تونس والجزائر تطالبان بحلّ سياسي للأزمة الليبية

تونس والجزائر تطالبان بحلّ سياسي للأزمة الليبية
الإثنين 28 شتنبر 2020 - 19:38

جدد وزير الخارجية الجزائرية صبري بوقادوم، الاثنين، تأكيد التطابق بين موقف بلاده وموقف تونس حول الدفع نحو حلّ سياسي في ليبيا بعيدا من التدخلات الخارجية.

جاء موقف بوقادوم خلال زيارته الثالثة التي قام بها إلى تونس الاثنين، والتقى خلالها نظيره عثمان الجرندي، والرئيس التونسي قيس سعيّد، ورئيس الحكومة هشام المشيشي.

وقالت الرئاسة التونسية، في بيان، إن بوقادوم أكد أنه “تم الاتفاق على مواصلة الجهود المشتركة للدفع بمسار الحل السياسي بعيدا عن التدخلات الأجنبية من خلال حوار شامل وبناء بين الليبيين أنفسهم حفاظا على أمن ليبيا ووحدتها وسيادتها”.

والجزائر، التي تخشى مخاطر عدم الاستقرار على حدودها، تحاول إعادة تفعيل دورها على الساحة الدبلوماسية الإقليمية، وتسعى إلى أداء دور الوسيط في الأزمات التي تتخبّط فيها ليبيا.

ومن المرتقب أن يقوم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بزيارة إلى تونس “في الفترة القريبة القادمة”، بحسب البيان.

وتشهد ليبيا فوضى وأعمال عنف منذ سقوط نظام معمر القذافي في العام 2011، في انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي عسكرياً.

وتفاقمت الأزمة العام الماضي بعدما شنّ المشير خليفة حفتر، الرجل القوي في الشرق الليبي، هجوماً للسيطرة على طرابلس، مقرّ حكومة الوفاق التي تمكنت القوات الموالية لها من التصدي له.

وفي 22 غشت، أعلن طرفا النزاع في بيانين منفصلين وقف إطلاق النار بشكل فوري وكامل وتنظيم انتخابات العام المقبل في أنحاء البلاد، ورحّبت الأمم المتحدة يومها بـ”التوافق الهام” بين الطرفين.

‫تعليقات الزوار

38
  • سمحمد المانيا
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 19:46

    هل انطلقت الجولة التانية من المفاوضات في بوزنيقة؟ الا مجاوش هاد الاسبوع المغرب عرف بأن العدو افشل الجولة الاولى…

  • bennaboukouider
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 19:48

    تدخل في شؤون ليبيا هي الجزائر؟?؟؟؟?؟

  • mostafa
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 19:52

    يا بوخادوم مادا يعمل المغرب الان في هده القضية وبامر من الامم المتحدة انه تاركا الليبين بينهم ليحلوا مشاكلهم بمفردهم بدون تدخل اي احد اما انتم فتريدون فرض عليهم عسكري

  • mostafa
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 19:52

    يا بوخادوم مادا يعمل المغرب الان في هده القضية وبامر من الامم المتحدة انه تاركا الليبين بينهم ليحلوا مشاكلهم بمفردهم بدون تدخل اي احد اما انتم فتريدون فرض عليهم عسكري

  • bennaboukouider
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 19:53

    تعرفون بأن الجزائر تحول جعل مشاركاتها خلق الفتنا والبلبل؟؟؟؟…….

  • مغربي
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 19:57

    الاتفاق قد تم في اجواء اخوي في المغرب وفي بزنقه بالضبط ولله الحمد والاشقاء الليبيين في الجوله الثانيه من اتفاقيات هم في المغرب الحبيب
    وما نرى من الجاره السوء الخذلان والبحث لها على مكان في القوه الاقليميه

  • ملاحظة
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 19:59

    لماذا تم نشر هذا الخبر دون التطرق لنتاءج الحوار الذي يجري ببلادنا بين الأطراف الليبية؟

  • Amaghrabi
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 20:03

    يا للعجب الجزائر تريد ان تعاكس حتى ما يقوم به المغرب اتجاه اخواننا الليبيين من جمع شملهم وتشجيعهم على الاتحاد من اجل مصير ليبيا المشترك,وهذا الامر لو جاء بمبادرة اسرائيلية لباركوها وشجعوها وشاركوا لانجاحها ,فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • rado
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 20:05

    والله العضيم يا بوقاذوم لم أرى في حياتي منافقبن محترفين متلكم، أنتم تحتلوت أراض ليبية اقتطعها منه الإستعمار العتماني تم الفرنسي كما فعل مع جميع دول الجوار، وتتكلم عن وحدت اراضي ليبيا، هذه الأراضي طلبكم بها القدافي، ولم تستجيبوا خوفا من أن تحدوا الدول الأخرى حدو ليبيا، وهد هو السبب الرئيسي الذي جعلكم مهوسين بالتسلح من أجل ترهيب دول الجوار كي لا تطالبكم باراضيها، وخوفك الشديد من نجاح المبادرة المغربية هو الذي دهب بك الى تونس من أجل طلب العون لسحب البساط تحت أقدام المغرب ليس إلا، م ن هيسبريس

  • اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 20:05

    إذا إبتعد حكام الجزائر عن ليبيا ستكون ليبيا بخير تدخل الجزائر اشد خطرا على ليبيا من اي تدخل أجنبي حكام الجزائر يريدون دكتاتورا مثل المقبور القذافي الذي فقدوه وندمو على فقدانه كان صديقا حميما للنظام العسكري الجزائري..

  • Marroquino
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 20:05

    هالموصيبة القادومية تحركت لإفساد نجاح اللقاءات الليبية الليبية في المملكة المغربية، الحقد من جارة السوء لا يضاهى في أي دولة في العالم، كل ما نجح المغرب في شيء إلا والجارة الشيطانة تتحرك لتعكير الأجواء.

  • كوفيد 20
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 20:06

    هدا كيتسمى طنيز العكري والركوب على الموجة حيت شافو المغرب نجح في تقريب الفرقاء الليبيين في لقاء بوزنيقة 1وتتمة التوافق خلال نهاية الشهر في نفس المدينة بغاو في نوع من التطفل السلبي ايجاد صيغة باي طريقة لافشال اي تفاهم بين الفرقاء الليبيين بسبب احتضانهم من طرف المغرب

  • حسن انجلترا
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 20:09

    ان الجارة الشرقية هي المشكل الكبير في الصراعات في شمال افريقيا ونظامها العسكري يريد نظاما عسكريا في ليبيا فحذاري يا اخواننا الليبيين من هاذا النظام الجزائري الدكتاتوري الفاسد.

  • جملة ...ذات معاني !
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 20:13

    الجزائر تريد إعادة سيطرتها على الدبلوماسية الإقليمية…؟
    أليس هذا نوع من التهور و الأنانية و محاولة الإعتلاء على جيرانها …هذا ما يدفع الجزائر حين تتحرك لفسخ ما ثم اتفاقا بين الأطراف المعنية و لم يرضاها !
    و لكل تحرك معنى …في نفس يعقوب ؟

  • حسن فاس
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 20:17

    صدق من وصفهم بذباب الخيل اي عندما تبدأ الخيول مسيرتها تتبعها ذباب من نوع خاص وتقوم بلسعها و تعرقل مسيرتها

  • الوكيلي
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 20:23

    عجيب غريب متقوم به الجزائر لإفشال لقاء بوزنيقة كل ما يأتي من المغرب تحاربه الجزائر

  • la migraine>=الجارة الشقيقة
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 20:38

    استيقظت متأخرة للغاية ، الجارة الشقيقة، وماذا يعمل الفرقاء الليبيون غير الحوار السياسي؟ ومع ذلك احست بالضعف والوحدة ، فاستعطفت تونس ان تساند كلامها الفارغ ، وكانها ارادت أن تقول: الماء ضروري للحياة.. من لا يعرف ذلك يا ميگرين( يعني الشقيقة..).!.

  • جنرالات الشر
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 20:48

    بعد فشلها في الابقاء على القدافي في السلطة بشتى الوسائل بما في ذلك ارسال مرتزقة تندوف لقتل ثوار ليبيا استقبل جنرالات الجزائر اكثر من 200 ليبي مؤثر و يمكن ان يكون مؤثرا و ام يكن ذاك الاستقبال جماعيا بكل كل بمفرده و ذاك للتحكم في الساحة الليبية. و كان للجنرالات هدفان. الاول افشال الثورة و جل عواقبها وخيمة لثني الشعب الجزائري عن الاقتداء بالليبيين و التونسيين و الثاني ضمان ىجود موالين لسياستهم في السلطة الليبية
    لذلك يدكر جنرالات الجزائر دائما بانه اا حل في ليبيا دون مشاركة الجزائر و لذلك يعملون على افشال اي اتفاق بين الليبيين
    ليبيا باد جميل و له تاريخ عريق و نتمنى ان يتوفق اللبيون في تجاوز خلافاتهم و التفرغ لبناء بلدهم

  • مغاربي
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 20:49

    حكاية الجزائر مع المغرب هي دائماً في الاتجاه المعاكس وهذا راجع للهيمنة العسكرية على الفكر السياسي في البلاد.

  • الخبر اليقين
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 20:56

    سبحان الله ياتبون " آش حرق شطايطك آش ضاع ليك " أين كنت قبل أن يبادر المغرب ويقترح الحوار و الصلح بين الأشقاء الليبيين ، هل هذا كلامك أم ملأه عليك العسكر عجيب أمركم يا حكام الجزائر تريدون التشويش على المغرب في كل شيء أحقا تريدون الخير لليبيا لا أظن جربناكم نحن ولم نجني معكم إلا المشاكل بالله عليكم دعوا الشعوب بسلام تفكيك مشاكلكم في بلادكم……

  • شيء من الحيادية
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 21:09

    يا إخوان.المقال ذكر الجزائر وتونس ولم يذكر الجزائر وحدها.فكونوا حياديين وتكلموا عليهم هم الاتنين لا أن تهاجموا طرف وتتغاضون على الطرف الآخر رغم أنه مشارك كذلك مع الجزائرفي عرقلة جهود المغرب في مصالحة الليبيين فيها بينهم واستقرار بلدهم

  • فؤاد ألمانيا
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 21:12

    أيها ااجزائريون لقد فاتكم القطار …………..إنتهى الكلام.

  • abou mariem
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 21:12

    المحاولات الفاشلة للتشويش الجزاءري ينم عن نوايا خبيثة.

  • محلل
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 21:22

    التطابق بين موقف بلاده وموقف تونس حول الدفع نحو حلّ سياسي في ليبيا، لم يشر الى اجتماع بوزنيقة المغربية، فما هي نوايا بوجادوم ؟

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 21:46

    الأشقاء التونسيين يؤيدون اللقاءات التي يحتظنها المغرب بين الأشقاء الليبيين والآخرين ضد المفاوضات لأنهم ينفدون أوامر اللوبيات الخارجية لأنهم غير مخيرين

  • الجزائر اسرائيل العرب
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 21:48

    عصابة المرادية وعلى واجهتهم الوزير المتكبر بوقادوم معول الهدم، لا يريد خيرا لا للمغرب ولا لليبيا ولا لتونس بل ابن امريكا وروسيا يريد زعزعة الاستقرا واثارة الفتن لعنة الله عليه.

  • مغربي
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 21:49

    يقول داك الوزير الجزائري بأن موقف بلاده هو الدفع نحو حلّ سياسي في ليبيا بعيدا عن التدخلات الخارجية !!؟
    وأليس دعم الجزائر لحفتر بالمرتزقة وبالسلاح يعتبر كذلك من التدخلات الأجنبية ؟؟؟
    وثانيا أين كنتم أنتم وتونس الدول المجاورة لليبيا منذ 2011 والليبيين يتقاتلون فيما بينهم ؟؟؟
    ولماذا لم تتدخلو لتوحيد الصف الليبي كل هذه السنوات عوض شقٌ صفوفهم ودعم طرف ضد طرف ؟؟
    أم أن تدخل المغرب البعيد عن حدود ليبيا لحلٌ الصراع الليبي ومساعدة الليبيين للوصول إلى اتفاق يُوحدهم ويُوصل بلادهم لبرٌ الأمان أزعجكم وتحاولون بكل الطرق إفشاال ما يقوم به المغرب كي لا يُحسب له هذا النجاح الديبلوماسي في إخراج ليبيا من مأزقها وكسر الجمود الذي ساد طويلا بين الليبيين ؟؟؟
    المغرب هذا البلد العظيم وشعبه الأبي دائما وعلى مرٌ تاريخهم كانو فأل خير على العرب والمسلمين وساعدو الكثيرين منهم لاستعادة حرية أوطانهم بل ساعدو حتى الغربيين وكان لهم الفضل في انتصار الحلفاء على هتلر وبإذن الله سيكونون سبب إنهاء الصراع بليبيا الشقيقة وحتى اليمن الشقيق نتمنى أن يتدحل مسؤولينا لإنهاء التقتيل والصراع فيها ويخلصو شعبها الشقيق من معاناته

  • مغربي
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 22:00

    وفق الله الجميع.
    هذا ما ينبغي قوله بعيدا عن ما يغيض، ويثير الحقد والكراهية.
    حتى لو كانت الحكومة الجزائرية معاكسة إلى هذا الحد التي تصفونها به فينبغي لنا نحن أن نكون مسالمين ومحبين لاخواننا الأشقاء.
    الله ايهديكم الإخوة حتارموا شوييا الجيران.
    وقدما قال الشاعر:
    وذل الجار إذلال المجير
    بمعنى: إلى كان الجار ديالك محكور بحال إلى كنت نتانيت محكور، بمعنى: إلى كنت إنسانا ما تخليش الجار ديالك احس بالظلم أو الحمرة.
    اوا مليونا عفاكم نكونوا مسالمين.

  • احمد
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 22:52

    vous êtes arrivés en retard messieurx les présidents.

  • moumen
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 23:01

    كول هاته الزيارات ليس إلا تمويه لي راء العام بدولهم. ليوهمو شعوبهم بأنهم شاركو في ما سيسمعونه فى الاداعات الدولية بعد .ليس إلا. مادا فعلو لمشاكلهم الداخلية هناك ازمة خانقة فى كلى لاقتصادين الجزائر حكومة كمن يتخل لهم انفسهم انهم قوة اقليمية لكن العالم يعرفوهم بلاد مساحته اتحاد اوروبى ولكن سياسيه لم تتغير من الإستقلال .

  • سوسي واصلي صحراوي
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 23:04

    150 مليون دولار مزالت وديعة في البنك المركزي التونسي والفاهم يفهم

  • amin sidi
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 23:16

    سلام : المغرب دار قطار الليبي على السكة وفي الطريق والاتجاه الصحيح. عد جات الجزاءر تركب فيه لقات القطار انطلق .امش عليهم .

  • ولد حميدو
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 23:35

    الليبيون احرار فيما بينهم اما الجزاءر فتريد السيطرة على دول اقليمية و تعتبر نفسها قوة اقليمية و الراءدة في كل شيء و فعلا جزاءر جديدة فبعد مملكة بوتفليقة اصبحت امبراطورية تبون
    بلد الغراءب المسؤولون الحاليون كلهم اشتغلوا و اكلوا مع العصابة و الان يتابعونهم بالفساد
    اما البوليزاريو بعد ان كان مليشيات اصبحوا الان قطاع طرق تلفات لهم الحلوفة

  • touhali
    الإثنين 28 شتنبر 2020 - 23:59

    rien que grand Maghrebe

    الجزائر لو لها إمكانيات سحب لوكسيجين من سماء المغرب ﻻسحابته. وكذلك حتى إسم المغرب؛ تقلق عندما إسم (الصلاة المغرب) تريد ان تعويضه با (الصلاة الجزائر).

  • hassansbaiiw
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 04:33

    يا عجب علي الجزائر تتدخل في الفضول .اصلحي شؤون بلادك واضردي البوليزاريو من الصحراء الشرقية المغربية.وبوزنيقة هي التي ستفرج علي الليبيين أن شاء الله وبوعيهم الثاقب

  • كمال
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 08:57

    لا مجال للاهتمام بالجزائر وبمناوراتها المتعددة والفاشلة فالجزائر أصبحت في الوقت الراهن فاقدة للتوازن على جميع المستويات والشعب الجزائري سيقول كلمتة اجلا أم عاجلا.

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 11:05

    الجزائر لاتريد ان تنجح الوساطة المغربية في حل الازمة الليبية وهذا واضح وضوح الشمس ولايبق الا ان تصرح به علانية. والذي يغيظ الجزائر ولاتستطيع ان تغيره ان المفاوضات الليبية التي تجرى في المغوب هي بمباركة الامم المتحدة والمغرب طرف محايد وكل الدول باركت هذا اللقاء الا الجزائر. لكن اضيف الى ان تونس ليست بريئة فهي تستفيد من توتر العلاقات المغربية الجزائرية من الناحية الاقتصادية حيث تستورد الجزائر كثير من المنتوجات من تونس ويزورها حوالي 2مليون سائح جزائري ،لهذا ليس من مصلحتها ان يتم تطبيع العلاقات بين الجزائر والمغرب وفتح الحدود بينهما. كما ان تونس لاتعترف بمغربية الصحراء ولم تفتح قنصلية في العيون او الداخلة خوفا من الجزائر التي تسميها تونس ب"الاخت الكبرى " وحتى في مجلس الامن عندما تكون تونس عضوا غير دائم فلاتصوت لصالح المغرب وتفضل الامتناع عن التصويت. وهذا مايسمى بالنفاق السياسي.

  • ملاحظ عاقل
    الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 13:27

    وساطة المغرب خدمة للجزائر لأنها تؤمن الحدود الشرقية للجزائر من الإرهاب
    دون ان تدفع الجزائر فلسا واحدا او درهما ، الجزائريون ليسوا اغبياء ويدخلون
    في موضوع من اجل الشهرة وهم يرون ان موضوع ليبيا معقد وتتجاذبوه دول كبرى، غدا اذا تمت المصالحة بين الليبيين اليد العاملة تكون جزائرية وشركات
    التنقيب جزائرية، والحدود المفتوحة بينهم ، وتتفرغ الجزائر لموضوع الصحراء
    الجزائريون ليسوا اغبياء ، الناقص من الطول زائد في العُرْض ، او كما يقال
    لو كان يحرث ما باعوه ،زيارة بو قادوم الى تونس لتحضيرزيارة الرئيس الجزائري اليها بعد ان اطمئن الى الحال في دولة مالى ونصبت حلفاءها هناك
    من عسكر مالي ،وهي تراقب تطور المجريات في الصحراء الغربية ، انها تتحرك
    بذكاء ، ولا يهمها امر ( بوزنيقة ) من حيث الإستهلاك الإعلامي، وانما يهمها
    ما يعود عليها من امن واستقرارفي الجهة الشرقية هي وتونس،وسياحة الليبيين
    التي تعود على تونس بالنفع ولا يهم من ساهم في حل المشكل ، الجزائر اذكى
    مما نتخيل،نشاطها بدأ يتمدد من جديد الى افريقياواقربها مالي النيجر وموريتانيا
    بوزنيقة لا يعنيها .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس