استطلاع رأي: موسى وأبو الفتوح في صدارة مرشحي الرئاسة في مصر

استطلاع رأي: موسى وأبو الفتوح في صدارة مرشحي الرئاسة في مصر
الخميس 3 ماي 2012 - 17:50

كشف أول استطلاع رسمي للرأي في مصر أن عمرو موسى وعبد المنعم أبو الفتوح يتصدران مرشحي الرئاسة بنسبة أصوات بلغت 11 بالمائة لكل منهما وهو ما سيجعلهما ضمنيا يتنافسان في جولة الإعادة لهذه الانتخابات.

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه مركز معلومات دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء حول المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية فإن غالبية الفئات العمرية المؤيدة للمرشح الإسلامي أبو الفتوح تتراوح ما بين 18 و 20 سنة وتتمركز بالخصوص في محافظات القاهرة والقليوبية والإسكندرية٬ فيما تم تسجيل أعلى نسبة تأييد لعمرو موسى وسط الفئة العمرية التي تتجاوز 50 عاما وتتمركز بالأساس في محافظات الصعيد.

وأظهر الاستطلاع أن 42 بالمائة من المصريين لم يحددوا بعد مرشحهم للرئاسة فى حين حصل الفريق أحمد شفيق على تأييد 6 بالمائة من المستجوبين مقابل 2 بالمائة لمرشح جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي بينما رفض 3 بالمائة الإفصاح عن مرشحهم المفضل.

يذكر أن الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة في مصر ستجرى يومي 23 و 24 ماي الجاري يتنافس خلالها 13 مرشحا على أن تعلن النتائج يوم 29 من نفس الشهر٬ وفي حال عدم فوز أي مرشح بالأغلبية المطلوبة (51 بالمائة) تجرى جولة الإعادة بين المرشحين الأول والثاني يومي 16 و 17 يونيو قبل أن يتم الإعلان عن النتائج النهائية يوم 21 يونيو المقبل.

‫تعليقات الزوار

15
  • aziz amazigh
    الخميس 3 ماي 2012 - 22:46

    ابو الفتوح او عمر موسى …. احلاهما مر .
    الاول سيعيد مصر الى زمن ولى .زمن دكتاتورية الدين ومنع حرية التفكير ومحاكمة الابداع الانساني .والجمود العقلي .واعادت انظمة القرون المنقرضة.
    والثاني امتداد لنظام بائد مخلوع ، ولكن برتوشات – الحداثة الفلكلورية ..وبخطوط حمراء في كل شيء .وتبقى نفس المعزوفة تعاد .. ..
    لان كلاهما خرجا من تحت تعليمات العسكر هده القبضة الحديدية المتماسكة التي ، في الحقيقة هي الحاكم ، البوليسي، الفعلي للشعوب العربية .. …
    وكأن نصيب هدا الربيع العربي مرهون باتجاه ارادتين لا ثالث لهما ::
    اما الارادة الملتحية السلفية الماضوية …
    واما ارادة الامرالواقع و الوضع سيبقى على ما هو عليه وبدون اشعار اخر….
    لان ما يخافه العسكر هو المد الديموقراطي الحداثي المبني على حكم الشعب المدني واحترام حقوق الانسان المتعارف عليها دوليا والحريه للمواطن في التفكير والاختلاف تحت دستور عصري يشابه الاقوام التي سبقتنا في كل شيء وما زلنا في خانة التخلف ، لاننا لن نقدر ان نسعد شعوبنا مثلهم …يتبع

  • خديجة السوسية
    الخميس 3 ماي 2012 - 23:55

    لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • Confused muslim
    الجمعة 4 ماي 2012 - 00:44

    الى صاحب الراي رقم١
    كفاكم بغضا للإسلام و المسلمين. عليكم ان تعلموا معشر العلمانيين ان الدين الاسلامي واقع شئتم ام أبيتم. بخصوص رأيك في الثاني، أنا متفق معك بانه قد يكون امتدادا للنظام البائد، لكن رأيك في الاول فلست محقا، لان الاسلام والمسلمون لم يكونوا في يوم من الايام مستبدون كما تدعون دائماً. فانت تتحدث عن اناس هم في زمرة المسلمون ولكنهم ليسوا كذالك.
    ارجع الى التاريخ الاسلامي وسوف تتعلم الكثير

  • baadi
    الجمعة 4 ماي 2012 - 00:49

    الحكم على النوايا بالاعتماد على الظن او التخمين(مقال رقم1)يظهر العجز الفكرى فتجربة المانيا رغم ان هلموتكول قدم لبلده من الانجازات الكثير الا ان الالمان فضلوا التغيير لان المثال يقول ركود الماء يفسده فدعونا نرى التجربة الاسلامية ثم بعد ذلك نحكم عليها فقد يكون الخير كامنا فيما قد نظنه شرا

  • حمان الخربيقي
    الجمعة 4 ماي 2012 - 01:31

    pour le n 3 oui on est avec l'islam mais ces gens là sont tres loin , ils se cachent derriere l'islam pour arriver au pouvoir..dis moi est ce qu'il n'ya pas d'hypocrites depuis la descente d'adam? mais vous tout celui qui veut les denoncer est un 3ilmani بالنسبة لكم كل يريد ان ينتقد المنافقين الذين يستغلون الدين لاهداف سياسية تتهمونهم بالعلمانية وكأن العلمانية ذنب او الحاد ..كفى لعبا على الكلمات

  • مبارك
    الجمعة 4 ماي 2012 - 02:28

    جميل يا مصر يا أم الدنيا جميل ان نسمع هدا مصر تطل على الديمقراطية هنيئا لك

  • عبد الحق
    الجمعة 4 ماي 2012 - 03:05

    إلى التعليق رقم 1 هل تعلم أن تركيا تجاوزت عدة مشاكل اقتصادية كبرى والسبب الحكومية الإسلامية وليس بحكومة علمانية والتي تنتهي صلاحيتها حين انتهاء الرأسمالية بعدها مزبلة التاريخ أما الإسلام فهو المستقبل و باق ما بقي الليل و النهار

  • لحمدات
    الجمعة 4 ماي 2012 - 04:05

    راينا التجربة الاسلامية في افغانستان أيام حكم شاه مسعود و الطالبان سابقا وكرزاي حاليا و هي العراق مند أن اوصلهم بوش الى السلطة وفي الصومال و السودان ورأينا النتائج اعطوا لبلدانهم. بل و حتى في ايران الدولة الغنية بالنفط حيث شعبها يعيش الفقر المدقع والحرمان و تكميم الافواه و القمع و المحاكمات وقمع حرية التعبير و الرأي المخالف. صاحب الرأي رقم 1 يعرف ما يقوله. حينما يصل هؤلاء السلطة تصبح الديمقراطية بدعة و كفرا.

  • hyatt
    الجمعة 4 ماي 2012 - 09:48

    confused islam3كلامك صحيح
    -5حمان الخربيقي خاصك تعرف بغض النظر عن اشخاص معينة ان الاسلام و كلمة اسلامي ماغاتفيدو ف والو ، و ان اي شخص ايلا بان لك كيتكلم فالحق و فالدين وخصوصا دخل لغمار السياسة فاعلم جدا او انتظر هجوم حاد وانتقادات شديدة وهدا هو حال الحق حين يقال وللاسف اصبح مسلم يحارب المسلم ،ماخاليتو للملحدين مايقولو ،وناديتم بالعلمانية ،اسي العلمانية راه اختارعوها النصارى فزمن كانت الكنيسة فاسدة و كتبيع صكوك الجنة هه و نتوما علاش باغينها ،اتقوا الله في المسلمين فلا عجب ان تتطاول الامم علينا .

  • marocaine
    الجمعة 4 ماي 2012 - 09:51

    والله العظيم قبل 2 سنتين من الربيع العربي ،حلمت بورقة مالية تشبه الدولار و فيها ابوالفتوح و قرات الاسم وانا لم اعرفه انداك ، و حين رايته الان يترشح تذكرته ،فاظنه والله اعلم و اجلّ ا نه سيكسب .واللللللللللله اعلم

  • Solaris
    الجمعة 4 ماي 2012 - 10:58

    لن انسى ما حييت الذل الذي كان فيه عمرو موسى عندما امره الامين العام للامم المتحدة بالبقاء جالسا لما هم ليحيي اردوغان بعد كلمته القوية ردا على شيمون بيريز و المنظمين لدايفوس.
    لقد كان موقفا مذلا لكل المسلمين و خاصة مصر الذي لا يجب ان توضع في ذلك الموقف الذي بين حجم الذل الذي تعيشه أمتنا.
    اما بالنسبة للانتخابات، فيمكن ان اتوقع مروره الى الدور الثاني، لكن لا اتوقع صموده امام احد مرشحي الاسلاميين في الدور الحاسم اذا كانت الانتخابات نزيهة، لان السلفيين و الاخوان ستجتمع اصواتهم على مرشح واحد في الدور النهائي، الا اذا تم اقصائهم جميعا في الدور الاول و هذا مستبعد بافتراضنا لنزاهة الانتخابات.
    و بالمناسبة لماذا هسبريس لا تنشر تعاليقي اذا كانت تضرب الوتر الحساس للفكر الاخواني؟ هذا يفسر ان هسبريس ليست مستقلة و انها مثل الجزيرة تنشر كل شيئ الا ما يخالف اديولجية مؤسسيها.
    لا تغتروا بنشرهم للتعاليق المخالفة لفكرهم لانهم ينشرونها اذا كانت لا تعبر عن الواقع و لا تعري عورة هذا الفكر التي يجب ان تبقى مستورة.
    اتمنى ان لا تمنعوا هذا التعليق ايضا فانا لم اعري هذه العورة فيه ^ـ^

  • hiba
    الجمعة 4 ماي 2012 - 11:38

    je suis d'accord avec n°1. le n°2 vous voyez le mal partout et puis donne moi le nom d'un roi ou khalifa musulman à part omar alkhatab qui n'était pas dictateur

  • mohamed idtaleb
    الجمعة 4 ماي 2012 - 11:51

    اضن ان استطلاعات الراي ليست دائما موضوعية و لا بريئة المهم ان تكون هناك انتخابات حرة و نزيهة و ان يولي امر مصر لخيرة رجالها.

  • صعيدى
    الأحد 6 ماي 2012 - 08:03

    انا مسيحى وافتخر بالمسيحية واقول رأيى بصراحة ليس من المهم ان يكون رئيس الدولة فى نظرى ليبرالى أو اسلامى ولكن المهم هو منهجه سواء أكان الاسلامى يطبق الشريعة الاسلاميه أو الليبرالى يطبق القوانين المدنيه المهم ان لا تهدر الحريات ولا يكون هناك استبدادا فى الفكر وحجر على الرأى وعدم قبول الآخر ونحن بحكمنا أقليه يجب ان نعامل مثل معاملة الاكثرية تماما أما اذا كانت هناك جور على حقوقنا وعدم الاكتراث بها وتهميشنا فلك الله يا مصر

  • bee
    الأحد 6 ماي 2012 - 22:42

    اخاطب اصحاب العقول الواعية . تعبنا من التبعية واهلكتنا العقول المستوردة التي لا تعرف الا الانتقاد والتبخيس فقد اكرمنا الله بزوال الطغيان وكشفت الحجب عن المستور فاتضح حجم الخرق . فلا ترجعونا الى عهود الخديعة والضلال واشعرونا بالامل والمستقبل الواعد . فمستقبلنا نصنعنه بايدينا لا بايدي شذاذ الافاق وخفافيش الليل المنتفعين والمروجين لمقدرات البلاد من اليهود ومن شايعهم . فالامة بحاجة لمشروع نهضة يقوم عليها فئة مؤمنة صادقة وليست القضية قضية رئيس واسم وصاحب عصى سحرية ، فقد مضى عهد الفراعنة وبقي ما ينفع الناس .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة