24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4508:1613:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. أكبر عملية نصب عقارية بالمغرب تجرّ موثق "باب دارنا" إلى التحقيق (5.00)

  2. الشامي يرسم معالم النموذج التنموي المغربي الجديد (5.00)

  3. "أوبر" تكشف عن 6 آلاف اعتداء جنسي في عامين (5.00)

  4. نشطاء يُودعون عريضة لدى البرلمان لإلغاء تجريم الحريات الفردية (5.00)

  5. نزاع جيران يفضي إلى جريمة قتل بسيدي حجاج (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | 50 مليون مصري يختارون م أول رئيس بعد الثورة

50 مليون مصري يختارون م أول رئيس بعد الثورة

50 مليون مصري يختارون م أول رئيس بعد الثورة

بدأ نحو 50 مليون ناخب مصري الإدلاء بأصواتهم، صباح اليوم الأربعاء، في انتخابات تاريخية لاختيار رئيسهم المقبل بعد عقود من حكم الفرد الواحد، حيث تعتبر أول انتخابات رئاسية في البلاد منذ أن أطاحت الثورة المصرية بالرئيس السابق حسني مبارك في مطلع العام الماضي بعدما أمضى ثلاثة عقود في السلطة دون منافس حقيقي.

وأفاد شهود عيان بأن الناخبين اصطفوا في طوابير أمام العديد من مراكز الاقتراع التي تفتح أبوابها من الثامنة صباحا (0600 بتوقيت جرينتش) حتى الثامنة مساء يومي الاربعاء والخميس. وهذه اول مرة تتوافر فيها للمصريين العاديين فرصة حقيقة لاختيار زعيمهم بعدما خضغوا على مر التاريخ لحكم الفراعنة والسلاطين والملوك وضباط الجيش.

وتشهد الانتخابات، التي يشرف عليها 14 ألفا و509 قاضيا من مختلف الهيئات القضائية ويشارك في تأمينها حوالي 300 ألف من افراد الجيش والشرطة، منافسة مفتوحة بين مرشحين ينتمون لتيارات سياسية وإسلامية مختلفة. حيث يتصدر السباق الانتخابي وزير الخارجية الأسبق والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى وأحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد مبارك ومرشح الإخوان المسلمين محمد مرسي وعبد المنعم أبو الفتوح القيادي السابق في الجماعة والمرشح الناصري حمدين صباحي. كما انسحب أحد المرشحين الثلاثة عشر لكن اسمه يظهر في بطاقات الاقتراع لأن قراره جاء بعد انتهاء مهلة التنازل.

وقد استمرت حملات الدعاية ثلاثة اسابيع وتوقفت يوم الاحد لتبدأ فترة "صمت انتخابي" لمدة يومين قبل التصويت. وشهدت فترة الدعاية اول مناظرة تلفزيونية على النمط الامريكي بين مرشحين للرئاسة.

ومن المقرر إعلان النتيجة الثلاثاء القادم على أن تجرى جولة إعادة الشهر القادم في حالة عدم حصول أي مرشح على اكثر من 50 في المئة من الأصوات.

وفي أكثر من لجنة بالقاهرة مثلا ومدن أخرى بدأ الاقتراع متأخرا ما بين 15 دقيقة و35 دقيقة. كما وردت شكاوى من تكدس كبير امام بعض اللجان في القاهرة، حيث اصطف مئات الناخبين في طوابير أمام لجان انتخاب بمدينة الإسكندرية الساحلية قبل موعد الاقتراع بنحو ساعة الأمر الذي ينبيء بإقبال كبير على الانتخابات.

وفي ظل الغموض بشأن الفائز واحتمال نجاح أي من المرشحين المحسوبين على نظام مبارك شدد المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير المرحلة الانتقالية في رسالة على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك على "أهمية أن نتقبل جميعا نتائج الانتخابات والتي سوف تعكس اختيار الشعب المصري الحر لرئيسه." وأضاف أنه "يقف على مسافة واحدة وبكل نزاهة وشرف من جميع مرشحي الرئاسة."

ويهدد نشطاء على الانترنت باطلاق "ثورة جديدة" إذا فاز أحد رموز نظام مبارك بالرئاسة كما حذر مرسي مرشح الإخوان الأسبوع الماضي من اندلاع "ثورة" إذا زورت الانتخابات. كما يأمل المصريون ان تكون انتخابات الرئاسة بداية لمرحلة جديدة أكثر هدوءا بعدما اتسمت المرحلة الانتقالية بالعديد من الاضطرابات والازمات السياسية والاقتصادية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - asmaa الأربعاء 23 ماي 2012 - 12:09
اللهم والي أمورهم أخيرهم ........................................اللهم آمين .
2 - الجيلالي بوعلام الأربعاء 23 ماي 2012 - 12:14
سعداتهم كون غير حتى حنا بحالهم.لك الله يا وطني الحبيب.من هنا عشر سنين غادي نوليو صومال بالمقارنة معاهم.وفق الله ارض الكنانة
3 - FADEL الأربعاء 23 ماي 2012 - 12:33
المصريين عزيييييزة عليهم كلمة (الثورة) شبعانين مشاكل الله اشوف من حالهم رغم الوضع المتردي
4 - Lumière الأربعاء 23 ماي 2012 - 12:36
L'Egypte entre dans l'histoire par la grande porte;le peuple libéré du joug de l'oppression un meilleur avenir se profile - bonne chance
5 - إبراهيم البيضاوي الأربعاء 23 ماي 2012 - 12:45
لا يغرنكم قلب النظام في مصر يا معشر المغاربة، فرغم فجور و ظلم مبارك، كان الرئيس المخلوع مسلما و الرسول صلى الله عليه و سلم نهى عن الخروج عن طاعة الحاكم المسلم مالم يمنع الصلاة أو يظهر فيه كفر بواح فيه من عند الله برهان. و رسول الله الذي لا ينطق عن الهوى ما حذر المسلمين من ذلك إلا لما فيه من تبعات خطيرة على الجماعة الإسلامية من فتن و اقتتال و تشتيت، فالمتتبع للأحداث يرى تصاعد التوتر بين الفرق و الأحزاب من جهة، و الطوائف الدينية من جهة أخرى مما يهدد وحدة البلاد، هذا ناهيك عن تفاقم الأزمة الإقتصادية في مصر بسبب شح في السيولة و انهيار تدريجي للإسثمارات و المعونات الأجنبية.
أما بالرجوع إلى ما يسمى بسباق الرئاسة، فكلام الرسول صلوات الله عليه واضح وضوح الشمس إذ أنه نهى عن السعي وراء السلطة فعن عبد الرحمن بن سمرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: « يا عبد الرحمن لا تسأل الإمارة »أي لا تطلب الولاية وقد صح عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: « إنا لا نولي أمرنا هذا، أو لا نولي أمرنا من طلبه ».
6 - إبراهيم البيضاوي الأربعاء 23 ماي 2012 - 12:51
إذا أردنا تحليل ما يجري بالبلدان العربية في ما يسمى بالربيع العربي، هناك وثيقة ترجع للثمانينات لمسؤول إسرائيلي رفيع بوزارة الخارجية يدعى أوديد يينون يقول فيها الآتي : " "نحن اليوم أمام فرصة هائلة لتغيير هذا الوضع تماما، وهذا ما يجب علينا إنجازه في السنوات العشر المقبلة، وإلا فإننا سنختفي كدولة. [...] تفكيك مصر، و العمل على انحلالها إلى وحدات جغرافية منفصلة: هذا هو الهدف السياسي لإسرائيل على جبهتها الغربية [...] وإذا انهارت مصر، فإن دولا مثل ليبيا، السودان، وحتى الدول الأكثر بعدا، لا يمكنها البقاء على قيد الحياة في أشكالها الحالية، وسترافق مصرفي سقوطها و انحلالها ".
7 - Asmae الأربعاء 23 ماي 2012 - 12:58
يا ريتني كنت مصرية، لأشارك في هذه الملحمة الرائعة لشعب رائع لدولة أروع، مصر الثورة، كنا في المغرب نضحك عندما كنا نسمع أم الدنيا، لكنني أدركت اليوم أن مصر بالفعل أم الدنيا و أبوها، عاشت مصر حرة قوية، رائدة للأمة العربية، آآآه أحبك يا مصر مع متمنياتي بنجاح رئيس ثوري، و سقوط الفلول.
8 - omar الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:21
ان شاء الله حازم ابو صلاح هو لي فيه شي امل
9 - SADIKI الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:24
اللهم ولي أمور مصر خيارها ولا تولي أمورها شرارها.
10 - لوفي عائشة الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:39
يارب توفق اخواننا المصريين في الاختيار ويختاروا الأصلح للبلاد والعباد
11 - sanaa الأربعاء 23 ماي 2012 - 13:49
اتمنى كل التوفيق لمصر الحبيبة و ان يكون الرئيس القادم الاقرب الى المصريين و تعود ارض الكنانة الى اوجها تجمع بين المسلمين من المشرق الى المغرب
12 - مواطنة مغربية الأربعاء 23 ماي 2012 - 14:12
باسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسولنا الكريم
كمواطنة مغربية أنوه بثورة مصر العظيمة والتي ستبقى خالدة على مر العصور وسيشهد لها التاريخ بذلك، فأنا عشت هذا الحدث عن قرب، وتعرفت عن مدى وعي الشعب المصري الذي كان سببا في إنجاح هذه الثورة بعد معاناة استمرت لثلاثة عقود، فالله أسأل أن يولي أمورهم خيارها من خلال هاته الفترة الانتقالية ألا وهي انتخاب الرئيس، ليذهب بهذا البلد نحو طريق صحيح محفوف بالنجاح والتقدم والسلام
13 - البشيري إدريس الأربعاء 23 ماي 2012 - 14:21
...حيث يتصدر السباق الانتخابي وزير الخارجية الأسبق والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى وأحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد مبارك ومرشح الإخوان المسلمين محمد مرسي وعبد المنعم أبو الفتوح القيادي السابق في الجماعة والمرشح الناصري حمدين صباحي.

هذا الكلام غير صحيح...

مرسي وأبو الفتوح في الصدارة...
عمرو موسى وشفيق إلى مزبلة التاريخ...
14 - مغترب الأربعاء 23 ماي 2012 - 14:23
والله تكاد الدمعه تقزف من عينى لإحساسى بعظمة هذا اليوم وعظمة هذا الشعب...عندما ترى رئيس مجلس الشعب يقف فى طابور لمدة ساعه ونصف فى عز الشمس للإدلاء بصوته عندما ترى الوزراء يقفون فى أواخر الصفوف لإختيار مرشح وبدون حمايه عندما ترى الأطفال على اكتاف أمهاتهم والعجائز على أكف الجنود ...مأحلاكى يا مصر
15 - doukali الأربعاء 23 ماي 2012 - 14:24
Qu'ALLAH soit votre soutien et vous aide
16 - مغترب الأربعاء 23 ماي 2012 - 14:27
والله تكاد الدمعه تقزف من عينى لإحساسى بعظمة هذا اليوم وعظمة هذا الشعب...عندما ترى رئيس مجلس الشعب يقف فى طابور لمدة ساعه ةنصف فى عز الشمس للإدلاء بصوته عندما ترى الوزراء يقفون فى أواخر الصفوف لإختيار مرشح وبدون حمايه عندما ترى الأطفال على اكتاف أمهاتهم والعجائز على أكف الجنود ...مأحلاكى يا مصر
17 - يوسف الأربعاء 23 ماي 2012 - 14:47
رغم دعم بعض الشيوخ لعبد المنعم أبو الفتوح
إلا أن معظم الشيوخ مع مرشح الإخوان، مع العلم أن حزب الإخوان هو من تصدر نتائج البرلمان .. فشيء طبيعي سيكون الفوز لمرشح الإخوان الدكتور محمد مرسى
18 - محمد الأربعاء 23 ماي 2012 - 15:25
نرجو من أخوننا المصريين عدم التصويت على عمرو موسى لانه لم يقدم شيء في عهد حسني
ونرجو كدلك ان تنجح هده الانتخابات
بتوفيق انشاء الله
19 - smail الأربعاء 23 ماي 2012 - 15:53
je ne crois pas que les 33 millions sont des mineurs.
20 - abdel الأربعاء 23 ماي 2012 - 16:19
إنشاء الله تنجح الإنتخابات ويكون حمدين صباحي رئيسا لمصر وتزدهر أرض الكنانة
21 - مغربية حرة الأربعاء 23 ماي 2012 - 16:25
بعض الناس تمني النفس بما سمي ب"لربيع العربي" و تحاول اقناع نفسها بان التغيير قادم لا محالة بعد "الثورة" و كأن رحيل بنعلي أو حسني مبارك او القذافي كفيل بتغيير عقليات اكثر من 100 مليون عربي أو أن يبث في نفوسهم فجأة روح الجد و العمل و احترام الاخر و السعي إلى الصالح العام...مبارك او غيره ليسوا الا عينات من رموز فساد في شعوب ينخرها الجهل و التخلف و الفقر و التعصب و يغلب عليها منطق الخمول و الكسل و التواكل و الغش و التحايل و "يالا نفسي"...انما الاأمم الاخلاق ما بقيت و الانسان العربي للأسف تنقصه القيم و الاخلاق إلا من رحمه ربه ...مصر أو غيرها لن تعرف التغيير ما دامت العقليات لم تتغير فلا يكفي التشدق بانتخابات حرة نزيهة او الدعاء حتى تقع المعجزة ...التغيير الحقيقي هو تغيير العقليات ايها السادة و هو اصعب التغييرات.
22 - houssine الأربعاء 23 ماي 2012 - 16:48
بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله رب العالمين اللهم صلي و سلم وبارك علئ سيدنا محمد وعلئ اله وصحبه اجمعين الئ يوم الدين اللهم ولي امور مصر خيارها لا تولي امورها شرارها اللهم اميييييييين ونسال الله عز وجل ان يكون الدكتور محمد مرسي او ابو الفتوح انشاء الله
23 - aboulfoutouh الأربعاء 23 ماي 2012 - 17:03
j'ai un presentiment que c'est Dr Aboulfoutouh qui sera le prochain président d'egypte.
C'est quelqu'un qui merite et qui est très populaire en egypte
24 - good choice الأربعاء 23 ماي 2012 - 18:06
حمدين صباحي. بتوفيق انشاء الله
25 - [email protected] الأربعاء 23 ماي 2012 - 18:17
دهب فرعون وسيأتي فرعون بعده لأن العرب لا يؤمنون بالديموقراطية بل بالديموكراسية.
26 - مغربية محبة لمصر الأربعاء 23 ماي 2012 - 18:39
نحن على يقين ان قوة مصر هي قوة لكل الامة الاسلامية و هي العمود الفقري اذا نهضت مصر سينهض كل العالم الاسلامي و نطلب من الله عز وجل ان يجعلها بردا و سلاما و على الشعب ان لا يستكين و لا يمل انها الفرصة التي لا تعوض و ان شاء الله سندخل في عهد جديد و قوة اسلامية موحدة في كل الميادين و شكرا
27 - mowatin الأربعاء 23 ماي 2012 - 20:44
الحل الامثل لنجاح هدا الجزء من الثورة (الانتخابات الرئاسية) هو ان يفوز حمدين صباحي صاحب الشخصية الكاريزماتية انسان ثوري مند صغر سنه. دخل السجن خلال حكم انور السادات و حسني مبارك 17 مرة. مصر تلزمها دولة مدنية كما طالبوا الثوار الفعليين الدين ضحوا و خاطروا بحياتهم. ويكفيهم استولاء الاسلاميين على مجلس الشعب بقوتهم العددية. ارى انه ادا فازت شخصية مدنية تنورية ثورية كحمدين صباحي سيكون هناك توازن بين السلط. سيكون هدا جميل. سلطة تشريعية اسلامية. سلطة تنفيدية مدنية ناصرية ثورية. قضاء مستقل. و جهاز عسكري مستقل صلاحياته محددة. عندئد سيشكل هدا التوازن بين السلط من تسيير عملية انتقالية سليمة يمكن ان تنجح في الوصول الى اهداف الثورة.
28 - my oumah الخميس 24 ماي 2012 - 01:10
ان شاء الله تعالى أبو الفتوح أبو المصريين أو محمد مرسي
يا مصريين أعيدوا لمصر مجدها و تاريخها العريق
أعيدوا للدنيا أمها
مش بوس الواوا
29 - محبة لمصر الخميس 24 ماي 2012 - 10:10
ان شاء الله حمدين صباحي ولاتقل لي ابو الفتوح او مرسي هولاء سيدفعون بمصر الى الهاوية .لكن السؤال هل المصريين لهم الوعي الكافي لكي يفرقوا بين الدين وبين ما يصلح لهم كدولة.
30 - اماراتي من دبي الخميس 24 ماي 2012 - 23:35
مصر لن تتطور وسوف تعود للمربع الاول الا في حالة تغيير العقلية المصرية والشواهد كثيرة.
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

التعليقات مغلقة على هذا المقال