" لوموند" تعتذر على نشر ملحق دعائي يمجد السلطة في الجزائر

" لوموند" تعتذر على نشر ملحق دعائي يمجد السلطة في الجزائر
الأحد 8 يوليوز 2012 - 00:11

أعربت الصحيفة الفرنسية “لوموند” عن اعتذارها للقراء ولزميلاتها على “الخلط بين التحرير والدعاية ” عقب الغضب العارم الذي خلفه نشر ملحق دعائي يمجد السلطة الحاكمة في الجزائر٬ وأديت تكاليفه من مساهمات المواطن الجزائري.

وتم إدراج هذا الملحق المتكون من 16 صفحة في طبعة 4 يوليوز من صحيفة ” لوموند”٬ عشية الذكرى ال 50 لاستقلال الجزائر٬ بهدف تجسيد ” الحركية” التي تعرفها الجزائر٬ حيث تضمن في الصفحة الأولى حوارا للرئيس الجزائري٬ وما لا يقل عن سبعة حوارات مع وزراء في حكومته.

وأقر مدير الصحيفة إيريك ايزرائيلويز٬ في توضيح للقراء نشر في عدد نهاية الأسبوع٬ تحت عنوان “خلط بين التحرير والدعاية “٬ بأنه تم ” تمويل الملحق الدعائي من قبل الدولة الجزائرية”.

وقد خلف هذا الملحق الذي مولته الحكومة الجزائرية٬ وأنجزته وكالة متخصصة في “المقالات الدعائية”٬ عند نشره٬ إدانة قوية من لدن صحفيي ” لوموند”٬ الذين أعربوا عن غضبهم٬ خصوصا وأن وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية والصحيفة الرسمية ” المجاهد”٬ ضللت قراءها من خلال عنوان يؤكد أن رئيس الدولة الجزائري خص صحيفة “لوموند” بحوار.

وذكر مدير جريدة “لوموند” والصحفية إزابيل ماندرود٬ المتخصصة في الشؤون المغاربية بالصحيفة٬ أنه بالرغم من الطلبات المتعددة التي وجهها قسم التحرير٬ والتي كان آخرها في مارس المنصرم ٬ فقد تم رفض منح حوار للصحيفة.

وبالفعل فقد كانت الحوارات التي تضمنها الملحق٬ قد أنجزت من طرف وكالة متخصصة في الدعاية٬ ولم تشمل أي تلميح لموضوع مزعج.

وشكلت عملية الدعاية هذه٬ ضربة قوية لسمعة جريدة “لوموند” وطاقم تحريرها٬ حيث قالت ماندرود أن الملحق “أضر بمصداقية الصحيفة٬ وكان سابقة من نوعها “.

وأمام الكم الهائل من الرسائل الواردة من القراء الذين أعربوا عن تنديدهم بهذه الدعاية٬ أقر الصحفي المكلف بالوساطة بين الصحيفة وقرائها بأن ميثاق الثقة الذي يجمع بين الصحيفة والقراء “قد تم خرقه”.

كما أنه لم يتم احترام “ميثاق الاشهار ” الذي ينص على احترام عدد من القواعد بهدف تجنيب القارئ الوقوع في أي خلط بين التحرير والدعاية.

وكانت جمعية محرري “لوموند”٬ التي لها أسهم في رأس مال الصحيفة٬ قد احتجت يوم صدور الملحق على نشر هذه الدعاية التي تحدث خلطا بين الدعاية والخبر الصحفي المستقل٬ إن على مستوى الشكل أو على مستوى المضمون”.

من جهتها٬ نددت لجنة أخلاقيات المهنة لمجموعة “لوموند” ب”غياب اليقضة”٬ الشيء الذي قالت إنه يضر بمصداقية اليومية .

وكتب مدير جريدة لوموند أن الملحق الدعائي الممول من طرف الحكومة الجزائرية قد ” أضر بطاقم تحرير الجريدة وقرائها”٬ وأنه “يمس بسمعة الصحيفة”

‫تعليقات الزوار

31
  • hak marrakech
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 01:47

    في كل مرة اقرا مقال يمجد الحكام العرب الا واشم رائحة البترول.لان شعوبهم هي من سيمجدهم والتاريخ يحصي كل صغيرة او كبيرة الا احصاها فحكام الجزائر لم نسلم من بطشهم نحن كجيران لهم فما بالك بشعبهم….فلم ننتظر لومونض و غيرها لكي يصفون لنا الثعلب في صورة غزال.

  • Outinghir
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:14

    Tant que le pétrole coule à flots , tant que le régime en place est prêt à vendre son âme au diable afin d'asservir le peuple ,tant que les grandes puissances tètent affecueusement les grosses mamelles gazières, tant que le président éternellement reconduit par les généraux qui tiennent les ficelles du jeu politique est une grosse gueule qui finance les révolutions sous prétexte de soutenir l'indépendance des opprimés mais réprime les siens ,tant que la démocratie occidentale ferme les yeux sur l'atroce esclavagisme du régime algérien sous prétexte que tout se passe bien dans le meilleur des mondes ,tant que les caisses du pétrodollar sont grosses et bien portantes ,l'Algérie souffrira encore de longues années et ne relèvera la tête jusqu'à ce que le peuple soit acculé au mur pour ne pas dire qu'il l'est déjà.

  • عبد الرحيم
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:16

    الله اصبركم يا اهل الجزائر
    المفسدين فين ما مشيت لم يثرك الاستعمار سوى الفساد لى في المغرب ولى في الجزائر

  • مجنون الجزائر
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:34

    إن لم تفلح حكومات الإستقلال في شيء فقد أفلحت في زرع حب الجزائر في كل مواطن جزائري فمهاجرونا يرفعون علم الجزائر في كل بلد وفي كل المناسبات كرسالة لهذه الأرض المسقية بدماء الشهداء بأننا مهما بعدنا فأنت يا جزائرنا في القلب ولمن أراد أن يتعرف عن الجزائري أنصحه بقراءة هذا المقال للشاعر الكبير نزار قباني … (لا يمكن أن يكشف وجه الثّورة الجزائرية إلّا من رأى إنسانا جزائريا..
    ولا يمكن أن يعرف طبيعة الثّورة إلّا من تكلم أو دخل حوارا مع جزائري أو
    جزائرية…..) هذه مقتطفة من المقال الطويل …. المجد و الخلود لشهدائنا الأبرار وعاشت الجزائر حرة مستقلة

  • مصطفى السيد
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 03:18

    هي رشوة الصحافة الفرنسية وهي بداية لشراء الكثير من الفرنسيين من أجل مشروعهم تقسيم المغرب

    كما يوجد فريق جزائري من جبهة التحرير مقيم في فرنسا مختص في شراء الذمم الفرنسية عبر أقامة شركات مختلطة
    كما بات وبشكل غريب وجود جمعيات فرنسية أصبح همها الدفاع عن حقوق شعب يسمى الشعب الصحراوي
    أنه التوجه الجديد لجبهة التحرير توجه يبحث عن مكان كي يبرر النفقات الهائلة والمهولة لمشروعهم الدفاع عن الجزتئر والصحراء الشرقية
    كما أوردت جهات في سويسرا مقربة من جهات منشقة في جبهة التحرير أرصدة بنكية هائلة للمدعو الصادق بوقطاية بحيث أستغربت تلك الجهات حجم تلك الاموال وكيف جمعها الصادق بوقطاية مما يفتح الباب على أموال الشعب الجزائري المهربة

  • citoyen
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 03:27

    pour dissimuler les TERRES MAROCAINES encore en Algérie actuelles , et l ALGérie ( les géneraux et Bouteflika 0 ont d abord crée le Polisario , qu ils ont installé à TINDOUF , opuis bien avant d acheter le Journal LE MONDE ils ont achetés ts les présidents TAM TAM ( Ref Feu Hassan II ) à qui ils ont refoulé qq cargaisons de petrole dt la valeur en $ payés par les ÉTATS TAM TAM Africains a été soigneusemnt déposée en SUISSE au nom des Présidents TAM TAM …..Résultat mêm le president d Afrique du Sud et du Nigéria ( 2 Présidents TAM TAM ) ont fini par succombé ..
    Alors venir aujourd hui pour ns dire que les généraux d Alger achetent le journal le monde …Pour nous au Maroc c n est pas 1 scoop …ce n est mm pas 1 Surprise …LE PB c était que ts le monde le savait mais personne ne disait Rien ….Maintenant que les reserves de petrole et donc de $ d ALGER n ont plus que 8 ans de survie ..

  • Marocain pur
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 03:33

    وكذلك فعلت جريدتنا مراراً وتكراراً مع قرّائها مثلي من خلال نشر مقالات عن بعض شركات سواء للتأمين أو غيرها،ولا أظن أنّ أحد صحافييها انتقد ذلك،وذلك ربما لكون الجريدة لا تخطئ،لذلك لا نستحقّ حتى توضيح ذلك بدل الإعتذار.

  • كريم الجزائر
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 03:37

    السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
    طالعت جريدتكم هذه الأيام و لاحظت غياب اي مقال عن الذكرى 50 لاستقلال الجزائر و لاكن بالمقابل لا تضيعون اي فرصة لنشر فضائح الجزائر و لو كانت حقيقية فهل الهدف هو تسويد صورة الجزائر اكثر مما هي سوداء عند المغربي؟ نشرتم خبر ارتفاع اسعار البطاطا فلمذا لا تقولون انها كانت ظرفية؟ لمذا لا تنشرون سعرها الحالي؟ هل خطكم الاعلامي اصبح مخزني هدفه تسويد صورة الجار لتكون صورته اقل سواد؟ تتكلمون عن حرية التعبير في الصحافة الجزائرية فهل تطالعون حقا صحفنا؟ الم تقروا نقد و حتى شتم بوتفليقة و وزرائه و جنرالاته في الجرائد؟ التضييق على الصحافة واقع لاكن مقارنة بكل الدول العربية فحرية التعبير لا غبار عليها و عندكم كذلك الا الشق المتعلق بالملك فكفانا من صحافة الحرب الباردة و من الجانبين رحمكم الله.
    و السلام و رحمة الله.
    انشر يا دمقراطي.

  • أمال : الخميسات
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 04:11

    هو اخبث نظام على وجه الارض , هو اخطر من نظام القدافي و بنعلي و حسني مبارك و بشار الاسد , كان الله في عون الشعب الجزائري المقهور .

    فكرة جهنمية النظام الجزائري يحسن صورته في الخارج , يعلم الله كم من الامال تعطى للمسؤلين في اوروبا و امريكا لغض الطرف عن استنزاف خيرات الشعب الجزائري المسكين . لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

  • لوموند
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 07:30

    وعلى نفسها جنت براقشُ. يبدو أن عدوى ساركوزي قد انتقلت إلى لوموند. ألم يستفد هو الآخر من أموال القذافي لتمويل حملته الانتخابية؟؟

  • ABDELHAFID
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 08:38

    AVEC SES CENTAINES DE MILLIARDS DE $ ,AUJOURDHUI L ALGERIE PEUT ACHETER PAS JUSTE LE JOURNAL MAIS LA FRANCE ENTIERE SURTOUT EN TEMPS DE CRISE..

  • جزائري لا هي بروحو
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 10:05

    الموضوع جزائري فرنسي ما دخل المراركة!!!!!!!!!!!

    كل يوم اخبار عن الجزائر ,بما انكم تتبعون كل صغيرة و كببيرة تقع في الجزائر فلما لا تخصصوا جناح خاص باخبارنا ,

  • اخوكم مغربي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 10:08

    شحال هادي قولنا ليكم ان المليارات اللي من حق الشعب الجزائري كينهبوها جنرلات الويل وشوووووفوا التبدير لانه ماشي فلوسهم ستة عشر مليارلجريدة لوموند باش تمجد بوتفرقة(بوتفليقة) مليارللصفحة الواحدة اللهم ان هذا منكر وما خفي كان اعظم في الحقيقة ايها الجزائريون الاحرار قفوا وقفة رجل واحد او ديروا لبوتفيلقة كيف ما جرى لصديقه الدكتاتور القدافي وشطب عليكم دوك الجنرلات اللي شرفو واااه خمسين عام ديال الشفرة والقمع او باقيين لاصقين اسيروا الله يعطيكم التفركيع كله المال ديال الشعب الجزائري هربوه الى الخارج في حسابتهم الخاصة …وان غذا لناظره لقريب….انشر هيسبرس من فضلك

  • طارق بنز
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 12:26

    الرشوة وما تدير….تعيا الشارفة ماتدير فالمساحيق ….وجها مقزز…الدزاير تلات بها ليام…البترول قريب يجف…. كلشي كايجي من برا…غا يجي واحد النهار الدزاير غتزحف على كرشها عند المغرب طلبا للقمة العيش…الميركان عندها اكبر احتياطي من البترول وماكتقسوش الا عند الضرورة الملحة… اما الدزاير بلا بترول تولي نيجر…بالبترودولار الدزاير كتشري كلشي…السلاح الروسي المصدي…الصمت السلبي…العصابات المرتزقة…الصوت….الاعلام….الامم المتحدة …..كل هذا ليستمر العسكر في نعيم قصر المرادية والشعب الجزائري تحت نعالهم……

  • ابوهاجر
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 12:30

    ان النظام الجزائري بني كله على المغالطات والتزوير والاختلاسات ونهب خيرات الجزائر ,فان تخلى عن هذه الخصال الدنيئة, سيظهر على حقيقته, وسنرى نفاقه الضخم .لايصح الا الصحيح,سياتي دوركم عاجلا اواجلا. فماكياجكم لن يطول ,سيزول باذن الله, وستلحقون بمن سبقوكم : ببن علي, والقدافي ,ومبارك ,وعلي صالح …اللهم عجل بنهاية الظالمين…….

  • c'est trop tard
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 12:32

    je me demande si l'argent versé par le gouvernement vont réparés les pots cassés ou non du journal francais, je pense que c'est trop tard, en plus ce gouvernement algérien, il prend pour qui ce peuple algérien, aveugle, ne sait pas lire , toutes les choses sont claires et visibles.

  • Lghayour
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 12:42

    C'est de cette manière que les généraux algériens achetent toutes les massMedia pour endorer leur image et embellir la façade de l'algérie alors que le fond et l'interieur sont pourris

    C'est avec l'argent qu'il créent des journaux et des chaines qu'ils disent privés et independantes pour leur propagandes

    C'est avec l'argent qu'il ferment la bouches aux critiques

    C'est avec l'argent qu'ils paient les mércenaires pour faire le sal boulot à leur place

    C'est avec l'argent qu'il achetent en marché noir des armes et munitions, qu'il finnacent les voyages des agents d'exécution et des bourreaux

    La question est à qui est cet argent et à qui il aurait dû revenir de droit

  • kabnran
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 12:56

    دولة مثيرة للشفقة والله no comment

  • شيئ غريب و رهيب
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:21

    شيئ عادي
    الإعلام أروبي إعلام منافق و إنتقائي يخدم مصالح و أجندات جهة مجهولة و خفية المتمثلة في اللوبي يسيطر على الإعلام الدولي.
    و هذه الجهة لبدى أن تدعم حلفائها في جميع بقاع العالم لكي تكمل مخططها الجهنمي
    مثلا هنا في أروبا الكل قادر على كشف إنحياز الإعلام الأروبي بصفة عامة إلى طرف الإسرائلي في القضية الفلسطنية و ليس مسموحا مناقشة شرعية دولة إسرائيل
    إذن لا تتعجب إنه شيئ عادي أن تطبل و تمجد هذه اللوبيات الشركائها التقلدين أعداء الدين و الوطن

  • karim amazigh
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:22

    salem Alikoum
    je sais pas pour quoi vous êtes intéresse de ça . cher président a fait un interview avec un journal français ou est le problème ici?? c`est il es mal c nous k`il doivent le
    yakhi hala yakhi …juger si non il reste comme il est makhzen partout

  • moussa algreieno
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:39

    ا ذا كنت تتكلم عن جريدة لوموند فكل الجرائد العالمية الكبرى تحدتث عن مشاريع الكبرى لفخامة الرئيس مترو وترام واكبر مسجد في العالم بعد الحرمين ونهر الحراش 67كلم مدعم بابراج الاسلامية وملاعب التنس وغولف و ذنيا بارك ا كبر حديقة مائية في العالم ومدينة سيدي عبدلله وملعب دويرة 65الف واخر في برج كيفان كل هذا في ا لعاصمة بس وترامواي في 8مدن وهران قسنطينة عنابة سطيف باتنة مستغانم تبسة وطريق السريع من حدود التونسية الى المغربية واخر للهضاب العليا من ليبيا الى حدود مريتانيا و تالت من العاصمة الى حدود مالي و 33 سد و 35جامعة ومركب الرياضي لوهران وسطيف و تيزي وزو ومدينتين جديدتين في باب الحراء حاسي مسعود و بوغزول وتجديد مدينة تلمسان بلكامل و مطار للعاصمة ووهران 80 بلمئة من مدن بسكة القطار و 3مليين سكن ايجاري واجتماعي ومحطات تصفية مياه القدرة في كل ولايات وطن وتحويل المياه الشرب من عين الصالح الى تمنراست 800كلم من وسط صحراء الى اقصاها كلفة 3ملايير دولار ومطار تلمسان واليزي تجديد قطار منه سريع و العادي وووووووو كل هذا من سنة 1999 فقط بعد مجيء رئيسنا حفظه الله الا يستحق الدكر وشكر وتناء .

  • صحراوي مغربي
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 17:58

    الجزائر بحكمها العسكري اللاديمقراطي والمستحوذ على كل ثروة الجزائر لا يمكن ان يدفع في اطار التقارب بين المغرب والجزائر . ان بقاء استنزاف ثروات الجزائر من طرف مجموعة قليلة من العكسر وبعض خدامهم مرهون بادامة التوتر مع المغرب .
    للاسف المجتمع الجزائري مازال اغلبهم لا يعرف ان مشكل الشعب الجزائري ليس مع المغرب بل مع حكامهم الذين يستنزفون لوحدهم خيرات البلاد . يااخواننا الجزائريين والله مشكل البطالة و التنمية في بلدكم الغني بالبترول والغاز هو بسبب حكامكم الذين يكذبون عليكم . كنا نتمنا نحن شباب المغرب ان تكون الجزائر هي الدولة العربية الملجا للعمل وفرص الشغل نظرا لخيراتها لكن للاسف حكام الجزائر منذ 1974 لما طردوا 40000 مغربي وهم السبب في عرقلة جهود المغرب نحو التنمية
    انني اتعجب ما ذنب الصحراويين المحتجزين لمدة 38سنة من اجل الوهم الجزائر باعت الوهم لاناس بسطاء وقضوا حياتهم في صحراء قاحلة بينما اخوانهم يعيشون في بلدهم معززين . ان الله سيحاسب هؤلاء المجرمين من اجل شعبهم الذي سرقوا خيراته ووضعوها ببنوك سويسرا والمحتجزين بالاتجار بمعاناتهم . عبد العزيزين المراكشــــــي وبوتفليقة طز

  • خالد
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 18:03

    و لن يرضى عنك اليهود وللمراركة حتى تفتح الحدود لا حوة ولا قوة الابالله العلي العضيم

  • زيطوط
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 18:32

    ليست صحيفة لوموند الفرنسية وحدها من تكلمت عن أنجزات الرئيس في مدة زمنية قياسية بل كل كبريات الصحف العالمية تحدث عن المشاريع الضخمة و عن السلبيات لكن هذه المرة أغلبهم تحدثوا على إجابيات خاصة في عهدة الرئيس بوتفليقة لقد أستطاع إخماد نار الفتنة في المصالحة الوئام تم إنطلاق في إنجاز ما كانت عليه الجزائر من تأخر بسبب الإرهاب في مشاريع كبرى لا متيل لها في الجزائر منذ الإستقلال حسب ما كتب في الصحف العالمية و كيف أستطاع الرئيس في تغير دهنيات الجزائريين في عملية إتكال على الدولة إلى إتكال النفس عوض الدولة إلا في ثلات التعليم و الصحة و شريحة معوزة وكيف أستطاع في مدة قصيرة في تسديد الديون الخارجية للجزائر من 37 مليار دولار إلى دولة دو إحتياط من النقد الأجنبي تصل حسب الصحيفة إلى 241 مليار دولار و صندوق سندات بي 50 مليار دولار تضخر للجزائر 4 ملايير دولار سنويا بدون تعب وإنجاز القرن من المدن و الطروق السيار كهربئة السكك عبر خطوط شرق غرب 1

  • جزائري مقيم في إسبانيا
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 18:45

    رقم 13عندك حق بصح بشرط حت تقفو أنتم الأوليين علي أمير المؤمنيين نزيدو حنا أوكي جزائري مقيم في إسبانيا

  • samir
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 20:24

    pour ne vous occupez pas des problemes du maroc au lieu de parler tout le temps de l'algerie- ce qui m'interesse c'es la corruption, labsence de loi la puverte et tous les maux du maroc.

  • arsad
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 21:44

    هكدا كان نضام بن علي في تونس حيت اتضح للعيان ان الجمعيات الحقوقية ومنها المنضمة الدولية لحقوق الانسان كانت الحكومات في تونس وليببا ومصروحتى المغرب تدفع رشاوي مقابل تمجيدها النضام الحاكم في الجزائر يجب ان يشنق بكامله فلا احد ولاالتاريخ سينسى المجازر التي دهب ضحيتها اكتر من200الف ضحية في انقلاب على الشرعية الانتخابية والتي اعطت لحزب اسلامي الفوز في الانتخبات التاريخ والعمل هو مايصدق به وليس لومند اوالجمعيات اوالمنضمات وانشاء الله دم الشهداء في الجزائر لن يدهب سودا الشعب الجزائري فيه رجال وارضه ولادة ويوما ما ستشرق شمس المغرب العربي من الجزائر

  • عزوز
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 22:58

    حكام الجزائر يعملون المستحيل لخلق البلبلة و الفتنة في بلدنا العزيز و دالك بشراء الدمم بملايير الدولارات في كل الميادين من خلال المنظمات و الجمعيات الدولية بل حتى الحكومات الغربية و بل أكثر من هدا يشترون كدالك دمم المتحكمين في الكنفدرالية الافريقية لكرة القدم و دالك للضغط على الحكام لعرقلة المنتخب المغربي في الاقصائيات و خصوصا اقصائيات كأس العالم لوقف عجلته لكي لا يظهر للعيان في العالم وهو يبهر كعادته في النهائيات ولكن هيهات المغاربة الأبطال دائما في وجهات الاعلام العالمي في كرة القدم في ألعاب القوى و في الرياضات المختلفة و أدكر بعض منهم لا الحصر بدر هاري-السلسولي-بلهندة-السعيدي-بنعطية-تعرابت-الشماخ و في مجالات اخرى يشهد لهم الاعلام العالمي لهم بكفآتهم و نجوميتهم ومازال العاطي يعطي،ارا ماعندكم يا حكام و جنرلات الجزائر و لا اقصد الشعب الجزائري الشقيق……

  • Observateur
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 23:38

    C'est tous le monde qui fait ça, ce n'est pas que l’état Algérien, combien de fois le roi et le Maroc a t'il subventionné des articles pour venter le roi et ses "exploits" ainsi que la politique Marocaine pour appuyer ses différents projets et "causes" mais on ne voit que ce qui concerne l’Algérie, ceci montre qu'on n'avance pas

  • jamila
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 01:20

    اضحكني تعليق الدزايري الذي ملء الصفحة بانجازات بوتفريقة..كل ما تقومون به ليس الا كوبي كولي من المغرب ..حتى رونوا تنازلتم لاجلها..لماذا رونو بالله عليكم? اليس هناك شركات اخرى? يا اخي الانجازات التي تشعرك بالنخوة توجد من زمان في بلدان البثرول الذين وصلوا فين من غير افتخار. نحن لا نحسد احد نحن نطلب فقط ان تكفوا عن حشر انفكم في مشاكل جيرانكم. هل سءلت زعيمكم مرة لماذا لا يدعم انفصاليي الدول الاخرى? ولا حكرتونا غير حنا? لنفرض المغرب مايسواش انتوما مالكم? اسءل نفسك هذا السؤال ولو مرة. انا شخصيا اطلب الله من كل قلبي ان يشف غليلي فيكم و يفدي لنا ما قاسيناه من طغيانكم. روح اقرء على يوتوب السب و الشتم في المغاربة بقلم الجزاءريين او انت تقرء فقط هسبريس?كايضحكو والله يقولون ما علا بالهم بالمروك و هم داءما في مواقعنا يعلقون والله انه شعب مريض
    ! اكبر شعب معقد عصبي و مغرور على الارض هو جار السوء! حسبي الله ونعم الوكيل…

  • الإطفائي
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 23:42

    في البداية يجب صراحة أن نهنئ الشعب الجزائري الشقيق على الذكرى
    الخمسون لإستقلال الجزائر ونتمنى صادقين لجيراننا كل التقدم والإزدهار
    وأقول لبعض المعلقين الجزائريين أن الشعب المغربي لايعرف معنى النفاق
    خاصة عندما يتعلق الأمربالشعوب الشقيقة والصديقة وأحيلكم هنا للمسيرات
    المليونية التي نضمها المجتمع المغربي إخلاصا و خدمة لقضايا الأمة
    كما لايفوتني أن أنبه بعض الإخوة الجزائريين من بعض المندسين بيننا من
    دعاة الإنفصال عن المغرب همهم الوحيد زرع الفتنة بين الشعبين الشقيقين
    وذلك لتبقى الحدود مغلقة وتستمر الهوة تتسع بين شعبين جارين وأبناء
    عمومة وإخوة في الدين حذاري

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة