24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "البام" يُحمّل "البيجيدي" مسؤولية تراجع سن الزواج وارتفاع البطالة (5.00)

  2. طلعات جوية وحملات تمشيطية .. خيارات المغرب لطرد الانفصاليين (5.00)

  3. الشعر اﻷمازيغي .. فن وإيقاع (5.00)

  4. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  5. نقابيون يرفضون المس بالطبقة الوسطى في المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | أمير الكويت الراحل الشيخ صباح .. "عميد الدبلوماسية وحكيم العرب"

أمير الكويت الراحل الشيخ صباح .. "عميد الدبلوماسية وحكيم العرب"

أمير الكويت الراحل الشيخ صباح .. "عميد الدبلوماسية وحكيم العرب"

توفي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح الثلاثاء عن سن 91 عاما.

والشيخ صباح، الأمير الـ15 للكويت التي تحكمها أسرته منذ 250 سنة، ساعد بلاده على تخطي تبعات غزو العراق، وانهيار الأسواق العالمية، والأزمات المتلاحقة داخل مجلس الأمة الكويتي والحكومة وفي البلاد.

وينظر إلى الأمير الراحل على أنّه مهندس السياسة الخارجية الحديثة لدولة الكويت الغنية بالنفط.

فخلال عمله على رأس وزارة الخارجية لأربعة عقود، نسج علاقات وطيدة مع الغرب، وخصوصا مع الولايات المتحدة التي قادت الحملة العسكرية لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي في 1991.

وبرز في وقت لاحق كوسيط بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران، وبين السعودية وقطر في أعقاب الأزمة التي تسببت في قطع العلاقات بين البلدين في يونيو 2017.

وعلى الرغم من تقدمه في السن، ظل الأمير منخرطا إلى حد كبير في الأعمال اليومية والسياسة الإقليمية والدولية.

ولُقّب الأمير الراحل في الإعلام بـ"عميد الدبلوماسية" و"حكيم العرب".

وقالت كريستين ديوان، من معهد دول الخليج العربية في واشنطن، لوكالة فرانس برس: "سيترك شعوراً بالخسارة نظراً لدور صباح الأحمد البارز كدبلوماسي وكوسيط إقليمي وكشخصية جامعة في الداخل".

وأضافت: "كان الكويتيون يكنون له التقدير لقدرته على إبقاء الإمارة خارج النزاعات والتنافسات الإقليمية".

وأشارت إلى أن "قيادة الكويت ستعطي الأولوية للاستقرار على كل من الجبهة الداخلية والسياسة الإقليمية. وسيكون التركيز على الجبهة الداخلية... سيكون هناك الكثير لإدارته محليا ومن المتوقع إجراء انتخابات برلمانية في الشهرين المقبلين".

وليس من المتوقع أن تتغير سياسات البلاد مع خلفه، حتى مع قيام دول خليجية، أساسا الإمارات والبحرين، بتطبيع العلاقات مع إسرائيل مؤخرا.

وتشير ديوان إلى أنه "لا يوجد أي مؤشر على أن القيادة المستقبلية سترغب في تغيير موقف الكويت".

والتطبيع مع إسرائيل أمر لا يحظى بشعبية لدى الجمهور الكويتي.

والكويت من أثرى دول منطقة الخليج الغنية بالنفط ومصادر الطاقة الأخرى. وهناك أكثر من 100 مليار برميل نفط في احتياطاتها المؤكدة، ما يمثل نحو 10 بالمئة من احتياطات العالم. وتنتج الكويت نحو 2,7 مليون برميل يوميا تصدر منها نحو مليونين.

ولدى الكويت البالغ عدد سكانها الأصليين 1,5 مليون نسمة فقط من نحو سكانها الخمسة ملايين، صندوق ثروة سيادي تزيد أصوله على 600 مليار دولار، ما يوفر وسيلة تمويل للدولة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - المتفائل في زمن اليائس الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 17:53
رحمه الله واسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون تعازينا للشعب الكويتي الشقيق
2 - Sam espagna الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:04
فعلا يستحق كل التقدير خاصة بالوقوف مع القضايا الانسانية ورفض التطبيع مع الكيان الصهيوني الاستعماري .....اللهم تقبله وارحم فيه يا ربي ....
3 - hugo الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:09
ما اعجبني في هذا الحاكم الحكيم رفضه التطبيع مع دولة الصهاينة،وهو امر يحسب للفقيد رغم الضغوط التي فرضت عليه،رحم الله الفقيد وان لله و ان اليه راجعون
4 - saadoune الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:10
Le Koweït, un pays du golfe que j'apprécie beaucoup. C'est un pays ouvert avec une certaine démocratie, un parlement élu, des droits non négligeables aux femmes, respecté dans le monde et participe énormément dans les actions charitables.
Que Dieu préserve ce pays tant ami du Maroc
5 - عبدالقادر وجدي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:10
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه وتعازينا لاخوتنا في الكويت الشقيق و لشرفاء في هذا العالم،كان بحق رجلا عاقلا و حكيم مند كان وزير الخارجية لبلادة وكان الصباق في الوساطة العربية و الدولية تمكن من اخراج البلاد من مستنقعات الخيانات و المشاكل الاقليمية و الدولية ومن التتطبيع مع الخونة وسفاكين الدماء ،وانا لله وانا اليه راجعون.
6 - sarah الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:11
Le Koweït annonce 40 jours de deuil national après la mort de l'émir du Koweït.
الكويت تعلن الحداد الوطني 40 يوما على وفاة أمير الكويت.

La politique du Koweït est une politique d'état. Je crois pas à un changement notable.
سياسة الكويت هي سياسة الدولة. لا أؤمن بتغيير ملحوظ
7 - العابر الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:13
توفي اليوم آخر حكيم عربي و كان قد توفي قبله حكيم الحكماء، تغمدهم الله برحمته،الملك الحسن الثاني و امير الكويت الجابر الاحمالصباح.الكويت الدولة الوحيدة في الخليج التي سطرت لنفسها دستورا اظن منذ 1962 ان لم تخن الذاكرة. حتى انتقال السلطة مضبوط في الدستور و تمت تسمية الامير اليوم بسلاسة. حفظ الله هذه الأمة التي تطمح لرؤية حكام أكفاء و ليس كحكام اليوم.
8 - ضد الضد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:14
رحمه الله رحمة واسعة و أسكنه جنته بين الصديقين و الشهداء . بالفعل كان من خيرة حكام العرب و المسلمين وقف مع بلادنا و مع البلدان العربية . إنا لله وإنا إليه راجعون. و تعازي للشعب الكويتي الشقيق .
9 - المجلي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:16
رحمه الله بمواقفه الشجاعة مع الشعب الفلسطيني
والدفاع عن القضية الفلسطينية في المحافل الدولية
انا لله و انا اليه راجعون
العالم العربي يشهد للامير الراحل و لدولة الكويت شهادة كل خير
10 - عزالدين الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:17
رحمه الله
و الله كلما رأيته في الأخبار في التلفار ارتحت له
رجل طيب و حكيم
الله يرحمه
11 - Max الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:17
رحم الله الفقيد
سياسته دائما مع السلم و السلام و لا يتدخل في ما لا يعنيه في دول العالم العربي.
12 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:22
رحمك الله يأبطل الأبطال انت عميد الدبلوماسية الخليجية بامتياز لقد رحلت عنا في وقت صعب تجتاز ه الأمة العربية والإسلامية لكن أملنا وطيدة أن خلفكم سيحدوا حدو كم للإبقاء على بصيص الأمل لاعادت الروح إلى الوحدة الخليجية ومن تم إلى وحدت العالم العربي والإسلامي ضد الصهيونية العالمية رحم الله الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح برحمته الواسعة انا لله وانا اليه راجعون
13 - Amaghrabi الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:25
نعم الرجل ونعم الملك ونعم الانسان كان رحمه الله ان لم يقل خيرا لا يقول عيبا,ولا يبالي ان كان الاخرون راضين او غير راضين يسير في خط مستقيم لا يزحزحه احد ولا يخوفه احد ولا يغريه احد,فرحمه الله برحمته الواسعة وجعل الجنة مثواه وان لله وان اليه راجعون
14 - عبد الحق الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:25
مشكل كبير جدا مع حكام العرب
260 سنة و نفس العائلة من تحكم البلاد
15 - said الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:30
إن لله وإنا إليه راجعون رحمه الله وتعازينا لإخواننا شعب الكويت
16 - سعيد الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:33
الله يرحم الجميع حسب رايي المتواضع الحكام الغير المنتخبين كلهم يخدمون مصالح الغرب حتى يبقون في السلطة ويعبثون في خيراتها
17 - intidam Hassan الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:34
إن لله وإن إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناته يستحق الرحمة والمغفرة وقف ضد التطبيع
18 - رحمة الله عليه الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:38
الله يرحمه ويدخله فسيح جناته، وهنيئا له بوفاته دون رؤية بلاده تطبع مع الكيان
19 - كريم الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:38
دابا الملك محمد السادس هـو حكيم العرب.
نتمناو تجيه فرصة لم شمل العرب والرقي بمجتمعاتنا بداية من المغرب حتى يكون خير مثال تهـتدي به الدول العربية و الافريقية الشقيقة، ان شاء الله ، و شكرا.
20 - Ahmed ben lebsir الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:39
اللهم ارحمه وجعله في محبته ورضاء ويغفر لهنه رجل المواقف ورجل مسلم انساني عربي قوي مسالم دائما مع المغرب في مواقف الصعبة رحمه الله وجعله في جناته يحبه الجميع رجل متواضع ان لله وان اليه راجعون
21 - Mosi الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:56
آخر الحكماء العرب..
بعد كل من الحسن الثاني و الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
الثلاثة المشهود لهم بالحكمة و التبصر و بعد النظر.
ليرحم الله الجميع برحمته الواسعة.
ليت البعض يدرك اخيرا ان الموت قادم اليه ولن تفيده قوته و لا ماله و لا جبروته في شيء...فالموت هو الشيء الوحيد الديمقراطي في هذا العالم...فهو لا يفرق بين فقير و امير...الكل الى التحلل وان اختلفت الطرق و زخارف القبور فالجميع الى رميم.
22 - محمدين الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 18:58
كانت لديه علاقات متميزة مع المغرب وخاصة مساهمته في بناء السدود.. كما اعترض على التطبيع مع إسرائيل.. والكويت هي واحة الديمقراطية في الخليج وهي كانت مستهدفة من الإمارات والسعودية.. والأمير المتوفى رحمه الله يستحق كل التقدير
23 - Massinissa الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:02
لاول مرة اسمع ان هناك دولة اسمها الكويت مند 250 سنة تحكمها نفس الاسرة ۔??????
24 - عابر الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:05
رحمه الله وغفر له والحقنا به مسلمين وعظم الله اجر شعبه
كان رجلا تقيا لا يبالغ في مكانته ورحم الله عبدا مطيعا ومتواضعا انا للاه وانا اليه راجعون
25 - casablanca الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:15
الله يرحمه كان حاكم يحكم بلده بديموقراطيةلا توجد في بلدان الخليج
26 - بوعزة الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:20
انا لله وانا اليه راجعون .
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته ،والهم دويه الصبر والسلوان .
اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه وان كان غير دالك فتجاوز عنه
27 - مصطفى من المغرب الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:31
رحم الله هاذا الرجل رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته... حقيقة نحن المغاربة لم نرى منه ومن الشعب الكويتي الا الخير....شعب شقيق وعزيز على كل المغاربة... تعازينا الحارة لأشقائنا في الكويت....
28 - أشرف - الجديدة الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:02
سبق لرسول الله صلى الله عليه وسلم ان نهى عن زيارة المقابر.وبعد ذلك سمح بزيارتها لأنها تذكرنا بالموت.كل نفس دائقة الموت...صدق الله ورسوله الكريم ورحم الله الامير المتواضع الراحل. السؤال موجه لبعض حكام العرب :هل يمكن ان نقول فيكم مثل ما قلناه في حكيم الكويت. بالطبع لا.
29 - نصرالدين الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 20:57
اللهم ارحمه وارزقه الجنة .كان حاكما حكيما ومواقفه يشهد له بها الجميع .تعازي لأهل الكويت الاشقاء .
30 - محب الكويت الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 22:58
إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه واسكنه الفردوس الاعلى يارب العالمين وإياكم
31 - غريب الدار الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 23:13
اللَّهُمَّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النّار.

‏إنا لله وإنا إليه راجعون.
‏⁧‫
32 - مواطن الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 23:18
تعازينا لأسرة الفقيد وللشعب الكويتي الشقيق، واللهم ارحم الأمير واغفر ذنوبه وأسكنه فسيح جنانك . آمين.
33 - مغربي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 00:41
رحم الله أمير الكويت الرجل الطيب قائد الشعب الطيب،رجل له مساعيه وبصماته الواضحة في السعي لخير الأمة،عمل جاهدا من أجل حلحلة ملف الأزمة الخليجية والكويت كانت حاضرة دوما بأميرها وشعبها سندا لقضايا الأمة،حزنا في المغرب كما حزن أسقاؤنا غي الكويت الغالية إنا لله وإنا إليه راجعون.
34 - سفيان الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 00:57
إنا لله وإنا إليه راجعون ورحم الله أمير الإنسانية
وتعازينا الحارة لإخواننا الكويتيين والأمة الإسلامية
ونقول لله ما أعطى ولله ما أخذ وعزاؤنا واحد ....
35 - التازي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 01:06
انا لله وانا اليه راجعون .كلما نظرت إلى هذا الفقيد كلما ارتحت له اللهم ارحمه وارزقه اهله الصبر والسلوان واللهم اصلح شأننا كله وسائر بلاد المسلمين .
36 - Youness الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 07:09
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه وتعازينا لاخوتنا في الكويت كان بحق رجلا عاقلا و حكيم مند كان وزير الخارجية وكان سباقا في الوساطة العربية بخصوص قضية قطر مع السعودية و البحرين والإمارات ومصر رجل محبوب من طرف شعبه ومن طرف كافة العرب ...يحب اسرته ويهتم أحفاده
كان وسقطت في عدة قضايا أخرى مند ان كان وزيرا للخارجية وبالخصوص الصلح بين الفلسطينيين
تغمده الله برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جنانه
،وانا لله وانا اليه راجعون.
37 - محمد كارتي الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 15:38
رحمه الله و اسكنه فسيح جناته
غادرنا رجل شجاع لم يهرول الى التطبيع كما فعل جيرانه الخونة المتصهينون الجبناء
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.