24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  2. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  3. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  4. رصيف الصحافة: أصحاب التجنيد الإجباري ينالون أفضلية ولوج الأمن (5.00)

  5. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | أوساط سياسية موريتانية تشجب استفزازات البوليساريو بالصحراء‎

أوساط سياسية موريتانية تشجب استفزازات البوليساريو بالصحراء‎

أوساط سياسية موريتانية تشجب استفزازات البوليساريو بالصحراء‎

باتت مجموعة من الأوساط السياسية والمدنية في "بلاد شنقيط" ممتعضة من تحركات جبهة "البوليساريو" في المنطقة الحدودية، بعد إغلاق معبر "الكركرات" منذ أيام عديدة؛ ما تسبب في توقيف تصدير المنتجات الفلاحية المغربية إلى السوق الموريتانية، ما أسفر عن غلاء أسعار الخضر والفواكه.

وفي ظل غياب أي رد فعل رسمي من لدن الحكومة الموريتانية تجاه الأزمة القائمة في المعبر الحدودي، اختارت فعاليات سياسية وحقوقية تصريف مواقفها عبر الشبكات الاجتماعية؛ ضمنها الرأي الذي عبرت عنه زينب التاقي، النائبة البرلمانية البارزة التي أفادت بأن "محاصرة البضائع الصادرة إلى موريتانيا تصرف دنيء دأبت عليه "البوليساريو"".

وانتقد عديد من المواطنين، في منشورات إعلامية، تخريب العناصر الصحراوية المدنية للطريق المؤدية إلى "الكركرات"، مستغربين صمت الدوائر الحكومية الرسمية بشأن ذلك، لا سيما في ظل عرقلة تموين الأسواق الموريتانية بالمنتجات الاستهلاكية لليوم السادس على التوالي.

وقد تحدثت قصاصات إخبارية في "بلاد شنقيط" عن تأثيرات غلق النقطة الحدودية على الأمن القومي الموريتاني، منتقدة التصرف الذي أقدمت عليه جبهة "البوليساريو"، بالنظر إلى تهديده المباشر للمواطنين الموريتانيين، على اعتبار أن نواكشوط تعتمد على السوق المغربية بشكل أساسي في تزويدها بالمنتجات الفلاحية.

وتعليقا على ذلك، قال نوفل البعمري، الباحث في شؤون الصحراء، إن "هناك وعياً شعبياً موريتانيا جديدا، حيث بدأ يتشكل رأي عام موريتاني إعلامي وسياسي بشكل واضح، ويعلن عن مواقف رافضة لبلطجة مليشيات الجبهة؛ وهو الرأي العام الذي يتزايد حجمه داخل صفوف مختلف الأوساط الشعبية والسياسية والإعلامية الموريتانية".

وأضاف البعمري، في تدوينة له على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه "كان في السابق غالبية الموريتانيين يلتزمون الحذر في الإعلان عن مواقف واضحة من مختلف تطورات الوضع، خاصة منها تلك التي تنهك السوق والاقتصاد الموريتانيين؛ مثل قطع الطريق ورفض مرور الشاحنات المحملة بالمواد الغذائية للسوق الموريتانية، مع ما يتسبب ذلك من ارتفاع الأسعار و ضرب القدرة الشرائية للشعب الموريتاني الشقيق".

وأشار الباحث عينه إلى موقف النائبة زينب التاقي، وكذلك موقف وكالة أنباء الشرق الموريتانية التي تطرقت إلى خطورة الاستفزازات، موردا أنهما "موقفان يعكسان نوعا من التحرر الشعبي في التعبير عن الرفض القاطع لمثل هذه التصرفات الطائشة التي تقوم بها مليشيات الجبهة بشكل يعكس عقليتها التنظيمية التي تحركها".

وأبرز أن الأمر يتعلق بـ"عقلية قطاع الطرق، حيث يحدث ذلك بعد أربعة أيام من استصدار قرار أممي يتعلق بالصحراء، حيث ستكون هذه الأعمال البلطجية ضمن توصياته الواضحة له، وبعدها سيكون للمغرب كل الحق والشرعية لفرض تطبيق قرارات الأمم المتحدة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - med الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:14
دابا حتى تقطعات البزولة عاد بدينا كنبانو ليكم اصحاب قضية لاش مساندتوناش ونتوما عارفين ان هادي كلها ارض وحدة وكانت فواحد الوقت كلها سميتها موريتانيا حتال طنجة .التاريخ راه معروف بلاد وحدها قسمها الاستعمار والخونة. ودابا الاحفاد ديالهم كيتاجرو بالبؤس والماسي ديال شعوب المنطقة .والكلام هنا حتى لديك الجارة لي تلمسان كانت جزء من هاد المغرب الكبير. ارض المور الصامدة.من تنجيس وتلمسان لنهر السنغال مرورا بتين دوف وتين بوكتو
2 - ali الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:15
موريتانا تساند البوليساريو..دعهم يصدرو لهم ما لذ وطاب من خيرات تندوف...يجب على المغرب الا ينتضر من جيران السوء ان يساندوه لأن ليس لهم ارادة حقيقية و استم رائحة المؤامرة...
3 - البارودي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:16
البوليساريو قد توغل كتيرا مند.مدة داخل الإدارات الوطنية منها والحكومية بل منهم من أصبح من اصحاب القرار موريتانيا اليوم اصبحت محتلة ارضا وإدارة وراسة أما في ما يخص الكركرات فأتمنى من المغرب الدخول إلى المنطقة العازلة وتحويل الحائط العازل وقطع الطريق على المرتزقة خدام الجزائر جارة السوء وجنوب أفريقيا الخائنة و.....اتمنى ان تنشروا
4 - Fethi الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:18
اعتقد ان الموقف السلبي الموريتاني في قضية الصحراء المغربية اثر بشكل كبير على مجريات الاحداث عبر التاريخ.
5 - Rahal الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:19
نعم مع ضبط النفس و ضد ازهاق الارواح و اراقة الدماء في الوقت الحالي. مادام المغرب يمارس سيادته الكاملة على اراضيه مادام غلق او فتح معبر الكركرات كلتا الحالتين تصب في صالح المغرب . لكن لا بد من الحذر و الاحتياط الشديدين و الاستعداد الجيد و المستمر لردع من تسول له نفسه المساس بامن البلاد والعباد ، كما نحمل النظام العسكري الجزائري الطرف الفعلي في النزاع المسؤولية الكاملة عن اي قطرة دم سالت او روح ازهقت من الطرفين الجيش المغربي و الجيش الجزائري .
6 - ولد حميدو الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:21
كل ما في الامر فالعسكر يهدد موريطانيا ادا سحبت اعترافها بالمرتزقة
البوليزاريو و اسياده تلقوا ضربات موجعة من الامم المتحدة و فتح القنصليات و لعلمهم الدول المضمونة ما زالت لم تدخل للمعمعة و خصوصا التيجانيون
ادا ارادت الجزاءر رؤية المحيط الاطلسي فالحل الوحيد هو ان تفتح قنصليتها بحال الخوت
اما عن قطاع الطرق فربما الجزاءر ارادت من المغرب ان يخلصهم منهم و لكن ربحنا هو ان يرجعوا لقواعدهم لتندوف لكي تصرف عليهم او سينقلبون عليها
دارت الخير تكمل عليه او غادي يرجع ليها ببومزوي

بالمناسبة من يشرح الي بومزوي
7 - الطنز البنفسجي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:21
أولا موريتانيا معترفا بالبوليساريو والجمهورية الصحراوية العربية.. اصلا حتى السمية خيبة.
ثانيا مادام الجزائر صيفطاتهم يسدو الكركارات الا وواعداتهم تعوض الصادرات المغربية بواسطة الطريق الجديدة للي دارت.. ولكن السؤال.. باش غادي تعوضهم؟ اصلا هي عندها نقص.
ثالثا كنتمنى من المغرب ضبط النفس ومايكونش متهور ويخلي الامم المتحدة تدير شغلها باش تكون عندو الشرعية كاملة فأي خطوة.
المسألة ماشي سهلة.. ضروري من المساندة السياسية أما العسكرية راه قاد بيها.
خاصنا نعرفو أن النظام الجزائري فظل الازمة واللامبالاة المغربية ولا مجحوم وجاهل ويقدر يعض فأي بلاصة..
حنا مابغيناش الحرب مع الجزائر حيت غادي ترجعنا للصفر بجوج.. بغينا طريقة تخلينا الراس فااراس مع بوزبال وماغادي نوصلو ليها الا ديبلوماسيا.
8 - Lamya الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:27
الشعب الموريتاني الشقيق اصبح يعي تماما ان مصلحته مع المغرب و ليس مع المرتزقة. و المغرب تربطه بموريتانيا علاقة متينة و يتقاسمون الثقافة و التاريخ و الدين و الجوار و هم يطمحون ايضا الى علاقات جيدة مع المغرب, لولا التدخل السافر للجزائر في شؤونهم الداخلية, فهي تضغط على النظام الموريتاني و ترغمه على اتباعها.
9 - Max الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:30
فتنة البوليزاريو بين الصحراويين المغاربة سوف تنتج حرب القباءل .
البوليزاريو في ايامه الاخيرة و نهايته قريبا على يد الامم المتحدة او على يد الجيش المغربي.
10 - ادم ب الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:32
يجب على موريتانيا ان تعرف اليوم حجمها وأن دولة الكراغلة مستواها هو نفس مستوى العصابات وهذا ما يفسر تبنيها لجبهة انفصالية فقط للحيلولة دون استقرار وازدهار المنطقة ولهذا يجب على موريتانيا مراجعة اوراقها
11 - عصابة قطاع طرق الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:33
عرقلة مرور البضائع و المدنيين عبر المعبر الجنوبي للمملكة و تخريب جزء من الاسفلت الذي انشاته الدولة المغربية عمل اجرامي ارهابي الهدف منه هو ضرب مصالح المملكة و السماح باعطاء اهمية للمعبر الجزائري الموريتاني
لكن في نفس الوقت هذا العمل هو حصار اقتصادي قاسي ضربته الجزائر عن طريق ارهابييها على موريتانيا و دول جنوب الصحراء.
و تتائجه سوف تكون معاكسة تماما لما يرجوه كابرانات فرنسا. فليس للجزائر ما تصدره لموريتانيا اذا كانت نفسها تعاني مشاكل تموين. كما ان انخفاض ثمن البترول لا يسمح للجزائر بدعم الخضر و الفواكه و توجيهها لموريتانيا و دول جنوب الصحراء
12 - aabdou labbdi الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:34
هاته الأعمال والأفعال الاستفزازية والمقززة كما هي أفعال تخريبية لعصابات قطاع الطرق واللصوص. ما هي إلا تخطيطات شيطانية من طرف المسؤولين بجارة السوء لسببين السبب الأول مع اقتراب اجتماع مجلس الأمن قريبا من أجل قضية الصحراء والسبب الثاني هو إغلاق معبر الكركرات المؤدي إلى موريتانيا والدول الأفريقية الأخرى وهذا لسبب شيطاني فقط هو لأجل توجه موريتانيا نحو السوق الجزائرية عبر ممر تندوف رغم أن المسافة بين تندوف ونواكشوط فهي طويلة عكس المسافة بين المغرب وموريتانيا وزيادة على ذلك أن السلع والمواد الغذائية والفواكه المغربية فهي ذات جودة عالية عكس المواد الاخرى من الجانب الآخر. فهاته هي الأسباب الحقيقية التي دفعت المخابرات والعسكر الجزائري للدفع بهاته الشردمة المرتزقة الانفصالية تحت حماية مايسمى البوليساريو. الله يكثر حسادنا رغم أنهم كثيرون الله يحفظنا من شرهم يارب.
13 - مواطن صالح الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:36
السلام عليكم
ننتظر أن نسمع أخبارا جيدة في الأيام القادمة القريبة من حدود الكركارات، فما هي إلا أيام.
فصبر جميل و الله المستعان، إنا منتظرون.
14 - الحكام في موريتانيا... الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:37
...مع كثير من النخبة السياسية والثقافية هي المسؤولة عن حجب الأوجه الحسنة في العلاقات المغربية الموريتانية و التعتيم عليها.
لقد بقيت بعض العقول حبيسة الجدل والخلاف الذي كان بين انصار ولد دادة الذي تحالف مع فرنسا لفصل موريتانيا عن المغرب و سانده بورقيبة آنذاك , وبين انصار امير ترارزة فال ولد عمير وحرمة ولد بابانا والداي ولد سيدي بابا ومن كان معهم الذين رغبوا في الوحدة مع المملكة في عهد محمد الخامس.
لقد طوى الحسن الثاني صفحة تلك المرحلة سنة 1969 لما اعترف باستقلال موريتانيا وفضل التواصل والتعاون وتبادل المنافع بدل الجفاء و التنافر وضياع المصالح بين الاشقاء.
ولقد بقي وفيا لهذا الالتزام بدليل انه تحالف مع موريتانيا لاسترجاع الصحراء سنة 1975.
15 - سعيد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:43
اكبر خطأ كارثي ارتكبه الحسن الثاني هو تدويل الملف عبر الامم المتحدة وفتح مكتب تابع لها في العيون المينورسو والكارثة الاعضم وهي كثرة المتدخلين او المبتزين والمستنزفين للمغرب بسبب الصحراء فرنسا امريكا اسبانيا بريطانيا اغلب دول الاتحاد الاوربي وكدالك دول الاتحاد الافريقي بعض الدول العربية دول امريكا الاثينية تدويل الحسن الثاني لملف لقضية الصحراء كارثة ندفع ثمنها ابتزاز واستنزاف من طرف العديد من دول العالم
16 - Zohair الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:44
للمغرب كل الحق والشرعية لفرض تطبيق قرارات الأمم المتحدة ضد قطاع الطرق الهمجيين
17 - ولد حميدو الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:45
اصلا اغلبية عناصر البوليزاريو من ابناء عمومتهم و هل من المفروض ان يتعامل المغرب تجاريا مع موريطانيا فالحدود مغلقة لعدة سنوات مع الجزاءر فمادا وقع

الله يجعل البركة مع اروبا و السلع المغربية تصل لامريكا قبل نواكشوط فبامكان المغرب ان ينقل البضاءع عبر السفن للسينغال و بعدها توزع على عدة دول افريقية ادا كانت موريطانيا لا يهمها الامر
18 - مغربي صحراوي شرقي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:51
شردمة ما يسمى بالبوليزاريو مجموعة من قطاع الطرق جمعهم النظام الجزائري على أرضه من كل فيافي الصحراء كأداة لعرقلة المغرب حتى لا يطالب بالصحراء الشرقية التي صمتها فرنسا للجزائر إبان ألفترة الإستعمارية
19 - الخميس الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:03
موريتانية هي البلد الاول المتضرر من استفزازات البوليزاريو ورغم ذلك فهي تلتزم الصمت وتنتظر المغرب يقوم مقامها ومن هنا على للسياسيين الموريتان أن يعوا أن مستقبل بلادهم مع المغرب وأن البوليزاريو ما هم إلا قطاع طرق وعصابات مخدرات وتجار الممنوعات همهم هو جمع المال ولا تهمهم لا الصحراء ولا المغرب ولا موريتانيا.
20 - الصميدع الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:09
على الامام المتحدة ان تتدخل بحزم وان تفعل دور المينورسو الذي جائة من اجله وان الا تكون شرطي لمعبر الكركرات
21 - بومرداس الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:10
في السبعينيات استغل المرتزقة دعم القدافي وبوخروبة والمعسكر الشرقي ليتخنو جراح موريتانيا الواسعة الاطراف والضعيفة التسلح ولو استطاعو لفعلو اكتر بالمغرب لدلك لاشفقة بالعصابة
22 - القائد اخليل الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:10
سؤال واحد اريد الاجابة عليه ، قبل فتح الثغرة غير القانونية 2001 كيف كانت موريتانيا الشقيقية تعيش ام لم تكن موجودة حينها ، عند الاجابة على السؤال يعرف المستفيد الحقيقي من هذه الثغرة وما يصدر عبرها .
23 - من هولندا الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:15
موريتانيا تعلم جيدا من هم اصحاب الارض...وكيف تمت معاهدة مدريد 1974في تقسيم الغلة بين موريتانيا والمغرب مقابل السكوت مدى الحياة على سبتة ومليلية...
ولكن تفطن الموريتانيون بعد ذالك انه لا مجال من سرقة ارض وشعب حارب الاسبان..فتخلت عن موقفها وردت الحق لأصحابه...وهاهي الآن تنعم بالأمان والاستقرار..عكس السراقين الآخرين...
أما ان تضع صورة لنساء وتقول مسؤولين فهذا يصدقه فقط الشعب المدوخ.
والله سبحانه وتعالى يقول سأنصرنا المضلوم ولو بعد حين.
24 - قطع الطريق عمل إرهابيا الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:18
قطع الطريق و منع الشعب الموريطاني الشقيق من المواد الذائية، يعتبر عملا إرهابيا ، يعود بنا إلى الحروب القديمة حيث، لما يريد بلدا ما إخضاع بلد آخر ، يقوم بمحاصرته غذائيا، لمنعه من الاكل و الشرب ، إلى حين خضوعه لشروطه ، لكن الشعب الموريطاني لن يخضع لضغوط قطاع الطرق و سينتصر ، هذا من جهة ، من جهة أخرى و نحن نعرف ، أن الجزائر هي من دفعت هذه البلطجية للقيام بهذه الأفعال الارهابية و الخارجة عن القانون و المنافية للاعراف الدولية ، و ذلك لسبب واحد ، هو محاصرة المغرب إقتصادية ، و إجبار موريطانية ، على التعامل مع الطريق أفريك شو كمعبر وحيد لقوتها ، و هو المعبر ،الذي أنشأته الجزائر بينها و بين مويطانية من تنذوف، لمحاصرة المغرب ، و منعه من إصدار منتوجاته الى الدول الإفريقية من خلال تجنيد هؤلاء البلطجة لقطع طريق الكركرات، لان المغرب ممنوع عليه ممر شو ، لكنها نسيت أن احتياجات الاشقاء الافارقة من المواد الفلاحية المغربية و ليس من الجزائر، ، و ذلك ببساطة ؛ أن المواد المغربية لا تتوفرعليها الجزائر مع الاسف ٠
25 - رضى الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:22
؛ تعبنا من هذه القصة وحفضنها ابا عن جد. لاجديد يدكر. تصدرون الخضار والفواكه الى أعدائنا. والشعب المغربي يدفع الثمن. اسعار الخضر والفواكه في ارتفاع يومي. ونصدر. الدوال المصدرة تصدر الفائض. وديس العكس.
26 - محب الخضر الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:43
الاحرى بدوك الشاحنات يدخلو للاسواق المغربية . راه الخضرا غلات حتى علىنا كنا نشريوها ب 2 و 3 دراهم دابا ولات ب 6 و 7و 8 دراهم . خليو موريتلنيا هي تلقا الحل . تاكل خيراتنا . وتحرش عدوتنا علينا . جوعها تبعك . الحل هو الجدار العازل . اما الجزائر هدي خطة ديالها باش طلق رصاص تلقا تغرا باش تحيي القضية.
27 - Rachid Amir الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:23
كما تعودنا من الدولة المغربية بالمفاجئات مع بيكر و روس كونداليسارايس والسعودية و الإمارات و الإسبان وغيرهم في قضية الصحراء المغربية و بالمواقف الثابتة و الرزينة و المتأنية لها وآخرها قرار الشاحنات الإسبانية لولو المغرب أتوقع بعد صدور القرار الأممي السنوي إلى آخر 31 أكتوبر 2020 بقيامه اللازم و المتعين في الأسابيع القليلة لشهر نونبر القادم.
28 - دحمان الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:25
يستطيع المغرب ان يصدر سلعته الى سيداو ام الى اين وصلت القضية التي صدعتم رؤوسها بها ههههههها
29 - حسن انجلترا الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:28
ان هذه الافتزازات من المرتزقة وقطاع الطرق المحسوبين على الكيان الوهمي بمساعدة النظام العسكري الفاسد يشكل خطرا على الامن القومي الموريتاني ويجب على الحكومة الموريتانية التدخل اذ هي لم تكن متواطئة معهم لوقف قطاع الطرق من اغلاق وتخريب معبر الكركرات التي ستكون كارثة على الشعب الموريتاني اقتصاديا بحيث ان المواد الغذائية المستوردة من المملكة اصبحت غالية في الاسواق الموريتانية.
30 - soufian الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:57
(خيرنا ميديه غيرنا ) الخضر والفواكه نحن أولى بها من دولة تنكر الجميل و تسكت عن الحق مع أنها جزء لا يتجزأ من المغرب تاريخيا
31 - غيور على بلده الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:00
الصحراء مغربية حال العرب هكذا التفرقة والعصبية.احمل المسؤولية النخب العربية.ملايير الدولارات الجزائرية تصرف على المليشيات عوض ان تستثمر في البلدين الشقيقين المغربي و الجزائري و ان ينتفع بها الشعبين. حسابات ضيقة.لماذا هذا التمادي في معاكسة المغرب.اليس من حقنا الوحدة بين الشعبين الشقيقين و العمل على التنمية و التعاون في مصلحتا بلدينا.انظروا الى المانيا و فرنسا حرب مدمرة و رغم ذالك تجاوزوا خلافاتهم ليس هناك حدود بين البلدين.بلحيكا و هولندا كذالك.التاريخ لا يرحم.يوما ما ستندمون ايتها المرتزقة عندما تعود العلاقات بين البلدين الشقيقين المغربي و الجزائري.لايمكن حفنة من البشر ان تفرقوا بيننا انتم تستغلون الفراغ بين العلاقات بين البلدين الشقيقين المغربي و الجزائري.تحية حارة للشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري نحبكم من القلب.البوليزاريو الى ,,,,,,,,
32 - عمرو الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:04
أخر واحد يشجب هم الموريتانيون
هم كانو يسيطرون على جزء من الصحراء الغربية بمقتضى اتفاقيات مدريد التي أمضى عليها المغرب و موريتانيا
لا يوجد على الدنيا من يقسم أرضه و بمنطق البشر لا يمكن أقناع أي موريتاني بما تقولونه في المغرب
33 - Youssef USA الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:05
Polyvirus is a terrorist organization sponsor by a
terrorist corrupt out law generals in Algeria, both of
them have to be eliminated from the surface of the earth
34 - عبداللطيف المغربي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:06
الحكومة الموريتانية خنوعة بل منامرة على وحدتنا الترابية.ولا يهمها مصلحة شعبها بقدر ما يهمها ويخيفها رد كابرنات الجزائر.وهي التي ترتعد فرائسها منه.اذن لا يعول على حكومة نواكشوط.ربما يأتي الرد من شرفاء الشعب الموريتاني الذين بامكانهم الضغط على النظام العسكري الموريتاني بل وحتى الثورة عليه.لأن.لأن هذا الأخير هو المتضرر.ويجب على المغرب بدوره التحرك لذى هذا الجار المقلق.لثنيه على اللعب على الحبلين.المعبر سيعود الى طبيعته بعد قرار مجلس الاتم.اي بعد 48 ساعة.والا...فأمام المغرب كل الخيارات.فيما فيها الخيار العسكري الذي يجب ان يحسم هذه النقطة الحدودية.وبالمرة.حتى لا يكرر الجردان استفزازاتهم مرة اخرى.اي تمديد الجدار الدفاعي الى الحدود الموريتانية.وبذلك ستنتهي لعبة الجردان وللأبد.....وتحية مني للقوات المسلحة الملكية البطلة...
35 - Maria الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:10
علاش موريتانيا جالسة تتفرج وتنتظر المغرب ان يمدها بخيراته ويصلها إلى طاولة أكلها دون عناء أليس لها ان تدافع على لقمة مواطنيها وتتراجع على اعترافها بالمرتزقة بصفة لا رجعة فيها وان تحرك قواتها العسكرية لإزاحة قطاع الطرق من منفذ الكركرات أم انها تود ان يكون المغرب هو دركها للدفاع عن مصالحها بالمجان ؟؟
36 - المعتصم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:13
في انتظار صدور التقرير الاممي
فرقعة قبل صدور التقرير الاممي دأب عليها قطاع الطرق لاسماع صوتهم وتصدير أزماتهم المتتالية، في حين لم ينتفضوا ضد جيش سيدهم عند إحراق شابين بحفرة . مزيدا من الحذر لان عدم انتشار الجيش خارج مناطق الاتفاق العسكري يجنبه حرج اختراق وقف إطلاق النار.
دأب الموريتانيين -رسميا- الصمت والحياد تجاه الحدث وسيتبنون البدائل استعجاليا رغم توسلهم مسبقا للاتفصاليين في اللقاءات.
وسيعمل عسكر جارة السوء على إغراق السوق الموريتانية ببدائل زراعية سدّا للذريعة.
37 - مغربي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:16
الاوساط السياسية والعسكرية والاعلامية وشيوخ القبائل وحتى الشعب الموريتاني يساندون المرتزقة بحكم العقلية القبلية للانسان البدوي القادم من الشرق الاوسط لذلك اخواني المغاربة لا تساهل ولا تخادل مع دول الجوار الضرب بالحديد والتعامل بصرامة ولا تاخذكم في الله لومة لائم
38 - sabar abdelziz الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:17
It is high time to clear and clean the area from the scum of earth,Algerian bandits are sinking slowly but surely
39 - صحراوي حر الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:29
الى المعلق 32 انتى تجعل التاريخ.المغرب و لله الحمد لا يعول على موريتانيا اتمنى فتح أسواق جديدة مثل روسيا و المانيا و الدول الاوروبية و الدول الافريقية.فالمغرب لا يحتاج أبدا إلى موريتانيا.باراكا عليكم غير الشاي الشاي دول صنعوا التاريخ منبابه الواسع بالوحدة و التعاون و انتم تتمادون مع مرتزقة لا نفع فيهم و لا يصلحون لشيء سوى اتقان الشاي.اتمنى ان تعود العلاقات المغربيه و الجزائرية الى طبيعتها و ان يكون نستغل الثروات التي حباناها اياه الله في مواجهة التحديات الصعاب و الرفاهية الشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري.البوليساريو الى مزبلة التاريخ.مايهمني هو ان تعود العلاقات بين البلدين الشقيقين المغربي و الجزائري الى طبيعته.الشعب الجزائري المضياف.
40 - joha الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:46
a 33 - Youssef USA

corrupt out law generals in Algeria

change the disc, it's very very old
41 - mohamedserraf الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:02
موريطانيا تعترف بالبوليساريو
موريطانيا فتحت للمليشيات الدخول الى الكركرات
الان موريطانيا في أزمة اقتصادية.
موريطانيا لكن تتحرك بالتنديد او عكسه.
موريطانيا اصبح الشعب هو لسان الحكومة البكماء.
الان فهمنا موريطانيا بلاد الشعراء والشعارات.....
المغرب عليه ان يطيل امد أزمة الكركرات لاننا لسنا بمضرورين بل عليهم هم من يتحرك.....لماذا لان الاراضي المنزوعة السلاح أمانة في رقبة الامم المتحدة لا نتحرك لمسح المرتزقة قطاع الطرق.على من ادخلهم ان يتحملوا المسؤولية ويدفعون ثمن ما يربحه المغرب من هذا الطريق.
على المغرب أن يدشن موانئه لتعبر بضاعته الي افريقيا عن طريق البحر.....على المغرب ان يتعامل مع السنغال وجنوبها.اما بالنسبة لموريطانيا عليها طرد قطاع الطرق وكل سلع موريطانيا تمر على المعبر فقط .اما تجارة البحر فمن السينغال الي الجنوب.
42 - أحمد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:19
موريتانيا تلتزم الحياد و لا تؤيد أي طرف، و أي طرف إكتسب الموقف الموريتاني سيكون دعما قويا لكن القضية أكثر تعقيدا ممارسة تتصور، ولا مؤشر على الحل، لكن المغرب و البوليساريو يريدان من موريتانيا أن تصنع ما عجزا عنه!.
43 - كاري حنكو الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:29
من دون تمديد الجدار الأمني ليقطع الطريق على المرتزقة القادمين من المخيمات يبقى كل شيء آخر مجرد عبث وكلام فارغ لا طعم ولا لون له.
سيجتمع مجلس الأمن وقد تتم إدانة هذا التصرف أو قد تتم مطالبة المرتزقة بالمرور من المنطقة وعدم عرقلة السير وتخريب البنيات ولكن تبقى مجرد كلام لا يقدم ولا يؤخر ولا يعطي أي ضمانة بعدم تكرار نفس السيناريو في أكتوبر المقبل موعد الإجتماع القادم وفي كل أكتوبر طالما أن البوليساريو تريد تصريف أزمتها الداخلية .
فهل المغرب مستعد لوضع مصير تجارته بين أيدي حفنة من المرتزقة ؟ الأمم المتحدة لن تستطيع تغيير أي واقع وإنما فقط مراقبة وإحصاء ما يقع لا أقل ولا أكثر فجنودها لم يستطيعوا حتى فرض الأمن ضد المرتزقة الذين اقتحموا مقرها بلير لحلو فكيف ستطرد المرتزقة من الكركرات ؟
44 - الى ...22 الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:37
...الفايد تحليل..
موريتانيا أراد لها المغرب ان تكون وتحالف معها لاسترجاع الصحراء واشركها في إدارة شؤون اقليم واد الذهب وتقاسم معها مسؤولية الدفاع عن الصحراويين الوحدويين ، الا ان الانفصاليين من جنرالات الجزائر و رؤوس البوليزاريو إرادوا الا تكون موريتانيا.
هاجموا نواق شوط عاصمة ولد دادة و تغلبوا على عسكر موريتانيا و زعزعوا استقرار البلاد و اقصوا ولد دادة وفرضوا الاستسلام واستبدلوا النظام المدني بنظام عسكري فقتلوا دولة موريتانيا التي سعى المغرب سنة 1975 ان يجعل من الاتحاد والتعاون معها لبنة للوحدة المغاربية.
45 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 13:39
الحكومة الموريتانيا اقحمت نفسها في مستنقع مليء بالاوحال منذان اقحمتها الجزائر في المطالبة بالصحراء إلى أن تحقق ذالك وارغمت من جديد لعرقلة العودة السلمية للاقليم المسترجعة حيث ارغموا مرت أخرى بالتنازل عن الجزء الغالي من صحرائنا للمرتزقة وذالك يوم 14 غشت 1979 ومنذ دالك التاريخ والحكومة الموريتانيا ترزح تحت سيطرة أعداء الوحدة الترابية للأسف الشديد.
46 - عبدالله الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:39
ديما كانت او غادا تبقى ، توحل غير مع الحازق والمكلخ ، تديليه الضغمة لفمه وهو يطعنك.
موريطانيا عندها يد مع البوزبال وتشطح في جوج عراسات ولكن مع الأسف غير المواطن الحر ديالهم لي غادي ياكل العصا اما الدغمة الفاسدة تا تشد الفلوس من كل عدو يريد الضرر بالمغرب، مثلا الخراءر ، الامارات وووووو.
الحزم والحزم مع كل من أراد الضرر للمغرب.
47 - عبداللطيف المغربي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 15:15
...الى 32 عمرو.شنقيط ( موريتانيا ) اليوم.اصلا ارضا مغربية اقتصها الاستعمار الفرنسي كما اقتص اراضي مغربية اخرى ( الصحراء الشرقية المغربية ) الفرق انه ولمصالحه جعل من شنقيط دولة لتحكم فيها من بعيد.وهي اليوم بمثابة محمية تابعة لها.60 سنة على انفصال هذا الجزء من التراب المغربي.لم يحذث اي تطور.لا بنية تحتية لا تعليم لا صحة لا لا لا.فوالله لو بقي هذا الجزء تحت السيادة المغربية ولو بحكم ذاتي لكان افضل بكثير مما هو عليه اليوم.ولكن هذه سياسة التقسيم الاستعماري للدول.خلق كيانات يمخرها الفقر والجهل وقصر اليد......وللتذكير فشنقيط امتداد للصكراء الغربية المغربية.نفس القبائل التي تدين بالولاء للعرش المغربي.وهذه حقائق موثقة في الأرشيف الافرنسي الاستعماري.مع كامل الاسف فرنسا سبب ضياع شنقيط من المملكة المغربية...
48 - الى ...32 الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 16:43
...عمرو .
الإستعمار هو الذي قسم البلاد المغاربية التي وحدها المرابطون يجمعهم المغربين الاوسط والاقصى وضم الاندلس واكمل توحيدها الموحدون بتوسيعها الى الحدود مع مصر ودافع عنها المرينيون.
دامت وحدتها 460 سنة.
البلاد المغاربية قسمها ضعف الدولة المركزية وتكالب عليها الإستعمار فكرس تقسيمها.
وكل من بتشبث بالتقسيم الاستعماري فهو انفصالي متحالف مع الإستعمار.
المغرب يسعى الى استرجاع الوحدة المغاربية ولا يعترف بالحدود الإستعمارية ولهذا يعتبر الارض على الشياع بين الاشقاء . يريد التوحيد وليس التقسيم بخلاف الانفصاليين الذين يريدون التقسيم.
49 - القادري الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 23:16
ضرورة إكمال بناء الجدار الأمني بات أمرا ضروريا والاكيد ان العالم والأمم المتحدة ستتفهم مبادرة المغرب بالنظر لعدة اعتبارات منها :
تجاهل عناصر ميليشيات البوليساريو خطابات الامم المتحدة التي نبهت اكثر من مرة الى خطورة أفعال وتجاوزات هذه العصابة .
خطورة تسرب حركات الإرهاب من دول الساحل وتهديد المغرب واوربا
تزايد نشاط تهريب المخدرات والاسلحة من دول الحروب الأهلية كليببا
تدفق المهاجرين على المغرب سواحل أوربا
التأثير على العلاقات والىوابط البرية ببن المغرب واوربا
50 - قاهر الانفصاليين الخميس 29 أكتوبر 2020 - 14:13
إلى الذين يقولون أن اتفاقية مدريد نصت على تقسيم الصحراء بين المغرب والأطراف الأخرى نقول له ولغيره إنك تحرث في البحر.لماذا تخرجون الحدت عن سياقه وتنتقون من الأحداث فقط مع ما يتماشى وأطروحات أعداء الوحدة الترابية للمغرب.هذا الاتفاق كان تكتيكا من المغرب ليخرج صحراءه من عنق الزجاجة خاصة بعد أن تم رفع شعار "قدسية الحدود الموروثة عن الإستعمار" سنة1963 والدعوة لعدم المساس بها في وقت استرجع المغرب جزءا من ترابه في1956 بينما بقي الشمال والجنوب تحت السيطرة الإسبانية.وأمام تحالف الجزائر البومدينية وليبيا القذافية وإسبانيا الفرانكوية وجد المغرب صعوبة مما جعله يسلك خيار اتفاقية مدريد.إذ كيف يقتسم المغرب الصحراء وهو الذي كانت حدوده تصل حتى نهر السينغال.أما ما تفعله مويتانيا في عهد ولد الغزواني فأعتقد أنها تضيق الخناق على نفسها.فالمغرب يملك أوراقا حارقة سيستعملها في وقتها المناسب.ولتنتظر بلاد شنقيط ما سيأتي من معبر"شوم".فجزائر العسكر تتقلب تقبل الأفاعي في الرمال فمعبر شوم لن يأتي إلا بالشؤم.
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.