ترك عمق 4 أو 5 منطقة عازلة بين البلدين لتجنب الإحتكاك بين السكان... ومند بنائه فبل اتفاق وقف إطلاق النار سنة 1992 وهو يشتغل ك ممر للشاحنات التجارية والمسافرين نحو موريتانيا ودول غرب إفريقيا... وحتى إن لم تكن هناك إشارة لوجوده في اتفاق وقف إطلاق النار فلا توجد كذلك إشارة في الاتفاق تقول بعدم وجوده... مع تحياتي
85 - abou youssef الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:04
لحل المشكل سلميا على المغرب ان يطلب من الامم المتحدة نشر اعداد كافية واقول كافية من قواتها لفرض سلطتها وضمان الامان للساقين والتجار الدين يعبرون المنطقة وادا كانت الامم المتحدة امكانيتها لاتسمح بدالك عليها التفويض للمغرب بتثبيت الامن بتلك المنطقة نضرا لانتشار قطاع الطرق وبيع السلاح والسيارات المسروقة والمخدرات وربما المنضمات الارهابية تجد موطئا لها وعلى المغرب ان يقنع حلفاؤه بمجلس الامن بهدا الطرح.يبقى الطرح العسكري ادا تمادت في غيها
86 - عبداللطيف المغربي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:08
اىى الاخ حسن 23.لن اخوض فما تقوم به العصابة الانفصالية بمنطقة الكركرات.فالاخوة المعلقين كفوا زيادة ما كنت سأعلق به كمغري.اريد ان اقول اخي ان الجيش المغربي على دراية بما تقوم به العصابة في الاراضي العازلة شرق الجدار وخاصة ببئر لحلو تفارتي والرابوني من حفر للانفق وكل.........لعلمك كما يقال( اللي في راس الجمل فراس الجمال ).الجيش المغربي توصل في 2019.بقنابل امريكية تسمى جدام ( JEDAM).وهي من احذث القنابل المدمرة للانفاق حتى على عمق 40 م.وهناك قنابل اخرى لتدمير الممرات تحت الارض.اذن اطمئن يا اخي فكل شيء شرق الجدار الدفاعي المغربي تحت المجهر من زمان.هناك عيون لا تنام في الفضاء وفي الارض.فالنطمئن جميعا والنثق في جيشنا البطل صمام الامان وحامي الديار....
87 - تشيغيفارا الاثنين 28 شتنبر 2020 - 19:39
جار السؤ هو السبب
يدفع بالمرتزقة كي يحرقهم في النيران
لكن النار ستطال جار السؤ الدي لا يستحيي
ومتى كان التبون يستحي.....؟!!!!
88 - Khalid الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:09
Billions of dollars Morocco wasted on the weapons
Just wonder when you ever going to use it??
Or is it waiting to be used to massacre Moroccan revolutions in future ???
89 - touhali الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:34
rien que l'unité nationale

أعتقد بأن مؤامرة أو مساومة تحك على قضيتنا الصحراوية ربما عدم التطبيع مع إسرائيل مع العلم ان قائد عسكري أميركي زار الجزائر ربما يكون هناك تفعيل سلبي لقضية الصحراء المغربية.
هذا من جهة ومن جهة اخرى الجبهة اﻹنفصالية قامت بمؤامرة شيطانية في كركرات لجلب أنظار المنتظم الدولي للمنطقة. وﻷءن يجب سحب بياديقهم من منطقة العزلة وتنتهى أحلامهم بدون سحقيهيم من طرف أشاويش جيشنا.
أقول لﻹنفصالين أنكم تضعون وقتكم حتي حكم ذاتي ﻻتستحقونه الجزائر تستغلوكوم لمصالحها فقط.
ألجزائر تعاني من مرض الحقد والكراهية ضد المغرب؛ تتحكم في جبهة ﻹنفصالية. الجزائر لها هدفان:
ﻷول دخولها إلى صحراء المغربية تحت غطاء ﻹنفصالين ذالك بأي طريقة ممكنة ديبلوماسية أو قيام الحرب بين ﻹنفصالين والمرتزقة وجيشيها من جهة والمغرب من جهة اخرى؛ هدف الثاني هو قهر وإضعاف المغرب وتأخير تنمياته ليبقى فقيراً. اللهم اجعل كيدهوم في نحرهيم.
90 - Ka ba الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:36
Le maroc doit arreter cette mascarade du polisario par le prolongement du mur de defence jusqu'a el gargarat pour pousser l'algerie a faire tomber son masque car le polisario n'est q'une marionette entre les mains d'alger
91 - سويسرا الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:51
يجب على الحكومة المغربية...ان تجند جيش روتيني اليومي.....ثم تطلب الجنود الاحتياطين الذين يعملون في الفرولة...ثم نهجم عليهم كالقط....وإن اقتضى الامر نستعين بالخبرة التي تدرس في الخليج العربي....
ونحمقهم محقا محقا....
هكذا ننتصر على أعداء الوحدة الطرابية...عفوا الترابية...يجب أن ندخل للجزاير بمسيرة روتينية يومية....ونتوغل حتى لوهران...
وطل جزايري نحاصره بجندي...ونحن غلبناهم..
هذا رأي...مارايكم؟
92 - elias الاثنين 28 شتنبر 2020 - 20:54
Notre armee doit occuper cette zone pour securiser les echanges commerciaux international.
93 - زبلون الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:16
انطلاقا مما قاله عبد المجيد تبون في تعليقه ذات مرة على احدى قنوات بلاده ان الفلاحة هذا العام اعطت للبلاد اكثر من البترول اظن العدد الذي ذكره بالمليارات
وبما ان معبر الكركرات هو بوابة المنافس في افريقيا للجزائر فان الجزائر بدفعها للبولساريو تضرب حجرين بعصفور واحد مما يعني انه يهدف الى غلق الباب المنافس و الضغط على المغرب والامم المتخدة ولفت انظار العالم للقضية الترابية المتنازع عليها لما اصبحت تعرفه من تهميش و فتور وبخاصة رفض المغرب لثلاث اقتراحات للامم المتحدة جعل ذلك مثل الغصة فكانت العصفور الثاني والقضية هذه هكذا يرى احدهم
اما من وجهة نظري فانه البحث عن خطا يدفع المغرب للحرب وذلك بالموازات مع تعديل الدستوري والذي يعطي للجيش الجزائري حق التدخل في دول المجاورة حفظا للسلام وما تنتظره الجزاير من هلاك المغرب فياتي الجزايرون لتحرير المغرب من الظلم بحسب قول هواري و تحقيق شفاء الصدور لسنة 1963
لغة الحرب لكن الجميع متخوف واجمل مع على كل حر فعله تجنب الطرهات وبلا بلا بلا وشرب شاي على شاطئ بحر ليسحر به جمال قلبه
دمتم بخير شعب جلالب والقوالب الله يحفظ
94 - touhali الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:37
rien que l'unité nationale

ذنبنا هو لطفنا وحسن نيتنا ؛ أثناء اتفاق وقف إطلاق النار في عام 1991 ، تم تسليم المنطقة الزمنية بكل ثقة إلى بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية حتى تكون متاحة للسيطرة. عليك أن تفهم ما هي المنطقة العازلة المهجورة في بعثة المينورسو ؛ إنها منطقةمربعًا هندسيًا تقريبًا بعرض 40 كم تقريبًا طول حدود المغرب وموريتانيا من تندوف في الشرق إلى موريتانيا. وكان المغرب قد غادر المنطقة للعمليات القتالية العسكرية لتجنب العمليات على التربة المجاورة. .
95 - محلل الاثنين 28 شتنبر 2020 - 21:47
ولد البوهالي التيندوفي يبني و يهدم، و كأنه يتجاهل العواقب.... يتكلمون عن إدانة أممية، لكنهم نسوا احتمالا آخر، انهم، نظرا لخرق إطلاق النار سواء بجيش و أو إرهابيين مدججين بالسيوف، قد يأكلون اطريحة من الجيش و أو الامن المغربي....ما أظن أن تغولهم كما حدث في أكديم إيزيك سيتكرر.
96 - ولد علي الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:21
الحقيقة
أخيار الكلام هو من أقل وأدل
فكر وحلل، اتعتقدون ان حكام الجزائر سيتراجعون عن موقفهم العدائي ضد المغرب؟ بعدما صنعوا هذه المشكل متعمدا وعدوانا!
تعلمون انه لا يرجى اي خيرمن هذه الفئة السامة من حكام الجزائر
فاعلموا ان موقفهم العدائي ضد المغرب لن يتغير إلا اذا شعروا ان المغرب قد اصبح قوة لا يستهان بها! اذن السلاح السلاح لا تفريط في السلاح!
ستون سنة من التجربة مع حكام الجزائر قد علمتنا الكثير عرفناهم وحقدهم على المغرب! يجب على المغرب اتمام بناء الجدار الامني تجاه الجنوب الى ان يصل الحدود المغربية الموريتانية وحراسة العبر وتأمينه من الكركرات الى الكويرة !
97 - ملاحض الاثنين 28 شتنبر 2020 - 22:26
يبدو ان الجيش او الحكومة المغربية لاتقوك باي شيء لسحق قطاع الطرق. انهم لا يستحقون ضراءب و تضحيات المغاربة
98 - Sniper الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:07
الحق يعلو ولا يعلى عليه
والشمس مشرقة ولو طال الضباب
99 - Sofha الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:25
المغرب عارف اش تدبير تهناو نهار المراتزقات يدخلون لكركرات باش استوطنو فيها نهار زلزال غيمسحهوم من الخريطة هما ولواقف معاهم رآه المغاربة هدو قرأوا التاريخ للمغاربة غتفهمو
100 - مغربي غيور الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:26
طوبى لروسيا و تركيا اللذين يعرفان التصرف في مثل هذه الحالات،جزيرة القرم و شمال العراق نمودجا.الدولتان لا تمزحان مع المساس بأمنهما القومي.يضربان بقوة النار و الحديد و لا يلتفتان لا للقوى الكبرى و لا للامم المتحدة.مصلحتهما هي الاولى و الذي يريد الاحتجاج او الاذانة فذلك اقصى ما يفعله.على الجيش ان يظهر العين الحمراء لهولاء المرتزقة و اسيادهم في المرداية.فالضرب في الگرگرات يخلف الهلع في تيندوف و العاصمة .اما الركون للمهادنة يغري المتحرش بمواصلة خبثه و المضي قدما في تكرارها و تطوير اساليب اخبث.
101 - FAYCAL الاثنين 28 شتنبر 2020 - 23:41
وماذا عن الرد المغربي عسكريا ? وهل سنواجه تلك الشرذمة المغامرة ? ام سنتركهم يفعلون ما يشاءون على اراضينا ? يجب علينا ان لا نعطيهم الوقت حتى يتمكنوا من السيطرة بل يجب علينا ان نواجههم برا وجوا بضربة قاضية .
102 - HOMMADI الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 00:05
في هذه اللحظات التي يقوم المغرب باحتضان الفرقاء اللبيين للم الشمل
تقوم الجزائر بتحريك البيادق (البوليزارخو) وذلك لتشتيت تركيز المغرب على القضية الليبية وافشال الوساطة
فتحركات البوليزا فى الكركرات مع تحرك الدبلوماسية الجزايرية مع تونس في آن واحد هي خطة مدروسة
103 - سالك الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 01:34
المملكة قدمت ألاف الشهداء في سبيل الله الوطن الملك و استرجاع الصحراء من الاسبان أم ما يسمى الشعب الصحراوي فهو وهم و لا وجود له على أرض الواقع سوى في بعض الخونة وضعاف النفوس أقسم بالله أن المملك ستدوس وتسحق الانفصالين و بيادقهم النثنة
104 - بودواهي امين الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:43
على الجيش المغربي اخذ المبادرة واقتحام المعبر الحدودي وانشاء قاعدة عسكرية هناك وقطع الطريق امام المرتزقة وجعل الطاءرات F16 في اوج الاستعداد لاي طارىء والقصف ان استدعى الامر ذالك فهذه الشرذمة من المرتزقة سءمت منهم الجزاءر لذا تحرضهم على الانتحار جماعيا
105 - Ka ba الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 13:18
Les parties politique marocain sont tous occupes par les prochaines elections et la distribition future des postes politique les marocains doivent les pousses a s'occuper serieusement de la cause nationle qui passe avant leur interrets personels
106 - ايور الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 15:10
الى بعض أصحاب التعاليق الذين ينتقدون لمذا هناك منطقة عازلة ويعتبرونها خطىأ . . .
اقول لكم ان ذلك من مخطط المغفور له حسن 2 وجنيرالات ذلك العهد. فالمنطقة العازلة تركت حتى يتسنى للجيش المغربي ضرب المرتزقة بدون المساس ببلاد الجار
107 - محمد الوجدي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 15:46
باختصار، المغرب في صحرائه، والصحراء في مغربها.
فلا داعي لدغدغة مشاعر الشعب المغربي بهذه التحاليل الركيكة و التي لا تسمن ولا تغني من جوع، حتى ولو كانت فقط لإخبار المواطن.
نريد فعلا، لا قولا او تحليلا الذى طال أمده، واكل عليه الدهر وشرب.
يجب إعدة إنتشار القوات المسلحة الملكية على الحدود المغربية الموريتانية.
رفع القلم.
108 - ولد داداه الركيبي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 17:57
يجب رشهم بالجمرة الخبيثة , و السارس, و عند رجوعهم إلى جحورهم في مخيمات الذل سوف ينقلون العدوى للجنيرالات في قصر المرادية , و بهذا نكون قد ضربنا عصفورين بحجر واحد. و به وجب الإعلام.
109 - محم الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:50
يجب على المغرب اخدالأمر بجدية وتوخي الحدر وعدم السماح بإقامة اي عمل يعرقل حركة. السير فقطاع الطرق يقمون بالاستفزز واثار ة الفتنة وتردد شعارات لا أساس لها من الصحة يجب ردعهم والقضاء عليهم
المجموع: 109 | عرض: 1 - 109

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.