"القبايل" تترقب طرد "الاحتلال الجزائري" بتحركات "حكومة المنفى"

"القبايل" تترقب طرد "الاحتلال الجزائري" بتحركات "حكومة المنفى"
السبت 21 نونبر 2020 - 12:00

تطلعات مستمرة لا تزال تصدح من منطقة القبايل بغية تحقيق الاستقلال عن المركز الجزائري؛ فلا الرقابة المفروضة على حركة “الماك” المقيم أغلب أعضائها بالمنفى، ولا الجائحة منعت سكان من التعبير عن موقفهم بقوة.

وموازاة مع المساندة اللامشروطة التي تقدمها الجزائر لـ”البوليساريو”، تتواصل موجة الاعتقالات والمحاكمات في صفوف قيادات القبائليين، آخرهم لونس حمزي، الذي قدم أمام محكمة سيدي أحمد بمحكمة العاصمة الجزائر، بتهم واهية تقول حركة الماك.

فرحات مهني، رئيس حكومة المنفى للقبايل، أورد أن أكبر همّ يعتري اشتغالات الوزراء الآن هو حالة تفشي الجائحة في المنطقة، وتضرر السكان المحليين منها بكثرة، وعدم تمكن الجزائر من توفير الأسرة والأدوية؛ ما جعل حالات الوفاة ترتفع.

وأضاف مهني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الوضعية في القبايل درامية، وتتسم بكثرة الاعتقالات والمحاكمات في صفوف حركة “الماك”، وهي المنظمة الداعية إلى استقلال منطقة القبايل عن ما تعتبره احتلالا جزائريا لأراضيها.

وأشار المتحدث إلى أن مواقفه لا تتغير، القبايل مصرة على مغادرة سفينة الجزائر التي تمضي نحو الغرق. النظام الجزائري يخطط لتحويل القبايل إلى كبش فداء، والقوى الدولية تدعم النظام في هذ الشأن، وهي عازمة بالفعل على إبادة شعب القبايل، عبر عملية سميت بـ”صفر قبايلي”.

من جهته، يرى منير كجي، فاعل أمازيغي من المغرب، أن علاقة القبايل بالسلطات المركزية الجزائرية ظلت متوترة على الدوام، منذ أحداث 1963، التي تزعمها الحسين آيت أحمد، وشهدت مواجهات مع الحكومة الجزائرية، لأسباب عديدة.

وأضاف كجي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن العسكر يتعامل مع المنطقة باحتقار، على جميع الأصعدة، والبداية من البنيات التحتية والاعتراف اللغوي ثم الأطر والكوادر، مسجلا أن النتيجة كانت خروج حركة الماك للمطالبة باستقلال القبايل.

وبخصوص معطى الاستقلال عن الجزائر أورد المتحدث أنه من الممكن أن يطول؛ لكن المشروع السياسي قائم، والأمر مطروح على الصعيد الدولي، كما أن نسبة مقاطعة القبايليين للدساتير والانتخابات كبيرة ولا تعطي الشرعية للحكومة.

‫تعليقات الزوار

163
  • مغربي قح
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:03

    كل الدعم والتشجيع للقبائل الاحرار ،ان شاء الله نشوفو سفارة للقبائل بالرباط وقنصلية بالعيون او الداخلة.

  • Mohammed
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:06

    لما لا يتم استدعاء رئيس القبايل سيد مهنى لفتح سفارة جمهورية القبايل في العيون المغربية

  • محمد ا
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:07

    اللهم وحد المسلمين و جنبنا الفرقة يا رب العالمين

  • مزابي
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:09

    يجب على المغرب ان يساند ويدعم تقرير المسير في قبايل

  • محمود المغربي
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:10

    باش تقتل باش تموت يا ملك الموت و من حفر حفرة لأخيه وقع فيها. الجزائر ليست شعبا واحدا بل شعوب متعددة و مبدأ تقرير مصير الشعوب سوف يطبق على الجزائر و طباخ السم سوف يذوقه و ينقلب السحر على الساحر.

  • Samir
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:11

    يجب على المغرب ترك الحدود البرية مفتوحة على الخرائط لأن المغرب لم يحل هذا المشكل بعد.لا بديل عن استرجاع الحدود التاريخية لوطننا لذلك العمل على تسريع التصنيع والاهتمام بالشباب الذي سيعيد أراضي المملكة التي سرقتها الامبريالية

  • عادل
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:11

    قالها شاب خالد:هي لي بغات هيا هيا هيا……

  • Nadif
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:11

    يجب على الدولة المغربية ان تدعم القبائل ماديا ومعنويا السن بالسن والبادي اظلم.

  • علي نايت عمر
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:12

    تحية للقبايليين الجزائريين….اسقطوا حكم العسكر الجزائري ( تنميرت فلاون يا امازيغ الجزائر الاصليين )

  • علي
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:13

    السلام عليكم ورحمة الله تحية وتقدير إلى جميع القراء. هكذا المثل بالمثل المغرب يجب عليه يعترف الجمهورية القبائل حتى تعرف الجزائر الألم…..

  • fixible
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:14

    عذرا لسنا هواة النفاق و التفرقة مثل نظام المايونيز نحن مع الوحدة سواءا فالمغرب او في الجزائر رغم ان قضية القبايل قضية صادقة.
    و إن شجعناكم على الاستقلال فما الفرق بيننا و بين عقلية الفريق خانز الريحة و رفاقه الذين يحلمون بتقسيم المغرب.

  • طه انور
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:14

    في الوقت الذي لا تتوقف فيه القنوات الاعلامية الرسمية الجزائرية في مهاجمة المغرب و اعتباره مستعمر للصحراء المغربية .. على قنواتنا الرسمية نهج نفس الاسلوب وفتح ملفات منطقة لقبايل و اعتبارها مستعمرة من طرف الجزائر … هذه هي حروب الجيل الرابع الاعلا قبل الرصاص

  • محسن
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:17

    ها الصح و الا فلا. يقولوا الاحتلال المغربي لالصحراء، نقول الاحتلال الجزائري للقبائل و ندعم هؤلاء. العين بالعين حتى يبان الحق مع عسكر المرداية.

  • عادل
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:18

    المغرب مطالب بالدفاع عن القبايل من الاحتلال الجزائري الغاشم على المغرب فتح تمتلية ومساندة اهلنا في القبايل والدفاع عن كرامة الشعب القبيلة واستقبالهم في وطنهم التاني والدفاع عن قضيتهم العادلة في كل المحافل الدولية

  • Cherkaoui
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:19

    A mon avis il faut accueillir un gouvernement kabyle en exile sur le sol marocain en attendant son indépendance et le soutenir pour quil obtienne son siège au sein de l’union africaine.

  • المغربي
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:19

    مهما طعنتنا الجزاءر في الظهر ، و مهما ارادت تقسيمنا فاظن و حسب اعتقادي المتواضع، انه لا يجب الانخراط في تقسيم بلد مسلم جار و الله اعلم

  • اطلس
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:19

    هذه فرصة المغرب يجب اقتناصها ولنعلن انه اذا كانت العصابة مع تقرير المصير للشعوب المستعمرة فالمغرب مع هذا المنطق لتقرير شعب القبائل ولنذهب أكثر من ذلك ونبادر لفتح قنصلية لها في العيون وأخرى في الداخلة .

  • Mostafa
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:20

    أماوجب على المغرب دعم القبايل علانيتا. كما تفعل الجزائر مع البوليزاريو

  • مغربية
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:20

    الحجرة التي كان ينوي نظام الكابرانات وضعها في حذاء المغرب (البوليساريو) وُضعت في فردتي حذائها . فردة فيها البوزبال و فردة فيها القبائل . نظام غبي بامتياز

  • عبده البضاوي
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:21

    نحن كأحرار نقدم السند المعنوي والتشجيع من خلال منابر التواصل الاجتماعي للقبايليين للاستقلال بدولتهم الدمقراكية والحرة و طرد الاستعمال الجزائري بكل نظامه المستبد والظالم الذي يعتقل ويتعسف لى أحرار الجزائر ويساند بالمال والعتاد والمنابر عصابات البوليزاريو.

  • محمد مداني
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:21

    قبل أن تنظف أمام بيت الناس نظف بيتك.
    فعلى الجزائر أن تنهي احتلالها للقبايل وتجمع شتاتها وتخرج العسكر من السياسة وتفسح طريق الديمقراطية أمام الشعب المغلوب على أمره وثروة البلاد تعطى لأبناء الوطن وليس المرتزقة الذين تتسول بهم الجزائر عن المنتظم الدولي.

  • karim
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:22

    يجب على المغرب أن يتخلى شيئا ما عن حسن معاملة جار السوء **جنرالات الجزائر** و يلعب ورقته بدكاء بمعنى أن يدعم الشعب القبائلي في مطلبه بالاستقلال عن الجزائر ماديا و معنويا وعسكريا و لما لا يجعل المغرب قاعدة خلفية للقبايليين
    حينها فقط ستشرب الجزائر من كأس حرية الشعوب في تقرير المصير و بالتالي يكون للمغرب ورقة يفاوض بها الجزائر التي ليس لها ما تخسره بالوضع الحالي

  • Abdool
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:22

    أرى أن المغرب مقصر لعدم احتضان حكومة القبائل وتقديم الدعم المالي والسياسي لهم وإن فعل المغرب هذا يكون على حق عكس ما تقوم به الجزائر إحتضانها البوليزا يو لقطاء مرتزقة من حدب وصوب لماذا هذه المهادنة مع جار السوء وهو يعلن علنا دعمه للبوزبال في المحافل الدولية ويهدد المغرب بحرب لازم يكون السن بالسن والبادي أظلم، والحمد لله كل المغاربة َمجندين للدفاع عن قضيتهم الوطنية.

  • عبد الله
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:23

    يجب على الجزائر ان تفي بوعودها في تقرير مصير الشعوب المستضعفة القبايل

  • هلال
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:24

    إذا كان النظام الجزائري العسكري يدافع عن تقرير مصير 80 الف صحراوي فكيف يرفض تقرير مصير 10 مليين قبايلي

  • مغربي امازيغي
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:24

    تحية نظالية للشعب القبايلي الشقيق المتعطش للحرية والاستقلال عن الحكم الجزائري الظالم

  • عادل
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:25

    يجب على المغرب من أجل التوازن أن يساعد القبايل عسكريا و لوجيستيكيا من أجل الإستقلال.
    الجزائرين خوتنا لكن يجب لازم تقرير المصير لشعب القبايلي الشقيق

  • Ahmed Dakhla Sahara marocain
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:25

    يجب على المغرب مساندة قضية القبائل وأن تكون حرة مستقلة عن الإستعمار الجزائري وفتح قنصلية بلادهم في الرباط

  • مغربي هنا
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:26

    القبايل لهم الحق في دولة داخل الجزائر وكدلك الطوارق و المرتزقة أيضا كيان داخل الجزائر فهي دولة غنية بالبترول والغاز ومساحتها كبيرة سيعيشون مع بعضهم في أمن وسلام تحت مظلة الجنرالات وبعدها سنفكر في استراتيجية التبادل التجاري معهم.

  • محمد نورالدين
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:28

    لترينا الجزائر دفاعها عن حق الشعوب في تقرير المصير !!! هذا شعب القبايل من ١٢ مليون نسمة وليس من حفنة كحفنة المرتزقة وجرائم الجزائر في حق هذا الشعب يندى لها الجبين في مجال حقوق الانسان

  • مغربي حر
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:30

    من حفر حفرة لأخيه وقع فيها ومن كان بيته من زجاج فليقدف الناس بالحجارة

  • علي نايت عمر
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:30

    اه لو القبايليين الجزائريين الاصليين وجدوا في غرب الجزائر مع حدود المغرب لدعمناكم كما دعموا الجزائر البوليساريو

  • Ali
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:30

    لشعب القبائل و شعب الطوارق الحق في تقرير المصير و الءاستقلال من الءاستعمار الجزائري الغاشم و يجب مطالبة الامم المتحدة لفتح تحقيق دولي فجرائم الحرب والتطهير العرقي اللذي تقوم به الطغمة العسكرية الجزائرية في حق هذه الشعوب

  • aikor
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:31

    لا نحن اقوى وأرقى ان نعاملهم مثلهم….ادا كنا لا نريد تفرقة وطننا لا نحب ان يقع هدا في الجزائر الشقيقة. الكل يعرف ان الشعب الجزائري يكره النطام وهو زائل قريبا. وسيكون ان شاء الله مغرب عربي كبير لكل الامازيغ والعرب والصحراويون. لا نزرع فتنة ولا نخلط اوراق. اللهم وحد صفوف المسلمين والعرب والامازيغ داخل وطن واحد

  • mohamed
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:33

    الجزائر مصابة بمرض البانارويا (Paranoia), و من اعراضها:
    – اضطراب الشخصية المرتابة: تتسم بالشك، عدم الثقة بالآخرين(الاهل، الأقارب و الجيران..) و الوَهْم،
    – اضطراب الوهام: اضطراب عقلي، لا يستطيع المصاب به التفريق بين الحقيقة و الوهم و من أهم سِماتِه الاقتناع الراسخ لدى المريض بوهم غير حقيقي، ومن أمثلته إقتناع المريض بأن شخص ما يتجسس عليه أو يلاحقه بالرغم من عدم وجود دليل على ذلك أو يريد أن ياخد ما لديه،
    – انفصام الشخصية:
    وهو اضطراب عقلي شديد ينتج عنه الإصابة بالهلوسة، والأوهام وخاصةً الغريب
    يجب العمل على فهم عقلية هذا العدو الذي لن يتوانى في فعل أي شيئ للاضرار بالمغرب و لو تطلب ذللك التضحية بمستقبل البلاد.

  • محمد
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:34

    في الحقيقة تاخرنا في الاعتراف بدولة القراءة الشقيقة غذا كانت الجزاءر مع حق الشعوب في تقرير مصيرها فلنبدٱ بحق الشعب القباءلي العزير الذي يتوفر على كل مقومات الدولة ولما لا يفتح له سفرة في الرباط وإقامة علاقات مع هذه الدولة الفتية وعقبال دولة مزال والطوارق.
    عاشت الاخوة المغربية القباءلية

  • متتبع
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:34

    غير زيدو نفخو في كير زيد زيد شعلوها كثر . لاحول ولاقوة الا بالله عندما يغيب العقل والحكمة تكون السفاهة و البلادة

  • موحا
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:35

    نظام العسكر المسيطر على السلطة في الجزائر ينطبق عليه المثل ديال خلات تشطب باب دارها باش تشطب باب الجامع كنا ننتظر أن يأتي حراك الشعب الجزائري بقوة من جيل الشباب بفكر جديد يقوم بالقطيعة مع الماضي وياسس لمستقبل ينبني على وحدة الشعوب المغاربة ولكن للأسف لاشيء من هذا تحقق

  • FENANE
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:35

    ان منظمة الامم المتحدة تعترف بحق الاقليات اينما وجدوا،فالجزاءر يتبقى دولة مستهدفة من منظمة الأمم المتحدة في تقرير مصير منطقة القبايل ،او اعطائها حكما ذاتيا في تسيير شؤونها الداخلية والخارجية بنفسها ،وهنا تصبح عالة وطامة على دولة الجزائر ونتمنى لحكومتها لا شعبها التفرقة والشتات.

  • الزوالي و الزوالي
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:35

    نعم فهنالك عدة أشياء كثيرة في كل ظرف و مكان و لا يمكن الاعتماد عليها من طرف هذا المجال بحيث تكون في بعض الأحيان أخوة على كل حال بين الإخوة في البلدان العربية الشقيقة. و شكرا

  • مواطن من المغرب
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:36

    الذي يستقوي بالاعداء والدول الامبريالية لن تقوم له قائمة. والاكراد خير مثال. وجنوب السودان الذي استقال ماذا يجري فيه لا يجد افراده حتى لقمة عيش. أما جهة القبائل بالجزائر فهي تشبه تركستان وسط الصين. فإذا استقالت تركستان ستسقيل القبائل

  • عبدالرحيم
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:37

    ندعم جمهورية القبائل ونحن مع تحرر الشعوب المضطهدة في الجزائر

  • لا لا
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:39

    النظام الجزائري بلا شك مخطئ في تعامله مع قضية الصحراء، لكني أيضا لا أتفق مع سياسة الضرب تحت الحزام التي تمارسها الصحافة الإلكترونية. أين فتنة في الجزاء تضرب بالمغرب والعكس صحيح. قبح الله الاستعمار وتريكة الاستعمار في البلدين.

  • Amazigh du m.a
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:39

    Oui pour une autonomie de la kabylie et non l'indépendance. Le Maroc doit défendre cette option étant donné que lui-même il veut l'appliquer dans sa région saharienne..

  • هام جدا
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:40

    نحن لسنا ضد الشعب الجزائري الشقيق فعدونا واحد هو عصابات الجنرالات

  • اطلسي بطل
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:40

    ماذا ننتظر؛ ماذا ننتظر. يجب الرد عاجلا على العدو اللذوذ. يجب الاعتراف بجمهورية القباءل. وفتح سفارة لهم بالرباط وقنصليات في الصحراء المغربية ويجب دعم شعب القباءل الشقيق ومساندته للاستقلال من الخراءر ومن النظام المتعفن الف مرحبا بجمهوربة القباءل البطلة كل المساندة وكل الدعم من طرف 40 مليون مغربي

  • مغربي صحراوي
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:41

    يجب مكتب اتصال للجمهورية القبايل بالمغرب و مكتب اتصال لحركة تحرير الزنوج في موريتانيا المسماة أفلام والتي تطالب بالحكم الذاتي في شمال شرق موريتانيا

  • محب للشعب الجزائري. .
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:41

    عندما يسمع جنراﻻت الفساد والقمع وارهاب الجزائري المافيوي .. جمهورية القبائل الحرة تطالب برحيل اﻻستعمار العسكري الجزائري باراضيها المغتصبة. .يقيمون الدنيا ويقعدونها. .. ثم تصفية عدد كبير من حكومة القبائل ..بالطرد القصري القتل اﻻغتصاب شراء الذمم. .. وﻻ يعترفون بحقهم في تقرير مصيرهم…!! مع البوليساريو كل مرة يطبلون بالحقوق في تقرير المصير الوهمي. . ليس حبا في اﻻغبياء والخونة لكن حبا في إﻻستﻻء على منفذ بحري في المحيط الأطلسي. .. لكن ككل مرة يجدون المغرب الموحد من طنجة إلى الكويرة لهم بالمرصاد. مهما طال الزمان أو قصر.

  • العيادي
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:42

    كيف ما تدين تدان، يجب علينا أن نساند إخواننا في القبايل في مواجهة المحتل، إنها مسألة تصفية الإستعمار ونحن مع مبدأ تقرير المصير للشعب القبايلي المناضل.

  • النقد الذاتي
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:43

    أيها المغاربة الطبلون لهذه الاخبار التحريضية. الكونجرس الامازيغي يريد دولة من المحيط إلى حدود مصر. فاستيقظوا من غفلتكم ولا تكونوا بوقا لافكارهم الهدامة. الدول تبقى الشعوب لا للأنظمة ونحن في المغرب والجزائر وتونس شعب واحد

  • Ali laayoune
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:45

    اين هو حق الشعب الجزائري في تقرير مصيره يامجرمين ياكمشة الجنيرالات المجرمين .
    يجب على الامم المتحدة فرض عقوبات على الجزائر لدعمها الارهاب .
    والخوانة الى مزبلة التاريخ .لامكان لهم بينانا بعد الان .

  • الحسن
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:45

    يجب بتر منطقة القبايل من خريطة الجزائر.

  • ريان برغوت
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:46

    القبايل لها كل الحق في تقرير مصيرها نظرا للكتافة السكانية الضخمة و نظرا لتوفر المنطقة على كل مقومات الدولة خصوصا المؤسسات و ايضا نظرا للتهميش الذي يطالها من طرف النظام ما يعطيها الحق لاصلاح اوضاعها باستقلالها عن النظام العسكري و وضع لبنة الدولة القبايلية الحرة.
    و اذا كان نظام الجزاءر يروج لاطروحة مساندته للشعوب بالحرية و تقرير المصير فلتكن له الجراة بالسماح لشعب و منطقة القبايل بتقرير مصيرها و لتكن له الجراة ايضا للدفاع عن الحركات الانفصالية المنتشرة عبر العالم و المطالبة بالايتقلتل ابرزها اقليم الباسك باسبانيا و منطقة لابروطاني في فرنسا و مناطق اخرى في العالم و لكن نفاق النظام بات واضحا للعموم و اصبحت لعبة الجنرالات مكشوفة للجميع و هذا ما جعل عدد كبير من الدول تسحب اعترافها بالجبهة الوهمية خصوصا بعد ما اكتشفوا تورط الجزاءر في افتعال هذه المشكلة لتوجيه الراي العام الجزاءري و الدولي نحو الصحراء المغربية عوض فضح مشاكله الداخلية و الاعتقالات و القتل و التجويع الذي تعيشه الجزاءر لا سيما منطقة القبايل.

  • متتبع
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:46

    اذا كانت الجزائر تساند الحركات التحررية في العالم كما تدعي فما موقفها من القبايل المتواجدين على أراضيها الذين يطالبون بالاستقلال ,و كاطلون اسبانيا ,والقضية الفلسطينية على سبيل المثال, ماذا قدمت الجزائر لهؤلاء , والنظام الذي يساند الحركات التحررية يجب أن يكون شعبه راض عنه وغير مفروض عليه بالقوة .

  • عبد الرحيم
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:48

    باش قلتي باش تموت يا ملاك الموت ..على المغرب الوقوف جنبا إلى دولة القبائل الشقيقة لحصولها على الاستقلال من طرف المستعمر الجزائري وتقديم الدعم اللامشروط لأبناء القبائل ودعوتهم لفتح سفارة بالعيون

  • محمد
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:48

    برغم ان نظام الجزائري هو خبيت وشرير تجاه المغرب أدعو من أخوة أن لا يدعوا لتفكيك أو تفرقة في أي بلد عربي لانها ليست في صالح امغرب لأننا نحن اصلا هناك من يتكلم عن احتلال العربي اتجاه أخوننا أمازيغ لهذا فلنتجنب هذ نوع من خطابات

  • فيصل
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:48

    والله ضحكتوني بديتو تخربقو
    انا قبائلي اب عن جد لا نريد ان تمزق الجزائر
    انا حركة الماك بقيادة فرحات مهني فنحن لا نطيق حتى ذكر اسمه فهو ممول من إسرائيل

  • مغربي من الريف
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:50

    نحن المغاربة وكذا العالم لا يعرف الجزائر إلا في 1961 انا من قبل لم تكون أبدا دولة بالمفهوم الدستوري وكذا التاريخ فإذا تكلمتم أيها الأعداء الدولة المغرب لها قرون وكذا فرنسا وانجلترا ومصر والعراق ووزارة اما انتم اخباركم فرنسا.لذا الدولة القبائل معروفة أكثر من دولة الجزائر نتمنى لإخواننا الاستقلال عن الجزائر وفتح سفارة في الرباط والقنصلية في العيون.هكذا تعرف الدولة العدوة ان محاولة استقرار وحدة المملكة المغربية المعترف بها منذ أكثر من 12 قرون حدود حمراء.نحن دولة كانت تمتد حتى واحد السنغال ونطالب بالصحراء الشرقية قريبا ان شاء الله.
    عاشت المملكة المغربية حرمة مزدهرة. الويل لدولة العدوان دولة العسكر والرشوة ودولة يوما شعبها في بحر المتوسط يأكله القرش الاببض

  • تاوناتي
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:51

    اذا انطلقت قضية القبائل، ستعرف دعما منقطع النظير.. فالقبايلون مثقفون و فيهم أطباء ومهندسين وعلماء ورجال أعمال وظلام في الجيش الجزاءري، ينتشرون في كل العالم..يكفي أن يعطي المغرب شرارة الانطلاقة لترى الأرض تهتز تحت أقدام كبرانات فرنسا

  • Mazagane
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:52

    لقد أن الأوان للحكومة المغربية أن ترد الصاع صاعين تتبنى موقفا واضحا من قضية القبائل ،كما تفعل الجزائر مع الانفصاليين الصحراويين

  • عاشت القبايل
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:53

    عكس ما يروج له الخونة وعملاء الجزائر في المغرب.
    دعم المغرب لإستقلال جمهورية القبائل لا علاقة له بالإنفعال وأسطورة السن بالسن…. بل هو نابع من موقف المغرب التابث بدعم حق الشعوب في تقرير مصيرها.
    القبايل للقبايليين فقط.

  • هشام
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:53

    عملية سميت بـ"صفر قبايلي أو zéro kabyles هي عملية أعدتها عصابة النظام العسكري لإبادة الشعب القبائلي ذو 12 مليون نسمة. يجب على المغرب دعم قضية القبائل للحكم الذاتي أو الإستقلال خصوصا أن عاصمة جمهورية القبائل تزي وزو تطل مباشرة على عاصمة الكرغليين الجزائر و ابرام اتفاق الدفاع المشترك بين المملكة المغربية و جمهورية القبائل سيجعل القوات المغربية تطل مباشرة على العاصمة الجزائر و عندئدن سيبث الرعب في قلوبهم.

  • كبور
    السبت 21 نونبر 2020 - 12:57

    اذن المغرب هي الدولة الرائدة في افريقيا في السلام والحريات ارجو ان يقدم الدعم لاشقائنا في القبايل ويساندهم لانهاء آخر احتلال فعلي في افريقيا.فارض المغرب وملك المغرب نصره الله وشعب المغرب مع المظلومين واصحاب الحق

  • الحاج مسالي
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:02

    كلا يا إخوان نحن لا نساهم في تفرقة الشعب المغاربي. الأنظمة راحلة والشعوب باقية. لكن نقولها صراحة وبمرارة إن النظام الجزائري خطر حقيقي بتخلفه وحقده و عقده وقيام مصالحه على أساليب سياسية استخباراتية ومافيوية. النظام الجزائري خطر على الشعب الجزائري و على جواره المغربي و على المنطقة المغاربية. راس الحلوف لم يفهم طوال 45 سنة بأنه ينطح الفي الصخر فقط ويبدد أموال الشعب الجزائري على قضية وهمية خاسرة. لم يفهم طوال تلك المدة بأن قضية الصحراء المغربية قضية شعب تعداده 40 مليون ولا يمكن تغطيتها باختلاق عصابة انفصالية تعدادها على الأكثر بضعة آلاف. و لم يفهم هذا النظام المتأخر تاريخيا و الدخيل على ششعارات التحرر بأن المغرب لا يمنعه من التضامن مع مجموعة البوليساريو الانفصالية، لا مانع يا سيدي، لكن ليس بالتسليح والإيواء على الأراضي الجزائرية وإغداق المال العام، والتحرك الدبلوماسي بالوصاية على ما يسمى البليزاريو. ليس بكل هذا التخندق. ولذا على الدولة الجزائرية أن تختار بين أخوة الشعب المغاربي وبين الهتر والخرف وترديد شعار التحرر مكان عصابة البوليزاريو ونحن نعلم بأن النظام الجزائري لا علاقة له بالتحرر.

  • نهايته اتية وقرببة...
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:03

    ورغم ما يقوم به النظام العسكري القائم على ارض الجزائر من أساليب عدوانية ضد وحدتنا الترابية، فاني لا اوافق ابدا تقسيم هدا البلد عرقيا او على مستوى اخر. لأني مبدئيا لا اقبل تقسيم وحدة الشعوب، اما الضام العسكري الجزائري فانه سيزول وفي لحظاته الاخيرة يسارع نهايته المحتومة على حسىاب قضية وحدتنا الترابية التي ستكون له سبب السكتة القلبية ان شاء الله.

  • مغربي هنا
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:04

    مبدأ المعاملة بالمثل لا يستخدم كل مرة و دون تمييز.
    سياسة الضرب تحت الحزام هي صفة الأوغاد و هذا ما يفصل النظام المغربي عن النظام الجزائري. سرقة اللص ليست فعلا حميدا و هذا ما يفرق السارق عن الرجل الأمين. المغرب ليس الجزائر و لهذا المغرب لا ينصب المكائد للجارة الشقية و أعني الجارة الشرقية

  • المعتصم
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:09

    مندئيا لا نوافق على تجزيئ المجزء، ولكن المعاملة مع العدو الحاقد تقتضي الاعتراف وفتح مقر وقنصلية للقبائل في العيون.

  • باحث عن الإلهام
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:11

    على المغرب دعم القبائليبن بالسلاح فهم يتعرضون لابادة جماعية خسيسة يتتبعها العسكر من خلال دمج محاليل لتقليل خصوبة النساء هناك في اللقاحات. مؤخرا تم توثيق مروحيات تابعة للعسكر تقوم بإلقاء المازوت بدل الماء لتأجيج الحرائق في المنطقة.

  • vive les kabyles
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:12

    من قبل ايام نشرت خبر لجمهورية القبايل الديمقراطية انها طالبت طلب رسمي من دولة الاحتلال الجزائرية بإستقلالها لتقرير مصيرها / بالمناسبة تحية لجمهورية القبايل الديمقراطية

  • TACHATE
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:13

    يجب على المغرب ان يساعد شعب لقبايل في تقرير مصيره.وان يحتظن حكومته وان يدعو الدول الشقيقة بالاعتراف بها خصوا الامارات والسعودية ومصر وتركيا……

  • Citron
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:14

    AZOUL; LA KABYLIE C'EST LA TERRE SAINTE DE TOUT LES AMAZIGHS DE L'AFRIQUE DU NORD, ET LA CAPITAL EST TIZI OUZZOU

  • كمال
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:16

    القيادة المغربية حكيمة؛ ولها مبدأين اثنين: – الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها – لا كيل بمكيالين، بمعنى أن وحدتنا الترابية مقدسة ولا نريد من يمسها وكذلك نحن لا نمس وحدة الآخرين.

  • Mouss
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:17

    النضال القبائلي داخل وخارج الجزائر ضعيف جدا بسبب الضغوطات الجزائرية التي تفرض النفط والغاز مقابل صمت الدول في موضوع القبائل، وضغط المحروقات الجزائرية على الدول ذات الصدى في العالم هو من خلق وطول أمد النزاع حول الصحراء المغربية.
    كان من الممكن للمغرب خلق معادلة بينه وبين الجزائر بتسليحح وتدريب جيش قبائلي ضد النظام العسكري الفاسد لكن لا مصلحة للمغرب هنا، لأن القبائل إذا استقلت يأتي بعده دور الأمازيغ في المغرب الذين سيطالبون باستقلالهم.
    الحل الوحيد للمغرب هو استقطاب اعترافات أكثر دول العالم النافدة بمغربية الصحراء والخطة التي يمشي فيها المغرب مفيدة ويجب الرفع منها

  • عبدالهادي آسفي
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:17

    من كل قلبي،لا أتمنى أن أرى الشعب الجزائري مشتت،فبالرغم من أن الحكومة الجزائرية تكن حقدا لا مثيل له للشعب والحكومة المغربية وتعمل جاهدة على زعزعة أمن بلدنا المغرب ،إلا أنه وبحول الله وقوته ستأتي لا محالة حكومة جزائرية متبصرة وذو نية حسنة ستعمل على محو الصورة السيئة التي طبعت مثيلاتها سابق،لذلك نتشوق نحن الشعبين لنرى اخوة كانا في خصام فتصالحا ،وليس ذلك بعسير.

  • مواطن مغربي مسلم
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:18

    يجب إسقاط الجنرالات و الأنظمة الفاسدة الاستبدادية لا لي الانفصال و التفرفةو التمييز العنصري و الانقسام لخدمة اعداء الأمة لنهب خيراتها وثرواتها كلنااخوة و الدين الإسلام يجمعنا الاتحاد قوة وفتح الحدود من المحيط إلى الخليج

  • حدو
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:19

    القبائليون قرروا مصيرهم عندما رفضوا التصويت على الدستور الجزائري

  • مهدي ميد
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:22

    الكل يتحدت عن دعم المغرب للقبائل وهذا ما تريده جل الدول العضمى لكن المغرب ذكي المغرب يبحت عن لم الشمل ولن يكون في نفس الوقت يدعو لي استقلال القبائل سيصبح عرضة للضحك من المجتمع الدولي ربما قد يساعد في تطبيق الحكم الذاتي للقبايل وهذا ما تخاف منه الجزائر في حالة قبول البوليساريو بالحكم الداتي سيصبح خيار لكل من يريد الإستقلال بمعنى الغرب يريد حكم فيدرالي بالمغرب العربي الكبير وهذا ما فطن له المغرب والجزائر كانو يريدون تطبيقه بليبيا لكن تحرك المغرب ومصر والجزائر أفشل ذالك لأنه ليس في مصلحتهم نحن نعرف حكم فيدرالي هو أقرب إلي الخلافة الإسلامية كل حاكم مسؤل عن اقليمه لكن خطورته للعرب كونهم لا يؤتمنون أمريكا متلا تؤمن بالديمقراطية نحن لم نصل إلى ذالك المستوى الفكري نحن مازلنا كالقطيع لبد لنا من مسير

  • مغربي
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:23

    دعم. وحدة الجزائر أمر ثابت عندنا في المغرب و ليس موقف جنرالات من صحرائنا الحبيبة هي التي سوف تغير موقفها.
    مبدأ تقسيم البلدان الإسلامية من طرف الأعداء هو أمر جاري به العمل على قدم و ساق و كل بلد له برنامج يعملون عليه و كل له أجندته.
    الإستعمار عند خروجه أبرم إتفاقيات ظالمة تمتد لعشرات السنين مع الدول المستعمرة خاصة الإسلامية و هي على وشك الإنتهاء لذا المستعمر السابق يعمل على تقسيم تلك البلدان لكي لا تقوم لها قائمة.
    المرجو اليقظة و عدم الإرتماء في أحضان المستعمر.
    المستعمر خلق بين كل بلد و جاره بؤرة يعمل عليها لإذكاء الأحقاد و النعرات و إشعال الحروب.

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:24

    اصلا جمهورية القباءل خرجت عن سيطرة النظام الجزائري الاستعماري منذ 1988 لانها قاطعت بنسبة 100 في 100 جميع الانتخابات و الاستفتاءات التي نظمتها العصابة البوتفليقية او العصابة التبونية التي خلفتها فشعب القباءل يعيش استقلالا غير مكتمل و ما ينقصه سوى طرد ادارة الاحتلال و بناء هياكل الدولة الفتية و مشروع دستور و تنطيم انتخابات حرة و نزيهة رئاسية و برلمانية تكون المملكة المغربية الشريفة اول المعترفين بها و بقادتها الجدد الذين تفرزهم صناديق الاقتراع و هذا ليس انتقاما من عصابة المرادية التي صرفت مئات ملايير الدولارات على حثالة البوليساريو من قوت الشعب القباءلي و لمزابي و الطوارقي و الجنوبي بل اصبح استقلال هذه الشعوب ضرورة ملحة لعودة الاستقرار للمنطقة و انهاء 50 سنة من الصراعات و الارهاب و الحروب التي تسببت فيها زمرة الجنيرالات العجزة على حساب تقدم هذه الشعوب و رفاهيتها فمن هم الاولى بتقرير المصير هل قاطني مجموعة من الخيام البالية في فيافي تندوف ام الشعب القباءلي العريق الذي يختلف كليا عن الدولة الاستعمارية من حيث اللغة و الثقافة و الجغرافية و العادات و التقاليد لقد حان الوقت لرسم خريطة جديدة

  • عصام 2000
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:25

    الدعم كل الدعم للاخوة في الجمهورية القبائلية الأمازيغية ضدا في الاحتلال الجزائري … على المملكة المغربية دعم الاخوة هناك بكل ما يتحاح

  • العروبي
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:26

    اذا أخطأ الرسميون في القطر الجزائري فإن مواطني المغرب العربي يجب عليهم دعم الوحدة المغاربية.
    ما يقع هناك بمثابة أجندات الفوضى الخلاقة التي طبقت في العراق.
    الحل هو توطيد أواصر الوحدة بين سكان المغرب العربي وإحياء أفق انتظار جيل الوطنيين إبان الربعينيات الخمسينيات واستلهام تجارب الاتحاد الأوروبي.
    المستقبل للوحدة وليس للتفكك وخدمة أجندات الصهيونية الجديدة

  • Abdel
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:27

    شكرا هسبريس على هذا الموضوع واتمنى ان تستمر على الاقل مرة في كل اسبوع على تغطية انشطة اخواننا بالقبايل من باب تذكير العالم بان هناك شعب مضطهد ولا ننسى كذلك شعب الطوارق المستضعف الذي تستنزف ثرواته من طرف العسكر الجزائري وهذا لا ينفي اننا نحب الشعب الجزائري الشقيق، نحن لا يمكن ان نتناقض مع مبادئنا في تمكين الشعب القبايلي والشعب الطوارق من حقهم في وطن خاض لهم .

  • عادل
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:31

    نحن مع فتح سفارة لجمهورية القبائل المستقلة الشقيقة في الرباط . العين بالعين والسن بالسن والبادء اضلم . برافو هسبريس

  • ولد العمومي...
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:33

    لا خير في التفرقة والخير كل الخير في الوحدة …مشكل العرب تعود الى تشجيع الطائفية والنزعة القبلية…الديمقراطية هي الاساس كما اكد المرحوم والمفكر المغربي محمد عابد الجابري….
    لكن علينا بالتكتل في وجه الاطما الاستعمارية….لقد انهكتنا الحروب ..ما يقع في لبنان وسوريا والعراق و..و…الم تاخذ الانظمة درسا ولا تشجع الانفصال…اذا لم تستحيي فاصنع ما شئت….المغرب اول من دعا الى تفعيل المغرب العربي…

  • متتبع
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:35

    أقترح فتح سفارة لهم في الرباط، وفتح قنصلية في الداخلة أو لعيون، وقنصلية في أكادير أو مراكش، وقنصلية عامة في الدار البيضاء، وقنصلية في الناضور أو وجدة، وأخرى في طنجة أو تطوان. كل التحية والتقدير لإخواننا القبايليين في كل مناطق العالم. المغرب الأمازيغي العربي يرحب بكم في بلدكم الثاني المغرب

  • Abdou
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:41

    متى سيعترف المغرب بحكومة القبايل

  • Nemri
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:41

    على المغرب الإعتراف بحكومة القبائل الجزائرية ويفتح ل التابعين لها من المظلومين مخيمات بجهة وجدة ويدعمهم بالسلاح لنيل إستقلالهم.

  • الشر بالشر
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:42

    يجب على المخابرات المغربية التي تتمتع باحترافية عالية
    أن تقوم بنفس الدور الذي لعبته عصابة الجنرالات الخونة الجزائرية في خلق الكيان الوهمي ودلك بدعم القباءليين
    بجميع الوسائل الممكنة

  • ميدو
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:42

    نطالب بتقرير مصير الشعب القباءلي لتكوين دولة مستقلة عن النطام الجزائري

  • منير
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:45

    دولة القبائل تعرف تطورا انسانيا يعكسه ماتزخر به مختلف القطاعات الخدماتية فضلا عن رجالاتها واعلامها المعروفين لدى مختلف الدول وذلك راجع لتاريخها الحافل بانتصارات وامجاد وفخر رجالاتها والذي تحاول الخزاءر النهل منه واجتثاته في ضل سياستها العنصرية ضد هذا المجتمع القاءم بذاته . المجتمع القبايلي صار من اللازم عليه ان يتقاسم كل ماراكمه من خبرات سياسية واقتصادية وثقافية مع المملكة المغربية للدفع قدما نحو مستقبل زاخر .

  • قيس
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:46

    لما تستقل القباىل سياتي الدور على الرياضة المطالبة بالاستقبال

  • من تيزو اوزو
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:48

    إذا الشعب القبايلي يوما أراد الحياة
    فلا بد أن يستجيب القدر
    ولا بد لليل ان ينجلي
    ولا بد للقيد ان ينكسر
    (ولا بد أن ننتفض ونتور
    ولابد ان نهزم العسكر

  • far
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:51

    المنطق السياسي والشرعي : حاربهم بما
    يحاربونك

  • Yassine
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:55

    عاشت جمهورية القبائل الشقيقة وعاش شعب الطوارق ولا عزاء للمحتل الجزائري عدو الله وجار السوء

  • سعيد
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:55

    قضية القبايل مختلفة عن البوليساريو. القبايل شعب ابن أرض وتاريخ عانى من إظطهاد العسكر لعقود ويحق له إختيار مصيره والمغرب عليه ألا يفوت الفرصة وينقل المعركة داخل قلب الكابرانات ليذوقو وبال أمرهم.
    البوليساريو لاهم أبناء أرض ولم تكن لهم أرض. إنهم دمى ولقطاء صنعهم العسكر لإضعاف المغرب والسيطرة عليه وتقطيع وحدتهم والنيل من مقدراته. قضية القبايل قضية عادلة عفوية. قضية البوليساريو مختلقة ولاشرعية.

  • reda
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:56

    تحية للجمهورية القبايلية الديمقراطية إن شاء الله الاستقلال تم الاستقلال من النضام العسكري الجزائري الغاشم المحتل للأراضي القبايلية

  • ملاحظ سابق
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:57

    يجب إعطاء الإستقلال وتقرير المصير لشعب لقبايلية الشقيق من طرف المستعمر

  • شهريار
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:57

    واش بعدا ،المغرب عندو. الفلوس باش ينفق على القبائل ،هو لم يجد ما يدفع لتقاعد البرلمانيين حتى يساعدالقبائل على الانفصال عن الجزائر ،

  • محمدين
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:59

    فلنبادر الى فتح سفارة لجمهورية القبايل بالرباط ليسجل التاريخ المغرب كأول دولة تعترف بحقوق شعب القبايل السياسية

  • سعد164
    السبت 21 نونبر 2020 - 13:59

    مافيا التي تتحكم في الشعب الجزائري الشقيق غارقة في التناقضات: من جهة تسعى للحفاظ على الحدود الموروثة عن المستعمر والتي اقتطعت من دول الجوار وهذا نوع اخر من الاستعمار و جريمة في حق الشعوب المجاورة والتي اقتطعت اراضيها وضمت الى ما يسمى الجزائرالحالية ومن جهة تسعى الى الوقوف مع الشعوب لتحريرها وتنسى تحرير الشعب الجزائري اولا وقبل كل شي ثم تحرير الشعب القبايلى ثم الشعب التواركي..الجزائر محصورة في امارة تلمسان المغربية الاصل والتي بناها المرابطون…ويبقى الشعب الجزائري والمغربي اخوة الى الابد..

  • مغربي
    السبت 21 نونبر 2020 - 14:00

    لا أعرف لماذا لا تسمح حكومة العثماني لحكومة القبايل الشقيقة بفتح سفارة بالرباط و التعاون بينهما في كل الميادين

  • بنعباس
    السبت 21 نونبر 2020 - 14:00

    لا نكرس تمزيق الامة الذي اعتمده الاستعمار ونسير في خطاه لنظل لعبة بين أيديهم ، نشتري السلاح والغداء ونترجاهم لمساعدتنا ، كل ما نرغب فيه عدالة اجتماعية وحكامة في التسيير وتوزيع عادل للثروة وفرص متكافئة للجميع في التعليم والصحة والامن والشغل والابتكار لأننا نتكامل ثقافة ولغة وجغرافية وتاريخا ، الكيانات الصغيرة تظل رهينة للكبار الذين هم بالطبع الغرب الذي يعمل على توحيد شعوبه وفي الخفاء على تشتيتنا لازدهار اوطانه

  • للبقية حديث .
    السبت 21 نونبر 2020 - 14:02

    عجبا،سبحان الله العظيم ، المقال المنشورهذا ، نشر و أنا مع أحد أعضاء هذا التنظيم "الماك" الذي ثمن هذا القاء و يحيي الجريدة على الحوار الذي اجرته معه الجريدة ،و يتمنى ؛ أن تتعمق العلاقات اكثر مع المملكة المغربية إلى حد الاعتراف بتنظيمنا هذا ،. و بالمناسبة أعلن من هذا المنبر ؛عن تضامني المطلق و الا مشروط مع الماك و مع الشعب القبائل ومع كافة المعتقلين . و للبقية حديث .

  • Mohammed
    السبت 21 نونبر 2020 - 14:04

    نحن لا نتدخل في شؤونهم . ولن نتدخل ابدا لان ملكنا لن يلطخ ايديه كما يفعلون هم .العالم اصبح قرية .فمن زرع شيء حصده،والتاريخ لا يرحم .نتمنى للشعب الجزائري قاطبة الرفاهية .

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 21 نونبر 2020 - 14:06

    المناطق الأمازيغية بالجزائر بها بترول وغاز و بالمغرب بها معاذن ثمينة كالذهب والفضة وعشرات المعاذن ومع ذلك مهمشة لدفعهم للهجرة وعدم المطالبة بأراضيهم المستعمرة والمنزوعة غصبا منهم دون تعويض، هذه سياسة الدولتين الفاشلتين.

  • متابع هسبريسي
    السبت 21 نونبر 2020 - 14:07

    موقف المغرب ثابت من قضية تصفية الإستعمار الجزائري لجمهورية القبائل الشقيقة. هذه الدولة الجزائرية التوسعية العسكرية الإمبريالية يجب أن تعلم أن المغرب والمنتظم الدولي ينددون بالأفعال الشنيعة التي يقوم بها هذا النظام في أراضي جمهورية القبائل المحررة وأفعال القمع والتنكيل بالأطفال والنساء والشيوخ لن نسكت عنها ونطالب الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها في هذه القضية التي تعتبر قضية تصفية استعمار غاشم جزائري .

  • مواطن مغربي
    السبت 21 نونبر 2020 - 14:11

    يجب على الحكومة الجزائرية وعوض تقديم الدعم لجبهة البوليساريو الإرهابية أن تعمل على تنمية مناطق وشعب القبايل والانصات الى متطلباتهم.
    القبائل هم أصحاب الحق وليس جبهة البوليساريو المرتزقة التي هي عبارة عن لقيط لكل التاءهين بالساحل والصحراء.

  • omar
    السبت 21 نونبر 2020 - 14:16

    قضية القبايل مختلفة عن البوليساريو. القبايل شعب ابن أرض وتاريخ عانى من إظطهاد العسكر لعقود ويحق له إختيار مصيره والمغرب عليه ألا يفوت الفرصة وينقل المعركة داخل قلب الكابرانات ليذوقو وبال أمرهم.
    البوليساريو لاهم أبناء أرض ولم تكن لهم أرض. إنهم دمى ولقطاء صنعهم العسكر لإضعاف المغرب والسيطرة عليه وتقطيع وحدتهم والنيل من مقدراته. قضية القبايل قضية عادلة عفوية. قضية البوليساريو مختلقة ولاشرعية.

  • عمر
    السبت 21 نونبر 2020 - 14:16

    لا بديل لا بديل لابد من تقرير مصير الشعب القبائلي الامازيغي ألاصيل عن النظام المستبد المتعفن في الجزائر و الصحراء مغربية شاء من ساء وكره من كره

  • contre la division
    السبت 21 نونبر 2020 - 14:25

    restons à l"écart de cette affaire,par fraternité il ne faut pas encourager la division entre algériens,ce sont nos freres tous sans exception,
    même si le régime harki arme et finance son valetsario,le maroc doit rester à l"écart ,
    pour nous la kabylie est algérienne ,le sahara est marocain,
    la division d"un seul peuple méghrébin entraine celle des autres,alors restons à l"écart,car nous marocains notre vie est celle de notre sahara

  • الحقيقة المرة
    السبت 21 نونبر 2020 - 14:26

    اظن اننا نحن المغاربة لا نعرف القبائل، من يدعون الى الانفصال بعض المئات مقارنة باكثر من تسع ملايين قبائلي، اظف ان اغلب الطبقة السياسية للجزائر تتكون من القبائل و حتى جهاز المخابرات، اكثر رجال أعمال الجزائر قبائل….الخ.
    اظن ان ورقة انفصال القبائل فاشلة، و سكان المنطقة من اثقف و اوعى سياسيا في شمال افريقيا.
    و السلام، انشري من فضلك هسبرس.

  • مغربية
    السبت 21 نونبر 2020 - 14:29

    يا إلاهي، ماذا جرى للمسلمين؟!!! نعرات التفرقة تنخرهم كالسوس. أليس بينكم رشيد يلم شتاتكم يا معشر المسلمين؟!! الاسلام وحد جميع الاعراق، و انتم كل واحد يريد كل شيء لقبيلته دون غيرها… اجساد الرجال و عقول الاطفال القاصرين.

  • medmod
    السبت 21 نونبر 2020 - 14:31

    كمغاربة نطالب باستقلال القباءل عن الجزاءر واول دولة نعترف بها كدولة مستقلة ونرحب بها من الان ففتح قنصلية في مدينة العيون او الداخلة وسفارة في العاصمة الرباط . النصر للقباءل

  • رشيد
    السبت 21 نونبر 2020 - 14:36

    يجب البحث عن نقط ضعف الجزائر وضغط عليها لان احسن وسيلة لدفاع هي الهجوم.

  • محمد لوكيلي
    السبت 21 نونبر 2020 - 14:42

    الصحراء مغربية
    والقبايل جزائرية..
    وكفانا تفرقة وفتنة.. على المغرب ان يظل رصينا مسؤولا عن كل قراراته والا تجرفه قرارات العسكر الجزائري اللامسؤولة إلى مستنقع ملوث.

  • خالد الداخلة
    السبت 21 نونبر 2020 - 14:44

    تقرير مصير الشعب القبايلي من بطش الاحتلال الجزائري الغاشم هي قضية إنسانية و يتوجب على كل من يملك ذرة عاطفة أن يقوم بمساندتهم.

  • نعم نعم لجمهورية القبايل
    السبت 21 نونبر 2020 - 14:46

    نعم لاستقلال جمهورية القبايل في حضن الاتحاد الإفريقي. في انتظار ان يقرر الطوارق مصيرهم.

  • ولد حميدو
    السبت 21 نونبر 2020 - 14:46

    الفيلم التركي ديال الجنرالات ليست له نهاية اما المغرب فبامكانه ان ينهي الفيلم في اقرب وقت و اصحاب الحسنات موجودون حتى لا يظنوا بانهم ادكياء

  • يوغرطة
    السبت 21 نونبر 2020 - 14:52

    ادين كل حركة انفصالية ترغب في الإنفصال عن الوطن الأم كيفما كانت المبررات. الاتحاد خير من التشردم والتفتت. ففي الاتحاد قوة. إذا كانت هناك من واجهة تستحق النظال عليها وحتى الاستشهاد من أجلها هي واجهة الديمقراطية الحقيقية التي تحفظ حق الجميع اغلبية وأقلية عن طريق منح الحكم الذاتي للأقاليم والجهات كما هو معمول به في أوروبا وأمريكا وكما يقترحها المغرب لأقاليمه الجنوبية. لماذا سرطان الانفصال يوجد فقط في دول الجنوب دول التخلف والفقر وينمحي ويحارب بلا هوادة في دول الجنوب دول الرفاه والعيش الرغيد. يجب عدم الإنجرار وراء تصرفات عسكر الجزائر. المستقبل للشعب الجزائري وليس للطغمة العسكرية الحاكمة والتي لم يتوقف الشعب عن السعي للإطاحة بها وقدم في سبيل ذالك شهداء بالآلاف ومختفون قسرا بالآلاف كذالك ومعتقلون.
    عاشت الجزائر حرة موحدة والخزي والعار لنظامها العسكري الساعي لإنفصال الصحراء المغربية عن مغربها. لن يفلحوا في هذا ابدا ومصيرهم مزبلة التاريخ كغيرهم من الطغاة الديكتاتوريون الدمويون.

  • أنكمار
    السبت 21 نونبر 2020 - 14:53

    الخطوات الإستراتيجية التي يجب أن يعمل عليها المغرب هي كالتالي:

    1- إعداد ملف قانوني قوي لقضية جمهورية القبائل من الخبراء المغاربة و من الحلفاء .

    2- تدويل قضيتهم في مختلف المحافل الدولية و خصوصا المؤثرة منها .وهذا بالضبط ما قامت به الجزائر ليبيا و غيرها، فورطت المغرب و جعلته فريسة للقوات العالمية رغم أحقية المغرب في أقاليمه الجنوبية.

    3- العمل على جعل جمهورية القبائل عضو في الإتحاد الإفريقي.

    4- المرور نحو قضية شعب الطوارق المهمة جدددا لكون أرضهم مصدر الثروة البترولية و الغازية لدولة الشر الجزائري.

    أقول هذا لأن عصابة عسكرونا لا تفهم إلا لغة الضرب تحت الحزام.

  • خالد الداخلة
    السبت 21 نونبر 2020 - 15:09

    يجب على المغرب أن يفكر بجدية في فتح قنصلية لجمهورية القبايل في الكركرات، و بعدها قنصلية لجمهورية الطوارق في تيفاريتي أو البير الحلو.

  • العبابسي الدكالي
    السبت 21 نونبر 2020 - 15:12

    يجب على المغاربة شعبا وحكومة أن يدعموا الأشقاء القبايليين وانتظار الفرصة لوضع سفارة مغربية لديهم كما أن القبايليين بدورهم مطالبون بوضع تمثيلية لهم ولو لدى السفارات الإفريقية والعربية بمدينة العيون .عاش الشعب القبايلي الشقيق

  • حق القبايل في تقرير المصير
    السبت 21 نونبر 2020 - 15:17

    المعروف على جنرالات العسكر الجزائري هو اكبر جهاز للابادة والتصفية الجماعية وتمويل وتشجيع الارهاب وخلف فتيل التوتر في منطقة المغرب العربي. لا ينسى التاريخ منذ 1991 مافعله من إجرام في حق الشعب الجزائري إبادة جماعية للقبائل والمداشر لا يفرق بين صغير وكبير أباد شعبا وفكرا بأكمله .1991 كانت بداية ازدهار وتقدم الشعب الجزائري بقيادة حزب جبهة الانقاذ .جنرالات العسكر استطاع أن يقبر الصحوة الشعبية الجزائرية كما نجح في تنويم الثورة الأخيرة لأنه جهاز قمع وإبادة

  • جمهورية القبايل الديمقراطية
    السبت 21 نونبر 2020 - 15:19

    نطالب بالحق في تقرير مصير ارض القبايل و الشعب القبايلي الشقيق

  • مراقب
    السبت 21 نونبر 2020 - 15:23

    احضنهم يا مغرب وساعدهم ماديا عسكريا وسياسيا
    افتحوا قنصلية بالمغرب أينما تشاؤون ونحن كمغاربة معكم

  • عبده/ الرباط
    السبت 21 نونبر 2020 - 15:36

    يجب أن يعطى حق تقرير المصير لمنطقة القبايل أو منحها الحكم الذاتي… فسكان هذه المنطقة لهم خصوصياتهم سواء اللغوية أو الفزيولوحية أو الثقافية أو غيرها…كما على المغرب أن يطالب بصحرائه الشرقية فشواهد التاريخ و الجغرافيا تشهد بأن تلك اامناطق ااصحراوية ااشرقية هي مناطق مغربية اقتطعتها فرنسا من المغرب و ضمتها الى الجزائر قبيل استقلال المغرب… وقد أرجأ المغرب المطالبة بها الى حين استقلال الجزائر الا ان هذه الأخيرة رفضت ذلك مما أدى الى نشوب حرب الرمال سنة 1963 التي أعطى فيها الجيش الملكي المغربي( طريحة ) للجيش الجزائري لا زال يتذكرها هو و قصر المرادية الى اليوم … و ينتظر أخرى اذا ظل يساند مرتزقة البوليزتريو

  • مغربي
    السبت 21 نونبر 2020 - 15:36

    يجب على مغرب فتح سفارة للقبايل في مغرب

  • بكار
    السبت 21 نونبر 2020 - 15:45

    كل التوفيق لدولة القبايل لاستقلالها من الدولة الجزائرية المحتلة…وطرد المستعمر الجزائري من دولة القبايل الشقيقة…

  • محمد طنجة
    السبت 21 نونبر 2020 - 15:48

    دعمنا لا مشروط لاخوتنا الأحرار في القبائل…ونؤيد اي تحرك لهم لطرد المحتل الجزاءري عن أرضهم…وتقرير مصير شعب القبائل الحر عن طريق تنظيم استفتاء حر ونزيه تحت مراقبة الامم المتحدة.

  • Bamo
    السبت 21 نونبر 2020 - 15:50

    إذا كان جارك أو صديقك يسيء لم باستمرار فعليك بالصبر و لا تعامله بالمثل. بل استمر في مسيرتك فالعدو الذي تعرفه سهل التعامل معه لأنه كشف كل أوراقه. خذ خذرك فقط و كن على استعداد و عامله بالتي هي أحسن. هذه الطريقة عادة ما تؤتي أكلها.. دعم الانفصال في بلداننا العربية لن يجدي نفعا. نحتاج إلى توحيد الصفوف للتركيز على أمور حيوية و استراتيجية

  • ريم
    السبت 21 نونبر 2020 - 15:59

    القبائل كانت دائما مستقلة وإمارة لا علاقة لها بالجزائر ولم يسبق لها ان خضعت لنفوذها، كما هو الشأن للجنوب الجزائري والغرب ايضا،، الجزائر كانت مجرد قبائل ولم تكن دولة،، فرنسا هي من صنعت هذا البلد ونفخت فيه لانها كانت تعتقد انها ستبقى هناك إلى الأبد.

  • Ali
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:09

    نحن لسنا ضد دولة الجزائر و لكن عقيدتنا و مبادءنا الديمقراطية تفرض علينا القيام بكل ما يمكن لمساعدة اخواننا للامازيغ لقيام دولة أو على الأقل القيام بحكم ذاتي و الاستقلال عن المركز . لا نقبل أبدا أن يتم تهميش أبناء البلد الأصليين من أجل حفنة من الكابرانات .
    على المغرب التدخل عاجلا ووفي اقرب فرصة و مرحبا بكل قبائلي في المغرب …

  • مراقب من بعيد
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:11

    اذا كان شعب القبايل يريد المساندة و حمل السلاح لاستقبال و تقرير مصيره فعلى المغرب القيام بالواجب وليس بالخردة الروسية على سبيل المثال.

  • Citoyen
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:14

    يجب على المغرب الاعتراف ودعم الشعبين الشقيقين القباءلي والتوارقي لتقرير المصير باستفتاء شفاف ودعمهما ماديا وإعلاميا حتى يسترجا حقهما والتخلص من الاستعمار الجزائري القمعي

  • رشيد علوي
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:22

    العين بالعين والسن بالسن والبادء اظلم لقد طغى جنرالات الجزائر وتمادو في طغيانهم لذا وجب توقيفهم عند حدهم ولا حل سوى الاعتراف بجمهورية القبائل مع تقديم الدعم لهم والله يعطيهم فاش يخيضو حوعوا شعبهم وتلفونا معاهم جنرالات الجزائر احفاد فرنسا

  • الى البوشيخي المثقف
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:33

    السي البوشيخي تعجبني تعليقاتك النارية على اعداء الوحدة متل اسلحة ارض جو انا متتبعك من مدة ارى انك مثقف راك كتغيب مرة مرة لأن تعليقاتك مفيدة في هاذا الوقت بالضبط مزيدا من التصعيد والهجوم على الأعداء برافو سي البوشيخي

  • متتبع
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:43

    نحن معكم يا شعب القبايل الحر الأبي قلبا وقالبا نعم لإستقلال شعب القبايل نعم لإستقلال شعب الطوارق نعم لتفتيت هذه الدولة البغيضة الحاقدة.

  • maghribi horrrr
    السبت 21 نونبر 2020 - 16:46

    نتمنى استقلال القبايل والتوارك جنوبا ان شاء الله …ونتمنى من العسكر الذين يتبجحون بتقرير مصير الشعوب ان يقرروا مصير القبايل والتوارك .. وكل العالم سيحضن سفارتي الدولتين المظلومتين ..

  • متتبع مغربي
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:03

    الخير بالخير والبادىء اكرم والشر بالشر والبادىء اظلم.الشر بدا منهم يجب ان يقابل بالشر هذا مافعله عساكر الجزاءر معنا عبر سنين طويلة رغم مساعدة المغرب لهم في نيل الاستقلال .فمرحبا بسفارات القبايل في العيون او الداخلة والرباط…ونتمنى للطوارق الجزاءريين حظا اوفر في الاستقلال.

  • متتبع متتبع
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:08

    على المغرب أن يدعم جمهورية القبايل أن يكن ملفها إلى جانب ملف الصحراء جنبا الى جنب مع الدعم الدبلوماسي لتقرير مصير الشعوب في الشمال والجنوب الجزائر ي

  • hakim
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:31

    ليس من الحكمة ان نلعب لعبة الجزائر بخصوص منطقة القبايل كما تفعل بنا ولكن اسهل الحلول هي ان تعطينا الجزائر شبر تيساع وتديها فقبها وتخلينا نواجه مستلزمات العصر ونسد الباب على الدول التي تنتعش بازماتنا

  • متابع
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:54

    الشعب الجزائري الشقيق يستحق حكاما في المستوى هدوك الجنرات راهم بيريمي يجب رميهم بسرعة في البركاسة ديال الزبل

  • Omar
    السبت 21 نونبر 2020 - 17:56

    المغرب له اخلاق عالية منذ القدم وجب الحفاض عليها نعم ندافع عن سكان القبايل لكن بعيدا عن نبرة الانفصال الفتنة اشد من القتل هل الجزاءر مرتاحة الان بتبنيها البولزاريو ؟اكيد لا

  • رشيد البقالي
    السبت 21 نونبر 2020 - 18:06

    رعاية الانفصال، إرهاب.
    لن نقبل رعاية إعلامية لانفصاليي الجزائر
    نحبها جزائر موحدة كما المغرب
    الجزائر أخطأت في حق المغرب برعاية الانفصال، لكننا كمغاربة نرفض الرد بالمثل.

  • حلا
    السبت 21 نونبر 2020 - 18:45

    مالنا على هذا الذل.العين بالعين والسن بالسن.المعاملة بالمثل.وهل هو كذب أن الجزاير محتلة أرض الغير؟ليس فقط القبايل المحتلة حتى الطوارق وغرداية والصحراء الليبية والتونسية والمالية.الجزاير دولة محتلة إرهابية نقطة على السطر.وألي كيطبل هنا للأخوة ولا الزعتر راه ماشي راجل.احترم تحترم.لاتتدخل في مالايعنيك لا يتدخل في شؤونك أحد.من كان بيته من زجاج فلايضرب الناس بالحجر.وستحرر كل الأراضي المغتصبة من دول الجوار لصنع كيان إرهابي جزائري وسيستأصل الورم الخبيث ليتعافى باقي الجسد.

  • ماروكاني
    السبت 21 نونبر 2020 - 19:15

    القضية القباءلية قد نضجت بما فيه الكفاية لهذا قد حان الوقت للاعتراف المغرب بالجمهورية الأمازيغية القباءلية وفتح قنصليتها بالعيون بالصحراء المغربية،،

  • taz
    السبت 21 نونبر 2020 - 19:31

    نريد جزائر قوية موحدة في يد جزائرين احرار لا في يد الخونة اذناب الاستعمار.

  • khalid huesca
    السبت 21 نونبر 2020 - 19:39

    خاص المغرب يدعم القبائل في الاستقلال وبذلك يرد الصاع صاعين للجزائر

  • Ali ali
    السبت 21 نونبر 2020 - 20:12

    يجب على الحكومة المغربية أن تخصص وعاء عقاري على الحدود القبايل و تجهيز لهم مخيمات اللاجئين القبايلين وتصنع دولة القبايل وتدعمهم للأسلحة والدبابات والطائرات والصواريخ وتدربهم مع الجيش الملكي أحسن تدريب باش الجزائريين يفهموا من هو المغرب.

  • أبو الطيب
    السبت 21 نونبر 2020 - 20:33

    المغرب لا يتدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد خصوصا دول الجوار، وإذا كانت الجزائر آذت المغرب في قضية الصحراء المغربية فهو لا يعامل بالمثل، بل العكس كان المغرب دائما يمد يد التعاون والصداقة رغم تعنت العصابة العسكرية الحودة على المغرب منذ أيام المقبور بومدين.
    ثانيا إذا تأجججت فتنة القبائل في الجزائر فهذا ليس في صالح وحدتنا الوطنية لأنه سيشجع بعض الفلول هنا وهناك من الأمازيغيين ذوي الأفكار المتطرفة الإنفصالية لإشعال فتنة مماثلة في المغرب.

  • احمد الراشيدي
    السبت 21 نونبر 2020 - 20:40

    لا انخراط في مشروع الصهيونية .
    ابحثوا وستجدون ان ان الصهيونية تريد التفكيك من خلال وكلاء محليين.

  • مواطن2
    السبت 21 نونبر 2020 - 21:14

    من التهور القول بتدعيم او تاييد تقسيم الجزائر.الكيانات المصطنعة لا تصنع دولة. والعالم حاليا لا يقبل بكيانات صغيرة تعيش بمساعدات دول اخرى وتحت سيطرة دول اكبر منها.العالم المتقدم يسعى الى خلق تكتلات اقتصادية هدفها توفير الحياة الكريمة لمواطنيها.بل توفير السعادة لهم.حتى ان بعض الدول انشأت وزارة سمتها " وزارة السعادة " .وكما اننا في المغرب نرفض اي عزل للصحراء عن الوطن الام نرفض كذلك عزل اي منطقة من الجزائرعن الجزائر.ومن التخلف والجهل السعي وراء امر لا تنتج عنه الا الخسارة . لا لعزل القبايل عن الجزائر.

  • محلل
    السبت 21 نونبر 2020 - 21:22

    الريف احتضن بوخروبة و الجيش الجزائري، لكن بعد جلاء المستعمر أنكروا فضل المغرب بل ساندوا الانفصال و ظهر فيهم الخزي و العار في أحداث جزيرة ليلى. ما أظن أن القبائليين، الامتداد للريف من الأصل و الدم أنهم يخذعون أشقاءهم المغاربة الذين يشكلون الغالبية الامازيغية. فلما لا نساعدهم في التحرير ليحتضنهم المغرب و الريف. إن حصل هذا من المؤكد ان النظام الحركي الجزائري، سيطلب من المغاربة سلة بدون عنب، بل سيتودد تهدئة الشعب المغربي.

  • امازيغي مغربي
    السبت 21 نونبر 2020 - 21:22

    كل الدعم لاخواننا امازيغ القبائل وايضا ندعو امازيغ الطوارق الى الثورة ضد النظام العسكري الجزائري في الجنوب وتحرير الجنوب من الاستعمار الجزائري ونتمنى تحرر كل الاراضي الامازيغية في الجزائر الشاوية والقبائل والطوارق ان شاء الله

  • zemmour
    السبت 21 نونبر 2020 - 21:57

    ….شعب القائل يجب أن ينال حريته ويؤسس دولته الشرعية،وكذلك الشأن بالنسبة لشعب الطوارق الشجعان.

  • كريمو
    السبت 21 نونبر 2020 - 22:32

    اذا كنتم ياجزائر تدعمون الحركات التحررية للشعوب في العالم فحررو منطقة القبائل من استعماركم و عسكركم، لا يوجد بالعالم دولة بها خيرات بترول و غاز أفقر من الجزائر التي لا تستفيد من خيراتها، بل يستفيد منها العسكر

  • علي
    السبت 21 نونبر 2020 - 22:52

    يجب ان لا ينجر المغرب وراء ورقة القباءل لانها ستكون وبالا عليه فيما بعد،من جهة تحريك الخونة لما يسمى امازيغ المغرب (و هم في الحقيقة مسلمين مغاربة وانتهى).
    بل بالعكس يجب مساعدة وحدة الجزاءر واشعار الحكام الجزاءريين بذلك و ر بما سيءتي منهم خير؟

  • majid hmidani
    السبت 21 نونبر 2020 - 23:03

    كما تدين تدان يجب أن ندعم القبائل كما يدعمون المرتزقة

  • طارق
    السبت 21 نونبر 2020 - 23:50

    إلى رقم 11
    الوحدة مع جار الخير وليس السوء، دعنا من هده الأفكار الآن لأننا في حالة الحرب ومع سيادتنا الوطنية فهي اولا ، جنودنا ساهرين على حمايتنا وانت تترتل بشعارات المجيدة، الوحدة عندما تجد المنطقة الآمنة متراصة الصفوف، المغرب يجد ويطور البلاد والعباد وهم يترصدون بنا، عندما ينادي الوطن فلا مكان للرحمة، نحن نعرفهم جيدا خائني الأمانة أخدوا الصحراء الشرقية وتقول لنا الوحدة!! وهم يدعمون المرتزقة بأسلحة جزائرية ، بالله عليك هل تفكر في عائلات الجنود ! كفانا عبثا وطيبوبة هم يستغلون كل ماهو جميل عند المغاربة لصالحهم .

  • حلا
    الأحد 22 نونبر 2020 - 00:40

    الأمازيغ الأحرار الاصليون بكل ركن من بلدنا المغرب هم صمام الأمان والوحدة والاستقرار.أما ما يظهر من فقاعات موسمية من شرذمة تدعي انتماءها الامازيغي وترفع أصواتها النشاز لا علاقة لهم بالامازيغ ولا الأمازيغية.من يتاجر بأمازيغيته ليس بالحر الاصيل بل هو المزيف المندس المنتحل لصفة الأمازيغ.يكفي فخرا أن الأمازيغ هم دعامة وقوة اقتصاد المغرب والقوة الاستثمارية الداخلية التي تنشط في كل المجالات وتتحمل ضربات الأزمات الاقتصادية ولكن صابرون ومصرون على البقاء داخل الوطن وتصرف أموالهم بالوطن ويهبون بالمال للوقوف مع الوطن في أشد المواقف صعوبة.ولعل وقفة الأمازيغ ضد الاستعمار وانخراطهم في كافة أشكال المقاومة لدليل على انهم الدعامة لبلدهم وسنده الحقيقي في محنه وامتحاناته وحصان الرهان الرابح لكل التحديات.اليوم تكتلت شركات أشغال عمومية لمقاولين أمازيغ بأكادير لتعلن استعدادها لاصلاح الخراب الذي ألحقه قطاع الطرق المرتزقة بطريق الكركرات.الامازيغي الحر يعمل أكثر مما يتكلم ويثرثر بلا فائدة.

  • hamidx
    الأحد 22 نونبر 2020 - 09:10

    نحن كمغاربة لا ندعم إنفصال الدول الإسلامية.
    باركا من النعرات

  • محمد
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 11:16

    ماضاع حق وراءه ظالم ،أن ينصركم الله فلا غالب لكم .

  • محمد نورالدين
    الإثنين 23 نونبر 2020 - 16:35

    واين هي الجزائر التي تدعي الدفاع عن حق الشعوب في تقرير المصير هذا شعب القبايل الحر يطالب بالاستقلال وله كل مقومات إنشاء دولة لا كشرذمة المرتزقة المصنوعة من طرف جنيرالات الجزائر؟؟؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة