التحالف الرئاسي يضمن الأغلبية والإسلاميون أكبر الخاسرين بالجزائر

التحالف الرئاسي يضمن الأغلبية والإسلاميون أكبر الخاسرين بالجزائر
السبت 12 ماي 2012 - 00:22

بحصول حزبي التحالف الرئاسي (جبهة التحرير الوطني) و(التجمع الوطني الديمقراطي) ٬ خلال الانتخابات التشريعية التي جرت أمس بالجزائر ٬ على التوالي على 220 و68 مقعدا ٬ يكون الحزبان قد ضمنا أغلبية مريحة (288 مقعدا من أصل 462 ) في المجلس الشعبي الوطني (الغرفة السفلى للبرلمان) ٬ فيما كان الإسلاميون أكبر الخاسرين بعد أن حصدوا نتائج لا ترقى إلى مستوى توقعاتهم .

فحسب النتائج الأولية ٬ التي أعلن عنها اليوم الجمعة ٬ حصل حزب (جبهة التحرير الوطني) بزعامة عبد العزيز بلخادم على 220 مقعدا أي 84 مقعدا إضافيا مقارنة بانتخابات ماي 2007 ٬ ليكون بذلك الفائز الأكبر في إنتخابات أمس .

من جانبه رفع حزب التجمع الوطني الديمقراطي الذي يرأسه الوزير الأول أحمد أويحيى من عدد مقاعده في المجلس الشعبي الوطني إلى 68 مقعدا مقابل 61 في انتخابات 2007 .

أما حركة مجتمع السلم ٬ التي كانت تشكل مع (جبهة التحرير الوطني) و(التجمع الوطني الديمقراطي) التحالف الرئاسي قبل أن تنسحب منه ٬ فقد كانت الخاسر الأكبر في هذه الانتخابات .

فقد حصلت الحركة لوحدها خلال انتخابات 2007 على 52 مقعدا ٬ غير أنها تقاسمت مع شريكيها في تكتل الجزائر الخضراء (حركتا النهضة ٬ و الإصلاح الوطني ذات التوجه الإسلامي ) 48 مقعدا فقط خلال انتخابات عاشر ماي الجاري .

من جانبه لم ينل حزب (جبهة العدالة والتنمية – إسلامي) بقيادة عبد الله جاب الله سوى سبعة مقاعد ٬ فيما لم يحصل حزب (جبهة التغيير – إسلامي) بزعامة عبد المجيد مناصرة إلا على أربعة مقاعد .

وبخصوص التشكيلات السياسية الأخرى فقد فاز حزب (جبهة القوى الاشتراكية) بزعامة حسين أيت أحمد ٬ والذي لم يشارك في الاستحقاقين السابقين ٬ ب21 مقعدا . أما حزب العمال بقيادة لويزة حنون فقد حصل على 20 مقعدا ٬ ليخسر بذلك سبعة مقاعد مقارنة بانتخابات 2007 .

وقد توزعت باقي المقاعد على القوائم الحرة (19 مقعدا) وعلى أحزاب أخرى على غرار

الجبهة الوطنية الجزائرية (9 ) والحركة الشعبية الجزائرية (6 ) والفجر الجديد (5 ) والحزب الوطني للتضامن والتنمية ٬ والتجمع الجزائري (4 مقاعد لكل واحد منهما ) والجبهة الوطنية للعدالة الإجتماعية ٬ و(عهد 54 ) ٬ وإتحاد القوى الديمقراطية و الإجتماعية ٬ والتحالف الوطني الجمهوري (3 مقاعد لكل حزب ) .

للإشارة فإن 2038 قائمة تمثل 44 حزبا سياسيا و186 قائمة تخص المرشحين الأحرار تنافست خلال هذه الانتخابات .

‫تعليقات الزوار

41
  • AMACH
    السبت 12 ماي 2012 - 02:21

    لا تزال جزائر مغرب الشعوب في قبضة الجنرالات التماسيح !

  • جزائري عاصمي
    السبت 12 ماي 2012 - 02:32

    اكثر من 80 % من الجزائريين قاطعوا الانتخابات الا كبار السن الدين صوتوا على جبهة التحرير الوطني انا اتكلم عن نفسي و عن عائلتي اقنعت الكل بان يقاطعوا الا الوالدين لم استطع اقناعهم لانهم يحبون هدا الحزب لانه حزب له مكانته الخاصة لدى كبار السن الوالدين قالوا نحنؤدي واجبنا و ادا زوروا فحسابهم على الله و لكن النظام خائف من العصيان المدني و خاصة من ابناء المدن الكبرى كالعاصمة و وهران وووووو على كل حال ندعوا الله ان يجعل الخير لان هدا النظام خطر على الجزائر و لا نريد فوضى لان اطراف خارجية تريد الفوضى و الله المستعان

  • baadi
    السبت 12 ماي 2012 - 02:43

    مع كثير من الاسى تلقينا هذا الخبرالذى يدل على ان الربيع العربى ونسيم الحرية اخطئت العنوان فبقى الحاكم الحقيقي(العسكر) ومن امامه الكراكز(بوتفليقة والحكومة)يمسكان بمقدرات الشعب المسكين فذبحت الحرية بالديموتزويرية فتحطم معها مشروع المغرب العربي فكما تكونوا يولى عليكم فهنيئا لكم بالسنين العجاف مادمتم قد اخترتم الاصلح في البلد فنم ايها العجوزقرير العين بعد ان اديت المسرحية بحرفية عالية ستتبعك لعناتها حيا وميتا ان شاء الله

  • amir
    السبت 12 ماي 2012 - 02:50

    لا كرامة ..لاامن لاعيش كريم لاعدل لا استقرار لا تعليم لا صحة لا حفاظ على ثروة الجزائر لا لا لا………بدون رئيس وحكومة مرجعيتهم اسلامية يخافون الله في رعيتهم *

  • الطنجاوي
    السبت 12 ماي 2012 - 02:51

    ومن قال ان الجزائر بها انتخابات او استفتائات لكي تعطى هده النتائج العمياء الجزائر بلد عسكري ناري يحكمها قطاع الطرق اصحاب المدافع الدين يقصون جل لياليهم في الحانات والمراقص الليلية ورقصا على ايقاعات ونغمات امعاء بطون شعبها الجائع بالرغم من المدخرات والخيرات التى تنعم بها البلاد
    انا دائما افكر هل الشعب الجزائي حيا ام ميتا؟

  • HAMADA
    السبت 12 ماي 2012 - 03:28

    Cé normal que les islamistes modérés du voisin ne gagnent pas, la raison est qu'ils faisaient partie du gouvernement alors pour le jeune peuple l'élection des barbus qui étaient déja complices de ce gouvenrment n'ajoutera rien au pays. Vu l'abstention des jeunes et le vote massif des vieux 'les vrais et faux chouhada', le résultat devait réélir la gang de Boutef cé normal, les vieux profitent tres bien de ce système puisqu'ils sont tous considérés chouhada et gagnent des rentes pour ce titre privilégié ou trop exploité en algerie. À part tout ça cé l'affaire interne de l'algérie on s'en fou, laissez les tranquilles et arretez vos insultes.

  • boujlaba
    السبت 12 ماي 2012 - 03:43

    الشعب الجزائري هو الذي اختار وله كامل الحق في ذالك …!!…لهذا لا يسعنا الا أن نهنئهم بحكومتهم الجديدة القديمة ونتمنى لهم الرقي والازدهار….ومن قال غير هذا فهو يحشر نفسه فيما لا يعنيه ..مبروك للجزائر وللجزائريين بمرور هذه الاستحقاقات في أحسن الظروف ..والحمد لله لم يقع شيء كما في التسعينات لأني حقيقتا توجست من تدخل طرف ما في هذه العملية الانتخابية وافسادها لجعل البلد تدخل في دوامة من العنف لا تحمد عقباها

  • boumedienne
    السبت 12 ماي 2012 - 04:13

    je me demande seulement ,si on suis la logique des choses:quelqu'un qui n'a pas vote qu'elle changement attend t il.on leurs a dit mille fois que l'abstention ne regle pas les problemes.
    les 12 millions qui n'ont pas vote ,ont laisse le terrain libre a FLN qu'il a une base tres solide en Algerie surtout parmi les personnes agees.
    aussi,les prtis islamistes ont eu leurs agrements depuis 3 mois sitout,ils n'avaient pas le temps pour creer leur bases sans oubliez que le peuple qui a connu l'ere du FIS ne leurs fait pas confiance,c'est des assoiffes de pouvoir et n'ont aucune experience.

  • boumedienne
    السبت 12 ماي 2012 - 04:14

    من اراد التعليق باادب واخلاق مرحبا به وم اراد الفتنة والتحريض والتعليق لمجرد التعليق لاستفزاز الجزائرين اقول لكم لقد اخطئتم العنوان الموضوع يهم الجزائرين وهم وحدهم من يقرر وهم من يعرفوا طبيعة المجتمع الجزائري لا احد منكم يستطيع ان يزايد علينا فنحن مللنا من التعليقات الهدامة وفوز جبهة التحرير فوز منطقي لعزوف الشباب عن التصويت اما الاءسلامين فقد خسرو الرهان لان النسخ والتقليد ليس من ميزة الجزائرين فنحن الاسثناء الاسلامين حكموا الجزائر خربوها جعلوا من الجزائر ساحة قتال راح ضحيتها اللاءلاف فالجزائري لا يلدغ في الجحر مرتين

  • boumedienne
    السبت 12 ماي 2012 - 04:22

    Vous dites que la revolution frappe aux portes de l'Algerie
    Je vous rassure que le peuple algerien sait mieux que quiconques ses interets
    Le peuple hier a voter et a repondu a l'appel du president qui s'est intervenu pour elever le taux de participation.
    Donc,l'Algerie a reussi une autre etape et a barrer la route aux gens qui te ressemble et qui aimeraient bien que l'avenir de notre pays se decide dans les coulisses de l'onu etc..
    Aux gens qui te ressemblent ,on leurs dit notre printemps c'est l'Algerie,l'Algerie de 2 millions de km et qui a plus 200 milliard de dollard en reserve sans oubliez que c'est un pays qui n'a pas de dette,ce qui veut dire un pays souverain dont l'avenir est tres prospere.
    publiez l'autre avis svp

  • boumedienne
    السبت 12 ماي 2012 - 04:25

    Je sais que la plus part des marocains croient que l'arrive des islamistes va les aider dans le conflit du Sahara.
    Il faut savoir que ce conflit sa resolution est au niveau de l'ONU.
    Quand a moi, jai 45 ans je ne suis pas adolesant,le peuple algerien a dit son mot.
    C'est l'abstension des jeunes et la participation elevee des personnes agees suite a l'appel de Boutef a la veille du scrutin ,a fait gagner le FLN.
    Je vous dis ,l'Algerie a fait toujours l'exeption dans la region.
    On veut pas des islamistes en Algerie,on a eu une long experience avec eux,vous venez de les decouvrir ,bonne chance

  • مغربي صريح
    السبت 12 ماي 2012 - 06:19

    هكدا قال بوتفليقة
    طاب جنانا "" يعني طاب جنان جبهة التحرير ونفخ مقاعدها
    جيل التورة مشى لازم جيل جديد""" يعني الجيل الجديد اللي جاب معاه ولاد خوه وخوه السعيد بوتفليقة يوم التصويت
    حزبي معروف
    صفقوا عليا باش تشجعوني نكمل كلامي هه
    زغرتوا عليا ههه

  • حفير
    السبت 12 ماي 2012 - 07:52

    الحمد لله على كل ما في المغرب الخير رغم قلة الموارد والمزيد ان شاء الله من الخير ملك شاب لمغرب واعد بجدورأصيلة
    ليعلم الجميع ان المغرب شيء مختلف تماما عن الجميع

  • محمود اسماعيل
    السبت 12 ماي 2012 - 08:45

    اليست الجزائر دولة مسلمة
    هل جبهة التحرير الوطنى ـــ والتجمع الوطنى مسلمون ام اعداء للاسلام
    حتى نخص الاسلام بمجموعة ربما تعلن عن هويتها الاسلامية بكل شجاعة
    وكما نعلم ان الاسلام حجة على الناس والناس ليسو حجة على الاسلام
    فكيف لمن يسمون باسماء اسلامية وينتمون الى الاسلام ثم لايطبقون شريعته
    ويتبعون شريعة وقوانين البشر التى يستمدونها من الشرق ومن الغرب وياتمرون باوامرهم فى معظم احوالهم اليس وخاصة بعض الاعلاميين حتى يعلنوا
    التحالف الرئاسي يضمن الأغلبية والإسلاميون أكبر الخاسرين بالجزائر
    فالعملية عملية وقت وسوف ينتمى كل مسلم الى اسلامه الحنيف ويتمسك به
    (أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ )

  • عابر سبيل
    السبت 12 ماي 2012 - 11:08

    الخاسر الوحيد هو الإتحاد المغاربي. الجزائر للأسف موجودة فقط لعزل المغرب و عرقلته. لقد فقدت الإيمان في الشعب الجزائري. و هنيئا لرورسيا و الصين و العساكر و البوليزبال. جبهة التحرير بالنسبة لي هي مجرد بالون من العقد التي مركزها المغرب. بالنسبة للإخوة الذين يتكلمون عن النسخ، بالله عليكم ماذا تفعل حكومة بوتفليقة إلا نسخ كل ما يقوم به المغرب. لكن الله لن يضيع المغرب لأنه بلاد الشرفاء و الملجأ الآمن للشعوب الأصلية المضطهدة لشمال إفريقيا. و السلام

  • ben balla
    السبت 12 ماي 2012 - 11:22

    la premiere lecture des resultates législatives donne l impréssion que le grand prudent c est les isalamistes mais la réaltié de choses prouve le contraire.acune partie poltique soit opposante ou pro militaire ne peut acceder au pouvoir sans signé un compromis avec les généraux et les militaires ce qui vaut dire que le champ poltique en algérié est bien maitrisé et encadré par une régidité et déctature politique qui handicape toute intiative de réforme emanat soit des islamistes ou autre partie politique…l histoire démontre que ce que sépare le régime militaire de la démocratie equivaut e ce qui sépare la terre au ciel….la révoluation est la seul solution

  • Moroccan girl
    السبت 12 ماي 2012 - 11:48

    تقدم البنك الدولي بطلب الاستدانة من الجزائر يدل على أن هذه البلاد تتوفر على فائض مالي وسيولة مالية كبيرة، والجزائر كما وصفها البنك الإفريقي قوة مالية أفريقية وذلك بفضل مداخيل الثروة الطبيعية الهائلة، لكن وللأسف الكبير تكدس هذه الأموال في بنوك سويسرا ويدعم بها "البوزبال" وتشترى بها الخردة الروسية والأمريكية والشعب المسكين المغلوب على أمره شغله الشاغل شراء كيلو "بطاطا" والله ليس شماتة فيكم يا إخوتنا ولكنها الحقيقة المؤلمة لجار غني ينطبق عليه المثل القائل " ڭزار وعشاه لفت".فكيف يعقل أن يعطي الشعب صوته لمن أوصله للحضيض، انتخابات مزورة ولو راقبها البيت الأبيض لأن السيولة المالية لبلادكم قد تسيل لعاب الغرب وسيتغاضون عن كل تزوير.

  • ابو هاجر
    السبت 12 ماي 2012 - 12:03

    هنيئا للعسكر بمسرحيته التزويرية المكشوفة.الدور ات لا محالة. فلا بد للقيد ان ينكسر و لا بد لليل ان ينجلي.فلكل ظالم نهاية.هذه سنة الحياة.الله في عون الشعب الجزائري الشقيق المقهور.

  • sitahar
    السبت 12 ماي 2012 - 13:24

    ما يحشموش ثلاثة عشر مليون مقاطع زائد زوج ملايين ورقة بيضاء من اصل 22 مليون ناخب

  • said
    السبت 12 ماي 2012 - 14:03

    باراكا من النفاق راه الشعوب عاقت وفاقت أنتم تنتظرون فقط أن ينزل الله عليكم غضبه فينتقم للمستضعفين في هذه الشعوب لأنكم تماديتم في الدوس على حقوق العباد
    تتكذبو على الناس بالديمقراطية وتديروا ليبغيتوا

  • آل يوسف الإدريسي
    السبت 12 ماي 2012 - 14:10

    المرتزقة
    دائما الجنرالات اعتمدوا على المرتزقة والأفارقة الذين حاربوا إلى جانب القدافي في التصويت لصالح العسكر
    لقد تم إيواء المرتزقة في الصحارء مع البوليزاريو ووعدهم نظام الحركى بالاستقرار في الصحراء المغربية بعد انتزاعها من المغرب
    هؤلاء المرتزقة يتلقون الآن أموالا طائلة من خزينة الشعب الجزائري وتحمل لهم شاحنات هائلة اكل ما يحتاجونه من أغذية وأطعمة ، مع أن الشعب الجزائري محروم حتى من البطاطيس
    وبالمناسبة : لقد تسلم مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة " كريستوفر روس "أموالا طائلة كرشوة من طرف الحركى
    نعم : تسلم كريستوفر روس رشاوي هائلة من أجل الانحياز لأطروحة الجزائر والانفصاليين
    فمتى يستنزف الحركى أموالالشعب الشعب الجزائري في ما لافائدة منه؟؟؟؟

  • amine rafik
    السبت 12 ماي 2012 - 14:27

    أنا جزائري وموظف بسيط أحب وطني ومنذ أن بدأت أنتخب وأنا أصوت لجبهة التحرير الوطني ولا ثقة في الإسلاميين جربناهم وشفنا ونحن كجزائريين أحرار في اختياراتنا .ولا نتعامل مع اسرائيل مثل ما يتعامل المغرب وجيشنا حامي الوطن وتحيا الجزائر يحيا بوتفليقة والله يطول في عمره .ونصيحة لبعض الإخوة المغاربة أن يهتموا بمشاكلهم وأن يحاولوا إيجاد حلولا لها وهذا ما لاحظته في هذه الجريدة المغاربة يهتمون بالشؤون الجزائرية اكثر من اهتمامهم بمشاكلهم اطلب من لجنة الفتوى في المغرب أن تصدر فتوى تحرم فيه تقبيل اليد والسجود لغير الله

  • JOBA1
    السبت 12 ماي 2012 - 14:52

    حقيقة الصورة تعبر عن نفسها لكن السؤال الجوهري أين هو المجتمع الدولي خصوصا أن الجزائر قبل الإنتخابات بشهور عاشت استثناءات أمنية منها الإنفجارات و القتل المتتالية وهي رسائل للعب الجزائري مفاده أن العسكر يقول إن عدت عدنا وهذه المرة سنريكم الديمقراطية في عز النهار إذن على المجتمع الدولي أن يقول أن الإنتخابات الجزائرية غير شفافة و جرت في ظروف تعتيمية خطيرة و من ثم فهي ملغاة و على الأمم المتحدة و الجامعة العربية مراقبة الإنتخابات وحينها سترفض جماعة الحزب الوحيد المسمى بلاغة جبه التحرير الوطني ومعلوم لذى السياسيين الجزائريين أن الرموز الحقيقية لجبهو التحرير إما تمت تصفيتهم أو مرميين في معتقلات سرية و الباقي منهم منفي خارج الجزائر وإن دخل أحد منهم تتم تصفيته كما تم مع الشهيد بوضياف

  • abdel
    السبت 12 ماي 2012 - 15:42

    – boumedienne لاتدافع كثيرا عن الجنرلات.فالكل يعرفهم هم اخطر من القدافي و الآسد..ولا تكدب علينا وتزور التاريخ وتقول أن الاسلاميين حكموا الجزائر..متى؟الم يسرق الجنرلات نتائج الانتخابات الديمقراطية من جبهة الانقاد الممثل الشرعي وقامو بأنقلاب على الرئيس الشادلي.ولسوء حظ الجزائر وبسبب تهور الجنرلات الفراعنة قتل 200 الف جزائري..الجزائر مقبلة على سيناريو السوري او الليبي بسبب قلة الوعي التاريخي بهده المرحلة و بسبب الغرور بثورة التحرير التي اصبحت وثنا وصنما يعبد

  • مصطفى
    السبت 12 ماي 2012 - 15:56

    انا اسميها جبهة التزوير الوطني

  • said assbaiyou
    السبت 12 ماي 2012 - 17:12

    السلام عليكم
    الانفجار العظيم قريب جداً، لم يبقى اي وقت للجنرالات ابناء فرنسا
    في غضون اشهر او على الاقل اسابيع، الشعب الجزئري سوف ينفجر ويدمر كل من يقف في طريقه.
    ايوا اشفارا وجدو جوازاتكم ودراهمكم باش تغادرو باقصى سرعة، فالشعب تعب منكم
    والسلام

  • جزائري إسبانيا
    السبت 12 ماي 2012 - 17:33

    المهم فى الامر اننا لا نقلد احد العجب العجاب ؟؟؟يريدون فرض الاسلاميين علينا والا الانتخابات مزورة من قال مزورة لا يريد الخير لهاته البلاد نعم هناك عجز فى مجالات ما كباقى دول العالم والكل يعرف الكمال لله .نقول لكم نحن الجزائريون لا ننافق احد ادا اخترناه ولا تاخدنا العاطفة باسم الدين ولا نجر كاالاغنام نحن نميز جيدا من الصالح ومن الطالح ومن يحكى على جنرالاتنا و جيشنا فليعلم جيدا مع من يلعب واقسم بالله اننا كلنا جنرالات من اجل ان تبقى الجزائر لا يهم من فاز المهم الجزائر واقفة دائما فى وجه من يريد لها ثورة جربتها وتعرف معناها جزائري مقيم في إسبانيا

  • جزائري إسبانيا
    السبت 12 ماي 2012 - 17:52

    شعب الجزائر مسلم والى العروبة ينتسب من قال حا د عن اصله او قال ما ت فقد كذب من هذا البيت أأكد ان لا تزوير في الانتخاب الجزائريون وا عون و جبهة التحرير في دم كل جزائري حر فمن قال تزوير اتحداه كل الشعب مع جبهة التحرير وليس مع الا شخاص فلتحيا الجزائر ونحن للجزائر نموت من اجل الجزائر ونقف من يسيئ للجزائر بصريح العبارة ان الجزائريين لم يريدون المغامرة ببلادهم ووضعها في ايادي مجهولة لا يعرف من يحركها .واختاروا من يعرفونهم وكما يقول المثل( اللي تعرفوا خير من اللي ما تعرفوا) بالرغم من انهم مفسدون وسارقون لكنهم لا يبعون بلادهم جزائري مقيم في إسبانيا

  • oualiba
    السبت 12 ماي 2012 - 20:01

    الجزائر يحكمها جنرالات تحسن فقط تربية الدجاج…..هم اعداء وطنهم وعداء و طننا المغرب .نهايتهمم قريبة بادن الله

  • جزائري
    السبت 12 ماي 2012 - 20:51

    لست أدري لماذا المغاربة معقدون من الجيش الجزائري الى هذه الدرجة ؟
    كلما تحدثوا أدخلوا في تعليقاتهم لفظ الجنيرالات ، الشعب الجزائري إنتخب نوابه ، وأرسل رسالة الى الخارج وانتهى الأمر، هل تعتقدون أن ماتقولونه
    يعبر عن الواقع ؟ لا … إنني كلما قرأت تعليقا مغربيا في هسبريس ظننت أن
    صاحبه مخدر ،أو أن المجتمع المغربي ينتظر الفرج من الجزائر، يا إخواني
    معلوماتكم عن الجزائر وشعبها كلها ضعيفة ، وفيها من الخطإ الكثير، ولعلكم
    تتابعون إعلاما يضللكم أكثر من تنويركم، لذا تأتي توقعاتكم غير صحيحة

  • ben mbarek
    السبت 12 ماي 2012 - 21:18

    اسائل من هلل بالنجاح في الجزائرماذا حقق هذا النظام طيلة فترة حكمه رغم العائدات الضخمة التي جناها من النفط سوى القهرة والفقر؟ما هي رتبة الجزائر في التنمية افريقيا وليس عالميا؟ اي صناعة تميزت بها الجزائر وحققت لها اكتفاءا ذاتيا؟ الم ينته إخواني ولو إلى البعض من هذا اما البقية فلا حصر لها.هذه النتائج إن كانت حقيقية,فالمستقبل اظلم مما تتصورون لأن الركب ابتعد عنكم بكثيييييير.

  • معربي حر
    السبت 12 ماي 2012 - 22:15

    لا مثيل للمغرب في الديموقراطية ، فالمغرب ترك الاختيار للشعب فلو كان هناك تزوير لما حكمت العدالة والتنمية ، فالدل والعار لحكام الجزائر ولجنرالاته فاتركوا الشعب يختار فهو الدي يعرف من يختار .
    المغرب بلد ديمقراطي ، والمغاربة يفتخرون به فعاش محمد السادس .

  • Ahmed France
    السبت 12 ماي 2012 - 22:50

    السلام عليكم
    الشعب يريد بقاء الحكومة
    الحكومة تريد الشعب يصوت لها
    والسلام

  • عبد الرحيم المغربي
    السبت 12 ماي 2012 - 23:07

    إلى الأخ جزائري من إسبانيا: في جريدة إلموندو الإسبانية لهذا اليوم 12 ماي خبر عن انتخاباتكم يقول ما يلي: La Comisión Electoral denuncia fraude masivo del régimen en las elecciones de Argelia
    وأنا للأمانة نقلت هذا العنوان بطريقة copier coller
    والمقال لمبعوثة الجريدة بالجزائر Rosa Meneses. فالمقال يتحدث إذن عن تزوير واسع للإنتخابات في بلدكم : fraude masivo أنظر المقال إذا شئت تحت باب : Mundo بجريدة EL MUNDO الإسبانية. وهذا شأنـــكم.
    ُ

  • bachoura
    السبت 12 ماي 2012 - 23:22

    و الله العظيم لقد سءمت من كثرة تحليلات أبناء بلدي المغرب عاملين فيها سياسيين و محللين…..إلخ
    الشعب الجزاءري صوت، ويجب احترامو وحترام التصويت، إهتموا بشءونكم وبمشاكلكم.

  • ***Said***
    السبت 12 ماي 2012 - 23:51

    كركاتورمعبر,لا اعلم لما حضرت ببالي وانا انظر الى هدا الكركاتور مقطع من فلم يتحدث عن فجر الاسلام .كان المقطع وهوبداية الفلم يتحدث عن سيد قوم من عرب الجاهلية مجتمع مع رجاله ,وقد انتصروا في الحرب ,وكان ماغنموا ثلاتة نسوة.فامر سيد القوم عبده بالقيام بالقسمة .فصاحة العبد هثان المرئتان لمولاي وهده لي.فماكان من السيد الاان لطم وبعنف عبده وامر عبدا اخرباعادة القسمة:فقال العبد الثاني المرءة الاولى لمولاي عند الصبوح والثانية عند الظهوروالثالتة عند العشاء.فصاح السيد القوم متهكما ومختالاومتعجرفا :ويحك من علمك هده القسمة؟ .فصاح العبد انها اللطمة الت دوت على وجه حنضلة. فانفجر الجمع ظاحكين.
    نعم لقد كانت للطمة للعشرية الدموية قاسية وقاسمة للشعب الجزائري.فانحنى واستسلم للحكم الجنرالات.واخشى ان يصبح هدا طبعا وليس تطبعا لشعب طرد واحدةمن اكبر امراطوريات الاستعمار في العصر الحديث.ستكون فعلا ماسات.

  • sara
    الأحد 13 ماي 2012 - 00:26

    الى صاحب التعليق 32 جزائري لماذا تكون لنا عقدة من الجيش الجزائري؟
    فجيشنا ولله الحمد لم يزهق الاف الارواح من الشعب المغربي ويلبس التهمة للاسلاميين كما فعل صهاينتكم ممن تفتخرون بهم بالشعب الجزائري في تسعينات القرن الماضي.
    اما بخصوص الجيش المغربي فحرب الرمال قد ابانت من الرجال ومن اشباه الرجال فنحن كمغاربة لا نحشر انوفنا فيما لا يعنينا عكس جنرالاتكم اللذين يخططون ليل نهار لزعزعة استقرار وطننا الحبيب ولكن هيهات فالمغاربة ولله الحمد متشبتون بكل حبة تراب من ارضهم وبالملكية التي هي ضمان لوحدة الوطن فمقولة اننا نحشر انفسنا في شؤونكم تضحكني لانها اما تنم عن غباء او جنونفكل مواطن عربي يعرف من يترصد للاخر ومشكل الصحراءخير دليل على تطفلكم وسوء نواياكم اتجاه المغرب.

  • مغاربي
    الأحد 13 ماي 2012 - 00:51

    الجزائر اخر قلاع المعسكر الشرقي سابقا في افريقيا لذا تراه عصيا على التغيير
    الذي ينشده الشعب ولكن عاجلا ام اجلا ستنهار هذه القلعة كما انهارت قلعة القذافي
    والان وامام انظار العالم تنهار حليفة المعسكر الشرقي سوريا الاسد التي ابت الا ان تذهب معها الشهداء السوريين في حرب غير متكافئة . اطمئنوا ياشعب الجزائر المسالم سوف تسلم الجزائر الى ابنائكم الاحرار شاء من شاء وابى من ابى
    ان شاء الله سوف يفرج الله همكم وهم جميع ابناء المنطنقة المغاربية التغيير ات لا محالة.

  • الامل
    الأحد 13 ماي 2012 - 02:27

    الى من بدعي ديمقراطية في الجزائر والإنتخابات نزيهة هل سبق لك أن رايت في الدول الديمقراطية حزب يفوز بهده نسبة مرحبا بكم في بلد حرية التعبير على الأقل أنتم تكتبون تعالقكم في الجرائد المغربية بكل حرية أما نحن المغاربة نكتب تعليق في الجرائد الجزائرية لا نراه فيتم حدفه خصوصا في جريدتكم المشهورة الشروق التي أرى أنها يجب أن تسما غروب الحقيقة ولله أستغرب لإخواننا في الجزائر على هذا الغباء أما لماذا دائما نحشر الجنرالات الجزائرية عند كلامنا على الجزائر فأنا أقول لهم إقرؤ تاريخ بلدكم ولكن ليس في كتب الجنرالات أو عند المغاربة إقرؤ تاريخكم عند الفقه الغربي سواء فيما يخص التاريخ أو أين تصرف أموال الجزائر على لوبي الغربي لمعادة مصالح المغرب في الأخير أنا كنت أتوقع هده المهزلة التي سوف تدخ التاريخ نظرا لسياق الدي جاءت فيه الربيع الجزائري كل الشعوب العربية أستفادت من ثورة البوعزيزي رحمه الله إلأ انتم كل بطريقته الخاصة

  • عبد الرزاق
    الإثنين 14 ماي 2012 - 00:04

    انا مغربي من مدينة الدارالبيضاءاحب الجزائر وكل المغرب العربي.
    كفانا من الحساسيات نريد ان نتوحد في مغرب عربي واحد وموحد بدون حدود وهمية صنعها الا ستعمار البائد

  • Mourad
    الإثنين 14 ماي 2012 - 15:36

    les algeriens ont vote pour le FLN, car les militants de FLN ont alle voter. ni plus ni moin, 9 million de votant, 1.5 million bultins blanc le reste et 7.5 million dont 4 million ont vote pour le FLN et le RND. c est logique. parcontre si 18 millions l autre a voulu le changement ils ont auru du voter.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة