24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | تدابير قضائية تلاحق قبرص ومالطا حول التجنيس

تدابير قضائية تلاحق قبرص ومالطا حول التجنيس

تدابير قضائية تلاحق قبرص ومالطا حول التجنيس

باشر الاتحاد الأوروبي إجراءات قضائية في حق قبرص ومالطا على خلفية برامج منح "جوازات السفر الذهبية" لمستثمرين أجانب ميسورين، قائلا إنها غير قانونية.

كتبت المفوضية الأوروبية إلى البلدين، اللذين انضما إلى الاتحاد الأوروبي في العام 2004، للمطالبة بتوضيحات بشأن المسألة، محذرة من أن هذه البرامج تزيد من مخاطر غسل الأموال والتهرب الضريبي والفساد.

تحظى جوازات سفر الاتحاد الأوروبي بقيمة كبيرة لأنها تمنح أصحابها الحق في السفر والعيش والعمل بحرية في كل دول الاتحاد البالغ عددها 27 بلدا، وهو حق قالت المفوضية إنه يجب حمايته.

وقالت المفوضية في بيان: "آثار برامج تجنيس المستثمرين لا تقتصر على الدول الأعضاء التي تعتمدها، كما أنها ليست محايدة فيما يتعلق بالدول الأعضاء الأخرى والاتحاد الأوروبي ككل".

وتابعت: "تعتبر المفوضية أن منح جنسية الاتحاد الأوروبي في مقابل مدفوعات أو استثمارات محددة مسبقًا من دون أي صلة حقيقية مع الدول الأعضاء المعنية، يقوّض جوهر جنسية الاتحاد الأوروبي".

وأمام البلدين شهران للرد على الإخطار الرسمي للمفوضية بالإجراء، وبعد ذلك يمكن اتخاذ المزيد من الإجراءات.

والأسبوع الماضي، أعلنت قبرص أنها ستلغي اعتبارا من الشهر المقبل البرنامج الذي أدخل إلى الجزيرة نحو سبعة مليارات يورو (8,25 مليارات دولار)، بعدما كشف تحقيق تلفزيوني لشبكة الجزيرة القطرية أن العشرات ممن تقدموا بطلبات يخضعون لتحقيق جنائي أو عقوبات دولية أو حتى يمضون عقوبات بالسجن.

وقال كريستيان فيغاند، المتحدث باسم المفوضية، إن الاتحاد الأوروبي قلق من الدعوات الموجهة إلى قبرص لإعادة اعتماد برنامج مماثل، ومن أن مالطا أبلغت أنها تعتزم تمديد برنامجها.

وأبلغ فيغاند الصحافيين بأن "المهم هو أن نمضي قدما، وألا تعتمد أي دولة عضو برنامجا يؤدي بشكل أساسي إلى بيع جنسية الاتحاد الأوروبي".

وينص البرنامج القبرصي على منح الحكومة جوازات سفر في مقابل استثمار بقيمة 2,5 مليون يورو (ثلاثة ملايين دولار)، علما أن نيقوسيا تجري حاليا تدقيقا في كامل الملفات التي تمت الموافقة عليها، والبالغ عددها أربعة آلاف.

وأطلق البرنامج في 2007 وتطور خصوصا بعد الأزمة الاقتصادية في 2013، وساهم في جمع 7 مليارات يورو.

وفي غشت، كشف تقرير لقناة الجزيرة وجود تحقيقات جنائية تطال عشرات الأشخاص ممن تقدّموا بطلبات للحصول على جوازات سفر في مقابل الاستثمار أو عقوبات دولية مفروضة عليهم، أو أحكام قضائية صادرة في حقّهم.

أما مالطا التي بدأت تطبيق برنامج منح جوازات السفر في مقابل الاستثمار في العام 2014، فقد أوقفت الشهر الماضي مدير مكتب رئيس الوزراء السابق، جوزف موسكات، في إطار تحقيق في شبهات بتلقيه عمولات مرتبطة ببرنامج التجنيس في مقابل الاستثمار.

وأصدرت المفوضية تحذيرات بشأن المخاطر التي تشكلها هذه البرامج، لكنها لم تكن قد اتخذت أي إجراء ملموس لمعالجة المشكلة حتى الآن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - الفساد بعينه ...! الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 18:42
هكذا يفتحون الطريق لجميع انواع الفساد و الخروقات المالية و التهريب بأشكاله المختلفة ...أموال العموم ؟ و يدعون الديموقراطية و يعيبون على الدول الضعيفة التي يزعمون انها لا تطبق حقوق الإنسان في توزيع الثروات ؟
2 - السلطة الرابعة الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 19:16
الكشف عن هذه الفضيحة يعود الفضل فيه لقناة الجزيرة.
عندما تعطى الحرية للصحافة و يؤدي الصحافي مهنته بكل مسؤولية و حيادية دون اللجوء إلى الإسترزاق بواسطة كتابة مقالات أو إعداد تقارير تطبل و تمدح هذه الجهة و تذم و تخدش تلك، آنذاك يمكن تسميتها حقا بالسلطة الرابعة و لنا في قناة الجزيرة عبرة التي كسبت قلوب و عقول جل المشاهدين العرب من المحيط إلى الخليج
3 - حميد الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 20:36
الى السلطة الرابعة .
يكفي ان تطلع على ايميلات هيلاري المنشورة على موقع وزارة الخارجية الامريكية و ستعرف من يسير قناة الجزيرة التي تفتخر بها .
قناة الجزيرة اصبحت ورقة محروقة من زمان لم يعد يتابعها الا المغفلون و الخرفان .
قناة الجزيرة دشنها شمعون بريز و تديرها هيلاري كلنتون هههه
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.