سيطرة خليجية على قائمة فوربس لأفضل 50 سيدة أعمال عربية

سيطرة خليجية على قائمة فوربس لأفضل 50 سيدة أعمال عربية
الثلاثاء 22 أبريل 2008 - 14:10

سيطرت سيدات الأعمال من دول الخليج العربي على قائمة مجلة “فوربس العربية” لأفضل 50 سيدة أعمال عربية، وتفوقت التنفيذيات من صف سيدات الأعمال اللواتي يدرن الشركات والمؤسسات الاقتصادية الحكومية والخاصة، ولا يملكنها عن سيدات الأعمال التقلديات اللواتي يملكن ويدرن.

وتشكف القائمة التي تنشرها “فوربس العربية” في عددها لشهر مايو المقبل أن ست مديرات تنفيذ يشرفن على إدارة مشروعات ضخمة تعمل غالبيتها في قطاع المصارف والاستثمار، كن بين المراكز العشر الأولى.

سلمى الحارب الأولى

وتصدرت الإماراتية سلمى حارب، الرئيس التنفيذي لـ”عالم المناطق الاقتصادية” و”المنطقة الحرة في جبل علي قائمة هذا العام وتلتها كل من الكويتية مها الغنيم، رئيس مجلس إدارة “بيت الاستثمار العالمي”، والسعودية لبنى العليان، الرئيس التنفيذي لشركة “العليان المالية” وصاحبة المركز الأول في قائمة عام 2006.

وجاء في المركز الرابع السعودية ناهد طاهر، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ”بنك غلف ون إنفستمنت”، والكويتية شيخة خالد البحر، نائب الرئيس التنفيذي لـ”بنك الكويت الوطني” في المركز الخامس.

واحتلت المراكز من السادس إلى العاشر بالترتيب كل من المصرية سحر السلاب نائب رئيس مجلس إدارة “البنك التجاري الدولي”، والإماراتية فاطمة الجابر رئيس العمليات التنفيذي في “مجموعة شركات الجابر”، والإماراتية رجاء عيسى القرق، المدير التنفيذي في “مجموعة عيسى صالح القرق”، ثم السيدتان الكويتيتان سناء جمعة الرئيس التنفيذي لـلشركة الكويتية للتمويل والاستثمار، وسعاد الحميضي مؤسس ورئيس مجموعة تحمل اسمها.

تفوق سيدات الأعمال العائلية

ولم تتغير خريطة سيدات الأعمال التقليديات في قائمة “فوربز العربية” عن تلك التي أعدتها عام 2006؛ إذ واصلت سيدات الأعمال ممن يدرن شركاتٍ عائلية التفوق على نظرائهن اللواتي يسعين للوصول بجهدهن الشخصي، وبرزت التجارة كأهم نشاطٍ تعمل فيه أقوى سيدات الأعمال في المنطقة العربية 17 سيدة، تلاها النشاط الصناعي 8 سيدات، ثم النشاط المالي والخدمات المصرفية 7 سيدات.

وواصل الحضور الخليجي سيطرته على القائمة ككل وفي مراكزها المتقدمة بشكل خاص، بواقع 29 سيدة مقابل 26 في قائمة 2006.

وكانت الريادة للسعودية بتواجد 9 سيدات، فالإمارات بـ9، ثم الكويت بـ4 سيدات أعمال جئن ضمن المراكز العشرة الأولى، وتوزعت سيدات أعمال مصر البالغ عددهن سبعة بين المراكز المتقدمة والمتأخرة، فيما كافحت سيدات أعمال منطقة المغرب العربي من أجل إيجاد مراكز لهن على القائمة حتى ولو في المراكز الأخيرة.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين