"الإخوان المسلمون" يدخلون سباق الرئاسة المصرية بـ"الشاطر"

"الإخوان المسلمون" يدخلون سباق الرئاسة المصرية بـ"الشاطر"
الأحد 1 أبريل 2012 - 01:57

قال محمد مرسي رئيس حزب “الحرية والعدالة” الذراع السياسي لجماعة ” الإخوان المسلمين ” في مصر إن قررا ترشيح خيرت الشاطر نائب المرشد العام للجماعة للانتخابات الرئاسية جاء بالنظر للمستجدات على الساحتين الداخلية والخارجية .

واعتبر محمد مرسي مساء السبت 31 مارس الجاري في المؤتمر الصحافي الذي أعلن فيه عن ترشيح خيرت الشاطر ٬ أن تقديم ” الإخوان المسلمين ” لمرشح عنهم لانتخابات الرئاسية بعد أن سبق وأكدوا عدم المنافسة على أسمى منصب في البلاد ” ليس فيه تغيير للمبادئ “٬ مضيفا أن الجماعة كانت “جادة” في قرار عدم خوض الانتخابات الرئاسية ” إلا أن المستجدات وما يحدث على الساحة الإقليمية والسياسية الداخلية والخارجية دفعتنا إلى تقديم المرشح الرئاسي”.

وتحدث محمد مرسي عن “معوقات تهدف إلى عرقلة التحول الديمقراطي وهو ما يناقض ما نطمحه” مضيفا أن حزب الحرية والعدالة اقتنع بأن ” المسار الذي تسير عليه الأمور في مصر ليس في الاتجاه السليم “.

ومن بين المبررات التي قدمها محمد مرسي لتغير موقف الجماعة بخصوص الاستحقاق الرئاسي كون البرلمان الذي يحظى فيه حزب الحرية والعدالة بأكبر هيئة برلمانية ” لا يستطيع أن ينفذ ما يتطلع إليه إلا من خلال سلطة تنفيذية” مجددا التأكيد على مطلب “الإخوان المسلمين” بتشكيل حكومة جديدة وإسقاط حكومة كمال الجنزوري التي يتمسك بها المجلس العسكري الأعلى الحاكم.

وقد عقدت قيادة جماعة ” الإخوان المسلمين ” وحزب الحرية والعدالة مساء اليوم مؤتمرا صحافيا أعلن خلاله عن قرار ترشيح خيرت الشاطر عضو مجلس إرشاد الجماعة ونائب مرشدها العام للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 23 و24 ماي المقبل.

وقال محمود حسين الامين العام للجماعة في مستهل المؤتمر الصحافي إن الجماعة قررت ترشيح أحد أعضائها للانتخابات الرئاسية وذلك عقب اجتماع لمجلس شورى الجماعة والهيئة العليا ل”حزب الحرية والعدالة”.

واعتبر الامين العام للجماعة أن ترشيح خيرت الشاطر جاء من منطلق “حرص الإخوان واستشعارهم المسؤولية” وفي ظل المتغيرات التي تمر بها الثورة وبعد “دراسة كاملة للموقف السياسي”٬ موضحا أن الجماعة قامت بالتواصل مع أكثر من شخصية لتدعمها في الانتخابات الرئاسية ولكنها لم تتوصل إلى اتفاق مع أي منها وهذا ما دفعها إلى ترشيح خيرت الشاطر.

وأعلن المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع خلال المؤتمر الصحافي عن أن نائبه خيرت الشاطر قدم استقالته من مسؤولياته داخل جماعة ” الإخوان المسلمين”.

ويأتي قرار جماعة ” الإخوان المسلمين ” بخوض السباق الرئاسي في مصر ليتوج أزمة سياسية في البلاد طبعها بالخصوص تصعيد بين الجماعة والمجلس العسكري الحاكم ترجمه تراشق بالبيانات في الأيام القليلة الماضية وكذا الخلاف حول استمرار حكومة كمال الجنزوري من عدمه.

كما أن قرار خوض خيرت الشاطر للانتخابات الرئاسية يأتي في ظل التعثر الذي يطبع مسار البناء الدستوري في البلاد بعد الانسحابات المتتالية من اللجنة التأسيسية التي شكلها البرلمان الذي يهيمن عليه حزبا ” الحرية والعدالة ” والنور السلفي.

‫تعليقات الزوار

12
  • oumnia
    الأحد 1 أبريل 2012 - 03:25

    la proposition de "chatter" n'est certainement pas une remise en cause ou une métamorphose de "alikhwan" mais puisque vraiment les situations et les conditions qui succédaient après la révolution font que l'intervention des frères musulmans est primordial, sinon c'est comme si les égyptiens n'ont rien fait étant donné que les fantômes de l'ancien régime et il faut obligatoirement les déraciner mêle si ce n'est pas toujours évident mais avec un peu de courage ça va y arriver tôt ou tard

  • سعيد المغربي
    الأحد 1 أبريل 2012 - 04:31

    بسم الله الرحمن الرحيم من يريد يعرف حقيقة الإخوان المسلمين في العالم العربي والإسلامي عليه بكتب الشيخ ربيع المدخلي ومقبل الوادعي وشرائط الألباني وابن عثيمين رحم الله ميتهم وأجزى وحفظ حيهم .

  • أيوب
    الأحد 1 أبريل 2012 - 08:33

    الحمد لله ، نسأل الله لكم التوفيق والرشاد لما يحبه و يرضاه.

  • سلفي مغربي
    الأحد 1 أبريل 2012 - 09:33

    حازمووووووووووووووووووووون رغم ما يكيده الكائدون

  • اسامة
    الأحد 1 أبريل 2012 - 11:30

    كان الاولى للاخوان والسلفيين اعلان دعمهم للمرشح الشيخ محمد حازم صلاح ابو اسماعيل تفاديا لتشتيت الاصوات مادام الهدف واحد هو حاكم يحكم بينهم بشرع الله والله المعين.

  • lamalif
    الأحد 1 أبريل 2012 - 14:28

    LES VISAGES DE LA REVOLUTION
    ————————————————————————————– Les jeunes égyptiens ont fait la révolution dans la rue, en perpétrant le Printemps Arabe. Seulement, les Frères Musulmans ont su se manifester au moment opportun pour "voler" cette révolution à la jeunesse. Pour le moment, rien n'est définitif car il semble encore qu'il y a des entraves aux assises de cette révolution. Toutefois ces embûches finiront par décaler la marche de la grande roue, laquelle n'est pas engagée dans une course folle… et la partie prendra à coup sûr d'autres tournures dans un franc jeu imposé par le sdifférents antagonistes! Les egyptiens sont en train de tourner une page de leur histoire et ce, pour le bien de la mère patrie: l'Egypte

  • أصيل
    الأحد 1 أبريل 2012 - 17:42

    خوف أمريكا من الاكتساح الذي سيحدثه الشيخ حازم صلاح هو مادفعها إلى الضغط على المجلس العسكري الذي بدوره ضغط بأساليبه المتعددة السياسية والاجتماعية على حزب الاخوان "المتلون" فقدموا هذا المرشح لتقسيم أصوات المسلمين وربما قد تكون الغلبة بهذا الاجراء لمصري علماني أو مسيحي آخر.
    يذكر أن الشاطر رجل أعمال وله علاقات تجارية متعددة بأمريكا ودول أخرى.
    للأسف المسلمون أعداء لإخوانهم اصدقاء لأعدائهم.

  • شبل السنة
    الأحد 1 أبريل 2012 - 18:20

    حازمووووووووووون والى النصر قادمون الى الأمام

  • مصري
    الأحد 1 أبريل 2012 - 19:57

    كلنا الاخوان المسلمون من المغرب الى سوريا الى حماس الى مصر مرورا بالنهضة الاسلامية،وجبهة الانقاذ واخوان ليبيا …نحن المسلمون وعلى متوكلون ووعد الله بأنا قادمون.

  • saad
    الأحد 1 أبريل 2012 - 20:32

    This what we call democracy, anyone has the right to be elected, Very good move

    All the best

  • abdlah
    الأحد 1 أبريل 2012 - 21:48

    بعد التأييد المنقطع النظير لفئة عريضة من الشعب المصري لحازم صلاح أبو اسماعيل وبعد ان واعد حزب الإخوان بعدم ترشيح احد اعضائه لرئاسة المصرية تراجع عن قراره. الله اعلم بسبب ضغوطات من العسكاريين والعلمانيين لتشتيت المصويتين

  • med razzoukly
    الإثنين 2 أبريل 2012 - 00:01

    العبرة ليست بالأشخاص ولكن بالتسريع لإتمام الإستحقاقات ، ونزع السلطة من العسكر فلا خير فيهم يرتجى ،لأن عقليتهم ضد الديمقراطية ، من أجل بناء دولة مصرية قوية وإعادة الثقة للمؤسسات ، ونسأل الله جل جلاله أن ينعم على المسلمين بمصر بالإستقرار ويجنبهم الفتن ، فلا خير في التمزق والسلفيون ليسوا أهلا للمسؤولية حاليا .

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج