24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  2. بين "إف 16" و"سوخوي" .. مكامن ضعف القوّات الجوية للجزائر (5.00)

  3. دبلوماسية المملكة تفلح في توحيد برلمان ليبيا بعد أعوام من الانقسام (5.00)

  4. مؤاخذات أوروبية تدفع السلطات الجزائرية إلى التخبط في مأزق حقوقي (5.00)

  5. مبادرة جمعويين تعتني بالمقابر في "أولاد أضريد" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | الغرب يحذر سوريا من استعمال السلاح الكيميائي

الغرب يحذر سوريا من استعمال السلاح الكيميائي

الغرب يحذر سوريا من استعمال السلاح الكيميائي

حذرت الدول الغربية٬ أمس الإثنين٬ سوريا من مغبة استعمال السلاح الكيميائي على خلفية تهديد دمشق باستخدام هذا السلاح في حال تعرضها لهجوم خارجي٬ في ظل استمرار عمليات العنف وسقوط المزيد من الضحايا.

ويأتي هذا التحذير بعد النداء الذي وجهه المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في الدوحة٬ للرئيس السوري من أجل "التنحي عن السلطة"٬ مقابل "خروج آمن له ولعائلته".

وفي هذا الصدد٬ حذرت الولايات المتحدة٬ أمس٬ النظام السوري من مغبة " التفكير " باستخدام أسلحته الكيميائية. وقال المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل على السوريين "ألا يفكروا حتى ولو لثانية واحدة باستخدام الاسلحة الكيميائية".

ومن جانبه٬ اعتبر وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ تهديد دمشق باستخدام أسلحة كيميائية في حال تعرضها لهجوم خارجي أمر "غير مقبول". وقال هيغ "من غير المقبول القول انهم يستطيعون استخدام أسلحة كيميائية مهما كانت الظروف".

وأضاف الوزير البريطاني٬ في ختام اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسل٬ "ما يحصل في الواقع أن الشعب يثور ضد دولة بوليسية دموية٬ هذا الأمر لا علاقة له بعدوان من أي مكان في العالم".

أما وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيلي فقد أكد في بيان أن "التهديد باستخدام أسلحة كيميائية أمر وحشي"٬ لافتا الانتباه إلى أن هذا الأمر يظهر الموقف "غير الإنساني" لنظام بشار الأسد٬ داعيا "كل السلطات في سوريا إلى المساهمة بشكل مسؤول في تأمين سلامة أي مخزون للأسلحة الكيميائية".

وأعرب الاتحاد الاوروبي٬ بدوره٬ عن "قلقه البالغ من اللجوء المحتمل" إلى هذه الاسلحة.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون إن وجود أسلحة كيميائية في أي منطقة نزاع يشكل "مصدر قلق"٬ مضيفة "وفق معلوماتي٬ لا أسباب حتى الآن للقلق من احتمال إخراج (تلك الاسلحة من أماكن تخزينها) أو نقلها".

وكانت وزارة الخارجية السورية قد أكدت في بيان تلاه المتحدث باسمها جهاد مقدسي أمام الصحافيين٬ وأقر فيه للمرة الاولى بامتلاك سوريا لأسلحة كيميائية٬ "لن يتم استخدام أي سلاح كيميائي أو جرثومي أبدا خلال الأزمة في سوريا مهما كانت التطورات الداخلية. هذه الأسلحة لن تستخدم إلا في حال تعرضت سوريا لعدوان خارجي".

وتابع إن "هذه الأسلحة على مختلف أنواعها مخزنة ومؤمنة من قبل القوات المسلحة السورية وبإشرافها المباشر".

إلا أن الخارجية السورية سرعان ما وزعت بيانا جديدا على وسائل الإعلام أدخلت فيه تعديلات على البيان السابق. وجاء فيه "أن أي سلاح كيميائي أو جرثومي لم ولن يتم استخدامه أبدا خلال الأزمة في سوريا مهما كانت التطورات في الداخل السوري٬ وأن هذه الأسلحة على مختلف أنواعها -إن وجدت- فمن الطبيعي أن تكون مخزنة ومؤمنة من القوات المسلحة السورية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - Outinghir الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 05:05
Ca rigole pas en Syrie.Des paroles à prendre au sérieux d'autant que le régime en place ne fait pas de concessions quitte à aller droit au mur.Qu'Allah protège la Oumma des affres de la guerre civile qu'accouche un régime despote.Amen!
2 - armani الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 07:35
اليبان الصحفي يؤوله الصحفيون والسياسيون الغربيون وفي مقدمتهم الامريكيين والازربيين على هواهم وبما يخدم طموحاتهم والتستر والتغطية على فشلهم السياسي على النظام سوريا..
فكفاكم التكالب وشيطنة النظام السوري أيها المجرمون.. فقد فضحكم هذا النظام ولم يترك أية ورقة توت تتسترون بها..
3 - وماخفي كان أعظم ! الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 08:00
وبدأت تنكشف أسرار النظام الوحشي من أسلحة الدمار الشامل وما خفي كان أعظم ! الله يكون في عون الشعب السوري ويحفظه من مجازر السفاح الأسد!
4 - anas الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 10:38
On parle de rebelle lorsqu'il s'agit d'un soulèvement populaire mais là c'est pas le cas. Des mercenaires payé par le Qatar sous les ordres des USA et de la communauté organisée pour renverser un pays déjà libre pour ensuite mettre des islamistes au pouvoir afin de justifier des guerres futures.

Allez donc voir la libération de la Libye... Le pays est complètement à sac et le niveau de vie a reculé. Pendant que les USA prend l'or et négocie le pétrole de ces pays, le peuple lui crève la dalle.
5 - Naser الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 11:17
الله يحمي سوريا وشعبها وجيشها وقائدها البطل الشجاع وان شاء الله ستنتصر سوريا على المؤامرة الكونية التي لايوجد لها مثيل في العالم
سوريا الله حاميها وياجبل مايهزك ريح
6 - وجدي الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 12:16
انها نفس المؤامرة التي تعرض لها العراق بحجة اسلحة الدمار الشامل, تتعرض لها الان سوريا.
7 - sarah الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:05
Oh les arabes arrêtons d'être si bête, arrêtons de nous nous massacrons, car les sionistes sont heureux de voir cette situation
8 - ع الهنيشي الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 17:42
يجب ان لا تخاف الدول العضمى وغيرالعضمى من هذه التهديدات الكاذبة الملتوية المتحايلة التي يدعيها النظام السوري القاتل الذي احدث مجازر رهيبة وعما قريب سيفني الشعب كله سيقتل ويذبح جميع الذين يعارضونه هذا النضام الذي فقد شرعيته منذ الرصاصة الاولى بل منذ المذبحة او المجزرة الاولى سميها كما شيئة ماذا تبقى له من حوار ومن انتقال للسلطة او تئمين سفره لمكان معين يجب ان يحاكم او ان يقتل اين القانون الدولي اين المباديئ الدولية والانسانية والدمقراطية التي يتشدق بها العالم اين العدالة التي حكم بها القذافي هل القذافي اكثر فتكا اوكثرهمجيتا اوجنونا وحبا وتشبثا وانتحارا للسلطة هذا الطاغية ذاته القلب الحجري المتشوق لسفك الدماء هذا الذي يسمى بشار الاسد فعلا انه اسد جائع متوحش لاكل ونهش لحم اطفال ونساء وشباب ورجال سوريا الاحرار رحم الله شهداء سوريا والنصرقريب لشعب حلب وحمص
9 - زائر من بني ملال الثلاثاء 24 يوليوز 2012 - 18:17
اين كان الاتحاد الاوروبي و امريكا لما كانت القنابل الفوسفورية تتساقط على رؤوس اخوتنا في فلسطين الحبيبة من طرف الكيان الصهيوني الغاصب ؟

اليست هذه القنابل كيماوية ؟

و لماذا لم يحذروا الكيان الصهيوني من قبل ؟

ام انها سياسة الكيل بمكيالين ؟

لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

حسبنا الله و نعم الوكيل
10 - سليمان الحكيم الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 01:43
السلاح الكيماوي في يد سوريا قوة تخيف أعداء الله
قال تعالى ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم )
11 - MOHAMED الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 14:58
العنون الصحيح هو: الغرب يفكر سوريا باستعمال السلاح الكيميائي
الله يكون في عون الشعب السوري ويحفظه من مجازر السفاح الأسد!
12 - ابو رضا الأربعاء 25 يوليوز 2012 - 16:09
انه غباء من الدول الغربية لانها تحدر بشار بعدم استعمال الكيماوى فى قتل شعبه
كيف ما كان الحال سواء بالرصاص اوالقنابل او الكيماوى فهو يقتل شعبه بطريقة او باخرى المهم يقتل

على المجتمع الدولى ان يوقف هده المدابح فارواح الشعب السورى فى اعناق حكام المسلمين
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال