24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0513:1916:0018:2419:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  2. هذه تفاصيل تهم الإستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا‬ (5.00)

  3. كلية العلوم القانونية في سلا تنتخب ممثلي الأساتذة (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (4.50)

  5. زعيم البوليساريو يخطب ود موريتانيا بعد تدخل المغرب في "الكركرات" (4.33)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | الحكومة الموريتانية تختار "الصمت" حيال إغلاق "معبر الكركرات"

الحكومة الموريتانية تختار "الصمت" حيال إغلاق "معبر الكركرات"

الحكومة الموريتانية تختار "الصمت" حيال إغلاق "معبر الكركرات"

في وقت تواصل جبهة البوليساريو إغلاق معبر الكركرات لليوم الثامن على التوالي، لم يصدر النظام الموريتاني أي موقف رسمي إلى حدود اليوم رغم تضرر اقتصاد نواكشوط بالدرجة الأولى من إغلاق هذا المعبر الحدودي.

ويُثير صمت موريتانيا الرسمي عن هذا التوتر المتصاعد بحدودها الكثير من التساؤلات، خصوصا أن نواكشوط تعترف رسمياً بالدولة الوهمية، وسبق لرئيسها الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني أن جدد اعتراف بلاده بتنظيم البوليساريو.

ورغم شجب أوساط سياسية ووسائل إعلام وبرلمانيين موريتانيين للحصار الذي فرضته جبهة البوليساريو على الأسواق الموريتانية، إلا أن نواكشوط تتفاعل وكأن هذا الإغلاق لا يمسها بشكل مباشر، بل لم تتحرك في إطار وساطة معينة لنزع فتيل هذا الاحتقان الذي يهدد بإشعال المنطقة.

ويبدو أن تحركات مغربية تجري من أجل انتزاع موقف موريتاني داعم، فقد استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الإثنين بمكتبه، حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا.

واكتفت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية بالقول إن هذا اللقاء "تطرق إلى العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وسبل تعزيزها بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين، كما تطرق لجملة من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وخلف إغلاق معبر الكركرات منذ الأربعاء الماضي إلى اليوم أزمة حادة في الخضروات والفواكه في الأسواق الموريتانية، التي تعتمد بشكل شبه كامل على الصادرات المغربية في هذا المجال. وأظهرت صور التقطتها وسائل إعلام محلية الأسواق خالية من المنتجات الغذائية والفلاحية.

وتتفادى موريتانيا الدخول في توتر مع قيادة جبهة البوليساريو، وهو ما يدل عليه لقاء جرى قبل يومين بين وفد أمني موريتاني وقياديين في الجبهة، من أجل طي صفحة المواجهات العنيفة التي جرت بين موريتانيين وصحراويين من تندوف.

وتضغط الجزائر أيضاً على النظام الموريتاني من أجل إيجاد بديل عن معبر الكركرات الحدودي، الذي يعتبر بوابة إفريقيا، وحاولت من خلال مخطط غير واقعي وغير قابل للتنفيذ فتح معبر مع موريتانيا وتعويض السلع المغربية بالجزائرية.

وبسبب مئات الكيلومترات التي تربط المعبر الجزائري بالموريتاني، اشتكى قبل أيام عاملون في مجال الفلاحة بالجزائر من ارتفاع تكاليف نقل الطماطم من الحقول الجزائرية إلى السوق الموريتانية. وقال رئيس المنظمة الوطنية للمؤسسات والحر إن النقل "أكثر تكلفة من البضاعة نفسها".

وأضاف المصدر ذاته، في تصريحات صحافية، أنه "من غير المعقول أن يتم نقل الطماطم من ولاية أدرار، لتحويلها في البليدة، ثم تصديرها إلى موريتانيا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - مغربي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 06:53
موريتانيا في قبضة جنيرالات العسكر الجزاءري فلا تستطيع فعل اي شيء، لو فعلت لتم احتلالها من طرف مليشيات الجزائر في ساعتين، الافضل ان يفكر المغرب في اسواق افريقية اخرى بدل هدا البلد الدي يأكل خيراتنا ، الافضل ان تبقى هده المنتجات ببلادنا ينتفع بها المواطن المغربي بدل المواطن الموريطاني، والايام القادمة سيعيش هدا البلد ازمة غداءية حادثة زيادة على الازمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي يعرفها مند سنين.
2 - ابو أمين الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 06:53
موريتانيا دمية تداعبها الجزائر و تلعب بها كما تريد بل تطيع أوامر قصر المرادية و من زاغ عن ذلك رحل و عوض بغيره فلا تنتظرون أي مبادرة موريتانية حتى و إن مات الشعب الموريتاني جوعا.
3 - فهد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 06:55
على المغرب عدم الانجرار إلى الحرب و التزام ضبط النفس فالمرتزقة و من وراءهم الكابرانات ليس لديهم ما يخسرون و هم يرون القضية بدأت تحسم لصالح المغرب، المرتزقة ترقص رقصة الديك المذبوح..... على المغرب مواصلة التنمية فالكابرانات ادركوا أن الملايير التي صرفوها لمعاكسة المغرب ذهبت مع الريح. و سيبقى المغرب هو العقدة الأبدية للجزائر لانه بلد دون هوية و اصل في مواجهة بلد له تاريخ و ضارب في جدور التاريخ و لكي لا أنسى، مبروك للجزاير تصدير أول شحنة من أرجل الدجاج لأوروبا و ادعو كل جزايري إلى مشاهدة فيديو التصدير لمعرفة من نحن و من هم
4 - محمد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 06:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وآش بغيتو موريطانيا دافع عليكم اين هو الجيش المغربي والسلاح لمادا تشتري السلاح راه المغرب فقد هيبتها وكرامته مع هاد المرتزقة طبق غي الشعب عليهم ولا لمحابسية اطلقوا صراحهم وارسلوهم لكركرات يحررونها
5 - شهدان الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:05
وما موقف المغرب من فللصبر حدود الم يحن ان نحارب الانفصاليين أم ننتظر ماذا وحتي الشريط الحدودي الذي يعتبره المرتزقة أراضي محررة علينا ان لم تتدخل الأمم المتحدة ان نطردهم فيه والذين ينادون بالأخوة والوحدة المغاربية ويريدون تمزيق المغرب علينا بقطع العلاقة معهم
6 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:14
...مما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين....تعجبني كلمة "الشقيق" لما تقال بين الشعوب ..وحكوماتهم يضمرون العداء لبلادنا ولا يرون في المغرب سوى مستعمر ومحتل كما كانت فرنسا واسبانيا من قبل...فكفانا نفاق يا اهل موريتانيا ويا اهل الجزاءر..لو كانت هناك ذرة واحدة من الصدق عندكم لرايتم بعين الواقع في ماذا تسبب حنيرالات الجزاءر منذ 1975بقيادة سفيه ناكر لخير بلد اوصلته الى رءاسة دولة سميت بالجزاءر في عهد فرنسا ..كبرانات من تركة فرنسا المستعمرة جعلوا المغرب العربي الكبير متفكك امام التكتلات العالمية.وحاربوا الطاحونات كدون كيشوط .واضاعوا اموالا لشراء الذمم لربح قضية لا خير لهم فيها...على الاقل المغرب ربح صحراءه هي الان تنعم بخيراتها وسكانها..اما الجزاءر ماذا ربخت منذ45سنة.؟RIEN....والو..لا شيء....وهاهي تدفع بموريتانيا لتسلك معها طريف لا يؤديها الى بر سالم...بل الى مستنقع تغرق فيه معها ...تعقلو شوية..
7 - اطلس الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:20
على المغرب عدم التعجيل باستعمال القوة في انتظار استصدار قرارات مجلس الأمن. لتكون الضربة الموجعة تحت الغطاء الأممي من جهة ثم لا ننسى أن العصابة الحاكمة تعيش أزمة داخلية بتنزيل دستورها المفروض والمفروض من قبل الشعب الجزائري وهي تبحث الهاء الشعب بأمور خارجية .وقبل الضربة الموجعة من قبل قواتنا يجب التصدي للشرذمة بالمدنيين اولا.
اما الخونة في الداخل فلا وزن لكم .
8 - كوتوكوتو ولاتموتو الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:21
الحل ليس في الجزائر بل الحلقة المفقودة في موريتانيا فهي تخاف من أن الجزائر تحرش عليها كلاب بوليزاريو كما سبق ووصلو حتى نواكشوط يجب على المغرب إبرام إتفاقية دفاع مشترك عسكرية مع موريتانيا ويلا مابغاوش خص اللوبي لمغريبي في أمريكا يسرع عملية دخول موريتنايا القائمة السوداء متل السودان وبأنها تساهم في إدخال إرهابين إلى المغرب حبر الحدود وزعزعت إستقراره والضغط على ورقة المهاجرين الافارقة والارهاب في الساحل ونجبر موريتانيا كما تفعل معاها الجزائر فهي ينطبق عليها المتل يخافو مايحشمو ونعصروهوم مزيان وشوفو وش لمشكل تصحرى يتحل ولاّ لا.
9 - Kenitra city الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:24
و لماذا ستتكلم فالكراكرات موجودة داخل المغرب و البوليزاريو استولى عليها .. و المغرب لم يقدر على المواجهة فقط هو يقدر على زج النشطاء الابرياء في السجن اما البوليزاريو يفضل الصمت معهم
10 - منال الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:28
اللي باغي يعرف العلاقات اللي بين الصحراويين الانفصاليين والموريتان يدخل لمواقعهم ويشوف...علاقة وطيدة جدا جدا لدرجة انهم متافقين على حاجة وحدة وهي كره المغرب الموريتانيين يعلنونها صراحة ان الانفصاليين يحاربون بالنيابة عليهم لان المغرب عنده اطماع توسعية ولو ان المرتزقة استسلموا لوكان المغرب وجه البنادق ديالو تجاه موريتانيا ...ومن مصلحة موريتانيا ان دولة جديدة تكون فحدودها الشمالية وماتكونش المغرب الحصول.....موريتانيا مع المغرب بمصارينها ومع المرتزقة بقلبها
11 - السياسة مقابل الغذاء الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:36
من الأفضل أن يركز المغرب على تجهيز موانئه لشحن المواد الغذائية و تعزيز التبادل التجاري مع الدول الأفريقية الصديقة و تجاوز الوساطة الموريتانية التي مع الوقت ستضرر مصالحها خاصة وانها تعتمد على المواد الفلاحية المغربية و حينها ستختار مع من ستبقى.
12 - شي واحد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:38
قل لي المغرب هو لي يختار الصمت. واش أنت جايين لك وسط بلادك دايرين ما بغاو والمغرب ساكت.
شوف غير خريطة غوغل يبان لك محطات البنزين في صورة في الكركرات يعرضون أثمان البنزين في الافتة العلنية الخارجية بعملة غير الدرهم المغربي. (إذا لم تكن الصورة ملفقة).
من واحد الناحية المغرب عاطي امتيازات للصحراويين وفلوس كثيرة تخسر هناك. لكن حتى الجزائر تخسر لتمويل الجبهة المزعومة. الحصيلة أن الجزائر أو الجبهة المزعومة قدرات، تسد السوق المريطانية ضد التصدير من المغرب. والمغرب ساكت والفلاحة ومهنيي النقل متضررين وصافي.
13 - مواطن غيور الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:39
البوليزاريو تحاول ابتزاز موريتانيا وهناك انباء تتحدث عن محاولة الجبهة الضغط على الجار الجنوبي للمغرب من اجل اقتسام مداخيل المعبر بين الطرفين باعتبار ان المنطقة التي تعبرها الشاحنات القادمة من المغرب "ارض محررة " حسب البوليزاريو ،اضافة الى اخبار تربط بين التوتر في المنطقة والصراع الدائر بين ولد الغزواني وولد عبدالعزيز المتابع حاليا من طرف القضاء الموريتاني ونعرف ان البوليزاريو تتعاطف مع هذا الاخير ، ولهذا لم تعبر موريتانيا لحد الان عن موقف رسمي يدين ما تقوم به العصابة التابعة للبوليزاريو والمساندة من طرف الطغمة الحاكمة في الجزائر . والذي بعثر اوراق الطرفين المعاديين للوحدة الترابية للمغرب هو الكم الكبير من القنصليات التي تم افتتاحها مؤخرا في كل من العيون والداخلة ، واول دولة عربية ستفتح قنصليتها في العيون هي الامارات العربية المتحدة. ونستغرب موقف السينيغال التي لم تفتتح لحد الان اية قنصلية لها رغم العلاقات الجيدة مع المغرب.
14 - ABDELLAH الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:43
فقط لمعاكسة المغرب
يبيعو بالخسارة
بسبب مئات الكيلومترات التي تربط المعبر الجزائري بالموريتاني، اشتكى قبل أيام عاملون في مجال الفلاحة بالجزائر من ارتفاع تكاليف نقل الطماطم من الحقول الجزائرية إلى السوق الموريتانية. وقال رئيس المنظمة الوطنية للمؤسسات والحر إن النقل "أكثر تكلفة من البضاعة نفسها".
15 - Nani الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:46
C’est avec l’aide de la Mauritanie que cette bande se trouve la ou elle est alors les autorités mauritaniennes ne vont pas être contre
16 - Hamid al fassi الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:47
ولينا دابا كنسعاو موريتانيا باش تندد؟؟؟
هذا يبين ضعف موقف الدولة المغربية في هذا التخبط السياسي
كان على المغرب ان يحسم موقف القضية في اواخر السبعينات بسن حرب واسعة النطاق في الصحراء و و غرب الجزائر و تطهير كل شبر من الصحراء و تطهيرها من شرذمة المتوارثة وًمن يواليهم انا اليوم فاصبحت قضية الصحراء متسيسة عالميا و تداخلت مصالح دول عالمية لترك فتيل النزاع قائم الابد
لا المغرب بامكانه فعل شيء و لا من يعادله يمكنه فعل شيء اخر وًهذا امر جد خطير
17 - غيور الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:48
لا يمكن حجب الشمس بالغربال، موريطانيا متواطئ مع المرتزقة وهذا واضح ولا يحتاج إلى دليل
18 - مغربي حتى الموت الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:49
من الواضح أن الجارة موريتانيا تدعم علنا الكيان الانفصالي وهذا. واضح وضوح الشمس. فالجارة استقبلت غير ما مرة القادة الانفصالين. ولعلى الزيارة الأخيرة التي قام بها الوفد الرفيع المستوى الموريتاني إلى المخيمات. خير دليل على ذلك حيت هناك تم الاتفاق على أشياء لا يعلمها إلا الله.
رغم ان الأسواق الموريتانيا تضررت جراء الاغلاق فإن المتضرر المباشر هو الشعب الموريتاني. أما السلطة حكام موريتانيا فهم يدينون بالولاء للجزائر ومن تم لصنيعتها دعات الانفصال.
لذا لاننتظر اي رد من هذا النظام. الذي يحكمه العسكر بتوجيهات من الجزائر و حلفائها مع احترامنا للشعبين الجزائري والموريتاني.
19 - المقص الذهبي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:55
ياسادة ادا كان المغرب فقد مليون دولار في هاد الأسبوع فلا ضير لأنه في المقابل ربح ماهو أغلى و أكثر قيمة من الدولارات كما أنه نسف المآمرة الخبيثة لعصابة الجزائر وضربها في مقتل بفتحه قنصليات بالعيون والداخلة .وتركهم في مأزقهم مع مجلس الأمن. لقد كانوا يضنون أن الجيش المغربي سيحرق المرتزقة أحياء كما فعل الجيش الجزائري بهم لمجرد الحفر في التراب مثل أصحاب الأخدود
20 - مواطن الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:55
وهل المغرب يحتاج تصريحا من الحكومة الموريتانية حتى يتدخل لإعادة الأمن والاستقرار الى بلده ماهذه الخزعبلات يجب رمي بالرصاص واعدام كل خائن مس الوحدة الترابية بالكلام فقط اما من قام بقطع الطرق وحمل أعلام بلد ليس ببلدنا فيجب قصفهم بالطائرات
21 - اي صمت الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 07:58
هم يعترفون بهم.وهم اشباههم وابناء عمومتهم خلقةولسانا.وماجورون على صمتهم.والحال هذه لا يسع الانسان الا ان يسال عن أرزاق الناس التي تضيع ومن يعوضهم.زاءد ثمانية أيام من الحصار .والله شيء يطرطق المرارة ولاعزاء.لنا الا في الامر الذي سيعطى بعد 31اكتوبر
22 - aziz الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:02
التدخل يجب ان يكون مغربيا بالدرجة الأولى لان هذا الامر يمس سيادته اما بلاد شنكيط فلا ننسا انها جزء من الدولة المغربية و ستعود يوما ما الامور الى نصابها
23 - مغربي أطلسي صحراوي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:05
العديد من أفراد ما يسمى بالبوليزاريو والخليط من اللاجئين و المحتجزين بمخيمات تندوف هم موريتانيين أو على الأقل لهم علاقة بموريتانيا و أشخاص من موريتانيا... والحكومة الموريتانية عليها أن تختار بين مصلحتها ومصلحة شعبها في الإستفادة من حدودها الشمالية أو الإنصياع لأطماع الگبرانات المتحكمين في دميات المرادية الذين فقروا حتى مواطنيهم وضربوا نلفتا للجزائر والإقتصاد الجزائري
24 - lahcen الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:06
الجزائر دولة اشتراكية ديموقراطية في نظامها السياسي يعني دولة عسكرية وموريتانيا دولة اسلامية يعني عسكرية المغرب ليس دولة عسكرية ادن فليس ما يقرب بينا وربما عندما تطبع موريتانيا علا قتها مع اسرائيل ستعزل الجزائر عن المنطقة سكتكون العلاقة اكثر بين المغرب وموريتانيا ٠٠
25 - رشيد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:12
الهم اكفنا شر كل حقود حسود كذاب مناع للخير معتد أثيم....
26 - ولد علي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:14
أنادي حكام الجزائر ومن تبعهم
اقول لهم اتقوا الله في انفسكم وفي جاركم فعساء ان تكرهوا شيئ وهو خير لكم وعساء ان تحبوا شيئ وهو شر لكم
فاعلموا ان المغرب خير لكم من البوليزاريو بعشرات اضعاف
فهذه هي الحقيقة دون زيادة و نقصان
فكونوا اخوة لناء نحن شعب واحد عفاء الله عما سلف
اللهم اجمع شمل الشعبين الشقيقين
27 - مغربي غاضب الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:18
لماذا نرسل لهم خضرنا و فواكهنا و نحن في أمس الحاجة لها خصوصا مع الأزمة الإقتصادية و إلتهاب الأسعار ما دامو يعترفو و يجاهرون بتبنيهم لأطروحة الإنفصال ... لماذا المخزن و الحكومة في الداخل أسد شرس و خارج المغرب و لو مع دولة ضعيفة جدا كموريطانيا قط وديع ... يجب أن تتسم سياسة المغرب بالعدائية و الحزم مع مثل هاذه الدول مهما كلف الثمن ...
28 - غيور الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:19
عار على بلدنا ننتظر ايا كان ان يتدخل في أمورنا الداخلية... واش 2 قيوش حابسين الطريق على دولة تنفق البلايير على جيش وعتاد ادن يجب إعادة النظر في.... وفي.... راه مسامحين فشبر من بلادنا
29 - خالد من هناك الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:25
انتم معنيون بالحصار الذي وضعتم انفسكم فيه اما الحكومة الموريطانية فتأكل خضر و فواكه بلدها و لو كانت ب 50 درهم للكيلو.
30 - بصيص امل الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:35
جل المدن المغربية تعرف نقص في المواد الغدائية والخظروات عامة وارتفاع صاروخي لتمنها لندرة المياه واتجاه معظمها الى الاسواق الافريقيا . حسنا ما فعلت البوليزبال .كل هدا في صالح المواطن المغربي في هده الظرفية لعل اتمنة الخظروات ستنخفظ
31 - رأي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:35
موريتانيا لها وجهان . وكم مرة ساندت البوليزاريو !!! كان على المغرب ان يكون صارما مع مؤيدي هذه العصابة : قطع جميع المعاملات مع موريتانيا و سلك الطرق البحرية تجاه الدول الافريقية الاخرى حينداك ستعرف موريتانيا قيمة المغرب . صمت موريتانيا هو استفزاز للمغرب حتى تبقى تستفيد من خيرات بلادنا.
32 - sabar abdelziz الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:45
Conspiracy of silence, if you are not part of the solution you part of the problem, so Mauritania is a part of the conspiracy theory, our ROYAL FORCES has to hit very hard ,the fakes and ennemies, with a sledge hammer
33 - أبو بكر الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:46
موريطانيا لها حدود جنوبية مع دول ذات ثروة مائية هائلة ، و هذه الدول بدأت تهتم بالفلاحة أكثر فأكثر ، و خاصة الخضروات و الفواكه ، بعدما كانت تعتمد الفلاحة الاحادية لتزويد السوق الاوربية ببعض المنتوجات التي كانت ( و أقول كانت ) تدعمها ماليا و فنيا.
هذه الدول تجد في جارتها موريطانيا سوقا قريبة .
أما أن نقول ( اعتماد كلي على المنتوج المغربي ) فهذا صحيح فقط لمنطقة " نواذيبو " و ما حولها ، بحكم قربها من الحدود المغربية الجنوبية.
34 - Elbouhali الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:54
على المغرب ضبط النفس وتفادي الحرب فاعداء الله ينتظرون تمزيق المغرب العربي كل 10 سنوات هناك بلدان اسلامية وعربية ضحية الاعداء
35 - هشام الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:56
قالك المغرب يشتكي من ضمت موريتانيا لان البوليساريو قطعوا طريق يوجد في ارض مغربية.هههه غريب ولم تشتكي موريتانيا والارض ليست ارضها؟ قالك لاني تعاني من نقص في الخضر والفواكه.هههه ونحن كمغاربة نشتي من عدم رد الفعل المغربي لما يحدث له اما موريتانيا فلا ناقة لها ولا جمل في الموضوع وهذه ليست سوى اعذار يتحجج بها من يلجا لضعف فقط.
36 - أحمد MA الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:58
الكل يعرف لولا احتضان الجزائر للبوليساريو على أراضيها ودعمهم ماليا وعسكريا ودبلوماسيا لما كان لهم وجود والكل يعرف كذلك أن أعضاء وقادة البوليساريو وعلى رأسهم غالي يسافرون بجوازات ديبلوماسية جزائرية حان الوقت لوضع حد لتصرفات الغير المسؤولة من طرف الجزائر التي تضر بمصالح المغرب والمغاربة.
37 - المعقول الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:59
المنطقة العازلة تحت مسؤولية الامم المتحدة لا يجب اذن انتظار موقف رسمي من موريتانيا خاصة و ان المملكة بنفسها لم تعلق رسميا على الموضوع (عدا تصريح وزير الخارجية الذي كان جوابا على سؤال و الذي وضع فيه النقط على الحروف و وصف الاحداث بكونها ضجيجا لا اقل و لا اكثر و اكد فيه ان مغربية الصحراء ليست للتفاوضو لا النقاش)
اما اعتراف موريتانيا بالوهم فالكل يعرف حيثياته و قد جلء في اطار سياسة كسر العظام و الحكرة التي نهجتها معها الجزائر و القذافي الذين سلحوا العصابات و هاجموا موريتانيا التي كانت حديثة العهد بالاستقلال حيث بلغوا نواكشوطو لا زالت الجزائر تعدد امن موريتانيا عن طريق ارهابيين تحت الطلب.
لكن العلاقات المغربية الموريتانية تبقى دائما قوية رغم كل المكائد اانها مبنية على الاحترام المتبادل و لا يجب ان ننسى انه في مرحلة معينة كانت نسبة كبيرة من المريتانيين ترغب في الانضمام للمغرب و كان على راسهم رئيس موريتاني و سياسيون كبار
38 - الدهبي مهاجر الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 08:59
أتابع أخبار الجزائرية و الموريتانية فهمت ان جزائر تريد السيطرة على الأسواق الإفريقية ضد فى المغرب وقد شاهدت نشرة الأخبار الموريتانية عن الأسواق نواكشوط بانها تموت جوعا ولقد زودت الجزائر بالخضروات عبر طريق الجديد يربط بين الجزائر و موريتانيا رغم كل هدا فان الباعة الموريتانيين يشتكون من غلاء التكلفة الخضر الجزائرية تبقى الخضر المغربية تتربع على العرش الأسواق العالمية
39 - عابد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:00
إزدواجية المعايير ،مند اعتراف موريتانيا بحشرات مرتزقة البوليزاريو كان علينا الكيل بمكيالين ، مرة معانا ومرة معاهم ،لا تقة في مثل هاد الجيران ،جيران السوء ،علينا أن نتحد ونوحد صفوفنا ضد العدو لا حول ولا قوه الا بالله العلي العضيم
40 - غيور على بلده الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:01
ماذا تنتضرون من موريتانيا ان كنتم انتم اصحاب الارض لا تقدرون ان تتحركوا... أصبحنا مهزلة... عليكم بردع ما تسما جبهة البوزبال... ما هو دور القوات المسلحة فهذا سيكون بالفعل تمرين جيد لها...
41 - مغربي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:05
دولة موريتانيا تخاف من البولساريو إن هي سحبت اعترافها بها.
يا موريتانيا انك دولة لك وزنك وتتركين شعبك يئن
من عدم وجود الخضراوات الطازجة وتسكتين؟؟؟؟؟
أيها المغرب لك من الإمكانيات الكثير
سفينتين من الداخلة إلى نواديبو أو داكار لنقل الشاحنات وانتهت اللعبة.
وتبقى الجزائر والبولساريو يطبلو في الصحراء.
موريتانيا لن تحل مشكلتكم .
42 - السعيد ولد سيدي مبا الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:20
من المفارقات العجيبة ان المغرب يريد الاخرين يكرسون انفسهم لخدمته وهو يقوم بالارشاد والتوجيه ليظهر لهم ما يفعلون ،يظهرون الضرر الذي لحق بالاسواق الموريتانية ولا يهتمون بما لحق من افلاس للاقتصاد المغرب وعيد االشركات التي تعتمد على التصدير والتي قد تدفع بالالاف الى العطالة ،لماذا تهتم موريتانيا بحدث خارج حدودها ولا يعنيها فيشيئ فالخلاف بين المغرب والبوليساريو وخارج حدود موريتانيا باي صفة تتدخل موريتانيا ،ما عليه فعله هو تغطية حاجيات السوق قد يكون السينغال او بلد آخر وان وجد المغرب نفسه في مشكل فعليه حله بالتفاوض او الحرب او العنف او نقل البضائع جوا او بحرا ،،
هذا المقال يذكرني بتعليقات القراء المغاربة أثناء حراك . الجزائر فرغم ان الشعبين يعاني نفس الازمة الا ان اشقاءنا في المغرب كانوا يريدون ان يقوم الجزائريون بالاصلاح لفائدتهم سياسيا بطرد البوليساريو واقتصاديا بفتح الحدود في الوقت الذي كان عليهم العمل لاصلاح البيت من الداخل لانه لا يعقل ان تنتظر غيرك يكنس بيته لتستفيد انت ،هذا هو نفس الوضع الذي يريده المغرب من موريتانيا ،هو المعني الاول والاخير ويريد موريتانيا ان تقوم بفتح المعبر مكانه لتتورط هي ويستفيد هو ،،أي منطق هذا
43 - Lamya الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:22
موريتانيا تضغط عليها الجزائر و هي الان في مفترق الطرق و حائرة الى اين تتجه و تحتاج الى ضمانات و حماية انه اذا اصطفت الى جانب المغرب ان لا تتحرش بها المرتزقة و الجزائر علاوة على العلاقات التي كانت تربطها بجنيرالات الجزائر من قبل, لذلك فانها تلتزم الصمت و الحياد
44 - Fethi الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:29
على المغرب ان لا يتسرع في توجيه ضربة للمرتزقة...المرتزقة و نظام الكابرانات الان هم في مواجهة الامم المتحدة و المجتمع الدولي هم الان في نظر الكل كيانين مارقين...وانا احبذ ان تكون الضربة تحت غطاء الامم المتحدة لان المملكة المغربية الشريفة معروفة بانها دولة تحترم الشرعية الدولية...اما بالنسبة لموريتانيا فهي دولة ضعيفة و تريد ان تبقى في الحياد و هذا حقها
45 - ساخط الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:48
السياسة الموريتانية معروفة مند زمن.وهي مبنية على النفاق ومع الرابحة.فلما يكون المغرب في موقف قوة تكون معه وان كانت الجزائر فكدلك.ولا اظن انها ستغير سياستها او على الاقل في المدى القريب.فهي دولة ضعيفة تقتات من بقايا الدول .اعتقد ان الخيار الافضل للمغرب هو بناء ظميناء ضخم في اقصى الجنوب وربطه مباشرة بالسنغال الدولة الصديقة ومنها الى جميع الدول الافريقية.انا شخصيا زرت موريتانيا وما ادهشني هو مدى خمول وكسل شعبها.النهار اوماطال وهما يتييو.براد وراء براد.اذن فسياسة السعاية راسخة في عروقهم.
46 - موريتانيا والوجه الآخر؛ ؛؛؛؛؛ الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:49
المعروف على موريتانيا اعترافها الصريح بالبوليزاريو كجمهورية صحراوية، وهدا لا أشكال فيه ولا غموض عليه فهي لا تساند المغرب في طرحه الحكم الذاتي للاقالبم الصحراوية المغربية ولا تساند اي قرار أممي؛ لذلك لا ننتظر نحن كمغرب ومغاربة من ردة فعل فهي ستقف وقف المتفرج وحتى ولو مات شعبها جوعا.
47 - Khalil الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:51
التفكير في فتح خط بحري وتطوير ميناء تجاري في الجنوب المغربي مجرد فكرة لا نعلم ما هي التكلفة لكن وجب دائما التفكير على المدى البعيد
48 - DJAMEL الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 09:56
On se demande si les autorites mauritaniennes craignent toujours les generaux algeriens ???
49 - عباس الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:08
الحل وجب التسريع في بناء ميناء في الأقاليم الجنوبية وتصدير السلع إلى الدول الإفريقية دون موريتانيا
50 - ملاحظ الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:08
خليو البوليزاريو والجزاءر يزووكم بالخضرة
كتعرفوا غتعتارفوا بدول مكايناش تتسناو المغرب يدليكم الخضرة و يتحارب بلاصتكم مع عصابة انتما معترفين بها
ميناء الداخلة جاي في الطريق وهداك المعبر كلوه ونزيدوكم حت الزفت لتبنات به الطريق بينكم وبين الجزاءر
الله ينعل لما يحشم
51 - abdo agadir الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:08
صمت الرئيس ولد الغزواني وحكومته له مبرراته الواضحة أولا موريتانيا تعترف بالكيان الوهمي وكدالك الظغوط وتهديد جنيرالات الجزائر بالٱنقلاب وتغيير الحكم في موريتانيا كلما خرجوا عن طواعيتهم واملآتهم الدنيئة هكذا تكون الدويلات الصغيرة التي ليست لها المقدورة على الدفاع عن أمنها القومي وعن مصالحها الإستراتيجية هدا هو حال موريتانيا لا تقدر أن تتكلم ضد ما تقوم به عصابة البوليساريو من تخريب وسرقة السلع المتنوعة المتجهة صوب بلدهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
52 - رشيد المانيا الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:11
ما عليكم سوى مقارنة العيون أو الداخلة بالعاصمة نواكشوط دون الحديث عن نواذيبو أو زويرات أو ماشبه باش يبانلك الفرق امسكين وليفهم المريتانيون ومعهم المرتزقة معنى امبراطورية ألفية ودولة تخلق من رحم الإستعمار.... مع كامل احترامي للمورتانيين.
53 - marocain الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:14
يجب فرض الفيزا على موريتانا فهي ناكرة الجميل فالأمس القريب المغرب مد يد المساعدة للموريتان في جائحة كورونا
54 - هذه هي نتيجة ... الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:31
... الانفصال .
يقول المثل (انت امير وانا امير ومن يسوق الحمير).
الكل يريد أن يكون رئيس دولة او وزيرا او سفيرا ولو على رقعة من الأرض او حفنة من السكان.
الدول القزمية تكون ضعيفة، أولا وقبل كل شيء بسبب الخصاص في المعاييش ولا تتوفر على رؤوس الأموال الكافية لإنجاز مشاريع التنمية وتكون تحت رحمة الدول المجاورة القوية.
لقد كرم الحسن الثاني القبائل الصحراوية من شمال المغرب الى نهر السنغال، وأراد جمع شملها وعدم قطع الأرحام بين عائلتها، فتحالف مع موريتانيا لإخراج المستعمر الاسباني من الصحراء والتعاون من أجل تنمية المنطقة كلها للسعادة سكانها.
ومن المؤسف ان واجه بوخروبة هذا المشروع بعكسه فخرب الوحدة المغاربية بمزيد من الانفصال والتقسيم.
55 - وطني الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:33
المغرب يجب عليه اعتماد خط بحري، بين الداخلة والدول الإفريقية، لتصدير منتجاته، والإستمرار في التنمية، وضبط النفس، لأن البوليساريو خسرت كل أوراقها،. وتريد جر المغرب إلى الحرب،فكلفة التنمية بالنسبة للمغرب أرخص من كلفة الحرب ماديا وسياسيا، المغرب منتصر لأنه فوق أرضه، لكن حذار من من مؤامرة جزائرية لنقل المخيمات إلى المنطقة العازلة، أو عودة جماعية للبوليساريو للأقاليم الجنوبية ومعهم آلاف الضباط الجزائرين مندسين كمدنيين،ليقوموا بعذ ذلك، بعمليات تخريبية، داخل الأقاليم الجنوبية للمملكة، لأن الجزائر تعلم أنها لن تستطيع الدخول إلى المغرب من حدوده، (: أرض المغرب أرض الشرفاء من طنجة الى الكويرة، في عز وسؤدد)
56 - حسن انجلترا الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:41
يجب على الحكومة الموريتانية عدم الصمت عن غلق معبر الكركرات لانه يضر بالدرجة الاولى بالمواطن الموريتاني وبامنها القومي وادعوها ان لا تخضع لافتزازات البوليساريو وجنرالات النظام الفاسد والمغرب لن يتخلى على شبر من اراضيه ولو ادى ذالك الى مواجهة مع الجارة الشرقية التي تكن لنا كل الحقد والكراهية والعداوة.
57 - مصطفى الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:51
بعد القرار التاريخي للامارات بفتح قنصلية بالعيون ستكون الضربة القاصمة للجزائر والبوليزاريو
58 - إسلام الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 10:57
ما حك جلدك مثل ضفرك، المغرب في غنى عن تكلم أو صمت موريتانيا التي تمسك العصا من الوسط، المغاربة فران وقاد بحومة، إنها نهاية الخيام البالية، لم يبقى لها إلا البلبلة معظم بلدان العالم سحبت اعترافها للبوزبال، آه لو يأمر صاحب الجلالة بالإذن للشعب أن يهاجمهم، لأخفيناهم مثل الصراصير. الحمد لله أن الدبلوماسية المغربية في تقدم ملموس محترمة للقوانين الدولية، وجب على الأمم المتحدة أن تحسم الأمر او تفوضه لنا فنحن قادرين على ان نربيهم هم ومن يدعمهم.
59 - ولد علي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:10
"موريتانيا"
ان موريتانيا دولة ضعيفة لاحول ولا قوة لها ان تفعل شيئ لذا كان من حقها ان تبقى محايدة، على الأقل ان لا تعترف بالبوليزاريو كدولة، لكن الكل يعلم ان ضغط حكام الجزائر الذي ادى بها الى هذا الأعتراف وهي مكرهة وغير راضية! لابأس ان الشعب المغربي سائرفي طريقه وماض في عمله
فمن حبنا واعتز بنا نحبه ونعتز به أضعاف ومن بغضنا نبغضه بالمثل،
اما الصحراء فهي مغربية أباء عن أجداد، الجدال والنقاش فيها مرفوض طولا وعرضا
60 - مهدي ميد الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:15
مشكل معبر الكركرات هو تحدي بين المغرب وإسبانيا لا تالتة لهم المغرب قطع الضووالما على سبتة ومليلية فكان لبد من رد الجميل للمغرب وهو ما نراه اليوم في معبر الكركرات لكن المغرب صامد ويقوم بافتتاح قنصليات كل يوم بالصحراء المغرب الآن يقول من معي سيقوم بفتح قنصلية علي أرض الواقع وليس شعارات المغرب في صحراءه والقادم سيكون أقوى بمطالبته سبتة ومليلية والجزر مهما طال الزمن سترجع سبتة ومليلية للمغرب بخصوص الجزائر وقضية العقدة هي في طي النسيان وذالك ببروز قيادات تريد مستقبل للبلد وليس شيء آخر كون التروات الطاقية ستصبح بدون جدوى في ضل التطور والابتكار و ووو الجزائر ستضع يدها في يد المغرب موريتانيا بلد ضعيف لا يقدر علي إرضاء اي من الأخوة للأعداء لذلك تراه حيران دول أوروبا هي من تريد بقاء العداء بين المغرب والجزائر لأنه في مصلحتها تصور إسبانيا هي من تصدر المواد الفلاحية للجزاير
61 - مواطن حر الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:16
نعلم.جميعا أن موريطانيا خاضعة للنظام العسكري في الجزاءر.وتطبق أوامره بالحرف.وهذا هو موقفها من غلق معبر الكركرات حيث لا تحرك ساكنا رغم تضرر السكان من أثر هذا الإغلاق.
والمغرب الان في موقف قوة في قضية الصحراء المغربية.مع الأمم المتحدة والمنتظم الدولي.وعلى المغرب ان يغتنم هذه الفرصة للقضاء على البوزبال
و طردهم من المنطقة العازلة.
كما أن الحكم لذاتي الان اصبح متجاوزا .لأنه لا يمكن إعطاء الحكم الذاتي لشردمة قطاع الطرق والمجرمين.وعلى المغرب ان يرفض دخولهم ابدا إلى المغرب.لأنهم لايستحقون العيش معنا .
62 - الى التجار المغاربة بموريتانيا الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:19
الحكومةة الموريتانية لم تدافع عن مصلحة شعبيها ومصلحة موريتانيا هدا شئنها
الجزائر تريد استعمال موريتانيا لمحاصرة المغرب تجاريا مع افريقيا وطبعا هده الخطة قد كانت في علم حكومة موريتانيا وقد تكون الجزائى وفرت لموريتانيا امداد من الخضر المستورة من مالها الخاص حتى يتم تحقق انتصار على المغرب بالامم المتحدة غدا
ولا ننسى ان الجزائر تريد محاصر المغرب تجاريا مع افريقيا لكن لن تستطيع لان موريتانيا ا في حاجة الى امدادها بالخضر والفواكه الهدف الان مقتصر على تقرير الامم المتحدة غدا
تحية لتجار المغاربة باسواق المغرب بموريتانيا انصحهم بستغلال هده الايام بتنضيف وتجهيز المحلات وجعلها في افضل حلة لاظهارها افضل مما سبق ليعرف العدو ان المغاربة لا يضيعون الوقت في التفاهات بعد 29/اكتوبر سيعد المغرب كل شي الى مكان البوريزاريو الى تندوف والخضر والفواكه الى اسواق موريتانيا وباقي دول المجاورة.
63 - مغربي حر الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:33
للأسف موريتانيا تؤكد في كل مرة أنها دولة جد ضعيفة ولا يعول عليها .. المغرب اصبح دولة محاطة بالأعداء .
64 - بلورة الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:51
كلمة جزاءر من اختراع فرنسا. و تبقى عصابة من "يحكمها" العدو الأول للمغرب. لا حل مع هذه العصابة إلا المواجهة. لا تنتظروا يوما أن يجلس ملك البلاد مع رءيس عصابة دولة اخترعتها فرنسا. الكره لنا وصل مداه عندهم و لنا في هيستيريا بومدين يوم المسيرة الخظراء خير دليل. فالمقبور كاد يفقد عقله و تفوه بكلمات زنقوية و ذخن العديد من السجاءر يومها و هو يستمع لخطاب سيده الحسن الثاني. لما قال قنصلنا : بلد عدو ... فقد صدق. انتهى
65 - لقد عارض ... الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:59
...ولد دادة وانصاره في الداخل (بعض المقربين من فرنسا), والخارج (فرنسا و تونس) , عارضوا توسع المملكة المغربية ، فسقطت دولته فيما بعد في احضان استبداد النظام العسكري في الجزائر وعجز جيشها عن الدفاع عنها لما هاجمت عصابة البوليزاريو عاصمتها نواق الشط.
لقد انهزمت دولة الانفصالي ولد دادة في اول امتحان لها واستسلمت و سلمت اقليم واد الذهب لجنرالات الجزائر لولا تدخل الجيش الملكي المغربي سنة 1979.
الغريب في عقول الانفصاليين انهم يبرعون في قلب الحقائق فيسمون السعي إلى الوحدة "توسعا" واخراج الاجنبي من الصحراء "احتلالا" حيث يعتبرون المغرب محتلا لصحراء بينما الجزائر بصحراءها تنعم.
66 - متقاعدة الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:09
هم من يلجؤون إلى المغرب لحمايتهم المغاربة قادرون على حماية بلدهم ولدينا جيش وأمن
67 - مغرابي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:15
يجب على المغرب ان يتوقف عن تصدير المنتوجات الفلاحية لهذه الدولة المنافقة وتركهم يموتمون بالجوع . او يطلبوا من الجزائر وعصابة المرتزقة التي يعترفون بها ان يصدرو اليهم الرمل يأكلونه
68 - ايور الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:27
اصلا كانت موريتانيا عقدت اجتماعا سريا مع البوليزاريو وحاضنتها الجزائر في الايام القليلة الماضية قبل بدأ مناوشات المرتزقة
69 - touhall الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:53
L'UNITÉ NATIONALE.
la Mauritanie a 4 chemins:
Algérie
las-palmas
Maroc
Sénégal
Maritime
donc n'a rien à craindre?
la Mauritanie peut nous aider à être de notre côté, mais pas nous défendre et faire face aux mercenaires. n'attendons rien à nous défendre, nous sommes prêts à défendre nos intérêts, nous avons un Gouvernement, l'armée et la sûreté Nationale.
70 - قاهر الانفصاليين الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 12:56
حسب ما جاء في المقال فإن موريتانيا بصمتها المطبق عن ما يفعله البوليساريو بقطع الطريق بمعبر الكركرات المغربي قد أوقعت نفسهافي كماشة لن تنفك منها.سياسة ولد الغزواني المتسرعة باعترافه بالجبهة الانفصالية ستجر على بلاده الويلات.كلنا يعرف أن موريتانيا بلد صحراوي قاحل إلا من شريط ضيق في أقصى الجنوب ولا ننسى التوتر الحاصل بينها وبين السينغال البلد الأكثر وئاما مع المغرب.هذا معناه عزلة موريتانيا وتجويعها.معبر "شوم"الذي لوحت به الجزائر على أنه البديل لا يمكن أن يلعب نفس الدور.إذن المغرب ليس في عجلة من أمره فإذا أرادت الجبهة البالية الاستمرار في تعنتها
فلتستمر ولنرى من ستطبق عليه الكماشة.
الآن نرى دولا وازنة تفتح سفارات وقنصليات بالجنوب المغربي. وسياسة جلالة الملك تعطي تمارها.المغرب نفسه طويل ولن يمل. فالتاريخ يخبرنا أن المغرب تعرض لعدة مضايقات ثم خرج بعدها مرفوع الرأس.فلتنظر موريتانيا كيف ستخرج نفسها من عنق الزجاجة.
71 - فاهم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:03
كان من المفروض أن يتنبه المغرب الى ضعف موريتانيا أمام الجزائر وعصابة البوليزاريو منذ انقلاب ولد هيدالة على المختار ولد دادة وإن كان الرئيس السابق ولد الطايع اكثر اعتدالا إلا أنه انقلب عليه الجيش وتولى بن عبدالعزيز الحكم بعده واعترف بالجمهورية الصحراوية وخلفه الآن ولد الغزواني لم يغير موقف موريتانيا وبالتالي كان على المغرب أن يدرك أن موريتانيا دولة عدوة ولا داعي لفتح معبر معها وكان يمكن استبداله بالشحن البحري من المغرب الى السنغال مباشرة ومن ثم الى دول أفريقيا جنوب الصحراء ولا تجارة بيننا وبين الكيان الموريتاني ولا تصلهم لا موادنا الغذائية ولا غيرها وليشتروا ذلك من الجزائر أو من البوليساريو أو يشتروها من السنغال ولو أنهم فعلوا ذلك وشددو الحصار على موريتانيا لربما قامت ثورة هناك ليصعد رئيس يلغي الاعتراف بالجمهورية الوهمية ويقوي علاقته مع المغرب كما أن عدم فتح هذا المعبر لن يعطي البوليساريو هذه الفرصة لدخول الكركرات ومعاندة المغرب واستفزازه والرأي عندي أن يقوم المغرب باغلاق هذا المعبر الآن وتحويل الشحن الى بحري والى السنغال مباشرة وبالتالي ستموت البوليساريو والجزائر وموريتانيا بغيظهم
72 - ما دام الحديث .. الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:14
... عن دولة موريتانيا ، يجدر تذكير الشباب بتاريخ الاغلبية الشعبية الوحدوية الذي صادرته الأقلية العسكرية الانفصالية.
فمن اراد مثلا ان يكون له شأن لدى النظام العسكري الجزائري فلا بد ان ينكر مغربية الصحراء ويناصر الانفصال بضم صوته الى المطالبين بحق تقرير مصير الشعب الصحراوي بالاستفتاء , وكأن نظام الجنرالات احترم تقرير مصير الشعب الجزائري في انتخابات 1991.
اما في موريتانيا فلا احد يستطيع تمجيد عظماء شنقيط الوحدويبن والترحم عليهم ، الذين لبوا نداء الوطن لما استقل المغرب ورغبوا في الانضمام الى المملكة الشريفة وفاء لبيعة اجدادهم ، وكان على راسهم امير ترارزة فال ولد عمير ومعه حرمة ولد بابانا والداي ولد سيدي بابا.
73 - touhali الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 13:37
وحدة وطنية.
موريتانيا لديها 4 مسارات:
الجزائر
لاس بالماس
المملكة المغربية
السنغال
البحرية
لذلك لا يوجد ما يخشاه؟
يمكن لموريتانيا أن تساعدنا في الوقوف إلى جانبنا ، لكن لا تدافع عنا ومواجهة المرتزقة. لا تتوقع شيئاً للدفاع عن أنفسنا ، نحن مستعدون للدفاع عن مصالحنا ، لدينا حكومة وجيش وأمن وطني
74 - Nassim الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:17
على المغرب تطوير المبادلات مع إفريقيا جنوب الصحراء باستكمال ميناء الداخلة و بناء قاعدة لوجستيكية في السنغال لاستقبال البضائع و الشاحنات المغربية و من تم تزويد دول إفريقيا الغربية بالمنتجات المغربية و ستكون موريتانيا مجبرة على التزود بالمنتجات المغربية عبر السنغال و ستعاني أسواق نواذيبو ثاني أكبر المدن الموريتانية من الكساد و لن تنفعها الجزائر في شيئ لأنها لا تصدر أي شيئ سوى المساعدات الدولية المنهوبة من سكان المخيمات بتندوف.
علينا إستغلال الواجهة الأطلسية و تطوير النقل البحري مع إفريقيا لنتجاوز المساومات الرخيصة من طرف الجيران الحاقدين و المستقبل للمغرب الذي لا يمكن محاصرته لتوفره على واجهتين بحريتين عالميين.
75 - ولا غالبَ إلا الله الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:40
Bonjour,
moi je vis en France
et je suis d'accord avec l'analyse de ben Ali,
J'ajoute que le boycotte des produit française ça fait très mal à la France ,
la preuve que hier macron a reçu le responsable du patrona français,et lui demandé de faire quelque chose pour arreter ce boycotte
sinon les entreprise française vont collé, et il lui a demandé de discuter avec la turqué pour arreter le boycotte

les chiffre de la bource en france ils sont tous en rouge depuis que le bycotte a commencé
76 - اللهم ارزقنا حسن الخاتمة الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:44
ههههه لا تلومو موريتانيا المسكينة إنها تخشى غضب وهجوم كابرنات جارة السوء عليها . كابرنات الجزائر هم كذالك جيران سوء بالنسبة لموريتانيا . كابرات جارة السوء ايطيرهم سْويو ورخست بيهم شْوينين و محيليين عندي عن يسار من الموريتانيين سيضحكون عند قراة تعليقي . و الله الا وخيرت بشي ينݣالو موريتانيين اهل دين و صدق.
77 - Lamya الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:50
الى 74 - Nassim

فكرة جيدة جدا كان على المغرب انشاء موانئ بحرية كبيرة في العيون و الداخلة لضمان حركة تجارية مهمة مع دول غرب افريقيا; لان الجزائر كان هدفها هو عزل المغرب و تطويقه
78 - touhali الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 14:59
rien que l'unité teretoriel.


Ne soyez pas obsédé et n'ayez pas peur du Maroc, Espagnols, nous sommes amis; Le Maroc est un ami de l'Espagne et il entretient d'excellentes relations avec l'Espagne dans tous les domaines, malgré son occupation des villes et des îles marocaines; Les problèmes du Maroc avec l'Espagne seront résolus par des moyens pacifiques, comme d'habitude. Le Maroc n'empiète sur personne. Le Maroc ne renforce son armée que pour défendre son unité, pour éduquer l'ennemi ignorant, qui ne sait pas ce que sont les relations, ni n'est bon pour le voisinage, et c'est lui qui craint notre pays bien-aimé. Le Maroc est un beau pays qui aime le bien.
Le Maroc lui a imposé de renforcer son armée du voisin oriental. .
79 - محلل الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 15:35
أولا أين هم المرابطون... هل هم حبر على ورق؟ أم يتلاعب على تاريخ أمجاد المغرب أو المغرب الكبير بثقافة الانفصال. على أي لا زال المغاربة قادرين على الحفاظ لقيم الوحدة سواء كانت وطنية و أو مغاربية. لكن اذا كتب للمغرب تمشيط المنطقة من السيبة و الفساد، فحذار لمن يسمون نفسهم بالوحدويين المرابطين - لا نتكلم عن من يسرق الوحدة الخيالية للموحدين. سرقة التاريخ مفهومة عند مناصري الفتنة و الانفصال- اذا بطريقة ما سمح لقطاع الطرق و القراصنة الارهابيين استغلال الأراضي الموريتانية لاجل الفرار و أو الغدر الجبان. موريتانيا أمام اختبار !
80 - كان هنا الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 18:03
هناك وهم عند المغاربة ان موريتانبا تعيش على هذا المعبر و تقول العقلية الخضرية ان الموريتانيين حين اغلاق هذا المعبر سيموتون جوعا ... بينما استهلاك الموريتانيين من هذا المعبر هو للكماليات فقط و الحاجيات الاساسية التي هي الارز و اللحم محلية او تستورد من دول اخرى , اكثر متضرر هم الفلاحة و التجار الذين كانو يبيعون الخضر بثمن ممتاز و الان سيعانون الخسارة
81 - heiballa abdellahi الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 19:57
ما أكرهه في السياسة هو أن السياسي مليء البطن يتخذ إجراءات عاطفية وأن الشعب و الطبقة المتوسطة يعانون أكثر
في النهاية ، ما يحدث يبقون في سكانهم يأكلون السوشي و العسل والسمك ويعاني الناس الذي ليس لديه صوت ولادور
82 - حسن الوجدي الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 20:30
موريتانيا كعادتها تحاول ان تستغل الوضع لصالحها من خلال كسب مزيد من التنازلات من طرف المغرب و هذا موقف انتهازية.
83 - محمد بنحده الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 21:04
لا يحرك المرتزقة الا الغيرة من موريتانيا وماتراه يتدفق عليها من سلع وخيرات في الوقت الذي يعاني فيه ساكنة تندوف من الحاجة الى المواد الأساسية التي ينهبها منهم حفنة المرتزقة والتي تتاجر بها وتبيعها في ا لأسواق الافريقيه موريتانيا والدول الافريقية تنعم بخيرات المغرب الوفيرة
84 - mouradtoo الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 21:23
يأكلون الغلة و يسبون الملة، انا لا أثق بموريتانيا ولا بالجزائر، على المغرب ان يمارس ضغوطه على موريتانيا كما فعل مع الاسبان و حاصر اقتصاديا سبتة و مليلية المحتلتين ...
85 - مغربي من المغرب الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 22:59
- الكركرات منطقة تقع داخل الخط الرملي المغربي
- معبر الكركرات خلاء يقع خارج الخط الرملي و يقع في الاراضي المغربية لكن في نفس الوقت خارج سيطرة موريطانيا مما يجعله ساحة للبوليزاريو من اجل عرض عضلاتها
- مدينة لكويرة القريبة من معبر الكركرات تقع خارج الخط الرملي المغربي و لا تدخلها البوليزاريو لأنها تحت السيطرة الفعلية لموريطانيا لكن لا يستطيع المغرب فعل شيء ضدها لأن موريطانيا لما تخلت عن واد الذهب سنة 1979 احتفظت بالكويرة و "اعترفت" انها (ارض صحراوية). فسكت المغرب عن لكويرة أو بالاحرى ضحى بالكويرة مقابل ضمان حياد موريطانيا تجاه واد الذهب.

معضلة (معبر الكركرات) مثل باقي الاراضي التي تقع خارج الجدار الرملي المغربي و لكنها في نفس الوقت تزداد تعقيدا لأن المعبر يقع في منطقة الكويرة حيث الحل لا يتم الا باتفاق بين ثلاثة اطراف من بينهم موريطانيا و ليس فقط طرفين اثنين

لهذا تلعب البوليساريو على وتر حساس و تستفز المغرب في أرض تقع خارج السيطرة المغربية و لا يستطيع المغرب أن يلوم بوليساريو وحدها و يسكت عن موريطانيا و لهذا المغرب هو الذي (يلتزم الصمت) أمام الجميع و ليس موريطانيا هي التي تلتزم الصمت
86 - موريتاني الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 23:15
تريدون أن تقوم موريتانيا بالرد نيابة عنكم؟
87 - عمار بن رزاق الخميس 29 أكتوبر 2020 - 07:00
إلى 86 - موريتاني
والله يا سيدي الكريم لخصت الموضوع في جماة واحدة.
أكثر من ذلك يصدقون أنفسهم و يكذبون الأخرين. الكركات معبر غير شرعي بالنسبة للأمم المتحدة.
88 - عبداللطيف المغربي الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:14
الى الشنقيطيين. اذا كان معبر الكركرات غير شرعي كما تدعي على الاقل رقم 87.فلماذا لم تقم الامم المتحدة باغلاقه.من جهة اخىى كمغربي اعلم ان اغلبية العصابة الانفصالية من اصول موريتانية وهذا هو يبب تعاطفكم معهم.مع العلم ان شنقيط ارض مغربية اقتصتها فرنسا الاستعمارية من المغرب لتقيم بها كيانا فاسلا يرضخ لتعليماتها وتوجهاتها.وهاهي نتيجة فصل اراضي الدول.صنع كيانات فاشلة جاهلة...لا بنية تحتية لا تعليم لا صحة للا لا لا.فوالله لو بقيت موريتانيا تحت السيادة المغربية ولو بحكم ذاتي لكانت افضل بكثير مما عليه اليوم.60 سنة من انفصالها عن المغرب لم يتغير اي شيء.فحتى الماء معدوم في جل المناطق اضافة الى قنوات الصرف الصحي المعدومة الا من بعض الفنادق( والحياء الىاقية )واخيرا وليس اخرا نفس قلائل الصحراء المغربية تتواجد في موريتانيا.هذه القبائل كلها كانت تدين بولائها الى العرش المغربي ولكن مع كامل الاسف فرنسا الاستعمارية سبب انفصال شنقيط من المملكة المغربية العظمى مع كامل الاسف...
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.