العقيد أبو منيار يسلب عروبة اهل الخليج

العقيد أبو منيار يسلب عروبة اهل الخليج
الأحد 30 مارس 2008 - 11:23

كعادته وبشكل لم يفاجئ احد، وبين ضحكات المشاركين بقمة دمشق وابتساماتهم الصفراء وامتعاض البعض واستنكارهم فجر العقيد معمر القذافي قنابله في قصر المؤتمرات بدمشق خلال كلمته الافتتاحية بالجلسة العلنية، وقبل استعراض قنابل العقيد ونتائجها لا بد ان نشير ان الامير سعود الفيصل وزير خارجية المملكة العربية السعودية خطف منه الاضواء خارج ابواب قاعة المؤتمر اذ اطل من خلال مؤتمره الصحافي مطلقا جملة من المواقف حول الاوضاع الراهنة.

الرئيس السوري كان اكثر المبتسمين لان العقيد ساهم بطريقة او باخرى لكسر رتابة وتوتر الاجتماع من خلال كلامه، بعكس الرئيس التونسي الذي بدا منزعجا، أما أمير قطر فقد ظل مبتسما طوال الوقت، بعكس رئيس دولة الامارات الذي كان واضحا عليه الانزعاج شانه كشان باقي الوفد الاماراتي .

ولا شك فان قمة بلا العقيد تكون بالطبع ناقصة، فقد اصبح ملازما للخلافات الدائمة والمقررات المنسوخة اول قنبلة كانت عندما حذر القادة العرب المتحالفين مع الولايات المتحدة من أنهم قد يلقون مصير الرئيس العراقي الراحل صدام حسين اي الاعدام شنقاً.

وبشكل غير مسبوق ومستخفا بالقدرات العربية دعا العقيد الليبي لضم الجزء العربي الواقع خارج الفضاء الأفريقي إلى المظلة الأفريقية، حتى لا تضيع وسط التكتلات الإقليمية والدولية الضخمة التي يمكن أن تلتهمها”، على حد تعبيره، متسائلا: أين يقع العرب الآن على خريطة العالم الجديدة؟ .

وكان لايران حضورا قويا مع قوله أنه ليس من مصلحة العرب وجود أي عداء مع إيران، خصوصا وحسب قولهان 80% من سكان الخليج هم إيرانيون، داعيا الجميع الى علاقات طيبة معها، مطالبا بتحويل خلاف الجزر الاماراتي الايراني إلى محكمة العدل الدولية، مطالبا بضرورة القبول بأي حكم يصدر عن هذه المحكمة الدولية .

كلمة العقيد القذافي خلال الجلسة الافتتاحية
قال القذافي في افتتاحية القمة العربية في دمشق:” ان العرب غير قادرين على اثبات وجودهم ولا يوجد مكان واحد يجمعهم، فينبغي علينا التمسك بالحد الادني من الوحدة العربية، مضيفا ” ليس للعرب مكان في هذا العالم الجديد في وقت تتشكل فيه الكيانات الموحدة”.

وأعرب القذافي عن دهشته من عدم اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي للتحقيق في مقتل الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات وإعدام الرئيس العراقي صدام حسين. ووجه تحذيرًا للقادة العرب:” دوركم قادم لنكرار تجربة اعدام صدام وتصفيه قيادته بأكملها”. وأضاف” أمريكا قتلت صدام وكان صديقها ونحن أصدقاء أمريكا قد توافق أمريكا على شنقنا في وقت ما”.

وتساءل القذافي ” لما القتل في العراق .. هل بن لادن عراقي والبنتاجون عراقيون .. وهل يوجد أسلحة دمار شامل عند العراق لايوجد كل هذا فلما القتال” ،مضيفا “أي قوة اجنبية تحتل دولة عربية فنحن العرب لانفعل شئ”، مشيرا الى ان الانظمة العربية غير قادرة على القتال في أي مكان من العالم وهذا سبب انتشار الارهاب.

وعن الشأن الفلسطينيى أكد القذافي” ان التوفيق بين حركتي فتح وحماس مستحيل ولكن لابد من ان يتجنبا التصادم “، مشيرا الى ان منظمة التحرير الفلسطينية لابد ان تجمع كل الفصائل وتبقى مظلة للجميع .

وطالب القذافي باقامة دولة واحدة ديموقراطية تجمع الاسرائيليين والفلسطينيين قائلا:” إذا رغبت اسرائيل في السلام فلتقبل بدولة واحدة واذا رفضت فلتكن الحرب”

وتابع قائلا:” نحن الان في وضع أسوء بكثير عن الوضع الماضي وعندما كانت الجزائر تقاتل فكانت المعونات تصلها من جميع الدول العربية وهكذا كان في ليبيا ضد الاحتلال الايطالي كان هناك دعم عربي كبير والتبرعات تأتي للمجاهدين الليبيين من الدول العربية اما الان فالوضع اختلف “.

وأشار القذافي الى انه ليس من مصلحة العرب ان تعادي ايران، مشيرا الى ان العرب محرمون من بناء مفاعلات نووية للاستخدامات السلمية فالعرب محرمون من كل شئ ، داعيا الى رفع الخلاف على الجزر الاماراتية إلى القضاء الدولي .

وتابع قائلا:” نحن العرب نتأمر على بعضنا فنحن عدو لبعضنا، فعلاقة سوريا بروسيا وايران افضل الف مرة من علاقتها بالدول العربية وايضا علاقة ليبيا ببعض الدول الغربية أفضل من علاقتها بمصر وتونس جيرانها”.

وجدد القذافي دعوته الى العرب للانضمام الى لفضائيات الاتحاد الافريقي ، مؤكد ان اذا لم ينضمون فسينتهون في المستقبل.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز