تقرير أممي يكشف تفاصيل الساعات الأخيرة للعقيد القذافي

تقرير أممي يكشف تفاصيل الساعات الأخيرة للعقيد القذافي
السبت 3 مارس 2012 - 01:25

قال تقرير للأمم المتحدة يوم الجمعة 2 مارس 2012، إن الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي الذي حوصر في الصحراء بعد أن أصاب هجوم صاروخي شنته قوات المعارضة وحلف شمال الاطلسي قافلته التي حاول الهروب فيها في اكتوبر الماضي كان يريد فيما يبدو خوض معركته الاخيرة عندما ضيق اعداؤه الخناق عليه.

وحاول نجله المعتصم ومساعدوه اقناعه بمحاولة الفرار بينما كانوا يزحفون فوق الرمال وسقطت اسلاك كهرباء من محول مدمر على رأسه واصابته شظايا قنبلة اخطأت هدفها بعد ان رماها واحد من رجاله.

وجاءت تفاصيل الساعات الاخيرة لحياة الرجل الذي حكم ليبيا لاربعة عقود في تقرير لجنة التحقيق الدولية التي شكلت في مارس اذار العام الماضي بعد اندلاع الانتفاضة ضده.
وقال التقرير إن القذافي الذي عزل مع عدد قليل من رجاله داخل منزل تحاصره قوات المعارضة من كل جانب “قيل انه كان يريد البقاء والقتال لكنه اقنع بالفرار.”

وأصدر مسؤولون في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة – الذي يعقد جلسة حاليا – التقرير المكون من 200 صفحة في جنيف في نسخة غير منقحة لكن من المقرر مناقشة التقرير خلال الاسابيع الثلاثة القادمة.

وتوصلت اللجنة التي رأسها القاضي الكندي فيليب كيرش الى ان طرفي الحرب التي دارت في انحاء ليبيا عام 2011 ارتكبا جرائم حرب من بينها القتل والتعذيب.

وقالت اللجنة ان قوات القذافي ارتكبت “جرائم دولية ضد الانسانية … في اطار هجوم واسع او منهجي على السكان المدنيين” لكن اعمال القتل والتعذيب والسلب ما زالت مستمرة في ظل حكم السلطات الجديدة.

لكن اللجنة قالت ان “الظروف الحالية” في ليبيا يجب فهمها في اطار خلفية “الضرر الذي اصاب نسيج المجتمع نتيجة عقود من الفساد والانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان والقمع المستمر لاي معارضة.”

وصورت مشاهد القاء المعارضة القبض على القذافي الذي كان مصابا ونجله في 20 اكتوبر الماضي خارج مدينة سرت مسقط رأسه بكاميرا هاتف محمول وشوهدت في كل انحاء العالم في نهاية العام الماضي.

وقال فريق التحقيق انه لم يتمكن من الحصول على شهادة مباشرة عن كيفية مقتله. وقالت بعض الروايات ان القذافي قتل برصاصة في الرأس اطلقها احد مقاتلي المعارضة عليه في سيارة اسعاف. وقال الفريق انه لا يملك سوى “شهادات غير متسقة من مصادر ثانوية”.

واضاف الفريق انه لهذا السبب “لم يتمكن من تأكيد ما اذا كانت وفاة معمر القذافي قتلا غير قانوني وترى ضرورة اجراء مزيد من التحقيق.”

ودفنت جثة القذافي في مكان سري في الصحراء بناء على اوامر المجلس الوطني الانتقالي الذي شكل الحكومة الحالية ويقول ان دفن القذافي بهذا الشكل كان ضروريا للحيلولة دون تحول قبره الى مزار.

وقال الفريق المكون من ثلاثة اعضاء انهم كتبوا روايتهم بعد استجواب مكثف لشهود على جانبي الصراع.

واضاف التقرير ان المعتصم القذافي قرر في 19 اكتوبر الماضي الفرار من سرت مع تقدم قوات المعارضة نحو المدينة الساحلية وفي اليوم التالي خرجا في قافلة من 20 مدرعة وبصحبتهم 200 مسلح وبعض النساء والاطفال.

ووقعت القافلة في كمين نصبه مقاتلو المعارضة وانفصلت عن بعضها. لكن مركبة كانت تتقدم العربة الخضراء التي كان يستقلها القذافي اصيبت بصاروخ لحلف شمال الاطلسي وانفجرت.

وادى الانفجار الى فتح الوسائد الهوائية في عربة القذافي وتحت نيران المعارضة لجأ القذافي ونجله ووزير دفاعه ابو بكر يونس للاحتماء بمنزل قريب قصفته قوات المعارضة بعد ذلك.

واصطحب المعتصم نحو 20 جنديا وذهب للبحث عن مركبات سليمة وأقنع والده بالمجيء ايضا. واضاف التقرير ان المجموعة “زحفت على بطونها الى ساتر ترابي” ثم عبر انابيب صرف واتخذوا وضعية دفاعية.

وألقى أحد رجال القذافي قنبلة نحو قوات المعارضة القادمة على الطريق في الأعلى لكن القنبلة اصطدمت بحاجز اسمنتي فوق الانابيب وسقطت أمام القذافي.

وحاول الحارس التقاط القنبلة لكنها انفجرت فقتلته وقتلت معه يونس.

وقال التقرير “أصيب القذافي بشظايا القنبلة التي مزقت سترته الواقية من الرصاص. جلس على الارض مذهولا ومصدوما وهو ينزف” من وجهه. ثم رفع شخص من مجموعته راية بيضاء استسلاما.

‫تعليقات الزوار

34
  • الجلالي
    السبت 3 مارس 2012 - 08:25

    لآ داعي لهذا النص …..هذا الشخص لقد مات والان عند ربه. شاء غفر له ام يعذبه……الخ…
    والان سؤالنا كيف هي حالة لبيا الان؟
    هذا هو الموضوع
    وشكرا للجميع

  • مغربي غيور
    السبت 3 مارس 2012 - 09:44

    رغم كرهي لطاغية معمر القدافي ولكن هدا التقرير النابع من الولايات الامريكية لا يمكن ان نعتمده لان امريكة لا نتق في كلامها فهي مراوغة سياسية بمتياز بكل و ضوح هناك اخبار تقول علي ان تم تحديد مكان معمر ليلة قتله و اعطية الاوامر من امريكا لبعض المقاتلي المعارضو شجعان لقتل معمر لانه لو تحاكم سيفصح العديد مما كان مخفي عن انضار العالم سيضهر سياسات امركا الفاشية وو الدول المشاركة في المشروع القمعي و المشروع الاستنزافي لتروات العرب الكل بدا يعلم ان هدا التريخ الدي نحن نعيشه سكون تاريخ الخزي و العار لكل عربي في المستقبل و لكن الثورات الراهنة ليست الي بداية لثوراث شاملة ستكون ثورات علي النظام الاقتصادي العالمي و علي التحكم الغربي في تروات العرب و علي الغزو الثقافي للغرب الفاشي المستقبل لبلدان اسلامية بكل معنا الكلمة

  • الصاعقة
    السبت 3 مارس 2012 - 09:44

    الفاتح فاتح من مبداه……الرب عطاه….الخاين ما يقدر يثناه معمر هو اللي سواه….عارف معناه…..ضحايا نموتو في سباه نوصيكم كونو شجعان…عليه صبو في كل مكان….قديم جده عنده تاريخ منين جوه الطليان زمان خذو سوك يا بو منيار….اللي خانك ماعنده امان..جيبو له دكتور مخصص طق و دم من الطليان

  • encore kaddafi er
    السبت 3 مارس 2012 - 09:52

    encore kaddafi ah laissez l'homme se reposer

  • مغربية
    السبت 3 مارس 2012 - 10:03

    كلهم مرتزقة وقتلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • koka moka
    السبت 3 مارس 2012 - 10:23

    هراء هراء
    هل أنتم من سيحقق في مقتله؟؟؟؟
    ألم تكونوا أنتم من يريد قتله و الآن تستنكرون هدا العمل وكأنكم أبرياء
    التاريخ لا ينسى
    التاريخ لا ينسى
    التاريخ لا ينسى
    التاريخ لا ينسى
    التاريخ لا ينسى
    التاريخ لا ينسى

    و قد خاب من ظن أن للثعلب دينا
    لكم يوم

  • غير مأسوف عليه
    السبت 3 مارس 2012 - 11:47

    إن الله يمهل ولا يهمل
    هي النهاية الحتمية لكل من تسبب في إذاية الناس بطرق مختلفة : تجويع ، قتل ، تعذيب ، إرهاب ، قمع ، تحقير ، أكل أموالهم بالباطل
    ـــ ولعذاب الاخرة أشد

  • إبراهيم الحسيني
    السبت 3 مارس 2012 - 12:01

    أ مسكت بالزعيم المجاهد القــذافي قوات خاصة من الناتو مــصاب هو وجمآعتوا وسلموهم للوحــوش اللي هم ثوارالناتو عــذبوه بأبشع الطرق كلينتون اعترفت إنها واثقة بأن زياراتها لليبيا يوم واحد قبل مقتل الفذافي كان له صلة بمقتله والأقمار الصناعية الأمريكية كانت ترصد مكانه أما هذا التقرير بطبيعة الحال مفبرك وعاش الشعب الليبي الله أكبر إلى الأمام والموت للعملاء والخونة والكذابين …..نفس المخرج برافو الغرب فيلم القبض على صدام في حفرة ومقتل بن لادن وو……ومازالت الفبركة مستمرة

  • mohamed
    السبت 3 مارس 2012 - 12:10

    لقد قتلتم شخصا كان يدافع عن الامة العربية ,القذافي كان يتحدى أمريكا بشجاعته و عزيمته

  • arabie
    السبت 3 مارس 2012 - 12:56

    labka more al mayate a khssara wallie katlo al kadafi homa ali darro attahkike:mazale tnadmo aella lkadafie kima nadmo al irakiyinne aella sadame houssine libya al anne tatkassame ila takanatte kima al irake ou haka ydiro fiha assalibiyinne mayhabo houma walyahoude

  • محمد
    السبت 3 مارس 2012 - 13:06

    فيلم هندي …

    القذافي وزمرته مان مات منهم له كفن …

    ونسأل الله تعالى أن يتقبل كل من كان يقاتل القذافي وعصبته من المسلمين في عداد الشهداء …

  • kaderino
    السبت 3 مارس 2012 - 13:17

    و ما قتلوه و ما عذبوه و لكن شبه لهم .تقرير اممي ما فائدته اليوم انه يسبق احداث ما سوف يعلن عليه مستقبلا و سيكون زلزالا مدويا

  • rida
    السبت 3 مارس 2012 - 13:23

    نحن لا نعرف ما فعله هذا القافي في شعبه الذي قاتل ضد الكبرياء و الجبروت ان ثروات ليبيا قادرة ان ينتفع بها كل فرد لكن طغاة الذين يريدون الكثير مصيرهم القتل ,ان الله لايحب كل مختال فخور.

  • ياسن
    السبت 3 مارس 2012 - 13:25

    نهاية كل ظالم لابد أن تنتهي هكذا

  • gogo
    السبت 3 مارس 2012 - 14:10

    أتمني من صاحب التقرير أن يغير الصورة ويضع صورة جيدة

  • بنحمو
    السبت 3 مارس 2012 - 14:32

    Pourquoi remontrer encore cette horreur; est-ce pour nous dire que les arabes sont des sauvages, et qui ne respectent la vie des prisonniers de guerre. car Kaddafi que je deteste était prisonnier de guerre, mais lui a-t-on prodigué les premiers soins ? a-t-on essayé de le sauver pour qu'il soit présenté à la justice de son pays et jugé comme il doit ? Non, de tout ça ; on n'a rien vu que des cris, des injures et insultes, du lynchage pur et simple avec "ALLAH O AKBAR" en plus, et une multitude de portables qui se bosculent à le filmer/ après , on l'a assasiné pur et simple, comme il faisait lui avec ses ennemis et les opposants à son système. Est-ce ça la démocratie arabe ? Oui c'est ce qu'on a appris depuis notre jeune age age, "oeil pour oeil et dent pour dent…." Ce genre d'image montre le vrai visage du monde arabe dont je fais parti; un monde sanguinaire.

  • ahmed7
    السبت 3 مارس 2012 - 14:52

    يبدو أن لغة هذا التقرير تكشف بدورها على أن هناك شيئا مسكوت عنه ولا يراد كشفه، وقد يكون ذلك دليلا على تورط النيتو أو المعارضة الليبية في قتل شخص كان بالإمكان أسره ومحاكمته. غير أن الأكيد يبقى هو أن ما يمتلكه القذافي – على الرغم من ديكتاتوريته وفساده- من أسرار ومن ملفات قد تحرج الدول الغربية بحد ذاتها كان وراء صياغة ملف يبرر مقتل القذافي بدلا من ان ينصف الحقيقة ويكشف عن المتورطين الحقيقيين في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية لاتقل درجة عما ارتكبه القذافي.

  • معمر
    السبت 3 مارس 2012 - 15:21

    هوليود صافي ماشي تقرير.
    من هاذشي كلو رحم الله الشهيد معمر القذافي، رجل في زمن قل فيه الرجال، رجل عاهد و اوفى، ولا يجب تصديق اكاذيب الغرب في هذه القضية فالشهيد قبض عليه من طرف كوموندوس بريطاني. لماذا تم دفنه في مكان سري مخافة ان يتحول قبره لمزار؟ الم يقولو ان لا احد يحب الشهيد؟ هذا لانه مازال حيا في قلوب الملايين كما قال.

  • Hassan de Casa
    السبت 3 مارس 2012 - 16:21

    tous les musulmans du monde souhaitent le meme sort pour Bachar Al Assad un criminel fils de criminel

  • Fstg
    السبت 3 مارس 2012 - 16:31

    Malgré tout c'est un grand Homme, malgré tout, L'histoire ne l'oublie guerre…

  • يوسف
    السبت 3 مارس 2012 - 16:50

    وهكذا كانت نهاية القصة من قصص الواقعية ''كيف يموتون أغنياء العالم''

  • طالبة
    السبت 3 مارس 2012 - 17:20

    المرجو تغيير الصورة، نحن مسلمون و لا نقبل ما يمس حرمة الميت أيا كان. و نرجو من الله سبحانه و تعالى أن يظهر الحق و يزهق الباطل.

  • lamalif
    السبت 3 مارس 2012 - 17:22

    J'aurais préféré que les Nations Unies s'occupent des crimes contre l'humanité que commet chaque jour l'état d'Israel à l'encontre d'enfants, de femmes et de vieillards palestiniens sans défense. Un rapport onusien sur cette question serait le bienvenu,certes,mais qu'il soit accompagné d'actes concrets pour réparer cette grave injustice historique qui s'aggrave chaque jour et dont toute l'humanité est responsable

  • mustapha
    السبت 3 مارس 2012 - 18:58

    شافوا الصداع ناض على المشكل ديال لاكريمات او جابوا هاد الخبر ديال بن لادن باش ادوخوكم او يبعدو الانتباه ديالكم على المشاكل الداخلية لي كتهمنا مالنا حنا او مالو الله ارحمو ما تخرجوش على الموضوع
    كون على بال

  • doukali83
    السبت 3 مارس 2012 - 19:11

    et après ? la Libye et déchire et la Cyrianique veux déclarer son autonomie comme première étape pour son indépendance, tant que les peuples arabes resterons ignorant et soutiendrons les etrangés contre leurs pouvoir même si ce pouvoir n'est pas parfait, alors ils irons vers leurs pertes

  • مغربي
    السبت 3 مارس 2012 - 19:32

    بغض النظر عن التقرير و مصدره أريد الإشارة إلى أن القدافي كان ظالما و راعيا للإنفصاليين بل نصب نفسه إلها يعبد من دون الله ووصف شعبه بالجرذان فأذله الله فكان هو كذلك و أما من يدافع عنه ويقول الشهيد فهو إما جاهل أو كان من المنتفعين بحكمه ويتحسر على ما ضاع له من المنفعة
    نسال الله جل في علاه أن يعجل من سقوط الطاغية بشار ومن معه آآآآآمين

  • rebi molaha
    السبت 3 مارس 2012 - 19:40

    القدافي صار الى التاريخ..المهم الان هو الا تصير اليه ليبيا بدورها..بلد الشهيد عمر المختار يستحق كل الخير..فاحدروا يا اْهل ليبيا ان تفرطوا في وحدتكم..

  • ام
    السبت 3 مارس 2012 - 19:43

    اي تقرير هذا ؟؟؟ و ممن ؟؟؟ هرااااااااااء… على العموم هذا الذي يسمونه تقريرا لم يزدني الا احتراما لشخص عاش شجاعا و مات شجاعا رغم اخطاءه اللهم اغفر له و ارحمه خصوصا وان من يسمون انفسهم ثوارا اهانوه قبل الممات و بعده….فلم ارى ثوارا اوسخ ولا احقر منهم!!!!!!!!!!!!

  • kamal holande
    السبت 3 مارس 2012 - 19:44

    al kadafi ete le seul homme qui disait la veritee et il navait peur de personne, allez voir sur youtube ce ke il disait ai roi de saoudia et au autre president et roi…il netait pas monakif. je respect en lui ce poin

  • fadila
    السبت 3 مارس 2012 - 20:01

    القول رحمة لله على كل من تلقى مثواه وجعل لله خاتمتنا سلاما وغفران والنتفطن لما يخفيه القدر لمن بقى بدون مدبر وتكثر الاراء وتغرق السفينة ويضيع الجمل بما حمل .

  • زائر
    السبت 3 مارس 2012 - 21:40

    تعاويد المعطي للمعطي..
    الخبر اليقين يعلمه رب العالمين.. ليس هناك مصادر بل هناك تعدد الروايات..
    الشريط الذي يظهر مكان اعتقال القذافي لا يظهر فيه اي حاجز اسمنتي، ثاني حاجة هناك من استسلم وطلب عدم قتله وذل عن مكان القذافي، ويمكن في نفس الوقت ووسط المعركة من أن يكون من وصل اليه من الجهة الاخرى طالما أنهم حاصروا المجموعة..
    ومن تم خلاصة القول أنه عند ربه..
    آراونا للفراجة، كاين شي مفيد..

  • اشتوك عمر
    الإثنين 5 مارس 2012 - 14:10

    تيقنوا ان عباد الله لم يخلقوا من اجل تعديبهم لدا فالله سبحاته وتعالى وعد الجبابرة من بني البشر بالعداب والقصاص في الدنيا قبل الاخرة مصداقا لقوله ولا تحسبن الله غافلا عما يفعل الضالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار صدق من قاءل

  • a. sami
    الإثنين 5 مارس 2012 - 23:17

    وا أسفاه على المستوى الفكري والسياسي لأغلب المتدخلين ؟
    ما هذه التفاهة ؟ أليس من الأفضل لمن لا يملك فكرا سويا أو رأيا سديدا أو كلاما معقولا أن يسكت فيوفر علينا النظر إلى هرائه.
    مللنا من التعاليق التي تكرس الرداءة.

  • Lumière
    الثلاثاء 6 مارس 2012 - 11:31

    Mouammar EL KADDAFI a été certes un dictateur mais nous devons reconnaître la vérité
    1- L’électricité à usage domestique est gratuite !
    2 – L’eau à usage domestique est gratuite !
    3- Le prix d’un litre d’essence est de 0,08 EUROS !
    4- Les banques libyennes accordent des prêts sans intérêts !
    5- Les citoyens n’ont pas d’impôts à payer, et la TVA n’existe pas !
    6- Pour chaque étudiant voulant faire ses études à l’étranger, le « gouvernement » attribue une bourse de 1 627,11 Euros par mois !
    7- Tout étudiant diplômé reçoit le salaire moyen de la profession du cursus choisi s’il ne trouve pas d’emploi !

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس