ساركوزي وهولاند يتناظران تلفزيونياً

ساركوزي وهولاند يتناظران تلفزيونياً
الأربعاء 2 ماي 2012 - 13:14

تتناسل التكهنات في فرنسا٬ قبيل المناظرة التلفزيونية المرتقبة٬ مساء اليوم الأربعاء٬ بين الرئيس المنتهية ولايته نيكولا ساركوزي والمرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند٬ حول المرشح الأوفر حظا للفوز برئاسة البلاد والوصول إلى قصر الإليزيه، مع العلم أن نتائج الجولة الأولى أسفرت عن تقدم هولاند.

وتأتي هذه المناظرة قبل ثلاثة أيام من الدور الثاني من الاستحقاق الرئاسي المقرر يوم الأحد المقبل٬ فيما أشارت استطلاعات للرأي أجريت٬ مؤخرا٬ إلى أن الفجوة بدأت تضيق بين المنافسين بتسجيلها تقدم “مريح” لهولاند بنسبة 53 الى 54 بالمائة من نوايا التصويت.

وحسب استطلاع لمؤسسة “إبسوس” أنجزته لصالح جريدة ( لوموند ) وللتلفزيون الفرنسي وإذاعة فرنسا فإن 90 في المائة من الذين يعتزمون التصويت لصالح هولاند٬ يؤكدون أنهم “مقتنعين ” باختيارهم. وكذلك الأمر بالنسبة ل90 بالمائة من الذين اختاروا التصويت لنيكولا ساركوزي ٬ في حين أن 22 بالمائة من الذين شملهم الاستطلاع ٬ “متأكدون” من أنهم سيصوتون٬ ولكن دون أن يفصحوا عن المرشح الذي سيمنحونه أصواتهم.

وقد اقترح ساركوزي على خصمه الإشتراكي إجراء ثلاث مناظرات عوضا عن واحدة قبل الجولة الثانية وهو ما رفضه هولاند٬ فمناظرة واحدة تكفي حسب قوله ليحسم الفرنسيون أمرهم مثلما فعلوا في 2007 بعد مناظرة تابعها حوالي عشرين مليون فرنسي وجمعت حينها مرشح حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية نيكولا ساركوزي٬ والمرشحة الإشتراكية سيغولان رويال.

وتتضارب الآراء قبيل هذه المناظرة٬ إذ يرى البعض أن الوقت ما زال أمام ساركوزي ل”يعكس تكهنات استطلاعات الرأي”٬ حيث أشارت وزيرة الموازنة فاليري بيكريس في هذا السياق إلى أنه “يمكن قلب التفوق الذي أعطته استطلاعات الرأي لهولاند ” مضيفة أنه ينبغي دفع هولاند “الى النطق بما لا يريد الإقرار به٬ وهو أنه لا يتوفر على التمويلات لتحقيق الوعود التي أطلقها في هذه الحملة٬ وأنه لا يمكنه تحقيقها”.

بينما يقول فيليب لابرو في صحيفة لو فيغارو أن “ساركوزي النشيط (…) يلعب بكل ما لديه٬ وسيخوض النقاش كملاكم في وجه لاعب الجودو هولاند الذي أصبح يرى نفسه تماما في منصب الرئيس وسيلعب ورقة القوة الهادئة”.

أما فرانسوا هولاند فاعترف أن المناظرة ستكون قاسية٬ ولكنه مستعد لها ٬ وأضاف٬ معلقا على استطلاعات التي وضعته في المقدمة ٬ أنه “يحتل أفضل موقع ليكون الرئيس المقبل للجمهورية (…) أصبحت الآن مرشح كل القوى التي تريد طي صفحة وفتح أخرى (…) وفي نهاية هذه الدورة الأولى أنا مرشح التجمع من أجل التغيير. هذا التجمع يجب أن يكون على أوسع نطاق ممكن ليضم قوى اليسار وأنصار البيئة الذين أصبحت أنا اليوم ممثلهم”.

ووجه التحية “إلى المرشحين في الدورة الأولى جان لوك ميلانشون وإيفا جولي اللذين دعيا بشكل واضح من دون مفاوضات إلى دعمي في الدورة الثانية”.

وأضاف “أعرف أنني تحت المجهر من وراء حدود بلادي (…) أنا أتحمل مسؤولية إعادة توجيه أوروبا نحو طريق النمو والعمل”.

أما الرئيس المنتهية فأعلن أنه سيخوض الدورة الثانية “بثقة”٬ مقترحا “تنظيم ثلاث مناظرات تتناول المسائل الاقتصادية والاجتماعية والقضايا الدولية (…) والجميع سيتمكن عندها من حسم خياره بذكاء.وسأذهب للقائكم٬ سأحدد التزاماتي. سأوظف كل الطاقة التي لدي”. دعيا “جميع الفرنسيين الذين يضعون حب الوطن قبل أي اعتبار حزبي” إلى تأييده.

وفي المقابل دعت مارين لوبان زعيمة الجبهة الوطنية (اليمين المتطرف)٬ التي احتلت المرتبة الثالثة في الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية في 22 أبريل بحصولها على 17.9بالمائة من الأصوات٬ إلى التصويت ببطاقة بيضاء٬ مؤكدة أنها “ترفض الاختيار بين فرنسوا هولاند٬ الذي يجسد أملاً كاذببا ونيكولا ساركوزي٬ الذي يمثل خيبة أمل جديدة”.

وكانت تقديرات حول نتائج الانتخابات نشرتها شبكات التلفزيون الفرنسية قد أفادت أن فرنسوا هولاند حصل على ما بين 6ر28 في المائة و2ر29 في المائة متقدما على ساركوزي الذي حصل على ما بين 1ر26 في المائة و3ر27 في المائة٬ فيما كسبت مارين لوبن مرشحة اليمين المتطرف ما بين 3ر17 في المائة و5ر18 في المائة وحصل مرشح جبهة اليسار جان لوك ميلانشون على ما بين 1ر11 في المائة و7ر11 في المائة٬ يليه المرشح الوسطي فرنسوا بايرو (8ر8 في المائة إلى 9 في المائة).

وتبقى المهمة الصعبة لكلا المرشحين في إقناع الناخبين الذين لم يصوتوا لهما في الجولة الأولى واولئك الذين امتنعوا عن التصويت.

‫تعليقات الزوار

11
  • mon3ich
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 14:47

    ?????????????????????????????,
    en quelle chaine svp?

  • mopl
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 14:50

    le débat sera tranmet en direct ur MEDI I. Vive la souverainté…somme nous une colonie de la France pour transmettre ce qui est propre à un état souverain. Pourquoi ne pas alors diffuser celui de l'angleterre, l'allemagne, les USA. Juste la France, pourquoi alors

  • LAHCEN
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 14:58

    sur La chaine de télévision française : TF1

  • EL houcine
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 15:13

    a quelle heure et sur quelle chaine ?

  • pour N 1
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 15:43

    sur Medi 1 TV apartir de 20h heure locale

  • رجاوي مغربي وأفتخر
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 15:48

    تابعها أخي على medi1 تفي الليلة على الساعة التامنة ليلا بالتوقيت الجديد

  • (abdellah (Paris
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 15:52

    France24 diffusera le débat
    il sera diffusé également sur les chaines françaises: France2, BFMTV, itélé, TF1 etc

  • غيور
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 16:08

    الناس اللي عندها ديموقراطية حقيقية
    أفينك السي بنكيران .. أجي تفرج !

  • khalid de corse
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 16:09

    m6 france 2 tf1 france 24 aljazeramobachir bfm tv itélé

  • benissnassen
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 17:27

    je voterai hollande … il est clair mr hollande reste attaché à ses principes et défend ses convictions …il a toujours affirmé qu'il ne fera jamais de l'étranger ou l'immigré son fond de campagne et, reste respectueux envers tous sans aucune distinction de couleur ou de religion …et je suis sûr il va ramener l'apaisement au sein de la société française ..

  • medi1 tv
    الأربعاء 2 ماي 2012 - 19:16

    medi 1 tv transmettra le débat avec traduction simultanée en arabe a 20h heure du Maroc

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة