جبهة البوليساريو تفشل في انتزاع قرارات داعمة بقمة الاتحاد الإفريقي

جبهة البوليساريو تفشل في انتزاع قرارات داعمة بقمة الاتحاد الإفريقي
الإثنين 7 دجنبر 2020 - 13:00

فشلت جبهة البوليساريو الانفصالية في انتزاع قرار عملي ضد التدخل المغربي في معبر الكركرات خلال القمة الاستثنائية الـ 14 لندوة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقي، المنعقدة عبر تقنية الفيديو حول مبادرة “إسكات الأسلحة”.

وتبرأ رئيس جنوب إفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، سيريل رامابوزا، من البوليساريو، مؤكدا وجاهة القرار 693 الصادر عن القمة الإفريقية التي انعقدت في يوليوز 2018 في نواكشوط بموريتانيا.

وأكد رامابوزا، في كلمة له في ختام القمة الاستثنائية الـ14 للاتحاد الإفريقي حول “إسكات الأسلحة”، الأحد، أن التعديلات المقترح إدخالها على القرار 693 خلال هذه القمة إنما تؤكد مقتضيات القرار المذكور.

ويأتي موقف رئيس الاتحاد الإفريقي ليؤكد حصرية الأمم المتحدة للبحث عن حل للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، مع إنشاء آلية “الترويكا” لدعم جهود الأمم المتحدة لتسوية هذا النزاع المفتعل.

وكان زعيم جبهة البوليساريو دعا الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي إلى اتخاذ موقف من تطورات معبر الكركرات، وقال في الصدد ذاته: “إنه كان منتظرا من القمة أن تتخذ مواقفا صارمة بخصوص الاعتداء الذي يتعرض له الشعب الصحراوي من جديد، والذي تعرض له منذ 1975، عن طريق إدانة هذا العمل الإجرامي وتسليط عقوبات في حق هذا النظام التوسعي المغربي”.

وفشلت البوليساريو في إقحام الاتحاد الإفريقي ومجلس السلم والأمن الإفريقي كطرفين في تطورات نزاع الصحراء، إذ كانت تعول أن تصدر الأجهزة التنفيذية بالاتحاد الإفريقي قرارات تحمل طابع “العقوبات”، لكنها أصيبت بخيبة أمل كبيرة بعد التأكيد على حصرية الأمم المتحدة في الإشراف على هذا الملف.

ودعا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي، إلى إعادة تفعيل الآلية المنشأة بموجب المقرر رقم 693 من أجل أن يقدم الاتحاد الإفريقي الدعم للأمم المتحدة للمساهمة في البحث عن إيجاد حل لنزاع الصحراء المغربية.

وخططت الجزائر لسحب إدارة ملف الصحراء من الأمم المتحدة لكي يتحكم في مساره الاتحاد الإفريقي، وهو ما عبر عنه وزير الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، خلال تدخله في الدورة الاستثنائية الحادية والعشرين للمجلس التنفيذي للاتحاد، التي عقدت تحضيرا للاجتماعين الاستثنائيين الثالث عشر والرابع عشر لرؤساء الدول والحكومات، إذ دعا مجلس السلم والأمن الإفريقي إلى تحمل مسؤوليته في ما يتعلق بقضية الصحراء.

واعتبر وزير الخارجية الجزائري أن الآلية الإفريقية “الترويكا” التي أحدثها الاتحاد الافريقي سنة 2018 لمعالجة ملف الصحراء فشلت في القيام بمهامها. وكانت الجزائر تعول على إسماعيل شركي، مفوض مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي، وهو جزائري، من أجل أن تلعب “الترويكا” دورا رئيسيا في نزاع الصحراء لكنها فشلك في ذلك.

وأكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي، الذي ترأس أشغال القمة الإفريقية الاستثنائية، ردا على التحرك الجزائري، أن محاولة خرق قانون اللجنة كما هو الحال مع المفوض شركي الذي أعطى لنفسه الحرية في إثارة مسألة الصحراء المغربية، بينما طرح هذه القضية مؤطر بالقرار 693 الذي يحفظ هذه المهمة للترويكا، “هو محاولة لإخراج مجلسنا الموقر عن هدفه من أجل تنفيذ مخططات وطنية لا تليق بمسؤول رفيع في المفوضية ملزم بالحيادية”.

وأكد الوزير الجزولي، في مداخلة له بالقمة الإفريقية، أن المغرب يدعم اعتماد مشاريع الاعلانات والقرارات كما تنقل للمجلس من طرف المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي.

‫تعليقات الزوار

65
  • أحمد
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 13:17

    واش هاد الجزائر ليس لها ما يشغلها سوى الصحراء المغربية
    لا بد وان هناك نقاط ضعف للضغط عليها لكي تبتعد عن بلدنا العزيز

  • mounir
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 13:19

    ضربة قوية موجعة من الاتحاد الافريقي الى الجزائر, بعد ضربة مجلس الامن الدولي وضربة البرلمان الاوروبي وفتح قنصليات الافريقية والعربية والامريكية في الصحراء المغربية , لم يبقى للاتحاد الافريقي سوى طرد البوليزاريو الجزائرية من الاتحاد الافريقي , فعلى المغرب ان يضغط على الاتحاد الافريقي لطرد الجمهورية الوهمية لانها تشوه بالاتحاد الافريقي وفرض عقوبات على الجزائر بدعمها للارهاب,

  • Anversois
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 13:21

    من يكترت للاتحاد الافريقي اصلا زيادة ان افريقيا مليءة بالصراعات الاتنية والقبلية صراعات اكتر دموية و تعقيد و لا تعد ولا تحصى.فكيف ان ينضرو لملف الصحراء المغربية و هو ملف هادىء. اضافة ان المغرب لديه وزن كبير في الساحة الافريقية والدولية.عموما.اضن انه حان الوقت لتغيير السياسات والرجوع لحرب المخابرات و اشعال فتيل الصراعات الناءمة في متل هته الدول كالجزاءر و ناميبيا … لكي يملؤوا اجنداتهم جيدا.

  • البغدادي
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 13:21

    المرجوا عدم إعطاء أهمية لما قام به رئيس جنوب افريقيا فقراره هدا كان تحت ضغط الدول الإفريقية صديقة المغرب لان جنوب افريقيا هي داعمة لمن يدفع اكتر وعلى رأسها جارة السوء الجزائر الحقودة ومرتزقة الدل والعار الخونة أما الشعب المغربي فهو في صحرائه ومستعد للتضحية بالغالي والنفيس من أجل وحدته أراد من أراد وكره من كره كما ندعوا المسؤولين إلى مزيد من اليقظة والعمل اكتر حتى نصل إلى الهدف المنشود …..الله الوطن الملك

  • Dokalli
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 13:26

    النضام الجزاءىري منافق و غدارين . لي بغا الصحراء اجي اخودها بدراع ماشي بالنفاق و الغدر. قالها الحسن التاني الله ارحمو لي بغا الصحراء ادخول ليها

  • ميمون
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 13:27

    العمل ثم العمل…
    الخطوة القادمة هي ربط المغرب بأنبوب غاز من موريتانيا والاستثمار في كل ما يمكن أن يقوي العلاقات بهذا الجار المهم والعزيز والذي يربطنا به كل شيء الدين اللغة التاريخ الحاضر والمستقبل.

    لابد من ربط سككي بين البلدين

    وربط كهربائي

    وربط شبكات الاتصال

    ودخول شركات الخدمات من بنوك وشركات تأمين

    ودخول شبكات أسواق الحديثة مرجان أسواق السلام أتكاداو

    لابد من اعمار الكويرة بالترفيه والسياحة الشاطئية

  • ولد حميدو
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 13:28

    معبر الكركرات تنتفع منه عدة دول افريقية و حتى اوربية فكيف يريدون من الدول ان تدعم قطاع الطرق فهل بامكان عصابة ان تقطع معبرا تجاريا بين دولتين اوربيتين او امريكيتين فلو فعلوا سيطلق عليهم الرصاص في الحين اما المغرب دار معهم مزيان و طلب منهم فقط بان يغادروا السكتور بدون عيب

  • ali le vrai
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 13:33

    يجب طي الملف المفتعل بتغيير المصطلحات عبر قول
    مليشيات التابعة الجزائر أن تطلق المحتجزين الراغبين في العودة
    أعضاء البوليساريوا ماتوا أو عادوا إذن المشكل وهمي
    عدم دعوة الجزائر للتفاوض إلا على أمرين و هما مناقشة الصحراء الشرقية
    و إن قالوا أن الملك الحسن الثاني رحمه الله وقع ترسيم الحدود فقد كان ذلك في عملية يشوبها نواقص من بينها موافقة البرلمان و الإستفتاء و كذلك أين هي الشركة المشتركة بين الجزائر و المغرب في تنذواف و بشار
    المهم الصحراء الغربية المغربية عادت و لله الحمد و عملية الكركرات كانت قرصة أذن من الملك محمد السادس و الشعب المغربي

  • الضربة القاضية
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 13:36

    على المغرب ان يستغل هذه الضرفية والمساندة العالمية ويقضي نهاءيا على هذه العصابة الارهابية الممولة من ثرواث الشعب الجزاءري حتى يتتيح للشعب الجزاءري العيش بكرامة وعلى المغرب الدخول واسترجاع باقي اراضيه خارج الجدار

  • عبدالله
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 13:36

    غريب امر من يتحكمون في البلد الجار ، يريدون أن يكونون حكما في النزاع وهم طرف فيهلو رفعوا يدهم عن الامر لعاد ساكنو مخيمات تندوف الى وطنهم ، ما رأيت أبلد من يتحكمون في مصير الشعب الجزائري الشقيق وما أحلم وأعقل من سياسة المغرب، الحاصول نحمد الله على نظامنا الملكي وأن نجانا الله من دكتاتوريات الجمهوريات العابثة بمصير الشعوب ومستقبلها والمكرسة لكل همها في شحن من يتواجدون بمخيمات تندوف بعداوة الوطن الأم ، الله يهديهم

  • حسن بن علي
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 13:37

    الجزائر و البوليزاريو تتلقيان صفعات من كل الاتجاهات ……
    لعل ذلك راجع ليس الى قوة موقف المغرب فحسب بل الى ان المجتمع الدولي سئم من التوثرات و الحروب التي ازتشرت غي جميع مناطق العالم بشكل غير عادي.

  • Simo
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 13:37

    يجب بناء جدار عازل على الحدود الدولية للمغرب مع موريطانيا وآخر على الحدود الدولية للمغرب مع الجزائر والغاء المنطقة العازلة لان مبرر وجودها غير موجود. ما معنى ان يقف الجيش المغربي بعيدا عن حدوده بكيلومترات؟على من يعول لحماية المنطقة الفاصلة بين موريطانيا ومكان تموقع الجيش المغربي؟كذلك الامر بالنسبة الشرق عل من يعول لحماية المنطقة الفاصلة بين المغرب والجزائر؟ان الجيش المغربي يجب ان يتمركز في الحدود الدولية للمغرب مع الجزائر و موريطانيا وليس ترك مسافة كبيرة جدا فارغة يتجول فيها من شاء. يجب التعجيل في بناء جدار في هذه الاماكن ونشر الجيش المغربي على الحدود الدولية للمغرب.وتشجيع السكان المغاربة بالسكن هناك بتقديم الاراضي للبناء والزراعة وانشاء مشاريع تجارية فيها.هنا مغاربة لا يملكون شيءا فحبذا لو ساعدتهم الدوله على تعمير المنطقة.

  • wind city
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 13:44

    موسم حصاد الريح والفشل يخيم على الجزائر و مرتزقة البوليزاريو!

  • اجديك
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 13:44

    ضربني وبكا سبقني وشكا، بالله عليكم هل المنطقة مؤهلة لمزيد من التوتر، واش هاد الجزائر اللي عندها الاطنان من المشاكل مالقات ماتدير، المشاكل الداخلية عندها لا تعد ولاتحصي، طيب الجزاير تقول انها طرفا محايدا وانها مع تقرير مصير الشعوب، هل الحياد بهدا الشك (ولو فرضنا ان هناك اطراف متنازعة، اقول فرضا لانه ليس هناك اطراف، الطرف المعني هو المغرب في ارضه لاغير، اما مايسمي بلبوليزاريو فالكل يعرف انها صنيعة الجزائر) فهل هدا يسمح لها هدا بتسليح مليشيات، وهل يسمح لها ان تنعت المغرب بالمستعمر، ودولة الفقر ووووو، تانيا ادا كانت الجزاير لديها هدا التوجه لمادا لاتتكلم متلا علي كاتاليونيا القريبة، بغبارك اخري الجزائر تخوض في الماء العكر….

  • wind city
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 13:47

    لا يمكن لجنوب إفريقيا أن تبقى تساير الجزائر المترنحة كالديك المدبوح إلى ما لا نهاية

  • أنس
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 13:47

    النظام الجزائري يثبت بما لا يدع أي مجال للشك بأنه فاشل و لا يفقه شيئا سواء في إدارة شؤون بلده أو في ديبلوماسيته التي يسخرها لمعاكسة المغرب في وحدته الترابية، فزمن شراء التحالفات بالرشاوي قد ولى بعد إفلاس صناديق الجزائر بسبب تهاوي أسعار البترول.

  • ايور ألمانيا
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 13:51

    نقط ضعف الجزائر هي أموال ليبيا التي هربها القدافي إلى جنوب أفريقيا لاستعمالها ان خصر الحرب ضد انقلاب المواطنين عليه وهناك أدلة تثبت ما أقوله في نضري الجزائر أيضا لها طرف من هاته الأموال الدليل هو القدافي يساند الجزائر كل هاته المدة التي حكم بها ليبيا

  • وطني
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 13:55

    على المغرب و تونس طلب اعدة رسم الحدود مع الجزاءر لانها تحتل مناطق شاسعة ليست في ملكيتها كانت نتيجة تقسيم الاستعمار الفرنسي و مادامالجزار لا تحسن الجوار على البلدين مطالبة استكمال وحدتهما الترابية.

  • عبدالله المغربي
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 13:56

    كل بلدان العالم تتجه إلى التكتل وجارتنا الخبيثة تدعوا إلى التفرقة وهذا دليل كافي ليرى هدا العالم المنحدر الذي آل إليه آللانظام الجزائري . بلد بمقومات الجزائر أحرى به أن يحكم من طرف رجال لهم من التجربة السياسية والاقتصادية والدبلوماسية الكثير لا من طرف كهول وشيوخ مرضى أميين لا يقوون حتى على المشي يحاولون تغليط الرأي العام المحلي والدولي بآختلاق مشاكل من العدم لتبرير ضعفهم وهزالتهم .
    فتسيير بلد ما والسمو به إلى أعلى المراتب يحتاج إلى أدمغة وطاقات لا إلى جثت و تحف من التاريخ أمثال شنقريحة و تبون و كل الجثت التي تتحكم في مصائر شعب الجزائر .
    أما آن الأوان لإستقلال وطنكم من حكم هده الفيروسات والله ومن مكاني هذا لأشفق عليكم وعلى أحوال بلدكم .لم لا تنتفظون ضد هؤلاء الأقزام وترموا بهم إلى متحف وإن صح التعبير إلى مزبلة التاريخ لقد حولوكم إلى أضحوكة في جميع البلدان .ألا يوجد في البلد رجل رشيد؟؟

  • زائر
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 14:02

    كل ما في الأمر أن نظام العسكر يود التخلص من مرتزقته الذين يحتضنهم مند عقود وأصبحوا عبئا عليه أكثر من عبء الشعب الجزائري أصلا الذي يعاني اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا . كيف يعقل الدفاع عن شعب فوق ترابك وشعبك الأصلي غير راض عنك .?

  • أغراس
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 14:05

    إحتضان جمهورية وهمية غير موجودة على الخريطة يقلل من قيمة الإتحاد الإفريقي في العالم ، يجب تصحيح هدا الوضع بطرد هده العصابة التي لا توجد إلا في خيال الجزائر

  • الصنهاجي السلماني
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 14:10

    عندما نزع عن بغل الرحى العصابة التي تغطي عينيه، وجد نفسه يدور في نفس الدائرة. هذا ما وقع لجنوب أفريقيا…وجدت نفسها تدور مع حليفتها الجزائر في حلقة مفرغة.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 14:10

    يجب ان تفهم البوليساريو انها اصبحت عبئا ثقيلا على كل من كان يتعاطف معها.
    فمن السهولة ملاحظة ذلك ولو اجري استفتاء في الجزائر لقرر الانسحاب من هذه القضية.
    فهمو روسكوم وطبقو المثل المغربي الله يرحم للي زار وخف.

  • قويدر
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 14:11

    الاتحاد الافريقي و الأمم المتحدة غيب طوعا الجزائر عن ملف ليبيا.الآن المغرب في موقع قوة . و الدليل إصدار الاتحاد الاروبيلاءحة تدين الجزاءر في ما يخص حقوق الإنسان.

  • برويسي اليزناسني
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 14:14

    لن تحصد البوليزاريو إلا المزيد من الفشل والتهاوي. وكذلك النظام الجزائري المأزوم. كلاهما يتخبطان أسيرين لمرحلة ماتت. لم يعد الانفصال من أحل الانفصال شيئا جذابا في العالم. ولم تعد له القوة الكافية للمقاومة خاصة حين تكون الةحدة مطلبا شعبيا وحاجة ماسة للحياة. فما معنى إقامة دويلة اليوم في الصحراء ابمغربية؟ أي معنى سياسي واقتصادي وثقافي في زمن التكتلات والعولمى وتجاوز النعرات القبلية والشوفينية؟ وما معنى الارتهان لنظام شوفيني فاشل ة مأزوم في الجزائر؟ بل الجزء الأعظم من الصحراويين المغاربة تجاوز فكرة الانفصال منذ عقود وجرب بنجاح الاندماج في وطنه الأم. فماذا بقي للبوليزاريو كي تمثله؟ أية شرعية له؟ أين التعددية والديمقراطية؟ وما دخل النظام الجزائري وما الذي يخول له تسليح وتمويل وإيواء الانفصاليين إذا كان مجرد مساند مبدئي؟ وما مصداقية مساندته وهو يترنح فشلا ويعيش حقبته الأخيرة منبوذا من الشعب الجزائري الشقيق.

  • من الأطلس المتوسط
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 14:14

    المغرب لم يكن سباقا لإطلاق النار بعد دخول المرتزقة إلى شريط الكركرات لقطع الطريق أمام المسافرين المدنيين والحركة التجارية بل كان تدخل القوات المسلحة الملكية دون إطلاق ولو رصاصة واحدة بشهادة ممثلي بعثة المينورسو… فلماذا يطلب المرتزقة اليوم اسكات الأسلحة وهم كانوا أول من استعملها..؟

  • امتداد الأنظمة
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 14:18

    الحكم الذاتي في الصحراء امتداد للنظام المدني المغربي . أما النظام في تندوفت فهو امتداد للنظام العسكري الجزائري. بين هذا وذاك، سكان الصحراء الاحرار والمحتجزين خوا خوا في الوطن الغفور الرحيم.

  • Amaghrabi
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 14:21

    اعتقد ان جنوب افريقيا كما جاء في بعض التعليقات لم تتخلى عن مساندة الخطة الجزائرية ولكنها تذعن لبعض الفصول القانونية الواضحة في مجلس الافارقة رغم ان هذه النقطة حاولت الجزائر ان تحققها لان فيها ما يعرقل الاندماج المغربي في هذه المنظمة التي يوجد فيها والحمد لله كثير من دول افريقيا الصديقة للمغرب والوفية للمبادئ القانونية والانسانية.فسنرى الجزائر وجنوب افريقيا بدون شك في محطات اخرى معادية للمغرب ولكن هذا الاعتراف من جنوب افريقيا يقلص دور افريقيا لتلعب في مصير قضيتنا الوطنية لانها اصبحت من اختصاصات الامم المتحدة وبالتالي اذا تبنت افريقيا الاطروحة الجزائرية فبدون شك ستصطدم منطمة افريقيا مع الامم المتحدة وهذا ما جعل جنوب افريقيا تتجنب هذا الاصطدام لانه ليس في صالح المنظمة

  • رشيد المانيا
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 14:31

    الظاهر أن جنوب افريقيا وخلال ترأسها لمجلس الأمن هذا الشهر فهمت مع من تلعب وأصبحت من مؤيدي القرارات الاممية…. المهم هو تربح البترودولار السايب ما حدو موجود ومن بعد يحن آلله

  • Le vagabond
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 14:33

    اتحدا دولة الجزائر، " قبلة الثوار" كما يسميها بعض باءعي الهوس الاسطوري، أنها إذا كانت توجد على حدود إسرائيل فلن تتجرأ على تسليح الفلسطينيين لضرب هذه الأخيرة، النتيجة الكل يعرفها. الجزائر استغلت القرابة والاخوة بين الشعبين اللذين، لا قدر الله، لن يتطاحنا في حرب مدمرة بين البلدين الشقيقين.

  • zemmour
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 14:37

    وتتوالى نكسات أعداء الوحدة الترابية.الجزائر تحتل أراضي الغير،شرقا وغربا،ولها طموحات إمبراطورية،عسكر المورادية لو كان الأمر بيده،لضم كل شمال إفريقيا.سيأتي يوم تسترجع المغرب أراضيها المغتصبة شمالا شرقا وجنوبا،وتونس ستطالب بأراضيها المغتصبة المحتلة غربا.

  • benha
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 14:46

    لماذا هذه الجزاءر تعاند وتعاكس جارتها وشقيقتها ؟ انه الحسد والضغينة خوفا من ان تتفوق عليها ولهذا فهي تحاول ان تخلق لها المتاعب وتعرقل تنميتها ، وربما قد يكون ذلك بدافع من جهات اخرى لها مصلحة وتستفيد من الوضع المتوتر بين الجارتين ، فلماذا لا تضعان اليد في اليد وتتعاونان من اجل تحقيق التقدم والازدهار لبلديهما ؟ لماذا لا يتحدان ويساعد بعضهما البعض من اجل تنمية بلديهما اللذان هما في حاجة الى الامكانيات التي يتوفران عليها عوض ان يصرفانها في الاسلحة ، التي يستفيد منها الغير هذه الاسلحة التي تسخر للاقتتال في ما بينهما ، اننا نريد من الجارتين ان تستيقضان من غفلتيهما وتحكمان العقل ،وتنظران لما فيه خير الشعبين ، وان تنبذان كل ما يفرق بينهما وان تتصديان للاعداء الذين يسعون الى زرع العداوة والفتنة بينهما لييستفيدوا من ترواتهما عوض ان يستخفيد منها اهلها .

  • hakim
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 14:51

    لم يعد هناك من بوليزاريو لان الاطرالمؤسسين الاوائل للجبهة فطنوا اللعبة واندمجوا في وطنهم الغفور الرحيم المغرب ولا اتحدث هنا عن غير الصحراويين منهم امثال المراكشي او البشير الموريتاني الاصل او غيرهم منهم من قضى ومنهم من وجبت محاكمته ، بل توجد عصابات انفصالية او مرتزقة ماجورون من الجزائر، هذذه الدولة العدو التي نعرف نواياها جيدا وجنوب افريقيا هي دولة تبحث عن مصالحها ولها ذلك كما موريتانا وليبيا التي ضاعت كثيرا ايام القذافي واليوم تجد المغرب الحنون وترتمي في احضانه لحلحلة مشاكتها ومن المؤكد ان تنطلق ريادتها وموريتانيا التي ضاقت بحصار العصابة لاسابيع وكادت تهوي لولا فطنة المغرب ، اكيد ان القصة هي في نهايتها مع الاختيار الصحيح للاتحاد الافريقي المستشرف لغد افضل من سياسة العسكر الذي لا يفكر الا في الارهاب

  • مولينيكس
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 14:54

    انا في نظري هناك اشياء مخفية
    لانني توصلت الى قناعة ان الجزائر تريد دفن البوليزاريو حية
    قد يكون دالك باتفاق مع المغرب وتحت الطاولة

  • أخوكم من المهجر
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 15:10

    الطريق مسدود أمام الجزائر والمرتزقة عودوا إلى رشدكم أيها الفاشلون إنكم تصطادون في الماء العكر ونحن لكم بالمرصاد وستعيشون صدمة تلو الأخرى و خاصة هذا الجار المشؤوم الذي رزقنا به مهما تحايلتم ومهما تناورتم فلن تحصلا على شيئ والمغرب دائما الفوق لأنه على حق وأنتم تنفخون في الباطل، العز والنصر للملكةالمغربية.

  • من تيزي وزو
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 15:12

    التحاد الافريقي لازمو يطرد البوليزاريو لانو إرهابي صنعه العسكر الجزائري… ونطلب من المسؤولين تاعنا في جمهورية لقبايل يوضعوا الشكاية تاعهم في الاتحاد الافريقي والامم المتحدة من أجل الاستقلال…

  • ذاتي ...
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 15:20

    ماينقصنا في الساحة السياسية المغربية حاليا هو نقاش حقيقي حول مقترح الحكم الذاتي . فهناك معارضة شعبية متصاعدة لهذا المقترح باعتباره تفريطا في صحرائنا و زرعا لبذور استقلال على المستوى البعيد لا قدر الله .
    و للتذكير فقط فهذا المقترح ليس اكتشافا عصريا أو اختراعا جديدا كما يظن البعض. فكل القبائل كانت تحكم نفسها بنفسها ، ولم يكن بينها وبين السلطان سوى البيعة والضرائب. لكن الفرق اليوم هو أن القبيلة لم يعد لها وجود ، والمدن الجنوبية يختلط فيها سكان مغاربة من مختلف الجهات . إذن كيف ستكون طبيعة هذا " الحكم الذاتي " يا ترى ؟؟

  • خالد F
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 15:38

    من المفارقات الغريبة أن مرتزقة الجزائر يطلقون مبادرة إسكات الأسلحة وهم منذ 13 نوڤمبر 2020 يصدرون بلاغات عسكرية يعترفون فيها صراحة بإطلاق النار، الذي يستحق الإدانة هنا وإسكات فمه وأسلحته هي مرتزقة الجزائر.

  • عبد الله
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 16:01

    إن الكيان الانفصالي له نزعة إرهابية مسلحة تحميها الدولة الجزائرية الارهابية التي نكلت بشعبها في العشر السنوات من القرن الماضي في التسعينات، وعند انتهاء من العشر السوداء في بلدها والمغرب لم يحرك ساكنا، التجأت اليوم إلى إرهاب جديد تريد ممارسته على الدولة المجاورة خاصة ما تعلق بالصحراء المغربية، والان تعمل ما في وسعها في عرقة التنمية المستدامة الموجودة حاليا في الصحراء المغربية والتشويش عليها عبر وسائلها المسموعة والمرئية الرسمية منها والخاصة وكان الصحراء جزائرية، مع العلم أن الجزائر صنعتها فقط الدولة المستعمرة الفرنسية التي كانت تنوي البقاء في الجزائر إلى ان يرث الله الارض وما عليها، ففرنسا توسعت على حساب المغرب غربا وجنوبا، وأعطت لها مدن كاملة لها كالغزوات، تلمسان تيندوف وبشار وغيرها مع انها كانت مغربية غلى غاية وهران، فحمام بوغرارة كان مغربي، وامهاتنا واباؤنا حكوا لنا أنهم كانوا يستحمون فيه انطلاقا من المغرب، للأسف المغرب فرط بأرضه وطمعوا فيها مجموعة من الارهابيين محسوبين على العسكر وغيرهم كثير…

  • تفاوض حكم ذاتي
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 16:14

    الحكم الذاتي لايزال في بدايته وإقراره على أرض الواقع يتوقف على التفاهم والتوافق والتراضي بناءا عن المفاوضات بين المركزية والجهوية.

  • Ahmed tiznit
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 16:17

    انشاء الله سيأتي دالك اليوم الدي سيرجع المحتجزين إلى وطنهم المغرب. واعتراف الأمم المتحدة بسيادة المغرب الكاملة على أراضيه الجنوبية.

  • متابع
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 16:18

    المسألة تتعلق بأنخفاض اسعار البترول

  • البروفيسور الدكالي
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 16:23

    الى دولة العسكر كاين واحد لفير affaire واعرة في شمال اتيوبيا فيها البحر حتى هوما طالبين تقرير المصير اما المغرب ضرب ليكم كلشي في زيرو.

  • مغربي
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 16:33

    على المغرب المساعدة على تأسيس الجيش الوطني للقبايل لتحرير أرضهم من المحتل الجزائري الغاشم

  • نعمان
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 16:46

    نتمنى أن نمر إلى المرحلة المقبلة يعني الإنتقال من فشل البوليزاريو في انتزاع الدعم إلى نجاح المغرب في انتزاع قرارات الإدانة لهذه الشرذمة الإنفصالية.

  • abdallah
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 18:15

    ولو بقيتم ألف سنة فنحن لنا نفس طويل في كل شئ المغرب شعبها حي
    ولا يخاف ولو أقمنا عنها حرب عالمية 3أو4 والله لن تحلموا بذلك اليوم أنفقوا أموالك في شراء المنافقون حتى تنهاروا تماما ونحن لن تهمنا إقتصادنا تتحدث به أبواقكم أنظر إلى المروك تتردذهذه الكلمة كل يوم الحقذ والبغظ والكراهية تجري في عروقكم تريدون أن تقسمواالمغرب لكن لا زلتم أغبياء لأنكم ربما إنتحاركم قريب

  • Aglimt
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 18:17

    إنه لمن المضحك المبكي أن نتابع أخبار الإعلام الجزائري وهو يتبجح بخطاب نصرة المظلوم والوفاء للشعوب المقهورة وشعبه يئن تحت وطأة الفقر والبطالة والجهل،آن الأوان لمساندة الشعب الجزائري المحتل من لدن طغمة العسكر.
    فالنظام الذي قتل ثلاثمائة ألف من مواطنيه العُزَّل في ما سميت العشرية السوداء لا يمكن إلا أن يكون نظاما وحشيا ودمويا أقرب إلى نظام يحكمه قانون الغاب منه إلى نظام راق وحضاري. والنظام الذي طرد من أراضيه ليلة العيد 75 ألف مغربي، فهدم بذلك الأسر وشتت العائلات وفرق بين المرء وزوجه وأولاده، بلا رادع ديني أو أخلاقي أو إنساني، من المحال أن يقدم للمغرب دروسا في مناصرة المستضعفين والمقهورين.

  • ali
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 18:45

    الاتحاد الأفريقي يمهد لطرد للبولبساريو و قريبا ان شاء الله سنتخلص من هذا الورم الخبيث.

  • اسماعيل العربي
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 18:55

    يعني في نظركم حسب المقال ان الاتحاد الافريقييقف الى جانب المغرب فيما يتعلق بالخلاف حول الصحراء وهذا من خلال موقف رئيس جنوب افريقيا ؟ ،،هذا كلام جميل ومفرح ومثير للتفاؤل ان كان صحيحا لكن ما لم تتم الاشارة اليه وهو ان الرئيس جنوب افريقيا أصر على تنفيذ الاطراف المعنية ويقصد جبهة البوليساريو والمغرب بما تم الاتفاق عليه أثناء اتفاق وقف اطلاق النار وهو العودة الى منح الشعب الصحراوي كما قال تقرير مصيره بنفسه وهو هنا يقصد الاستفتاء الذي يرفضه المغرب ،فهل هذا رفض لمطلب البوليساريو وصفعة وجهت له. ام انه يسير في نفس الاتجاه الذي يصر عليه المعادون لضم المغرب للصحراء؟
    السيد اسماعيل شرقي أكد صباح اليوم في حديث للاذاعة الجزائرية بان مجلس الامن والسلم في افريقيا قرر ان يتبنى مع اللجنة الثلاثية ملف الصحراء الغربية بالتعاون مع الامم المتحدة لحل هذا الاشكال العويص مضيفا بان الاتحاد الافريقي لن يبقى مكتوف الايدي تاركا الامم المتحدة تتماطل في حل منذ حوالي خمسة عقود دون التوصل الى نتيجة وان ملف الصحراء سوف تتباه الجمعية العامة للاتحاد الافريقي في دورتها القادمة حيث تمت برمجتها وايجاد حلمهما كانت الظروف لان بقاء الوضع على ما هو عليه عرقل كثيرا التنمية في افريقيا من خلال اختلاف المواقف بين الدول داخل الاتحاد ،وهذا غير مقبول على الاطلاق

  • معغربي
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 19:13

    احسن ضغط على الجزائر هو يبقاو هادوك البولساريو كسرطان في جسمها وتزيد ولاية وتسميها
    ولاية بولساريو.

  • Abed
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 19:16

    التنمية مسار اوحد ودون ذكر التاريخ فكل الشعوب تدين لسياسات الانفتاح على الآخر و كذا التكتل في وجه المحن و الازمات. ففي عز العجز اللذي يعيشها الا قتصاد العالمي و انحصار الخيارات الاستراتيجية لدى الساهرين على استقرار الانضمة المالية كان لابد للتيار قومي وراديكالي مثل البولهاوهاو ان تنبعث لاهثة وراء سراب الصحراء . هي اذن, اقول، حارقة كرمالها.

  • Nassim
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 19:21

    النظام الجزائري المفلس يريد أن يغطي على إفلاسه داخليا و يلهي الشعب الجزائري عن مطالبته بإسقاط النظام المتسلط على عاتق الشعب الجزائري منذ الستينيات لهذا يركز أنظاره على قضية الصحراء المغربية ليحول إهتمام الجزائريين عن مطالبهم المشروعة و الحقيقية وهي اقامة دولة مدنية لا عسكرية .

  • Oujdi
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 19:52

    Pour le 49 il faut parler du problème de la kabylie et quand vous lui donnez son indépendance ça c'est une réalité qui vous fait très mal et ça sera l'événement dans les années avenirs ne cachez pas derrière le Sahara marocain puisque ni toi ni ton régime faible ni l'Afrique ne peuvent changer la réalité historique du Maroc et le Maroc c'est une équation très élevée pour vous donc reste sur terre c'est mieux parce que vous bla bla le monde l'a compris vous pouvez rien faire le Maroc est dans son Sahara maintenant il faut parler des vrais problèmes pour il s'agit de la république démocratique de kabylie soyez sûr elle le sera tôt où tard puisque leur peuples braves ils n'aiment la dictature stalinienne d'alger et ils n'aiment pas la soumission contraire à vous les marionnettes d'un de de honte

  • vasa
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 20:10

    Je pense que le Sahara marocain va changer le régime en Algérie bientôt et le hirak va continuer

  • algerien
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 20:26

    ah bon la republique imaginaire etait present et le Maroc etait present aussi…..jèspere qu ils n ont pris de photos ensembles ca serait vraiment idito et stupide

  • ' Aigle marocain
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 20:32

    La diplomatie marocaine est potentielle; forte et efficace. Les interventions et les réactions des ennemis de Maroc sont sans résultats. les marocains sont aux services de leur pays malgré tout.
    vive le Maroc de Tanger à laguouira.

  • الحسن
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 20:45

    عجيب أمر هؤلاء المسؤولين الجزائريين ؟؟ يعيشون انفصاما في الشخصية , فلا يكاد يمر مؤتمر أو تجمع إفريقي أو دولي إلا وتجدهم يتدخلون في شؤون المغرب , ثم تجدهم في الإعلام يصرخون بأن المغرب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Hmida
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 21:14

    Pour le 55 qu'il a la maladie du Maroc il y'a qu'une république et la vraie c'est la république de kabylie et la elle va faire une vraie photo a coté de la république bananière algérienne c'est une question de temps

  • الحسن
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 21:23

    عجيب أمر هؤلاء المسؤولين الجزائريين ؟؟ يعيشون انفصاما في الشخصية , فلا يكاد يمر مؤتمر أو تجمع إفريقي أو دولي إلا وتجدهم يتدخلون في شؤون المغرب , ثم تجدهم في الإعلام يصرخون بأن المغرب هو الذي يتدخل في شؤون الجزائر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • المغربي
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 21:28

    تحليل دقيق ومنطقي…لكن الجزاءر تاريخها غريب..فهي تخرج من أزمة لتدخل أخرى, مند احتضن بومدين البوليزاريو في تندوف حتى اليوم..رؤساء اغتيلوا وحرب اهلية ومرض بوتفليقة وعهداته و اعتقالات لوزراء وقادة جيش …والان مرض تبون..لا يوجد تفسير منطقي لما تعيشه الجزاءر الا ،” النحس”..

  • med
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 21:38

    الجزائر في عبادتها تصلي في اتجاه المغرب وقبلتها الرباط وتسبح بالصحراء الغربية المغربية، في قيامها وقعودها وإعلامها وفي زياراتها إلى الخارج وفي رحلاتها إلى الفضاء وفي موتها وسقرها

  • من القمة إلى الأسفل
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 23:32

    مشكل الصحراء ما قدرت عليه حتى الامم المتحدة والدول العظمى ما بالأحرى افريقيا اللي الناس فيها عايشين عيشة بدائية

  • المحاميد
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 23:34

    البوليزاريو منظمة ارهابية تدعمها الجارة الجزاير ويدعون انهم جيران ما قال الله سبحانه عن الجار لهد نطلب من الله تعالى ان ياخد فيهم الحق يارب العالمين اننا لا نريد سفك الدماء ولكن الجزاير اعتدت على المغاربة من يوم خروج فرنسا من الجزاير ولزالت تمول وتسلح وتسكن الارهابيين ضد نا لهدا تركنالهم الله تعالى ان ياخد فيهم الحق ظلمنا في حقنا لم نترك لهم سوى سبحانه ولكن الله يمهل ولا يهمل ولحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم يا جزاير سيرو في ظلمكم وطغيانكم ولكن الله في الوجود المغرب بلد الشرافاء

  • Hamid essafi
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 01:13

    نعم هناك طرق فعالة وصعبة ومن بينها تشجيعهم على الديموقراطية المدنية وخلع العسكر مع حزب جبهة التحريف.حتى يبقى فضاء المغرب العربي نظيفا و مؤهلا للتحالف والبناء فيما فيه مصلحته ولا بمصلحة ممّا فرانسا وماغيرها.
    وشكرا

  • شكور
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 02:31

    للاسف الشذيذ الاتحاد الافريقي يعترف بالبوليزاريو، رغم ان جل دول الاتحاد الافريقي لا يعترف بها . على المغرب ان يطردها من الاتحاد كما طردها من الكركرات.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات