"دعوات إلى انقلاب عسكري" تثير الهلع في إسبانيا

"دعوات إلى انقلاب عسكري" تثير الهلع في إسبانيا
السبت 5 دجنبر 2020 - 20:30

أقدمت مجموعة من ضباط الجيش الإسباني المتقاعدين على الدعوة إلى انقلاب ضد مؤسسات البلاد، مخلفة حالة من الصدمة وأثارت دعوات للملك فيليبي السادس للتدخل ووضع حد لمثل هذه التحركات.

وقال إنيكو أنديوزا، رئيس حزب العمال الاشتراكي الإسباني، حزب رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، اليوم السبت: “أن تحيط نفسك بالصمت ليس نموذجا جيدا ولا بأفضل طريقة لحل وضع خطير للغاية”.

وكانت تعليقات أنديوزا موجهة إلى الملك فيليب السادس الذي تلقى، وفقا لتقارير وسائل الإعلام، رسالة من بعض المحرضين الذين ينشطون في الغالب على الإنترنت حتى الآن، وقد قدمت وزيرة الدفاع مارغريتا روبلز بلاغات إلى الادعاء العام.

وقالت المسؤولة الحكومية إن الدعوات إلى حمل السلاح، التي تم تداولها عبر تطبيق “واتسآب” وأفادت بتداولها قناة “آر تي في اي”، “تدعو إلى القلق، خاصة في ظل وضع سياسي معقد وحالات طوارئ وجائحة وأزمة اقتصادية”.

وقالت وزيرة الدفاع إن أنشطة ما يقرب من 70 ضابطا سابقا في القوات الجوية يمكن أن تكون سببا لتوجيه اتهامات جنائية.

ويقول الضباط في رسالتهم إلى الملك إن الحكومة تتلقى الدعم من أشخاص لهم صلات بالإرهابيين والانفصاليين، مما يشكل تهديدا لوحدة إسبانيا.

وتظهر أجزاء من الرسائل، التي عرضت صورها قناة “آر تي في اي” وغيرها من القنوات، إهانات تستهدف سانشيز والنائب الثاني لرئيس الوزراء بابلو إغليسياس.

‫تعليقات الزوار

26
  • مغربي قح
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:38

    الانقلابات للدول المتخلفة فقط، اما الدول المتقدمة فتعرف قيمة الحوار.

  • amine
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:39

    مستحيل أن يكون إنقلاب عسكري في الدول الديموقراطية و المتقدمة كإسبانيا

  • كمال المنصوري
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:39

    المغرب خاصو يجمع راسو.
    القصر و الحكومة خاصهم يديرو شي حاجا باش ينقدو البلاد، راه الشعب وصلات ليه للعظم في ظل الفساد و الظلم الإجتماعي و الفقر و الجمعيات الداعية للحرية و الفساد و الزنى و الشذوذ…كل هذه الأشياء تجعل الشعب يمشي على صفيح ساخن قد ينفجر في أي لحظة.
    قد تنتقل العدوى للمغرب لا سمح الله.
    أرجوا إنقاذ البلاد قبل فوات الاوان.
    هذه صرخة مواطن ضعيف مُستَضعَف

  • محمد محمد البقاش
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:41

    الخبر خطير للغاية لأن له صلة بالمغرب، فالمغرب بدولته الموحدية والمرابطية قد كان هو صاحب الأندلس، أي صاحب إسبانيا والبرتغال، والانقلاب في إسبانيا سيؤثر قطعا على الضفة الجنوبية للأندلس والتي نقع نحن المغرابة فيها بالدرجة الأولى، فكيف يكون الوضع لو أن الأمر نفذ؟ كيف تكون حياة المغاربة مع الانقلابيين؟ هل هناك تصور؟ هل غابت عقلية المهدي المنجرة حتى تعطينا صورة على المستقبل؟

  • مستفيد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:49

    الأنقلاب سوفى يكون أحسن وأفضل بكثير من الحكومة الحالية الذي يديروها مثالي ومخنت
    الأشخاص مثل گليسياس هل يحق أو يستق ان يكون رائس دوله
    إذا واقع الأنقلاب في هذا البلاد على الأقل سوفى تكون هناك إسبانيا موحدة وسلطة واحد ومركزية
    وسوفى يرتاحونا من كثرة كومونيدادبس والحكم اذاتي
    وكثرة الحماقات الذي تدور في كل المناطق
    سوفى يكون هناك حكم عسكري مثل ما كان في زمان فرانكو
    وسوفى يطحن كل من عترض طريقه

  • FENANE
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:51

    انها تكيد لنا منذ الاستعمار على عهد فرانكو الذي زرع الفتنة بيننا وبين اخواننا الصحراويين المغرورين من طرف جينيرال الحزاءر ،انها فرصتنا لتطهير الاسبان من سبتة و مليلية المحتلتين ،فهي ظروف مواتية ام ؟ ننتظر الإنشقاقات في كاتالونيا و معظم الأقاليم الباسكية ،اللهم عجل بهذا الانقلاب العسكري و اظهر حقنا في مدننا المحتلة واامغتصبة .

  • أحمد أيوب غزلان
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:59

    و ما موقف الإنقلابيين من مصالحنا

  • khalid52
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:14

    هذه الفرصة مواتية للمغرب لإسترجاع جزر الخالدات (جزر الكناري) و جزر الجعفرية، و أيضا سبتة و مليلية.

  • jam cheb
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:14

    (وما موقف الإنقلابيين من مصالحنا) أحسنت هذا هو الجوهر هذه سياسة الغرب الموقف يبنى على المصلحة كذالك على المغرب أن يبني جميع مواقفه على مصلحته

  • محمد من الناظور
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:18

    باذن ان الله ان يتححق هذا الحلم بالتوفيق ان اشاء لقادة ابانقلاب

  • كمال
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:29

    الانفصاليون يحاولون القول أنهم يمكنهم القيام بانقلاب في اسبانيا هيهات تم هيهات …………

  • سام
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:40

    الحاصل بإسبانيا هو انقلاب سياسي بغطاء ديموقراطي يقوده اليساري و الشيوعي بابلو اغلبسياس مستغلا عقدة سانتيش في الحكم باي ثمن ولو بالتحالف مع من يطعنون في وحدة الدولة الإسبانية الأمر الذي سيؤدي إلى زعزعة استقرار النظام و عزل اسبانيا عن باقي الدول الأوروبية و عليه فلا عجب في ظهور من ينادون بحماية الدولة الإسبانية من الشيوعيين

  • Rachid Amir
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:40

    طبعا لو كنت إسبانيا لثرت ضد الحكومة لوجود عناصر انفصالية تريد تفكيك وحدة البلاد و تنهج سياسة عدائية للمغرب الجار مما اضطره يسلك سياسة سببت رد فعل مشروعة و منطقية غير ودية ولا في صالح إسبانيا زادت من حدة مشاكل حكومة مدريد.
    والمنطق يفرضتجنب ما يغضب المغرب وتدعيمه للحفاظ على وحدته وإبعاد السياسيين الإنفصاليين الهوات والمتهورين.

  • كريم
    السبت 5 دجنبر 2020 - 22:29

    المخابرات العالمية كلها تحضر سيناريوهات الازمة المالية المدمرة القادمة …ففرنسا ماري لوبين هو اسم رئيس القادم

  • سفيان برشلونة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 22:36

    تحيا الجمهورية الإسبانية Viva la Republica Española

  • مواطن2
    السبت 5 دجنبر 2020 - 22:39

    70 شخصا لا يمكنهم التاثير على شعب باكمله. اسبانيا دخلت في حظيرة الدول المتقدمة ولا يمكن لشعبها المتعلم ان يتبع زمرة قد تكون لها حسابات مع النظام. الشعب هو الذي يقرر صلاح النظام من عدمه. الدول المتقدمة لم تعد تفكر في الانقلابات واتجهت الى تاسيس تكتلات اقتصادية لخدمة مجتمعاتها والرقي بالمواطنين الى الافضل….الانقلابات مقرها الدول المتخلفة مع استثناء قليل.

  • بن محمد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:33

    هدا الى مسمي نفسوا المنصورى تعليقاته كلها عدمية تدعوا الى الفتنة والى اشعال الحروب ويختبئ تحت عباءة ما مجهولة لمدا الان طل علينا واجده بنفس الخطاب نفس المنحنى الى الهاوية مباشرة بمتل هاده التعليقات اعرف من يقف ورآه في مثل هدا التوقيت وهو فعلا تهديد حقيقي للتكاتل المغاربة في هده الضروف الصعبة وهدفه ضرب المغرب
    سؤال لمدا عرج من الوهلة الاولى على المغرب والموضوع يتكلم عن تهديدات بمحاولة انقلاب عسكرية في اسبانيا
    اقول لاخواني المغاربة حداري من متل هدا الشكل من الضلامين فهو قد يكون عميلا او يلعب على الحبلين
    Hespress شكرا لكم على ايصال الفكرة

  • صهيل الخيل
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:55

    ماذا تصنع اسبانيا الدولة المتقدمة ؟ هواتف ذكية سيارات تضاهي فولكسفاكن وbmw ساعات يدوية كسويسرا بواخر وسفن والات تصوير ودراجات نارية yamaha كاليابان او اجهزت تلفاز كسامسونغ الكورية الجنوبية. قطارات فائقة السرعة كفرنسا………………
    اسبانيا بدون مساعدات الاتحاد الاوروبي وخمس سنوات متتالية بدون سياحة ستعود الى فترة ماقبل 1975

  • حميدو
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 02:14

    انها مجموعة مكونة من 70 ضباط متقاعدين من مخلفات وبقايا فرانكو مدعوميم من طرف الحزب اليميني المتطرف فوكس. حيت سرب شاط يقول فيه احدهم وهو ضابط ممتاز من فرقة الطيارين متقاعد رانه يريد قتل 25مليون اسباني. وهنا اقف عند هده الكلمة. القضاء الاسباني قال لديه الحرية يقول ما يشاء ولن يتابع قضائيا. تسوروا معي لو قال هدا الملام مسلم لانقلبت عليه الدنيا وينعتوه بارهابي وتتدخل السلطة. الحكومة والقضاء. ويسجن ويتابع بتهمة الارهاب. اما مسألة انقلاب فمن المستحيل من سيؤيدهم لداخل اسبانيا. ولا في اوروبا. انها بلبلة مزعومة من طرف اليمين لخلق ارتباک في حكومة ائتلاف، اشتراكي شيوعي راديكالي فقط.

  • كمال المنصوري
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 03:04

    إلى بن محمد
    راه كثرة التفلسيف و الشك و إتهام الأخَرين بالباطل تدل على غباء صاحبها .
    حنا المغاربة ممطفرينوش لأن الأغلبية كيفكرو بحالك و كينطالقو مْنْ قلة النية لي فيهم.
    انا مواطن مغربي حر أحب بلدي و أريد أن أراها أفضل بلدان العالم.
    لكن لكي نتقدم يجب علينا اولا ان نُحسِن إنتقاد بعضنا و وضع اليد على أماكن الخلل و يجب فتح الحوار و المناقشة الجريئة كي نصحح أخطائنا.
    أما أنْ نضحك على أنفسنا و نعتقد اننا أجمل بلد في العالم و نُخفي عيوبنا و لا نجتهد في إصلاحها فهذا هو الغباء الحقيقي و هذا الذي نعيشه منذ عقود.
    عندما نوجه رسالة لأصحاب القرار فنحن نتحدث بحرقة و بلسان الشعب كي يعرف أصحاب القرار الحقيقة و يُصلحونها إذا أرادوا فعلا إصلاح البلاد.
    أما الفتنة فهي موجودة في جمجمتك و ليس هناك عاقل يريد الفتنة لوطنه أو لأي بلد في العالم

  • نجيب إدريس بالوميرو
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 06:19

    الوضع الذي نعيشه أصبح خطيرا إلى مستويات قياسية وينذر بمستقبل مظلم،تسليم السلطة للشعب والملكية البرلمانية والجهوية الموسعة والتحول الديمقراطي والدولة الدينية على منهاج النبوة ناهيك عن الشعبوية والثيوقراطية التي استفحلت في الإدارات والمؤسسات كالقضاء والأمن حيث أن الشكاية لايكون لها صيتا حتى تضعها الجماعة حتى أصبح الحكم في يد التكتلات وأطلق ذلك العنان لديكتاتورية البلوريتاريا وأصبح بوسع حفنة من الغوغاء والرعاع إرسالك إلى الهاوية بإشارة أصبح واحدة وحتى إذا لم تمسسهم بأذى فقط لأنك لم تروق لهم،وحكم الأوليغارشية اليهودية المتحالفة مع الشعب، ومنظومة المجتمع المدني،وحقوق المرأة ومدونة الأسرة وقانون محاربة العنف ضد النساء والتنمية البشرية والاجتماعية والمستدامة.كلها مؤشرات على استحواذ الشعب المغربي على السلطة في البلاد. وهذه السيطرة والهيمنة الشعبية التي أطلقت عروقها في البلاد تسببت في تغول الشعب المغربي وخروجه عن السيطرة، يجب على المغرب أن يتراجع عن مشروع التحول الديمقراطي لأن الديمقراطية لاتصلح للجهلة والهمج والبيادق ويجب أن يعود المغرب عاجلا وليس أجلا إلى عهد حكم الملك الراحل الحسن الثاني.

  • SAMIR
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 08:18

    15
    شكون عطاك لوراق او الجنسيه باش تبقى في اسبانيا ياناكر الخير. الكطلان ولا الدوله الاسبانيه ؟ معرفتش واش كتستنى الحكومه الاسبانيه باش تنزع اوراق الاقامه او الجنسيه من كل من يأيد الانفصال من المغاربه الذين هم منخرطون في الاحزاب الانفصالية الكطالنيه وشحنهم لبلادهم.
    18
    اذا كانت اسبانيا على الحاله التي ذكرتها. اذن واش كيديرو تما مليون شخص من ابناء جلدتك والرقم دائما في تصاعد .ولماذا نراكم تموتون هذه الأيام غرقا في البحار ومن جديد للوصول الى اسبانيا؟
    واضح اننا امام قوم لا خير فيه.

  • حميد إسبانيا
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 11:12

    22 – SAMIR
    كتكلم على إسبانيا بحالا راها ديال باك إذا نزعوا لنا بطائق الإقامة والجنسية وشحنونا إلى بلادنا أيها البليد الجاهل فسيكون لك كذلك نفس المصير لأن الإسبان لايحبون الانتهازيين المتملقين الخونة ناكري أصولهم أمثالك واخا تطير وتنزل ماعمرك ماغادي تكون إسباني لأنك مجرد مورو حرطاني غريب وبراني وستظل كذلك حتى ولو حملت الجواز الإسباني فستظل إسبانيا من الدرجة الرابعة لأن شأن اللاتينيين والغجر بالنسبة للإسبان أعظم من شأنك أيها الخائن، نتا دابا بغيتي تولي ملكي أكثر من سيدك ومولاك فيليبي السادس، الملكية الإسبانية الحديثة مجرد صنيعة الفاشية الفرنكوية والملكية هي ليخلات إسبانيا غارقة فالجهل والتخلف والأصولية وثانيا كاطالونيا ملك لسكانها وليست ملكك أنت وهم أحرار في تقرير مصيرهم والانفصال عن إسبانيا كما أن الإسبان أحرار في التحول إلى النظام الجمهوري ولايعنيك كل ذلك في شيء أيها الريكولار الرخيص.

    إذا تغير النظام في إسبانيا وسقط النظام الملكي الإسباني الصليبي الرجعي سيفتح ذلك المجال للتفاوض على استرجاع المغرب لمدينتي سبتة ومليلية وكذلك الجزر الجعفرية ولاعزاء للخونة والعملاء.

  • SAMIR
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 12:12

    23
    واضح انك من الذين قصدو اسبانيا بعد ان كاد الجوع ان يفتك بهم في قراهم لكن ما ان ملئت بطونهم بدأو بتاطاول على من احسنو اليهم. ومن أحسن اليك انت هي الدوله الاسبانيه وليس انفصاليو الكطلان. التي مكنتك من الحصول على اوراق الاقامه وربما الجنسيه لاحقا.
    انت هناك في اسبانيا مجرد "ضيف " حاول تحسين أوضاعك المعيشيه بالعمل الجاد وفقط بالعمل الجاد ولا تتدخل في ما لايعنيك ولا في الشؤون الداخليه لأهل البلاد . لانهم في اخر المطاف سيتصالحو فيما بينهم وحينئذ سيقومون بتصفيه الحاسبات مع كل دخيل تدخل في شؤونهم الداخليه في يوم من الايام.
    اما انا اعيش في بلدي معززا مكرما ولست محتاجا للتملق لاحد . هذا ينطبق عليك فقط السي محمد .

  • الشريف سيدي مفدين
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 16:24

    هذا مايفكر فيه اليمين المتطرف الاسباني لان تم الاتفاق مع الأخزاب اليسارية.
    اما زعزعة الاستقرار نظام الدولة الاسبانية الديمقراطية شيء لا يمكن توقعه

  • المغرب قبل كل شيء
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 23:03

    من خلال تجربتي في البلد الجار الشمالي اسبانيا تكون احسن عندما يسيرها اليمين الشعبي تدور الحركة الاقتصادية احسن وتكون هناك مناصب شغل أما بوديموس وفوكس بالنسبة لي هما كارثة على اسبانيا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة