ارتفاع مؤشر الفقر في أميركا .. أزمة عابرة أم واقع جديد؟

ارتفاع مؤشر الفقر في أميركا .. أزمة عابرة أم واقع جديد؟
الجمعة 14 شتنبر 2012 - 02:58

في شارع “فيرمونت” بالعاصمة الأميركية واشنطن، يقع مبنى صغير أحمر ملحق بكنيسة القديس “لوثر” تتحلق حوله عدد من النساء الأميركيات من أصول إفريقية يحملن أكياسا بلاستيكية صغيرة. كانت النساء يتبادلن أطراف الحديث بصوت خافت وهن ينتظرن دورهن للدخول إلى المبنى واسمه “ملجأ القديس لوثر” للحصول على الطعام والرعاية الصحية.

سامنتا كريغ، أميركية من أصول إفريقية في منتصف عقدها الخامس، كانت ترتدي سروالا داكنا وسترة سوداء وتحمل عددا من الأكياس البلاستيكية الصغيرة بداخلها ملابس ومعلبات. قالت إنها جائعة ولم تتناول أي شيء منذ يوم أمس وإنها جاءت للملجأ لأنها فشلت في تدبير طعامها.

“فقدتُ عملي كبائعة في محل للعطور منذ سنوات ومن ثم فقدت بيتي وكل ما كنت أملك. أصبحتُ مشردة أسأل الناس المساعدة إلى أن أخبرتني إحدى الصديقات بأمر هذا الملجأ الذي يقدم الطعام للنساء من أمثالي”، هكذا تحدثت سامنتا بنبرة حزينة.

وأضافت أنها فقدت الأمل نهائيا في الحصول على عمل واستسلمت لواقعها الجديد كمشردة بسبب تدهور الاقتصاد الأميركي وفقدان الكثير من الناس لوظائفهم يوما بعد يوم.

مرحلة مؤقتة أم واقع جديد في أميركا؟

سامنتا ليست المرأة الوحيدة التي فقدت وظيفتها وتغير حالها من امرأة عاملة تملك شقة وسيارة وتعيل نفسها إلى مشردة لا تملك ما تسد به رمقها ولا سقفا يأويها في ليالي الشتاء القارسة، فحسب إحصائيات رسمية لمعهد الإحصاء الأميركي فإن عدد الفقراء في أميركا فاق 46 مليون شخص، كما تراجع دخل الفرد الأميركي بشكل غير مسبوق.

كما خلصت دراسة أخرى أجراها معهد “بروكينغز” إلى أن نحو 40 بالمئة من السكان الذين يقطنون المناطق الفقيرة يعيشون تحت خط الفقر وأنهم يتركزون في الولايات الجنوبية.
ووصف عدد من المراقبين هذه الأرقام بالصادمة والمخيفة، من بينهم الخبير الاقتصادي توني أفيرغان من معهد السياسات الاقتصادية EPI الذي قال في اتصال مع موقع “راديو سوا” إن الاقتصاد الأميركي يشهد أزمة خانقة، لكنه نبه إلى أن أميركا مرت بأزمة أسوأ خلال مرحلة الركود الكبير.

وقال إنه “يجب ألا ننسى أن الولايات المتحدة مرت بظروف اقتصادية صعبة للغاية بعد الحرب العالمية الثانية وأن الظروف كانت أسوأ بكثير آنذاك. العالم أجمع يمر بأزمة اقتصادية عميقة حاليا وخصوصا أوروبا حيث تعاني اقتصادات بعض بلدانها أزمة أعمق”.

وأعرب أفيرغان عن اعتقاده بأن الاقتصاد الأميركي سيشهد المزيد من التدهور خلال الفترة المقبلة بسبب تداعيات الجفاف الذي تعاني منه أميركا حاليا وتراجع الاستهلاك المحلي وارتفاع نسبة البطالة، قبل أن يتعافى مجددا إن توفرت الشروط الملائمة لذلك.

وتـَظهر تداعيات الأزمة الاقتصادية التي تشهدها أميركا جلية في منطقة واشنطن الكبرى، حيث تصادفك أعداد من المشردين أمام محطات المترو، كما باتت صور المتسولين الذين يقفون في مفترقات الطرق ويحملون لافتات يستجدون من خلالها المساعدة المالية منظرا مألوفا أيضا.

شظايا الأزمة تصيب المهاجرين العرب

وأرخت الأزمة الاقتصادية الحالية بظلالها القاتمة على المهاجرين العرب في أميركا أيضا.

فيصل صماكة، شاب مغربي في نهاية العشرينات من عمره هاجر إلى ولاية فيرجينيا قبل سنة ونصف وقضى أكثر من نصف هذه المدة وهو يحاول العثور على عمل مناسب لكنه فشل في ذلك وأصيب بإحباط شديد.

وقرر فيصل مؤخرا التسجيل في الجامعة بالموازاة مع بحثه عن العمل الذي هاجر في سبيله إلى هذه البلاد.

قال فيصل “لقد تركت أسرتي التي أحبها كثيرا في مدينة تازة المغربية وجئت إلى أميركا أملا في الحصول على عمل جيد وبناء مستقبل أفضل لكنني صُدمت بالواقع المرير الذي أصبح يعيشه الأميركيون بسبب الأزمة الاقتصادية التي تمر بها بلادهم”.

وأضاف فيصل أنه قرر التسجيل في جامعة “نوفا” من أجل الحصول على شهادة جامعية تساعده في الحصول على عمل جيد مستقبلا لأن الأعمال المتوفرة حاليا للمهاجرين من أمثاله لا يتجاوز دخلها ستة دولارات في الساعة، في حين يصل الحد الأدنى للأجور في أميركا إلى سبعة دولارات و25 سنتا للساعة الواحدة.

ومضى فيصل يقول بلهجة منكسرة “أتابع دراستي الجامعية حاليا وأعمل بنصف دوام في شركة صغيرة للتموين تابعة للجامعة بعدما فشلتُ في العثور على عمل مستقر وجيد طوال الشهور الماضية”.

مؤشرات صادمة

وأفادت آخر الأرقام التي نشرها معهد الإحصاء الأميركي (إحصاء 2010) بأن واحدا من بين كل سبعة أميركيين فقير، وأن نسبة الفقر تكاد تبلغ 15 في المئة من سكان الولايات المتحدة.

ووصف الخبير الاقتصادي توني أفيرغان هذه الأرقام بالصادمة، وأفاد بأنه شاهد مظاهر البؤس الشديد في عدد من مدن ولاية تينيسي التي زارها قبل أسبوع.

وقال إنه “في الولايات الجنوبية يمكنك فعلا أن تلمس مظاهر الفقر. لقد شاهدت أمورا صادمة تثير الغضب في ولاية تينيسي، إنه أمر محزن وصادم أن يحصل كل هذا الفقر في واحدة من أكثر دول العالم ثراء”.

ومن ناحيتها قالت آن مكريدي وهي مديرة البرامج في ملجأ “إن ستريت” بالعاصمة واشنطن إن عدد الفقراء والمشردين الذين يقصدون الملجأ ارتفع بشكل ملحوظ منذ عام 2008.

وأضافت أن “الإحصائيات المتوفرة لدينا تفيد أن عدد المشردين في العاصمة واشنطن ارتفع بنسبة 15 في المئة منذ 2008 ما يعني أن واحدا من كل 100 شخص يسكنون في واشنطن بات مشردا، كما ارتفع عدد النساء الفقيرات اللائي يستفدن من خدمات الغذاء والرعاية الصحية بنسبة 39 في المئة”.

وقالت إنه بالتزامن مع ارتفاع نسبة الفقر تراجعت نسبة التبرعات الخيرية بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية.

وأضافت مكريدي في اتصال مع موقع “راديو سوا” إن ملجأ “إن ستريت” غيّر استراتيجيته المالية للسنوات الأربع القادمة بسبب تراجع قيمة التبرعات خلال السنتين الأخيرتين وقرر استعمال الاحتياطي المالي الذي يخصصه عادة للحالات الطارئة.

وتوجد مواقع متعددة على شبكة الإنترنت ترصد مؤشرات الفقر في الولايات المتحدة يأتي في مقدمتها موقع Bread الذي يفيد بأن طفلا واحدا من بين كل خمسة أطفال في أميركا يعاني من خطر المجاعة وأن هذه النسبة تصل إلى واحد من كل ثلاثة أطفال في صفوف الأقلية السوداء والأقلية اللاتينية أو ما يطلق عليهم في أميركا “الهيسبانك”.

وبدوره يتوقع معهد “إيربن” أن يعيش أكثر من نصف الأميركيين بعد سن 65 عاما تحت خط الفقر مشيرا إلى أن 44 في المئة من الأطفال الأميركيين يعيشون حاليا وسط عائلات ذات دخل محدود تعجز عن توفير الحاجيات الأساسية مثل الغذاء والرعاية الصحية والتعليم.

وتعتبر الحكومة الأميركية أن كل شخص يعيش في أسرة تتكون من أربعة أشخاص لا يفوق دخلها السنوي 22 ألف دولار فقيرا.

مذكرات صحافية

عندما حملتُ مسجلتي وقصدت ملجأ “لوثر” في العاصمة واشنطن الأسبوع الماضي لجمع المعلومات حول ارتفاع مؤشر الفقر في أميركا، توقعتُ أن أشاهد مظاهر البؤس والحاجة لكنني صدمتُ كثيرا بمستوى الفقر الشديد في واشنطن وحالات نساء معدمات لا يملكن ما يسد رمقهن ويفترشن الأسمال بالشوارع العامة بعدما فقدن وظائفهن وكل ما يملكن.

الحديث مع سامنتا كريغ كان مؤلما لأن تلك السيدة التي كانت تلتهم حساءها وقطع الجبن والخبز المحمص بسرعة فائقة وهي تشرح لي وضعها المزري ليست وحيدة، بل كانت هناك نساء كثيرات تختلف قصة كل واحدة منهن لكن النهاية كانت هي نفسها: التشرد.

مظاهر الأزمة الاقتصادية التي تشهدها أميركا باتت في كل مكان: المطاعم التي تبحث جاهدة عن زبائن، والمشاريع الاقتصادية الصغيرة التي تقفل أبوابها تباعا، والمنازل التي يتخلى أصحابها عنها بعدما عجزوا عن دفع أقساط الديون الشهرية، والإقبال الشديد على “الكوبونات” (بطاقات الخصم المسبق) التي “يتسلح” بها المتسوقون في المحلات التجارية والتخفيضات المبالغ فيها التي تعلن عنها الأسواق التجارية.

لن أنسى أبدا ذلك المشرد الذي صادفته في مطعم ماكدونالدز المجاور لإحدى بنايات وزارة العدل في واشنطن: شيخ هزيل يرتدي قميصا رثا بشعر رمادي طويل غير نظيف. قال إنه محارب سابق وإنه فقد بيته وسيارته بعدما فقد وظيفته واضطر للمبيت تحت الجسور ليلا واستجداء الناس نهارا لشراء الغذاء.

حكى لي هذا الشيخ قصته المؤثرة ثم طلب مني بعد ذلك دولارات كي يشتري شايا مثلجا وبيرغر من ماكدونالدز. منحتـُه الدولارات وتذكرتُ فقراء العالم الثالث الذين يتسولون لشراء قطعة خبز يسدون بها رمقهم ورمق أبنائهم فهم لا يحلمون أبدا بتناول وجبة طعام من ماكدونالدز، إنه الفقر على الطريقة الأميركية! وتذكرتُ أيضا الملايين حول العالم الذين يحلمون بالهجرة إلى الولايات المتحدة، أرض الأحلام في نظرهم، دون أن يعرفوا أن الأزمة الاقتصادية حولت أحلام الكثير من الأميركيين إلى كوابيس.

الموقع الإلكتروني لـ”راديو سوا”

‫تعليقات الزوار

47
  • FLORIDA SUNSHINE STATE
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 03:20

    the poorest person in America makes about 1000 dollars each month and he has a car and a place to live and he has a bathroom with hot water and the governement gives him money so he can live and sometimes pays for his rent and take care of their children now that's the poorest person

  • علي
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 03:27

    الفقر بسبب الجشع والرأسمالية لأن أمريكا هي مهد ا لرأسمالية العالمية والعولمة و بسبب التقسيم الغير عادل للثروات في المجتمع الأمريكي .
    أما الدخل الفردي فأمريكا إحتلت المرتبة الخامسة متقدمة على معظم دول أوربا حسب أخر إحصاء 46 ألف دولار للفرد .
    أما الإقتصاد فيكفي أن لها ناتج إجمالي يعادل الإتحاد الأوربي ب 14.5 تريلون دولار

  • ابوطارق
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 03:57

    هؤلاء الذين هذه الحالة هم من اختار ذلك كيف انا بالولايات الامريكية اكثر من 25سنة اذا لم يكن لذيك بيت فالضمان الاجتماعي تسلمك بيتا يتماشى وعدد افراد العائلة وعدد الغرف اذا لم يكن لذيك شغل بطاقة شبهة بالبطاقة البنكية خاصة باقتناء الاكل ذو مبلغ يتماشى وعدد اافراد العائلة زائد شيك بنكي كاش اما هؤلاء الذين يختارون هذا النوع من الحياة فهم نوعان الاول المدمنون على المخذرات اما النوع الثاني فحب المعرفة والاستطلاع لعالم الفقر باختيارهم ليس الا

  • جابر علواني
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 04:11

    تحية للأستاذة فدوى مساط التي نتذكرها كطالبة صحفية متميزة ومتألقة في مدينة العرفان

  • ولد كاليفورنيا
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 04:53

    الحياة هنا جميلة وجيدة الفقر في هذا البلد مجرد اشاعة. ان اراد الانسان العمل يجده في اقل من شهر وهنا اتكلم عن الشخص الذي لايفقه الانجليزية, اما الامريكان اللذين يتحدث عنهم التقرير فهم من فضلوا حياة التسكع.
    لافقر هنا, ولاتشوميرة, ولا فقصة…الشئ الوحيد الذي ينقصنا هو العائلة الصغيرة واخواننا المغاربة. شكرا هيسبريس لتقريبنا من الوطن يوميا.

  • washington DC
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 05:03

    لقد صدمة من المقال ان اعيش هنا مند اكثر من 6 سنوت وقيلا كاينا شي أميركا اخرا علا هاد القيبال ولا انا عيش فشي بلاصا اخرا عجيب

  • اانخفاض مؤشر الفقر في المغرب
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 05:32

    اانخفاض مؤشر الفقر في المغرب .فقد أعلن رئيس الحكومة تخصيص مبلغ محترم لكل الأسر من الفائض الدي حققه الإقتصاد رغم المنافسة اليابانية (كترة الهم تضحك)

  • بنت وزان
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 05:46

    نتمنى من الصحفية المتألقة الوزانية لالة فدوى التي افقتدنا رسائلها من وشنطن أن تتحفنا بمواد تتعلق بالمجتمع الأمريكي ومشاهداتها في أمريكا ومقارناتها مع المغرب عبر الجريدة الإلكترونية الجميلة هسبريس

  • Jawad
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 05:53

    ا عيش فى امريكا منذ مدة ويمكن ان انه منذ سنة 2008 وحال البلاد والعباد تغير راسا على عقب. اتذكر عندما كنت اذهب الى مراكز العمل بحثا عن عمل ثم ندم فيما بعد لاننى لم اختر بعناية, كنت اضع طلبي صباحا و اتلقا عروض العمل مساءا. كان هاذا قبل الازمة, اما اليوم فالحال تغير واصبح شبيها لما كنت اعيشه فى المغرب. حتى مراكز العمل سرحت موظفيها واصبحت تستعمل الانترنيت, لكن حتى اكون موضوعيا, ليس كل طالبي الشغل يلاقون نفس الصعوبات. فمثلا اصحاب الشهادات في مجالات الصحة والمعلوماتيات والخمدمات عن بعد لا يعانون اى عناء واجورهم مرتفعة. ففي مجال المعلوماتيات تجد اغلب المستخدمين هم شباب من الهند تحت عقود عمل تمدد لفترات. بينما الامريكيين والمهاجرين بدون كفاءة علمية ما يعانون الامرين.

  • REDA ALAMI
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 06:16

    اولا ادا تكلمت عن الفقر مانوع الفقر الدي تتكلمون عنه ,كنت اعيش باروبا رئية الفقر الحقيقي وعندما تحت ليا الفرصة الى دهابي الى امريكة والله لااخفي عليكم تغيرت حياتي الى الاحسن والعمل موجود هنا و تتوفر لك جميع الضروف للعيش بكرامة يجب عليك الانضباط والجدية لغير …..
    والحقيقة الفقر هو لكين فالمغرب تتلق الانسان حياتوكلها اهو خدام مع دولة امعندوش حتى موطور ولا دار ……..
    اما هنا في امريكة عمل بسيط توفرليك جميع شروط الحياة من مستوى عالي ……….هل هدا هوالفقر ………..
    انصح كل اخواتي المغارب اد تحت لك الفرصة لا تتردد لانه ليس المغاربة وحدهم الدين يريدون العيش هنا بل انه حلم جميع الدول العالم ……….
    لكن اتمنى من هد الكاتب هدا الموضوع ان يتحدت عن البنية التحتية والصناعة الامريكية والرياضة الامريكية ودراسة ووووووو………..
    وشكرا هسبريس, رضا من كليفورنيا ….

  • مغربي بأمريكا
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 06:50

    انا الان مقيم بأمريكا وأشتغل حارس في أحد البساتين ب 12 دولار للساعة

    من أين أتى بــ 6 دولارات ؟؟؟؟؟؟؟

    الى بنعمة ربك فحدث …. أما الفقر بين الامريكيين فهو موجود حيث الدولة

    كتصرف عليهم وهوما عاجبهوم الحال هاكاك واللي بغا يعرف مزيان يقرا

    على قانون أمريكا من ناحية الفر والتعليم فهناك تمويلات خاصة لهده الفئة

    اللي ماعندوش يخلصو عليه الجامعة أش بغيتي كتر من هاكة ؟؟

    الحمد لله والشكر لله على كل حال

  • khalilo
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 07:04

    i have been living in the states for almost 5 years and i have seen many homeless around DMV area but i think this article is providing away too dark pic of what really going on in USA nobody would ignore that is not easy as it was to find a job but there still a considerable amount of opportunities out there for those who don't give up on the first obstacle they meet on their journey of finding a job or looking for a job that is easy and pays enough money  

  • youssef
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 07:22

    عايش بخير الحمدالله في امريكا , جيت مع الازمة او خدام بخير او كنبدل الخدمات<5 في 3سنين>, عايش فالشمال, بالاضافة انني جيت مكنركبش جملة بالانجليزية دابا الحمدالله , minnesota ولاية غنية ..العنصرية تكاد تنعدم.. كاتبان لي مركان بخير الحمدالله , اوروبا اللي واكلة العصا …

  • North carolina
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 07:54

    very true…i just got a call from a friend that he very worried about loosing his business every day due to the company next door shut down….American dream is gone and from now to 2015 it will be worse then ever. Rabi salama

  • usa
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 08:18

    this is not true i live in usa for 11 years now yes there is economique crises but not like the rest of the world and this lady or this old guy exicit in usa even befor the crises this people they dont know how to manage their life,why you didnt ask this lady where she spend her life when she was young?where is her money?thats the qustion and why you didnt ask your self if you can find an aribic homles or amoroccan homless in usa???? because this is the best and n one country in the world.

  • hamid
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 10:09

    الاخت فدوى في تقريرها ترصد الجانب السلبي في المجتمع الامريكي وهذا غير مفيد للقارئ باعتبار ان البؤس موجود حتى في اغنى وارفه دول العالم
    ما ننتظره من الاخت هو تقارير ترصد مكامن قوة امريكا سيدة العالم احب من احب وكره من كره
    مثل هذه التقاريرالغير اكاديمية لا تفيدالشباب المغربي لانها تحطم معنوياتهم ولو بغير قصد وربما يستغلها اصحاب القرار والمال لمزيد من الضغط على ضروف العمل والاجر عندنا وانت بتقريرك هدا وجدت لهم المسوغ.
    بالنسبة لي امريكا هي اكبر ديموقراطية في العالم وهي تفتح مجال النجاح والفشل كدلك لاي كان
    على الاقل امريكا نضام اقتصادي لبرالي اي ليس فيه ريع ويمكن ان تكون اليوم غنيا وغدا فقير وهده سنة الله في الكون
    في الاخير اختم بحكاية;يقال ان حاكما مسلما ارسل وفدين لبلد بعيد من امبراطوريته ليطلعوه على احوال المسلمين فيها وبعد مدة رجع الوفد الاول وقال للحاكم ان البلد امتلا فسقا وزنا وكفر
    ولما رجع الوفد التاني فقال للحاكم ان المساجد لاتخلو من ذكرالله ولاتجد في البلد فاسقا…
    فلما استشار الحاكم مع وزرائه عن التقريرين قال احدهم ان الوفد الاول بحت عن الفساد فوجده والتاني عن الاسلام فوجده

  • Amine
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 11:07

    اعيش هنا في منطقة واشنطن مدة 6 سنوات .الوضع كما هو عليه مند 6 سنوات.هناك فرص للشغل متوفرة و كثيرة والدليل اني غيرة شغلي 5 مراة و بسهولة اجد عمل اخر .اما السود في امريكا فغالبيتهم لا يشتغلون لا يحبون العمل يريدون كل شي بسهولة.المشكل في امريكا هو التغطية الصحية .اما الاخ المغربي بغا خدمة مناسبة لااعرف ما المقصود بالمناسبة .ربما البيروا . اما لفاس راه عطا الله فاش يحفر هنا

  • مهاجر امريكي
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 11:14

    اظن ان هذه الاخبار مجرد اخبار سياسية محضة هدفها وقف الهجرة نحو امريكا لا اظن ان اقوى اقتصاد في العالم ب 15 ترليون دولار فيه كل هذا الفقر مع العلم ان عدد سكان امريكا لا يتجاوز 350 مليون والاتحاد الاروبي الذي يتجاوز عدد سكانه المليار تقريبا و بدخل قومي عام يساوي 14 ترليون دولار ليس فيه كل هذا البأس و المجاعة مع ازمة الديون السيادية التي تعاني منها انها مجرد سياسة تنتهجها امريكا لوقف الهجرة فكيف يعقل ان يكون هذا كله في امريكا مع العلم ان الحكومة الامركية نفسها و بترخيص من الكنغرس يتم استقطاب سنويا اكثر من 50000 مهاجر شرعي عبر العالم عن طريق غرين كارت و ما نسميه نحن بالقرعة الامريكية او البطاقة الرمادية اليس هذا تناقض ؟؟ انها خدعة لا تثقو بما يقولونه من جاءته فرصة الى امريكا فليقل باسم الله و ليركب الطائرة فبس المغرب و مجاعته اقوى و أشد.

  • ادعو لي بالهجرة إلى أمريكا
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 11:42

    لا يمكن تبرير الفقر المدقع في المغرب بالبحث عن الفقر في أمريكا فهذه حجة باطلة أولا الفقير في امريكا يعادل فرد من الطبقة الوسطى عندنا ثانيا الفقر في أمريكا عابر لأن أمريكا دولة حيوية وديموقراطية ليس فيها نهب ولا افتراس أمريكا فيها قوانين ديموقراطية وقضاء نزيه ومستقل وقوي وليس قضاء تحركه الهواتف النقالة والأوامر العليا فأي مسؤول تبين تورطه في قضايا الفساد مهما كان صغيرا أم كبيرا ستتم محاكمته وإرساله إلى السجن ثالثاا أمريكا دولة فيها مؤسسات اجتماعية وفيها برامج مالية لدعم العاطلين والفقراء من الشعب, رابعا أمريكا دولة تستضيف الملايين من المهاجرين غير الشرعيين وتسمح لهم بالعمل ويشكلون عبئا على ميزانيتها رابعا أمريكا دولة تشجع العمل وتمنح الحرية الاقتصادية وتساوي الفرص للجميع مواطنين ومهاجرين فليس هناك ريع ومحسوبية واباك صاحبي وليس فيها مخنز يبتز المواطنين ويطالبهم بالرشوة ليسمح لهم بانجاح مشاريعهم فإذا عملت بجد ستصل حتى لو كنت من عائلة متشردة, , وزيد و زيد…وأخيرا ادعوا لي يا إخوان أن يوفقني الله للحصول على قرعة الكرين كارد لهذه السنة وأخرج من أرض الافتراس والنهب إلى أرض الحرية والعدل

  • sami
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 12:37

    any one you see in the street without a house or anywhere else is a drogatech , the goverment suport most of it people so no one can live in the street , specialy if you have kids , they all must go to school and goverment make sure they all have food a nd place where they can live , place free health care system for poor people , so stop the crap and don't misslead people .

  • european
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 13:20

    إذا كنت تتكلم عن أن الناتج الدا خلي للولا يات المتحدة فلا تنسى أن ٱمريكا إتحاد يتكون من 52 دولة)أو ولاية( مساحة كل ولاية تعا دل مساحة دولة أروبية ولديها ثروات طبيعية هائلة ليس كدول أروبا التي تعتمد أساسا على قطاع الخدمات و بالرغم من شح الموارد الطبيعية إلا أنّها حافظت على التوازن الإ جتماعي رغم الأزمة الإقتصادية التي تعصف بالعالم.

  • AMA
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 15:06

    MOST OF THE MORROCAN LIVING IN AMERICA SAY THAT THERE IS NO CRISIS.I SAY THEY ARE RONG I LIVE IN BOSTON, AND THE COST OF EVERYTHING HAS INCREASED FROM THE GAZ,TRANSPORTATION,INTERNET, TELEPHONE……
    THAT SHOWS THAT THERE IS A CRISIS AND PREDICT THAT IT'S GOING WORST.
    ANOTHER THING LHE MORROCAN PEOPLE KNOW THE CULTURE OF SAVING MONEY BUT THE AMERICANS ARE BIG CONSUMERS.

  • عبد ضعيف
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 15:26

    القناعة كنز لا يفنا —كان لي صديق حالفه الحظ عن طريق القرعة وهاجر الى امريكا بعد وصوله مدة اسبوع كان الموت ينتظره بطلقة رصاص من امركي مختل عقليا -وكان هو الوحيد لامه لما سمعة الام الخبر اصابها الشلل النصفي نسال الله السلامة والعافية ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم) من امن في سربه واصبح معاف في بدنه وملك قوة يومه كانما حيزة له الدنيا بحدافيرها- القتاعة كنز لا يفنا القناعة كنز لا ييفنا-

  • Don67
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 15:47

    Ilive in usatoo and thosepoor people and homless chose thier life they wanna live like that for some reason theyare either lazy and dont want to work like the black people or drug addicts like many of white people so tell me how can mexicans for example come to this country illegaly and cant say a word in english but still find a job easily and rent apartment have a car and a decent life and they also suport thier families in mexico or even buy properties there..so what is stopping an american citizen who has all opportunities..

  • abou mohamed anouar
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 16:05

    i'am living in usa almost 7 years ,nothing change i still have my job my wife is working also,we have two cars ,house ,my life is change since i came to this country

  • Selma du Suede
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 16:35

    هؤلاء المتشردون هم من اختاروا حياة التشرد لانهم مدمنون… الضمان الاجتماعي يمنحهم شيكا يقتنون به حا جياتهم اليومية, او اجرا شهريا لكنهم يصرفونه على الخمروالهروين….رايت متشردين في اغنى دولة في العالم/ النرويج باوسلو…يبدو ان صاحبة المقال تفتقد الى معلومات عن النظام الامريكي وتحاول مقارنة فقراء امريكا مع فقراء المغرب.

  • Mohamed
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 16:42

    نحن المغاربة المثقفون لم نأتي لهذا البلد من اجل اكل والشرب والعيش اربعة أشخاص في بيت واحد . لان جل مغاربة غاذين تعادل مع وقت لايقذرون علا زواج لان مال الدي تجنيه اليوم يسد حاجاتك فقض . وهنا اقول هده ليسة عيشة. اما هناك عنصرية اذا ذهبت تريد عملا جيدا يشتغله أمريكان البيض . لا يمنحونك إياه خصوصا واسمك محمد.

  • الزلزال
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 17:01

    يجب على المغرب أن يرسل المساعدات العاجلة للشعب الأمريكي الفقير امسكين ولكن النكتة هي كل شخص يعيش في أسرة تتكون من أربعة أشخاص لا يفوق دخلها السنوي 22 ألف دولار فقيرا هههه والله يعطينا الفقر ديال ميريكان

  • anas
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 17:15

    J'ai visité usa cette année, et je vois ke les marocains.. sont békhééér hamdolilah, memes les etudiants ils trouvent un travail dans les stations d'essence à 13dollares /heures

  • nasma
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 18:02

    السلام عليكم،لن ننكر وجود أزمة ولكنها بالتأكيد لم تؤتر على الطبقة الغنية على عكس الطبقة المتوسطة ولكن ليس هناك من يعيش في الشارع أو يموت من الجوع في هده البلد لأن مساعدات الدولة لاحدود لها والكل له الفرصة لعيش حياته كما يريد إدا درس وإشتغل وإبتعد عن المحرمات .والحمد لله على كل حال

  • ف.م
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 18:43

    يا فدوى ألا تعرفين أن اللعنة تنزل على الكادبين .أنا عمري يتجاوز ستين سنة الولايات المتحدة الأمريكية كانت تدعم المغرب مند الاستقلال بالألبسة والمواد الغدائية من طحين (فورص) والدرة والزيت والفرماج والحليب وغير دالك حتى الستينات كانت تدعمنا بالفرص والزيت والان أصبحت فقيرة سبحان الله .لو قلت الجزائر كثر الفقر فيها لصدقناك .

  • abdou
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 19:52

    امريكا وفي هيه التي قتلت سفيره في ليبيا والسبب هو ليجاد عذر لدخول ليبيا في الأساطيل. والاستيلاء على النفط اليبي وامريكا تلعب لعبة قذرة في العالم من خلق مشاكل الى العالم وبنفس الوقت الاستيلاء على خيراته اقرأ التاريخ لقد قتل الرئيس الامريكي جون كنيدي لجل عين اليهود وقتل عدة شخصيات وقبل فترة ليس بقليل قتل رئيس المخابرات الاسبق والآن جاءو في السفير الى بنغازي واغتنموا فرصة تاريخية وجاؤوا في عملائهم وقتلوا سفيرهم لكي يجدوا العذر امام الراي العام العالمي لخول ليبيا الغالية بسلاحهم القذر الجبان

  • محمد-BXL
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 19:58

    " وتلك الايام نداولها بين الناس" قران كريم
    حتى وان أفلتت امريكا من هذه ,فأكيد لن تفلت من القادمة والقادمة..
    فتلك هي سنة الله في الأمم والملل..ولن تجد لسنة الله تبديلا.
    وسلام

  • rachid
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 20:01

    brothers and sisters ,first of all as you know united staes is more liberal country not like europe the individual can get help from the government .in america every one has to do his/her own effort to get a job to feed his/her self ,to get a car ,and home .yes the fedaral govrenemnt or the state government could help you for one to two years if you are unempleyed and they always they if they found a job for you they gonna cut the aid ?evry one gonna say why???? america is not lilke europe in this country they are not socialist not like europe becuase they try the socialisme as theory earlier but i did not work for the whole economy as system .i gonna tell you why because the black people are about 16% of the american population all of these 16% does not wonna work without any exception all they wonna do is to rubbing salling marigwana prostitution and more they are costing the country a lot .i am asking the writer just when he went to DC how many asian or white american does he

  • Moroccan
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 20:05

    Talking about poverty in USA, It's true the economy got hit hard recently, and a lot of people lost their fortune(jobs, houses, businesses, investments,etc..). However, a poor person in USA is like a middle class in third world countries. so talking about a lot of American that they got downgraded to poor class, they still get better off than a lot of citizen of other countries including European countries.
    Furthermore, a lot of American, especially among African American, they do not like to work as far as they can get by government support.

  • بقاليكوم غير هادوك
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 20:19

    الفقر ديال هنا هو للي ماعندوش الدوا, اما امريكا راها فران وقاد بحومة , وقاااادرة على حل مشاكها , اراك للدول الضعيفة اللي بحالنا , المغربي مسكين كيدخل في الازمة فاش كيخرج من كرش مو وما كيخرج منها حتى كيمشي عند اللي خلقو !

  • walo
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 21:57

    ا نا عندي خويا فميريكان هادي 3 سنوات بعدا مابين والو الزلط اوصاف لاحولة و لا قوة الا بالله

  • mey
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 22:03

    امريكا بلاد الجنة انا ذهبت الى امريكا 8 سنين واشتغل في احدى المطارات منظفة وكل شيء موجود في هذه البلاد الزاهرة لا يمكن لأحد يقول ان هناك فقر او مجاعة والشغل موجود في ظرف ساعة ربما تحصل على اكثر وظيفة في يوم واحد ولى يوجد ميز عنصري هنا لا يوجد ضياع الوقت من البيت للشغل ومن الشغل للبيت لا يوجد وقت للراحة الا اذا اردت انت الراحة.

  • احمد
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 22:15

    اخ اتفو معرفش علاش جرائدنا اصبحت تكذب او لا بعض الكتاب غير ل والا كتب قولو الحقيقة علاش نضيعوا معاكم الوقت بلا فائدة الفقر الصحيح هو فقر الادمغة فيناهم الكتاب ديال زمان الهضرة كثيرة او سكات احسن السلام

  • ab.azz.it
    الجمعة 14 شتنبر 2012 - 22:56

    هؤلاء المدمنين للمخدر الصعب والباهض الثمن لا تلفتينا الاخت المحترمة ان الازمة هنا او هناك عن ما فيه نحن من استعمار تركه لاخر فالتغيير على مسار اخواننا واشقائنا الدين سبقونا العام الماضي مصرون ان شاء الله ولا مفر منه….

  • Abdo de Kansas
    السبت 15 شتنبر 2012 - 01:35

    لاشك انكي تقصدين المغرب.يا كذابا هل من بلد يمنحك المساعدة في منحك 800 dollars a month ثمان آلاف ذرهم شهريا اذا كنت لا يتجاوز دخلك 12000 dollars a year 12 million سنتيم في السنة، اهاذا يحسب فقر هه ههه هااااي مت بضحك الله يعط الهاذا البلد خير في خير أميركا بلادي

  • مواطن
    السبت 15 شتنبر 2012 - 01:47

    الفقر او مايسمى تحت خط الفقر في امريكا هو يقابل الطبقة المتوسطة عندنا ههه
    يطلب همبركر وهنا يطلب اي شيء يسد رمقه
    حسبي الله ونعم الوكيل في الليكان السبب

  • stranger
    السبت 15 شتنبر 2012 - 03:04

    america is getting poorer and they owe money to china 16 trillions , people who said that there are no povrtey in america they didn`t see what`s going on around them i know the government helps those homlesses but life is expensive to rent a house cost you more than a 1000$ a month so our morrocans leaving here they all work like taxi or in the restaurent , about racisme americans hate muslims specially arabs if your name is mohamed in america you ll have a lot of trouble so please lads dont haide the truth america isn`t paradise like some people thinks and god bless morroco because you have the familly around not like us we re only stranger here

  • america
    السبت 15 شتنبر 2012 - 03:57

    ا نا ساكن فامريكا 25 سنة ماكين لاازمة ولا مولاي بيه ,هنا تخدم 3 شهو ر تشري طموبيل انا ميكانيكي نطيح احمدالله 1500 دولار فنهار كلشي عايش

  • مسلم
    السبت 15 شتنبر 2012 - 09:38

    صدقت يا شيخ حسين عمران.جنته نار وناره جنة اسقاط في محله واللبيب يفهم المعنى (اطلع على الدجال وأخر الزمان)

  • السحاتث مول الحقيقة
    السبت 15 شتنبر 2012 - 21:00

    ستنهار الأمبراطوية الأمريكية في هذا القرن الحادي والعشرين وتتمزق وتستقل الولايات الى دولات كاغيرها وهذا مؤشر عظيم لايعامه الى قلة من الخبراء في علم الأقتصاد والسبب الوحيد هو…………………كغيرها من الأمراطوريات السالفة ويبقى الثاريخ هوالذي يعينا كيف كانت تستنزف أموال العملآء العرب الخلجين ولكي لاأطيل عليكم هذه حقيقة ومن مراجع خاصة وستنشر قريبا أن شاء الله
    ولكل شيىء بداية ونهاية ويستقل الولايات عن بعضها البعض
    أنتضرونا قريبا أن شاء الله سنوافكم بالحقيقة المرة للولايات غير متحدة

  • hassan honolulu hawaii
    الأحد 16 شتنبر 2012 - 05:13

    و اش كتهضرو على شي مريكان خرى من غير الولايات المتحدة الامريكية اما مريكان رحنا عايشين فيها فوت بخير

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات