24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

3.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | تقرير: السكان العرب سيتضاعفون في 2050

تقرير: السكان العرب سيتضاعفون في 2050

تقرير: السكان العرب سيتضاعفون في 2050

توقع تقرير حديث صدر عن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية تزايد عدد سكان المناطق الحضرية في الدول العربية إلى الضعف بحلول سنة 2050.

ويعد هذا التقرير الذي حمل عنوان "حالة المدن العربية لعام 2012 : تحديات التحول الحضري" أول إصدار لبرنامج المستوطنات البشرية خاص بالمنطقة العربية.

ويشير إلى أن واحدة من أهم القضايا الملحة التي تواجه المنطقة هي إيجاد فرص عمل للشباب " إذ أن أكثر من نصف سكان المنطقة العربية تحت سن الرابعة والعشرين ٬ مما يدعو إلى ضرورة توفير فرص العمل والسكن بأسعار معقولة للأجيال المقبلة".

كما ربط التقرير بين أحداث "الربيع العربي" الجارية في بعض المناطق العربية وبين بطالة الشباب.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى البطالة ٬ تواجه المنطقة العربية أيضا العديد من التحديات المتمثلة في تحقيق العدالة الاجتماعية ٬ والشفافية في القطاع الحكومي ٬ وتوفير السكن ميسور التكلفة ٬ وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - أحمد الخميس 10 ماي 2012 - 11:05
الإسراع في عملية تحديد النسل وإلا فالكارثة السكانية قادمة لامحالة ليس على الطريقة الصينية فقط طفل واحد هو مايسمح به ولكن لنقل مثلا ثلاثة أطفال وليس كاليوم الطريق مفتوح للعشرة والزيادة خصوصا في البوادي.
2 - mouslim الخميس 10 ماي 2012 - 11:23
"
لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب . يقتتل الناس عليه . فيقتل ، من كل مائة ، تسعة وتسعون . ويقول كل رجل منهم : لعلي أكون أنا الذي أنجو . وفي رواية : بهذا الإسناد ، نحوه . وزاد : فقال أبي : إن رأيته فلا تقربنه "
الراوي: أبو هريرة ,صحيح مسلم


قال النبي صلى الله عليه وسلم
" ليفرن الناس من الدجال حتى يلحقوا بالجبال قالت أم شريك يا رسول الله فأين العرب يومئذ قال هم قليل " صححه الألباني

قال النبي صلى الله عليه وسلم
"من اقتراب الساعة هلاك العرب"
رواه إبن حجر العسقلاني في مشكاة المصابيح بسند صحيح
3 - aigle marocain الخميس 10 ماي 2012 - 11:27
وسيتضاعف معهم كل اشكال الارهاب وانواع التخلف واصناف العنصرية مع مزيدا من القنابل البشرية.
4 - انس الخميس 10 ماي 2012 - 11:35
لو عرفنا كيف نستغل هذه الكثافة البشرية لحكمنا العالم بأسره
أسأل الله ان يصلح حال المسلمين
5 - farisse الخميس 10 ماي 2012 - 11:42
و ما مدى استعداد الحكومات العربية لهذه الزيادة البشرية ما استعدادها لتوفير لعيش الكريم لشعوبهاا في المغرب حكومتنا وخليفاتها افهمتنا انها غير مستعدة فالولادات على ابواب المستشفيات خير رسالة للشعب المغربي عن عدم استعدادها ومن انجب فليتحمل مسؤولية ابنائه في الصحة والتعليم والشغل ادبر لراسوومعاهم
6 - ithri الخميس 10 ماي 2012 - 11:54
العرب يعني سكان الخليج اما شمال افريقيا فهي بلاد للامازيغ بمختلف انتماءاتهم العرقية او الدينية او اللغوية
7 - isaac الخميس 10 ماي 2012 - 12:17
لا اطن ذلك فالعرب مهددون بالحروب اضف تنظيم الاسرة
8 - grand maghreb الخميس 10 ماي 2012 - 12:54
il y aura une augmentation importante de stupidité,de terrorisme,de racisme et fabrication des bombes humaines
9 - مواطن الخميس 10 ماي 2012 - 12:57
ا لحل موجود وسهل التطبيق لتجنب تقريبا جميع المشاكل وهو التقليل ان لم اقل الحد من الولادات وفرض قانون على كل اسرة معوزة يفوق عدد اطفالها اثنان
الحمد لله جميع الظروف والادوية لمنع الحمل موفرة مجانا في مستو صفات الحي للعائلات المحتاجة التي ترغب في ذلك
خاص غير شي شويا ديال الوعي من الشعب
10 - nekkin الخميس 10 ماي 2012 - 13:21
ناقص: المغرب حوالي 60%, الجزائر حوالي 40%; ليبيا 20% , وتونس
11 - dionysos الخميس 10 ماي 2012 - 13:24
S'il vous plait pouvez-vous mettre des liens renvoyant vers le (les) rapport(s) en question.

Merci
12 - citoyen marocain de centre الخميس 10 ماي 2012 - 13:24
وسيحطمون الرقم القياسي في التخلف والجهل ,وسترحل كل شعوب العالم الى القمر والكواكب الاخرى,ويبقى بني عربان على الكرة الارض ليفسدوها بتعاون مع ابناء عموتهم ياجوج وماجوج.
13 - التقواس والحضية الخميس 10 ماي 2012 - 13:43
الأمم المتحدة( الملحدة) للمستوطنات البشرية مقوسة غير على العرب او المسلمين الصهاينة الذين يزدادون اضعافا مضاعفة ويلتهمون الاراضي الاسلامية ويقتلون الشجر والحجر والانسان والدواب ويعيثون في الارض فسادا لا دراسات بشأن تكثاثرهم وتضاعفهم، ولا دراسات بشأن خطورتهم على السلم العالمي . نحن المسلمون نؤمن بان الله هو الرزاق " وما من دابة في الارض الا على الله رزقها" والتخويف من تكاثر العرب والمسلمين يقر مضجع الكفار والملحدين لذلك ما ان تهدأ حرب حتى يشنوا حربا اخرا فكل الحروب اليوم تشن في بلاد المسلمين ودماء المسلمين هي الارخص وهذه من سياسات الابادة التي ينهجها أعداء الله لكي يستأصلوا خلق الله من أرض الله
14 - ولد الشعب الخميس 10 ماي 2012 - 15:34
يوم سيتعلم المغاربة أنهم ليسوا عربا وليسوا أمازيغا ، وإنما هم مغاربة لهم ثقافتهم الخاصة وحضارتهم الخاصة ، نتجت عن تداخل العديد من الأجناس ، حينئذ سينتج المغاربة الحضارة ويصدرونها إلى العالم كما فعل الصينيون واليابانيون والإيرانيون والترك وغيرهم كثير.
أما ما دمنا نرى أنفسنا أننا عرب أو أمازيغ أو أوربيين أو أفارقة سنكون مجرد نسخ كربونية لأقوام إستوطنها التخلف.
إن من إمتدت حضارتهم من حدود فرنسا إلى جنوب مالي والسودان وإلى حدود صعيد مصر، لم يكونوا عربا ولا أمازيغا وإنما مغاربة من صلب حضاربة مغربية .
15 - ايت يسى الخميس 10 ماي 2012 - 15:53
باي حق تحصوننا مع السكان العرب و نحن لسنا عرب ؟ من منحكم هذا الحق ؟

انا كمغربي مثلي مثل ملايين الامازيغ في شمال افريقيا نرفض ان يتم احصاؤنا مع السكان العرب , من اراد ان يحصي نفسه مع سكان الجزيرة العربية فليذهب و ليسكن فيها , ليس لانني اتحدث العربية ستعتبرونني عربي.
كفوا عن استفزازنا الله يرحم ليكم الوالدين فنحن لم نعد نطيق هذه الاستفزازات
16 - سعودي اصيل الجمعة 11 ماي 2012 - 03:39
الى 3 - aigle marocain و 15 - ايت يسى
تكرهون العرب والقران عربي تكرهون العرب والرسول عربي تكرهون العرب وتتحدثون بالعربية تكرهون العرب وتدعون الاسلام وتتجاهلون الايات الكريمة والاحاديث الشريفة الدالة على حب الانسان المسلم لاخيه المسلم وان لا يدخل الجنة احد حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه هل تبيعون الجنة بسبب احقاد واحداث لها قرون ما فائدة اسلامكم اذن اخبروني أي اسلام تتبعون وأي قران تقرئون و أي رسول تسنون وانتم لا تطبقون ما تتبعونه فلا قران طبقتم ولا سنة رسول اتبعتم كل هذا بسبب الاحقاد والكراهية المقيتة التي زرعها الشيطان في قلوبكم تبيعون اخرتكم بدنياكم من اجل احداث تاريخية استغفر الله العلي العظيم وكأنكم الان تنهجون نهج الروافض الملاعين واليهود الغاصبين والنصارى الحاقدين والمجوس القذرين بحقدكم وكراهيتكم للعرب .. حسنأ تكرهوننا اذن لا تتحدثون بلغتنا العربية لماذا تتحدثون بلغة تكرهون اهلها اشد الكره تكرهون شعوب مسلمة من اجل احداث قام بها اسلافهم اعلم انكم ستردون وتسبون وتشتمون لكن لا يهمني ما تقولون وردي لكم ان تتذكرون انكم مسلمون ودينكم يحثكم على نبذ الكراهية والحقد ويحرم الجنة بسببهم
17 - سعودي اصيل الجمعة 11 ماي 2012 - 03:53
نعم انا عربي ومن سكان الجزيرة العربية مهبط الوحي و منبع الرسالة وبيت الله وقبر الرسول وافتخر اني عربي ومن لا يعجبه فل يضرب راسه بالجدار ومن يحقد ويكرهنا فل يحقد ويكره حتى يموت والله لم نشعر به سواء احبنا او كرهنا رضينا عنا او حقد علينا لن نتهم للبشر ونغضب رب البشر ونعصي تعاليم نبيه .. من احب العرب كأخوان له مسلمون فأهلا وسهلا ومن حقد علي اخوانه المسلمون فلن يشم رائحة الجنة ولا فائدة من اسلامه فل يغير دينه افضل له كي لا تذهب عبادته على الفاضي فلا هو طبق القران ولا طبق قول الرسول الكريم و سوف اظل افخر بعروبتي فالله سبحانه كرامني خلقني عربيا وانزل كتابه عربيا وبعث رسوله الكريم عربيا وانت يا من تحقد علي وتكرهني ان استطعت ان تغير من الواقع شيأ فتضل الحمد الله العرب حكمو العالم وما تفوق الغرب الان الا بفضل العلماء العرب القدامى ولولا العرب لكان البعض هنا الى الان يعبدو كاهنة ويسجدون لها وعوض ان يشكرو الله ثم العرب ان ادخلو لهم الاسلام واخرجهم من الظلمات الى النور نجدهم يحقدون ويكرهون من علموهم كيف يتوضئون ويصلون وكيف يصومون وجعلو منهم بشرا ذو كرامة بعد ان كانت كرامتهم تهان بيد كاهنة
18 - Arab and I feel proud الجمعة 11 ماي 2012 - 10:10
To number 12

If you are not happy to be an Arab then give up your identity and adopt your ideal nationality!! I live since a long time in Germany and Austria and I feel proud when I say I am Arab. Many people feel sad to be Arab but let me tell you that Arab are the best race ever and I feel proud when may turkish friends here in Berlin or in Vienna feel sorry that hey are not Arabs. It is enough proud for me to share the prophet Sala ALLAH alayh wasalam the same race. Arabs are strong what so ever . If we are weak now , it is not because of others, it is because of you and the same kind of people who just blame all the day.It is rediculious to blame the others while you are not doing anything make you special and diserive to say what you claim. My message is for anyone psychologically suffers under estimating him / her self for being Arab . Wake up ,never speak for other,but for your own.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

التعليقات مغلقة على هذا المقال