الاقتصاد الأمريكي ينتعش قبيل الانتخابات الرئاسية

الاقتصاد الأمريكي ينتعش قبيل الانتخابات الرئاسية
الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 03:14

حقق الاقتصاد الأميركي انتعاشا في إجمالي الناتج الداخلي خلال الفصل الثالث، وفق التقديرات الأولية لوزارة التجارة، وذلك بعد التراجع التاريخي الذي سجل في الربيع جراء تفشي فيروس كورونا المستجد وشل النشاط الاقتصادي.

وبلغ النمو، وفق هذه التقديرات، نسبة 33.1 في المائة، ما يعني أن البلاد بدأت تخرج شيئا فشيئا من الركود، مع الأخذ بالاعتبار أن جزءا كبيرا من النمو سببه المساعدات الكبيرة التي قدمتها الحكومة الفدرالية للعائلات والشركات لمواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد.

وسارع الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى استغلال النتيجة الصادرة قبل أيام من الانتخابات الرئاسية، وقال في “تغريدة” على موقع “تويتر”: “السنة المقبلة ستكون رائعة”، مضيفا: “أنا جد سعيد أن يكون هذا الرقم الممتاز لإجمالي الناتج الداخلي صدر قبل الثالث من نونبر”.

ويرى جويل ناروف، الخبير في الاقتصاد، أن “لا أهمية كبرى للانتعاش الحاصل، باستثناء بعض الدعاية السياسية، وسيكون الرقم تاريخيا ولا معنى له لأنه لن يكشف لنا الكثير عن آفاق المستقبل”.

يُشار إلى أن الاقتصاد الأميركي كان قد دخل، في الفصل الثاني، مرحلة ركود وتراجع بنسبة 31.4% بعد تراجع بـ5% في الفصل الأول.

وأعلن أحد نواب الرئيس الفيدرالي الأميركي ريتشارد كلاريدا، مؤخرا، أن “هذا الركود كان الأهم منذ الحرب العالمية الثانية، لكنه قد يدخل أيضا كتب الأرقام القياسية كأقصر فترة ركود في تاريخ أميركا”.

‫تعليقات الزوار

6
  • هذه امريكا
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 03:48

    بعيدا عن السياسة، لا يسعنا الا ان نوجه تحية كبيرة للولايات المتحدة حكومة و شعبا على وقوفهم صفا واحدا ضد الجائحة، لا بفرض الكمامات و حظر التجول كما فعلت اوربا بل بالتدبير العقلاني و فتح الاقتصاد و مساعدة الشعب ماليا حتى استرجع البلد بريقه في وقت قياسي. الحكومة الامريكية و الشعب الامريكي فهموا انه من سابع المستحيلات التضحية بأرزاق الناس بسبب ڤيروس يقل فتكا عن الانفلوانزا الموسمية. كل هذه الهجمات ضد ترامب لعدم امتثاله لحجر صحي ثاني انما تدل على ان الولايات المتحدة بلد قوانين و حرية بامتياز و المواطن الامريكي يقف القانون بجانبه لحمايته من حكومة مستبدة تملي عليه ما لا يطيق كما هو الحال باوربا. انظروا الى المظاهرات بشوارع ايطاليا و اسبانيا بل حتى فرنسا عشية الحجر الكلي الثاني. و أخيرا الاوربيون استفاقوا و وجدوا في كلام ترامب كثيرا من الحقيقة.

  • عودة الحكمة
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 04:22

    2021 ستكون رائعة بدون ترامب! ستكون بلون أزرق، بدون أسوار و بدون شعبوية. سنة التعقل و إعادة الأمل في التعددية الثقافية!

  • key West
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 05:08

    mercredi prochain en va voir si Donald trump restera a la maison blanche ou bien il ira au diable

  • افقير
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 11:57

    الرءيس الامريكي ترامب يعتبر بيزنس مان شغله الشاغل هو الاقتصاد ولو على حساب الملايين من الامريكين الدين اصيبوا بكوفيد والالاف الدين ماتوا به وداءما يقول وهو مجانب للواقع لا تخافوا من كوفين سننتصر عليه كما انه كان يسهزء من الدين يضعون الكمامة على وجوههم حتى غدا يضععا رغم انفه عندما اصيب بكوفيد

  • يساري ديمقراطي
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 12:45

    الحكمة ، الشعبوية و التعددية الثقافية: من الأكثر شعبوية أوباما أم ترامب؟ على حد علمي لم يكن الأخير هو من يجري مقابلات مع مقدمي البرامج الترفيهية و هو يومئذ رئيس لبلاد تعاني الأمرين ، يرقص يتسوق بنفسه و يذهب للمقاطعة بنفسه ثم يصور أشرطة تمثيلية من داخل البيت الأبيض ( ينطق بكلمة نابية في أحدها على أية حال) !!! التعددية الثقافية تشترط أن تكون الثقافات في نفس المستوى و إلا هل يصح الكلام عن التعدد بين ثقافة قبيلة في البراري تعيش كما عاش أجدادها و بين ثقافة المجتمع الحديث؟! هنا مربط الفرس فأي ثقافة هي اليوم في مستوى الثقافة الغربية حتى تكون ندا لند لها؟ الجواب لا يوجد و إذن من يفهم التعددية على ذلك النحو إما أنه تنقصه المعطيات أو أنه عنصري في العمق!

  • الكاليفورني
    الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 15:01

    ببساطة، امريكا عادت بسهولة إلى الاقتصاد كما كان قبل كوفيد-19. 33% نحو في الربع الثالث، لتدفن خسائر الربع الثاني. و بنهاية السنة، ستكون تعافت بالكامل. بينما أوروبا ستعاني لسنتين او ثلاثة لكي تتعافى. الكونغرس ضخ تريليون دولار في جيوب المواطنين مباشرة (من شيكات مباشرة و زيادة إعانات البطالة و حزم إنقاذ للشركات)، و معظم الولايات أعادت فتح اقتصاداتها منذ شهر مايو. امريكا اليوم لديها حالات وفاة من كورونا أقل من عدة دول أوروبية (مقارنة بمعدل السكان)، و اقتصادها عاد. عظمة هذا البلد الكبير تتجلى في الأزمات. و امريكا أثبتت كيف تكون و تبقى زعيمة العالم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة