24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. خبير مغربي يشكك في نيل "لقاح كورونا الروسي" المعايير المطلوبة (5.00)

  2. فاعلون ثقافيون يحذرون من "ظلام يحاصِر المغرب" (5.00)

  3. المحطة الجديدة في الرباط (5.00)

  4. واتربوري يشرّح "المهمّات المستحيلة" للتعليم العالي بالعالم العربي (5.00)

  5. رئيس جماعة يطلق "استغاثة" لشراء سيارة إسعاف (5.00)

قيم هذا المقال

3.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | قطر تُحاكم شاعرا بسبب إشادته بـ"الربيع العربي"

قطر تُحاكم شاعرا بسبب إشادته بـ"الربيع العربي"

قطر تُحاكم شاعرا بسبب إشادته بـ"الربيع العربي"

أوردت منظمة العفو الدولية المعروفة اختصارا بـ"أمنيستي"، في تقرير لها، أنّ السلطات القطرية تعتقل منذ شهر نونبر من السنة الماضية شاعرا قطريا يُدعى محمد العجمي، المعروف باسم محمد بن الذيب، حيث تمّ إيداعه في الحبس الانفرادي طيلة أشهر، قبل أن يُسمح لعائلته بزيارته.

ويٌعتقد، حسب تقرير "أمنيستي" دائما، بأن الشاعر المعتقل يقبع حاليا في السجن المركزي بالعاصمة القطرية الدوحة، مشيرة إلى أن محاكمته أمام محكمة الجنايات بالدوحة شابتها الكثير من الخروقات والمخالفات، خاصة مع انعقاد جلسة المحكمة سرّا، "حيث زٌعم أن محاميه قد اضطر إلى الاكتفاء بإرسال مرافعة مكتوبة نيابة عن موكله بعد أن منع من حضور إحدى جلسات المحكمة".

وقالت منظمة العفو الدولية في تقريرها، إن الأسس التي زٌعم أن الإدعاء القطري اعتمد عليها في قضية محمد العجمي تقوم على القصيدة التي نظمها في عام 2010 والتي وجّه من خلالها النقد إلى أمير قطر، غير أن مجموعة من الناشطين في دول الخليج يزعمون أن السبب الحقيقي الكامن وراء اعتقال الشاعر كانت قصيدته المعروفة بـ"قصيدة الياسمين" والتي نظمها في عام 2011 في سياق القلاقل التي اجتاحت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حينها، وهي القصيدة التي يكيل فيها العجمي النقد لحكومات دول الخليج، حيث يقول فيها ما مفاده "أننا جميعاً تونس في وجه النخب القمعية".

وفي سياق تعليقه على هذه القضية، التي يبدو أنها ستخلف ردود فعل قوية من طرف المنظمات الحقوقية العالمية، قال مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية، فيليب لوثر في ذات التقرير "لقد أمضى محمد العجمي قرابة السنة وراء القضبان في الحبس الانفرادي، وذلك لقيامه على ما يبدو بممارسة حقه في حرية التعبير عن الرأي بشكل سلمي، وإذا اتضح أن ذلك هو سبب اعتقاله بالفعل، فسوف يُعتبر العجمي حينها من بين سجناء الرأي، وينبغي بالتالي إطلاق سراحه فوراً ودون شروط". مطالبا السلطات القطرية بـ"الحرص على تنفيذ الإجراءات القانونية بحق العجمي بما يتّسق مع المعايير الدولية المعتمدة في مجال ضمان المحاكمات العادلة، وإسقاط جميع التهم المسندة إليه والمتعلقة بقيامه بتوجيه الانتقادات السلمية، حتى وإن كانت موجهة لأعلى سلطة في البلاد".

وتعيد قضية اعتقال الشاعر محمد العجمي إلى الواجهة السؤال حول القيود الصارمة التي تفرضها قطر على حرية التعبير والرأي، مما يعرقل حرية الصحافة، ويقود إلى قيام وسائل الإعلام بفرض الرقابة الذاتية على ما تنشره من مواد، وهو ما دفع مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية إلى مطالبة السلطات القطرية بـ"أن تخفف من القيود التي تفرضها على حرية التعبير عن الرأي، وأن تحرص على السماح للشعراء، والمدونين، والصحفيين، وغيرهم بالتعبير عن آراءهم بحرية دون أن يخشوا عاقبة ذلك من حبس انفرادي، وخضوع للمحاكمات السرية، وغيرها من التداعيات المجحفة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Emeraude الجمعة 02 نونبر 2012 - 05:57
Le Qatar qui se comporte en donneur de leçons à travers la chaine d'Al Jazeera emprisonne secrètement un poète pendant un an !! Quelle honte ! C'est ça la liberté d'expression que votre chaine ne cesse de revendiquer. Al Jazeera ne fait que diviser les pays et semer le chaos, elle est entièrement financée par l'émire de Qatar. Al Jazeera n'est pas une chaine indépendante du pouvoir de Qatar, puisque c'est l'émire qui la finance et est sous son autorité.
2 - كريم الجمعة 02 نونبر 2012 - 06:28
العالم بأسره يعي جيدا أن قطر تعيش في صمت على إيقاع انتهاكات جسيمة في كافة المجالات, فالنظام السياسي هناك ما زال يحافظ على بقائه بأدوات القرون الوسطى. مستغلا قناة الجزيرة لشغل الرأي العام بقضايا دولية لا دخل للقطريين فيها. و لعل ما يزكي ظلامية الواقع السياسي و ديكتاتورية الساسة القطريين هو انعدام الملفات القطرية السياسية و الاجتماعية والاقتصادية عن أرشيف الجزيرة التي تتشدق أمام الرأي العربي بأنها قناة الجرأة و الحياد. فعن اي جرأة و حياد تتحدث هذ القناة و الشعراء تخاط أفواههم وراء عدسات كاميراتها.؟
3 - برميل قطر الجمعة 02 نونبر 2012 - 11:24
ان القناة الاكثر جدية و جرأة و مصداقية ومهنية ووووو.... هي القناة القطرية (الجزيرة) ≠ ≠ ≠ ≠ ≠ ≠ ≠ ≠ ≠ ≠ ≠ ≠ ≠ السلطات القطرية تعتقل شاعرا قطريا يُدعى محمد العجمي بسبب قصيدته المعروفة بـ"قصيدة الياسمين" أين الرأي و الرأي الأخر, بين السطور, الأتجاه المشاكس, .... ======== الاعلام القطري سلاح في يد المخابرات القطرية يستهدف الاخ العرب فقط عملا بالقول خوك فالملا عدوك متى يستفيق المسؤول المغربي من ستابه وطلع لما بشي قناة اخبارية حاااااارة
4 - هدي الجمعة 02 نونبر 2012 - 15:22
قطر قمة النفاق السياسي تدعم الربيع العربي في دول اخرى و تقمعه داخل قطر نفسها انا اسميها الولاية 51 الامركية نفس السياسة ونفس الايديولوجية اللهم طهرنا من النفاق يكفي انه ازاح ابيه بالاحتيال و الخديعة ماذا تنتظر من عاقي الوالدين
5 - al mounadi الجمعة 02 نونبر 2012 - 15:27
الراي و الراي الاخر لقد تبعترت الاوراق لذا العاق القطري الذي استقبله الصهاينة لضمان كرسي الامارة لكن يمهل و يهمل ناهيك نزع لجنسية القطرية لمجموعة من القطريين و رميهم في الصحراء بدون اي مبرر
6 - متتبع للأحداث الجمعة 02 نونبر 2012 - 16:21
لم ولن أصدق هذا الخبر. إلا في حالة واحدة. كون قناة الجزيرة غير موجودة في قطر. وأميرها لا يساند الثورات العربية. أما وإن الجزيرة تبث من قطر ، حيث لا يتردد معارضي الثورات العربية في توجيه الانتقاد اللاذع وأحيانا السب لأمير قطر وخاصة على أمواج برنامج الاتجاه المعاكس وأميرها لا يتردد في مساندة الثورات العربية. فأعتقد أن الشاعر الذين يقول المقال قد تم سجنه، بفعل انتقاده للثورات العربية، فإن قطر ستجازيه قطعا. اللهم إذا قام بفعل آخر يجرمه القانون القطري.
7 - الانصاف الجمعة 02 نونبر 2012 - 16:39
قبل يومين على الجزيرة كان هناك رجل يتكلم "على المباشر" عن ان امير قطر يأخذ نصيبه من مداخيل الدولة قبل اقرار الميزانية العامة للدولة... وهذا ابعد ما يكون عن الشفافية... للتاريخ فقط:
1- هذا كان على قناة الجزيرة التي يصفها البعض على انها متآمرة وتغض الطرف عن 'المصائب' و 'الدواهي' التي تحدث في قطر.. (الدول الاولى من حيث الشفافية في الوطن العربي حسب منظمات عالمية)
2- لم نسمع عن اعتقال المذيع او الشيف الذي قال هذا الكلام
3- لم نسمع عن حذف مقطع من الرنامج لا في الاعادة ولا في قناة الجزيرة على اليوتيوب...

لهذا كله لا استطيع ان اصدق ان الرجل الذي تحدثتم عنه اعتقل بسبب قصيدة..
8 - Terrien الجمعة 02 نونبر 2012 - 18:02
Le Qatar doit balayer devant sa porte avant de balayer celles des autres pays...Mais comme on dit le chameau ne voit que la bosse qui est sur le dos d'un autre chameau, et oubli la sienne!!
9 - KADOUR الجمعة 02 نونبر 2012 - 21:11
avant de commenter,il faut savoir le dossier complète,on le point de vue de AMNISTY,on attend la réaction des autorité qatarien et après nous commentons,si les autorité qatarien gardent le silence sans réponse et réaction, à ce moment là on peut signaler les deux visages,jusqu'à maintenant en attend...
10 - Laïla الجمعة 02 نونبر 2012 - 21:31
هذا يكشف نفاق وأزدواجية دولة قطر تدعم الحريات في البلاد المجاوره عن طريق التفجير والتفخيخ ونشر التحريض والفتن اما في بلدها ممنوع حتي ولو بالكلمه !! اكثر ما يخيف الانظمة العربية هم المفكرون انهم يعيشون في زمن اشبه بالقرون الوسطى حيث يعتقلون المفكرين (سجناء الرأي).
11 - Ahy السبت 03 نونبر 2012 - 01:41
|| القصيدة التي زجت بالشاعر القطري محمد العجمي، المعروف باسم محمد بن الذيب في السجن بقطر
12 - عبد الرحمان السبت 03 نونبر 2012 - 01:52
الشاعر هذا يغمز ويلمز فيه أمير قطر في فيديوهات أقدم من الربيع العربي
وهو نفسه ينظم قصائد تبعث الروح في الحروب والمشاكل التي كانت بين القبائل
13 - درباس بن جرهم السبت 01 دجنبر 2012 - 10:23
اكثر الناس متوهمه بالعائله المالكه بقطر السم \لانها تحكم من قبل صهيوني \فاتح للامريكان قاعده مجرمه لقصف وتهديد دول المنطقه \الجزيره صهيونيه تحريضيه \ما حصل من ترميجات بالجزيره ؟؟؟\شاعرالعجمي معروف لاقليه من الناس نكلتوه وسجنتوه لماذا؟؟؟؟والمخفي اعظم....\مشاكل داخل العائله الاميريه ابتداءا من طرد المسمى ابيه من الحكم الى التحكم ببعضهم ......لاتقولوا حريه سيبوكم ...حمد وظيفته فقط ليحافط على كرسيه الان هو وموزه تبعته هي >>خزات وعبيد للصهيونيه <<
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال